العدد _18
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _18 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 44
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تأثير النشاط الحركي على نمو جوانب الادراك الحسي لأطفال الروضة من (3-6) سنوات.(Université de M'sila, 2015-12-30) تريش, لحسن; دردون, كنزةيعد النشاط الحركي من العناصر المعززة لصحة الطفل ونموه في مرحلة الطفولة المبكرة ، فالأنشطة الحركية توفر فرصة ثمينة للطفل يتمكن من خلالها من التعبير عن نفسه ، ومن استكشاف قدراته، إن الأنشطة الحركية توفر أيضا الاحتكاك بالآخرين والتفاعل معهم ، كما تقود التجارب والخبرات الحركية التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة إلى مساعدته على الشعور بالنجاح والاستمتاع بالمشاركة والثقة بالنفس. حيث تم استخدم المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، واختيرت العينة بطريقة عشوائية قوامها (25) طفلا منهم 15 يمارسون الأنشطة الحركية و10 غير ممارسين ، ومن أجل جمع المادة اعتمدنا على مقياس هايود لقياس الادارك الحسي واعتمدنا في الحساب على برنامج الأحزمة الاحصائية spss. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أطفال الروضة الممارسين للنشاط الحركي على حساب الغير ممارسين في كل من (الإدراك البصري، توافق العين واليد، الإدراك السمعي).Item Open Access مساهمة التشريعات الرياضية في تطوير الرياضة المدرسية بالجزائر "دراسة ميدانية بالمدرسة الوطنية للرياضات الاولمبية بولاية سطيف"(Université de M'sila, 2015-12-30) بوساق, فتيحةالهدف من الدراسة هو التطرق دورالتشريعات الرياضية المتعاقبة في تطوير الرياضة المدرسية بالجزائرابتداءمن اول تقنين رياضي في الجزائر الامر76-81 الذي نص على اجبارية ممارسة الرياضة في المؤسسات التعليمية الى غاية صدورالقانون 13-05 الذي كرس ما جاءت به التشريعات التي سبقته من اجبارية للممارسة الرياضة، بالإضافة الى تفعيل عمل المدارس والثانويات والمراكز واقسام الرياضة وذلك من خلال تبيان المعوقات التي تحول دون قيامها بالمهام الموكلة لها، والمتمثلة في تكوين المواهب الشابة والاهتمام بها باعتبارها الركيزة الأساسية لفرق النخبة الوطنية في الرياضات الجماعية والفردية، مع اعطاء لمحة عن المهام الموكلة للمدرسة الوطنية للرياضات الأولمبية بولاية سطيففي اطار الرياضة المدرسية ولما لا تفعيلها وطنيا وتعميمها عبر كامل التراب الوطني نظرا للنتائج التي تحققها في مختلف الرياضات بالتنسيق مع الرابطة الولائية للرياضة المدرسية. الملخص باللغة الاجنبية : L'objectif de l'étude est d’aborder le rôle des législation successives du sport dans le développement du sport scolaire en Algérie à partir du premier codification sportif en Algérie, selon la loi n ° 76-81, qui stipule que la pratique du sport est obligatoire dans les établissements d'enseignement jusqu'à la promulgation de la loi n °13-05, qui a ancré ce qui est apporté par La législation qui l'a précédé de l'obligation de pratiquer le sport , en plus d'activer le travail des écoles, des lycées ,des Centres et départements du sport en démontrant les obstacles qui ne permettent pas d'exercer ses fonctions, et qui consistent la formation de jeunes talents et de l’occupation d’eux en tant que pilier de base des équipes de l'élite nationale en sports collectifs et individuels en donnant un aperçu des tâches confiées à l'École nationale de l'Etat des sports olympiques de la wilaya de Sétif dans le cadre du sport scolaire et pourquoi pas les activer au niveau national Et les diffuser sur l'ensemble du territoire national étant donné des résultats obtenus dans des différents sports en coordination avec l'Association de l'Etat du sport scolaire.Item Open Access دراسة فعالية التكنيك الهجومى التخصصى لبعض فنون اللعب من أعلى" ناجى وازا " فى بطولة العالم الثامنة والعشرون للرجال فى رياضة الجودو" ريو دي جانيرو" بالبرازيل عام 2013(Université de M'sila, 2015-12-30) محمد عوض, جمعة طارقItem Open Access الرياضة المدرسية أساس صناعة الأبطال الرياضيين(Université de M'sila, 2015-12-30) زواوي, عبد الوهاب; فندوشي, حمزةإن الطريقَ نحو صناعةِ البطل يكون بالكشف المبكِّر عن المواهب والذي يكون ما قبل دخول الفرد إلى المدرسة التي اضافة الى كونها فضاءا تربويا تعليميا يمكن لها أن تكون ميدانا لكشف وانتقاء المواهب الرياضية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم البدنية ، أي هناك مسئوليةٌ اجتماعيةٌ في الأسرةِ والتربيةِ من حيث المتابعة والتوجيه والإرشاد، فالبطل يحتاج إلى تشابكِ العلاقاتِ منذ البدء. وكثير من دول العالم تحرص على إعداد برامج لاكتشاف المواهب الرياضية في المدارس، ومن ثم العمل على دعمها ورعايتها من خلال مدربين وخبراء ذوي صلة بالشأن الرياضي، يشير بروفيسور أوين كال إلى أن الموهبة الرياضية يمكن اكتشافها منذ وقت مبكر، وإذا كانت المدرسة تشكل البيئة الخصبة لإنمائها، فإن ثمة عوامل عديدة تدفع نحو احتضان هذه الموهبة، ولأهمية ذلك فقد دخلت العديد من المؤسسات والهيئات المستقلة والأندية الرياضية في حقل الاستثمار بهذه المواهب، باعتبارها ستمثل الأندية والمنتخبات الوطنية في المناسبات الرياضية التنافسيةItem Open Access اثر استخدام أنشطة ألعاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية (09 – 1) سنة.(Université de M'sila, 2015-12-30) بن زيدان, حسين; مقراني, جمال; عتوتي, نور الدينيهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام بعض أنشطة العاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي، على عينة من المرحلة العمرية (09 – 11) سنة من مجتمع البحث قوامها 20 تلميذا قسمت إلى المجموعة التجريبية 10 تلاميذ والمجموعة الضابطة تشمل 10 تلاميذ ذكور. أما الاختبارات المستخدمة تمثلت اختبارات التوافق (التوافق العام، التوافق بين العين واليد، التوافق بين العين والرجل) وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثون إلى أن أنشطة العاب الكرات أدت إلى تحسن في القدرات الحركية التوافقية قيد البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، زيادة على تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في نتائج الاختبارات.Item Open Access مساهمة مناهج التربية البدنية والرياضية في تحسين المهارات الحركية الأساسية لتلاميذ المدرسة الابتدائية (8/10سنوات)(Université de M'sila, 2015-12-30) مرزوقي, سمير; لعياضي, عبد الحكيم; بورنان, خليلمقدمة إن التحولات التي شهدتها المنظومة التعليمية في الجزائر والرهانات التي رسمتها، استلزمت وضع مقاربات جديدة لعملية التدريس تتجاوز ما كان معمولا به من قبل، نظرا لعدم مسايرته للطموحات والتحديات المفروضة عليه والتربية البدنية كغيرها من المواد الدراسية سايرت هذه التغيرات، لأن لها دورا هاما في حياة الأفراد والمجتمع لما لها من أهمية بالغة في نمو الفرد بشكل كامل في جميع النواحي فالإعداد السليم للطفل يساعده على مواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها حتمية التطور، ولذلك قد ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالحركة الرياضية حتى أصبح تقدم الرياضة في أي بلد من بلدان العالم مقياسا لتقدم الشعوب والحضارات (أحمد، 1998، صفحة 08) لهذا كان من الطبيعي الاهتمام بالعلوم الرياضية المتصلة بالأداء الرياضي ، فقد ثبت علميا ارتباط أغلب الفعاليات والأنشطة الرياضية بالنمو البدني وأن ألوان اللعب توفر للفرد فرص النمو العقلي والجسدي المنظم فتساعده على تنمية مهارات التواصل والتعاون مع الأخرين وتنمي لديه احترام الذات وتقديرها وتزيد من قدرته على تفهم حاجات الأفراد الأخرين واكتساب العادات الاجتماعية التي تعين الفرد على التكيف مع عناصر البيئة والتوافق مع جميع من يتصل بهم من الناس (ابراهيم، 2002، صفحة 07)، فهي كذلك تعمل على تحقيق أمال الشعوب وطموحاتهم فهي ليست مجرد حركات عشوائية وإنما هي تربية كاملة عن طريق الممارسة ونشاط وسيلته الأولى حركة الجسم ولذلك كان للمهارات الحركية الأساسية دورها في ممارسة جميع الانشطة الرياضية فهي تساعد الطفل على تنمية عالمه المكاني والزماني وتنمي قدرته على التفكير السليم والتحليل والدراسة.Item Open Access تأثير منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل(Université de M'sila, 2015-12-30) عبد الرضا مجيد كاظم, عبد الكريم; المذخوري, حكمتهدف البحث إلى : * التعرف على منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (قيد الدراسة ) والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل ؛ لإفراد عينة البحث . * التعرف