Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 451
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access عمل أهل المدينة وأثره في اختلاف الفقهاء(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020) زواوي محمود رياض, طهراوي مبخوتالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبة أجمعين، وبعد فهذا البحث الذي يحمل عنوان "عمل أهل المدينة وأثره في اختلاف الفقهاء " هو عبارة عن رسالة قدمت للحصول على درجة الماجستير في الفقه وأصوله بكلية العلوم الإسلامية بجامعة محمد بوضياف. وقد جاءت الرسالة في فصلين، ومقدمة وخاتمة، تكلمنا في المقدمة عن منهج البحث من حيث جمع المعلومات وتوثيقها والتنسيق الذي اعتمدناه فيها. أما بالنسبة للفصلين فقد أعطينا لكل فصل اسما فأما الفصل الأول فكان بعنوان "مفهوم عمل أهل المدينة وحجيته"، وتحدثنا فيه عن تعريف عمل أعل المدينة عند العلماء المالكية وغيرهم ثم ذكرنا مراتبه وحجيته. أما الفصل الثاني فكان بعنوان " أثر عمل أهل المدينة في اختلاف الفقهاء"، تحـدثنا فيـه عن الجانب التطبيقي لعمل أهل المدينة فتناولنا مسائل في العبادات والمعملات أما الخاتمة فقد دونا فيها أهم النتائج التـي توصـلنا إليهـا بعـد الدراسة، وهذه هي أهم وأبرز الموضوعات التي تحدثنا بها في هـذه الرسـالة، فنسـأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا، وأن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن يزدنـا ربي علماً، والحمد الله رب العالمين.Item Open Access تأثير مرض الموت على أحكام الاسرة(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بن اعمر ام الخيراتفق الفقهاء على أن مرض الموت هو المرض المخوف الذي يتصل بالموت،ولو لم يكن الموت بسببه،ولمرض الموت عدة شروط من أهمها أن يغلب في هذاالمرض الهلاك،وأن ينتهي بالموت خلال سنة،وقدوضع الفقهاءطرقا لإثباته منها البينةوالقرائن،والمريض في مرضه يتصرف عدةتصرفات من أهمهاالزواج،ويعتبرصحيحاسواء من صحة العقد اوتوريث الزوجين،إضافة إلى الطلاق فقد اتفق الفقهاء على وقوعه صحيحا واختلفوافي إرث المطلقة،أما في مايخص التبرعات من وصيةوهبةوكفالة،فيكون التبرع في حدود الثلث إذاكان التبرع لأجنبي،أمااذاكان التبرع لوارث فإنه موقوف على إجازة باقي الورثة هذا في حال المريض غيرالمدين،أماإذاكان المريض مدينافإن تبرعه موقوف على إجازةالدائنون.Item Open Access حرية الرأي والتعبير في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-06) حديدي آمالإن الحرية هي الاعتراف للفرد بالقدرة على التصرف في الدائرة المحددة له، بما لا يضر الآخرين أو يهدد النظام الجماعي العام. وعلى امتداد التاريخ البشري كان مفهوم الحرية قضية لها قيمة عظمى في حياة الأفراد والجماعات على السواء، وقد كان الإنسان ولا يزال ينظر إليها على أنها مطلب أساسي يجب الحصول عليه، فالحرية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنشاط الإنساني، إذ أن النُظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لأي مجتمع من المجتمعات تكون نتيجة حتمية للتفاعل بين العوامل المرتبطة بالبيئة و الحضارة ماضيا و حاضرا. وقد هدفت هذه الدراسة إلى بيان مفهوم حرية الرأي والتعبير في كل من الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي مع إبراز أهم أوجه