العدد_02
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access قصر المسافة وطول المسافة دراسة حول ماهية الإيقاع بالنظر إلى خصوصية الشعر(Université de M'sila, 2013-12-15) بلخير, عقابمادامت الرواية التي يميزها تيار إيديولوجي معين، أو تشير إلى مرحلة سياسية لعل ما أشارت إليه نازك الملائكة مما سبق ذكره،لا يجعلنا مطمئنين دائما بصدق النتـائج سيما وأن كتابا كهذا "قضايا الشعر المعاصر "مر عليه حين من الدهر ولحقت كتب أخرى كلها تتبنى تمكنها من نظريتي العروض والإيقاع دون أن نجد الجديد الجديد الذي يخلخـل النظرة أو على الأقل يصحح الفهم وهو وإن قصرت وسائله وكفت نتائجه ولانت سـبله ، فيكفي قدر الاستطاعة اجتهاد محرك وانفلاتا من تبني ما يذكر ويكتـب منـذ سـنين دون تحريك له أو تطويع له أو مجرد تنويه بضرورة تعديل. لذا فإن تقديمي الحالي وإن طال على متن البحث فغاية الباحث أن يبـرز بعـض التمرس المنهجي لمن ينتظرون منه هذه الخبرات وهذا النوع من الرياضة المنهجية وهـذا شفيعنا.Item Open Access البعد الاجتماعي في مدونة عبد الحميد بن هدوقة(Université de M'sila, 2013-12-15) شنان, قويدريعرف المجتمع الجزائري المعاصر كغيره من المجتمعات الإنسانية تفجر العديد من التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية المتسارعة وهو واقع أدى إلـى ـل طرح سيل هام من التساؤلات نتيجة هذه التحولات وبفعل تأثيراتها و آثارهـا مـن قب النخب الثقافية والاجتماعية والسياسية الفاعلة على مسرح الشأن العام بهـدف التحليـل أو محاولة الفهم والتفسير والنقد أحيانا وفي الأغلب الأعم يكون الهدف هو التموقع والبحـث عن مكانة ودور ، أو ربما لتبرير المواقع والمصالح والتوجهـات والرهانـات ، أو لعلـه بهدف التحكم في مجرى الأحداث وتوجهيهاItem Open Access التشفير و الما وراء لسانية في روا "التفكك" لـ رشيد بوجدرة(Université de M'sila, 2013-12-15) حوشي, عايدةالشفرة هي اللغة التي نستعملها حتى نتواصل مع الآخرين، لنتعرف على نظام اتفاقي من قوانين تسمح بالإنتاجية و فهم النص،إذ التشفير هو جرد للرموز متبوعة بمجموعة من القواعد التي تخص نظام الكلمات المشفرة ،وغالبا ما تكون موضوعة بموازاة القاموس : نعني في شكلها اللغوي بينما إذا كانت اصطناعية مشتقة فإنها تتجاوز القاموسية إلى مرحلة إيحائية ، وهنا نجد أسس معالجتها في ضوء تجزيئها إلى مجموعة حدود العلامات أو وحدات تنتزع من المورفولوجيا ، لكن أيضا إجراءات لتنظيم اللغة وتركيباتها حتى تسمح بإنتاجية المعنى ، فعند السيميائيين نجد إجماعا حول هذه التسمية إذ تعني مجموع وحدات غير منتهية ، لا يدخل بينها إلا رابط وحيد محكم جدا يؤسس على مجموعة من التنظيمات المعجمية .Item Open Access ثيمة المرأة ودورة الألم الأزلية في قصص أبي العيد دودو(Université de M'sila, 2013-12-15) بوطالبي, حفصةيبدو أن مداخلتي الموسومة بـ'' ثيمة المرأة ودورة الألم الأزلية '' لن تلفت هي الأخرى من أسر هذا التنغيم الساكني ؛ ربما أنه محض اتصال حميم وقراءة ودود لأثر أبي العيد دودو القصصي ، هكذا أقرها ، ودونما تردد في وسمها ، إذ ليس