العدد 12
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 12 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 32
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access قراءة ثقافية في قصيدة "وتحمل عبء الفراشة" لمحمود درويش(Université de M'sila, 2018-09) مداقين, هشاميحاول هذا المقال دراسة إحدى قصائد محمود درويش التي تساءل الجدوى من الشعر أو الفن أمام الوقائع الصارخة على الأرض ، أو جدلية القصيدة والقضية الفلسطينية ، في ضل حالة الاغتراب والحصار والنفي والهزيمة التي تعيشها ذات الشاعر وشعبه ، وربما تعد المقاربة الثقافية أحد الأدوات التي يمكن من خلالها دراسة هذه القصيدة انطلاقا من مفهوم النسق والنسق الضدي على وجه الخصوص الذي يعد مفتاحا لولوج عالم درويش الشعري ، انطلاقا من العنوان وتحولات هذا النسق قبل الخروج بنتائج الدراسة .Item Open Access عوارض التركيب في جملة المبتدأ والخبر(شعر حسان بن ثابت أنموذجا)(Université de M'sila, 2018-09) محمد إبراهيم التوم, عائشةهذه ورقة بحثية بعنوان عوارض التركيب في جملة المبتدأ والخبر شعر حسان بن ثابت أنموذجا، تلقي الباحثة الضوء من خلالها أن الأصل في المبتدأ التقديم و الخبر التأخير .وقد يتقدم الخبر، لأنه محط الفائدة و كان البدء بالاسم لغرض الإخبار عنه أذا كان متأخرا في الوجود فهو متقدم قصداً و دلالة. التقديم عند الجرجاني على وجهين, الوجه الأول:التقديم على نية التأخير والوجه الثاني: التقديم لا على نية التأخير, ولكن على أن تنقل الشيء من حكم إلى حكم وتجعل له باباً عند بابه وإعراباً عند إعرابه. وفي المبحث الثاني:ذكرت الباحثة أن الحذف ظاهرة لغوية أصلية وسنة من سنن العرب في كلامها ويقع كثيرا . وحذف المبتدأ جوازاً لوجود قرينة تدل عليه . وظاهرة تعدد المبتدأ والخبر قد يأتي في الجملة أكثر من مبتدأ وخبر.Item Open Access المضمر في رواية بنات الرياض قراءة نسقية(Université de M'sila, 2018-09) لافي السلمي, مريمتسعى هذه المقالة إلى الكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة والمبطنة في الرواية النسوية (بنات الرياض) بصورة كلية تُبرز من خلالها ما يتماهى خلف التورية الثقافية من أنساق ودلالات ثقافية؛ للكشف عما تصوُّره الروائية رجاء الصانع في نصِّها من أمور مبطنة تتعلق بعادات اجتماعية تهيمن على الجنس الآخر، فتحاول أن يكشف المتلقي عمَّا تعانيه الكاتبة من سلطة المؤسسة المجتمعية. تُفهم من خلال تعْرِية الأنساق الثقافية إلى مستوى عالٍ من الوضوح، وقد استدعى ذلك تتبع الخطوات المنهجية ابتداءً بتقديم مفهوم للنقد والنسق الثقافي، ثم قراءة ثقافية موسعة في الأنساق المضمرة التي تصور الرجل في الرواية، كنسق التمرد والتعالي، ونسق الرقيب الديني، والخيانة، والنسق المثالي، ودراسة لغة الرواية في النّص والكشف عن أبعادها.Item Open Access سيميائية التشخيص وأساليبه في مسرحية الأجواد لعبد القادر علولة(Université de M'sila, 2018-09) قرباص, هدىيعتبر عبد القادر علولة واحد من أهم الكتاب والمخرجين الجزائرين الذين حملوا على عاتقهم مهمة بناء مسرح بملامح وهوية جزائرية عن طريق إعادة بعث القوال وهذا ماتجلي في كل مسرحياته خاصة مسرحية الأجواد التي عالج فيها صفة الكرم عند الطبقة العاملة في المجتمع ،فاستطاع بواسطة شخصية القوال إضافة إلى تحاوره مع تيارات حديثة كمسرح بريخت والمسرح الفقير ،واعتماده على جسد الممثل باعتباره أهم مادة تشخيصية بتمرير رسالة عبر عنها بكل الوسائل التشخيصية من كلمات وشخصيات وصور وأفعال وحركات وإيماءات وحتى الإضاءة والموسيقى لتأتي مسرحية الأجواد زاخرة بالدلالة على كافة المستوياتItem Open Access تجليات الخطاب الثوري في المسرح الجزائري "مقاربة تحليلية لمسرحيتي حنبعل لتوفيق المدني، وبلال بن رباح لمحمد العيد(Université de M'sila, 2018-09) بوسعيد, محمدتناقش هذه المقاربة معالم تشكل الخطاب المسرحي في الجزائر قبل قيام الثورة، من خـــلال نموذجين: "حنبعل" لتوفيق المدني، و"بلال بن رباح" لمحمد العيد. فكلاهما وظف المسرح لنسج عالم لغوي يجسد من خلاله رؤيته الفنية والأيديولوجية، وجعل منه فضاء لإبراز سؤال الحريـة والهوية، وآلية من آليات التغيير وصياغة الحلم الثوري. فهل أسهم كتاب المسرح في صياغة مشروع تحرري؟ وهل امتلكوا قبل قيام الثورة حرية تمكنهم من تجسيد تطلع الشعب إلى الحرية أمام محتل ظالم من أولوياته رفض الاعتراف بحرية الآخر، وإنكار حقه في التفكير والاختلاف، وأمام معوقات كثيرة لم يجـد هؤلاء إلا التاريخ قناعاً ورمزاً للتعبير عن الثورة والرغبة في التحرر.Item Open Access أنساق الشعر العربي الحداثي من منظور أحمد يوسف قراءة في "كتاب القراءة النسقية سلطة البنية و وهم المحايثة"(Université de M'sila, 2018-09) ضيف, عبد المالكسنحاول من خلال هذا البحث اكتشاف أنساق الشعر العربي الحداثي من منظور الناقد أحمد يوسف في كتابه " القراءة النسقية سلطة البنية ووهم المحايثة"، حيث تطرق فيه إلى أهم المقاربات البنيوية في النقد العربي للنص الشعري العربي الحداثي، انطلاقا من البنى الإيقاعية فيه، باعتبار أن الإيقاع قد بلغ درجة النسق في الشعر العربي الحداثي. كما نسعى إلى الإجابة على عدد من الأسئلة: لماذا اختار الناقد أحمد يوسف المنهج البنيوي في مقاربته للشعر العربي الحداثي ؟ وما هو الأساس الذي اعتمده في اختيار عينات دراسته والتي قاربت النص الشعري العربي الحداثي من منظور بنيوي ؟ وفي الأخير كيف تجلت أنساق الشعر العربي الحداثي عند أحمد يوسف ؟.Item Open Access مقاربة- سيميوسردية- للنص-الروائي-المصابيح-الزرق- لحنا مينا-أنموذجا(Université de M'sila, 2018-09) حريزي, أسماءما كان لموجة ما بعد الحداثة التي عمت مجال العلوم الإنسانية في بداية ستينيات القرن الماضي أن تستثني "السميائيات".فقد سعى روادها الى التخلي عن الشوائب التي اعترت جوهرها البنيوي الخالص والتي عزلتها بشكل أو بأخر عن مواكبة التغيرات المجتمعية والثقافية التي طرأت على الإنسانية وبما أن الجنس الروائي كان الأرضية الأفضل التي أثبتت فيها نجاعة التحليل السيموسردي بمتغيراته ومراحله وإجراءاته، التي يقترحها، معطيا أفضل النتائج للوصول إلى الكيفية التي بني بها المعنى في كل نص. وهذا ما سنراه من خلال تحليلنا لرواية المصابيح الزرق "لحنا مينا" ،هذه الأخيرة التي نجد كاتبها يختار الشخصيات ويرسمها و يتقمصها ويجعلك تعيش معها. وسنتناول هذه الرواية وفق مقاربة سيميوسردية، إذ سيتضح لنا ذلك جليا من خلال التمظهر السطحي للنص الروائي عن طريق المقارنة بين الحالة الابتدائية والنهائية،ويتضح الأمر أكثر بتحليلنا للوحدات السردية الأساسية للرواية .Item Open Access الشروح الأدبية، بحثٌ في اتجاهات التصنيف عند المعاصرين(Université de M'sila, 2018-09) العوني, البشيررأى الباحث من خلال مراجعة مجموعة من الأعمال المعاصرة التي تنمي إلى مجال البحث في الشروح الأدبية العربية أنها انتبهت إلى جملة من الملاحظ والظواهر التي تبِين عن أن لها دورا محوريا في الثقافة العربية، فجعل الباحثون المعاصرون يهتمون بشكل متزايد بمجال الشروح الأدبية نظرا ودراسة وتصنيفا، ومن ثم نشأت -عند الباحث- ضرورة محاولة الوقوف على جهودهم في تصنيف هذه الشروح وتوجيه مساراتها والكشف عن سياقاتها المختلفة، فجاءت دراستنا -بناء على ذلك- دائرة حول أنماط من النظر، تتمثل في الكشف عن الأصول التي حاول من خلالها أصحابها حصر أو استيعاب الصور التي تتجلى فيها الشروح الأدبية في الثقافة العربية، ومحاولة الجمع بين أجزائها وفق رؤية منهجية منسجمة.Item Open Access توظيف المرجعيات الدينية في الروائية الجزائرية المعاصرة(Université de M'sila, 2018-09) ختيم, عزوز; عمار, مهديإن البحث في موضوع التراث وعلاقته بالرواية يكتسي أهمية بالغة ، من حيث الخصائص المميزة لكل منهما فالتراث – خاصة منه الديني - كمادة خام ، وبما يزخر به من ثراء وتنوع فتح أمام جنس الرواية آفاقا واسعة بحيث مكنتها على صعيد قواعد وتقنيات الكتابة الروائية من استيعاب كل الآليات ، لتخوض في تجارب عديدة قدمت نماذج اتسمت بالنضج والابتكار شكلا ومضمونا ، وتجلى هذا النضج في مجموعة القيم الفنية والجمالية والمعرفية ، التي قدمتها المادة التراثية للرواية ،كما أن الرواية باعتبارها جنسا أدبيا يمتاز بالمرونة والانفتاح على بقية الأجناس الأدبية والفنون المختلفة والعديد من الحقول المعرفية ، أسعفت التراث بكل زخمه في استعادة حيويته وبريقه وألقه ، لتقدمه في شكل جديد ، يضمن له الاستمرارية ، والتماشي والتوافق مع معطيات الراهن ، وفي الوقت ذاته منحه القدرة على استشراف المستقبل لتصبح هذه العلاقة ظاهرة متميزة في الرواية المعاصرة ، جديرة بالبحث والمتابعة في حقل الدراسات الأدبية والنقدية . وللوقوف ذلك لابد من الوقوف عند بعض المفاهيم النظرية.Item Open Access Les marques transcodiques comme particularité langagière des locuteurs algériens(Université de M'sila, 2018-09) BELKACEM, HindNotre objectif dans cet article est de mettre en place les données théoriques de notre étude, de façon à suivre le cheminement qui va nous mener doucement mais surement aux différentes marques transcodiques que les locuteurs sèment, en général, dans leur discours. Pris dans ce sens, le français revêt un caractère purement négatif et c'est le discours des locuteurs qui affirment cette réalité, celle des langues en contact et celle des phénomènes qui résultent de la coexistence des deux langues (arabe/français). Naturellement, les difficultés liées à l'appropriation du français remontent à la surface et proviennent ipso-facto de l'ordre pédagogique. Ainsi, les erreurs surgissent et l'ordre pédagogique est considéré comme un facteur majeur dans l'apprentissage des langues en général et du français en particulier. Ce qui conduira et confirmera la portée hybride des locuteurs bilingues voire plurilingues, comme reflet d'une situation de contact de langues.Item Open Access Les enjeux de la traduction des discours politiques : une application sur les discours de Nasser(Université de M'sila, 2018-09) Névine, SarwatLe monde a-t-il jamais été transformé autrement que par la pensée et son support magique le mot ? ” Thomas Mann Toute communication représente une relation entre deux personnes ou plusieurs. Le discours politique en est une de ces formes. Mais quel type de relation présente–t-il ? Que dévoile –t-il ? Comment reflète- t-il les stratégies des hommes politiques ? Le discours politique, de nos jours, occupe de plus en plus une place importante surtout dans un monde tourmenté par les guerres et les conséquences des révolutions du Printemps Arabe. Il tire toujours son pouvoir de son contexte sociohistorique. Pour susciter l’intérêt et gagner l’adhésion de l’auditoire, et surtout les hommes politiques qui soutiennent des valeurs partagées dans leurs discours politiques. D’habitude l’étude analytique du discours politique a pour objectif de comprendre, soit l’identité du destinateur et son idéologie, soit une bonne compréhension de sa politique et de son influence sur les destinataires.Item Open Access صدى الثورة التحريرية في الشعر الجزائري الحديث(Université de M'sila, 2018-09) غرابي, غنيةتعد الثورة التحريرية حدثا تاريخيا متميزا في تاريخ النضال الجزائري السياسي والفكري كما قامت بدور كبير في الشعر الجزائري الحديث، حيث واكبها وسار معها جنبا إلى جنب منذ انطلاقتها الأولى إلى غاية الاستقلال وخلالها نتج شعراً ثوريا نضاليا أخذ يصور المعارك والبطولات، ويخلد الشهداء، ويقوي العزائم، ويمجد ثورة عظيمة كانت دافعا أساسيا وقويا للتغيير، ورفض حياة الذل والعبودية، والعمل على إخراج المستعمر الفرنسي واسترجاع الحرية والسيادة الوطنية.Item Open Access Oralité traditionnelle et esthétique du renouvellement dans « L’Honneur de la tribu » de Rachid Mimouni 1970(Université de M'sila, 2018-09) HOUICHI, ABLAL’oralité et la tradition culturelle et identitaire deviennent pour les écrivains algériens les moyens sûrs de la démarcation par rapport au modèle occidental. L’honneur de la tribu de Rachid Mimouni affiche d’emblée sa volonté de recourir à l’oralité comme modalité d’écriture. Ce récit initiatique nous apprend des choses sur nous- même et nous transmet un savoir, un savoir- faire et un savoir- être, c’est-à-dire une vision du monde. Il s’agit d’une vraie pédagogie orale qui véhicule des enseignements, des sentences, des maximes et des proverbes, ces éléments font partie de la tradition orale qui permet la transmission de connaissances historiques et de préceptes moraux et religieux. Rachid Mimouni reprend la tradition orale de la littérature arabe des Mille et une nuits et du Coran comme moyen pour reconstituer l’identité culturelle algérienne arabo-musulmane avec une volonté d’originalité et de renouvellementItem Open Access الأثر الوزني في دلالة شعر عبد الله بن كريو، قصيدة " قمر اليل " أنموذجا:(Université de M'sila, 2018-09) بعلي, عبد الرزاق; حركات, مصطفىإنّ الوزن ليس شكلا مجردا يمكن تحييده عن عملية التفسير والقراءة الشعرية، فهو الإطار الجامع لكل المكونات التي تنتظم الشعر، فله أن يحدث تغييرا في تركيب الجملة وسط البيت الشعري، وبالتوازي مع هذا التغيير ينتج عنه تغير و تحول في الدلالة، لكن هذا التغيير لا يكون اختياريا في بعض المواقف بل اضطراريا لإقامة الوزن واتمامه، والشاعر المُجيد قادر على مسايرة اللغة وتطويعها وفق الوزن الشعري، الذي ارتضاه لصياغة تجربته وبثّ عواطفه ومشاعره من خلال ذلك التعايش و التجاور بين الحركة والسكون والتفعيلة ومثيلاتها ويتخلّل ذلك انحرافات وانزياحات مصاحبة لهذا الحراك الوزني الدلالي في حوار هادئ تارة وتجاذب تارة أخرى ، إنّه مدّ وجزر بين الوزن والدلالة وسط دائرة المؤتلف والمختلف.Item Open Access صراع الأنساق الثقافية في رواية شهرزاد تقطف الزعتر في عنبتا(Université de M'sila, 2018-09) رواق, حوريةيعالج هذا المقال قضية الأنساق الثقافية وذلك بتطبيق منهج النقد الثقافي الذي يكشف أبرز الأنساق الثقافية المضمرة في رواية "شهرزاد تقطف الزعتر في عنبتا" لأنور حامد، ودراستها في سياقها الثقافي والاجتماعي والسياسي والتاريخي، باعتبارها نصا متخيلا يزخر بالتمثيلات الثقافية المختلفة، لا سيما وقد تمحورت جلها حول الصراع السياسي والاجتماعي، وتمظهرات الهوية والخيانة وتجسيدها لجدلية الأنا والأخر من خلال ارتباطها بالنسق التراثي والتاريخي. هذه الأنساق وجهت شخصيات الرواية، وشكلت حلقة صراع كائن ولا زال بين الشعب الفلسطيني والاحتلال الصهيوني ؛ ما جعل الرواية نصا ثقافيا بامتياز.Item Open Access Le nouveau roman algérien d’expression française : une rénovation des procédés scripturaux(Université de M'sila, 2018-09) HADJAB, LamiaLes procédés scripturaux jouent un rôle important, tant sur le plan de l’aide à la lecture et à l’expression, que de la clarté des idées et de l’«écriture » au sens large du terme. Or, l’appareil typographique mis à la disposition des écrivains est pauvre en moyens pour rendre compte, par exemple, de certains aspects prosodiques tels que l’intensité, le rythme, le découpage syllabique, etc. C’est pourquoi, dans la représentation écrite de l’oral, certains romanciers algériens d’expression française exploitent les procédés scripturaux en leur attribuant de nouvelles fonctions expressives. C’est ainsi qu’ils contribuent à l’enrichissement et la rénovation de la ponctuationItem Open Access Les figures entre rhétorique, style et discours: une question de frontières conceptuelles(Université de M'sila, 2018-09) BOUSSAD, AssiaL'objet du présent article est de mettre en évidence les problèmes liés à la définition des figures tout en faisant le point sur des dénominations souvent "concurrentes", à savoir : « figure de rhétorique » « figure de style » et « figure du discours ».A travers cette contribution, des critères définitoires seront dégagés au fur et à mesure pour chaque catégorie. Il s'agira aussi d'en délimiter les contours dans chaque domaine. Vers la fin, sera proposé un aperçu succinct sur les approches récentes consacrées à l’étude des figures. Une attention spéciale sera prêtée à l'approche pragmatico-énonciative de Marc Bonhomme qui les fait apparaître comme des "schèmes saillants" et relatifsItem Open Access النص الأدبي ومشكلة القراءة(Université de M'sila, 2018-09) بولعرابي, فتيحةانطلاقا من إشكالية قراءة النص الأدبي، الإشكالية التي توضع في أفق ما بعد الحديث، وانطلاقا من النظريات النقدية المعاصرة التي تركز أساسا على القارئ بسبب دورها في تحقيق النص وبناء المعنى. عملنا من خلال هذه المقالة، عملنا على مساءلة طرفين أساسين من أطراف العملية الإبداعية، وهما النص والقارئ ومن ورائه مشكلة القراءة على غرار آيزر الذي يعتبر أحد رواد نظرية القراءة والتلقي، حيث تطرح بعض التساؤلات عن ماهية النّص الأدبي كجسد لغوي وعن زئبقية المعنى التي تلازمه وتشكّل دائما عارضا في وجه فهم مرامي كثير من النصوص؛ لتطرح تلك الإشكالية المعروفة منذ القديم لماذا يستعصى النّص الأدبي عن معنى نهائي يكفي القارئ مشقة التأويلات المختلفة والّلامحدودة.Item Open Access حجاجية المنجز الكلامي في لامية الأمير عبد القادر الجزائري .(Université de M'sila, 2018-09) بورزق, عفافصار الحجاج في الدراسات اللغوية والبلاغية الحديثة أوسع مجالا، بل تحول مع تيار التداولية المدمجة في الدراسات اللسانية , إلى فعل كلاميا , كامن في اللغة تجب دراسته في نطاق دراسة ذاتها , لا بالبحث عما هو واقع خارجها , أي أنه يتخذ من بنية اللغة موضوع اشتغاله، بدل الانكباب على هذه المعطيات المختلطة , التي لا تمت بصلة إلى الظاهرة اللغوية في حدودها الفعلية , وهذا ما يدعو إلى اعتبار اللغة مسرحا لنشاط المتحاورين , لدلالتها على الأقوال والتوجيهات الحجاجية , الناتجة عن متوالية من أفعال التكلم التي تحكمها قواعد تدفع بها لتحقيق أكبر قدر ممكن من التحاج بين الذوات المتواصلة , وذلك من خلال الأفعال التي تنجزها بعض التلفظات التي تتيحها استعمالات اللغة, فاللغة تمثل انجاز وممارسة وفعلا , حيث الأمر والنهي والاخبار والاستفهام وغيرها تمثل انجازات لغوية والملفوظ يجسد هذه الانجازات . انطلاقا من هذا الدور الفعال الذي تؤديه أفعال الكلام عمل البحث على رصد الأفعال الكلامية في الخطاب الشعري للأمير عبد القادر الجزائري , بين المتكلم ( الشاعر ) والمتلقي , وما تؤديه هذه الأفعال من وظيفة حجاجية ؟ وهو ما حاولنا الإجابة عنه من خلال هذا البحث .Item Open Access قضايا دلالية من منظور اللسانيات الحديثة كتاب: فقه اللغة العربية لصالح بلعيد أنموذجا(Université de M'sila, 2018-09) عليوي, عمريطرح البحث بعضا من القضايا الدلالية التي كثر النقاش حولها قديما وحديثا، وقد ركز على ثلاثة قضايا جوهرية هي: قضية الترادف، والتضاد والمشترك اللفظي، ويعد صالح بلعيد من أهم الأكاديميين الذين اشتغلوا في ميدان البحث اللساني، مؤسسا مع غيره منظومة فكرية لسانية بجدور تراثية أصيلة، من خلال إحياء التراث والانتصار له أحيانا وأحيانا أخرى محاولة عقد مقارنات بسيطة بين ما أتى به الغرب وبين ماجاء به العرب القدامى وربط الأسس والغايات للمنظومتين، المنظومة اللغوية العربية القديمة والمنظومة اللسانية الغربية الحديثة.