على تأثير منهاج بأسلوب منحنى النظم في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية ( قيد الدراسة ) والمستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل ؛ لإفراد عينة البحث. ومن استنتاجات البحث : * المنهج التعليمي المعد وفق أسلوب منحنى النظم له تأثير ايجابي وفعال في تعليم مهارة الوثب الطويل بشكل عام , لدى أفراد عينة البحث . * تفوق المجموعة التجريبية التي طُبقت أسلوب منحنى النظم في تعلم مهارة الوثب الطويل على المجموعة الضابطة التي لم تستخدم أسلوب منحنى النظم في قيم الأوساط الحسابية للمستوى الرقمي الذي حققه الطلاب في الاختبار البعدي , إذ بلغت قيمة الوسط الحسابي لأفراد المجموعة التجريبية ( 5,19 م) في حين بلغت قيمة الوسط الحسابي للمجموعة الضابطة ( 4,67 م) . ومن توصيات البحث : * ضرورة استخدام أسلوب منحنى النظم في عملية تعلم المراحل الفنية في أداء الوثب الطويل من خلال تحسين بعض المتغيرات البايوكينماتيكية (قيد الدراسة). * ضرورة استخدام أسلوب منحنى النظم ؛ لزيادة التفاعل بين المدرس والطالب , والتي تؤدي إلى تغيرات إيجابية في سلوك المتعلم , وتحسين أداءه المهاري .Item Open Access مساهمة اساتذة التربية البدنية والرياضية في اكساب مختلف المهارات الحركية الاساسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط(Université de M'sila, 2015-12-30) كرميش, عبد المالك فريد; عبابسة, حسام الدين; شرابشة, رفيقةتتوقف جودة العملية التعليمية على جودة اداء المعلم الذي تقع عليه مسؤولية تحويل الاهداف التعليمية الى اهداف سلوكية تنعكس في اداء التلاميذ،لذا اصبح يحتل مركزا اساسيا في النظام التعليمي ويعتبر ركيزة هامة لأي تطور تربوي والمسؤول الاول عن تحقيق اهداف التربية والتعليم ورغم أن كل عناصر مدخلات النظام التعليمي تؤثر في العملية التربوية ،غير أن المعلم هو مفتاح عملية التنمية الإنسانية وعامل حاسم في نجاح او فشل التربية في أي مجتمع. تشير اغلبية الدراسات والبحوث العلمية الى أن المعلم هو العامل الرئيسي والمؤثر بشكل كبير في العملية التدريسية وهويعتبر من المدخلات الاساسية والهامة في التعلم وان نجاح العملية التعليمية وتحقيق أهدافها يتوقف بالدرجة الأولى على المعلمين. والمعلم الكفء الناجح المتميز في اداءه هو المعلم الذي أعد إعدادا تربويا جيدا إضافة إلى تمتعه بمجموعة من السمات التي تمكنه من التكيف والتوافق مع المستجدات التربوية حيث يرى الباحث ان المعلم الذي نريده هو نموذج في العملية التعليمية فهو موجه ومسير ومرشد ومقوم ينبغي عليه ان يمتلك المهارات والكفايات التدريسية اللازمة التي تهيئ له اداء صفيا مثمرا من خلال قدرته على التحكم في انفعالاته وحسن ادارتها وتنظيمها والتفهم لمشاعر الاخرين والتعاطف معهم والتأثير الايجابي فيهم وقدرته على اكساب مختلف المهارات الحركية الاساسية لدى تلاميذه من خلال استخدامه لبمختلف الطرق والاساليب التدريسية الحديثة ومعرفة قدرات تلاميذه وتشخبصها ومراقبتها الى حين تقييمها والاخذ بعين الاعتبار خصائص نموهم في مختلف مراحل نموهم وقدرته على استعمال مختلف المهارات الاتصالية التي من شانها ان تؤدي الى اكسابهم مختلف المهارات الحركية الاساسية في حصص التربية البدنية والرياضية المبرمجة ،كلها مكونات بقدر ما تكون فيها كفاءة المعلم بقدر ما ينعكس ذلك ايجابيا على ادائه الصفي. من هنا تتجلى اهمية بحثنا في الكشف عن طبيعة اسهامات اساتذة التربية البدنية والرياضية في اكساب مختلف المهارات الحركية الاساسية لدى التلاميذ .Item Open Access دور المحيط الاجتماعي الثقافي في تطوير النشاط البدني الرياضي النسوي دراسة ميدانية لبعض تلميذات المرحلة الثانويات لمقاطعتي المراهنة والتاورة بولاية سوق اهراس (19_16 سنة)(Université de M'sila, 2015-12-30) غالمي, إيمانهدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن تطور الممارسة الرياضية للفتيات المراهقات المتمدرسات في المرحلة الثانوية ( 16- 19 سنة) وفقا للمحيط الاجتماعي والثقافي وهذا انطلاقا من استقصاء بعض ثانويات ولاية سوق اهراس ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث اخذنا من مجموع البحث الذي يبلغ179تلميذة عينة من التلميذات المعفيات التي قدرت ب 30تلميذة هذا من خلال الاجابة على اسئلة استمارة الاستبيان كلهم ينتمون الي بعض ثانويات مقاطعتي المراهنة وتاورة بولاية سوق اهراس، و اعتمد الباحثة في تحليلها على اربعة فرضيات من خلالها حاولت