ثمة ما يشينها ، ما حافظ القارئ على مقامه '' سيد نفسه تتخذ قراءته موقع الحكم الفعلي لميلاد النص وخروجه إلى الجمهور '') (1وما حافظ قارئ القص تحديدا على حريته يتحرك مع النص كيف ما يشاء وفي كل اتجاه .. وما هذه القراءة سوى حركة مغامرة صوب أدغال النص والنفس والذاكرة معا*)( .. تمتاح صبر الأغوار واستكناه الكامن خلف الظاهر ، قصد استجلاء المعنى الخفي الباطن*)( ، ذلك الذي لم يتحدث عنه بعد فيما كتبه أبو العيد من قصص ، وربما هو ذاته لم يدركه*)(، ولا قرأه على النحو الذي سيجليه هذا الاتصال الحدسي في بدايته ، الكاشف عبر مراحلهItem Open Access بنية الزمن الحسي في القصة الجزائرية القصيرة عند المرأة(Université de M'sila, 2013-12-15) فوغالي, باديسإن الزمن الذي نقصده في هذه الدراسة ليس الزمن الفيزيائي البحـث،أو الفلسـفى المجرد،إنما نعني به الزمن الذي يتمثل في ) البنية الشعرية للزمن التي تأخـذ فـي أبعـاد دراستها وتحليلها للنصوص اعتبارات داخلية للعناصر المترابطة ،التي تشـكل منهـا أي خطاب("،"1أي الزمن المرتبط بالكتابة والخطاب فحسب،ولذلك سوف أعرض جملـة مـن الآراء لنقاد غربيين وعرب اهتموا بدراسة الزمن في النص السردي،ثم التطبيق بعد ذلـك لبعض تلك المقترحات على نماذج من القصة الجزائرية القصيرة عند المرأة. فمن النقاد الغربيين، نلفي الناقد الفرنسي "جون ريكاردو"، يميز بـين مسـتويين مـن الزمن : المستوى الأول هو زمن السرد،وأما المستوى الثاني فهو زمن القص،ويحدد هذين المستويين من خلال محورين متوازيين كما هو واضح في الشكل اللاحـق،فيسـجل فـي المحور الثاني زمن القص ،حيث تنشأ بين المحورين علاقات الديمومـة القائمـة حسـب طبيعة الحكي بين المستويين الزمنيين،وضمن سرعة السرد تنـتج الخصـائص السـرديةItem Open Access تيمة الجنس في الخطاب الروائي.واسيني الأعراج بين الوعي القائم والممكن والزائف-سيدة المقام انموذجا-(Université de M'sila, 2013-12-15) سليني, نور الدينلقد ارتبط الأدب بالمجتمع منذ البدء واعتبر هذا الأخير مصـدر عبقريـة الكاتـب وإلهامات الفنان وشاعريته، كما غدا الأدب " مؤسسة اجتماعية، أداة للغة، وهي من خلق المجتمع..يمثل الحياة، والحياة في أوسع مقاييسها حقيقة اجتماعية واقعية ) " (1وهو ما هو إلا تعبير عن المجتمع، وكل ما يجري فيه من نظم،وعقائد ومبادئ وأوضاع وأفكـار، والأدب فيه لا يسقط فيه من السماء على أرض مجتمعة، إنما ينشأ فيه يعبر عنـه ينسـج مادة فكره من مسموعات المجتمع ومرئياته، إنه في الحقيقة، فرد في إطاعة جماعة " قدرتـه على الخلق والابتكار تقاس دائما بعمله في لإطار المجتمعي، وليس في عمله الفردي" ). (2 وقد تبلورت هذه العلاقة في اتجاه فني رائج مثلته المدرسة الواقعيـة علـى اخـتلاف تها اتجاها ، وتباين آراء أصحابها ولم تخرج في مجملها على اعتبار الواقع الاجتماعي كـلا منسجما، ومتماسكا، وما المبدع فيه إلا آلة تصوير قادرة على عكس هذا الواقع، وفق مبدأ المحاكاة الأرسطي. فالمدرسة الواقعية النقدية؛ انفردت بتشخيص الأمراض الاجتماعيـة، ووضـعها أمـام القراء أ دون أن تحدد سبل معالجتها، واعتبرت أن الخير الإنساني الكامن في النفس لـيس إلا قشرة سطحية إذا ما أزيحت ظهرت الحقيقة الواقعية، أما المدرسـة الاشـتراكية فقـد ها ارتبطت في بدايت بتعاليم الحزب الشيوعي اللينيني؛ فهي إذن تدين للماركسـية بالشـيء الكثير، وترى أن الأديب عندما يعكس الواقع يخلق الرؤية في تشخص هذا الواقع، ويبعـث الرغبة في تحسينه وفق ما تمليه عليه المبادئ الاشتراكية لا غيرItem Open Access المثلث الأوديبي في الرواية الجزائرية الحديثة مقاربة في التحليل النفسي(Université de M'sila, 2013-12-15) بوخالفة, فتحيتلجأ العديد من الدراسات النفسية،إلى تحديد نواة الصراع بين أقطاب ثلاثة: الأب، الأم، الابن، الذين يشكلون أطرافا حقيقية لتطوير الصراع. ويطلق على هذا الثالوث اسم: الصراع الأوديبي .1وفي جميع الحالات، فإن الهدف الأساسي من وراء هذا الصراع، هو تأكيد تفوق طرف على الطرفين الآخرين. وإن معالجة إشكالية هذا الصراع، وتقصي أبعاده النفسية، إنما تتم من خلال الاقتصار فقط، على العلاقة القائمة بين الأب والابن. وذلك وفق ما تقتضيه طبيعة النصوص الروائية المقترحة للدراسة. تنبني مسألة المنازعة، بين الوجود والوجوب، على تقصي طبيعة الصراع القائمة بين الأب والابن، من خلال محاولة الابن منافسة أبيه وحذفه من الوجود. فإذا كان الوجود حقيقة ماثلة للعيان يمثلها الأب بسلطته الذكورية، فإن هناك سلطة ذكورية ثانوية ترغب في الظهور، على حساب السلطة الرئيسة، وتأكيد وجودها على أنقاضها، وتسمى بمنازعة الوجوب، بمعنى ما يجب أن يكون مكان السلطة الأولى. حيث يمكن اختصار الصراع في هذه الحال، إلى ثنائية أساسية تتمثل في ثنائية: التعملق والتقزمItem Open Access الاتجاه الأيديولوجي للبطل، في روا "ريح الجنوب " لابن هدوقه(Université de M'sila, 2013-12-15) ابن يطو, عبد الرحمنقيل أن بلزاك رائد الرواية الواقعية الغربية ؛دخلت عليه زوجته ذات مرة وهو في غرفته فوجدته منكبا على مكتبه يبكي!فاستفسرت الأمر فقال لها: إن البطل قد مات؟ فقالت له: بإمكانك ألا تموته فأجاب كل أحداث الرواية أجبرتني على موته ولا بديل لي غير ذلك .ومن هنا يتبين لنا أن الأعمال السردية العظيمة الشأن تنهض على فضاء حر وتنأى بنفسها عن بطرياركية الكاتب ، حيث تتشكل الشخصيات انطلاقا من هذا الواقع أو ذاك متواشجة معه أخذا وعطاء . ولعل رواية "ريح الجنوب" 1لابن هدوقه قمينة بأن تدرس شخصيتها المركزية "نفيسه" التي أسند لها دور البطلة؛ والتي عاشت في اعتقادي نوعين من هما الاضطهاد،أحد : من خلال أحداث المتن الروائي اجتماعي ) طبقي( جنسي، )كونها أنثى(، بيئي )قساوة الطبيعة ( . هما ثاني :سطوة الكاتب نفسه على الشخصية البطلة التي استولى عليها وحل محلها وصارت مسكونة بقناعاته الفكرية الثورية الاشتراكية ...وألحق بها جملة من الأفعال لا تصدر عادة إلاّ عن المنتسب إلى النهج الاشتراكي الماركسي ، الذي اجتاحت تياراته الجزائر المستقلة وبعض البلدان العربية في أواخر القرن الماضي ، فتبنت كثير من النخب العربية هذا المشروع الطموح في نصوصهم الأدبية ؛ التي وعدت الشعوب العربية بواقع وردي لكن حركة التاريخ أثبتت عكس ذلك ،وانطلاقا من هذا النص الشاهد نحاول استكناه تجارب وحقائق تاريخية عاشها المثقف الجزائري بقلم الكاتب نفسه ممثلا في شخصية "نفيسة" للوقوف على مؤشرات الخطاب الأيديولوجي في صراعه مع الواقع وعقلياته الريفية وهذا برصد أقوالها ومواقفها المبثوثة في ثنايا النص في سياق )ثق بالقصة ولا تثق بالقاص(Item Open Access البنية الزمنية في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" - للطاهر وطار- تطبيق مفاهيم جيرار جينات(Université de M'sila, 2013-12-15) فرطاس, نعيمةيتناول هذا المقال بالدراسة تحليل الزمن السردي في رواية الولي الطاهر ..."، لأن الرواية فن زمني، يستطيع أن يشكل عنصر الزمن بامتياز، ومن ثم قمت بجامعة محمد خيضر بسكرة برصد هذا المكون لمعرفة تجلياته المختلفة، ثم أخضعته للدراسة والتحليل، رغبة مني في معرفة كيفية اشتغال الروائي على هذا المكون الحساس، باعتباره من أوائل الكتاب العرب، الذين مارسوا )تلاعبا( بمحور الزمن، ومدى تمكنه من التقنيات الحديثة التي حاول توظيفها، مستفيدة في ذلك من مقترحات ج، جينات ،G.GENETTEالتي طرحها في كتابه "صور ."Figures ،III Résume : L’analyse du temps narratif est le but de cette étude, puisque le roman- pour la majorité – est un art temporal qui peut constituer clairement la dimension du temps. Intéressée par ce dernier, de savoir les diverses apparences en le considérant comme étant un constituant du discours littéraire. Pour cela, je suis intéressée premièrement par le sondage, l’étude puis l’analyse du facteur temporel. D’autre part l’ objectif principal est de comprendre la méthode du travail utilisée par le romancier sur cet dimension, étant donné qu’il était l’un des premiers écrivains arabophones qui ont osé une manœuvre aussi compliquée sur l’axe du temps , et sa capacité d’utiliser les techniques modernes. Mon étude tire profit des suggestions de G.GENETTE publiées dans son œuvre « Figures III »Item Open Access بنية الإيقاع في الشعر الجزائري المعاصر " رجل من غبار " لعاشور فني نموذجا(Université de M'sila, 2013-12-15) صبيرة, ملوكنحاول من خلال هذه المداخلة أن نرسم صورة ولو تقريبية للإيقـاع فـي الشـعر الجزائري المعاصر، ولتحقيق ذلك نستعرض نماذج تطبيقية من ديوان "رجل مـن غبـار" لعاشور فني. وقبل أن نخوض في التحليل علينا أن نستعرض بعض الإشكاليات والمفـاهيم التي طرحت في الساحة النقدية مع كثير من الغموض في الطرح والتحديد، ومن ثم كانـت محاولتنا ملاحقة المفهوم الحقيقي للإيقاع والبحث عن علاقة هذا العنصر البنـائي بالشـعر وعن دوافع التجديد في إيقاع الشعر الجزائري ومدى تجلي هذا التجديد من خلال>>رجـل من غبار<< لعاشور فنيItem Open Access التناص في الشعر الجزائري المعاصر(Université de M'sila, 2013-12-15) بوقرومة, حكيمةإن النص الأدبي هو حصيلة تفاعل نصوص سابقة و متزامنة تتحاور وتتصارع وتتداخل بعد أن يتمثلها الشاعر و تتفاعل في نفسه. وقد حظي الشعر العربي الحديث باهتمام كبير من قبل الباحثين، بينما لا يزال البحث في الأدب الجزائـري المعاصـر يتطلـب الكثيـر مـن الدراسات. كما أن النقد الأدبي قليلا ما كان يهتم بالنص الغائب و فكرة التناص، رغم أن هذه الدراسة تعد في صميم الأدب، فالنص الأدبي ممارسة لغوية تتولد عن اسـتيعاب نصـوص أخرى سابقة و متزامنة، هضمها الأديب وأعاد صياغتها في نص جديد، مما يسـتدعي منـا معرفة جيدة بحقيقة هذه النصوص الغائبة في مستواها التشكيلي والموضوعي معاItem Open Access الأصول المعرفية والجمالية في تجربة " عبد الحميد بورايو" النقدية(Université de M'sila, 2013-12-15) بـراك, خروفةيرتبط النقد ارتباطا وثيقا بالحياة في سيرورتها المواكبة للنتاج الإنساني الدائم الحركية والتطور، ويتفاعل مع نتاجه المتعددة و المختلفة باختلاف طبيعته، ولا نغالي إذا أكدنا أن " الخطاب النقدي لا يستمد استرتيجيته من موضوعه بل من الخطابات الإنسانية المتعددة التي تتداخل مع المكونات السياسية و الثقافية للمجتمع.." )(1 وقد حمل النقاد والباحثون النقد مفاهيم عدة، رغبوا من خلالها نفي تبعيته للأدباء، بجكم أن الخطاب النقدي يتجاوز الخطاب الأدبي إلى خطابات أخرى، مما يجعل طبيعة العلاقة بين النقد والأدب)نفعية( أكثر منها حتمية وهذا ما يتوقف عنده "محمد أمين العالم" عندما عرف النقد بقوله": اكتشاف تحديد لشروط وقوانين الظواهر التعبيرية المختلفة وتفسيرها وتقييمها وليس مجرد نقض ودحض وإدانة، وهو كشف وتحديد وتفسير لا تقييم يهدف إلى إضاءة وتعميق الوعي والتذوق وتجاوز القصور تجاوزا إبداعيا )"(2 حق ولعل من ال ائق الملموسة التي لا تنكر اليوم، هي أن التجربة النقدية العربية عامة "لا تزال محدودة ولا تعكس طموحات نقادنا في بناء نظرية عربية أصيلة تعبرعن واقعنا، وتحمل رؤية حضارية للحياة وللوجود، فأغلب نقادنا يميلون إلى النقد التطبيقي رغم إيمانهم بأهمية النقد النظري...من حيث خلق المعايير الأدبية التي تساعد القارئ على التذوق وفرز الأعمال الجيدة من الرديئة.Item Open Access أثر البيئة الاجتماعية والثقافية في الحركة الأدبية والنقدية في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) عـزوي, محمدلعله قد أجانب الصواب، إذا قلت وأنا شاهد، إن الاحتفـاء بـالنص الشـعبي ـا دراسة وتحليلا واستنباطا، يكاد أن يكون منعدما في الملتقيات والندوات التـي تقـام هن وهناك في رحاب الجامعات الجزائرية وفي أقسام الأدب. مما ترك أثرا سلبيا لدى جمهور المثقفين الجامعيين اتجاه النصوص الشعبية ، وربما ، هذا امتداد لموقف المحافظين التقليديين،من الأدباء والباحثين الذين تقوقعوا وتموقعوا في ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى فحومل... فغاب عن الجدل أو غيب عنه الجدل ، وهو جزء مهم من تراثنا الثقافي . وربما هـو الجزء الأكبر الذي تتعامل معه جميع الشرائح الاجتماعية . والحقيقة أن ))التعامل مع التراث مهمة شائكة لأن الأمر عبارة عن )الموتى الأحياء فينا(على حد تعبير محمد عابد الجابري. الموتى لا يعنون موتى عصر واحد، ولكنهم صة موتى كل العصور، وكل عصر يحمل آفته الخا به. فتختلط الأزمنة بدرجة مذهلة، لترى )منظومات( التراث وكأنها في حالة فوضى مطلقة، بحيث يصطف القديم مع الوسيط مع الجديد بشكل يبدو عشوائيا، ولأننا مرتبطون بهذا كله، فلا معنى إطلاقا لأن نهمل القديم أو الوسيط بحجة أن الزمن قد تجاوزه ((Item Open Access أثر البيئة الاجتماعية والثقافية في الحركة الأدبية والنقدية في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) حمودي, السعيدإن الحديث عن الحركة الأدبية و النقدية و تأثير البيئة عليها يستوجب ذلـك علين معرفة ماهية النقد و ما الغاية منه. النقد كلمة مأخوذة في الأصل من نقد أو انتقد الصيرفي الـدراهم وهـو عمليـة )تمييز الدراهم وإخراج الزيف منها( 1أي التمييز بين صحيحها و زائفها ، أو بين جيـدها ورديئها ومنه " النقاش" قيل ":ناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر، "2هذا هو المعنـى الواسـع الشامل للكلمة غير أنها قد تقتصر على معنى الزيف والعيب من ذلك حديث أبي الـدرداء )إن نقدت الناس نقدوك و إن تركتهم تركوك.( 3 وبهذا المعنى استعمله بعض المحدثين من الكتاب وجعلوه رديفا للتقريظ أي المـدح والثناء وقالوا : " باب النقد والتقريظ " أي باب ذكر المساوئ وذكر المحاسـن " وإن أنسـب هـا المعاني الذي أخذ عنها النقد الأدبي في العربية هو تمييز العملة الفضية والذهبية من زائف مما يستلزم الخبرة والفكر ثم الحكم وهو المعنى الأقرب" من الأصل الاشتقاقي المرادف للنقد في اللغات الأوربية Criticismومعناه في الأصل الحكم أو التفكير4 إن جوهر النقد الأدبي يقوم على الكشف عن جوانب النضج الأدبي وتمييزهـا مـن سواها عن طريق الشرح والتعليل ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها وغالبا ما يكون النقـد في مفهومه الحديث – لاحقا للإنتاج الأدبي لأنه تقويم لشيء سبق وجوده وإنه علـم مـن العلوم الإنسانيةItem Open Access مظاهر حضور التراث النقدي في الأدب الجزائري الحديث(Université de M'sila, 2013-12-15) بوفسيو, عيسـى1ـ نبذة عامة عن واقع الأدب الجزائري في ظل الاضطهاد الفرنسي 2ـ مظاهر حضور التراث النقدي في مضمون النص الشعري الجزائري 3ـ مظاهر حضور التراث النقدي في بنية النص الشعر ي الجزائري أ ـ التشكيل الموسيقي ب ـ اللغة الشعرية ج ـ الصورة الشعرية والخيال أو ) الخيال الشعري والصورItem Open Access النقد الجزائري المعاصر وقراءة الشعر(Université de M'sila, 2013-12-15) دملوك, رابحتتغيا مداخلتنا هاته البحث في النقد الجزائري المعاصر ال ي جعـل مـن الشـعر وقضاياه محورا لدراسته وذلك من خلال نموذج محدد يتكثل في الدراسـة النقديـة التـي أنجزها الباحث شلتاغ عبود شراد والموسومة بـ" حركة الشعر الحر فـي الجزائـر" ،:1 لنقف ،ولو بشكل تقريبي ، عند أهم القضايا التي عالجتها هذه الدراسة مما يتصل بالشـعر العربي عامة والشعر الجزائري خاصة ، ومن ثم يمكننا تقييم أهمية هذه القضـايا بـالنظر يا إلى وجهة النظر التي تقف وراء المقاربات المختلفة لتلك القضا . ملاحظات وتعليقات: هذا الكتاب يرقى إلى سنة ،1985وهو يتناول، كما يظهر من عنوانـه، حركـة الشـعر الحر في الجزائر، ولكنه لا يغفل الحديث عن الشعر الحر في الأدب العربي الحديث، فقـد خصص له فصلا كاملا من كتابه المذكور. لن نقف عند كل ما تضمنه الكتاب من قضايا وجميع ما طرحه من أفكـار، وإنمـا عنـد قضايا محددة وآراء معينة يتعلق بعضها بالشعر العربي وبعضا الآخر بالشعر الجزائريItem Open Access نقـد النقـد الأدبـي من منظور منهج النقد الأدبـي السوسيولوجي لكتاب النزوع الواقعي الإنتقادي في الرواية الجزائرية للناقد الأستاذ الدكتور الأعرج واسيني(Université de M'sila, 2013-12-15) بن قرين, عبد اللهتتناول دراستنا كتاب النزوع الواقعي الانتقادي في الرواية الجزائرية، للناقد الأسـتاذ الدكتور واسينـي الأعرج.1 يعد الكتاب دراسة محددة، ذات رؤية واضحة، تنطلق من نظـرة اجتماعيـة، لتسـلط الضوء على النـتاج الروائي الواقعي الانتقادي، المكتوب بالعربية في الجزائـر. تلخـص الدراسة النقدية الرواية، ثم تشرع في عرضها، وتحليلها، ومناقشتها، وتقويمها، فكريا وفنيا وجماليا. يـة صاحب هذه الدراسة الناقد الأعرج واسيني، عالم مختص في نقد الروايـة الجزائر المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية، وهو مثقف ثوري، يسعى لبناء بلاده -الجزائر- فـي الفن والأدب والنقد على أسس علمية متينة. ودراستنا لهذا الكتاب تميزت بما يلـي: -1التعامل في مجال النقد الأدبي، بمنهجية نقدية متكاملة، وشاملة، لدراسة سـت روايـات جزائرية مختلفة، ولأدباء جزائريين مختلفين أيضا. وهن: الأولى)الحريـق"لنـور الـدين بوجدرة." والثانية ريح الجنوب"لعبد الحميد بن هدوقة." والثالثة طيور في الظهيرة"لمـرزاق بقطاش." والرابعة على الدرب"لحاجي محمد الصادق." والخامسة الطموح"لعرعار محمـد العالي." والسادسة قبل الزلزال"لبوجادي علاوة.(" إذ حدد الناقد واسيني القاسـم المشـترك بين هذه الأعمال الأدبية باتجاهها الواقعي الانتقادي. -2الاختصاص العلمي للكاتب في النقد الأدبي للرواية الجزائريةItem Open Access النقد السوسيو بنائي في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) بركان, سليميسجل الباحث ضمن مسار الحركة النقدية الجزائرية، ذلك الاحتشام النقدي في مجال النقد السوسيو بنائي وهذا باستثناء بعض الكتابات والدراسات المتناثرة هنا وهناك، ويمكن أن نجد هذه الكتابات عند بعض البحاثة الجزائريين ، كالأستاذ : عمرو عينان في كتابه الموسوم: الإيديولوجيا وبنية الخطاب الروائي، الذي حاول فيه أن يتمثل مقولات النقد السوسيو بنائي مبرزا في ذلك بعض أصوله المعرفية والنقدية ووصولا إلى قراءة سة تطبيقية على نص روائي جزائري، فراوحت الدراسة بين الكشف عن المضمون ودرا بنيوية، فهذه الدراسة على الرغم من عدم احتكامها لمنهجية واضحة المعالم إلا أنها أسست بطريقة أو بأخرى لميلاد نقد سوسيو بنائي ضمن الساحة النقديةالأدبية الجزائرية، والذي يجعلنا نعتقد أنها تفتقر إلى حد ما مثل هذه الدراسات النقدية. و في المجال نفسه نجد ذلك التأسيس الفلسفي الصرف لهذا الفرع من النقد الأدبي عند الأستاذ: عمار بلحسن، الذي حاول في كتابه المعنون بـ: الأدب والإيديولوجيا أن يؤسس لنقد سوسيو بنائي جزائري من منظور فلسفي و فكري ، ثم تلتها ترجمة قيمة قام بها الأستاذ تتمحور حول بعض الرؤى النقدية التي نادى بها "بيتر زيما "في مجال النقد السوسيو نصي، ومن بعض الدراسات نعتقد أنها اهتمت بهذا الفرع من النقد ما كتبه الأستاذ: صالح ولعة، الذي حاول هو الآخر أن يعطي دفعا نقديا صحيحا لتمثل مقولات هذا النقد على النص الأدبي. إن ما يلاحظ على هذه الدراسات و الكتابات النقدية الأدبية في هذا المجال ، أنها لم تعتمد خطة منهجية واضحة المعالم خاصة في كيفية ممارستها و تمثلها لمقولات وطرائق هذا النقد على النص الأدبيItem Open Access توظيف التراث الشعبي في الكتابة المسرحية الجزائر ] تجربة عبد القادر علولة نموذجا(Université de M'sila, 2013-12-15) مباركي, بوعلامشكّل التّراث الشّعبي مصدرا أساسيا وهاما من مصادر الإبداع الأدبي والفنّي في الحياة الإنسانية ولهذا يعد موضوع توظيف التّراث في المسرح العربي عموما والجزائري خصوصا من الإشكاليات المطروحة حاليا على الساحة الفنّية والنّقدية، الأمر الـذّي جعـل كتّاب المسرح يولونها اهتماما بالغا لتأثيرها الفنّي والجمالي على النّص المسرحي. ولقد ظلّ هذا التّراث الشّعبي المدون منه والشّفاهي مادة خصبة يغتـرف منهـا حي الكاتب المسر مستلهما منها ما يناسب موضوعاته التّي يطرحها، و ما يلائم بيئته التّـي يعيش فيها على اختلاف ميولاته الفكرية ، و حسب قدراته على تطويـع هـذه المصـادر الشّعبية الثّرية بثراء مادتها . ويعتبر توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائـري مـن بـين الإشـكاليات المطروحة حاليا على الساحة النقدية وذلك لغياب النص المسرحي ذي القيمة الدرامية مم جعلنا نطرح بعض التساؤلات لنحاول الإجابة عنها في هذه المداخلة وم .لماذا لجأ كتاب المسرح الجزائري إلى توظيف التراث الشعبي ؟. .وكيف استلهموا عناصره وما الهدف من استلهامها ؟Item Open Access المسرح والحركات الثقافية في الجزائر مع بداية القرن العشرين(Université de M'sila, 2013-12-15) لمباركية, صالحظهرت الحركة الفكرية والثقافية في المجتمع الجزائري متأخرة بالقياس إلــى مرحلة المقاومة المسلحة التي انطلقت مباشرة بعد الاحتلال التـي كانـت ردة فعـل مـن الشعب الجزائري ضد العدوان الفرنسي الغاشم طوال سبعين سنة من المقاومـة الشـعبية والانتفاضة العارمة في شتى أنحاء الوطن ، ولعل أبرزها ثورة الأمير عبد القـادر سـنة وثورة أولاد سيدي الشيخ في غرب الوطن ، وثورة لالة أنسومر وثورة أحمـد بـاي فـي شرقه ، وغيرها من الثورات التي قاومت الاستعمار الفرنسي بكل بطولة وعزم، ولما لـم يقدر الشعب الجزائري على تحقيق أهدافه بالوسائل المسلحة إتجه بعض أبنائـه خاصـة أهل الفكر والثقافة إلى سلوك سبل أخرى لتحقيق أهدافهم فيمموا وجهتهم للعمـل الثقـافي الذي كان ظاهره سلميا وباطنه يعمل على تشكيل وتهيئة الظروف من أجل إيجاد القاعـدة عـة الحقيقية لبناء قوة تكون كفيلة لدحر العدو وتحرير الوطن ، على الـرغم مـن أن طبي المجتمع الـجزائري إبان الفترة التركية وحتى بداية الاحتلال الفرنسي كانت طبيعة شعب مسالم ومهادن ، ميـال إلـى الحياة الهادئة التي تتسم بالرخاء والنعـيم وحـب الفنـون والتفاني في العمل وعلى لكسب العيش الكريم