الاختلاف التي وجدت في التعاريف المذكورة في الشريعة الإسلامية وبين التعاريف التي وجدت في القانون الوضعي، من خلال وضع بعض المقارنات. كما بينت الدراسة كل من أشكال وضوابط هذا النوع من الحريات سواء بالنسبة للشريعة الإسلامية أو القانون الوضعي، و قد تنوعت هذه الأشكال بين ما هو مكتوب، أو مطبوع، أو في قالب فني، أو بوسائل يتم اختيارها، أو حتى عن طريق الأشكال السمعية والبصرية. أما الضوابط فقد تمثلت من ناحية الفكر الإسلامي في تقييد الهدف والغاية من هذه الحرية في مرضاة الله، والحق في حرية الاعتقاد والتدين، وأن يهدف إلى تحقيق مصلحة شرعية. أما ناحية القانونية فقد تمثلت في الضابط القومي، أوItem Open Access نشوز الزوجة في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) شودار إيناسلقد حدد فقهاء الشريعة تعريفا للنشوز، فعرفه المالكية بأنه خروج الزوجة عن طاعة زوجها، وبينوا طرق علاجه. في حين لم يبين المشرع الجزائري في قانون الأسرة الجزائري مفهوم الزوجة الناشز، بل اكتفي بذكر أثار النشوز واعتباره سبب من أسباب فك الرابطة الزوجية. وقد ذكر في نص المادة 222 بأنه:"كل ما لم يرد النص عليه في هذا القانون يرجع فيه إلى أحكام الشريعة الإسلامية". و نص القرآن الكريم على أن النشوز محرم على كلا الزوجين بالكتاب والسنة، لهذا قمنا بدراسة عدة جوانب مهمة لهذا البحث في الشريعة الإسلامية والقانون، وذلك من خلال فصلين، تناولنا في الفصل الأول: تعريف النشوز وحكمه، والأفعال التي تعد بها الزوجة ناشزا. والفصل الثاني تطرقنا إلى طرق ووسائل معالجة نشوز الزوجة في الشريعة الإسلامية وقانون الأسرة الجزائريItem Open Access نظام الوقف في الفقه الاسلامي والقانون الجزائري(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بكري منى, كتو وسيلةالوقف نظام اسلامي قانوني وهو من أهم المؤسسات الخيرية التي تدخل في إطار الصدقات الجارية التي حث عليها الإسلام على وجوه البر والخير وضمان استمرارية الأجر والثواب ويصنف ضمن عقود التشريعات لأنه ينفرد بخاصية التأييد، فعندما ينشأ الوقف صحيحاً فهو يتمتع بالشخصية المعنوية وله تنظيم هيكيلي إداري يقوم بتسيير شؤونه ومصالحه على المستويين المركزي والمحلي.Item Open Access المسؤولية التقصيرية عن الخطأ الطبي الجراحي(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) فاطمة الزهراء بطة, رقية لعريبيتنشأ المسؤولية التقصيرية للطبيب الجراح نتيجة إهمال وتقصير في عمله، وذلك من خلال عدم إتباعه القواعد المعروفة في أصول مهنة الطب، فيكون مساءلا بسبب تقصيره في عمله الذي أدى بدوره إلى حدوث ضرر للمريض الخاضع للعمل الجراحي. تعالج هذه الدراسة إشكالية الخطأ الطبي الجراحي في مجال المسؤولية التقصيرية، وذلك بالبحث عن إمكانيات توقيع المسؤولية على الجراحين لاستحقاق التعويض الملائم والعادل عن الضرر الناتج عن أخطائهم، وهو الأمر الذي يستوجب على المشرع الجزائري فعله من خلال سن قانون خاص ينظم مسؤولية الأطباء وممتهني الصحة، و يجمع شتات النصوص المتعلقة بهذه المسؤولية بدل تفرقها بين صفحات قوانين عدة ، كما تبرز الدراسة شمولية الشريعة الإسلامية وواقعيتها ومعالجتها لمشاكل البشرية في كل زمان ومكان.Item Open Access طرق اثبات جريمة السرقة بين الفقه الاسلامي والقانون الجزائري دراسة مقارنة(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بكري زهرةهذه الدراسة تبحث في مجال الإثبات الجنائي من خلال موضوع طرق إثبات جريمة السرقة دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري أي مجموعة الأدلة التي يعتمد عليها القاضي للحكم بالإدانة على المتهم عند اقتناعه بالدليل وإلا الحكم بالبراءة، من خلال إشكالية فيما تتمثل أدلة إثبات جريمة السرقة في كل من الفقه الإسلامي والقانون الجنائي الجزائري ومدى حجيتها في الإثبات والهدف الأساسي من هذا هو معرفة أنواع أدلة إثبات هاته الجريمة في كل منهما في فصلين اثنين الفصل الأول خصص للأدلة المادية لجريمة السرقة فيما خصص الفصل الثاني للأدلة القولية لجريمة السرقةItem Open Access ضوابط الفتوى عبر وسائل الإتصال الحديثة(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) خولة زنيطيط, فرحات العارميتناول هذا البحث إحدى أهم مجالات الخطاب الديني، والذي يتمثَّل في ضوابط الفتوى عبر وسائل الاتِّصال الحديثة، إذ تعد من أهم قضايا العصر، لحاجة النَّاس إليها وتعلُّقها بالحياة اليومية. ولمَّا فرضت التكنولوجيا الحديثة وجود فتاوى معاصرة في معظم وسائل الاتِّصال، والذي أدى إلى ظهور الكثير من الفتاوى المتباينة، كان لزامًا علينا البحث في هذا المجال، للتذكير بأهمِّية الفتوى ومكانتها والتحذير من التجرُّؤ عليها وممارستها بغير علم، مع بيان شروط المفتي وكذلك آداب المفتي والمستفتي. وبناء على ما ورد في هذا النَّوع من الإفتاء، تناولنا إشكالية ضبط الفتوى عبر الفضائيَّات، الإنترنت، الهاتف والإذاعة، حتى نصل بذلك إلى وصف الحلول العمليَّة المناسبة، والهدف من ذلك بيان مكانة الفتوى وعِظم شأنها، كذلك محاولة الكشف عن أهم الضَّوابط الشَّرعية التي يجب على المفتين والمستفتين الالتزام بها.Item Open Access الاختلاف الفقهي أنواعه وضوابطه(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بن ساسي حفيظةحاولت هذه الدراسة التطرق إلى جانب مهم من جوانب الفقه، والذي لولاه لما نتج عنه مجتهدين بذلوا الوسع والطاقة والنظر من أجل الوصول إلى تشريعات الله تعالى ألا وهو الاختلاف الفقهي، الذي عرف بتعدد أقوال المجتهدين في المسائل العملية الفرعية التي لم يدل دليل قاطع على حكمها، فخصصنا في هذه الدراسة عرض أهم أنواع الاختلاف الفقهي، وأبرز ضوابطه. حيث تناول الفصل الأول أنواع الاختلاف الفقهي والذي قسمه الفقهاء الى قسمين: اختلاف مذموم وهو اختلاف مردود غير مقبول، واختلاف سائغ وهو اختلاف جائز مشروع، وهذا الأخير يندرج تحته نوعان وهما اختلاف تنوع، واختلاف تضاد، فاختلاف التنوع هو اختلاف غير حقيقي؛ لأنه لا يحمل معنى المضادة والمناقضة بين الأقوال، واختلاف التضاد الذي يعتبر اختلافا حقيقيا وذلك لتعارض وتناقض الأقوال فيما بينها، إذ لا يمكن الترجيح بالتخيير فيه بل لابد من ترجيح أحد الأقوال لأن المصيب واحد لا يتعدد. بينما تناول الفصل الثاني رصد أهم الضوابط التي يلزم التقيد بها عند وقوع الاختلاف، إذ تخلف أحد الضوابط المشروطة يؤدي إلى انتقاله من خلاف سائغ إلى خلاف مذموم. وهذه الضوابط منها ما يتعلق بالناظر ومنها ما يتعلق بالمسألة، فالضوابط المتعلقة بالناظر هي: أن يكون المخالف من أهل الاجتهاد، وأن يبذل وسعه حين النظر في المسألة، وأن يكون مبتغاه الوصول الى الحق لا اتباع الهوى، وعدم إلزام الناظر غيره بما يراه أو يتبنى القول به، وترك الإنكار في المسائل الخلافية الاجتهادية. أما الضوابط المتعلقة بالمسألة فهي: ألا تخالف نصا قطعيا من كتاب أو سنة أو اجماع أو قياس جلي، وأن تكون المسألة واقعة غير وهمية، وألا تكون سببا للفرقة والنزاع.Item Open Access حماية ضحايا النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) عمالي شيماء, قرطي سعيدةهذا البحث يتناول دراسة ضحايا النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني ,وذلك من خلال النصوص القرآنية و الأحاديث النبوية واتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949،والبروتوكولين الإضافيين لعام 1977. لنبين التعريفات الفقهية والقانونية والحماية المقررة لضحايا النزاعات المسلحة من مقاتلين عاجزين و مدنيين ,كل ذلك في ظل قواعد الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني ,حيث لم يكن هناك اختلاف كبير بينهما ,ووجود اتفاق في لمبادئ العامة لحماية هذه الفئاتItem Open Access الاعلانين الإسلامي والعالمي لحقوق الانسان المبادئ والتطبيقات – دراسة مقارنة(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) السعيد شوية, صلاح الدين لعمشتتعرض هذه الدراسة لموضوع حقوق الانسان بين المنظور الإسلامي والمنظور الوضعي الغربي من خلال المقارنة بين أهم إعلانين لكل منهما وهما الإعلان الإسلامي والاعلان العالمي لحقوق الانسان وإبراز أوجه التوافق والاختلاف بينهما مضمونا وشكلا ما تميز به كل منهما عن الآخر من خلال مسيرة حقوق الانسان بين العالمين الإسلامي والغربي وأيّهما أجدر بالاعتناء والأولى بالتطبيق والاضمن لتكريس وتحقيق حقوق الانسان عبر كل زمان ومكان دون زيف واستغلال او تحيز.Item Open Access الحماية الجزائية للأسرة في الفقه الإسلامي والقانون الجزائري(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) جعفر ضياء الدين, بلخير سديد _بن عباس عبد الحقلا شك أن الأسرة هي الخلية الأساسية والحساسة داخل كل مجتمع لذلك عنيت بأهمية كبيرة سواء في الفقه الإسلامي أو القانون الوضعي وهذا ما تجلى في القوانين التي جاءت رادعة لكل من يحاول أن يخل بكيانها أو يحاول تفكيكها وخلال هذه الدراسة تطرقنا إلى تعريف الأسرة والحماية الجنائية لها كما عرجنا على كيفية إنشاء هذه الرابطة الأسرية وصولا إلى مكانتها ثم تطرقنا في الفصل الثاني من الدراسة إلى الجرائم المخلة بالرابطة الأسرية وكيف تعامل كل من الفقه والقانون تجاه هذه الجرائم وختمناه بتأثير القرابة في درجة العقوبة فتارة تكون سببا في تشديد العقوبة وتارة في تشديدهاItem Open Access الاستنساخ في الفقه الإسلامي(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-06) فندة ياسمينة, شريخ خولةالاستنساخ هو الحصول على نسخ سواء من نبات أو حيوان أو إنسان من خلية جسدية أو جنسية وهو من المسائل المستجدة ، فكيف واجهت الشريعة هذه المسألة؟ لقد تناولت الشريعة الإسلامية هذه المسألة لتبين ماهية الاستنساخ والأحكام المترتبة عليه، فقد أوضحت لنا أن استنساخ النبات والحيوان جائز بشروط، أما بالنسبة للإنسان يجوز فيه الاستنساخ الجيني والعلاجي بشروط ولا يجوز فيه الاستنساخ الجسمي واستنساخ الأموات .Item Open Access الحيل الفقهية المعاصرة وتطبيقاتها الإجارة المنتهية بالتمليك أنموذجا(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بوقرة صابرة, بوتشيشة فاطمة الزهراءموضوع الحيل الفقهية المعاصرة وتطبيقاتها له أهمية بالغة ؛ ذلك أن هذه الحيل تدخل في كثير من المعاملات المالية المعاصرة، على شكل عقود جديدة أو مركبة والتي تحتاج إلى الحكم عليها وفق مقاصد الشرع، فهذه الدراسة تهدف إلى الوقوف على حقيقة الحيل، وأقسامها وحكم كل قسم منها وآراء الفقهاء فيها، وقد ختمنا دراستنا هذه بنموذج للحيل الفقهية في المعاملات المالية المعاصرة هي " الإجارة المنتهية بالتمليك"، خلصت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن كل حيلة لم تتناف مع مقاصد الشريعة فهي مشروعة، وكل حيلة ناقضت مقاصد الشرع ومبادئه فهي باطلة.Item Open Access الولاية في عقد الزواج دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) توامي سماح, زرواق بثينةالاستنتاج المتوصل اليه من خلال معالجتنا لهذا الموضوع أن الخطبة طريق وسبيل لتسهيل التعارف بين الخطيبين ، إذ تعتبر تمهيدا لعقد الزواج كما تعتبر رباط يمكنهما من الاطمئنان النفسي على زواجهما . وقد تطرقنا في هذا البحث الى تعريف الخطبة بحث عرفت على أنها التماس الخاطب الزواج من جهة المخطوب كما عرفناها من ناحيتين من ناحية التعريف العام ومن ناحية تعريف الفقهاء لها ، كما بينا أن الخطبة مشروعة بالكتاب والسنة ووضعنا الحكم والحكمة من الخطبة ، ثم ذكرنا أهم أنواع وشروط الخطبة فقلنا أن الخطبة يمكن التعبير عنها بطريقتين إما الصريحة أو التعريضية، كما ذكرنا شروطها اللازمة التي يجب الالتزام بيها وكذلك شروطها المستحسنة. وعالجنا في هذا البحث الأحكام المتعلقة بالمهر والهدايا عند العدول عن الخطبة ، حيث أن الخاطب إذا عدل عن الخطبة لا يسترد شيئا مما أهداه ، وأيضا بالنسبة للعدول عن الخطبة في المهر وبينا الأثار المترتبة عنها من الهدايا والمهر والتعويض المادي عن الضرر الناتج عن العدول .Item Open Access سد الذرائع عند المالكية وتطبيقاتها في مجال المعاملات أنموذجا(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) محمد الأمين دشيشة, بوزيد علالتكلمنا في بحثنا عن موضوع سد الذرائع عند المالكية وتطبيقاتها في مجال المعاملات أنموذجا وبينا أهم ما يتعلق به من ناحية الأصول واللغة، وبينا مشروعيته في الدين والأدلة التي تقوم على اعتباره خاصة في مجال المعاملات حيت تناولنا ثلاثة نماذج تطبيقية وعلاقتها بسد الذرائع منها ما هو قديم كالزواج بنية الطلاق ومنها ما هو جديد وحديث كالخلع القضائي ومنهم ما هو قديم ومستجد في زماننا هذا كالعينة، حيث توصلنا إلى نتائج مهمة خلال بحثنا هذا هي: - أن سد الذرائع يعتبر أصلا من أصول الاستدلال و التشريع الإسلامي. - أنه مبني على تحقيق مقاصد الشريعة من جلب للمصالح ودرء المفاسد. - أن الشريعة الإسلامية تحفظ حقوق الناس بتحكيم أدلة وأصول معينة منها: سد الذرائع. - أن سد الذرائع يعتبر واقيا وسورا منيعا لحماية الشرع في مختلف الأزمنة من المفاسد كلها.Item Open Access معاني الحروف و أثره في أصول الفقه من خلال مختصر منتهى السؤل و الأمل في علمي الأصول و الجدل(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) خربوش فتيحةيعد مختصر ابم الحاجب من المختصرات الأصولية التي لقيت أهمية بالغة في علم الأصول وهو لصاحبه العلامة جمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر المعروف بابن الحاجب المالكي الأصولي النحوي ، و الذي قام بإختصاره من أجل تسهيل حفظه وكتابه المختصر هو اختصار لكتاب الإمام الأمدي ( الإحكام في أصول الأحكام ) وقد تضمن أربعة كتب أصولية منها العمد الأبو الحسين البصري المعتمد الأبي يعلي البغدادي و البرهان للإمام الجويني و المستصفى للغزالي ) فقد كانت دراستي حول قسم معاني الحروف وماهية الخلاف الأصولي التي أدت ألأيه ، وملخص القول فيها أن اعتبار مسألة واو تكون للجمع المطلق فلا تكون للترتيب ولا للمعية ، وهذا ما أشار إليه الإمام الزركشي في البحر المحيطItem Open Access القبض في العقود وصوره المعاصرة في الفقه الإسلامي(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) مقيرش رقية, بن أم هاني ميساء،موضوع هذه الدراسة "القبض في العقود وصوره المعاصرة في الفقه الإسلامي" حيث تناولت حقيقة القبض وعلاقته بالعقد وما يتعلق بهما من مسائل وأحكام، مع التطرق لأهم ما يتوفر على القبض من شروط وأركان وأثار كما سلطت الضوء على صور القبض المعاصرة والتي أثارت خلافا بين العلماء في معرفة حكم قبض هذه الصور المستجدة، والمتمثلة في القبض بالشيك، القبض بأسهم الشركات، القبض بالبطاقات المصرفية والقبض بالقيد المصرفي. ومن خلال أقوال وآراء العلماء، تم ترجيح الرأي الذي يخدم المصلحة العامة ويسهل المبادلات الضخمة وتحقيق الاقتصاد الإسلامي، كما تم التوصل إلى أن التعامل بهذه الصور المستجدة جائز شرعا، وذلك وفقا للشروط المعتبرة.Item Open Access ما لا يجري فيه القياس عند المالكية دراسة أصولية تطبيقية(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) رضوان تركي, نورالدين ولهيتهدف هاته الدراسة إلى بحث المسائل التي لا يجري فيها القياس عند المالكية، فجاءت تحت عنوان: ما لا يجري فيه القياس عند المالكية، دراسة تأصيلية تطبيقية، ولبحث هذا الموضوع تم تقسيمه إلى مدخل تمهيدي وفصلين حيث تم التطرق في المدخل التمهيدي منه إلى ماهية القياس وحجيته، بينما اختص الفصل الأول بدراسة ثلاث مسائل تتعلق بهذا الموضوع، وقد توصلنا أن من بين هاته المسائل؛ مسألة محل اتفاق بين المالكية في عدم جريان القياس فيها، وهي تتعلق بالقياس في الأسباب والشروط والموانع، أما المسألتان الأخريتان، فوقع فيهما الخلاف بين علماء المالكية، وتتعلقان بالقياس على الرخص، والقياس على المعدول به عن القياس، بينما الفصل الثاني تناولنا فيه بعض الفروع الفقهية المبنية على قاعدتي القياس على الرخص، والقياس على المعدول به عن القياس، زيادةً في بيان حقيقة الخلاف الواقع بين علماءItem Open Access الاحتياط وتطبيقاته عند المالكية(جامعة محمد بوضياف /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2020-06) بن سالم أحمدالاحتياط مبدأ واصل متشعب الفروع في أنحاء متعددة من التشريع الإسلامي، ومطلب شرعي يحمل في طياته البراءة للدين والعرض، دل عليه الكتاب والسنة واتفق عليه عامة فقهاء المذاهب، ويعد المالكية أكثرهم إعمالا له. لذلك حاولنا التوصل الى حقيقة الاحتياط ومدى أهميته وتأثيره في الفقه المالكي من خلال: دراسة وبيان أسبابه ومقاصده وطرائق العمل به واهم قواعده وشروطه وموانعه، وتتبع المسائل التي يظهر من أحكامها التأثر بهذا الأصل في كتب السادة المالكية لإبراز مكانة الاحتياط في الفقه المالكي.