العدد 12

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 32
  • ItemOpen Access
    مقولات المدرسة الواقعية في الأدب ( دراسة في النشأة والتوجيه الجمالي
    (Université de M'sila, 2018-09) سهيل الحلّاق, رائد
    يحاول هذا البحثُ أن يكشفَ عن أبرز المقولات التي قامت عليها المدرسةُ الواقعيّة في الأدب من خلال رصدها في نشأتها، وفي تطور الوعي النقدي والجمالي بها. فيرصد مدى نجاح منظّري الواقعيّة في إخراج هذه المدرسة من وَصْمَةِ التصويرِ الفوتوغرافي الميت للواقع، إلى ميزة إعادة تشكيله الفنيِّ المبدع. ويستنتج بعضَ السمات التي نتجت عن المقولات والتي ميزت الواقعيّة من غيرها. ثم ليخلصَ البحثُ إلى أنّ العمل على توجيه مقولات الواقعيّة جمالياً وتطويرها فنّيّاً أسهم في تألُّقِ الواقعيّة وإضفاءِ الحيوية والمرونة على هذه المدرسة التي كادت أن تذوي ويخمل ذكرها بسبب الفهم الجاف لمقولاتها.
  • ItemOpen Access
    مقاربة- سيميوسردية- للنص-الروائي-المصابيح-الزرق- لحنا مينا-أنموذجا
    (Université de M'sila, 2018-09) حريزي, أسماء
    ما كان لموجة ما بعد الحداثة التي عمت مجال العلوم الإنسانية في بداية ستينيات القرن الماضي أن تستثني "السميائيات".فقد سعى روادها الى التخلي عن الشوائب التي اعترت جوهرها البنيوي الخالص والتي عزلتها بشكل أو بأخر عن مواكبة التغيرات المجتمعية والثقافية التي طرأت على الإنسانية وبما أن الجنس الروائي كان الأرضية الأفضل التي أثبتت فيها نجاعة التحليل السيموسردي بمتغيراته ومراحله وإجراءاته، التي يقترحها، معطيا أفضل النتائج للوصول إلى الكيفية التي بني بها المعنى في كل نص. وهذا ما سنراه من خلال تحليلنا لرواية المصابيح الزرق "لحنا مينا" ،هذه الأخيرة التي نجد كاتبها يختار الشخصيات ويرسمها و يتقمصها ويجعلك تعيش معها. وسنتناول هذه الرواية وفق مقاربة سيميوسردية، إذ سيتضح لنا ذلك جليا من خلال التمظهر السطحي للنص الروائي عن طريق المقارنة بين الحالة الابتدائية والنهائية،ويتضح الأمر أكثر بتحليلنا للوحدات السردية الأساسية للرواية .
  • ItemOpen Access
    قضايا دلالية من منظور اللسانيات الحديثة كتاب: فقه اللغة العربية لصالح بلعيد أنموذجا
    (Université de M'sila, 2018-09) عليوي, عمر
    يطرح البحث بعضا من القضايا الدلالية التي كثر النقاش حولها قديما وحديثا، وقد ركز على ثلاثة قضايا جوهرية هي: قضية الترادف، والتضاد والمشترك اللفظي، ويعد صالح بلعيد من أهم الأكاديميين الذين اشتغلوا في ميدان البحث اللساني، مؤسسا مع غيره منظومة فكرية لسانية بجدور تراثية أصيلة، من خلال إحياء التراث والانتصار له أحيانا وأحيانا أخرى محاولة عقد مقارنات بسيطة بين ما أتى به الغرب وبين ماجاء به العرب القدامى وربط الأسس والغايات للمنظومتين، المنظومة اللغوية العربية القديمة والمنظومة اللسانية الغربية الحديثة.
  • ItemOpen Access
    قراءة ثقافية في قصيدة "وتحمل عبء الفراشة" لمحمود درويش
    (Université de M'sila, 2018-09) مداقين, هشام
    يحاول هذا المقال دراسة إحدى قصائد محمود درويش التي تساءل الجدوى من الشعر أو الفن أمام الوقائع الصارخة على الأرض ، أو جدلية القصيدة والقضية الفلسطينية ، في ضل حالة الاغتراب والحصار والنفي والهزيمة التي تعيشها ذات الشاعر وشعبه ، وربما تعد المقاربة الثقافية أحد الأدوات التي يمكن من خلالها دراسة هذه القصيدة انطلاقا من مفهوم النسق والنسق الضدي على وجه الخصوص الذي يعد مفتاحا لولوج عالم درويش الشعري ، انطلاقا من العنوان وتحولات هذا النسق قبل الخروج بنتائج الدراسة .
  • ItemOpen Access
    ظاهرة الاختصار في النحو العربي أسبابها وصورها وشواهدها
    (Université de M'sila, 2018-09) بعداش, علي
    : يعالج هذا المقال ظاهرة الاختصار الملحوظة في النحو العربي - مستعرضا أسبابها وصورها وشواهدها – هذه الظاهرة التي تعبر بوضوح عن طبيعة اللغة العربية الميالة إلى الإيجاز في بلاغتها، والى الاختصار في نحوها وصرفها مما يؤكد قدرتها على التعبير عن المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة ،وبهذا الاختصار تكون قد وفرت على المتكلم والسامع الوقت والجهد على حد سواء، فلا المتكلم ضيع وقته وأتعب نفسه أثناء عملية الإفهام ، ولا السامع أرهق سمعه وأعصابه وحواسه بما لا يفيد أثناء عملية الفهم.وكل هذا من اجل تحقيق تواصل تخاطبي ناجح في مقامات معينة ، وسياقات محددة. وبعد هذا يمكن لنا أن نطرح الأسئلة الآتية : ما مفهوم الاختصار ؟ وما أسبابه ؟ وما وسائله ؟ وما مظاهره وصوره ؟ وما دوره في التواصل وأهميته ؟ والنتيجة أن الاختصار في النحو العربي ظاهرة ملحوظة بصورها وأشكالها، جرت على ألسنة العرب في كلامهم، يتوسل إليها بالحذف والنحت والاستغناء، وتتجلى في أبواب نحوية متعددة.
  • ItemOpen Access
    صراع الأنساق الثقافية في رواية شهرزاد تقطف الزعتر في عنبتا
    (Université de M'sila, 2018-09) رواق, حورية
    يعالج هذا المقال قضية الأنساق الثقافية وذلك بتطبيق منهج النقد الثقافي الذي يكشف أبرز الأنساق الثقافية المضمرة في رواية "شهرزاد تقطف الزعتر في عنبتا" لأنور حامد، ودراستها في سياقها الثقافي والاجتماعي والسياسي والتاريخي، باعتبارها نصا متخيلا يزخر بالتمثيلات الثقافية المختلفة، لا سيما وقد تمحورت جلها حول الصراع السياسي والاجتماعي، وتمظهرات الهوية والخيانة وتجسيدها لجدلية الأنا والأخر من خلال ارتباطها بالنسق التراثي والتاريخي. هذه الأنساق وجهت شخصيات الرواية، وشكلت حلقة صراع كائن ولا زال بين الشعب الفلسطيني والاحتلال الصهيوني ؛ ما جعل الرواية نصا ثقافيا بامتياز.
  • ItemOpen Access
    صدى الثورة التحريرية في الشعر الجزائري الحديث
    (Université de M'sila, 2018-09) غرابي, غنية
    تعد الثورة التحريرية حدثا تاريخيا متميزا في تاريخ النضال الجزائري السياسي والفكري كما قامت بدور كبير في الشعر الجزائري الحديث، حيث واكبها وسار معها جنبا إلى جنب منذ انطلاقتها الأولى إلى غاية الاستقلال وخلالها نتج شعراً ثوريا نضاليا أخذ يصور المعارك والبطولات، ويخلد الشهداء، ويقوي العزائم، ويمجد ثورة عظيمة كانت دافعا أساسيا وقويا للتغيير، ورفض حياة الذل والعبودية، والعمل على إخراج المستعمر الفرنسي واسترجاع الحرية والسيادة الوطنية.
  • ItemOpen Access
    سيميائية التشخيص وأساليبه في مسرحية الأجواد لعبد القادر علولة
    (Université de M'sila, 2018-09) قرباص, هدى
    يعتبر عبد القادر علولة واحد من أهم الكتاب والمخرجين الجزائرين الذين حملوا على عاتقهم مهمة بناء مسرح بملامح وهوية جزائرية عن طريق إعادة بعث القوال وهذا ماتجلي في كل مسرحياته خاصة مسرحية الأجواد التي عالج فيها صفة الكرم عند الطبقة العاملة في المجتمع ،فاستطاع بواسطة شخصية القوال إضافة إلى تحاوره مع تيارات حديثة كمسرح بريخت والمسرح الفقير ،واعتماده على جسد الممثل باعتباره أهم مادة تشخيصية بتمرير رسالة عبر عنها بكل الوسائل التشخيصية من كلمات وشخصيات وصور وأفعال وحركات وإيماءات وحتى الإضاءة والموسيقى لتأتي مسرحية الأجواد زاخرة بالدلالة على كافة المستويات
  • ItemOpen Access
    حجاجية المنجز الكلامي في لامية الأمير عبد القادر الجزائري .
    (Université de M'sila, 2018-09) بورزق, عفاف
    صار الحجاج في الدراسات اللغوية والبلاغية الحديثة أوسع مجالا، بل تحول مع تيار التداولية المدمجة في الدراسات اللسانية , إلى فعل كلاميا , كامن في اللغة تجب دراسته في نطاق دراسة ذاتها , لا بالبحث عما هو واقع خارجها , أي أنه يتخذ من بنية اللغة موضوع اشتغاله، بدل الانكباب على هذه المعطيات المختلطة , التي لا تمت بصلة إلى الظاهرة اللغوية في حدودها الفعلية , وهذا ما يدعو إلى اعتبار اللغة مسرحا لنشاط المتحاورين , لدلالتها على الأقوال والتوجيهات الحجاجية , الناتجة عن متوالية من أفعال التكلم التي تحكمها قواعد تدفع بها لتحقيق أكبر قدر ممكن من التحاج بين الذوات المتواصلة , وذلك من خلال الأفعال التي تنجزها بعض التلفظات التي تتيحها استعمالات اللغة, فاللغة تمثل انجاز وممارسة وفعلا , حيث الأمر والنهي والاخبار والاستفهام وغيرها تمثل انجازات لغوية والملفوظ يجسد هذه الانجازات . انطلاقا من هذا الدور الفعال الذي تؤديه أفعال الكلام عمل البحث على رصد الأفعال الكلامية في الخطاب الشعري للأمير عبد القادر الجزائري , بين المتكلم ( الشاعر ) والمتلقي , وما تؤديه هذه الأفعال من وظيفة حجاجية ؟ وهو ما حاولنا الإجابة عنه من خلال هذا البحث .
  • ItemOpen Access
    تيمة العرف في الرواية الجزائرية" رواية غادة أم القرى" "أحمد رضا حوحو" – دراسة موضوعاتية -
    (Université de M'sila, 2018-09) طيهار, نسيبة
    تروم هذه الدراسة إلى إبراز تيمة العرف في رواية "غادة أم القرى"للروائي أحمد رضا حوحو، وتتبع موضوعاته الأخرى: الأرض، والمرأة، الخوف، والظلم، لرصد أهم الموضوعات الأساسية الحاضرة في النصوص الإبداعية في العمل الأدبي الروائي، من أجل إلتقاط تلك المعاني و الصور المهيمنة عليها، وذلك من خلال رصد هاته الصور الملحة والمتفردة والمتكررة التي تكشف مضامين الجمالية و الإبداعية للنص عبر تلك تواترات التي تظل تتردد عبر كامل النص، وهو ما يعكس العلاقة القائمة بين النص وموضوعاته، وكيفية وتحليلها و محاولة إستنطاقها لمعرفة الرؤى الفكرية و الإبداعية، من أجل إنتاج عمل ما ، وكذا معرفة مستوى الإبداع فيها.
  • ItemOpen Access
    توظيف المرجعيات الدينية في الروائية الجزائرية المعاصرة
    (Université de M'sila, 2018-09) ختيم, عزوز; عمار, مهدي
    إن البحث في موضوع التراث وعلاقته بالرواية يكتسي أهمية بالغة ، من حيث الخصائص المميزة لكل منهما فالتراث – خاصة منه الديني - كمادة خام ، وبما يزخر به من ثراء وتنوع فتح أمام جنس الرواية آفاقا واسعة بحيث مكنتها على صعيد قواعد وتقنيات الكتابة الروائية من استيعاب كل الآليات ، لتخوض في تجارب عديدة قدمت نماذج اتسمت بالنضج والابتكار شكلا ومضمونا ، وتجلى هذا النضج في مجموعة القيم الفنية والجمالية والمعرفية ، التي قدمتها المادة التراثية للرواية ،كما أن الرواية باعتبارها جنسا أدبيا يمتاز بالمرونة والانفتاح على بقية الأجناس الأدبية والفنون المختلفة والعديد من الحقول المعرفية ، أسعفت التراث بكل زخمه في استعادة حيويته وبريقه وألقه ، لتقدمه في شكل جديد ، يضمن له الاستمرارية ، والتماشي والتوافق مع معطيات الراهن ، وفي الوقت ذاته منحه القدرة على استشراف المستقبل لتصبح هذه العلاقة ظاهرة متميزة في الرواية المعاصرة ، جديرة بالبحث والمتابعة في حقل الدراسات الأدبية والنقدية . وللوقوف ذلك لابد من الوقوف عند بعض المفاهيم النظرية.
  • ItemOpen Access
    تعانق أشباه الجمل في القرآن الكريم وأثره في ترابط المعنى
    (Université de M'sila, 2018-09) سعدون, أحمد علي; نبراس حسين, أيوب
    ثمة ظاهرة لغوية سياقية لافتة للنظر يكتنفها الغموض وبها حاجة إلى استجلاء وبحث وتقويم تتمثل في تعانق أشباه الجمل بنوعيها(الظرفية والجارة والمجرورة) في تركيب سياقي واحد في بعض آيات القرآن الكريم؛ ومن أجل الإفصاح عنها والكشف عن مكنونها من المعاني والأسرار والدلالات، وتعرّف ملامحها؛ كان هذا البحث الموسوم بـ(تعانق أشباه الجمل في القرآن الكريم وأثره في ترابط المعنى)؛ إذ إنَّ تتابع حرفي جرٍّ مع مجروريهما أو ظرفين أو ظرف وجار ومجرور في سياق واحد يحقق غرضا سياقيا معينا في النصوص والتراكيب المنتظمة له، ويسهم في الكشف عن المعاني الزائدة على المعنى الاصلي كدلالة التوكيد والمبالغة وغيرهما؛ إذ تجعل الذهن محكومًا بمعانٍ مختلفة تظهر في بلاغة القرآن، ويتبين من هذا التعانق تنوع التراكيب النحوية في اللغة العربية.
  • ItemOpen Access
    تجليات الخطاب الثوري في المسرح الجزائري "مقاربة تحليلية لمسرحيتي حنبعل لتوفيق المدني، وبلال بن رباح لمحمد العيد
    (Université de M'sila, 2018-09) بوسعيد, محمد
    تناقش هذه المقاربة معالم تشكل الخطاب المسرحي في الجزائر قبل قيام الثورة، من خـــلال نموذجين: "حنبعل" لتوفيق المدني، و"بلال بن رباح" لمحمد العيد. فكلاهما وظف المسرح لنسج عالم لغوي يجسد من خلاله رؤيته الفنية والأيديولوجية، وجعل منه فضاء لإبراز سؤال الحريـة والهوية، وآلية من آليات التغيير وصياغة الحلم الثوري. فهل أسهم كتاب المسرح في صياغة مشروع تحرري؟ وهل امتلكوا قبل قيام الثورة حرية تمكنهم من تجسيد تطلع الشعب إلى الحرية أمام محتل ظالم من أولوياته رفض الاعتراف بحرية الآخر، وإنكار حقه في التفكير والاختلاف، وأمام معوقات كثيرة لم يجـد هؤلاء إلا التاريخ قناعاً ورمزاً للتعبير عن الثورة والرغبة في التحرر.
  • ItemOpen Access
    أنساق الشعر العربي الحداثي من منظور أحمد يوسف قراءة في "كتاب القراءة النسقية سلطة البنية و وهم المحايثة"
    (Université de M'sila, 2018-09) ضيف, عبد المالك
    سنحاول من خلال هذا البحث اكتشاف أنساق الشعر العربي الحداثي من منظور الناقد أحمد يوسف في كتابه " القراءة النسقية سلطة البنية ووهم المحايثة"، حيث تطرق فيه إلى أهم المقاربات البنيوية في النقد العربي للنص الشعري العربي الحداثي، انطلاقا من البنى الإيقاعية فيه، باعتبار أن الإيقاع قد بلغ درجة النسق في الشعر العربي الحداثي. كما نسعى إلى الإجابة على عدد من الأسئلة: لماذا اختار الناقد أحمد يوسف المنهج البنيوي في مقاربته للشعر العربي الحداثي ؟ وما هو الأساس الذي اعتمده في اختيار عينات دراسته والتي قاربت النص الشعري العربي الحداثي من منظور بنيوي ؟ وفي الأخير كيف تجلت أنساق الشعر العربي الحداثي عند أحمد يوسف ؟.
  • ItemOpen Access
    المضمر في رواية بنات الرياض قراءة نسقية
    (Université de M'sila, 2018-09) لافي السلمي, مريم
    تسعى هذه المقالة إلى الكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة والمبطنة في الرواية النسوية (بنات الرياض) بصورة كلية تُبرز من خلالها ما يتماهى خلف التورية الثقافية من أنساق ودلالات ثقافية؛ للكشف عما تصوُّره الروائية رجاء الصانع في نصِّها من أمور مبطنة تتعلق بعادات اجتماعية تهيمن على الجنس الآخر، فتحاول أن يكشف المتلقي عمَّا تعانيه الكاتبة من سلطة المؤسسة المجتمعية. تُفهم من خلال تعْرِية الأنساق الثقافية إلى مستوى عالٍ من الوضوح، وقد استدعى ذلك تتبع الخطوات المنهجية ابتداءً بتقديم مفهوم للنقد والنسق الثقافي، ثم قراءة ثقافية موسعة في الأنساق المضمرة التي تصور الرجل في الرواية، كنسق التمرد والتعالي، ونسق الرقيب الديني، والخيانة، والنسق المثالي، ودراسة لغة الرواية في النّص والكشف عن أبعادها.
  • ItemOpen Access
    الشروح الأدبية، بحثٌ في اتجاهات التصنيف عند المعاصرين
    (Université de M'sila, 2018-09) العوني, البشير
    رأى الباحث من خلال مراجعة مجموعة من الأعمال المعاصرة التي تنمي إلى مجال البحث في الشروح الأدبية العربية أنها انتبهت إلى جملة من الملاحظ والظواهر التي تبِين عن أن لها دورا محوريا في الثقافة العربية، فجعل الباحثون المعاصرون يهتمون بشكل متزايد بمجال الشروح الأدبية نظرا ودراسة وتصنيفا، ومن ثم نشأت -عند الباحث- ضرورة محاولة الوقوف على جهودهم في تصنيف هذه الشروح وتوجيه مساراتها والكشف عن سياقاتها المختلفة، فجاءت دراستنا -بناء على ذلك- دائرة حول أنماط من النظر، تتمثل في الكشف عن الأصول التي حاول من خلالها أصحابها حصر أو استيعاب الصور التي تتجلى فيها الشروح الأدبية في الثقافة العربية، ومحاولة الجمع بين أجزائها وفق رؤية منهجية منسجمة.
  • ItemOpen Access
    الخطاب الديني في ضوء المقاربات الحداثية .الإغراءات والمحاذير
    (Université de M'sila, 2018-09) ارفيس, بلخير
    يحاول هذا المقال مناقشة موضوع دراسة الخطاب الديني في ضوء المقاربات الحداثية، مركزا في ذلك على المنهجين الفيلولوجي والتاريخي، محاولا الإجابة على الإشكالية التالية:إلى أي مدى يمكن الاعتماد على المناهج الحداثية في إعادة قراءة الخطاب الديني. بعد الدراسة والتحليل، تم التوصل إلى أن اعتماد المنهجين في صورتهما الغربية لا يمكن على الإطلاق،بيد أنه إذا تم تطويعهما وفق الخصوصية الدينية؛ فإنه يمكن استجلاء بعض المعاني التي لا تتعارض وروح الخطاب الديني.
  • ItemOpen Access
    التركيب البيوثقافي للجسد الأنثوي في السرد النسائي بين توتر الفرضيات الوهمية وخصوصية السرد المؤنث
    (2018-09) سليني, نور الدين
    ارتبطت مسألة الخصوصية في الكتابة النسائية بوضع الذات الإنطولوجي في المجتمعات العربية، فقد صنفت المرأة ضمن تمييز جنسي تاريخي ، أنتج تفاوتا كبيرا بينها وبين الرجل، وصيغت من أجل ذلك منظومات فكرية وفلسفية، وأخرى اجتماعية ولغوية، بلورت وضع المرأة الدوني، وجعلت وجودها مرتبطا بذات أخرى وصية عليها، مما جعل وضعها لا يتم النظر إليه إلا من خلال نوعية التوابع التي تلحق المرأة كلما انتقلت من وضع اجتماعي إلى آخر. وإعادة قراءة هذه المعطيات ،هو إعادة قراءة لتاريخ، هذه الفرضيات ،والتحليل التاريخي هنا هو أرقى أشكال المعرفة التي تؤسس مبدأ الاختلاف ومشروعية الخصوصية،بعيدا كل البعد عن إعادة صياغة للأفكار ذوات الحمولات الجاهزة التي أرهقت تاريخها الحضاري وألغمته بشتى أشكال القهر والتهميش، وهو ما ستشتغل عليه هذه الورقة البحثية .اعتمادا في كل ذلك على منجزات الكاتبة العربية مبدعة وباحثة .
  • ItemOpen Access
    الأثر الوزني في دلالة شعر عبد الله بن كريو، قصيدة " قمر اليل " أنموذجا:
    (Université de M'sila, 2018-09) بعلي, عبد الرزاق; حركات, مصطفى
    إنّ الوزن ليس شكلا مجردا يمكن تحييده عن عملية التفسير والقراءة الشعرية، فهو الإطار الجامع لكل المكونات التي تنتظم الشعر، فله أن يحدث تغييرا في تركيب الجملة وسط البيت الشعري، وبالتوازي مع هذا التغيير ينتج عنه تغير و تحول في الدلالة، لكن هذا التغيير لا يكون اختياريا في بعض المواقف بل اضطراريا لإقامة الوزن واتمامه، والشاعر المُجيد قادر على مسايرة اللغة وتطويعها وفق الوزن الشعري، الذي ارتضاه لصياغة تجربته وبثّ عواطفه ومشاعره من خلال ذلك التعايش و التجاور بين الحركة والسكون والتفعيلة ومثيلاتها ويتخلّل ذلك انحرافات وانزياحات مصاحبة لهذا الحراك الوزني الدلالي في حوار هادئ تارة وتجاذب تارة أخرى ، إنّه مدّ وجزر بين الوزن والدلالة وسط دائرة المؤتلف والمختلف.
  • ItemOpen Access
    Usage des TIC en lecture/compréhension en classe de FLE
    (2018-09) KHARCHI, Lakhdar
    Le progrès technologique a influencé avec acuité l’enseignement / apprentissage des langues étrangères. Si les TIC peuvent faciliter le processus d’apprentissage, leur utilisation en classe suscite encore inquiétudes et interrogations. Il n'est plus question de savoir si nous devons intégrer les TIC dans nos classes mais bien de savoir comment les intégrer. Dans ce contexte, l’usage des technologies nous parait important pour le déclenchement de productions orales et écrites. Aussi, les moyens mis à la disposition de l’enseignant et les supports choisis doivent être au service de l’interaction et de la communication, au lieu de reprendre le rôle principale dans l’enseignement. Cet article s’inscrit dans une réflexion plus large sur les critères de sélection des supports et les activités à mettre en œuvre en classe.