الكشف عن دور المحيط الاجتماعي الثقافي في تطوير الممارسة الرياضية بالنسبة للمراهقات المتمدرسات لبعض ثانويات مقاطعتي تاورة والمراهنة بولاية سوق اهراس، وبعد جمع البيانات والمعلومات وتحويلها من معلومات كيفية الي كمية توصلت الباحة في الأخير إلى النتائج التالية: ان السبب الرئيسي لتطوير رياضة الفتيات المراهقات في الوسط الثانوي تعود الى المحيط الاجتماعي والمحيط الثقافي السائد في المنطقة ابتداء من الاسرة والمجتمع وصولا الي المدرسة او المؤسسة التربوية، التي في وقت ما كانت تتنافى وممارسة الفتات للرياضة في المنطقة . This study aimed to detect the development of sports practice for adolescent girls in the secondary level , aged between (16 to 19)years old in accordance with their social and cultural surroundings and this is on the light of a survey made in some of the Lycees in the wilaya of Souk Ahras , where the researcher used a descriptive approach . The survey was submitted to a total of 179 female informants as a sample of exempted pupils from sport . According to 30 among the latter answers to the questionnaire addressed to the learners mainly in Merahna and Taoura , two localities of the wilaya, the result according the analysis of the researcher was based on four hypotheses leading to the role of the socio- cultural environement in the development of the sports practice concerning the adolescent schollars in the lycees of Merahna and Taoura in the wilaya of Souk Ahras , after the collection of all charts and information ,the researcher found out that : the main cause in female secondry adolescent learners’ sport’s practice is due to the social and cultural environement predominant in their dwelling locality and this is starting from the family and society milieu to the school or the educational institution one that was against the practice of sport of the female within the region.Item Open Access التدريس بالمقاربة بالكفاءات ودوره في التأثير على دافعية التعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي(Université de M'sila, 2015-12-30) فوكراش, زوبيدة; العوادي, فوزية; عبروس, حكيمة- معرفة إذا ماكانت طريقة التدريس بالمقاربة بالكفاءات و إذا كان محتوى البرنامج التدريسي في المقاربة بالكفاءات و إذا كانت الوسائل و الإمكانيات المعتمدة في التدريس بالمقاربة بالكفاءات تزيد من دافعية التعلم لدى التلميذ في حصة التربية البدنية و الرياضيةItem Open Access دور الوسائل والمنشئات الرياضية في إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية علي ثانويات ولاية المسيلة(Université de M'sila, 2015-12-30) أمان الله, رشيد; حبارة, محمد; عمارة, نور الدينتعد الرياضة أحد الأنشطة الإنسانية المهمة فلا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات من شكل من أشكال الرياضة ،لذا فهي تعتبر حقيقة اجتماعية تمس كل فئات المجتمع خاصة بعد التطور السريع بفضل الأبحاث العلمية التي مست جميع الرياضات بمختلف جوانبها بقصد تطويرها من جهة وتحسين أداء رياضيها من جهة أخرى، لهذا نشهد في السنوات الأخيرة تزايدا ملحوظا لاشتراك التلاميذ في برامج التعليم والمنافسات الرياضية وقد واكب ذلك تطوير علم التعليم التي اتخذت نظرياته منحنيات جديدة مواكبة لاتجاهات الحديثة في حصص التربية البدنية والرياضية من طرف لعب وأداء مهاري وفني وتحركات خططية وقدرات بدنية عالية ولتحقيق كل متطلبات اللعب في حصص التربية البدنية والرياضية وتحقيق الأغراض منها يجدر الحديث عن العوامل التي تساعد على ذلك، كالظروف والإمكانيات بما فيها المادية والبشرية، ومما لاشك فيه إن توفر الإمكانيات وحسن استخدامها يعتبر أمرا إلزاميا بالإضافة إلى إنها إحدى العوامل المؤثرة في تقدم الدول وتطورها بما من الأهمية الكبرى والأثر في إنجاح البرامج التعليمية وخاصة حصص التربية البدنية التي تحتاج إلى الوسائل ومنشآت وقاعات ومرافق رياضية بالإضافة إلى مراكز التكوين والمدارس التي تعمل على صقل الموهوبين والذهاب بهم إلى المستويات العالمية في عالم الرياضة التي هي في تطور مستمر في الدول الأوربية نتيجة التسخير الكامل للإمكانيات وتوفير الظروف الملائمة لحصص التربية البدنية