Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access تطبيقات البحث الدلالي في القرآن الكريم سورة النساء أنموذجا(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-12) حفاف نسيمة حياة; صايم ليندة; الأستاذ كتابإن موضوع البحث أصولي بحت، تناول المباحث الدلالية وتطبيقها على سورة النساء ،مع التركيز على تطبيقات دلالة الألفاظ ،من حيث الأمر والنهي، والعام والخاص، والمطلق والمقيد، والحقيقة والمجاز ،والمفهوم والمنطوق، وقد تناول البحث دلالة الأمر والنهي في سورة النساء، لبيان مدى دقة هذه الألفاظ في السياق التشريعي والتشديد عليها، مثل الأوامر التي تتعلق بحقوق المرأة واليتامى والإرث، والنواهي المتعلقة بأمور الزواج والمعاملات المالية ،كما تناول البحث دلالة الألفاظ العامة والخاصة في الآيات، حيث تم تمييز الحالات التي يستخدم فيها اللفظ العام لتحقيق شمولية المعنى، مقابل الألفاظ الخاصة التي تهدف إلى تحديد نطاق معين من الأحكام أو القضايا ،حيث تناولت الدراسة الآيات التي تعالج موضوعات الميراث والزواج ،وكيفية تطبيق القواعد الدلالية ،لتفسير هذه الأحكام بدقة، بالإضافة إلى ذلك تم استعراض الآيات المطلقة والمقيدة في السورة، مع تحليل كيفية تأثير هذه الدلالات على تفسيرها ، كما تناول البحث دراسة الفروق بين الحقيقة والمجاز ,في سورة النساء وبينا الألفاظ التي تستخدم بمعانيها الحقيقية ،والأخرى التي تتطلب تفسيرا مجازيا ،لفهم المعاني المقصودة مع التركيز على استخراج الأحكام الشرعية ،من النصوص الصريحة (المنطوق )مقابل استنباط الأحكام من النصوص الضمنية( المفهوم) ومن خلال البحث يمكن القول أن استخدام المباحث الدلالية يمكن أن يعزز من فهمنا للمعاني العميقة والمقاصد التشريعية في سورة النساء. الكلمات المفتاحية: الدلالات، تطبيقات البحث الدلالي،سورة النساء.Item Open Access رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في القانون الجزائري والفلسطيني " دراسة على ضوء الشريعة الإسلامية"(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-12) محمد سمير غبن; الستاذ مجيدي العربيفي نهاية هذه الدراسة وبعد تناولي لجميع جزئياته بالدراسة والتحليل نخلص الى جملة من النتائج والاقتراحات والتوصياتوالمتمثلة في الآتي: 1- المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة هم أشخاص من المجتمع أصابهم خلل وراثي أو جسمي أو حسي فلازمهم وأثر عليهم وعلى حياتهم اليومية والمجتمعية ومنعهم من القيام بأمور حياتهم اليومية ويحتاجون لرعاية جزئية او كلية. 2- تعود أسباب ظهور فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الى عدة منها: أسباب وراثية وأخرى إلى عوامل بيئية، ومنها إلى أم الجنين نفسها والتي تكون غالبا حاملة لبعض الأمراض، وأخرى تكون بالحوادث والتي تزداد يومياً إلى جانب سبب سوء التغذية الذي يعد من أهم العوامل. 3- تعد الحروب والنزعات المسلحة من أهم الاسباب التي تؤدي الى زيادة عدد هذه الفئة، كمت هو شأن حالياً في الحرب المستمرة على فلسطين وقطاع غزة بالذات. 4- بناءٍ على الأسباب التي أدت إلى ظهور فئة ذويالاحتياجات الخاصة تتعدد تصنيفات فئة ذويالاحتياجات للإعاقة إلى: ذوي الإعاقة الحسية والتي تشمل:الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية، وذوي الإعاقة الذهنيةوالإعاقة العقلية، والإعاقة الحركية. 5- على الرغم من العجز الذي تعانيه هذه الفئة من المجتمع؛ فإن الاسلام قد أولى اهتمام كبير بهذه الفئة ولم يميز بينهم وبين فئة الاصحاء في المجتمع، حيث ضمن لهم الإسلام الاحترام والتقدير، وحرم كل ما يؤذيهم كالاستهزاء والاحتقار والسخرية. 6- من صور رعاية الشريعة الإسلامية لهذه الفئة تكييف الكثير من الاحكام الشرعية وفق عجزهم كسقوط تكليف الجهاد عنهم، وكذا التيسير والتخفيف عنهم في اداء التكاليف الشرعية عنهم كتشريع الرخص لهم المرتبطة بالصلاة والصوم مثلاً. 7- نظراً للعجز الذي تعاني منه هذه الفئة بسبب الإعاقة تلاقي في حياتها العديد من المشاكل على الصعيد الصحي والنفسي والتعليمي والمهني والاجتماعي بشكل عام كالشعور بعدم الانتماء والخوف وعدم القدرة على التعلم والبطالة. 8- يعد القانون 02-09 الجزائري المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم من أهم القوانين التي تضمنت أهم اليات الرعاية والتكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. 9- جسد المشرع الجزائري الآليات التي تضمنها القانون 02-09 المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم من خلال العديد من القوانين والمراسيموالتي من بينها: - المرسوم التنفيذيرقم 27/88 الذيتمبموجبهإنشاءالديوانالوطنيلأعضاءالمعوقينالاصطناعيةولواحقها. - المرسوم التنفيذي رقم 14-213 المتضمن إنشاء مراكز النفسية بيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا. - المرسوم التنفيذي رقم 23\321 الذي نص على رفع المنحة المالية لذوي الاعاقة. - القانون رقم 83-11 المتعلق بالتأمينات الاجتماعية. - القانون 08-04 المتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية. 10- على الرغم من الوضع الذي يعيشه التشريع الفلسطيني إلا أن المشرع الفلسطيني ضمن الكثير من الحقوق لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال قانون حماية المعوقين الفلسطينيينرقم (4) لسنة1999. 11- على الرغم من الرعاية التشريعية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة الا انها ما زالت تعاني الكثير من المشكلات في جميع مجالات حياتهم وبالأخص فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الفلسطيني والتي تزداد مع استمرار الحرب على فلسطين وخاصة قطاع غزة.Item Open Access آليات تطبيق القانون الدولي الإنساني في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي - دراسة مقارنة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-12) حمد النيل الزين محمد الزين; الأستاذ عبد الرحمان منيرالقانون الدولي الإنساني هو مجموع اتفاقيات ومعاهدات حاول من خلالها المجتمع الدولي أن يضع العلاج على الجرح من أجل التخفيف من آثار الحروب والنزاعات التي تطال المدنيين الأبرياء وتهدم المقدرات الوطنية والأعيان المدنية. وفي سعى المجتمع الدولي لتحصيل هذا الأمر حاول إيجاد بعض الآليات والوسائل التي تمكنه من تحقيق هذا الأمر سواء على المستوى الوطني لكل دولة أو المستوى الدولي بتوافق الجميع، وقد سعت هذه الوسائل والآليات بشكل كبير وجاد لتنفيذ وتحقيق الغرض السامي الذي أنشئت من أجله بالكثير من المواقف الجيدة والفاعلة التي تحسب لها، ولكنها بالمقابل أخفقت في كثير من الأحيان في تحقيق ذلك لأنها تفتقد للسلطة الملزمة التي تحتكم إليها. والشريعة الإسلامية هي الرسالة الإنسانية الخالدة لذلك نجد أن كل ما يتعلق بأمور القتال والنزاعات والحماية الواردة في الاتفاقيات والمعاهدات الإنسانية الحديثة قد تم أخذها من أحكام الشريعة الإسلامية، ولكن عدم توفر صفة الإلزام وفرض القرار بقوة القانون هو ما جعل العالم لا يلتزم بجملة هذه المبادئ الإنسانية مما جعلنا نشاهد أحداثا وانتهاكات جسيمة تقشعر لها الأبدان وتُحرّمها الأديان وترفضها الفطرة السليمة لكل إنسان، ولعل ما يجري لإخواننا في غزة الصابرة خير مثال. وقد خلصنا من خلال بحثنا هذا إلى أهم النتائج والتوصيات، بحيث نبرزها كا لتالي: أهم النتائج: ١- القانون الدولي الإنساني يرتبط ارتباطا وثيقا بالإنسان والدولة لأنهما يمثلان أهم مقومات الحياة ومصدرا الاهتمام والعناية، وبرغم تناول فقهاء القانون الدولي لهذا المصطلح بالطرح توسعا أو تضيقا إلا انهم يتفقون على أن جوهر هذا القانون هو الحفاظ على حياة الآمنين من خلال تنظيم سير العمليات الحربية وضبطها وتقيد استخدام القوة فيها. ٢- الفقه الإسلامي لم يتناول القانون الدولي الإنساني كمصطلح بهذا الشكل الحديث برغم أن الشريعة الإسلامية هي الرسالة الخالدة الإنسانية التي جاءت لتكريم الإنسان والمحافظة عليه من جانب الوجود والعدم دون تميز بدين أو عرق أو لغة، ولكن بالتتبع وجدنا أن مصطلح السّيَر في الفقه الإسلامي يحمل ذات الدلالات والمعاني الموازية لمصطلح "القانون الدولي العام" والذي يمثل أصلا للقانون الدولي الإنساني باعتباره فرعا منه. ٣- في ما يختص بتطبيق القانون الدولي الإنساني في النزاعات والحروب نجد أن القانون الدولي قد حدد نطاقين لهذا التطبيق إحداهما النطاق المادي وقسمت فيه الحروب إلى ثلاثة أنواع هي: " دولية، غير دولية، مُدوّلة". وفي النطاق الشخصي أشار القانون الدولي إلى مجموع الفئات التي يحميها هذا القانون وعبر عنها ب: "الأسرى، الجرحى والمرضى ومنكوبي البحار، المدنيين" أما الفقه الإسلامي فقد تناول الحروب من حيث طبيعتها وأسباب قيامها بحيث صنفها إلى "الجهاد في سبيل الله، محاربة المرتدين" كنطاق مادي للتطبيق، فيما حدّد الفئات المحمية بناء على القواعد والمبادئ الإسلامية ب: "أسرى الحرب، المدنيين، الجرحى والمنكوبين، القتلى والمفقودين" كنطاق شخصي للتطبيق. ٤- من حيث واجب الالتزام الدولي تصبح الدولة ملزمة بتطبيق القانون الدولي الإنساني على نطاق إقليمها وحدودها الداخلية وبين رعاياها ولا سيما العسكريين منهم لأنهم الفئة الرئيسية التي تباشر العمليات الحربية بحيث يستوجب على الدولة نشر أحكام هذا القانون بالتعليم والتثقيف والسعي لتنفيذ أحكام هذا القانون داخل عمل المحاكم الوطنية من خلال محاولة تعديل القوانين الوطنية لتصبح مسايرة وموافقة لأحكام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية برغم صعوبة هذا الأمر. ٥- الدور الكبير والفاعل الذي تلعبه المحكمة الجنائية الدولية في تطبيق القانون من خلال المحاسبة والمساءلة الجنائية لكل من ينتهك أحكام هذا القانون، ولكن يعاب على النظام الأساسي للمحكمة أنه أكد على أن قرارات وأحكام هذه المحكمة ملزم فقط للدول المصادقة عليه وكان ينبغي أن ينص في نظام هذه المحكمة على إلزام جميع الدول في حال ارتكاب انتهاكات جسيمة لأحكام هذا القانون أن يخضع المسئولين عن هذه الانتهاكات إلى المثول والمحاكمة أمام هذه المحكمة لأنها تحمل صفة الدولية. ٦- برغم المساعي الحميدة التي تبذلها اللجنة الدولية لتقصي الحقائق في حث الأطراف المتنازعة للاحتكام والرجوع لأحكام هذا القانون سعيها في إجراء التحقيق بشأن الانتهاكات الجسيمة الواردة إليها عن طريق شكاوي الأطراف المتنازعة، ولكن وبرغم ما لعبته من دور جلي وواضح في تطبيق القانون الدولي الإنساني إلا أنها تواجه الكثير من الصعاب والانتقادات وأبرزها: أن عمل اللجنة ينحصر في الدول الأطراف الموافقة على اختصاص اللجنة وعملها، ويصدر منها القرار في شكل توصيات وتوجيهات غير ملزمة لطرفي النزاع مما يفقدها صفة الإلزام. والانتهاكات الصهيونية خير دليل على قولنا هذا.Item Open Access المسائل المسكوت عنها في قانون الأسرة الجزائري - الطلاق وأثاره أنموذجا(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-12) بوجلال صبرينة; بشلالق ايمان; الأستاذ بوجمعة حمدبعد دراستنا للمسائل المسكوت عنها في قانون الأسرة الجزائري -الطلاق وآثاره أنموذجا- توصلنا إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والتي يمكن أن نجيزها على النحو التالي: أولا: النتائج - يعتبر سكوت قانون الأسرة عن بعض المسائل قصورا في التشريع، وسدا لهذا القصور جعل المشرع المادة 222 من قانون الأسرة الجزائري حلا لكل مسألة مسكوت عنها أو مغفل فيها أي الرجوع لأحكام الشريعة الإسلامية مع الانفتاح على كل المذاهب الفقهية. - سكتالمشرع الجزائري على عدة بعض النساء: كعدة المرأة المستحاضة والمرتابة وعدة المتحيرة. -سكت قانون الأسرة على الشروط الواجب توافرها في الحاضن وذلك بالاكتفاء بعبارة" أن يكون أهلا لذلك". - سكت عن إجراءات اليمين ومكان تأديتها واعتمد على قوانين أخرى-الإجراءات المدنية- في كيفية أدائها ومكان تأديتها. - لم يذكر أدلة الإثبات الأخرى المنصوص عليها في القواعد العامة للإثبات واكتفى بذكر دليل واحد من أدلة الإثبات وهو اليمين في نص المادة 73 من قانون الأسرة الجزائري. ثانيا:التوصيات -على المشرع الجزائري تقنين ما سكت عنه قانون الأسرة الجزائري. -ضرورة إعداد قضاة متخصصين في الأحوال الشخصية، والفقه الإسلامي اعدادا مؤصلا.. ووضع قانون إجراءات خاصة. - على المشرع أن يعير الاهتمام بقضايا الطلاق وآثاره، وذلك بإعادة النظر في المواد المنظمة لها، وتدارك الثغرات والنقائص الموجودة فيه، وإضافة بعض التعديلات على بعض المواد التي تتعلق بآثار الطلاق، ومنحها أهمية حتى تكتمل الحماية التي تهدف إليها هذه النصوص وذلك لإيجاد حلول سريعة في مثل كذا قضايا. وفي الختام نسأل الله أن يتقبل هذا العمل المتواضع راجين منه التوفيق والسداد، ويبقى هذا العمل بشري يعتريه النقص وما الكمال إلا لصاحب الشريعة، فإن أصبنا فمن الله تعالى وإن أخطأنا فمن أنفسنا.Item Open Access التعليل بالمقاصد في مجال العبادات عند ابن رشد الحفيد(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-11) بشيري سندس; مشتر آمال; الأستاذ أحمد غرابيموضوع بحثنا هو: "التعليل بالمقاصد في مجال العبادات عند ابن رشد الحفيد" وقد اشتمل هذا البحث على قسمين من الدراسة، وهما: قسم نظري: وفيه ترجمة لابن رشد الحفيد رحمه الله، من خلال تناولنا لتعريف بحياته الشخصية والعلمية، وكذا مفهوم التعليل بالمقاصد، وموقف العلماء من التعليل المقاصدي في باب العبادات، وأدلة كل فريق، ثم الترجيح. وقسم عملي تطبيقي: تضمن دراسة أهم للمسائل الواردة عن ابن رشد في بداية المجتهد في باب العبادات والمعللةمقاصديا من أبواب الطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج. وذلك من خلال ذكر أقوال العلماء في المسألة باختصار ثم التطرق إلى سبب الخلاف ثم تبيين وإظهار التعليل المقاصدي للحكم الشرعي. وختمنا مذكرتنا بأهم ما توصلنا إليه من النتائج والتوصيات. الكلمات المفتاحية: التعليل المقاصدي-التعليل بالمقاصد-العبادات-ابن رشدItem Open Access أحكام قراءة القرآن الكريم -نماذج مختارة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-11) بن كروش عقيلة; الأستاذ بوقاف جمال الدينللقرآن الكريم أحكام فقهية كثيرة خاصة به، أولى العلماء لها اهتماما بالغا، منها ما تعلق بالتجويد، والقراءات القرآنية، وأحوال القراءة الجماعية، وقد جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ: أحكام قراءة القرآن الكريم –نماذج مختارة-، من أجل الوقوف على أقوال العلماء وأدلتهم في بيانهم للحكم الشرعي لبعض المسائل، من خلال الإجابة على الإشكالية المطروحة: ما هي الأحكام المتعلقة بقراءة القرآن الكريم وبأحوال قراءته؟ وقد اعتمدت في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي، والتحليلي، والمقارن، وشيئا من المنهج الوصفي من خلال الدراسة النظرية لأهم المفردات المتعلقة بموضوع الدراسة أفردناها في مبحث تمهيدي، أما الجانب التطبيقي فتم تقسميه إلى فصلين، فالأول للحديث عن أحكام قراءة القرآن الكريم المتعلقة بالأداء، والثاني للحديث عن أحوال القراءة الجماعية، وأحكام أخرى متفرقة. وقد توصلنا في الأخير إلى أن العلماء اختلفوا في هذه المسائل، ومن جملة ما قالوا باستحبابه: قراءة القرآن بالتجويد وتحسين الصوت به، وأما إخضاعه للأنغام الموسيقية فمكروه، كم انحاز كثير منهم إلى القول بعدم جواز القراءة بالقراءات الشاذة والقراءة جماعة بصوت واحد، وأما القراءة بالدور والتلفيق بين القراءات فمذهبهم التوسط في ذلك. الكلمات المفتاحية: القراءة، القرآن، الفقه، الأحكام، التجويد، القراءات القرآنية، التلفيق.Item Open Access التعويض عن أضرار العدول عن الخطبة في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري -دراسة مقارنة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-09-11) بن عيسى أماني; سلطاني هدى; الأستاذ جمادي المسعودتناولنا في بحثنا هذا موضوع التعويض عن أضرار العدول عن الخطبة في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، بهدف بيان وتوضيح موقف كل من الفقه الإسلامي المعاصر والمشرع الجزائري من هذه المسألة. وانطلقنا في دراسة هذا الموضوع بطرح الإشكال الآتي: هل يجوز المطالبة بالتعويض عن أضرار العدول عن الخطبة المادية والمعنوية، رغم أنها كانت مترتبة عن استعمال حق من الحقوق المقررة شرعاوقانونا؟وللإجابة على هذا الإشكال، قسمنا بحثنا إلى ما يلي: مقدمة، وفصلين أساسيين، قسمنا الفصل الأول إلى مبحثينتناولنا فيهما الإطار المفاهيمي للعدول عن الخطبة في كل من الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، وقسمنا الفصل الثاني إلى مبحثين أيضا، تناولنا في المبحث الأول منهما مبدأ التعويض عن الضرر المادي والمعنوي بشكل عام في كل من الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، أما في المبحث الثاني، فقد تطرقنا إلى بيان حكم وأساس ومقدار التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية المترتبة عن العدول عن الخطبة في كل من الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري. وقد خلصت دراستنا هذه إلى نتائج أهمها: أنه لا يلزم التعويض عن الأضرار المادية أو المعنوية المترتبة عن العدول عن الخطبة، إلا إذا اقترن بهذا العدول أفعال ضارة موجبة للتعويض، أو إذا كان هناك تعسف في استعمال حق العدول. الكلمات المفتاحية:الخطبة، العدول، الأضرار، التعويض.Item Open Access اجتهاد الصحابية عائشة أم المؤمنين وأثرهفي الفقه الإسلامي(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) بوراس نور الهدى; ضياف ايمان; الأستاذة رحماني نجيةالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين، أما بعد: فهذه الرسالة بعنوان: " اجتهاد عائشة أم المؤمنين وأثره في الفقه الإسلامي". تكونت هذه الرسالة من فصلين بهدف تسليط الضوء على فقه السلف وفقه عائشة أم المؤمنين على وجه الخصوص، فاقتضت الرسالة إبراز السيرة الذاتية والعلمية لعائشة أم المؤمنين من خلال ترجمتها وبيان نشأتها ومميزاتها الشخصية التي كانت بمثابة عامل أساسي وبَناءٍ لما آلت إليه من تربعها على عرش الفقه، معتمدة على منهج فقهي ذا أصالة ورصانة يوحي على عدم جمودها أمام النصوص الشرعية، بل كانت تبذل وسعها في استخلاص الأحكام معملة آلاتها الفقهية، ما جعلها تكتسب مكانة فقهية جعلت الصحابة يستندون إليها فيما استشكل عليهم فوافقوها في بعض الآراء، وانفردت بأخرى ويرجع هذا الإنفراد إلى دليل استندت عليه. الكلمات المفتاحية: ترجمة عائشة أم المؤمنين، الاجتهاد الفقهي، منهج عائشة أم المؤمنين، مسائل انفردت بها أم المؤمنين.Item Open Access الحقوق الزوجية بين الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري ـ خدمة الزوجة زوجها أنموذجا ـ دراسة مقارنة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) أحمد ادريس; حمدي عيسى; الأستاذ جمادي المسعوديتناول البحث موضوع الحقوق الزوجية في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري – خدمة الزوجة زوجها أنموذجا- بهدف بيان وتوضيح موقف كل من الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري من هذه المسألة. تعالج هذه الدراسة الإشكال الآتي: كيف تناول التشريع الإسلامي والمشرع الجزائري الحقوق الزوجية؟ وما محل خدمة الزوجة زوجها من هذه الحقوق؟ وللإجابة عن هذا الإشكال قسمنا بحثنا إلى ما يلي: مقدمة، ومبحث تمهيدي كإطار مفاهيمي لمصطلحات البحث، وفصلين أساسيين، قسمنا الفصل الأول إلى ثلاثة مباحث، تناولنا في المبحث الأول الحقوق المشتركة بين الزوجين في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، أما في المبحث الثاني فتطرقنا إلى حقوق الزوجة على زوجها في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، وفي المبحث الثالث تناولنا حقوق الزوج على زوجته في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، وقسمنا الفصل الثاني أيضا إلى ثلاثة مباحث ، تعرضنا في المبحث الأول لحكم خدمة الزوجة زوجها في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري، أما المبحث الثاني فعرجنا على مشمولات خدمة الزوجة زوجها في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري ، لنختم بالمبحث الثالث المعنون بمقاصد تشريع الحقوق الزوجية عموما وخدمة الزوجة زوجها في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري. وقد خلصت دراستنا إلى أن الحقوق الزوجية من لوازم عقد الزواج، الضامنة والمؤمّنة للحياة الزوجية المستقرة، وأن حق خدمة الزوجة زوجها بالمعروف بجميع مشمولاته الداخلية والخارجية المعروفة؛ واجب أثبته الفقه الإسلامي في الراجح من الأقوال، واستهدفته الشريعة بمقاصدها، كما أشار إليه قانون الأسرة الجزائري من خلال بعض المصطلحات والعبارات الدالة على خدمة الزوجة زوجها كحق للزوج. الكلمات المفتاحية: الحقوق، الزوجية ، الخدمة ،الأسرة ، الزوجة ، الزوجItem Open Access تفسير آيات الأحكام من خلال كتاب التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب للإمام خليل بن إسحاق جمعا ودراسة - كتاب الطهارة أنموذجا(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) سعدودي عبد المالك; لعيكوك عبد الناصرالحمد لله ربي العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. وبعد: فهذا ملخص رسالة الماستر المقدمة لقسم العلوم الإسلامية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة تخصص فقه وأصول والموسومة ب(تفسير آيات الأحكام من خلال كتاب التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب للإمام خليل بن إسحاق جمعا ودراسة - كتاب الطهارة أنموذجا-). وقد تم تقسيم هذه الرسالة وفق خطة إشتملت على مقدمة وفصلين وخاتمة وفهارس علمية, وذلك على النحو التالي: المقدمة: تضمنت أهمية موضوع البحث، وأسباب اختياره، وأهدافه، و إشكاليته، والمنهج المعتمد في دراسة البحث، والدراسات السابقة والمشابهة للموضوع, والصعوبات والعوائق في هذا البحث,وأخيرا الخطة المتبعة فيه. الفصل الأول: فقد تم تخصيصه للتراجم وذلك من خلال ثلاث مباحث: المبحث الأول:التعريف بالإمام ابن الحاجب و المبحث الثاني: التعريف بالإمام خليل ابن إسحاق والمبحث الثالث: التعريف بكتاب جامع الأمهات والتوضيح ومنهجهما. الفصل الثاني: فقد تم جمع ودراسة آيات الأحكام التي استدل بها خليل في كتاب الطهارة وذلك من خلال أربع مباحث: الأول: آيات الأحكام في باب المياه الآنية والثاني: آيات الأحكام في باب الوضوء, والثالث: آيات الأحكام في باب الغسل, والرابع: آيات الأحكام في باب التيمم. الخاتمة: فجمعنا فيها أهم النتائج المتوصل اليها من خلال بحثنا هذا,وكذلك بعض التوصيات. الكلمات الافتتاحية:آيات الأحكام, كتاب التوضيح, الامام خليل بن اسحاق, كتاب الطهارة, الامام ابن العربي, الامام القرطبي.Item Open Access تعدد العلل للحكم الواحد و آثاره الفقهية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) رحلي نورة; لعقعاق الهام; الأستاذ بوقاف جمال الدينهذه الدراسة جاءت لتسلط الضوء على مسألة مهمة في القياس،ألا وهي مسألة تعدد العلل للحكم الواحد وآثاره الفقهية، وهذه الدراسة كانت في فصلين، الفصل الأولوفيه مبحثان: المبحث الأولمدخل مفاهيمي حول مصطلحات العنوان،بينا فيه مفهوم العلة والتعليل وآراء العلماء في هذه المسألة، فحررنامحل النزاع، ثم أقوال ومذاهب العلماء في هذه المسالة، وأدلتهم ، وما دار حولها من نقاش ،حتى خلصنا إلى بيان الراجح من بين تلك الأـقوال، وذكرنا مفهوم الحكم الشرعي ، وبيان أقسامه، ثم ذكرنا الأثر وحقيقة الخلاف هل هو لفظي أو معنوي حقيقي، والفصل الثاني تضمنأيضا مبحثين، فذكرنا فيه ما نتج عن هذا الخلاف الأصولي من أثر في الفروع الفقهية،وهو المجال العلمي التطبيقي، بذكر بعض النماذج التطبيقية في مجالي العبادات والمعاملات لزيادة التوضيح والبيان من خلال هذا التطبيق العلمي . الكلمات المفتاحية : العلة،القياس،الأصولي،الفروع الفقهية.Item Open Access جريمة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قانون العقوبات الجزائري - دراسة على ضوء الفقه الاسلامي(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) رقيق نجاة; عبد الكبير سامية; الأستاذ مجيدي عبد اللهتهدف هذه الدراسة إلى بيان جريمة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتبر من الجرائم الماسة بحرمة الحياة الخاصة المحمية في الشرائع السماوية والقوانين الوضعية، وبيان أركانها المتمثلة في الركن الشرعي، والركن المادي الذي يعتبر العمود الفقري لهذه الجريمة، وكذلك الركن المعنوي، والتطرق إلى إجراءات هذه الجريمة كغيرها من الجرائم، مع الحرص على تطبيق العقوبة المقررة لها في الفقه الاسلامي وقانون العقوبات الجزائري. الكلمات المفتاحية: جريمة التشهير- مواقع التواصل الاجتماعي- عقوبة جريمة التشهير.Item Open Access القواعد الفقهية و تطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة_ الإجارة أنموذجا(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) دنيدني جميلة; الأستاذ بن سعيد موسىتهدف هذه الدراسة( القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة_ الإجارة أنموذجا_) إلى جمع بعض أهم القواعد الفقهية المتعلقة بالإجارة في كتاب واحد, مع شرحها ودليلها إن وجد, مع بيان بعض التطبيقات المعاصرة كالإجارة المنتهية بالتمليك والمشاركة المتناقصة مع الإجارة وصكوك الإجارة. و أجبت في هذه الدراسة عن السؤال المهم الذي يعتبر صلب هذا البحث: ما هي أهم القواعد الفقهية التي تحكم عقد الإجارة في الفقه الإسلامي ؟ وقد اشتملت مذكرتي على فصلين: الفصل الأول : الاطار المفاهيمي للقواعد الفقهية والإجارة حيث تناولت فيه الجانب النظري. الفصل الثاني : القواعد الفقهية المتعلقة بالإجارة تناولت فيه الجانب التطبيقي. وكنتيجة استخلصتها من هذه المذكرة هي إخضاع المستجدات والنوازل المعاصرة لهذه القواعد الفقهية لتبقى في الإطار الشرعي الصحيح مع ضرورة الإلتزام بهذا حتى لا تكون معاملات شكلية فقط.Item Open Access التمريض وأحكامه في الفقه الإسلامي(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) رحموني خولة; بلعيالي نسيبة; الأستاذ حمادي عبد الفتاحالتمريض في الفقه الإسلامي يمثل جانباً مهماً من جوانب الرعاية الصحية والرحمة الإنسانية. يرتبط هذا الموضوع بحفظ النفس والعناية بصحة الإنسان، مما يجعله أساسياً في سياق القيم والأخلاق الإسلامية. فالإسلام يشجع على تقديم العناية الطبية للمرضى والمحتاجين، ويعتبر ذلك جزءاً من العبادة والرحمة. لذا، يأتي تناول أحكام التمريض ودوره في الفقه الإسلامي لتوجيه الممارسات الطبية والتأكيد على الأخلاقيات الإسلامية في هذا المجال، وذلك لضمان تقديم الرعاية الصحية بشكل شرعي وأخلاقي يحافظ على كرامة الإنسان ويحمي حياته وصحته. الكلمات المفتاحية: التمريض، الفقه الإسلامي، الصحة، الرعاية الصحية، الطب، العناية الطبية.Item Open Access فقه السيدة عائشة رضي الله عنها من خلال مروياتها – نماذج من أحكام النساء(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) بن سنة مريم; زيتوني الزهرة; الأستاذة رحماني نجيةالحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فهذا ملخص المذكرة المقدمة لقسم العلوم الإسلامية " تخصص فقه مقارن وأصوله" بكلية العلوم الإسلامية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، للحصول على درجة الماستر والموسومة بـ: " فقه مرويات السيدة عائشة رضي الله عنها (نماذج من أحكام النساء)". وتتمحور هذه الدراسة حول إبراز مكانة السيدة عائشة - رضي الله عنها- ودورها في توثيق السنة ونقلها، وكشف النقاب عن بعض أحكام النساء المستنبطة من مروياتها وآثارها. ومن أجل ذلك تم طرح الإشكال الآتي: ما مدى عناية السيدة عائشة - رضي الله عنها- بالأحكام الفقهية في ما روي عنها من أحاديث وآثار؟ وهل للنساء نصيب من مروياتها واجتهاداتها؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية تم تقسيم هذا البحث إلى: مقدمة، ومبحث تمهيدي لترجمة بأم المؤمنين - رضي الله عنها- وبيان مكانتها العلمية. وفصلين: الأول: مسائل من أحكام النساء في باب العبادات، والثاني: مسائل من أحكام النساء في غير العبادات. وفي نهاية هذا البحث تم التوصل إلى جملة من النتائج والتوصيات التي سبق الإشارة إليها سابقا في الخاتمة. الكلمات المفتاحية: مرويات، عائشة- رضي الله عنها-، أحكام، النساء.Item Open Access المدرسة المقاصدية وأشهر أعلامها وإسهاماتهم(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-15) آدم أحمد عبد الله آدم; الأستاذة رحماني نجيةتناول هذا البحث المتواضع الموسوم بعنوان {المدرسة المقاصدية وأشهر أعلامها وإسهاماتهم}، موضوع مدرسة المقاصد، والتي تعتبر من ضمن المدارس الأصولية الأربعة، مدرسة الفقهاء، ومدرسة المتكلمين، والمدرسة الجامعة، والمدرسة المقاصدية. وفي البداية تناولنا التعريف بعلم أصول الفقه ونشأته ودارسة مختصر عن تلك المدارس الأصولية، التعريف بها ــمنهجها ــ خصائصها وعيوبها ـ وأهم كتب تلك المدارس، وتناولنا أيضاً التعريف بالمقاصد الشرعية ونشأتها وكيف تدرجت وتكونت وعلاقتها بعلم أصول الفقه. وأيضاً ترجمنالأشهر الأعلام الذين كان لهم البصمة الواضحة في المدرسة المقاصدية بداية بالإمام الجويني والإمام الغزالي والإمام العز بن عبد السلام والإمام الشاطبي الذي كان بيده النقلة الكبيرة للمدرسة المقاصدية، إنتهاءاً بالإمام ابن عاشور الذي ألف كتاب وسماه المقاصد الشرعية، ونادي إلى تأسيس علم المقاصد. وحرصنا على بيان جوانب التجديد والابداع عند الإمام الشاطبي فيما يتعلق بعلم أصول الفقه مما اعتبر تأسيسا لمدرسة أصولية جديدة هي المدرسة المقاصدية. الكلمات المفتاحية: المدرسة، المقاصدية، أشهر الأعلام، الإسهامات، الأصول.Item Open Access دراسة مقارنة بين تراجم أبواب صحيح البخاري المتعلقة بباب الأنكحة مع فقه المالكية، واستخراج المسائل التي توافقا فيها تحت إشكالية: ما مدى توافق الإمام البخاري والإمام مالك في أحكام النكاح؟ تهدف الدراسة إلى: معرفة مدى توافق الإمام البخاري مع فقه المالكية كنوع من الدراسة التأصيلية، وكذا محاولة جعل أحاديث الإمام البخاري معتمدة كأدلة لأقوال المالكية فيما توافقوا فيه، ولبيان الصبغة الفقهية في شخصية الإمام البخاري. الكلمات المفتاحية: الفقه، بخاري، مالك، النكاح، مقارنة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-10) قويدر هديل; طبول سهيلة; الأستاذ عيسات الخيركان هدف هذه الدراسةإبراز أهميةالقاعدة المقاصدية" قاعدة اعتبار المآل"، حيثتوصلنا إلى أنها أصل من أصول الاجتهاد الفقهي، له أدلته وحجيته ومراتبه وضوابطه، ثم انتقلنا من الجانب النظري إلى الجانب التطبيقي فكانت أحكام الأسرةأنموذجا لهذه الدراسة لما أولاها التشريع الاسلامي من عناية خاصة، حيث اخترنا بعض المسائل على سبيل المثال لا الحصر:كالولاية في الزواج والكفاءة في الزواج والزواج بنيه الطلاق والفحص الطبي قبل الزواج، وحاولت الدراسةأن تنزل الأحكام الشرعية في هذه المسائل الأسرية، والنظر إلى ما ستؤول إليه الأمور مستقبلا من حيث تحقيق الاستقرارواستمرارالسعادةوالمعاشرة بالمعروف، والتي هي المقصد الشرعي الأسمى للزواج الإسلامي لتكون ثمراته نسل صالح يفاخر به النبي صلى الله عليه وسلم الأمم يوم القيامة. الكلمات المفتاحية: قاعدة المآلات، الأسرة، الزواج، الطلاق، الولاية.Item Open Access موافقات الإمام البخاري للمالكية في أحكام النساء - كتاب النكاح أنموذجا مسائل مختارة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-10) هواري نهال كوثر; شيخ صباح; الأستاذ بوقاف جمال الديندراسة مقارنة بين تراجم أبواب صحيح البخاري المتعلقة بباب الأنكحة مع فقه المالكية، واستخراج المسائل التي توافقا فيها تحت إشكالية: ما مدى توافق الإمام البخاري والإمام مالك في أحكام النكاح؟ تهدف الدراسة إلى: معرفة مدى توافق الإمام البخاري مع فقه المالكية كنوع من الدراسة التأصيلية، وكذا محاولة جعل أحاديث الإمام البخاري معتمدة كأدلة لأقوال المالكية فيما توافقوا فيه، ولبيان الصبغة الفقهية في شخصية الإمام البخاري. الكلمات المفتاحية: الفقه، بخاري، مالك، النكاح، مقارنةItem Open Access الصلح الجنائي في الفقه الإسلامي و القانون الجنائي - دراسة في المفهوم و المصطلح(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-10) رداوي رشيدة; الأستاذ بوهالي محمداتجه الفقه القانوني إلى البحث عن بدائل للدعوى العمومية وهذا دون الإخلال بأغراض العقوبة،والتي تهدف لردع الجاني وإصلاحه،حيث أنشأ ما يعرف بنظام الصلح الجنائي الذي يهدف لوضع حد للمتابعات الجزائية دون محاكمة،وبالتالي تخفيف الضغط على القضاء بسبب كثرة القضايا،والمحافظة على العلاقات الحميمية بين أفراد المجتمع،وقد أخذ المشرع الجزائري بهذا النظام في العديد من القوانين،وقد كانت الشريعة الإسلامية الأسبق من كل التشريعات الوضعية في الأخذ بنظام الصلح الجنائي في الكثير من الجرائم. أهداف البحث : - تعريف ا لصلح الجنائي في الفقه الإسلامي و القانون الجنائي وتمييزه عن المصطلحات المشابهة له. - أساس ومشروعية الصلح الجنائي في الفقه الإسلامي والقانون الجنائي والغاية منه. الكلمات المفتاحية:الصلح،الفقه الإسلامي،القانون الجنائي،الجريمة،العقوبة،العفو .Item Open Access أحكام السَّلم عند المالكية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-10) عناني عبد الغني; بن شويخ الهاشمي; الأستاذ عبد الدائم عز الدينالبيوع مما لا ينفك عنه بنو البشر، وقد أحاطها الشرع بضوابط وقيود تحفظ على الناس أموالهم وحقوقهم وتستديم المودّة بينهم بقطع دابر الشقاق ومنع اليد عن التعدّي وأخذ ما ليس لها بغير حق، وبيع السلم من هذه البيوع أوجدته حاجة الناس كونه وسيلة تمويلية قديمة، وطريقة للحصول على المنتجات والسلع قبل وقتها بأسعار تنافسية، فجاء الشرع بإقراره. ولمّا كان بيعا لما لا يملكه الإنسان في الحال شدّد في شروطه وأعطى كلّ ذي حقّ حقهمن أوّل العقد وما يجب فيه إلى ما يشترط في المعقود عليه إلى زمان التسليم والاقتضاء وأحكام ذلك إلى أحكام ما قد يعرض من تعذّر في التسليم إلى التراجع عن العقد وهو الإقالة أو ربّما بيع المسلم فيه قبل قبضه وأحوال ذلك، وما فيه من صور عدة كالاستصناع والشراء من دائم العمل إلى صور معاصرة كالمقاولات والتوريد وقد بيّن ذلك علماؤنا وفصّلوه وأوضحوا ما فيه من الدليل والتعليل، وهذا البحث هو في السلم عند المالكية وما ذهبوا إليه في مسائله وفروعه. الكلمات المفتاحية: أحكام السَّلم، البيوع،التسليم، التراجع، الإقالة، المالكية