العدد 10

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 29
  • ItemOpen Access
    التواصل الاوربي ا لاندلسي و أثره في النهضة الاوربية "عصري الخلافة والطوائف
    (Université de M'sila, 2016-06) خلفات, مفتاح
    شكلت الحضارة العربية أآلسلامية التي عرفتها ا لندلس أنموذجا لمظاهر التطور والرقي الحضاري، في العصر الوس يط، ليس بما سجلته من تفوق وت أ لق علمي فحسب وإ انما بما أسهمت به من جهود في تغير وجه أوربا التي عانت كثيرة من ا إلرتكاس في ويلات الجهل واستبداد الكنيسة، وفي نفس الوقت عكست رصيد لتجربة امتزاج الثقافات داخل المجتمع ا لندلسي بصورة مباشرة تعطي الدليل على روح التسامح الديني الذي تميز به الحكم العربي ا إلسلامي في هذا الركن الجغرافي من القارة ا لوربية وبهذا اعتبرت من أهم التجارب ا إلنسانية الناجحة في تحقيق التطلع البشري . لجدال أنه رغم الحياة الس ياس ية القلقة التي عاش تها ا لندلس بسبب الفتن الداخلية والحملات المس يحية المتكررة من الشمال لم تؤثر بشكل مباشر على الحياة العقلية أو تعرقل نموها المطرد بل ظلت محافظة على مكانتها العلمية حتى في أحلك الظروف الس ياس ية ، مما جعلها مقصد لطلاب العلم الوافدين إاليها من كل أصقاع خاصة من أوربا ولعل الفضل في ذلك يعود إالى عناية أمراء وخلفاء ا لندلس وحرصهم الشديد على نشر العلم بل و أبدوا اهتماما كبيرا من خلال تقربهم للعلماء و ا لدباء بما
  • ItemOpen Access
    الاستقلال - الاعتماد على المجال الادراكي وعلاقته بعملية الانتباه لدى التلاميذ في الطور الابتدائي
    (Université de M'sila, 2016-06) بن زطة, بلدية
    يشكل المنحى المعرفي القائم على معالجة الفرد العقلية للمعلومات أهم المداخل في تفسير التعليم ا إلنساني، على اعتبار أن المتعلم ينشط على المحتوى الدراسي بالقدرات ا لساس ية التي تعمل على تحويل هذا المحتوى إالى أفكار ومعاني أو اتجاهات نفس ية أو مهارات حركية، ولعل الوعي، والتركيز، والانتقاء تعد بمثابة ا إلجراءات التي توجه عملية التعلم، وهي من متضمنات عملية الانتباه التي تقود إالى التخزين الذاكري، وتكوين الخبرات السابقة فيما بعد. ورغم وجود محددات ذاتية وخارجية لهذه العملية العقلية تجعل الفروق الفردية قائمة بين المتعلمين من حيث حفاظهم على الانتباه أو معاناتهم من التشتت، مما يجعل المعلم أمام مسؤولية المعرفة أول بهذه العوامل وثانيا إايجاد ا لساليب التدريس ية التي تراعي الاختلافات الموجودة بين التلاميذ. فإان التوجه الحديث يكمن في دراسة ا لبعاد المعرفية عند المتعلم خاصة تفضيلاته الحس ية وا إلدراكية، فهناك التلميذ السمعي وهناك التلميذ البصري، وكذلك التلميذ الذي يدرك التفاصيل بسهولة ويركز على الملامح الدقيقة للمجال وهناك التلميذ الذي ل يدرك التفاصيل بقدر ما يدرك الكل المكون للمثير.
  • ItemOpen Access
    ظاهرة الادمان على المخدرات في المجتمع الجزائري واقعها وعواملها
    (Université de M'sila, 2016-06) قندوز, منير
    تتناول هذه الدراسة موضوع ا إلدمان على المخدرات في المجتمع الجزائري واقعها وعواملها، وتم القيام بهذه الدراسة لتسليط الضوء على الظاهرة التي أخذت أبعادا خطيرة من حيث حجمها ووتيرة انتشارها بين مختلف فئات المجتمع، واس تهلت الدراسة بالتطرق لتاريخ المخدرات وواقعها بناء على ا إلحصائيات المقدمة، و أساليبها وعواملها، ونظرة الشريعة ا إلسلامية والقانون الجزائري لها، وقد خلصت الدراسة إالى أن ا إلدمان يعرف تطورا خطيرا من حيث وفرة وتصنيع المواد المخدرة والطرق المس تعملة وعواملها، إاذ يلعب الترويج ووفرة المخدر جنبا إالى جنب دورا هاما في الولوج على عالم المخدرات.
  • ItemOpen Access
    ‏ ثورة المعلومات والاتصال ومسار التحول الديمقراطي في المنطقة العربية
    (Université de M'sila, 2016-06) عاشور, سليم
    تهدف الدراسة محل البحث عن دراسة العلاقة الترابطية بين ثورة المعلومات والاتصالات من جهة، والتحول الديمقراطي من جهة أخرى، ويتفرع عن هذا الهدف العام جملة أهداف تتحدد في زاوية التأثير الذي تمارسه أبرز مظاهر ثورة الاتصالات والمعلومات، (القنوات الفضائية، الشبكة العنكبوتية،..) في تشكل الرأي العام ومنظمات حقوق الإنسان...الخ، التي تؤدي في النهاية إلى الوصول إلى الديمقراطية أو بناء أنظمة ديمقراطية في المنطقة العربية. الكلمات المفتاحية: ثورة المعلومات والاتصالات، الديمقراطية، التحول الديمقراطي، المنطقة العربية
  • ItemOpen Access
    ‏ العلاقة بين الكفايات التعليمية وتحقيق الأهداف السلوكية
    (Université de M'sila, 2016-06) طــه, حمــود
    لقد أصبح الهدف المنشود اليوم في المؤسسات التربوية هو إعداد المتعلم أعدادا جيدا من أجل التفاعل والتكيف مع المجتمع والمساهمة في تطوره والابتعاد عن تلقين المعارف وهذا لا يتم إلا بتزويد المتعلم بكفاءات ومعارف تسمح له بمواجهة مختلف الوضعيات والمواقف. على هذا الأساس يجب تحديث وتجديد المناهج وتفعيل الفعل التربوي وذلك بالاعتماد على (المقاربة بالكفايات) لمنهج وكتصور لتنظيم العلمية التعلمية والتي تجعل هو محور أساسي لعملية التعليم والتعلم أي طرفا فاعلا ونشطا وليس متلقيا للمعلومات كما هو في البيداغوجيات السابقة (التقليدية الأهداف) حيث تجعل هذه المقاربة الجديدة العلم ما عدا وموجها ومستشارا للفعل التعليمي التعلمي تاركا المجال واسع للمتعلم من أجل بناء تعلماته بنفسه (التعلم الذاتي)، كما أنها تغطي المتعلم من جميع جوانبه العقلية –المهاراتية –والسوسيووجدانية . كما أنها يمكن صياغتها على شكل أهداف إجرائية واضحة ودقيقة، ثم أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بكل من المعلم والمتعلم على حد سواء في الأوضاع التعلمية. ثم أنها تجعل المتعلم يتميز بـ : -حسن التصرف والتعامل مع أي وضعية تواجهه. - يتصرف بطريقة فعالة. - يبادر عند مواجهة وضعية ما أي يعرف ما ذا يجب أن يفعل، وما هي المعارف التي يجب أن يستخدمها، ومتى؟ - يجعل مجموعة من المعارف التي يكتسبها والتي تسمح له بالإجابة عن الوضعية. وأخيرا فإن التغيرات الثلاثة (الأهداف – المعلم - المتعلم) وتفاعلاتها هي المسؤولة عن تحديد البيداغوجيا التي يمكن إتباعها.
  • ItemOpen Access
    ‏ العلاج النفسي السلوكي للشعور بالوحدة النفسية
    (Université de M'sila, 2016-06) بعلي, مصطفى
    يعيش الإنسان اليوم في عصر من القلق Anxiety، والخوف Fear، وفي عدد من الصراعات المستمرة والمتداخلة التي يعيشها بغية تحقيق التوازن والاستقرار باذلاً في ذلك كل ما في وسعه من إمكانيات، وفي حالة عدم قدرته على تحقيق رغباته فإنه يؤثر العزلة Isoltion ويفقد التواصل والشعور بالانتماء مع الآخرين فيعيش في عزلة وبعد عن الآخرين ويكون ذلك مؤشراً لبداية مشكلة نفسية ألا وهي الشعور بالوحدة النفسية Feeling of Loneliness. والشعور بالوحدة النفسية هو شعور مؤلم، ونتاج تجربة ذاتية من شدة الحساسية، وشعور الفرد بأنه غير مرغوب فيه ومنفصل عن الآخرين وهذا الشعور ناتج عن الغياب المدرك للعلاقات الاجتماعية المشبعة وهو شعور مصحوب بأعراض الضغط النفسي. ويفسر السلوكيون الشعور بالوحدة النفسية من خلال ربطها بحدوث صراع بين العمليات المؤدية إلى النشاط والعمليات المؤدية إلى الكف نتيجة عدم قدرة الفرد على ترك الاستجابات الاشتراطية القديمة التي تعلمها منذ طفولته على إثر الخبرات غير المناسبة التي مر بها في بيئته مما يؤدي إلى تكوين عادات غير مناسبة لديه لا تساعده على أن يحيا حياة فعالة ناجحة مع الآخرين، كما تعوقه عن تعلم استجابات أو أنماط سلوكية أكثر مواءمة في علاقته بالآخرين وهو يهتم بالأعراض النفسجسمية الناجمة عن خبرة الشعور بالوحدة النفسية، ويقترح السلوكيون كذلك خطة لعلاج الشعور بالوحدة النفسية، ومن خلال هذه المقالة العلمية سوف نتطرق لبعض الدراسات التي تناولت البرامج العلاجية السلوكية للتخفيف من حدة الشعور بالوحدة النفسية.
  • ItemOpen Access
    تأثير العلاج السلوكي المعرفي علي الضغط واستراتيجيات التعامل لدي أباء الأطفال الصم دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2016-06) خرخاش, أسماء; بوعطة, شريفة
    تهدف هذه الدراسة إلي فحص اثر العلاج السلوكي المعرفي لتسيير الضغط لـــCottraux أي المتغير المستقل، علي المتغيرات التابعة وهي درجة الضغط المدرك ونوعي إستراتيجية التعامل لدي عينة تتكون من عشرين أب يزاول أبنائهم الصم الدراسة في مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة في مدة ديسمبر 2013-ديسمبر2014. تم تطبيق مقياسين: سلم الضغط المدرك لـCohen et al (1988) PSS 14.، مقياس استراتيجيات التعامل لــ Paulhan et al, (1994) ، إذ اعتمدنا تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي لكل من المجموعتين التجريبية (10 أباء) والضابطة (10 أباء). توصلنا إلي أن تأثير العلاج متباين الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. حيث يؤثر البرنامج العلاجي في خفض مستوي الضغط المدرك و إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال في بعديها التجنب و وإعادة التقويم الايجابي وأيضا بند البحث عن السند الاجتماعي التابع لإستراتيجية المتمركزة حول المشكل. في المقابل لم يؤثر في هذه الأخيرة وفي بندها الأخر آي بند حل المشكل. وكذلك بند اتهام الذات التابع لإستراتيجية المتمركزة حول الانفعال.
  • ItemOpen Access
    قيم السلم والتسامح في فكر وسلوك الأمير عبد القادر
    (Université de M'sila, 2016-06) بلحنافي, جوهر
    يعتبر الأمير عبد القادر من الشخصيات البارزة التي تعد مضربا للمثل في إنسانيته ، فإذا كانت الحروب تعرف بوحشيتها وصراعها الدموي ،فحين أن الأمير عمل على إخضاع القتال إلى بعض القواعد التي تمليها الاعتبارات الإنسانية ،كما انه كان صوفي متفلسف مجدد لم ينعزل ولم يكتف بالتفرغ للتعبد بل ساهم في الحياة الاجتماعية والسياسية والدنية من خلال اهتمامه بأحوال الناس ومشاكلهم أينما حل ووجد وعمل على علاجها فقد عكس سلوكه نموذجا لسمو الأخلاقي لما تميز به من قيم السلم والتسامح،فكيف جسد هذه القيم ؟وكيف جمع بين السيف والقلم ؟ ابعاد فكره ؟.
  • ItemOpen Access
    ‏ القطاع غير الرسمي بين تدعيمه ورفضه _ صورة عاكسة للفقر الحضري –
    (Université de M'sila, 2016-06) بوخيط, سليمة
    بمرور الوقت وتعقد مشكلات المدن في البلدان النامية أصبح القطاع غير الرسمي ظاهرة متأصلة الوجود ومظهرا من مظاهر الحياة اليومية بهذه المدن، وذلك بالنظر لحجمه لما يستوعبه من عاطلين من ناحية وما يضمه من أنشطة أصبحت تشمل مختلف الوظائف والمهن رغم هامشيتها من ناحبة أخرى. وباختلاف عوامل نشأة القطاع غير الرسمي تختلف آثاره ونتائجه التي يخلفها فمنها الإيجابي (مواجهة الفقر والبطالة) ومنها السلبي، ومن هنا ظهرت عدة آراء وتوجهات من طرف الباحثين والسياسيين على حد السواء منها الداعمة لوجوده ومنها الرافضة له، وبين هذين الرأيين المتعارضين يبقى هذا القطاع وجها عاكسا لتوسع دائرة الفقر الحضري بمدن البلدان النامية عموما والجزائر خصوصا.
  • ItemOpen Access
    الكتاب المدرسي وثقافة الهوية –تحليل محتوى كتاب التربية المدنية-
    (Université de M'sila, 2016-06) كتفي, يسمينة
    الكتاب المدرسي له دور فعال في مساعدة التلميذ على التكيف مع الوسط التربوي، واكتساب ثقافة وطنية وقيم إنسانية تظهر على أخلاقه وسلوكه فيما بعد؛ هذا ما حاولت مناقشته من خلال البحث في موضوع الكتاب المدرسي وثقافة الهوية, حيث تناولت الموضوع من خلال تحليل مضمون كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي, ومحاولة معرفة ما تم توفيره في هذا الكتاب من قيم تربوية تستجيب لحاجات التلميذ وتتوافق مع مقتضيات العصر الرقمي وترسخ الهوية الوطنية للتلميذ .
  • ItemOpen Access
    العلاقات التجارية بين مصر وفينيقيا قديما
    (Université de M'sila, 2016-06) خـير, عامر
    في الشرق الأدنى ظهرت أولى الحضارات ومنه انطلقت المدنية وتطورت فيه أساليب الحياة، نتيجة الانتقال من مرحلة الاستقرار الزراعي والاستيطان الثابت في المناطق الخصبة إلى الانفتاح العالمي ، وفي المنطقة اكتملت عوامل الحضارة وصولا إلى أرقى مظاهرها، ومن أهم الحضارات التي كان لها دور في النهضة الإنسانية حضارتي فينيقيا ومصر باعتبارهما منطقتي تماس والمنفذ والمحك بين أكبر قارتين( إفريقيا وآسيا)، لذلك اخترت موضوع التجارة نموذجا للعلاقات بين مصر وفينيقيا واتخذته عنوانا لمقالي ، لأن التجارة كان لها إسهاما كبيرا في خلق روح الألفة بين المجتمعات البشرية وتقريبها من بعضها البعض على أساس تبادل المنافع من جهة ، والمساهمة في تحقيق التواصل الحضاري بمختلف مجالاته من جهة أخرى ، إلى جانب أنها كانت السبيل الموصل لزيادة الثروة وبذلك حدث الاحتكاك بين الشعوب وتعددت العلاقات بينها على أوسع نطلق وكانت النتيجة بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة .
  • ItemOpen Access
    إشكالية البحث في طبيعة كتابة تاريخ الوجود العثماني في الجزائر
    (Université de M'sila, 2016-06) يعيش, محمد; جهيدة, بوعزيز
    إن أي متخصص في التاريخ العثماني بالجزائر لا يمكن أن يتجاهل ذلك الاضطراب الفكري المنتشر في ثنايا الكتابات التاريخية ومن ورائها المصادر المؤرخة للفترة، والمتمثل أساسا في مسألة شائكة وهامة تتعلق بطبيعة نظام الحكم العثماني وأثره في الجزائر، الأمر الذي أوجد إشكالية واضحة تعترض معظم من يلج في دراسة الفترة من مؤرخين وأساتذة وباحثين وطلبة بل وحتى على النخب المثقفة والمجتمع بصفة عامة. وتعتبر الكتابات التاريخية المؤرخة للحقبة العثمانية بالجزائر حجر الزاوية في هذه الإشكالية؛ إذ أن أغلبها كُتبَ ببعض الأقلام الاستعمارية الناقمة على الحكم العثماني بالجزائر، والتي عادة ما يجد الباحث نفسه مضطرا لها نتيجة لقلة المصادر المحلية من جهة وعدم شيوع اللغة العثمانية لدى الباحثين الجزائريين من جهة أخرى، هذا الإشكال الأخير الذي كثيرا ما اعترض معظم الباحثين الذين يلجأون لاعتماد الأرشيف العثماني باحتشام كبير مقارنة بالكتابات الأجنبية التي لا يكاد بحث من البحوث التاريخية بالفترة أن يخلو منها، وذلك بأصنافها المتعددة، سواءً أكانت تقاريرا عسكريةً أو رحلات أو مراسلات أو مذكرات وغيرها. وهو ما يؤدي بشكل عام إلى تأثر الباحث بالنظرة الغربية للعثمانيين لا محالة . إضافة إلى مشكلة تفسير الوقائع التاريخية المتاحة بصرف النظر عن مصادرها.
  • ItemOpen Access
    تأثير التلفزيون كمؤسسة إعلامية في تعزيز وتوجيه سلوكيات الطفل رؤية نقدية من منظور سوسيولوجي إعلامي .
    (Université de M'sila, 2016-06) اسعيداني, سلامي
    قد تم انتقاد عادات مشاهدة التلفزيون في السنوات الأخيرة من قبل فئة الأطفال. كما أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين مشاهدة التلفزيون للأطفال وبين علل عدة أهمها: انخفاض مدة الانتباه للطفل والسمنة ومشاكل الأرق وضغط الدم المرتفع وأعراض التوحد والعنف و تأخر الكلام وعدم القدرة على التعامل اجتماعيا! وبلا شك، لا يريد أي منا أن يؤثر التلفزيون على طفله تأثيراً سلبيا، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا، ما الذي يشاهده أبنائنا على التلفزيون؟
  • ItemOpen Access
    المواجهة بين جبهة التحرير الوطني والحركة الوطنية الجزائرية لمصالي الحاج (1954- 1962)
    (Université de M'sila, 2016-06) بن أزواو, فتح الدين
    عالجنا في هذا المقال موقف الحركة المصالية من الثورة، حاولنا من خلاله كشف حوار هذه الحركة مع جبهة التحرير لحلحلة قضايا الخلاف الرئيسة، وتناولنا بالتفسير مساعي المصاليين للالتفاف على المبادرة الثورية لجبهة التحرير الوطني، من خلال نشاطهم الدبلوماسي في الخارج وعملهم المسلح الانفرادي في الداخل، وانصب جهدنا على ابراز تلك المواجهة المسلحة الشرسة التي اندلعت بين جيش التحرير الوطني والجماعات المسلحة المصالية، في الولايات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة، شرحنا أسبابها، ووقفنا عند أهم منعطفاتها، وحللنا نتائجها وتداعياتها على الثورة الجزائرية.
  • ItemOpen Access
    ‏ الجهود الجزائرية من أجل دخول مجتمع المعلومات الجزائري
    (Université de M'sila, 2016-06) سيفون, باية
    لعل أهم نتائج الثورة التكنولوجية الحديثة هي التغيرات الجذرية التي طرأت على مسار المجتمعات نظر لما أنتجته هذه الثورة في كل النواحي سيما الفكرية والإعلامية منها حيث أصبح استخدام هذه التكنولوجيات يمثل ضرورة وحتمية من أجل مواكبة صيرورة الحياة في كافة مناحيها ، في مجتمع معلوماتي يتطور بصفة مذهلة ، فبالرغم من أن مفهوم مجتمع المعلومات لم يتبلور تماما في الفكر العالمي للعديد من الباحثين إلا أنهم اتفقوا على أن دخوله أمر ضروري بالنسبة لجميع الدول ، إذ يعد التخطيط المحكم لدخول مجتمع المعلومات أمر مطلوب من كل الدول الراغبة في الانتقال لمجتمع المعلومات، فالانتقال لا بد لن يكون وفق خطوات مدروسة من شأنها تحقيق البرامج المسطرة ، إذ أننا نرى أن العديد من دول العالم المتقدم تقوم بإعداد برامج لترسيخ المجتمع ألمعلوماتي وتتخذ العديد من الخطوات العملية من اجل تحقيق مثل تلك البرامج ، إذا كان هذا هو حال الدول المتقدمة فكيف هو حال الجزائر ؟ وما هو المطلوب منها لتحقيق دخول موفق إلى هذا المجتمع ؟ وهل الجهود التي بذلتها الدولة الجزائرية من أجل تحقيق مجتمع المعلومات أتت بثمارها ؟ من خلال هذه الأسئلة وغيرها سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تقويم تجربة دخول الجزائر لمجتمع المعلومات .
  • ItemOpen Access
    ‏ التطور التاريخي للخدمات الاجتماعية العمالية في الجزائر
    (Université de M'sila, 2016-06) بن خالد, جمال
    تظهر أهمية الخدمات الاجتماعية العمالية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية من خلال فعالية التسيير في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من جهة ، وكذلك من ولاء العمال والتزامهم تجاه مؤسساتهم من جهة أخرى ،على اعتبار أن العامل له دور فعال في تحقيق عملية التنمية لأنه وسيلتها الأساسية وهدفها في الوقت نفسه . ومنه تأتي هذا البحث محاولة التعرف على مدى مسايرة المؤسسة الجزائرية للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية، منذ الاستقلال الي يومنا هذا، خاصة الفترة التي تم فيها التخطيط والتحول إلى اقتصاد السوق، مما يقتضي ضرورة وجود تغيير في الثقافة التسييرية، أي تغيير مجموعة المبادئ والافتراضات التي يعتمدها المسير في ممارسته للعملية التسييرية، وكذلك معايير السلوك المرتبطة بادراك الطبيعة الإنسانية، والبعد السلطوي ،والرؤية المستقبلية للمؤسسة ، والنظرة للعلاقات الإنسانية، كون الثقافة التنظيمية أصبحت اليوم تشكل احد المتغيرات الهامة في إستراتيجية تسيير المنظمات الخاصة منها والعمومية. ونحن في بحثنا هذا سنتناول بالبحث والدراسة الجانب الخدماتي وعلاقته بالثقافة التنظيمية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ،وتشمل دراستنا المجال الاجتماعي والنفسي والتكويني، وكذلك الالتزام التنظيمي، معتبرين أن الإشكال القائم في المؤسسات الجزائرية يتمركز حول سوء التسيير وسوء قيادة وإدارة المؤسسات وسوء تنظيم وتسيير الخدمات الاجتماعية العمالية.
  • ItemOpen Access
    Le Vecu Psychologique De La Mere De L’enfant Hyperactif
    (Université de M'sila, 2016-06) Aicha, Benamara; Mohamed, Hadbi
    Benamara Aicha le présent article restitue la réalité du vécu psychologique de la mère de l’enfant hyperactif.Dans notre étude la notion du vécu est abordée dans un processus interactionnel entre trois dimensions :personnelle familiale et sociale.Nous avons essayé de cerner le fonctionnement de ces mères dans sa globalité ;leurs histoires qui contiennent les facteurs culturels,sociaux et éducationnels avec leurs lots de représentations aussi diverses que riches et variables d’une mère à une autre.Nous avons entrepris de voir s’il est pertinent de soutenir à l’instar de nombreuses recherches ,que le vécu psychologique de la mère pouvait agir sur l’évolution
  • ItemOpen Access
    Rôle Et Impact De La Famille Dans La Prise En Charge Du Sujet âge Atteint De Demence
    (Université de M'sila, 2016-06) ابراهيمي, اسماء; Mohamed, Hadbi
    était l’épouse ou l’enfant majeur ou prise charge pour la moitié des cas, tandis que la pathologie n’a pas progressé de manière significative. La prise en charge alternance. Notre programme a pu contribuer dans la d’un sujet âgé atteint de démence n’est pas une tache facile et nécessite aux proches une adaptation à l’évolution des besoins du patient. L’un des aspects de cette relation aidant proche- patient dément, s’explique par le facteur social et qui imprègne profondément le psychisme. D’autres facteurs trouvés dans la littérature pourraient venir renforcer nos résultats tels que le facteur économique complexe, l’attachement et la notion d’éthique familiale. La famille est un élément incontournable dans la prise en charge d’un sujet âgé atteint de démence. Il convient cependant de mieux comprendre cette relation afin de définir des programmes plus efficaces dans la prise en charge des patients par leurs proches
  • ItemOpen Access
    الدعم الاجتماعي المدرك وعلاقته بالاكتئاب لدى المصابين بالامراض الانتانية
    (Université de M'sila, 2016-06) قنون, خميسة
    تهدف هذه الدراسة على معرفة العلاقة الارتباطية بين الدعم الاجتماعي المدرك والاكتئاب، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها س تون مريضا بالتهاب الكبد الفيروسي ''c'' وذلك بالمستشفى الجامعي لولية باتنة ، أين طبق على أفراد العينة مقياسي الدعم الاجتماعي المدرك لزيمت وبيك للاكتئاب، وانتهت نتائج هذه الدراسة إالى وجود ارتباط سلبي بين متغيري الدراسة وكذاعدم وجود فروق تعزى لمغير الجنس في المتغيرين السابقين. Le but de cette étude est d’identifier la corrélation entre le soutien social perçu et la dépression chez soixante malades atteint de l’hépatite « c » ou niveau de CHU de Batna. Nous avons appliqué deux tests : Zimet pour le soutien social perçu et Beck pour la dépression. Les résultats obtenus sont : L’existence d’une corrélation négative
  • ItemOpen Access
    تاريخ المغرب الأوسط من خلال المسكوكات الاسلامية من سنة(85هـ/704م) إلى غاية( 1246هـ/1830م)
    (Université de M'sila, 2016-06) موموش, محمد
    عرف المغرب الإسلامي منذ دخوله تحت راية الخلافة الإسلامية حراكا سياسيا، نجم عنه ظهور دويلات إسلامية، و ذلك بعد فترة انتمائه إلى الخلافة الأموية (41 - 132 هـ / 662 - 750 م) و العباسية، حيث عرفت هذه الفترة بعصر الولاة، و دامت ما يقارب عن قرن من الزمن. ثم ظهرت دويلات ارتبطت في بدايتها بالحركة المذهبية التي ظهرت بالمشرق الإسلامي و انتشرت في غربه، منها الدولة الرستمية (160- 296 هـ / 776- 909م)، التي اتخذت من تيهرت عاصمة لها، ثم تأسست الدولة الصفرية في مدينة سجلماسة (140هـ/757م) بإقليم تافيلات بالمغرب الأقصى، و تأسست بمدينة فاس الدولة الإدريسية (172- 311 هـ / 788 - 923م).