العدد _18

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 44
  • ItemOpen Access
    تقييم الوحدات التطبيقية بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمسيلة
    (Université de M'sila, 2015-12-30) مهدي, عزالدين
    ومن خلال بحثنا هذا سنحاول جاهدين تسليط الضوء على دراسة كيفية تقييم الوحدات التطبيقية لدى طلبة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة ويندرج في هذا الإطار كيفية تنظيم العلاقة بين عملية التقويم وعملية التعليم والتكوين الذي يلعب فيها الأساتذة الدور الأساسي بهدف تحسين عملية التعليم والتكوين أهدافا ومنهجا وتطبيقا بالإضافة إلى وقوف الطالب على إمكانياته وقدراته في المواد المدروسة من خلال العلامات المحصل عنها . وقد تمت دراساتنا لهذا الموضوع من خلال تقسيمه إلى جانبين رئيسيين : جانب نظري تم فيه تناول كل المتغيرات التي لها علاقة بالبحث في ثلاثة فصول بداية بالتطور التاريخي للتربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالتربية العامة ، ثم الفصل الثاني والذي تضمن كل ما يتعلق بالتقويم التربوي وأهميته في التربية البدنية و الرياضية وفي الفصل الثالث تم التعرض إلى الاختبارات والقياس كأدوات للتقويم في التربية البدنية والرياضية علما انه سبق الجانب النظري فصل تمهيدي تم فيه التطرق إلى الإطار العام للدراسة.
  • ItemOpen Access
    معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية
    (Université de M'sila, 2015-12-30) دحماني, نعيمة
    تهدف هذه الدراسة الى معرفة أهم معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائيةواستلزم لإجراء هذه الدارسة استعمال المهج الوصفي واستعمال أداة الاستبيان كوسيلة انجاز هذا العمل فكانت أهم النتائج المرجوة من هذه الدراسة هي: - هل البرنامج له دور في عراقيل ممارسة التربية الحركية ؟ - هل المعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟ - هل المتعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟ - هل الأدوات والامكانيات عائق في ممارسة التربية الحركية؟ وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات هذا مانراه في المداخلة. Abstract : The study aims to find out the main obstacles to the practice of kinetic education in primary school, Both questionnaire and observational methods were used for data collection. Results: Does the curriculum impedes the practice of kinetic education ? Is the teacher a hindrance to the practice of kinetic education ? Is the learner a hindrance to the practice of kinetic education ? Are the tools and the resources a hindrance to the practice of kinetic education? The study concluded a set of recommendation
  • ItemOpen Access
    بعض مؤشرات الانطواء الاجتماعي في حصة لبتربية البدنية والرياضية وطرق معالجتها
    (Université de M'sila, 2015-12-30) بن نجمة, نور الدين; زاهوي, ناصر
    كثيرا ما نتكلم عنحصة التربية البدنيةوالرياضية من الجانب التقني والبدني والمهاري ونغفل عنجانب مهممنها وهو الجانب الارشادي بحكم ان العمليةتحتاج الى مختصين في هذا المجال وتتمحور هذه المداخلة حول مدىمساهمة استاذالتربية البدنيةوالرياضية في ايجادالسبل الكفيلة بمعالجة مشكلةنفسية وهي الانطواء الاجتماعيوهذافي الجانب المتعلق بالكشفوالتوجيه بالتنسيق مع مستشار التوجيه متناولين بعض المؤشرات المرتبطة بالانطواء الاجتماعي
  • ItemOpen Access
    مساهمة التشريعات الرياضية في تطوير الرياضة المدرسية بالجزائر "دراسة ميدانية بالمدرسة الوطنية للرياضات الاولمبية بولاية سطيف"
    (Université de M'sila, 2015-12-30) بوساق, فتيحة
    الهدف من الدراسة هو التطرق دورالتشريعات الرياضية المتعاقبة في تطوير الرياضة المدرسية بالجزائرابتداءمن اول تقنين رياضي في الجزائر الامر76-81 الذي نص على اجبارية ممارسة الرياضة في المؤسسات التعليمية الى غاية صدورالقانون 13-05 الذي كرس ما جاءت به التشريعات التي سبقته من اجبارية للممارسة الرياضة، بالإضافة الى تفعيل عمل المدارس والثانويات والمراكز واقسام الرياضة وذلك من خلال تبيان المعوقات التي تحول دون قيامها بالمهام الموكلة لها، والمتمثلة في تكوين المواهب الشابة والاهتمام بها باعتبارها الركيزة الأساسية لفرق النخبة الوطنية في الرياضات الجماعية والفردية، مع اعطاء لمحة عن المهام الموكلة للمدرسة الوطنية للرياضات الأولمبية بولاية سطيففي اطار الرياضة المدرسية ولما لا تفعيلها وطنيا وتعميمها عبر كامل التراب الوطني نظرا للنتائج التي تحققها في مختلف الرياضات بالتنسيق مع الرابطة الولائية للرياضة المدرسية. الملخص باللغة الاجنبية : L'objectif de l'étude est d’aborder le rôle des législation successives du sport dans le développement du sport scolaire en Algérie à partir du premier codification sportif en Algérie, selon la loi n ° 76-81, qui stipule que la pratique du sport est obligatoire dans les établissements d'enseignement jusqu'à la promulgation de la loi n °13-05, qui a ancré ce qui est apporté par La législation qui l'a précédé de l'obligation de pratiquer le sport , en plus d'activer le travail des écoles, des lycées ,des Centres et départements du sport en démontrant les obstacles qui ne permettent pas d'exercer ses fonctions, et qui consistent la formation de jeunes talents et de l’occupation d’eux en tant que pilier de base des équipes de l'élite nationale en sports collectifs et individuels en donnant un aperçu des tâches confiées à l'École nationale de l'Etat des sports olympiques de la wilaya de Sétif dans le cadre du sport scolaire et pourquoi pas les activer au niveau national Et les diffuser sur l'ensemble du territoire national étant donné des résultats obtenus dans des différents sports en coordination avec l'Association de l'Etat du sport scolaire.
  • ItemOpen Access
    دور الإعلام الرياضي في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهقين –السنة الأولى ثانوي- دراسة ميدانية بثانوية أحمد بن محمد المقري بولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2015-12-30) بوساق, اسماء
    تعتبر مؤسسات الإعلام من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تعمل على تنشئة الفرد تنشئة سليمة قصد تحقيق تكيفه وتوافقه مع المحيط الذي ينتمي إليه ,لذا يعد الإعلام الرياضي الركيزة الأساسية في بناء المجتمع خاصة مع مواكبة التطورات الراهنة، و بما أن للإعلام الرياضي أدوار عديدة تعمل على تكوين شخصية الفرد و الاهتمام بها من جميع جوانبها المختلفة وذلك وفقا لتغيرات الحاصلة في المراحل العمرية لهذا الفرد ,ولعل من أهم هذه الجوانب نجد الصحــة النفســية كجانب أساسـي للفرد قصد تعايشه مع نفسـه ومع الآخرين مما توفــر له الأمان والراحة النفسـية وكذا تجاوز الصعوبــات التي تصادف خلال مراحله العمرية المختلفة خاصة منها مرحلة المراهقة بمراحلها الثلاث. الملخص باللغة الاجنبية : les institutions des médiasestl'une des institutions les plus importantes de socialisation qui contribuent à la bonne éducation de l'individuafin de parvenir à la capacitéd'adaptation et la compatibilité avec l'environnementdanslequelilappartient, estdonc les médiassportifsest un pilier principal dans la construction de la société, enparticulier tout en se tenant au courant des développementsactuels, et que les médiassportifspeuventjouer de nombreuxrôles qui travaillentsur la formation de la personnalité et s’occuped’elle de tous sesdifférents aspects enfonction des changementsdans les stades de l'âge de cettepersonne, et peut-êtreparmices aspects nous trouvonsl'aspect de la santé mentaleestessentiel pour l'individu pour sacoexistence avec lui-même et avec les autres,ce qui offre à luiunesécurité et soulagementpsychologique, Ainsique de surmonter et dépasser les difficultésrencontrées au cours de différentsstades de l'âge, enparticulier les troisstades de l'adolescence. تعتبر مؤسسات الإعلام من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تعمل على تنشئة الفرد تنشئة سليمة قصد تحقيق تكيفه وتوافقه مع المحيط الذي ينتمي إليه ,لذا يعد الإعلام الرياضي الركيزة الأساسية في بناء المجتمع خاصة مع مواكبة التطورات الراهنة، و بما أن للإعلام الرياضي أدوار عديدة تعمل على تكوين شخصية الفرد و الاهتمام بها من جميع جوانبها المختلفة وذلك وفقا لتغيرات الحاصلة في المراحل العمرية لهذا الفرد ,ولعل من أهم هذه الجوانب نجد الصحــة النفســية كجانب أساسـي للفرد قصد تعايشه مع نفسـه ومع الآخرين مما توفــر له الأمان والراحة النفسـية وكذا تجاوز الصعوبــات التي تصادف خلال مراحله العمرية المختلفة خاصة منها مرحلة المراهقة بمراحلها الثلاث. الملخص باللغة الاجنبية : les institutions des médiasestl'une des institutions les plus importantes de socialisation qui contribuent à la bonne éducation de l'individuafin de parvenir à la capacitéd'adaptation et la compatibilité avec l'environnementdanslequelilappartient, estdonc les médiassportifsest un pilier principal dans la construction de la société, enparticulier tout en se tenant au courant des développementsactuels, et que les médiassportifspeuventjouer de nombreuxrôles qui travaillentsur la formation de la personnalité et s’occuped’elle de tous sesdifférents aspects enfonction des changementsdans les stades de l'âge de cettepersonne, et peut-êtreparmices aspects nous trouvonsl'aspect de la santé mentaleestessentiel pour l'individu pour sacoexistence avec lui-même et avec les autres,ce qui offre à luiunesécurité et soulagementpsychologique, Ainsique de surmonter et dépasser les difficultésrencontrées au cours de différentsstades de l'âge, enparticulier les troisstades de l'adolescence. les institutions des médiasestl'une des institutions les plus importantes de socialisation qui contribuent à la bonne éducation de l'individuafin de parvenir à la capacitéd'adaptation et la compatibilité avec l'environnementdanslequelilappartient, estdonc les médiassportifsest un pilier principal dans la construction de la société, enparticulier tout en se tenant au courant des développementsactuels, et que les médiassportifspeuventjouer de nombreuxrôles qui travaillentsur la formation de la personnalité et s’occuped’elle de tous sesdifférents aspects enfonction des changementsdans les stades de l'âge de cettepersonne, et peut-êtreparmices aspects nous trouvonsl'aspect de la santé mentaleestessentiel pour l'individu pour sacoexistence avec lui-même et avec les autres,ce qui offre à luiunesécurité et soulagementpsychologique, Ainsique de surmonter et dépasser les difficultésrencontrées au cours de différentsstades de l'âge, enparticulier les troisstades de l'adolescence.
  • ItemOpen Access
    Le Jeu Comme Procédé De Développement Moteur Dans Les Séances D'eps à L'école
    (Université de M'sila, 2015-12-30) Boufaroua, Mokhtar; Hafidi, Boukerdenna; Hafidi, Boukerdenna Souhila
    L'objectif principal de l'EPS est le développement des aptitudes physiques et motrices. Les enfants apprennent ainsi à améliorer leurs aptitudes physiques , à savoir une meilleure coordination, des réactions plus rapides et plus de vitesse , d'endurance, de souplesse, d'équilibre et de force (T.Lichtle) 2011 et 2013). Mais, le développement physique est lié étroitement à la promotion de la santé et contribue à l'épanouissement personnel de nos enfants. Donc, l'EPS à l'école apporte un grand avantage pour le développement de la personne, ce qui se traduit positivement sur l'ensemble de notre société au niveau de la santé donc de la productivité. Ce qui a poussé les chercheurs à réaliser des études pour améliorer l'efficacité dans l'enseignement de l'éducation physique et sportive. Le temps consacré à l'EPS chez les enfants impose, si on veut influencer le développement physique , de mettre en place tous les procédés qui peuvent apporter une amélioration de l'action dans le respect de développement physique et moteur. Ce développement se construit par étapes selon J.Piaget (1960). Il faut doter les enfants d'expériences motrices et de gestes qui sont les ''patrons moteurs'' de l'organisation du mouvement humain entre huit (8) et douze (12) ans (Gallahue 1982, Tibaud 2012), et c'est le jeu ''activité centrale par laquelle l'enfant structure et consolide ses connaissances, favorise la résolution des problèmes et favorise l'apprentissage'' (Brouguère 2005). Le jeu comme procédé de développement moteur dans les séances de l'Education Physique et Sportive à l'Ecole est le meilleur moyen d'influencer le changement des comportements et des attitudes des enfants (Sauvé 2007) Mots clés: Jeux, Education Physique et Sportive, Qualités physiques, Enfants.
  • ItemOpen Access
    أهمية تكنولوجيات الإعلام والاتصال في محاربة ظاهرة العنف الرياضي وسط الطلبة الجامعيين
    (Université de M'sila, 2015-12-30) مريشيش, خالد
    لا يمكن حصر التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال في دراسة الاثار السلبية والايجابية التي تحدثها على مستعمليها، فالأهم هو معرفة الأثر الذي تحدثه من خلال معرفة مدى استعمال هذه التكنولوجيا وانتشارها وسط الطلبة وطبيعة استخدامها سواء في التواصل أو استقاء المعلومة الرياضية، فميزة تكنولوجيا الاتصال الراهنة هي التفاعلية وذلك من خلال إمكانية تبادل الأدوار حيث بإمكان المرسل ان يصبح مستقبلا ومشاركا في العملية الاتصالية والتي يمكن نقلها من متصل لأخر وأيضا متحكما في تحديد مضمون الرسالة الإعلامية من خلال أجهزة الاتصال الجديدة التي يمكن نقلها من مكان لأخر من طرف الشباب الجامعي بسهولة تامة. ولأن الشباب هو أكثر فئات المجتمع عرضة للظواهر الاجتماعية السلبية التي انتشرت في مجتمعنا كالفطريات ولعلا أبرز هذه الظواهر انتشارا وسط شبابنا هي ظاهرة العنف الرياضي، فهذه الظاهرة حورت مفهوم المبادئ النبيلة والجميلة للرياضة فبدل أن تجمع وتلم بين الأفراد كما الشعوب أصبحت تفرق وتشتت، وبدل أن تحافظ وتصون الأبدان وترفه عن الأرواح أصبحت مرادفة للإصابات والتشنجات العصبية وحتى فقدان الأرواح فلا يخفى عن أي كان ما يحدث في ملاعبنا وتجمعاتنا الرياضية مهما كان نوع الرياضة محل المنافسة من عنف رياضي. هو واقع شبابنا وطلابنا الجامعين اليوم، ولإيجاد علاج لهذه الآفة وجب وضع برامج توعية وتثقيف باستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال للتوجيه سلوكيات وتصرفات شبابنا وطلبتنا لما يخدم ويطور من رياضتنا Résumé : Il ne peut pas être limitée la technologie moderne de l'information et de la communication dans l'étude des effets positifs et négatifs des utilisateurs qui, encore plus important est de connaître l'impact qu'en connaissant l'ampleur de l'utilisation de cette technologie et son déploiement au milieu des étudiants et de la nature de l'utilisation, que ce soit en communication ou obtenir de l'information sportive, L'avantage du courant de la technologie de communication est interactive et grâce à la possibilité de rôles échangeant où l'expéditeur qui peuvent devenir les futurs participants dans le processus de communication qui peut être déplacé d'un connecté à un autre, ainsi que dans le contrôle de la détermination du contenu du message multimédia à travers de nouveaux dispositifs de communication qui peut être déplacé d'un endroit à un autre par la jeunesse universitaire assez facilement. Parce que la jeunesse est plus segments de la société vulnérable aux phénomènes sociaux négatifs qui se propagent dans notre société et Ola la plus répandue parmi les jeunes ces phénomènes sont affichés violence dans le sport, ce phénomène a modifié le concept de principes sportifs nobles et belles au lieu d'être collectées et ponctuer entre les individus et les peuples sont devenus dispersés et la dispersion, et maintient la place et maintenir le corps et de divertir vies sont devenues synonyme de lésions nerveuses, des convulsions et même la perte de la vie est un secret pour personne ce qui se passe dans les stades et de nos collectivités, peu importe le type de compétition de magasin de sport de la violence dans les sports. Est-ce la réalité de nos jeunes et nos étudiants les collectionneurs d'aujourd'hui, et de trouver un remède à ce fléau doit élaborer des programmes de sensibilisation et d'éducation en utilisant la technologie de l'information et de la communication pour guider la conduite et le comportement de nos jeunes et nos étudiants dans le meilleur intérêt de notre sport et de développer.
  • ItemOpen Access
    التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي
    (Université de M'sila, 2015-12-30) مجادي, رابح
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأهداف التعليمية المرجوة التي يهدف التدريس بالكفاءات إلى تحقيقها ،وكذلك معرفة أهم العراقيل والحواجز التي يجدها الأساتذة في تطبيق الأهداف التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات وهذا بمرحلة التعليم الثانوي . حيث أجريت الدراسة ببعض ثانويات ولاية المسيلة وبالتحديد على عينة قوامها 21 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجموع 95 أستاذ الذين يمثلون أفراد المجتمع الأصلي وذلك خلال السنة الدراسية 2012-2013 . وبالاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعد من أبرز المناهج استخداما في الدراسات الاجتماعية والنفسية ،وباستخدام استبيان مقترح من طرف الباحث وبعد جمع المعلومات والبيانات أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : - معظم الأساتذة لهم القدرة على فهم المقاربة بالكفاءات . - يعتبر المتعلم محور العملية التعليمية . - نقص الوسائل والمرافق الرياضية في المؤسسات له انعكاس سلبي على الأساتذة في تطبيق المقاربة بالكفاءات . - عدد التلاميذ ونقص الحجم الساعي يعرقلان عمل الأساتذة في ظل المقاربة بالكفاءات . résumé Cette étude vise à déterminer les objectifs pédagogiques souhaités, que l’enseignement par l’approche des compétences vise à atteindre et aussi connaitre les obstacles les plus importantes que les professeurs trouvent durant l’application des objectifs d’apprentissage à la lumière de l’approche par les compétences dans l’enseignement secondaire. -L’étude à été menée auprès de certains lycées de M’sila. -Précisément sur un échantillon de 21 professeurs ; sélectionnés au hasard parmi 95 professeurs qui représentent les membres de la communauté originale au cours d’année scolaire 2012-2013. En fonction d’un programme d’étude et d’une approche descriptive qui est l’une des méthodes les plus couramment utilisées dans les sciences sociales et psychologiques et d’après l’utilisation d’un questionnaire proposé par le chercheur suivi de la collecte d’informations et des données, l’étude a montré les résultats suivants : 1- La plupart des professeurs ont la capacité de comprendre l’approche par les compétences. 2- L’apprenant et le centre de l’opération enseignement- apprentissage . 3- Le manque des moyens et les lieus sportifs dans les institutions scolaires a un reflet négatif sur l’application de l’approche par les compétences par les professeurs. 4- Le grand nombre des apprenants et le temps insuffisant entravent le travail des professeurs à la lumière de l’approche par les compétences.
  • ItemOpen Access
    دور المحيط الاجتماعي الثقافي في تطوير النشاط البدني الرياضي النسوي دراسة ميدانية لبعض تلميذات المرحلة الثانويات لمقاطعتي المراهنة والتاورة بولاية سوق اهراس (19_16 سنة)
    (Université de M'sila, 2015-12-30) غالمي, إيمان
    هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن تطور الممارسة الرياضية للفتيات المراهقات المتمدرسات في المرحلة الثانوية ( 16- 19 سنة) وفقا للمحيط الاجتماعي والثقافي وهذا انطلاقا من استقصاء بعض ثانويات ولاية سوق اهراس ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث اخذنا من مجموع البحث الذي يبلغ179تلميذة عينة من التلميذات المعفيات التي قدرت ب 30تلميذة هذا من خلال الاجابة على اسئلة استمارة الاستبيان كلهم ينتمون الي بعض ثانويات مقاطعتي المراهنة وتاورة بولاية سوق اهراس، و اعتمد الباحثة في تحليلها على اربعة فرضيات من خلالها حاولت الكشف عن دور المحيط الاجتماعي الثقافي في تطوير الممارسة الرياضية بالنسبة للمراهقات المتمدرسات لبعض ثانويات مقاطعتي تاورة والمراهنة بولاية سوق اهراس، وبعد جمع البيانات والمعلومات وتحويلها من معلومات كيفية الي كمية توصلت الباحة في الأخير إلى النتائج التالية: ان السبب الرئيسي لتطوير رياضة الفتيات المراهقات في الوسط الثانوي تعود الى المحيط الاجتماعي والمحيط الثقافي السائد في المنطقة ابتداء من الاسرة والمجتمع وصولا الي المدرسة او المؤسسة التربوية، التي في وقت ما كانت تتنافى وممارسة الفتات للرياضة في المنطقة . This study aimed to detect the development of sports practice for adolescent girls in the secondary level , aged between (16 to 19)years old in accordance with their social and cultural surroundings and this is on the light of a survey made in some of the Lycees in the wilaya of Souk Ahras , where the researcher used a descriptive approach . The survey was submitted to a total of 179 female informants as a sample of exempted pupils from sport . According to 30 among the latter answers to the questionnaire addressed to the learners mainly in Merahna and Taoura , two localities of the wilaya, the result according the analysis of the researcher was based on four hypotheses leading to the role of the socio- cultural environement in the development of the sports practice concerning the adolescent schollars in the lycees of Merahna and Taoura in the wilaya of Souk Ahras , after the collection of all charts and information ,the researcher found out that : the main cause in female secondry adolescent learners’ sport’s practice is due to the social and cultural environement predominant in their dwelling locality and this is starting from the family and society milieu to the school or the educational institution one that was against the practice of sport of the female within the region.
  • ItemOpen Access
    توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمعطيات العلوم الاجتماعية في اعداد وتنفيذ الكفاءة الختامية لحصة التربية البدنية والرياضية
    (Université de M'sila, 2015-12-30) بوسكرة, احمد; صديقي, نوال
    تعتبر التربية البدنية والرياضية العامل الفعال الذي لا يتخلى عنه التلاميذ ، وهذا راجع لأهميتها الفيزيولوجية والاجتماعية والنفسية خاصة التعليم الثانوي التي أكد عليها علماء النفس انها حالة قلق وتوتر نفسي للمراهق وهذا راجع الى النمو البيولوجي السريع، حيث تعتبر مرحلة التعليم الثانوي هي فترة مراهقة والتي تعني محاولة المراهق الانتقال من كائن يعتمد على آخرين الى راشد مستقل ومتكيف مع ذاته ، كما تعرف ايضا تغيرات نفسية وعاطفية وعقلية مع ظهور مشاكل في اوجه التطوير النفسي ، واذا كانت هذه المشاكل راجعة الى اسباب نفسية واجتماعية أو عضوية فان بعضها الاخر راجع الى اضطرابات في الرعاية والإهمال التربوي . كما تعد هذه المرحلة مجالا خصبا وخزانا لاكتشاف النخبة الرياضية والفكرية من موهوبين في مختلف الاختصاصات ، وبقدر الاهتمام بهؤلاء تتحدد استمرارية واستثمار طاقاتهم وإمكاناتهم في الانشطة المختلفة وخصوصا الرياضية منها ، فبالتدريب المستمر والإعداد الجيد يمكن الوصول بهم الى تحقيق انجازات عالية وراقية . وعلى هذا الاساس يتم تكوين اساتذة في التربية البدنية والرياضية ذوي كفاءات عالية تعتمد عليهم الدولة في انجاز المهام وتحقيق الاهداف يحصلون على تكوين عالي في ميدان التربية البدنية والرياضية ويقومون بواجباتهم كأي أستاذ في مختلف المواد الاخرى. فأدرجت التربية البدنية والرياضية ضمن مناهجها ومقرراتها التربوية وسخرت لها كل الإمكانات من اجل الرفع من مكانتها بين العلوم الأخرى والاهمية الكبرى للتربية البدنية والرياضية في مجتمعنا هي ان تقوم أيضا بتنمية الشخصية المتكاملة من خلال النهوض بالمستوى البدني والرياضي للفرد وهذا لا يعني ان التربية البدنية والرياضية تقتصر على تنمية القدرات على الأداء البدني والرياضي وانما توجه مجهوداتها للنهوض بالمستوى البدني وتحسين الصحة النفسية وتكوين الصفات الاجتماعية والخلقية لدى الفرد ، حيث يرى (فيري) ان التربية البدنية والرياضية هي جزء من التربية العامة ،فمن خلالها يتم بناء أجيال قادرة ان تساهم في بناء وطنها وتحمل الأعباء والمسؤوليات الملقاة على عاتقها (أحمد ، 2005،07). اذ أصبحت الرياضة اليوم وسيلة فاعلة في تحقيق الأهداف التي تصبوا اليها المجتمعات ، فلم تعد وسيلة لخلق الابطال فقط وانما غاية اجتماعية يمارسها الجميع ومن خلالها يمكن تحقيق المتطلبات الاجتماعية واكساب الفرد الصفات الخلقية والتربوية والاجتماعية الحميدة فضلا عن الصفات البدنية و المهارية بفضل النشاط البدني الرياضي الذي يعد جزءا فعالا في اعداد الفرد من خلال تزويده بمهارات وخبرات حركية تؤدي الى توجيه نموه البدني والنفسي والاجتماعي والخلقي والوجهة الإيجابية لخدمة الفرد نفسه من خلال خدمة المجتمع وهذا كله يقع على عاتق استاذ التربية البدنية والرياضية الذي يعد العامل الحاسم في مدة تحقيق عملية التدريس و يعتبر الركيزة الأساسية في العملية التعليمية والتربوية فيحدث اثر إيجابي في تلاميذه هذا بالإضافة الى الدور الذي يلعبه في بناء المجتمع وتقدمه عن طريق تربية الفرد تربية صحيحة يعتمد بدرجة كبيرة على ما يتصف به هذا الأستاذ من كفاءات مهنية تساعده على أداء مهمته بنجاح وان يطلع على التطبيقات والطرق النموذجية ويظهر رغبته في تطوير مهاراته المهنية وكفاءته التربوية أيضا وعلى هذا النحو تم تسليط الضوء على كفاءة أستاذ التربية البدنية والرياضية في توظيفه لمعطيات العلوم الاجتماعية خلال اعداده وتنفيذه لحصة اثناء ممارسته لنشاط البدني الرياضي
  • ItemOpen Access
    أثر الاختلاط في حصة التربية البدنية والرياضية على الأداء المهاري لتلاميذ الطور الثانوي. ~دراسة ميدانية بولاية عين الدفلى
    (Université de M'sila, 2015-12-30) نافع, سفيان; نجماوي, خالد
    التعرف على تأثير الاختلاط على الأداء المهاري لدى تلاميذ الطور الثانوي. تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ للمجموعة التجريبية (المختلطة)، و(40) تلميذ للمجموعة الضابطة الأولى (الذكور فقط)، و(40) تلميذ للمجموعة الضابطة الثانية (الإناث فقط). وللفئة العمرية(16-18) سنة، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية. واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وقد أشارت النتائج إلى أن هناك تأثير ايجابي دال إحصائيا للمجموعة التجريبية (المختلطة) في تنمية الجانب المهاري لدى عينة الدراسة مقارنة بالمجموعتين الضابطتين، مما دفعنا إلى القول بأن الاستغلال الجيد والعقلاني لهذا الاختلاط دون تعصب يساهم بشكل أو بآخر في دعم العملية التربوية ويحقق أهدافها المسطرة، وبالتالي رفع المستوى والتقدم به إلى الأمام. Abstract: The aim of this study was to investigate the impact of mixing on the performance skills of students in secondary phase. The study sample consisted of (40) students of the experimental group (mixed), and (40) a pupil for the first control group (males only), and (40), a pupil of the second control group (females only). For the age group (16-18 years), the selected sample of the study intentional way. The researcher used the experimental method, The results showed that there was a positive effect statistically significant for the experimental group (mixed) in the development of the skills in the study sample compared to clusters controls, which led us to say that the exploitation of good and rational for this mixing without intolerance contributes one way or another to support the process educational and achieves its objectives ruler, thereby raising the level and progress forward. Key words: Mixing, Physical Education and Sports, Performance skills, The Secondary phase.
  • ItemOpen Access
    صعوبات تطوير مستوى تعلم المهارات الحركية من خلال حصة التربية البدنية لدى تلاميذ الطور الابتدائي بالجزائر
    (Université de M'sila, 2015-12-30) مجيدي, محمد; بوعبدالله, يوسف
    تعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعية التي لها الدور الأكبر في إكساب التلاميذ معلومات ومهارات وقيم و سلوكات من خلال عدة مواد دراسية ، ومن بين هذه المواد التربية البدنية والرياضية التي تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للطفل من أجل النمو السليم لجسمه و شخصيته . وتتمثل أهداف الدراسة في إبراز الصعوبات التي تعيق تطوير مستوى تعلم المهارات الحركية لدى تلاميذ الابتدائي ،فبالرغم من أهمية مادة التربية البدنية والرياضية للطفل ،و صدور قوانين تحرص على ضرورة تخصيص الوقت الكافي لها وتوفير الملاعب والوسائل البيداغوجية والمتخصصين في التربية البدنية للإشراف على ممارسة التلاميذ للنشاط البدني الرياضي في المدارس ،يبقى التلاميذ محرومون منها مما صعب من تطوير سلوكاتهم ومهاراتهم في الجانب الحركي خاصة وفي عدة نواحي أخرى معرفية نفسية واجتماعية ، وهذا ما دفعنا لرفع التوصيات التي مفادها ضرورة توفير الإمكانيات البشرية والمادية من أجل حماية الطفل من عدة أمراض تتربص به بسبب ابتعاده عن الممارسة الرياضية. L'école est une établissement social qui fait apprendre les élèves tout ce qui concerne les informations ,les compétences , les valeurs et les comportement ,a travers des matières scolaires . une de ces matières est l'éducation sportive qui jeu un rôle très important dans la vie de l'enfant , pour mieux grandir et bonne formation de sa personnalité . Le but de cette étude est de montrer les difficultés qui empêchent la progression du niveau d'apprendre les compétences motrices chez les écoliers du cycle primaire , malgré que l'importance de l'éducation sportive pour l'enfant , et les règlements qui obligent de donner le temps suffisant pour la pratiquer , et l'existence des stades et les moyens pédagogiques et les spécialistes formés dans ce domaine, mais on trouve toujours que les écoliers restent refuses de pratiquer le sport , ce qui fait empêcher le progrès de leurs comportements et leurs compétences notamment au coté moteur et autre cotés nécessaires ( sociaux , psychiques et intellectuels ) , pour cette raison nous avons présenté des recommandations concernant la nécessité de fournir toute les capacités matérielles et humaines pour protéger l'enfant de plusieurs maladies a cause de ne pas pratiquer le sport . Les mots clés : L'apprentissage moteur , les compétences motrices , l'éducation physique et sportive au cycle primaire .
  • ItemOpen Access
    دور حصة التربية البدنية و الرياضية في التنشئة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية-
    (Université de M'sila, 2015-12-30) زيادة, كــوثر
    تؤكد الدراسات السيكولوجية و الاجتماعية على أن مرحلة المراهقة هي منعطف خطير في حياة الإنسان، فهي تؤثر على حياته المستقبلية بتغيير ظروفه الجسمية و العقلية و الانفعالية و الاجتماعية، خاصة و أن المجتمعات تتغير بسرعة نتيجة تقدم وسائل الاتصال و التكنولوجيا، مما يفرض على الفرد التربية و التنشئة لمسايرة ذلك التطور. في حين أكدت دراسات أخرى أن لبرامج الأنشطة البدنية و الرياضية أثر إيجابي على التكيف النفسي و الاجتماعي للفرد و تنشئته الاجتماعية، و التربية البدنية و الرياضية كمادة أكاديمية معروفة لها فائدة كبيرة بالنسبة للمراهق، حيث يبدي من خلالها مظاهر تتسم بالصداقة و التعاون داخل صفه، و من خلال هذه الدراسة الميدانية سنقوم بدراسة عينة تتكون من 50 تلميذ في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، لاختبار فرضية أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور مهم و فعال في التنشئة الاجتماعية للتلاميذ ( المراهقين) في المرحلة الثانوية.
  • ItemOpen Access
    فلسفة فعالية التقويم و التقييم و نجاعة النشاط الحركي الرياضي
    (Université de M'sila, 2015-12-30) بودرواز, كريمة; حمريط, نوال; رحلي, مراد
    ويعد النشاط الرياضي المدرسي نشاطا تربويا وصحيا في آن واحد، يعمل على تربية النشأ تربية متزنة ومتكاملة من الناحية الوجدانية والعقلية و الاجتماعية و البدنية. لهذا انتهجت مناهج تعليمية تهدف إلى العناية بالتوجه الوقائي والتوعية الصحية للتلاميذ بالنشاط البدني وممارسة الرياضة، وتشجيعهم على تغيير السلوك والربط بين النمط المعيشي والصحة، وتبني العادات الحركية الرياضية المعززة لصحتهم بحمل شعار " في الحركة صحة وبركة" . و من جهة أخرى النشاط الرياضي هو نشاط تربوي حركي يجسد عن طريق برامج رياضية متعددة تحت إشراف معلمين متخصصين يعملون على تحقيق أهداف النشاط الرياضي بما يساهم في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم عامة. و لتجسيد تلك البرامج عمليا اعتمدت مناهج تعليمية خاصة في إطار ديداكتيك النشاط الرياضي الحركي و في هذا المقام نجد من الضروري الاطلاع على مفهوم التربية الحركية.
  • ItemOpen Access
    التدريس بالمقاربة بالكفاءات ودوره في التأثير على دافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي
    (Université de M'sila, 2015-12-30) فوكراش, زوبيدة; العوادي, فوزية; عبروس, حكيمة
    - معرفة إذا ماكانت طريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات و إذا كان محتوى البرنامج التدريسي في المقاربة بالكفاءات و إذا كانت الوسائل و الإمكانيات المعتمدة في التدريس بالمقاربة بالكفاءات تزيد من دافعية التعلم لدى التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية
  • ItemOpen Access
    تأثير طريقتي المشاهدة التوضيحية و حل المشكلات المستعملة في حصة التربية البدنية والرياضية على تركيز انتباه و تذكر التلاميذ
    (Université de M'sila, 2015-12-30) عكاش, مقران
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير طريقتي التدريس المتمثلتين في المشاهدة التوضيحية , و حل المشكلات على بعض العمليات العقلية للتلميذ , و هنا تم اختيار الانتباه و التذكر. و لحل إشكالية الدراسة و الوصول إلى أهدافها تم افتراض أن كلا من الطريقتين تؤديان إلى تحسين الانتباه و التذكر كما أن المشاهدة التوضيحية تحسن بشكل أفضل الانتباه بينما تعطي حل المشكلات متوسطات تذكر أفضل و لمعالجة هذه الفروض تم عرض الأطر النظرية لموضوعات طرق التدريس و التعلم ، العمليات العقلية مع استعراض الآراء و النظريات المفسرة لمتغيرات الدراسة المتمثلة في : نظريات الانتباه، النظريات المفسرة للذاكرة ، نظريات التفكير ،بالإضافة إلى التطرق إلى بعض الدراسات المشابهة و التعليق عليها . أما في الجانب التطبيقي فقد أجري البحث على عينة قوامها 64 تلميذ ( 36 تلميذة و d 28 تلميذ ), و ذالك على تلاميذ السنة أولى متوسط بإحدى متوسطات ولاية بجاية , و طبق اختباري الانتباه ( اختبار للتركيز 2و اختبار لوحة الصفار للتذكر ، و قد جاءت نتائج البحث موافقة للفرضيات . Résumé : L’étude s’intéresse essentiellement a déterminer la méthode la plus efficace pour l’attention et la mémoire parmi les méthodes ːl’exposition éclaircissante ou méthode de problèmes, nous avons lancé les hypothèses: Les deux méthodes permettent l’amélioration de l’attention et de la mémoire , bien que la méthode de l’exposition permette plus de concentration , tandis que la méthode de problèmes assure plus de mémoire Pour mettre en évidence le sujet de l’étude nous avons exposé les méthodes d’enseignement ; les opérations mentales, les différentes théories explicatives du sujet et les études semblables. la partie pratique a été réalisée sur échantillon constituée de 68 élèves (première année moyenne) choisi par méthode délibérée (voulue), assujetti a des testes avant, et après ( d2 de concentration et mémoire) Les analyses des résultats se basent sur la comparaison des moyennes a l’aide du critère de student. Comparant les résultats obtenus ; il ressort que toutes les différences calculées sont significatives ; d’où la vérification de nos hypothèses. Suite a ses résultats ; il s’avère indispensable de varier les méthodes d’enseignement pendant et inter séances.
  • ItemOpen Access
    كفاءة استاذ التربية البدنية بين الأساس النظري والتطبيقات العملية
    (Université de M'sila, 2015-12-30) مقبل الريمي, عبد السلام; صالح وافي, نبيل
    تعد الكفايات التدريسية أحدى جوانب إعداد المدرس لذا حظيت باهتمام كبير في كافة النظم التعليمية ، حيث أثبتت نجاحها وتأثيرها الفاعل في مساعده المدرسين على القيام بعمليه التدريس بكفاءة واقتدار اذ يعد مفهوم الكفاية التدريسية محاولة للأخذ بمعايير متعددة وعدم التركيز على جانب واحد من الجوانب التربوية وقد كشفت بعض الكتابات التربوية إن المدرس لا يستطيع أن يقود ألعمليه التعليمية وتطوير مادته وطرائق تدريسها لمسايرة التطور السريع في ميدان ألمعرفه وتنفيذ المهام ألموكله إليه إلا إذا تمكن من مجموعه من الكفايات التدريسية والتي من دونها يمكن ان ينحصر دوره في تلقين المعلومات لهذا فالمدرس مطالب بمسايره التغير والتطور باستمرار تحقيقا لمبدأ ألتربيه المستمرة لان نموه في المهنة يرتبط بنموه العلمي والمهني والكفاية هي سلسلة من الأعمال والأنشطة ألقابلة للملاحظة ، أي أنها جمله من السلوكيات ألنوعيه الخاصة ، وهي كذلك قدرات عقليه داخليه من طبيعة ذاتية وشخصيه
  • ItemOpen Access
    دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات
    (Université de M'sila, 2015-12-30) عطاالله, أحمد; عبد الأمير, عباس رائد; عباس, اميرة
    هدفت الدراسة إلى معرفة دور حصة التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات و عليه افترضنا أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. شملت عينة البحث تلاميذ السنة الرابعة متوسط المقدر عددهم بـ(3328) موزعين على(107) و يمثلون (%30 ) من مجتمع البحث لولاية مستغانم، اختيروا بطريقة عشوائية. اعتمدنا في معالجة مشكلة البحث على مقياس المهارات الحياتية و الذي يحمل بين طياته ثلاثة محاور )مهارة الثقة بالنفس و تقدير الذات، مهارة اتخاذ القرارات السليمة و تحمل المسؤولية و مهارة إدارة الضغوط النفسية( و بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات أظهرت النتائج أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية في ظل المقاربة بالكفاءات. و على ضوء ما سبق من نتائج نوصي:بإجراء دراسات مماثلة تشمل مراحل تعليمية و مهارات حياتية أخرى
  • ItemOpen Access
    التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات بين الواقع والمنشود. دراسة ميدانية على عينة من أساتذة متوسطات
    (Université de M'sila, 2015-12-30) جنان, شريفة; بوفج, وسام
    في هذه الدراسة تطرقنا لموضوع التعليم في الجزائر الذي عرف مجموعة من الإصلاحات كانت أخرها التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ونهدف من خلالها إلى الكشف عن واقع التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ومدى تحقيقها للأهداف التربوية، وللتأكد من ذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة قصدية متكونة من (30 أستاذ تعليم متوسط) موزعين على متوسطتين، واعتمادنا على المنهج الوصفي وباستعمال أداتي الملاحظة، الاستمارة مع حساب خصائصها السيكومترية، تم التوصل إلى النتائج التالية: التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات ساعد على تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بكفاءة التلميذ وفعاليته داخل القسم عل الرغم من غياب الظروف المادية والفيزيقية اللازمة لتحقيق كل الأهداف.
  • ItemOpen Access
    الرابطة الولائية للرياضة المدرسية واسهاماته في اعداد رياضي النخبة دراسة ميدانية بولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2015-12-30) زحاف, محمد; بوعزيز, الساسي
    إن أهداف التربية البدنية والرياضية تدخل دون شك في نطاق أهداف التربية العامة وفلسفتها في إطار التربية الوطنية والقومية بكل ما فيها من تقدم وتطور مما أدى باعتراف التربية البدنية والرياضية كأداة منهجية تشكل عنصرا أساسيا من عناصر التربية المستدعية في إطار النظام التعليمي الشامل. وكانت هذه الخطوة أول محاولة لجعل الرياضة في إطار مفهوم علمي متطور وقد جاء هذا الاعتراف لأسباب كثيرة كلها تؤكد وبوضوح الصلات المتعددة بين التربية والرياضة. إذن فإن مفهوم الرياضة قد تغير في وقتنا المعاصر تغييرا جذريا بحيث أصبح يتضمن جميع ألوان النشاط التي تتمنى قوى الفرد وقدراته تمكينا له من الإسهام في تشكيل الحياة، بما يحقق سعادته وسعادة مجتمعه. وهذا ما يؤكد بأن الرياضة وسيلة تربوية ناجحة إذا ما أحسن استخدامها فهي تساهم في تحقيق نفس الأهداف التي تسعى التربية العامة إلى تحقيقها حيث تلتقي معها على نفس المبادئ ونتطلع من خلال نحو نفس الأمال، وترابطها ارتباطا قويا، بمعنى أساسي وعام، إن الرياضة عنصر أساسي من عناصر التربية. والرياضة المدرسية لا تخرج عن هذا الإطار إذ تعد أول لبنة لبناء رياضة ناجحة التأثيرات المتبادلة بين الرياضة وبين مختلف قوى المجتمع وخاصة ما يخص الفرق الوطنية ، وهذا لما لها من قيمة ومعنى في تمثيل الراية الوطنية ، ولأنها مركز ثقل تقديمها للحياة الرياضية، والمتتبع للساحة الوطنية وخاصة الساحة الإعلامية يرى أنه قد خصص فيه قسما إعلاميا رياضيا يعمل على إنتاج برامج وحصص رياضية متنوعة بحيث يقوم بنقل مختلف الأنشطة الرياضية وتعريف الجمهور الرياضي بما يجري من أحداث رياضية على الصعيد الوطني والدولي ويسعى من أجل تحقيق مكانة مرموقة للرياضي وإعادة الاعتبار إليها والمداوم على مشاهدة ما يبثه القسم الرياضي الجزائري ويرى سيطرة النشاطات الرياضية الجماعية عليه. وانطلاقا من هذه المفاهيم جاءت فكرة البحث هذه كمحاولة لفهم النشاطات الرياضية المدرسية ووقع اختيارنا على موضوع الرابطة الولائية للرياضة المدرسية واسهاماتها في اعداد رياضي النخبة إيمانا منا بأنه الخزان الأول للنخبة الوطنية في جميع التخصصات و لها الدور الفعال و الكفيل بأن يدفع بالرياضة المدرسية إلى مستوى أرقى مما هي عليه.