العدد 10
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 10 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 29
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الجهود الجزائرية من أجل دخول مجتمع المعلومات الجزائري(Université de M'sila, 2016-06) سيفون, بايةلعل أهم نتائج الثورة التكنولوجية الحديثة هي التغيرات الجذرية التي طرأت على مسار المجتمعات نظر لما أنتجته هذه الثورة في كل النواحي سيما الفكرية والإعلامية منها حيث أصبح استخدام هذه التكنولوجيات يمثل ضرورة وحتمية من أجل مواكبة صيرورة الحياة في كافة مناحيها ، في مجتمع معلوماتي يتطور بصفة مذهلة ، فبالرغم من أن مفهوم مجتمع المعلومات لم يتبلور تماما في الفكر العالمي للعديد من الباحثين إلا أنهم اتفقوا على أن دخوله أمر ضروري بالنسبة لجميع الدول ، إذ يعد التخطيط المحكم لدخول مجتمع المعلومات أمر مطلوب من كل الدول الراغبة في الانتقال لمجتمع المعلومات، فالانتقال لا بد لن يكون وفق خطوات مدروسة من شأنها تحقيق البرامج المسطرة ، إذ أننا نرى أن العديد من دول العالم المتقدم تقوم بإعداد برامج لترسيخ المجتمع ألمعلوماتي وتتخذ العديد من الخطوات العملية من اجل تحقيق مثل تلك البرامج ، إذا كان هذا هو حال الدول المتقدمة فكيف هو حال الجزائر ؟ وما هو المطلوب منها لتحقيق دخول موفق إلى هذا المجتمع ؟ وهل الجهود التي بذلتها الدولة الجزائرية من أجل تحقيق مجتمع المعلومات أتت بثمارها ؟ من خلال هذه الأسئلة وغيرها سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تقويم تجربة دخول الجزائر لمجتمع المعلومات .Item Open Access التدريب الأسري للتكفل بذوي الاحتياجات(Université de M'sila, 2016-06) بونويقة, نصيرةإن الأسرة جزء لا يتجزأ من برامج العلاج والإرشاد والتأهيل النفسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،ولا يمكن لأية خطة أن تحقق أهدافها إلا إذا وضعنا في الحسبان العوامل تاتي ترتبط بالأسرة وعلاقاتها الاجتماعية واتجاهاتها نحو الإبن المعاق ، ودرجة تقبلهم لوجود طفل معاق داخل الأسرة ، وأثر وجود هذا الطفل على حياة الأطفال الآخرين داخل الأسرة ، وكذا تأثيره علة دورة حياة الأسرة وعلاقاتها الاجتماعية بوجه عام ، لهذا كان من الأساسي العناية بالتدريب والإعداد المهني لأسرة المعاق كأهم الأولويات في هذا المجال .Item Open Access قيم السلم والتسامح في فكر وسلوك الأمير عبد القادر(Université de M'sila, 2016-06) بلحنافي, جوهريعتبر الأمير عبد القادر من الشخصيات البارزة التي تعد مضربا للمثل في إنسانيته ، فإذا كانت الحروب تعرف بوحشيتها وصراعها الدموي ،فحين أن الأمير عمل على إخضاع القتال إلى بعض القواعد التي تمليها الاعتبارات الإنسانية ،كما انه كان صوفي متفلسف مجدد لم ينعزل ولم يكتف بالتفرغ للتعبد بل ساهم في الحياة الاجتماعية والسياسية والدنية من خلال اهتمامه بأحوال الناس ومشاكلهم أينما حل ووجد وعمل على علاجها فقد عكس سلوكه نموذجا لسمو الأخلاقي لما تميز به من قيم السلم والتسامح،فكيف جسد هذه القيم ؟وكيف جمع بين السيف والقلم ؟ ابعاد فكره ؟.Item Open Access العلاقات التجارية بين مصر وفينيقيا قديما(Université de M'sila, 2016-06) خـير, عامرفي الشرق الأدنى ظهرت أولى الحضارات ومنه انطلقت المدنية وتطورت فيه أساليب الحياة، نتيجة الانتقال من مرحلة الاستقرار الزراعي والاستيطان الثابت في المناطق الخصبة إلى الانفتاح العالمي ، وفي المنطقة اكتملت عوامل الحضارة وصولا إلى أرقى مظاهرها، ومن أهم الحضارات التي كان لها دور في النهضة الإنسانية حضارتي فينيقيا ومصر باعتبارهما منطقتي تماس والمنفذ والمحك بين أكبر قارتين( إفريقيا وآسيا)، لذلك اخترت موضوع التجارة نموذجا للعلاقات بين مصر وفينيقيا واتخذته عنوانا لمقالي ، لأن التجارة كان لها إسهاما كبيرا في خلق روح الألفة بين المجتمعات البشرية وتقريبها من بعضها البعض على أساس تبادل المنافع من جهة ، والمساهمة في تحقيق التواصل الحضاري بمختلف مجالاته من جهة أخرى ، إلى جانب أنها كانت السبيل الموصل لزيادة الثروة وبذلك حدث الاحتكاك بين الشعوب وتعددت العلاقات بينها على أوسع نطلق وكانت النتيجة بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة .Item Open Access Le Vecu Psychologique De La Mere De L’enfant Hyperactif(Université de M'sila, 2016-06) Aicha, Benamara; Mohamed, HadbiBenamara Aicha le présent article restitue la réalité du vécu psychologique de la mère de l’enfant hyperactif.Dans notre étude la notion du vécu est abordée dans un processus interactionnel entre trois dimensions :personnelle familiale et sociale.Nous avons essayé de cerner le fonctionnement de ces mères dans sa globalité ;leurs histoires qui contiennent les facteurs culturels,sociaux et éducationnels avec leurs lots de représentations aussi diverses que riches et variables d’une mère à une autre.Nous avons entrepris de voir s’il est pertinent de soutenir à l’instar de nombreuses recherches ,que le vécu psychologique de la mère pouvait agir sur l’évolutionItem Open Access تأثير العلاج السلوكي المعرفي علي الضغط واستراتيجيات التعامل لدي أباء الأطفال الصم دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية المسيلة(Université de M'sila, 2016-06) خرخاش, أسماء; بوعطة, شريفةتهدف هذه الدراسة إلي فحص اثر العلاج السلوكي المعرفي لتسيير الضغط لـــCottraux أي المتغير المستقل، علي المتغيرات التابعة وهي درجة الضغط المدرك ونوعي إستراتيجية التعامل لدي عينة تتكون من عشرين أب يزاول أبنائهم الصم الدراسة في مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة في مدة ديسمبر 2013-ديسمبر2014. تم تطبيق مقياسين: سلم الضغط المدرك لـCohen et al (1988) PSS 14.، مقياس استراتيجيات التعامل لــ Paulhan et al, (1994) ، إذ اعتمدنا تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي لكل من المجموعتين التجريبية (10 أباء) والضابطة (10 أباء). توصلنا إلي أن تأثير العلاج متباين الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. حيث يؤثر البرنامج العلاجي في خفض مستوي الضغط المدرك و إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال في بعديها التجنب و وإعادة التقويم الايجابي وأيضا بند البحث عن السند الاجتماعي التابع لإستراتيجية المتمركزة حول المشكل. في المقابل لم يؤثر في هذه الأخيرة وفي بندها الأخر آي بند حل المشكل. وكذلك بند اتهام الذات التابع لإستراتيجية المتمركزة حول الانفعال.Item Open Access Rôle Et Impact De La Famille Dans La Prise En Charge Du Sujet âge Atteint De Demence(Université de M'sila, 2016-06) ابراهيمي, اسماء; Mohamed, Hadbiétait l’épouse ou l’enfant majeur ou prise charge pour la moitié des cas, tandis que la pathologie n’a pas progressé de manière significative. La prise en charge alternance. Notre programme a pu contribuer dans la d’un sujet âgé atteint de démence n’est pas une tache facile et nécessite aux proches une adaptation à l’évolution des besoins du patient. L’un des aspects de cette relation aidant proche- patient dément, s’explique par le facteur social et qui imprègne profondément le psychisme. D’autres facteurs trouvés dans la littérature pourraient venir renforcer nos résultats tels que le facteur économique complexe, l’attachement et la notion d’éthique familiale. La famille est un élément incontournable dans la prise en charge d’un sujet âgé atteint de démence. Il convient cependant de mieux comprendre cette relation afin de définir des programmes plus efficaces dans la prise en charge des patients par leurs prochesItem Open Access تاريخ المغرب الأوسط من خلال المسكوكات الاسلامية من سنة(85هـ/704م) إلى غاية( 1246هـ/1830م)(Université de M'sila, 2016-06) موموش, محمدعرف المغرب الإسلامي منذ دخوله تحت راية الخلافة الإسلامية حراكا سياسيا، نجم عنه ظهور دويلات إسلامية، و ذلك بعد فترة انتمائه إلى الخلافة الأموية (41 - 132 هـ / 662 - 750 م) و العباسية، حيث عرفت هذه الفترة بعصر الولاة، و دامت ما يقارب عن قرن من الزمن. ثم ظهرت دويلات ارتبطت في بدايتها بالحركة المذهبية التي ظهرت بالمشرق الإسلامي و انتشرت في غربه، منها الدولة الرستمية (160- 296 هـ / 776- 909م)، التي اتخذت من تيهرت عاصمة لها، ثم تأسست الدولة الصفرية في مدينة سجلماسة (140هـ/757م) بإقليم تافيلات بالمغرب الأقصى، و تأسست بمدينة فاس الدولة الإدريسية (172- 311 هـ / 788 - 923م).Item Open Access التطور التاريخي للخدمات الاجتماعية العمالية في الجزائر(Université de M'sila, 2016-06) بن خالد, جمالتظهر أهمية الخدمات الاجتماعية العمالية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية من خلال فعالية التسيير في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية من جهة ، وكذلك من ولاء العمال والتزامهم تجاه مؤسساتهم من جهة أخرى ،على اعتبار أن العامل له دور فعال في تحقيق عملية التنمية لأنه وسيلتها الأساسية وهدفها في الوقت نفسه . ومنه تأتي هذا البحث محاولة التعرف على مدى مسايرة المؤسسة الجزائرية للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية، منذ الاستقلال الي يومنا هذا، خاصة الفترة التي تم فيها التخطيط والتحول إلى اقتصاد السوق، مما يقتضي ضرورة وجود تغيير في الثقافة التسييرية، أي تغيير مجموعة المبادئ والافتراضات التي يعتمدها المسير في ممارسته للعملية التسييرية، وكذلك معايير السلوك المرتبطة بادراك الطبيعة الإنسانية، والبعد السلطوي ،والرؤية المستقبلية للمؤسسة ، والنظرة للعلاقات الإنسانية، كون الثقافة التنظيمية أصبحت اليوم تشكل احد المتغيرات الهامة في إستراتيجية تسيير المنظمات الخاصة منها والعمومية. ونحن في بحثنا هذا سنتناول بالبحث والدراسة الجانب الخدماتي وعلاقته بالثقافة التنظيمية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية ،وتشمل دراستنا المجال الاجتماعي والنفسي والتكويني، وكذلك الالتزام التنظيمي، معتبرين أن الإشكال القائم في المؤسسات الجزائرية يتمركز حول سوء التسيير وسوء قيادة وإدارة المؤسسات وسوء تنظيم وتسيير الخدمات الاجتماعية العمالية.Item Open Access القطاع غير الرسمي بين تدعيمه ورفضه _ صورة عاكسة للفقر الحضري –(Université de M'sila, 2016-06) بوخيط, سليمةبمرور الوقت وتعقد مشكلات المدن في البلدان النامية أصبح القطاع غير الرسمي ظاهرة متأصلة الوجود ومظهرا من مظاهر الحياة اليومية بهذه المدن، وذلك بالنظر لحجمه لما يستوعبه من عاطلين من ناحية وما يضمه من أنشطة أصبحت تشمل مختلف الوظائف والمهن رغم هامشيتها من ناحبة أخرى. وباختلاف عوامل نشأة القطاع غير الرسمي تختلف آثاره ونتائجه التي يخلفها فمنها الإيجابي (مواجهة الفقر والبطالة) ومنها السلبي، ومن هنا ظهرت عدة آراء وتوجهات من طرف الباحثين والسياسيين على حد السواء منها الداعمة لوجوده ومنها الرافضة له، وبين هذين الرأيين المتعارضين يبقى هذا القطاع وجها عاكسا لتوسع دائرة الفقر الحضري بمدن البلدان النامية عموما والجزائر خصوصا.Item Open Access ميشيل فوكو والحداثة الفلسفية(Université de M'sila, 2016-06) شاكر, مخلوفتميز حقل القيم داخل زمنية الحداثة بالنسبية والتغير، كما تميز بنقد المرجعياتوالثوابت التي كانت تمثل بديهيات العقل الأخلاقي للزمن القديم، وكل هذا يؤول إلى طبيعة الحداثة، وما تفرضه سمتها الأساسية من وجوب النقد والتغير الدائم، ذلك أن الحداثة من حيث محددها الأنطولوجي هي زمن متسارع ومتحول، تكون أساسه فعالية النقد العقلي وكذا الأبعاد الثقافية والحضور التاريخي للإنسان. والحداثة لا تقتصر على التغير المتتالي للحياة العملية للإنسان فحسب، بل تتعدى إلى النقد الإبستمولوجي للقدرة الإنسانية العارفة بتمثلاتها العقلية والتجريبية، بحيث تتجاوز كل إملاء معرفي إلا من ذاته، وقاد هذا التحول إلى الإقرار بأن الإنسان سيد للطبيعة ومالك لها، وهذه السيادة فرضت التحالف الجذري في حياتها العملية، وآفاقها العقلية، ومكن أيضا من تحولات حضارية عميقة في العالم المعاصر، مما أدى إلى تضارب المواقف حول قيمة الحداثة وما أنجبته للإنسان، حيث نجد أن فلسفة ما بعد الحداثة في معظمها اتخذت موقف نقدي منها، وسنقتصر في هذا المقال على موقف الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، فما هو موقف ميشيل فوكو من الحداثة الفلسفية؟ وكيف كانت قراءته لديكارت بوصفه أبو الفلسفة الحديثة؟ وكيف استأنف فوكو النقد انطلاقا من كانط؟ وما هي المكانة التي يتربع عليها هيغل داخل فلسفة فوكو؟Item Open Access التواصل الاوربي ا لاندلسي و أثره في النهضة الاوربية "عصري الخلافة والطوائف(Université de M'sila, 2016-06) خلفات, مفتاحشكلت الحضارة العربية أآلسلامية التي عرفتها ا لندلس أنموذجا لمظاهر التطور والرقي الحضاري، في العصر الوس يط، ليس بما سجلته من تفوق وت أ لق علمي فحسب وإ انما بما أسهمت به من جهود في تغير وجه أوربا التي عانت كثيرة من ا إلرتكاس في ويلات الجهل واستبداد الكنيسة، وفي نفس الوقت عكست رصيد لتجربة امتزاج الثقافات داخل المجتمع ا لندلسي بصورة مباشرة تعطي الدليل على روح التسامح الديني الذي تميز به الحكم العربي ا إلسلامي في هذا الركن الجغرافي من القارة ا لوربية وبهذا اعتبرت من أهم التجارب ا إلنسانية الناجحة في تحقيق التطلع البشري . لجدال أنه رغم الحياة الس ياس ية القلقة التي عاش تها ا لندلس بسبب الفتن الداخلية والحملات المس يحية المتكررة من الشمال لم تؤثر بشكل مباشر على الحياة العقلية أو تعرقل نموها المطرد بل ظلت محافظة على مكانتها العلمية حتى في أحلك الظروف الس ياس ية ، مما جعلها مقصد لطلاب العلم الوافدين إاليها من كل أصقاع خاصة من أوربا ولعل الفضل في ذلك يعود إالى عناية أمراء وخلفاء ا لندلس وحرصهم الشديد على نشر العلم بل و أبدوا اهتماما كبيرا من خلال تقربهم للعلماء و ا لدباء بماItem Open Access العلاقة بين الكفايات التعليمية وتحقيق الأهداف السلوكية(Université de M'sila, 2016-06) طــه, حمــودلقد أصبح الهدف المنشود اليوم في المؤسسات التربوية هو إعداد المتعلم أعدادا جيدا من أجل التفاعل والتكيف مع المجتمع والمساهمة في تطوره والابتعاد عن تلقين المعارف وهذا لا يتم إلا بتزويد المتعلم بكفاءات ومعارف تسمح له بمواجهة مختلف الوضعيات والمواقف. على هذا الأساس يجب تحديث وتجديد المناهج وتفعيل الفعل التربوي وذلك بالاعتماد على (المقاربة بالكفايات) لمنهج وكتصور لتنظيم العلمية التعلمية والتي تجعل هو محور أساسي لعملية التعليم والتعلم أي طرفا فاعلا ونشطا وليس متلقيا للمعلومات كما هو في البيداغوجيات السابقة (التقليدية الأهداف) حيث تجعل هذه المقاربة الجديدة العلم ما عدا وموجها ومستشارا للفعل التعليمي التعلمي تاركا المجال واسع للمتعلم من أجل بناء تعلماته بنفسه (التعلم الذاتي)، كما أنها تغطي المتعلم من جميع جوانبه العقلية –المهاراتية –والسوسيووجدانية . كما أنها يمكن صياغتها على شكل أهداف إجرائية واضحة ودقيقة، ثم أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بكل من المعلم والمتعلم على حد سواء في الأوضاع التعلمية. ثم أنها تجعل المتعلم يتميز بـ : -حسن التصرف والتعامل مع أي وضعية تواجهه. - يتصرف بطريقة فعالة. - يبادر عند مواجهة وضعية ما أي يعرف ما ذا يجب أن يفعل، وما هي المعارف التي يجب أن يستخدمها، ومتى؟ - يجعل مجموعة من المعارف التي يكتسبها والتي تسمح له بالإجابة عن الوضعية. وأخيرا فإن التغيرات الثلاثة (الأهداف – المعلم - المتعلم) وتفاعلاتها هي المسؤولة عن تحديد البيداغوجيا التي يمكن إتباعها.Item Open Access النمو الديموغرافي وعلاقته بالنمو الاقتصادي في الجزائر(Université de M'sila, 2016-06) أوصيف, محمدجاء بحثنا هذا للوقوف عند مستوى العلاقة بين معدل النمو الديموغرافي ومعدل النمو الإقتصادي في الجزائر. فالمعدل