بمختلف أنواعها.Item Open Access تأثير بعض أساليب الاتصال على درجة الرضا الحركي لدى الطلبة في سباق 110 متر حواجز(Université de M'sila, 2015-12-30) كسيلي, جمال; بن دغفل, رشيدمن الأمور المسلم بها أن نجاح العمل أيا كان نوعه يتطلب تحقق درجة عالية من الارتياح والاقتناع والرضا بهذا العمل لاسيما في مجال التربية والتعليم، ويؤكد ذلك نتائج بعض الدراسات التي أجراها كلا من Argyris,Bhella حيث توصلت إلى أن الأفراد الأكثر رضا واقتناع عما يؤدونه يميلون لتحقيق مستويات مرتفعة من النتائج ويتوقع منهم الأداء بفاعلية أكثر. وفي مجال الرياضة، فالرضا عن الأداء الحركي يشكل تدعيما أساسيا من أجل الاستمرار في ممارسة الأنشطة الحركية فضلا عن أن زيادة الشعور بالرضا عن مستوى الأداء يُعَد أحد الأبعاد التي يهتم بها علماء النفس إذ يشير Singer إلى انه من بين العوامل التي تُسهم في تحقيق الانجاز الرياضي هو الشعور بالرضا عن مستوى الأداء لذا فان قياسه يعطي مؤشرا عن حالة الرضا. (صاحب شريف عداي الزيرجاوي، علي عباس طاهر الحسيني ،2012،17) وحتى يصل الفرد إلى هذه المرحلة وهي الرضا الحركي عن أدائه لابد وأن يكون هناك ما يتحكم أو يرتبط بهذا الرضا، ولاشك أن أسلوب التعلم أو التدريس الذي يتبعه المعلم والمتعلم كل في مكانه يعتبر شيئا مهما ولا يمكن الاستغناء عنه حتى يصل الفرد اَلْمُمَاِرس(المتعلم) إلى درجة الرضا الحركي عن أدائه من خلال الاسلوب المتبع أو المستخدم في التعليم والتعلم. وقد شبه أحدهم أساليب التعليم أو التدريس بأنها ساق من سيقان التربية والتعليم والساق الأخرى هي المنهج فليس للمناهج والمواضيع الدراسية أي قيمة إذا لم تنفذ بطريقة وأسلوب امثل. (علي بن إبراهيم الزهراني 2003، 418 ،421) وذكر (موستن 1995) ان أسس العلاقات بين اسلوب التدريس والطالب تعتمد على درجة تأثير الاسلوب في الطالب وذلك من خلال تمتع الطالب بحرية الاستقلال الفردية البدنية والنفسية والاجتماعية والذهنية والمعرفية والاخلاقية والتربوية. وتشير كثير من الدراسات إلى أهمية أساليب التدريس وانعكاسها على التعلم والأداء بصفة عامة وعلى الرضا الحركي عن هذا الأداء بصفة خاصةItem Open Access التدريس بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي(Université de M'sila, 2015-12-30) مجادي, رابحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأهداف التعليمية المرجوة التي يهدف التدريس بالكفاءات إلى تحقيقها ،وكذلك معرفة أهم العراقيل والحواجز التي يجدها الأساتذة في تطبيق الأهداف التعليمية في ظل المقاربة بالكفاءات وهذا بمرحلة التعليم الثانوي . حيث أجريت الدراسة ببعض ثانويات ولاية المسيلة وبالتحديد على عينة قوامها 21 أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجموع 95 أستاذ الذين يمثلون أفراد المجتمع الأصلي وذلك خلال السنة الدراسية 2012-2013 . وبالاعتماد على المنهج الوصفي الذي يعد من أبرز المناهج استخداما في الدراسات الاجتماعية والنفسية ،وباستخدام استبيان مقترح من طرف الباحث وبعد جمع المعلومات والبيانات أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : - معظم الأساتذة لهم القدرة على فهم المقاربة بالكفاءات . - يعتبر المتعلم محور العملية التعليمية . - نقص الوسائل والمرافق الرياضية في المؤسسات له انعكاس سلبي على الأساتذة في تطبيق المقاربة بالكفاءات . - عدد التلاميذ ونقص الحجم الساعي يعرقلان عمل الأساتذة في ظل المقاربة بالكفاءات . résumé Cette étude vise à déterminer les objectifs pédagogiques souhaités, que l’enseignement par l’approche des compétences vise à atteindre et aussi connaitre les obstacles les plus importantes que les professeurs trouvent durant l’application des objectifs d’apprentissage à la lumière de l’approche par les compétences dans l’enseignement secondaire. -L’étude à été menée auprès de certains lycées de M’sila. -Précisément sur un échantillon de 21 professeurs ; sélectionnés au hasard parmi 95 professeurs qui représentent les membres de la communauté originale au cours d’année scolaire 2012-2013. En fonction d’un programme d’étude et d’une approche descriptive qui est l’une des méthodes les plus couramment utilisées dans les sciences sociales et psychologiques et d’après l’utilisation d’un questionnaire proposé par le chercheur suivi de la collecte d’informations et des données, l’étude a montré les résultats suivants : 1- La plupart des professeurs ont la capacité de comprendre l’approche par les compétences. 