العدد_02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد_02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 30
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access إسهامات الجزائريين في النقد الأدبي القديم ـ الغبريني أنموذجا ـ(Université de M'sila, 2013-12-15) منصوري, محمدبدأ تميز الشخصية الأدبية الإفريقية منذ العهد الفاطمي، وازداد تمكينا في العهد الصـنهاجي، وذلك ضمن التطور العام الذي شمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية، وبخاصة فـي مجال الأدب، حيث >> بدأ الأدباء في تكوين شخصية إفريقية مستقلة في النقـد والأدب. إذ برزت في هذا العصر أول حصيلة نقدية شارك فيها الحصري بكتابه : " زهر الآداب " ، وإن لم يبلغ فيه ما بلغ معاصروه وتلاميذه كالنهشلي، وابن رشيق، وابن شرف، إلا أن للحصري فضل المبادرة، علاوة على الميول لتقليد المشارقة << ).(1 ولا ريب أن الخلفاء الفاطميين كان لهم دور مهم في تنشيط تلك الحركة الأدبية، حيث منحوا العطاءات والجوائز، فالتف حولهم الأدباء والشعراء ومدحوهم، >> وقد كانت الجزائر فـي هذه الفترة كافريقية نموذجا لحركة أدبية وعلمية نشطة، رغم ما ابتليت به من فتن سياسـية، كفتنة ابي يزيد بأوراس وغيرهItem Open Access المسرح والحركات الثقافية في الجزائر مع بداية القرن العشرين(Université de M'sila, 2013-12-15) لمباركية, صالحظهرت الحركة الفكرية والثقافية في المجتمع الجزائري متأخرة بالقياس إلــى مرحلة المقاومة المسلحة التي انطلقت مباشرة بعد الاحتلال التـي كانـت ردة فعـل مـن الشعب الجزائري ضد العدوان الفرنسي الغاشم طوال سبعين سنة من المقاومـة الشـعبية والانتفاضة العارمة في شتى أنحاء الوطن ، ولعل أبرزها ثورة الأمير عبد القـادر سـنة وثورة أولاد سيدي الشيخ في غرب الوطن ، وثورة لالة أنسومر وثورة أحمـد بـاي فـي شرقه ، وغيرها من الثورات التي قاومت الاستعمار الفرنسي بكل بطولة وعزم، ولما لـم يقدر الشعب الجزائري على تحقيق أهدافه بالوسائل المسلحة إتجه بعض أبنائـه خاصـة أهل الفكر والثقافة إلى سلوك سبل أخرى لتحقيق أهدافهم فيمموا وجهتهم للعمـل الثقـافي الذي كان ظاهره سلميا وباطنه يعمل على تشكيل وتهيئة الظروف من أجل إيجاد القاعـدة عـة الحقيقية لبناء قوة تكون كفيلة لدحر العدو وتحرير الوطن ، على الـرغم مـن أن طبي المجتمع الـجزائري إبان الفترة التركية وحتى بداية الاحتلال الفرنسي كانت طبيعة شعب مسالم ومهادن ، ميـال إلـى الحياة الهادئة التي تتسم بالرخاء والنعـيم وحـب الفنـون والتفاني في العمل وعلى لكسب العيش الكريمItem Open Access القيمة الأدبية والنقدية لكتاب (العمدة) لابن رشيق(Université de M'sila, 2013-12-15) روبحي, لخضرأبو علي الحسن بن رشيق، شاعر، ناقد، مصنف، أديب فاضل، ولد سـنة تسـعين وثلاثمائة من الهجرة بمدينة المحمدية، فكان يعـرف بالمحمـدي والمسـيلي نسـبة إلـى المسيلة .1صاحب كتاب )العمدة في صناعة الشعر ونقده( الذي جمع فيـه بـين مباحـث البلاغة ومباحث النقد الأدبي مع أشياء في تاريخ الأدب. قال عنه ابـن خلـدون " وهـو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة-يعني النقد- وإعطاء حقها، ولم يكتب فيها أحد قبلـه ولا بعده ولا مثله.2 ونوه بقيمته الأدبية والنقدية أحمد أمين بقوله": فكتاب العمدة عنوانه )العمدة فـي صـناعة الشعر ونقده( وقد تعرض فيه لعناصر الشعر وفضله ودواعيه،و إن لم يتكلم عن العواطف التي تبعث الشعر، وإن لم يسمها عواطف، وذكر المشاهير من الشعراء والمقلـين مـنهم والمولدين، والأوزان والقوافي، والهجاء والوصف وذكر كل نوع مـن الشـعر كالنسـيب والهجاء والوصف، وذكر شروط جودته، إلخ"Item Open Access البعد الاجتماعي في مدونة عبد الحميد بن هدوقة(Université de M'sila, 2013-12-15) شنان, قويدريعرف المجتمع الجزائري المعاصر كغيره من المجتمعات الإنسانية تفجر العديد من التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية المتسارعة وهو واقع أدى إلـى ـل طرح سيل هام من التساؤلات نتيجة هذه التحولات وبفعل تأثيراتها و آثارهـا مـن قب النخب الثقافية والاجتماعية والسياسية الفاعلة على مسرح الشأن العام بهـدف التحليـل أو محاولة الفهم والتفسير والنقد أحيانا وفي الأغلب الأعم يكون الهدف هو التموقع والبحـث عن مكانة ودور ، أو ربما لتبرير المواقع والمصالح والتوجهـات والرهانـات ، أو لعلـه بهدف التحكم في مجرى الأحداث وتوجهيهاItem Open Access ثيمة المرأة ودورة الألم الأزلية في قصص أبي العيد دودو(Université de M'sila, 2013-12-15) بوطالبي, حفصةيبدو أن مداخلتي الموسومة بـ'' ثيمة المرأة ودورة الألم الأزلية '' لن تلفت هي الأخرى من أسر هذا التنغيم الساكني ؛ ربما أنه محض اتصال حميم وقراءة ودود لأثر أبي العيد دودو القصصي ، هكذا أقرها ، ودونما تردد في وسمها ، إذ ليس ثمة ما يشينها ، ما حافظ القارئ على مقامه '' سيد نفسه تتخذ قراءته موقع الحكم الفعلي لميلاد النص وخروجه إلى الجمهور '') (1وما حافظ قارئ القص تحديدا على حريته يتحرك مع النص كيف ما يشاء وفي كل اتجاه .. وما هذه القراءة سوى حركة مغامرة صوب أدغال النص والنفس والذاكرة معا*)( .. تمتاح صبر الأغوار واستكناه الكامن خلف الظاهر ، قصد استجلاء المعنى الخفي الباطن*)( ، ذلك الذي لم يتحدث عنه بعد فيما كتبه أبو العيد من قصص ، وربما هو ذاته لم يدركه*)(، ولا قرأه على النحو الذي سيجليه هذا الاتصال الحدسي في بدايته ، الكاشف عبر مراحلهItem Open Access معايير الحكم النقدي عند ابن رشيق من خلال كتابه العمدة(Université de M'sila, 2013-12-15) سعودي, نـواري أبو زيدلا شك في أن من بين ألمع الأسماء في سماء النقد والأدب فـي العـالم العربـي عموما، وفي بلاد المغرب على وجه الخصوص أبو علي الحسن بن رشـيق القيروانـي، الذي جمع إلى حس الشاعر ذوق الناقد وبصيرة المحقق، ويكفي لنعرف فضله أنه صـنف أحد أهم كتب النقد التي لا نزال نحتكم إليها في محاولة فهمنا لأسرار الإبداع الأدبي، وهو كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، الذي يلوح من خلال عنوانه أن ابن رشـيق أراد أن يجعله المرتكز إلى يأوي إليه كل متعامل مع الشعر وناقـد لـه، وإذا كـان الأدب عموما يحتاج إلى ملكة راسخة في تعاطيه والتأليف فيـه، فـإن الشـعر باعتبـاره تأليفـا مخصوصا أصعب من كل أنواع الأدب وصنوفه عريكة، وأوعرها مسلكا، لأنه ينبني على تركيز الفكرة وتقطير العبارة ورصانة البناء وجودة الانتقاء وعذوبة الإيقاع والخلـو مـن كل لفيف ضعيف. ومع ذلك نجد ابن رشيق يقرأ ما ألف في فهمه، ونقده ولا يعثر على ما يملأ النفس إكبارا فيصرفها عن المراجعة ويثنيها عن المعارضة، ومرد ذلك كما يصـرح هو نفسه إلى الاختلاف بين نقاد الشعر وأصحاب الذوق فيه؛ لذا عزم على تأليف ما يجمع أحسن المذاهب، معتمدا على ذائقته المتميزة وحافظته الوقادة، قال: "مع ما للشعر من عظم المزية وشرف الأبية، وعز الأنفة، وسلطان القدرة، ووجدت الناس مختلفين فيه، متخلفـين عن كثير منه: يقدمون ويؤخرون، ويقلون ويكثرون، قد بوبوه أبوابا مبهمة، ولقبـوه ألقابـا متهمة، وكل واحد منهم قد ضرب في جهة، وانتحل مذهبا هو فيـه إمـام نفسـه وشـاهد دعواه، فجمعت أحسن ما قاله كل واحد منهم في كتابه، ليكون)العمدة في محاسـن الشـعر وآدابه(، إن شاء االله تعالى، وعولت في أكثره على قريحة نفسي ونتيجة خاطري، خـوف التكرار ورجاء الاختصار.."1Item Open Access أثر البيئة الاجتماعية والثقافية في الحركة الأدبية والنقدية في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) عـزوي, محمدلعله قد أجانب الصواب، إذا قلت وأنا شاهد، إن الاحتفـاء بـالنص الشـعبي ـا دراسة وتحليلا واستنباطا، يكاد أن يكون منعدما في الملتقيات والندوات التـي تقـام هن وهناك في رحاب الجامعات الجزائرية وفي أقسام الأدب. مما ترك أثرا سلبيا لدى جمهور المثقفين الجامعيين اتجاه النصوص الشعبية ، وربما ، هذا امتداد لموقف المحافظين التقليديين،من الأدباء والباحثين الذين تقوقعوا وتموقعوا في ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى فحومل... فغاب عن الجدل أو غيب عنه الجدل ، وهو جزء مهم من تراثنا الثقافي . وربما هـو الجزء الأكبر الذي تتعامل معه جميع الشرائح الاجتماعية . والحقيقة أن ))التعامل مع التراث مهمة شائكة لأن الأمر عبارة عن )الموتى الأحياء فينا(على حد تعبير محمد عابد الجابري. الموتى لا يعنون موتى عصر واحد، ولكنهم صة موتى كل العصور، وكل عصر يحمل آفته الخا به. فتختلط الأزمنة بدرجة مذهلة، لترى )منظومات( التراث وكأنها في حالة فوضى مطلقة، بحيث يصطف القديم مع الوسيط مع الجديد بشكل يبدو عشوائيا، ولأننا مرتبطون بهذا كله، فلا معنى إطلاقا لأن نهمل القديم أو الوسيط بحجة أن الزمن قد تجاوزه ((Item Open Access البنية الزمنية في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" - للطاهر وطار- تطبيق مفاهيم جيرار جينات(Université de M'sila, 2013-12-15) فرطاس, نعيمةيتناول هذا المقال بالدراسة تحليل الزمن السردي في رواية الولي الطاهر ..."، لأن الرواية فن زمني، يستطيع أن يشكل عنصر الزمن بامتياز، ومن ثم قمت بجامعة محمد خيضر بسكرة برصد هذا المكون لمعرفة تجلياته المختلفة، ثم أخضعته للدراسة والتحليل، رغبة مني في معرفة كيفية اشتغال الروائي على هذا المكون الحساس، باعتباره من أوائل الكتاب العرب، الذين مارسوا )تلاعبا( بمحور الزمن، ومدى تمكنه من التقنيات الحديثة التي حاول توظيفها، مستفيدة في ذلك من مقترحات ج، جينات ،G.GENETTEالتي طرحها في كتابه "صور ."Figures ،III Résume : L’analyse du temps narratif est le but de cette étude, puisque le roman- pour la majorité – est un art temporal qui peut constituer clairement la dimension du temps. Intéressée par ce dernier, de savoir les diverses apparences en le considérant comme étant un constituant du discours littéraire. Pour cela, je suis intéressée premièrement par le sondage, l’étude puis l’analyse du facteur temporel. D’autre part l’ objectif principal est de comprendre la méthode du travail utilisée par le romancier sur cet dimension, étant donné qu’il était l’un des premiers écrivains arabophones qui ont osé une manœuvre aussi compliquée sur l’axe du temps , et sa capacité d’utiliser les techniques modernes. Mon étude tire profit des suggestions de G.GENETTE publiées dans son œuvre « Figures III »Item Open Access التناص في الشعر الجزائري المعاصر(Université de M'sila, 2013-12-15) بوقرومة, حكيمةإن النص الأدبي هو حصيلة تفاعل نصوص سابقة و متزامنة تتحاور وتتصارع وتتداخل بعد أن يتمثلها الشاعر و تتفاعل في نفسه. وقد حظي الشعر العربي الحديث باهتمام كبير من قبل الباحثين، بينما لا يزال البحث في الأدب الجزائـري المعاصـر يتطلـب الكثيـر مـن الدراسات. كما أن النقد الأدبي قليلا ما كان يهتم بالنص الغائب و فكرة التناص، رغم أن هذه الدراسة تعد في صميم الأدب، فالنص الأدبي ممارسة لغوية تتولد عن اسـتيعاب نصـوص أخرى سابقة و متزامنة، هضمها الأديب وأعاد صياغتها في نص جديد، مما يسـتدعي منـا معرفة جيدة بحقيقة هذه النصوص الغائبة في مستواها التشكيلي والموضوعي معاItem Open Access التشفير و الما وراء لسانية في روا "التفكك" لـ رشيد بوجدرة(Université de M'sila, 2013-12-15) حوشي, عايدةالشفرة هي اللغة التي نستعملها حتى نتواصل مع الآخرين، لنتعرف على نظام اتفاقي من قوانين تسمح بالإنتاجية و فهم النص،إذ التشفير هو جرد للرموز متبوعة بمجموعة من القواعد التي تخص نظام الكلمات المشفرة ،وغالبا ما تكون موضوعة بموازاة القاموس : نعني في شكلها اللغوي بينما إذا كانت اصطناعية مشتقة فإنها تتجاوز القاموسية إلى مرحلة إيحائية ، وهنا نجد أسس معالجتها في ضوء تجزيئها إلى مجموعة حدود العلامات أو وحدات تنتزع من المورفولوجيا ، لكن أيضا إجراءات لتنظيم اللغة وتركيباتها حتى تسمح بإنتاجية المعنى ، فعند السيميائيين نجد إجماعا حول هذه التسمية إذ تعني مجموع وحدات غير منتهية ، لا يدخل بينها إلا رابط وحيد محكم جدا يؤسس على مجموعة من التنظيمات المعجمية .Item Open Access إسهامات رمضان حمود في نقد الشعر العربي الحديث(Université de M'sila, 2013-12-15) بوبعيو, بوجمعةنشأت هوة بين مرحلة حضارية متألقة ماديا وروحيا، وبـين مرحلة تالية أصبح الإنسان العربية – خلالها – رمزا للجمود والخنوع والتلاشي، وبـذلك أضحى هذا الإنسان في أمس الحاجة إلى طاقة جبارة وإرادة فولاذية للنهوض من جديـد، وأخذ مكانته بين أبناء المعمورة . ولعل الانطلاقة التي انطلق منها هذا الإنسان تعود إلى حملة نابليون على مصر سنة ،1798حيث اطلع المصريون – على حين غفلة – على بعض المنجزات التـي أنجزهـا الغرب، فراحوا يتلملمون ويتهيأون لتغيير ما بأنفسهم بعد صدمة الإعجاب والدهشة . ولم يقتصر الأمر على مصر وحدها، بل إن سورية ولبنان شـهدتا منـذ مطلـع القرن العشرين نشاطا حثيثا في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والأدبية والفكرية. وقد يلاحظ المتمعن في المحطات التاريخية التي لها علاقة بالجوانب الفكرية والأدبية أن بلاد الشام كانت السباقة في عملية التأثر والتأثير بحكم وجود طوائف دينية مسيحية تعاطت – بعمق – مع البعثا التبشيرية، لذا فإنها جاهرت بالدعوات التجديدية في الأدب والفكر معا، فـي حـين كـان الأمر غير ذلك في مصر حيث طغت الروح التقليدية ذات الرؤية الدينية الضيقةItem Open Access نقـد النقـد الأدبـي من منظور منهج النقد الأدبـي السوسيولوجي لكتاب النزوع الواقعي الإنتقادي في الرواية الجزائرية للناقد الأستاذ الدكتور الأعرج واسيني(Université de M'sila, 2013-12-15) بن قرين, عبد اللهتتناول دراستنا كتاب النزوع الواقعي الانتقادي في الرواية الجزائرية، للناقد الأسـتاذ الدكتور واسينـي الأعرج.1 يعد الكتاب دراسة محددة، ذات رؤية واضحة، تنطلق من نظـرة اجتماعيـة، لتسـلط الضوء على النـتاج الروائي الواقعي الانتقادي، المكتوب بالعربية في الجزائـر. تلخـص الدراسة النقدية الرواية، ثم تشرع في عرضها، وتحليلها، ومناقشتها، وتقويمها، فكريا وفنيا وجماليا. يـة صاحب هذه الدراسة الناقد الأعرج واسيني، عالم مختص في نقد الروايـة الجزائر المكتوبة باللغتين العربية والفرنسية، وهو مثقف ثوري، يسعى لبناء بلاده -الجزائر- فـي الفن والأدب والنقد على أسس علمية متينة. ودراستنا لهذا الكتاب تميزت بما يلـي: -1التعامل في مجال النقد الأدبي، بمنهجية نقدية متكاملة، وشاملة، لدراسة سـت روايـات جزائرية مختلفة، ولأدباء جزائريين مختلفين أيضا. وهن: الأولى)الحريـق"لنـور الـدين بوجدرة." والثانية ريح الجنوب"لعبد الحميد بن هدوقة." والثالثة طيور في الظهيرة"لمـرزاق بقطاش." والرابعة على الدرب"لحاجي محمد الصادق." والخامسة الطموح"لعرعار محمـد العالي." والسادسة قبل الزلزال"لبوجادي علاوة.(" إذ حدد الناقد واسيني القاسـم المشـترك بين هذه الأعمال الأدبية باتجاهها الواقعي الانتقادي. -2الاختصاص العلمي للكاتب في النقد الأدبي للرواية الجزائريةItem Open Access المثلث الأوديبي في الرواية الجزائرية الحديثة مقاربة في التحليل النفسي(Université de M'sila, 2013-12-15) بوخالفة, فتحيتلجأ العديد من الدراسات النفسية،إلى تحديد نواة الصراع بين أقطاب ثلاثة: الأب، الأم، الابن، الذين يشكلون أطرافا حقيقية لتطوير الصراع. ويطلق على هذا الثالوث اسم: الصراع الأوديبي .1وفي جميع الحالات، فإن الهدف الأساسي من وراء هذا الصراع، هو تأكيد تفوق طرف على الطرفين الآخرين. وإن معالجة إشكالية هذا الصراع، وتقصي أبعاده النفسية، إنما تتم من خلال الاقتصار فقط، على العلاقة القائمة بين الأب والابن. وذلك وفق ما تقتضيه طبيعة النصوص الروائية المقترحة للدراسة. تنبني مسألة المنازعة، بين الوجود والوجوب، على تقصي طبيعة الصراع القائمة بين الأب والابن، من خلال محاولة الابن منافسة أبيه وحذفه من الوجود. فإذا كان الوجود حقيقة ماثلة للعيان يمثلها الأب بسلطته الذكورية، فإن هناك سلطة ذكورية ثانوية ترغب في الظهور، على حساب السلطة الرئيسة، وتأكيد وجودها على أنقاضها، وتسمى بمنازعة الوجوب، بمعنى ما يجب أن يكون مكان السلطة الأولى. حيث يمكن اختصار الصراع في هذه الحال، إلى ثنائية أساسية تتمثل في ثنائية: التعملق والتقزمItem Open Access ابن رشيق المسيلي شاعرا وناقدا(Université de M'sila, 2013-12-15) شويط, عبد العزيزإنه من الأهمية بمكان أن نعترف بتأثير البيئة على أي نشاط بشري فكـري أم يـدوي ـل علمي أم فني، إن ذلك أمر مسلم به و هكذا قضية لا يختلف فيها اثنان، حتى قي : هـذه سيوف هندية و هذا خط فارسي و تلك فلسفة إغريقية...إلخ وقيل أيضا هـذا أدب شـامي وذلك حجازي أو نجدي أو شامي أو عراقي أو أندلسي و حتى مغربي . إن هاهنا مثار الاهتمام في القضية حين يتعلق الأمر بابن رشـيق المسـيلي أولا ثـم القيرواني ثانيا و لكن هيهات هيهات سارت به الركبان ولا يمكن أن يرجع كما لا يرجـع اللبن إلى الضرع و اللبن كان جزائريا ، فإن نوزعنا فيه نازعنا في ابن خلدون وقلعة بني سلامان وإن تراضينا على الاشتراك رضينا به، أعني تـأثير المكـان والزمـان اللـذين تجمعهما البيئة على النشاط البشري و الإنتاج العملي الإنساني، هـذه الفاعليـة الإلزاميـة الموجهة لإنتاج أثر نافع كما يقولون . والحق أنني أردت أن ألج باب ابن رشيق المسيلي الناقد العالم، والمنهجـي الصـارم والفنان الشاعر من باب الخصوصية الفنية الجزائرية و المسيلية بالضبط ، مـا دام جميـع من تحدث عن ابن رشيق تلازمهم عبارة : تأدب بالمسيلة ثم رحل إلى القيـروان ،1بمـا فيهم هو نفسه ابن رشيق ، على اعتبار أنها حاضرة علم في ذلك الوقت شاء لها االله و فق منطق التداول الحضاري و مسرة الأزمان أن تكون كذلك .Item Open Access إشكاليات الكتابة الأدبية في الجزائر من منظور سوسيولوجي - قراءة في المقاربة النقدية عند عمار بلحسن(Université de M'sila, 2013-12-15) شعلان, عبد الوهابمثل الباحث السوسيولوجي عمار بلحسن محطة لافتة في سياق الثقافة الجزائر المعاصرة، فطيلة حياته الفكرية القصيرة استطاع بلحسن أن يقدم كتابـات فكريـة هامـة، قائمة على رؤيا سوسيولوجية، تنهل من فيض العلوم الإنسانية وإنجازاتها المعرفية الهائلة. لقد كانت سوسيولوجيا الثقافة الحقل المعرفي الأثير في كتابات الباحث. وفي هذا الإطار بلور نقاشات عميقة حول الأنتلجانسيا والمثقفين في الجزائر، وبنية الوعي الثقـافي الجزائري، والأسس الاجتماعية للمثقفين، ودورها في صناعة الـوعي وتشـكيل الرؤيـا والمنهج ... وغيرها من الإشكاليات. وقد استطاع عمار بلحسن أن يشق طريقه أيضا ضمن الفضاء الإبـداعي، وذلـك من خلال إبداعاته القصصية المتميزة، التي جعلت منه أحد أهم الأصـوات الأدبيـة فـي مجال القصة القصيرة في الجزائر. وعلى هذا الأساس جمع الباحث بين صـرامة البحـث السوسيولوجي العلمي ورحابة الفضاء الإبداعي، بين دقة العالم المتسلح بجهـاز معرفـي ومنهجي واصطلاحي من ناحية، وانسياب المبدع المسكون بهـواجس القلـق الوجـودي وشرارة الكلمة الحية. ضمن هذا السياق نحاول أن نقدم الأطر الكبرى للمقاربة السوسيولوجية عند عمـار بلحسن في إطار الرؤية الشاملة للكتابة الأدبية في الجزائر، وما أفرزتـه مـن إشـكاليات وقضايا فكرية ومنهجية. فبعيون الناقد السوسيولوجي المتكـئ علـى منظومـة معرفيـة تها إنسانية، يحاول بلحسن مقاربة الظاهرة الأدبية في الجزائر، وقراءة أسس تكوينها وتحولاItem Open Access مظاهر حضور التراث النقدي في الأدب الجزائري الحديث(Université de M'sila, 2013-12-15) بوفسيو, عيسـى1ـ نبذة عامة عن واقع الأدب الجزائري في ظل الاضطهاد الفرنسي 2ـ مظاهر حضور التراث النقدي في مضمون النص الشعري الجزائري 3ـ مظاهر حضور التراث النقدي في بنية النص الشعر ي الجزائري أ ـ التشكيل الموسيقي ب ـ اللغة الشعرية ج ـ الصورة الشعرية والخيال أو ) الخيال الشعري والصورItem Open Access قصر المسافة وطول المسافة دراسة حول ماهية الإيقاع بالنظر إلى خصوصية الشعر(Université de M'sila, 2013-12-15) بلخير, عقابمادامت الرواية التي يميزها تيار إيديولوجي معين، أو تشير إلى مرحلة سياسية لعل ما أشارت إليه نازك الملائكة مما سبق ذكره،لا يجعلنا مطمئنين دائما بصدق النتـائج سيما وأن كتابا كهذا "قضايا الشعر المعاصر "مر عليه حين من الدهر ولحقت كتب أخرى كلها تتبنى تمكنها من نظريتي العروض والإيقاع دون أن نجد الجديد الجديد الذي يخلخـل النظرة أو على الأقل يصحح الفهم وهو وإن قصرت وسائله وكفت نتائجه ولانت سـبله ، فيكفي قدر الاستطاعة اجتهاد محرك وانفلاتا من تبني ما يذكر ويكتـب منـذ سـنين دون تحريك له أو تطويع له أو مجرد تنويه بضرورة تعديل. لذا فإن تقديمي الحالي وإن طال على متن البحث فغاية الباحث أن يبـرز بعـض التمرس المنهجي لمن ينتظرون منه هذه الخبرات وهذا النوع من الرياضة المنهجية وهـذا شفيعنا.Item Open Access تيمة الجنس في الخطاب الروائي.واسيني الأعراج بين الوعي القائم والممكن والزائف-سيدة المقام انموذجا-(Université de M'sila, 2013-12-15) سليني, نور الدينلقد ارتبط الأدب بالمجتمع منذ البدء واعتبر هذا الأخير مصـدر عبقريـة الكاتـب وإلهامات الفنان وشاعريته، كما غدا الأدب " مؤسسة اجتماعية، أداة للغة، وهي من خلق المجتمع..يمثل الحياة، والحياة في أوسع مقاييسها حقيقة اجتماعية واقعية ) " (1وهو ما هو إلا تعبير عن المجتمع، وكل ما يجري فيه من نظم،وعقائد ومبادئ وأوضاع وأفكـار، والأدب فيه لا يسقط فيه من السماء على أرض مجتمعة، إنما ينشأ فيه يعبر عنـه ينسـج مادة فكره من مسموعات المجتمع ومرئياته، إنه في الحقيقة، فرد في إطاعة جماعة " قدرتـه على الخلق والابتكار تقاس دائما بعمله في لإطار المجتمعي، وليس في عمله الفردي" ). (2 وقد تبلورت هذه العلاقة في اتجاه فني رائج مثلته المدرسة الواقعيـة علـى اخـتلاف تها اتجاها ، وتباين آراء أصحابها ولم تخرج في مجملها على اعتبار الواقع الاجتماعي كـلا منسجما، ومتماسكا، وما المبدع فيه إلا آلة تصوير قادرة على عكس هذا الواقع، وفق مبدأ المحاكاة الأرسطي. فالمدرسة الواقعية النقدية؛ انفردت بتشخيص الأمراض الاجتماعيـة، ووضـعها أمـام القراء أ دون أن تحدد سبل معالجتها، واعتبرت أن الخير الإنساني الكامن في النفس لـيس إلا قشرة سطحية إذا ما أزيحت ظهرت الحقيقة الواقعية، أما المدرسـة الاشـتراكية فقـد ها ارتبطت في بدايت بتعاليم الحزب الشيوعي اللينيني؛ فهي إذن تدين للماركسـية بالشـيء الكثير، وترى أن الأديب عندما يعكس الواقع يخلق الرؤية في تشخص هذا الواقع، ويبعـث الرغبة في تحسينه وفق ما تمليه عليه المبادئ الاشتراكية لا غيرItem Open Access بنية الزمن الحسي في القصة الجزائرية القصيرة عند المرأة(Université de M'sila, 2013-12-15) فوغالي, باديسإن الزمن الذي نقصده في هذه الدراسة ليس الزمن الفيزيائي البحـث،أو الفلسـفى المجرد،إنما نعني به الزمن الذي يتمثل في ) البنية الشعرية للزمن التي تأخـذ فـي أبعـاد دراستها وتحليلها للنصوص اعتبارات داخلية للعناصر المترابطة ،التي تشـكل منهـا أي خطاب("،"1أي الزمن المرتبط بالكتابة والخطاب فحسب،ولذلك سوف أعرض جملـة مـن الآراء لنقاد غربيين وعرب اهتموا بدراسة الزمن في النص السردي،ثم التطبيق بعد ذلـك لبعض تلك المقترحات على نماذج من القصة الجزائرية القصيرة عند المرأة. فمن النقاد الغربيين، نلفي الناقد الفرنسي "جون ريكاردو"، يميز بـين مسـتويين مـن الزمن : المستوى الأول هو زمن السرد،وأما المستوى الثاني فهو زمن القص،ويحدد هذين المستويين من خلال محورين متوازيين كما هو واضح في الشكل اللاحـق،فيسـجل فـي المحور الثاني زمن القص ،حيث تنشأ بين المحورين علاقات الديمومـة القائمـة حسـب طبيعة الحكي بين المستويين الزمنيين،وضمن سرعة السرد تنـتج الخصـائص السـرديةItem Open Access الاتجاه الأيديولوجي للبطل، في روا "ريح الجنوب " لابن هدوقه(Université de M'sila, 2013-12-15) ابن يطو, عبد الرحمنقيل أن بلزاك رائد الرواية الواقعية الغربية ؛دخلت عليه زوجته ذات مرة وهو في غرفته فوجدته منكبا على مكتبه يبكي!فاستفسرت الأمر فقال لها: إن البطل قد مات؟ فقالت له: بإمكانك ألا تموته فأجاب كل أحداث الرواية أجبرتني على موته ولا بديل لي غير ذلك .ومن هنا يتبين لنا أن الأعمال السردية العظيمة الشأن تنهض على فضاء حر وتنأى بنفسها عن بطرياركية الكاتب ، حيث تتشكل الشخصيات انطلاقا من هذا الواقع أو ذاك متواشجة معه أخذا وعطاء . ولعل رواية "ريح الجنوب" 1لابن هدوقه قمينة بأن تدرس شخصيتها المركزية "نفيسه" التي أسند لها دور البطلة؛ والتي عاشت في اعتقادي نوعين من هما الاضطهاد،أحد : من خلال أحداث المتن الروائي اجتماعي ) طبقي( جنسي، )كونها أنثى(، بيئي )قساوة الطبيعة ( . هما ثاني :سطوة الكاتب نفسه على الشخصية البطلة التي استولى عليها وحل محلها وصارت مسكونة بقناعاته الفكرية الثورية الاشتراكية ...وألحق بها جملة من الأفعال لا تصدر عادة إلاّ عن المنتسب إلى النهج الاشتراكي الماركسي ، الذي اجتاحت تياراته الجزائر المستقلة وبعض البلدان العربية في أواخر القرن الماضي ، فتبنت كثير من النخب العربية هذا المشروع الطموح في نصوصهم الأدبية ؛ التي وعدت الشعوب العربية بواقع وردي لكن حركة التاريخ أثبتت عكس ذلك ،وانطلاقا من هذا النص الشاهد نحاول استكناه تجارب وحقائق تاريخية عاشها المثقف الجزائري بقلم الكاتب نفسه ممثلا في شخصية "نفيسة" للوقوف على مؤشرات الخطاب الأيديولوجي في صراعه مع الواقع وعقلياته الريفية وهذا برصد أقوالها ومواقفها المبثوثة في ثنايا النص في سياق )ثق بالقصة ولا تثق بالقاص(