الأول يعتبر الواجهة أو المرآة لتطور حجم السكان وحركيته لأية دولة، كما يعتبر المعدل الآخر واجهة تلك الدولة من الناحية الاقتصادية. فغالبية الدراسات أثبتت أن العلاقة بين هذين المتغيرين هي علاقة متبادلة، فيؤثر كل واحد في الآخر ويتأثر به وذلك حسب خصوصية كل بلد. وبالوقوف عند تطور حجم سكان الجزائر كميّا، بدراسة الظواهر الديموغرافية المؤثرة فيه خلال فترة زمنية معتبرة باستعمال الأدوات والتقنيات الإحصائية الملائمة لمثل هذه الدراسات من جداول ومنحنيات إحصائية. ولتقييم درجة العلاقة المحتملة بين معدل النمو الديموغرافي ومعدل النمو الاقتصادي في الجزائر والتي تعد حالة خاصة من جميع المستويات (حسب الكثير من المختصين) لما تزخر به البلاد من شساعة مساحتها ومن مواردها الطبيعية المتجددة وغير المتجددة، ومن موردها البشري الهام والمكون أساسا من فئة الشباب، لم تصل بعد إلى الأهداف المسطرة خلال العقود الماضية لتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية.Item Open Access ثورة المعلومات والاتصال ومسار التحول الديمقراطي في المنطقة العربية(Université de M'sila, 2016-06) عاشور, سليمتهدف الدراسة محل البحث عن دراسة العلاقة الترابطية بين ثورة المعلومات والاتصالات من جهة، والتحول الديمقراطي من جهة أخرى، ويتفرع عن هذا الهدف العام جملة أهداف تتحدد في زاوية التأثير الذي تمارسه أبرز مظاهر ثورة الاتصالات والمعلومات، (القنوات الفضائية، الشبكة العنكبوتية،..) في تشكل الرأي العام ومنظمات حقوق الإنسان...الخ، التي تؤدي في النهاية إلى الوصول إلى الديمقراطية أو بناء أنظمة ديمقراطية في المنطقة العربية. الكلمات المفتاحية: ثورة المعلومات والاتصالات، الديمقراطية، التحول الديمقراطي، المنطقة العربيةItem Open Access تجربة التعليم الأصلي في الجزائر مشروع نهضوي في سياق تجاذبات فكرية(Université de M'sila, 2016-06) تاحي, إسماعيلورثت الجزائر المستقلة منظومة تعليمية هجينة بين التعليم الفرنسي و التعليم العربي الحر والتعليم الطرقي فهذه الأنواع المذكورة كانت تسير في آن واحد1 . فالمدرسة الفرنسية كانت تلقن مرتديها تعليمًا فرنسيًا لا يختلف عن التعليم المطبق في الوطن الأم - فرنسا- من حيث التشريعات والمناهج و اللغة و المحتوى و لم يكن هذا التعليم بمكوناته المذكورة يتوافق مع مقومات الأمة الجزائرية من جهة و تطلعات الشعب الجزائري الذي ضحى بخيرة شبابه من أجل استرجاع كرامته و ثقافته العربية الإسلامية و يعيد الوجه الحقيقي العربي الإسلامي للبلاد و يحدث في نفس الوقت وعيًا دينيًا واجتماعيا يتوافق و مقومات الأمة.2 أما النوع الثاني من التعليم فهو التعليم العربي الحر الموروث من عهد الحركة الوطنية ، فالمعروف لدينا أن جمعية العلماء كانت لها مدارس و معاهد منتشرة في المدن و الأرياف و ظلت أقسام هذه مفتوحة إلى ما بعد الإستقلالItem Open Access تجليات البعد الديني في بيان أول نوفمبر 1954م -قراءة في البيان-(Université de M'sila, 2016-06) طاهري, فاطمةيعتبر بيان أول نوفمبر 1954 أهم وثيقة إيديولوجية من ضمن وثائق الثورة الجزائرية و لا يزال محتفظا بقيمته التاريخية على الرغم من مرور ستة عقود من الزمن على صدوره، و رغم تعدد الدراسات حوله إلا أنه من الصعب على الباحث الواحد أن يحيط بكل مفاهيم البيان و يقدم شرحا كافيا له، لذا يعالج المقال بين أيدينا جانبا واحدا من الجوانب المتعددة التي تضمنها البيان، و هو الجانب الديني فقد حملت هذه الوثيقة المرجعية جملة من المبادئ و القيم حتى و إن كانت ذات طابع إنساني أو حضاري إلا أنها مستمدة من روح الإسلام و قيمه، فهي نابعة من أصالة و ثقافة المجتمع الجزائري المسلمItem Open Access الاستقلال - الاعتماد على المجال الادراكي وعلاقته بعملية الانتباه لدى التلاميذ في الطور الابتدائي(Université de M'sila, 2016-06) بن زطة, بلديةيشكل المنحى المعرفي القائم على معالجة الفرد العقلية للمعلومات أهم المداخل في تفسير التعليم ا إلنساني، على اعتبار أن المتعلم ينشط على المحتوى الدراسي بالقدرات ا لساس ية التي تعمل على تحويل هذا المحتوى إالى أفكار ومعاني أو اتجاهات نفس ية أو مهارات حركية، ولعل الوعي، والتركيز، والانتقاء تعد بمثابة ا إلجراءات التي توجه عملية التعلم، وهي من متضمنات عملية الانتباه التي تقود إالى التخزين الذاكري، وتكوين الخبرات السابقة فيما بعد. ورغم وجود محددات ذاتية وخارجية لهذه العملية العقلية تجعل الفروق الفردية قائمة بين المتعلمين من حيث حفاظهم على الانتباه أو معاناتهم من التشتت، مما يجعل المعلم أمام مسؤولية المعرفة أول بهذه العوامل وثانيا إايجاد ا لساليب التدريس ية التي تراعي الاختلافات الموجودة بين التلاميذ. فإان التوجه الحديث يكمن في دراسة ا لبعاد المعرفية عند المتعلم خاصة تفضيلاته الحس ية وا إلدراكية، فهناك التلميذ السمعي وهناك التلميذ البصري، وكذلك التلميذ الذي يدرك التفاصيل بسهولة ويركز على الملامح الدقيقة للمجال وهناك التلميذ الذي ل يدرك التفاصيل بقدر ما يدرك الكل المكون للمثير.Item Open Access تأثير التلفزيون كمؤسسة إعلامية في تعزيز وتوجيه سلوكيات الطفل رؤية نقدية من منظور سوسيولوجي إعلامي .(Université de M'sila, 2016-06) اسعيداني, سلاميقد تم انتقاد عادات مشاهدة التلفزيون في السنوات الأخيرة من قبل فئة الأطفال. كما أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين مشاهدة التلفزيون للأطفال وبين علل عدة أهمها: انخفاض مدة الانتباه للطفل والسمنة ومشاكل الأرق وضغط الدم المرتفع وأعراض التوحد والعنف و تأخر الكلام وعدم القدرة على التعامل اجتماعيا! وبلا شك، لا يريد أي منا أن يؤثر التلفزيون على طفله تأثيراً سلبيا، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا، ما الذي يشاهده أبنائنا على التلفزيون؟Item Open Access الكتاب المدرسي وثقافة الهوية –تحليل محتوى كتاب التربية المدنية-(Université de M'sila, 2016-06) كتفي, يسمينةالكتاب المدرسي له دور فعال في مساعدة التلميذ على التكيف مع الوسط التربوي، واكتساب ثقافة وطنية وقيم إنسانية تظهر على أخلاقه وسلوكه فيما بعد؛ هذا ما حاولت مناقشته من خلال البحث في موضوع الكتاب المدرسي وثقافة الهوية, حيث تناولت الموضوع من خلال تحليل مضمون كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي, ومحاولة معرفة ما تم توفيره في هذا الكتاب من قيم تربوية تستجيب لحاجات التلميذ وتتوافق مع مقتضيات العصر الرقمي وترسخ الهوية الوطنية للتلميذ .