2- L’apprenant et le centre de l’opération enseignement- apprentissage . 3- Le manque des moyens et les lieus sportifs dans les institutions scolaires a un reflet négatif sur l’application de l’approche par les compétences par les professeurs. 4- Le grand nombre des apprenants et le temps insuffisant entravent le travail des professeurs à la lumière de l’approche par les compétences.Item Open Access بعض مؤشرات الانطواء الاجتماعي في حصة لبتربية البدنية والرياضية وطرق معالجتها(Université de M'sila, 2015-12-30) بن نجمة, نور الدين; زاهوي, ناصركثيرا ما نتكلم عنحصة التربية البدنيةوالرياضية من الجانب التقني والبدني والمهاري ونغفل عنجانب مهممنها وهو الجانب الارشادي بحكم ان العمليةتحتاج الى مختصين في هذا المجال وتتمحور هذه المداخلة حول مدىمساهمة استاذالتربية البدنيةوالرياضية في ايجادالسبل الكفيلة بمعالجة مشكلةنفسية وهي الانطواء الاجتماعيوهذافي الجانب المتعلق بالكشفوالتوجيه بالتنسيق مع مستشار التوجيه متناولين بعض المؤشرات المرتبطة بالانطواء الاجتماعيItem Open Access ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻠﻌﺐ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﺪرات اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ (18-16) ﺳﻨﺔ.(Université de M'sila, 2015-12-30) بن ذهيبة, جغدم; فغلول, السنوسي; حرباش, براهيمتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير فعالية إستراتيجية التدريس باللعب في تحسين بعض القدرات البدنية و الحركية لدى التلاميذ بالمرحلة الثانوية ( 16-18 سنة ) ،حيث استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة. لان إستراتيجية التدريس باللعب يعد من أفضل الأساليب لاستثارة نشاط التلاميذ وزيادة دوافع ممارسته لحصة التربية البدنية و الرياضية ، ذلك لأنه يعتمد على ديناميكية اللعب الجماعي المتشابهة للأداء خلال الحصة.واجري البحث على عينة قوامها 32 تلميذا يمثلون العينة التجريبية و32 تلميذا يمثلون العينة الضابطة. وطبقت مجموعة من الاختبارات لبعض القدرات البدنية و الحركية وبعد الحصول على نتائج القياسات القبلية والبعدية. والمعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثين إلى: أن فعالية إستراتيجية التدريس باللعب أدت إلى تحسين بعض القدرات البدنية و الحركية لدى التلاميذ بالمرحلة الثانوية ( 16-18 سنة )Item Open Access التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات بين الواقع والمنشود. دراسة ميدانية على عينة من أساتذة متوسطات(Université de M'sila, 2015-12-30) جنان, شريفة; بوفج, وسامفي هذه الدراسة تطرقنا لموضوع التعليم في الجزائر الذي عرف مجموعة من الإصلاحات كانت أخرها التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ونهدف من خلالها إلى الكشف عن واقع التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ومدى تحقيقها للأهداف التربوية، وللتأكد من ذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة قصدية متكونة من (30 أستاذ تعليم متوسط) موزعين على متوسطتين، واعتمادنا على المنهج الوصفي وباستعمال أداتي الملاحظة، الاستمارة مع حساب خصائصها السيكومترية، تم التوصل إلى النتائج التالية: التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات ساعد على تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بكفاءة التلميذ وفعاليته داخل القسم عل الرغم من غياب الظروف المادية والفيزيقية اللازمة لتحقيق كل الأهداف.Item Open Access صعوبات تطوير مستوى تعلم المهارات الحركية من خلال حصة التربية البدنية لدى تلاميذ الطور الابتدائي بالجزائر(Université de M'sila, 2015-12-30) مجيدي, محمد; بوعبدالله, يوسفتعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعية التي لها الدور الأكبر في إكساب التلاميذ معلومات ومهارات وقيم و سلوكات من خلال عدة مواد دراسية ، ومن بين هذه المواد التربية البدنية والرياضية التي تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للطفل من أجل النمو السليم لجسمه و شخصيته . وتتمثل أهداف الدراسة في إبراز الصعوبات التي تعيق تطوير مستوى تعلم المهارات الحركية لدى تلاميذ الابتدائي ،فبالرغم من أهمية مادة التربية البدنية والرياضية للطفل ،و صدور قوانين تحرص على ضرورة تخصيص الوقت الكافي لها وتوفير الملاعب والوسائل البيداغوجية والمتخصصين في التربية البدنية للإشراف على ممارسة التلاميذ للنشاط البدني الرياضي في المدارس ،يبقى التلاميذ محرومون منها مما صعب من تطوير سلوكاتهم ومهاراتهم في الجانب الحركي خاصة وفي عدة نواحي أخرى معرفية نفسية واجتماعية ، وهذا ما دفعنا لرفع التوصيات التي مفادها ضرورة توفير الإمكانيات البشرية والمادية من أجل حماية الطفل من عدة أمراض تتربص به بسبب ابتعاده عن الممارسة الرياضية. L'école est une établissement social qui fait apprendre les élèves tout ce qui concerne les informations ,les compétences , les valeurs et les comportement ,a travers des matières scolaires . une de ces matières est l'éducation sportive qui jeu un rôle très important dans la vie de l'enfant , pour mieux grandir et bonne formation de sa personnalité . Le but de cette étude est de montrer les difficultés qui empêchent la progression du niveau d'apprendre les compétences motrices chez les écoliers du cycle primaire , malgré que l'importance de l'éducation sportive pour l'enfant , et les règlements qui obligent de donner le temps suffisant pour la pratiquer , et l'existence des stades et les moyens pédagogiques et les spécialistes formés dans ce domaine, mais on trouve toujours que les écoliers restent refuses de pratiquer le sport , ce qui fait empêcher le progrès de leurs comportements et leurs compétences notamment au coté moteur et autre cotés nécessaires ( sociaux , psychiques et intellectuels ) , pour cette raison nous avons présenté des recommandations concernant la nécessité de fournir toute les capacités matérielles et humaines pour protéger l'enfant de plusieurs maladies a cause de ne pas pratiquer le sport . Les mots clés : L'apprentissage moteur , les compétences motrices , l'éducation physique et sportive au cycle primaire .Item Open Access دور حصة التربية البدنية و الرياضية في التنشئة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية-(Université de M'sila, 2015-12-30) زيادة, كــوثرتؤكد الدراسات السيكولوجية و الاجتماعية على أن مرحلة المراهقة هي منعطف خطير في حياة الإنسان، فهي تؤثر على حياته المستقبلية بتغيير ظروفه الجسمية و العقلية و الانفعالية و الاجتماعية، خاصة و أن المجتمعات تتغير بسرعة نتيجة تقدم وسائل الاتصال و التكنولوجيا، مما يفرض على الفرد التربية و التنشئة لمسايرة ذلك التطور. في حين أكدت دراسات أخرى أن لبرامج الأنشطة البدنية و الرياضية أثر إيجابي على التكيف النفسي و الاجتماعي للفرد و تنشئته الاجتماعية، و التربية البدنية و الرياضية كمادة أكاديمية معروفة لها فائدة كبيرة بالنسبة للمراهق، حيث يبدي من خلالها مظاهر تتسم بالصداقة و التعاون داخل صفه، و من خلال هذه الدراسة الميدانية سنقوم بدراسة عينة تتكون من 50 تلميذ في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، لاختبار فرضية أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور مهم و فعال في التنشئة الاجتماعية للتلاميذ ( المراهقين) في المرحلة الثانوية.Item Open Access معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية(Université de M'sila, 2015-12-30) دحماني, نعيمةتهدف هذه الدراسة الى معرفة أهم معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائيةواستلزم لإجراء هذه الدارسة استعمال المهج الوصفي واستعمال أداة الاستبيان كوسيلة انجاز هذا العمل فكانت أهم النتائج المرجوة من هذه الدراسة هي: - هل البرنامج له دور في عراقيل ممارسة التربية الحركية ؟ - هل المعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟ - هل المتعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟ - هل الأدوات والامكانيات عائق في ممارسة التربية الحركية؟ وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات هذا مانراه في المداخلة. Abstract : The study aims to find out the main obstacles to the practice of kinetic education in primary school, Both questionnaire and observational methods were used for data collection. Results: Does the curriculum impedes the practice of kinetic education ? Is the teacher a hindrance to the practice of kinetic education ? Is the learner a hindrance to the practice of kinetic education ? Are the tools and the resources a hindrance to the practice of kinetic education? The study concluded a set of recommendationItem Open Access إستراتيجية لتطوير نظام الإشراف التربوي في مجال التربية العملية لطلاب التربية العملية(Université de M'sila, 2015-12-30) محمد ابراهيم, امال; حاج ابراهيم, الطيبيهدف هذا البحث إلى تصميم إستراتيجية مقترحة لتطوير نظام الإشراف التربوى فى التربية العملية فى مجال التربية الرياضية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية البدنية والرياضة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالسودان . وتم تصميم استمارتين استبيان واحدة للطلاب المعلمين وأخرى لهيئة التدريس ( المشرفين ). وقد استخدم الباحثان المنهج المسحى الوصفى لمناسبته وطبيعة هذا البحث وطبق البحث على عينة الطلاب المعلمين وهيئة التدريس (المشرفين) وعددهم (90) قردا , تضمنت (60) طاليا وطالبة و (30) مشرقا ومشرفة ولمعالجة البيانات إحصائي استخدمت الباحثان النسبة المئوية والوزن الترجيحى ومعاملات الارتباط ومعامل الفا كرومباخ . وتوصلت إلى نتائج البحث متمثلة فى أهم الايجابيات والسلبيات التى تعكس الواقع فى التربية العملية فى مجال التربية أهم الايجابيات : يرشح القسم المشرفين بناء على خبراتهم السابقة في مجال الإشراف على التربية العملية أهم السلبيات عدم مشاركة المشرفون للطلاب المعلمين في وضع خطة عمل لتنفيذ أهداف التربية العملية. وبناء على ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث فقد أوصى الباحثان ب ضرورة وضع معيار خاص لاختيار المشرفين التربويين للإشراف على التربية العملية Abstract The research aims at designing a suggested designing for the development of educational supervision for the students of the in the field of the sports education – at the Sudan University, and that is for Sciences, and technology in the Sudan . There are two forms have been designed for the Questionnaire , one of them for the teaching students and the other one for the teaching stuff ( The supervisors). The researcher has used the surveying syllabus and the descriptive one as it is suitable and for its nature of this research and the research has been applied according the teaching students' samples and the sample of the teaching staff ( the supervisors ) , and their number is (90) ninety individual." Which included (60) sixty person of the students from both sexes and (30) thirty of the supervisors from both sexes For treating the data according to the statistics " the researcher has used the percentage and the weighing for the differentiation and knowing the difference and the treatment of the connections and the laboratories of Fakrombakh . Thus , the results have been reached for the research are represented in the most of the positive and the negative which reflect the reality of the practical education in the field of the field of the sports education in the Sudan , and one of the most important positive s and negatives at first ":- The most important positive : The section shall nominates the supervisors according to their previous experiences in the field of the supervision on the practical education. Second : The most important negativities : The supervisors mustn’t share the teaching students in laying down the plan for the fulfilling of the practical educational training , the most important of them : There is a necessity to put down an special level for the choice of the educational supervisors , so as to supervise the practical education , and that is in the light of the availability of the necessary supervision sufficiency
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »