العدد _18
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _18 by Title
Now showing 1 - 20 of 44
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Le Jeu Comme Procédé De Développement Moteur Dans Les Séances D'eps à L'école(Université de M'sila, 2015-12-30) Boufaroua, Mokhtar; Hafidi, Boukerdenna; Hafidi, Boukerdenna SouhilaL'objectif principal de l'EPS est le développement des aptitudes physiques et motrices. Les enfants apprennent ainsi à améliorer leurs aptitudes physiques , à savoir une meilleure coordination, des réactions plus rapides et plus de vitesse , d'endurance, de souplesse, d'équilibre et de force (T.Lichtle) 2011 et 2013). Mais, le développement physique est lié étroitement à la promotion de la santé et contribue à l'épanouissement personnel de nos enfants. Donc, l'EPS à l'école apporte un grand avantage pour le développement de la personne, ce qui se traduit positivement sur l'ensemble de notre société au niveau de la santé donc de la productivité. Ce qui a poussé les chercheurs à réaliser des études pour améliorer l'efficacité dans l'enseignement de l'éducation physique et sportive. Le temps consacré à l'EPS chez les enfants impose, si on veut influencer le développement physique , de mettre en place tous les procédés qui peuvent apporter une amélioration de l'action dans le respect de développement physique et moteur. Ce développement se construit par étapes selon J.Piaget (1960). Il faut doter les enfants d'expériences motrices et de gestes qui sont les ''patrons moteurs'' de l'organisation du mouvement humain entre huit (8) et douze (12) ans (Gallahue 1982, Tibaud 2012), et c'est le jeu ''activité centrale par laquelle l'enfant structure et consolide ses connaissances, favorise la résolution des problèmes et favorise l'apprentissage'' (Brouguère 2005). Le jeu comme procédé de développement moteur dans les séances de l'Education Physique et Sportive à l'Ecole est le meilleur moyen d'influencer le changement des comportements et des attitudes des enfants (Sauvé 2007) Mots clés: Jeux, Education Physique et Sportive, Qualités physiques, Enfants.Item Open Access اثر استخدام أنشطة ألعاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية (09 – 1) سنة.(Université de M'sila, 2015-12-30) بن زيدان, حسين; مقراني, جمال; عتوتي, نور الدينيهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام بعض أنشطة العاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي، على عينة من المرحلة العمرية (09 – 11) سنة من مجتمع البحث قوامها 20 تلميذا قسمت إلى المجموعة التجريبية 10 تلاميذ والمجموعة الضابطة تشمل 10 تلاميذ ذكور. أما الاختبارات المستخدمة تمثلت اختبارات التوافق (التوافق العام، التوافق بين العين واليد، التوافق بين العين والرجل) وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثون إلى أن أنشطة العاب الكرات أدت إلى تحسن في القدرات الحركية التوافقية قيد البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، زيادة على تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في نتائج الاختبارات.Item Open Access التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي(Université de M'sila, 2015-12-30) مجادي, رابحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأهداف التعليمية المرجوة التي يهدف التدريس بالكفاءات إلى تحقيقها ،وكذلك معرفة أهم العراقيل والحواجز التي يجدها الأساتذة في تطبيق الأهداف التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات وهذا بمرحلة التعليم الثانوي . حيث أجريت الدراسة ببعض ثانويات ولاية المسيلة وبالتحديد على عينة قوامها 21 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجموع 95 أستاذ الذين يمثلون أفراد المجتمع الأصلي وذلك خلال السنة الدراسية 2012-2013 . وبالاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعد من أبرز المناهج استخداما في الدراسات الاجتماعية والنفسية ،وباستخدام استبيان مقترح من طرف الباحث وبعد جمع المعلومات والبيانات أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : - معظم الأساتذة لهم القدرة على فهم المقاربة بالكفاءات . - يعتبر المتعلم محور العملية التعليمية . - نقص الوسائل والمرافق الرياضية في المؤسسات له انعكاس سلبي على الأساتذة في تطبيق المقاربة بالكفاءات . - عدد التلاميذ ونقص الحجم الساعي يعرقلان عمل الأساتذة في ظل المقاربة بالكفاءات . résumé Cette étude vise à déterminer les objectifs pédagogiques souhaités, que l’enseignement par l’approche des compétences vise à atteindre et aussi connaitre les obstacles les plus importantes que les professeurs trouvent durant l’application des objectifs d’apprentissage à la lumière de l’approche par les compétences dans l’enseignement secondaire. -L’étude à été menée auprès de certains lycées de M’sila. -Précisément sur un échantillon de 21 professeurs ; sélectionnés au hasard parmi 95 professeurs qui représentent les membres de la communauté originale au cours d’année scolaire 2012-2013. En fonction d’un programme d’étude et d’une approche descriptive qui est l’une des méthodes les plus couramment utilisées dans les sciences sociales et psychologiques et d’après l’utilisation d’un questionnaire proposé par le chercheur suivi de la collecte d’informations et des données, l’étude a montré les résultats suivants : 1- La plupart des professeurs ont la capacité de comprendre l’approche par les compétences. 2- L’apprenant et le centre de l’opération enseignement- apprentissage . 3- Le manque des moyens et les lieus sportifs dans les institutions scolaires a un reflet négatif sur l’application de l’approche par les compétences par les professeurs. 4- Le grand nombre des apprenants et le temps insuffisant entravent le travail des professeurs à la lumière de l’approche par les compétences.Item Open Access التدريس بالمقاربة بالكفاءات ودوره في التأثير على دافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي(Université de M'sila, 2015-12-30) فوكراش, زوبيدة; العوادي, فوزية; عبروس, حكيمة- معرفة إذا ماكانت طريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات و إذا كان محتوى البرنامج التدريسي في المقاربة بالكفاءات و إذا كانت الوسائل و الإمكانيات المعتمدة في التدريس بالمقاربة بالكفاءات تزيد من دافعية التعلم لدى التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضيةItem Open Access التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات بين الواقع والمنشود. دراسة ميدانية على عينة من أساتذة متوسطات(Université de M'sila, 2015-12-30) جنان, شريفة; بوفج, وسامفي هذه الدراسة تطرقنا لموضوع التعليم في الجزائر الذي عرف مجموعة من الإصلاحات كانت أخرها التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ونهدف من خلالها إلى الكشف عن واقع التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ومدى تحقيقها للأهداف التربوية، وللتأكد من ذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة قصدية متكونة من (30 أستاذ تعليم متوسط) موزعين على متوسطتين، واعتمادنا على المنهج الوصفي وباستعمال أداتي الملاحظة، الاستمارة مع حساب خصائصها السيكومترية، تم التوصل إلى النتائج التالية: التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات ساعد على تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بكفاءة التلميذ وفعاليته داخل القسم عل الرغم من غياب الظروف المادية والفيزيقية اللازمة لتحقيق كل الأهداف.Item Open Access التقويم في مجال التربية البدنية والرياضية(Université de M'sila, 2015-12-30) بن عطاء الله, محمدإن التقويم من بين المفردات الواسعة الانتشار والمتعددة الأوجه والجوانب إذ يمكن أن يطلق على مدى تحقيق غايات مسطرة سلفا على النحو الذي تتحدد به تلك الغايات،ويتضمن ذلك دراسة ما يترتب عنه من آثار, فهو إذا الحكم على الأشياء أو القدرات أو المواقف أو السلوكيات أو الأشخاص لإظهار المحاسن والعيوب الخاصة بالشيء المراد تقويمه ومراجعة صدق الفرضيات و لإجابات المؤقتة التي يتم على أساسها تنظيم العمل وتطويره وتنمية القدرات والملكات, فالتقويم عملية منهجية تقوم على أسس عملية ، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أي نظام تربوي ، تعليمي ، تدريبي ، ومن ثم تحديد مواطن القوة والضعف في كل منهما ، تمهيداً لاتخاذ قرارات مناسبة لإصلاح ما قد يتم الكشف عنه من نقاط الضعف والقصور .