جوان2020
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access العبء المعرفي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط والثانوي دراسة ميدانية بورقلة(Université de M'sila, 2020-06) سنوة ناجيتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى العبء المعرفي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط والثانوي، وإذا ما كانت هناك فروق دالة إحصائيا وفقا لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي ( الرابعة متوسط ، الأولى ثانوي )،اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي وطبقت على عينة تكونت من 120 تلميذ، و كانت النتائج كالأتي : -ارتفاع في مستوى العبء المعرفي لدى أفراد عينة الدراسة -لا توجد فروق في مستوى العبء المعرفي لدى أفراد العينة يعزى فيها الاختلاف إلى متغير الجنس والمستوى الدراسي.Item Open Access تعلّم اللغة العربية وتعليمها بين المنظورين العصبي والتربوي(Université de M'sila, 2020-06) عبد الحميد بوفاس; فوزية سعيوديعالج هذا المقال بعض الحقائق العصبية والتربوية المتعلقة بتعليم اللغة العربية وتعلّمها ، من ذلك مراكز اللغة في الدماغ وما يتعلق بالصور والكلمات ممّا يمكن أن يؤسس لرؤية علمية تفيد في هندسة الصورة التربوية والكتابة في الكتاب المدرسي ، إضافة إلى قضيتي: الملكة اللغوية وكيف تتشكل في الدماغ ، والبلاغة العربية من منظور عصبي، متناولا التشبيه أنموذجا. أمّا عن المقاربة التربوية فقد أشرنا إلى المضمون الدراسي والمعلّم ورهان القيم في تعليمية اللغة العربيةItem Open Access إرساء ثقافة المعاملة ودورها في تحسين العلاقة بين الفرد والإدارة(Université de M'sila, 2020-06) بوعيسي حسام الدينمع بداية الالفية الثالثة أصبحت المؤسسات الحكوميّة تسعى إلى البحث عن سبل أكثر تطورا والابتكار في شتى مجالات الادارة، وكيفيّة تعزيز ثقافة منفتحة على التغيير والابتكار من خلال تطويرها للخدمات العامة ّ وتطوير التنظيم الذاتي للمؤسسات والإدارات والقيام بالتغييرات والتحسينات من خلال بناء ثقافة تعامل تقوم على أساس المعاملة الجيدة والحسنة ذات بعد قيمي وانساني يخدم المواطن ويزيد من كفاءة الإدارة وتسهيل عملها. خاصة مع التطور المتسارع الذي يتطلب السرعة في الخدمة مع أقل التكاليف وبأسلوب احترافي يضمن كرامة المواطن ورضاه، ومن جهة أخرى رضا وظيفي للموظف مع ضمان حقوقه وكرامتهItem Open Access السقف الزجاجي عند المرأة العاملة الجزائرية كأحد أشكال الجمود الوظيفي(Université de M'sila, 2020-06) بوسكرة عمر; سليمان تيش تيش محمد لمين; عبد السلام سليمةيعتبر المسار الوظيفي بمثابة مسار العامل داخل المنظمة، ويمر هذا المسار بالعديد من المراحل التي تتدرج من مرحلة الاستكشاف إلى مرحلة الحفاظ مرورا بمرحلة التأسيس، لتنتهي أخير بمرحلة الانفصال. غير أن هذه المراحل المتعارف عليها بين الباحثين في مجال الموارد البشرية تتخللها فترات جمود وظيفي قد تطول أو تقصر على حسب بنية المنظمة وطبيعة نشاطها وقدرات العامل وخصائصه. ويعتبر الجمود الوظيفي من أكثر المراحل التي تمر على العامل سلبية، حيث يتسبب في الكثير من الآثار السلبية عليه خصوصا وعلى المنظمة عموما، سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية رصدها للتعرف على طبيعتها والعوامل المؤدية لها، بالإضافة إلى محاولة تقديم عدد من الاستراتيجيات المتبعة في الحد من الجمود الوظيفي وسبل التعامل مع آثاره.Item Open Access بعض المشكلات التربوية التي تواجه معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا والحلول المقترحة(Université de M'sila, 2022) بن قسمية فريدتناولت هذه الدراسة بعض المشكلات التربوية التي تواجه معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين عقليا، وباعتبار أنّ معلم ذوي الاحتياجات الخاصة هو احد أهم محاور العملية التربوية التي يعول عليها في نجاح عملية التكفل الفعّال بالأطفال المعوقين عقليا، فإنّ أي حائل بينه وبين أداء هذه المهام أثناء الممارسة التعليمية التربوية من شأنه أن يؤثر في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة وخاصة في سياسة الدمج الاجتماعي للأطفال المعوقين ذهنيا. لهذا وفي ضوء ما سبق ظهرت لدى الباحث فكرة تقصي بعض المشكلات التربوية التي تواجه معلمي الإعاقة العقلية في ممارسة عملهم بالمراكز النفسية البيداغوجية، مع محاولة إيجاد بعض الحلول العملية لتذييل تلك المشكلات.Item Open Access الطفل وإدراك الصورة في العملية التعليمية من وجهة نظر نفسو- اجتماعية(Université de M'sila, 2020-06) بواب رضوانتشير الكثير من الدراسات النفسية و النفسو –اجتماعية إن إنجاح العملية التعليمية تتطلب من المعلم مجموعة من المهارات و الكفايات التي تؤهله لاختيار الوسيلة التعليمية التي تمكنه من بلوغ هدف الدرس من جهة، و التي تؤثر في العملية الإدراكية و المعرفية للطفل و تسمح له بمعرفة إدراكات الصور التي تحصل تحت تأثير عوامل نفسية و اجتماعية من جهة ثانية ، بشكل يضمن لهذا الطفل فهم الرسالة البيداغوجية، و وصول الصورة التعليمية الصحيحة و الدقيقة من المعلم داخل حجرة التدريس أثناء تقديم هذه الرسالةItem Open Access المعالجة المعرفيّة لأنشطة اللّغة العربيّة "التّعبير الكتابيّ أنموذجا".(2020-06) بسمة خلافيعدّ التّعبير الكتابيّ نشاطا لغويّا يركّز أساسا على تحرير المعلومات والمعارف انطلاقا من السّند التربويّ الّذي يقدّمه المعلّم في قاعة الدرس، فيعمل المتعلّم على كتابة فقرة متماسكة ومنسجمة يعبّر فيها عن المطلوب الّذي ينصّ عليه السّند التربويّ؛ وقد اخترنا نماذج تعبير كتابيّ من تحرير متعلّميّ السّنة الرّابعة متوسط عينة لهذه الدراسة التّطبيقيّة الّتي سنكشف فيها عن آليات معالجة المعرفة المكوّنة لمضمون التّعبير الكتابيّ.Item Open Access المدينة: بحث في الأسس العامة للتنظيم(Université de M'sila, 2020) سالمي العيفةتحاول هذه المقالة استكشاف بعد من أبعاد المدينة، وهو ذلك البعد الذي يظل يبحث عن حضوره في حياة المدينة وتقدمها، إذ بدونه ستظل المدينة بدون معنى، فما المدينة إلا ذلك الشكل من أشكال التقدم الحضاري الذي يجد حاضنته الأساسية في التنظيم، ومن ثم فإن هذا البحث سيغوص بنا في الأسس العامة لهذه الظاهرة الذي تبقى أكبر من مجرد حلم نسجته اليوتوبيات القديمة وإنما هي حقائق تستند على دراسات وتحاليل تسعى لجعل مختلف الأبعاد الديمغرافية والمكانية والخدمية تستجيب لذلك الحلم وتلك اليوتوبيا، عبر مختلف أبعاد التنظيم التقنية والادارية.Item Open Access Avantages et défis de l’iPad dans l’enseignement Advantages and challenges of the iPad in education مزايا وتحديات الايباد في التدريس(Université de M'sila, 2020) ضيف الله خونيL’instrument informatique notamment l’iPad est un outil essentiel pour l’enseignement dans ces différentes phases (primaires, moyens, secondaires et universitaires. Il a été découvert pour maintes fins mais l’enseignant reste toujours le secteur le plus favorisé. Le cours numérique en ligne chez soi et, direct dans une salle, aboutit à donner aux élèves et étudiants des cours faciles à suivre et à comprendre. Ce qui donne à nos universités un encouragement pour s’inspirer de cette expérience des pays développés dans le monde. Malgré les avantages de cette technologie, elle a des failles qui diminuent de sa valeur scientifique, comme l’a inscrit certains pédagogues. Donc nous devons, de toutes façons, être attentifs et vigilent de ce qui nous mènera à la dérive et au succès.Item Open Access الجامعة الجزائرية بين الواقع ومتطلبات عصر العولمة(Université de M'sila, 2020) نورالدين بوالشرشيشهد التعليم الجامعي في الجزائر في مجمله مشكلات عديدة كضعف الكفاءة والأداء واعتماد المؤسسات الجامعية على الوسائل التقليدية وعجزها عن استخدام التكنولوجيا الحديثة التي توفر المعرفة من مصادرها المتعددة وتسهل عملية الحصول عليها ، اضافة الى تأثيرات ظاهرة العولمة وتجلياتها في مختلف المجالات ومنها الجانب التعليمي كلها عوامل ساهمت في حالة تدني مستوى التعليم الجامعي وانعكست بصورة سلبية على ناتج ومردود العملية التعليمية التي تهدف أساسا إلى إعداد الموارد البشرية ذات كفاءة عالية والتي تحمل على عاتقها عملية إنجاز خطط وبرامج التنمية , وكذلك من خلال تزويد مؤسسات المجتمع بالخبرات والكفاءات دفعا لعملية التنمية الشاملة فمن خلال هذا المقال سوف نستعرض واقع الجامعة الجزائرية في خضم مجموعة من التحديات التي تفرضها التحولات المعاصرة .