وتعديل ذلك وفق أساليب أعدت لذلك خصيصا. إن إعطاء قيمة valeur)) لجانب من جوانب النّشاط من حيث اكتماله أو نقصانه، أو من حيث الصّواب أو الخطأ ، وقد يكون هذا الحكم نوعيا أو كميا, كما يطلق عليه بأنه تلك العملية التي تعطى معنى لنتائج القياس ، وذلك عن طريق الحكم على هذه النتائج باستخدام بعض المحكات أو المعايير . résumé L'évaluation a des aspects large de vocabulaire et multi-facettes peut être appelée sur la réalisation des objectifs d'une règle à l'avance tel que déterminé par les extrémités, et comprend l'étude des conséquences de celui-ci contre les effets des, il est si jugé sur des choses ou des capacités ou des attitudes ou des comportements ou les gens à montrer les avantages et les inconvénients de chose d'être incorrigible et d'examiner la sincérité des hypothèses et des réponses temporaires qui sont sur la base de l'organisation du travail et le développement, amélioration des capacités et des reines, processus systématique basée sur les fondements du processus, visant à la condamnation exacte et objective sur les entrées et sorties de tout système éducatif, l'éducation, la formation et Ensuite, identifier les forces et les faiblesses de chacun, afin de prendre des mesures appropriées pour corriger ce qui peut être détecté les faiblesses et les lacunes qui . décisions en conformité avec les méthodes spécialement préparés pour cela. Donner (Valeur) aspect de l'activité en termes d'achèvement ou à la baisse, ou en termes de bon ou mauvais, L'évaluation doit être qualitativement ou quantitativement, comme on l'appelle ce processus que signification des résultats de mesure sont donnés, et donc pour juger sur les résultats ou en utilisant certaines normes.Item Open Access الرابطة الولائية للرياضة المدرسية واسهاماته في اعداد رياضي النخبة دراسة ميدانية بولاية المسيلة(Université de M'sila, 2015-12-30) زحاف, محمد; بوعزيز, الساسيإن أهداف التربية البدنية والرياضية تدخل دون شك في نطاق أهداف التربية العامة وفلسفتها في إطار التربية الوطنية والقومية بكل ما فيها من تقدم وتطور مما أدى باعتراف التربية البدنية والرياضية كأداة منهجية تشكل عنصرا أساسيا من عناصر التربية المستدعية في إطار النظام التعليمي الشامل. وكانت هذه الخطوة أول محاولة لجعل الرياضة في إطار مفهوم علمي متطور وقد جاء هذا الاعتراف لأسباب كثيرة كلها تؤكد وبوضوح الصلات المتعددة بين التربية والرياضة. إذن فإن مفهوم الرياضة قد تغير في وقتنا المعاصر تغييرا جذريا بحيث أصبح يتضمن جميع ألوان النشاط التي تتمنى قوى الفرد وقدراته تمكينا له من الإسهام في تشكيل الحياة، بما يحقق سعادته وسعادة مجتمعه. وهذا ما يؤكد بأن الرياضة وسيلة تربوية ناجحة إذا ما أحسن استخدامها فهي تساهم في تحقيق نفس الأهداف التي تسعى التربية العامة إلى تحقيقها حيث تلتقي معها على نفس المبادئ ونتطلع من خلال نحو نفس الأمال، وترابطها ارتباطا قويا، بمعنى أساسي وعام، إن الرياضة عنصر أساسي من عناصر التربية. والرياضة المدرسية لا تخرج عن هذا الإطار إذ تعد أول لبنة لبناء رياضة ناجحة التأثيرات المتبادلة بين الرياضة وبين مختلف قوى المجتمع وخاصة ما يخص الفرق الوطنية ، وهذا لما لها من قيمة ومعنى في تمثيل الراية الوطنية ، ولأنها مركز ثقل تقديمها للحياة الرياضية، والمتتبع للساحة الوطنية وخاصة الساحة الإعلامية يرى أنه قد خصص فيه قسما إعلاميا رياضيا يعمل على إنتاج برامج وحصص رياضية متنوعة بحيث يقوم بنقل مختلف الأنشطة الرياضية وتعريف الجمهور الرياضي بما يجري من أحداث رياضية على الصعيد الوطني والدولي ويسعى من أجل تحقيق مكانة مرموقة للرياضي وإعادة الاعتبار إليها والمداوم على مشاهدة ما يبثه القسم الرياضي الجزائري ويرى سيطرة النشاطات الرياضية الجماعية عليه. وانطلاقا من هذه المفاهيم جاءت فكرة البحث هذه كمحاولة لفهم النشاطات الرياضية المدرسية ووقع اختيارنا على موضوع الرابطة الولائية للرياضة المدرسية واسهاماتها في اعداد رياضي النخبة إيمانا منا بأنه الخزان الأول للنخبة الوطنية في جميع التخصصات و لها الدور الفعال و الكفيل بأن يدفع بالرياضة المدرسية إلى مستوى أرقى مما هي عليه.Item Open Access الرياضة المدرسية أساس صناعة الأبطال الرياضيين(Université de M'sila, 2015-12-30) زواوي, عبد الوهاب; فندوشي, حمزةإن الطريقَ نحو صناعةِ البطل يكون بالكشف المبكِّر عن المواهب والذي يكون ما قبل دخول الفرد إلى المدرسة التي اضافة الى كونها فضاءا تربويا تعليميا يمكن لها أن تكون ميدانا لكشف وانتقاء المواهب الرياضية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم البدنية ، أي هناك مسئوليةٌ اجتماعيةٌ في الأسرةِ والتربيةِ من حيث المتابعة والتوجيه والإرشاد، فالبطل يحتاج إلى تشابكِ العلاقاتِ منذ البدء. وكثير من دول العالم تحرص على إعداد برامج لاكتشاف المواهب الرياضية في المدارس، ومن ثم العمل على دعمها ورعايتها من خلال مدربين وخبراء ذوي صلة بالشأن الرياضي، يشير بروفيسور أوين كال إلى أن الموهبة الرياضية يمكن اكتشافها منذ وقت مبكر، وإذا كانت المدرسة تشكل البيئة الخصبة لإنمائها، فإن ثمة عوامل عديدة تدفع نحو احتضان هذه الموهبة، ولأهمية ذلك فقد دخلت العديد من المؤسسات والهيئات المستقلة والأندية الرياضية في حقل الاستثمار بهذه المواهب، باعتبارها ستمثل الأندية والمنتخبات الوطنية في المناسبات الرياضية التنافسيةItem Open Access أثر الاختلاط في حصة التربية البدنية والرياضية على الأداء المهاري لتلاميذ الطور الثانوي. ~دراسة ميدانية بولاية عين الدفلى(Université de M'sila, 2015-12-30) نافع, سفيان; نجماوي, خالدالتعرف على تأثير الاختلاط على الأداء المهاري لدى تلاميذ الطور الثانوي. تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ للمجموعة التجريبية (المختلطة)، و(40) تلميذ للمجموعة الضابطة الأولى (الذكور فقط)، و(40) تلميذ للمجموعة الضابطة الثانية (الإناث فقط). وللفئة العمرية(16-18) سنة، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية. واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وقد أشارت النتائج إلى أن هناك تأثير ايجابي دال إحصائيا للمجموعة التجريبية (المختلطة) في تنمية الجانب المهاري لدى عينة الدراسة مقارنة بالمجموعتين الضابطتين، مما دفعنا إلى القول بأن الاستغلال الجيد والعقلاني لهذا الاختلاط دون تعصب يساهم بشكل أو بآخر في دعم العملية التربوية ويحقق أهدافها المسطرة، وبالتالي رفع المستوى والتقدم به إلى الأمام. Abstract: The aim of this study was to investigate the impact of mixing on the performance skills of students in secondary phase. The study sample consisted of (40) students of the experimental group (mixed), and (40) a pupil for the first control group (males only), and (40), a pupil of the second control group (females only). For the age group (16-18 years), the selected sample of the study intentional way. The researcher used the experimental method, The results showed that there was a positive effect statistically significant for the experimental group (mixed) in the development of the skills in the study sample compared to clusters controls, which led us to say that the exploitation of good and rational for this mixing without intolerance contributes one way or another to support the process educational and achieves its objectives ruler, thereby raising the level and progress forward. Key words: Mixing, Physical Education and Sports, Performance skills, The Secondary phase.Item Open Access أهمية استخدام المؤشرات البيوميكانيكية في التدخلات البيداغوجية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي(Université de M'sila, 2015-12-30) سبع, بوعبدالله; مويسي, فريد; تركي, احمدتسعى التربية البدنية والرياضية إلى تحقيق الأهداف العامة للتربية، من خلال بناء وتنمية عدة جوانب من شخصية المتعلم، ويعتمد ذلك على محتوىاتها وسياقات تدريسها، ومدى قدرة الأستاذ على تطبيق المعارف التي تلقاها في تكوينه، حيث يتلقى أستاذ أثناء تكوينه دروس متنوعة ومعارف معمقة في العلوم الإنسانية والبيولوجية وكذلك المعارف التي تتعلق بالفعل التربوي، كما تختلف التربية البدنية والرياضية عن باقي المواد الدراسية، نظرا لخاصيتها الحركية، إضافة إلى ارتباطها بالجسم الذي له الخصائص الميكانيكية في حركاته الاعتيادية. ويهدف البحث الذي هو بين أيدينا إلى التعرف على المؤشرات البيوميكانيكية التي يوظيفها الأستاذ خلال تدخلاته البيداغوجية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعنا المنهج الوصفي واخترنا عينة عشوائية من أساتذة التعليم الثانوي، ولجمع المعلومات عن متغيرات البحث تم بناء استبيان خصيصا لذلك، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل أنه يوجد تدني في مستوى هذه المعارف لدى عينة البحث وقلة توظيفها إجرائيا خلال عملية تعليم التلاميذ، وقلة توظيفها بصفة عامة في المجال التربوي.Item Open Access أهمية تكنولوجيات الإعلام والاتصال في محاربة ظاهرة العنف الرياضي وسط الطلبة الجامعيين(Université de M'sila, 2015-12-30) مريشيش, خالدلا يمكن حصر التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال في دراسة الاثار السلبية والايجابية التي تحدثها على مستعمليها، فالأهم هو معرفة الأثر الذي تحدثه من خلال معرفة مدى استعمال هذه التكنولوجيا وانتشارها وسط الطلبة وطبيعة استخدامها سواء في التواصل أو استقاء المعلومة الرياضية، فميزة تكنولوجيا الاتصال الراهنة هي التفاعلية وذلك من خلال إمكانية تبادل الأدوار حيث بإمكان المرسل ان يصبح مستقبلا ومشاركا في العملية الاتصالية والتي يمكن نقلها من متصل لأخر وأيضا متحكما في تحديد مضمون الرسالة الإعلامية من خلال أجهزة الاتصال الجديدة التي يمكن نقلها من مكان لأخر من طرف الشباب الجامعي بسهولة تامة. ولأن الشباب هو أكثر فئات المجتمع عرضة للظواهر الاجتماعية السلبية التي انتشرت في مجتمعنا كالفطريات ولعلا أبرز هذه الظواهر انتشارا وسط شبابنا هي ظاهرة العنف الرياضي، فهذه الظاهرة حورت مفهوم المبادئ النبيلة والجميلة للرياضة فبدل أن تجمع وتلم بين الأفراد كما الشعوب أصبحت تفرق وتشتت، وبدل أن تحافظ وتصون الأبدان وترفه عن الأرواح أصبحت مرادفة للإصابات والتشنجات العصبية وحتى فقدان الأرواح فلا يخفى عن أي كان ما يحدث في ملاعبنا وتجمعاتنا الرياضية مهما كان نوع الرياضة محل المنافسة من عنف رياضي. هو واقع شبابنا وطلابنا الجامعين اليوم، ولإيجاد علاج لهذه الآفة وجب وضع برامج توعية وتثقيف باستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال للتوجيه سلوكيات وتصرفات شبابنا وطلبتنا لما يخدم ويطور من رياضتنا Résumé : Il ne peut pas être limitée la technologie moderne de l'information et de la communication dans l'étude des effets positifs et négatifs des utilisateurs qui, encore plus important est de connaître l'impact qu'en connaissant l'ampleur de l'utilisation de cette technologie et son déploiement au milieu des étudiants et de la nature de l'utilisation, que ce soit en communication ou obtenir de l'information sportive, L'avantage du courant de la technologie de communication est interactive et grâce à la possibilité de rôles échangeant où l'expéditeur qui peuvent devenir les futurs participants dans le processus de communication qui peut être déplacé d'un connecté à un autre, ainsi que dans le contrôle de la détermination du contenu du message multimédia à travers de nouveaux dispositifs de communication qui peut être déplacé d'un endroit à un autre par la jeunesse universitaire assez facilement. Parce que la jeunesse est plus segments de la société vulnérable aux phénomènes sociaux négatifs qui se propagent dans notre société et Ola la plus répandue parmi les jeunes ces phénomènes sont affichés violence dans le sport, ce phénomène a modifié le concept de principes sportifs nobles et belles au lieu d'être collectées et ponctuer entre les individus et les peuples sont devenus dispersés et la dispersion, et maintient la place et maintenir le corps et de divertir vies sont devenues synonyme de lésions nerveuses, des convulsions et même la perte de la vie est un secret pour personne ce qui se passe dans les stades et de nos collectivités, peu importe le type de compétition de magasin de sport de la violence dans les sports. Est-ce la réalité de nos jeunes et nos étudiants les collectionneurs d'aujourd'hui, et de trouver un remède à ce fléau doit élaborer des programmes de sensibilisation et d'éducation en utilisant la technologie de l'information et de la communication pour guider la conduite et le comportement de nos jeunes et nos étudiants dans le meilleur intérêt de notre sport et de développer.Item Open Access إستراتيجية لتطوير نظام الإشراف التربوي في مجال التربية العملية لطلاب التربية العملية(Université de M'sila, 2015-12-30) محمد ابراهيم, امال; حاج ابراهيم, الطيبيهدف هذا البحث إلى تصميم إستراتيجية مقترحة لتطوير نظام الإشراف التربوى فى التربية العملية فى مجال التربية الرياضية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية البدنية والرياضة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالسودان . وتم تصميم استمارتين استبيان واحدة للطلاب المعلمين وأخرى لهيئة التدريس ( المشرفين ). وقد استخدم الباحثان المنهج المسحى الوصفى لمناسبته وطبيعة هذا البحث وطبق البحث على عينة الطلاب المعلمين وهيئة التدريس (المشرفين) وعددهم (90) قردا , تضمنت (60) طاليا وطالبة و (30) مشرقا ومشرفة ولمعالجة البيانات إحصائي استخدمت الباحثان النسبة المئوية والوزن الترجيحى ومعاملات الارتباط ومعامل الفا كرومباخ . وتوصلت إلى نتائج البحث متمثلة فى أهم الايجابيات والسلبيات التى تعكس الواقع فى التربية العملية فى مجال التربية أهم الايجابيات : يرشح القسم المشرفين بناء على خبراتهم السابقة في مجال الإشراف على التربية العملية أهم السلبيات عدم مشاركة المشرفون للطلاب المعلمين في وضع خطة عمل لتنفيذ أهداف التربية العملية. وبناء على ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث فقد أوصى الباحثان ب ضرورة وضع معيار خاص لاختيار المشرفين التربويين للإشراف على التربية العملية Abstract The research aims at designing a suggested designing for the development of educational supervision for the students of the in the field of the sports education – at the Sudan University, and that is for Sciences, and technology in the Sudan . There are two forms have been designed for the Questionnaire , one of them for the teaching students and the other one for the teaching stuff ( The supervisors). The researcher has used the surveying syllabus and the descriptive one as it is suitable and for its nature of this research and the research has been applied according the teaching students' samples and the sample of the teaching staff ( the supervisors ) , and their number is (90) ninety individual." Which included (60) sixty person of the students from both sexes and (30) thirty of the supervisors from both sexes For treating the data according to the statistics " the researcher has used the percentage and the weighing for the differentiation and knowing the difference and the treatment of the connections and the laboratories of Fakrombakh . Thus , the results have been reached for the research are represented in the most of the positive and the negative which reflect the reality of the practical education in the field of the field of the sports education in the Sudan , and one of the most important positive s and negatives at first ":- The most important positive : The section shall nominates the supervisors according to their previous experiences in the field of the supervision on the practical education. Second : The most important negativities : The supervisors mustn’t share the teaching students in laying down the plan for the fulfilling of the practical educational training , the most important of them : There is a necessity to put down an special level for the choice of the educational supervisors , so as to supervise the practical education , and that is in the light of the availability of the necessary supervision sufficiencyItem Open Access بعض مؤشرات الانطواء الاجتماعي في حصة لبتربية البدنية والرياضية وطرق معالجتها(Université de M'sila, 2015-12-30) بن نجمة, نور الدين; زاهوي, ناصركثيرا ما نتكلم عنحصة التربية البدنيةوالرياضية من الجانب التقني والبدني والمهاري ونغفل عنجانب مهممنها وهو الجانب الارشادي بحكم ان العمليةتحتاج الى مختصين في هذا المجال وتتمحور هذه المداخلة حول مدىمساهمة استاذالتربية البدنيةوالرياضية في ايجادالسبل الكفيلة بمعالجة مشكلةنفسية وهي الانطواء الاجتماعيوهذافي الجانب المتعلق بالكشفوالتوجيه بالتنسيق مع مستشار التوجيه متناولين بعض المؤشرات المرتبطة بالانطواء الاجتماعيItem Open Access تأثير استخدام التقنيات الحديثة فى ضوء مبادئ الجودة الشاملة لتحسين مستوى التعلم الحركى لناشئ رياضة الجودو(Université de M'sila, 2015-12-30) نيفين حسين, محمود خليلتكمن أهمية البحث العلمية والتطبيقية في النقاط التالية : يعد هذا البحث إحدى المحاولات العلمية التي تخدم رياضة الجودو فى التعلم الحركى لمهارات( الكاتامى وازا katame wasa ) مع الاستعانة بالتقنيات الحديثة ( لاب توب ) في ضوء مبادئ الجودة الشاملة التي تتمثل في جودة المنتج (C- D) لجميع الجوانب والمهارية والبدنية .Item Open Access تأثير النشاط الحركي على نمو جوانب الادراك الحسي لأطفال الروضة من (3-6) سنوات.(Université de M'sila, 2015-12-30) تريش, لحسن; دردون, كنزةيعد النشاط الحركي من العناصر المعززة لصحة الطفل ونموه في مرحلة الطفولة المبكرة ، فالأنشطة الحركية توفر فرصة ثمينة للطفل يتمكن من خلالها من التعبير عن نفسه ، ومن استكشاف قدراته، إن الأنشطة الحركية توفر أيضا الاحتكاك بالآخرين والتفاعل معهم ، كما تقود التجارب والخبرات الحركية التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة إلى مساعدته على الشعور بالنجاح والاستمتاع بالمشاركة والثقة بالنفس. حيث تم استخدم المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، واختيرت العينة بطريقة عشوائية قوامها (25) طفلا منهم 15 يمارسون الأنشطة الحركية و10 غير ممارسين ، ومن أجل جمع المادة اعتمدنا على مقياس هايود لقياس الادارك الحسي واعتمدنا في الحساب على برنامج الأحزمة الاحصائية spss. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أطفال الروضة الممارسين للنشاط الحركي على حساب الغير ممارسين في كل من (الإدراك البصري، توافق العين واليد، الإدراك السمعي).Item Open Access تأثير بعض أساليب الاتصال على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز(Université de M'sila, 2015-12-30) كسيلي, جمال; بن دغفل, رشيدمن الأمور المسلم بها أن نجاح العمل أيا كان نوعه يتطلب تحقق درجة عالية من الارتياح والاقتناع والرضا بهذا العمل لاسيما في مجال التربية والتعليم، ويؤكد ذلك نتائج بعض الدراسات التي أجراها كلا من Argyris,Bhella حيث توصلت إلى أن الأفراد الأكثر رضا واقتناع عما يؤدونه يميلون لتحقيق مستويات مرتفعة من النتائج ويتوقع منهم الأداء بفاعلية أكثر. وفي مجال الرياضة، فالرضا عن الأداء الحركي يشكل تدعيما أساسيا من أجل الاستمرار في ممارسة الأنشطة الحركية فضلا عن أن زيادة الشعور بالرضا عن مستوى الأداء يُعَد أحد الأبعاد التي يهتم بها علماء النفس إذ يشير Singer إلى انه من بين العوامل التي تُسهم في تحقيق الانجاز الرياضي هو الشعور بالرضا عن مستوى الأداء لذا فان قياسه يعطي مؤشرا عن حالة الرضا. (صاحب شريف عداي الزيرجاوي، علي عباس طاهر الحسيني ،2012،17) وحتى يصل الفرد إلى هذه المرحلة وهي الرضا الحركي عن أدائه لابد وأن يكون هناك ما يتحكم أو يرتبط بهذا الرضا، ولاشك أن أسلوب التعلم أو التدريس الذي يتبعه المعلم والمتعلم كل في مكانه يعتبر شيئا مهما ولا يمكن الاستغناء عنه حتى يصل الفرد اَلْمُمَاِرس(المتعلم) إلى درجة الرضا الحركي عن أدائه من خلال الاسلوب المتبع أو المستخدم في التعليم والتعلم. وقد شبه أحدهم أساليب التعليم أو التدريس بأنها ساق من سيقان التربية والتعليم والساق الأخرى هي المنهج فليس للمناهج والمواضيع الدراسية أي قيمة إذا لم تنفذ بطريقة وأسلوب امثل. (علي بن إبراهيم الزهراني 2003، 418 ،421) وذكر (موستن 1995) ان أسس العلاقات بين اسلوب التدريس والطالب تعتمد على درجة تأثير الاسلوب في الطالب وذلك من خلال تمتع الطالب بحرية الاستقلال الفردية البدنية والنفسية والاجتماعية والذهنية والمعرفية والاخلاقية والتربوية. وتشير كثير من الدراسات إلى أهمية أساليب التدريس وانعكاسها على التعلم والأداء بصفة عامة وعلى الرضا الحركي عن هذا الأداء بصفة خاصةItem Open Access تأثير طريقتي المشاهدة التوضيحية و حل المشكلات المستعملة في حصة التربية البدنية والرياضية على تركيز انتباه و تذكر التلاميذ(Université de M'sila, 2015-12-30) عكاش, مقرانتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير طريقتي التدريس المتمثلتين في المشاهدة التوضيحية , و حل المشكلات على بعض العمليات العقلية للتلميذ , و هنا تم اختيار الانتباه و التذكر. و لحل إشكالية الدراسة و الوصول إلى أهدافها تم افتراض أن كلا من الطريقتين تؤديان إلى تحسين الانتباه و التذكر كما أن المشاهدة التوضيحية تحسن بشكل أفضل الانتباه بينما تعطي حل المشكلات متوسطات تذكر أفضل و لمعالجة هذه الفروض تم عرض الأطر النظرية لموضوعات طرق التدريس و التعلم ، العمليات العقلية مع استعراض الآراء و النظريات المفسرة لمتغيرات الدراسة المتمثلة في : نظريات الانتباه، النظريات المفسرة للذاكرة ، نظريات التفكير ،بالإضافة إلى التطرق إلى بعض الدراسات المشابهة و التعليق عليها . أما في الجانب التطبيقي فقد أجري البحث على عينة قوامها 64 تلميذ ( 36 تلميذة و d 28 تلميذ ), و ذالك على تلاميذ السنة أولى متوسط بإحدى متوسطات ولاية بجاية , و طبق اختباري الانتباه ( اختبار للتركيز 2و اختبار لوحة الصفار للتذكر ، و قد جاءت نتائج البحث موافقة للفرضيات . Résumé : L’étude s’intéresse essentiellement a déterminer la méthode la plus efficace pour l’attention et la mémoire parmi les méthodes ːl’exposition éclaircissante ou méthode de problèmes, nous avons lancé les hypothèses: Les deux méthodes permettent l’amélioration de l’attention et de la mémoire , bien que la méthode de l’exposition permette plus de concentration , tandis que la méthode de problèmes assure plus de mémoire Pour mettre en évidence le sujet de l’étude nous avons exposé les méthodes d’enseignement ; les opérations mentales, les différentes théories explicatives du sujet et les études semblables. la partie pratique a été réalisée sur échantillon constituée de 68 élèves (première année moyenne) choisi par méthode délibérée (voulue), assujetti a des testes avant, et après ( d2 de concentration et mémoire) Les analyses des résultats se basent sur la comparaison des moyennes a l’aide du critère de student. Comparant les résultats obtenus ; il ressort que toutes les différences calculées sont significatives ; d’où la vérification de nos hypothèses. Suite a ses résultats ; il s’avère indispensable de varier les méthodes d’enseignement pendant et inter séances.Item Open Access تأثير منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل(Université de M'sila, 2015-12-30) عبد الرضا مجيد كاظم, عبد الكريم; المذخوري, حكمتهدف البحث إلى : * التعرف على منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (قيد الدراسة ) والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل ؛ لإفراد عينة البحث . * التعرف على تأثير منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية ( قيد الدراسة ) والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل ؛ لإفراد عينة البحث. ومن استنتاجات البحث : * المنهج التعليمي المعد وفق أسلوب منحنى النظم له تأثير ايجابي وفعال في تعليم مهارة الوثب الطويل بشكل عام , لدى أفراد عينة البحث . * تفوق المجموعة التجريبية التي طُبقت أسلوب منحنى النظم في تعلم مهارة الوثب الطويل على المجموعة الضابطة التي لم تستخدم أسلوب منحنى النظم في قيم الأوساط الحسابية للمستوى الرقمي الذي حققه الطلاب في الاختبار البعدي , إذ بلغت قيمة الوسط الحسابي لأفراد المجموعة التجريبية ( 5,19 م) في حين بلغت قيمة الوسط الحسابي للمجموعة الضابطة ( 4,67 م) . ومن توصيات البحث : * ضرورة استخدام أسلوب منحنى النظم في عملية تعلم المراحل الفنية في أداء الوثب الطويل من خلال تحسين بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (قيد الدراسة). * ضرورة استخدام أسلوب منحنى النظم ؛ لزيادة التفاعل بين المدرس والطالب , والتي تؤدي إلى تغيرات إيجابية في سلوك المتعلم , وتحسين أداءه المهاري .Item Open Access تعليمية الألعاب في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات(Université de M'sila, 2015-12-30) بطاط, نورالدين; صواش, عيسى; بوازيد, المختارهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى ارتباط تعليمية الألعاب و النشاطات الحركية بمسايرة التطور الحاصل بالعملية التعليمية/التعلمية و هذا في ظل التدريس المقاربة بالكفاءات و كيفية معالجتها للأنشطة البدنية و الرياضية لمختلف الألعاب الفردية كانت أو الجماعية. Résumé: La présente étude visait à déterminer la corrélation des jeux et des activités éducatives pour aller avec le processus de l'évolution cinétique de l'éducation / l'apprentissage et à la lumière de cet enseignement des compétences d'approche et la façon de les traiter à des activités physiques et sportives pour les différents jeux individuels ou collectifs étaient.Item Open Access تقويم بعض القدرات المهارات الأساسية في الألعاب الجماعية لطلبة المرحلة المتوسطة في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية(Université de M'sila, 2015-12-30) كريمة, حسين عليويتعد الالعاب الجماعية ( كرة اليد و كرة السلة و الكرة الطائرة ) من الالعاب الرياضية الفرقية ذات القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي تشتمل على مهارات كثيرة ومتنوعة ، وتحتاج المهارات الاساسية والمركبة لهذه الالعاب الى التعلم والتدريب المستمر في المراحل العمرية المبكرة للطفولة حتى بلوغ عمر الشباب. وتم اختيار الالعاب الجماعية لوجودها في المدارس كدرس منهجي وهي العمود الفقري للالعاب الاخرى وعلى الرغم من ممارسة العاب الساحة والميدان نرى ممارسة طالبات تلك المدارس الالعاب الجماعية بشكل اوسع . ، وفي هذه الدراسة له دور مهم كونه يتعامل مع طلبة المرحلة المتوسطة في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.وتكمن أهمية البحث في التعرف على المستوى المهاري لأداء بعض المهارات الاساسية لطلبة المرحلة المتوسطة في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية. قد تعلموا بعض المهارات البسيطة في المدراس الابتدائية .
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »