Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Title
Now showing 1 - 20 of 1760
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access اBernard Lewis :العرب في كتابات المستشرق برنارد لويس:عرض وتحليل(جامعة المسيلة كلية العلوم الانسانية والإجتماعية, 2022-07-06) بابي, مباركتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالاستشراق وأهم أهدافه ودوافعه ثم التعريف بالمستشرق برنارد لويس وعلاقته بدوائر السياسة الصهيونية الأمريكية وأهم ما كتبه حول التاريخ والحضارة العربية الإسلامية وأهم المواقف التي اتخذها من العالم العربي، مع مختلف المخططات والتقسيمات التي أشرف عليها، وسبل الرد على مغالطاته التاريخية من خلال مؤلفاته الخاصة بالعالم العربي والإسلامي.Item Open Access ابن البيطار وإسهاماته الطبية في الأندلس (ت 646ه/1248م)(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2024-07-14) عبد الرحمان طالب; ميلود مشتر; محمد الصديق محمودييأتي هذا البحث كمحاولة جادة للكشف عن أصالة ما وصلت إليه الحضارة الأندلسية في مجالي الطب والصيدلة،من خلال البحث في الجوانب العلمية المهمة المدروسة في هذين العلمين؛ وذلك من خلال عرض ما قدمه العالم الفذ أبو محمد عبد الله بن أحمد بن البيطار المالقي (ت 646ه)، الذي أسهم في تطوير علمي الطب والصيدلة كما وكيفا ونوعا، حيث وقفنا على مدى عظمة ابن البيطار ومكناته العلمية، باستعراض مسيرة حياته ومميزاته الشخصية والعلمية، فضلا عن ذكر أهم منجزاته ومؤلفاته، بالإضافة إلى المواد التي أتى بها والتي لم يسبقه إليها من العرب والمسلمين وحتى من غير المسلمين. الكلمات المفتاحية:ابن البيطار، علم الطب، العشابين، الحضارة الأندلسية.Item Open Access ابن باديس وقضايا المغرب العربي(جامعة المسيلة كلية العلوم الانسانية والإجتماعية, 2021-07-07) نقاز, سهيريعتبر الامام عبد الحميد ابن باديس(1889_1940م) من ابرز الشخصيات التي عرفتها الجزائر، ويعد من اكبر العلماء والمثقفين والمصلحين السياسيين من خلال دعمه لقضايا وطنه خاصة وقضايا اقطار المغرب العربي عامة ،حيث دعم القضية التونسية والمغربية والليبية من خلال رحلاته العلمية تأثيرا بمناهج شيوخه اللذين علموه إن يتخذ من العلم رمزا إلى الحرية وتنوير العقول والتخلص من الجهل وظلم الاستعمار المستبد .Item Open Access ابن حزم الأندلسي دراسة في دوره السياسي وإنتاجه العلمي(جامعة المسيلة كلية العلوم الانسانية والإجتماعية, 2022-07-12) حويش, خديجةتعرضت في بداية هذه الرسالة إلى ترجمة لحياة ابن حزم الأندلسي والواقع السياسي، والثقافي الذي عاش فيه. أم عن الفصل الأول :فقد حاولت إبراز أهم الجهد التي قدمها ابن حزم لخدمة الدولة الأموية في الأندلس،ومواجهة النصارى في دول الطوائف،والوقوف أمام حكام ذلك العصر الذين حاولوا كسب فتاوي الفقهاء لخدمت مصالحهم،وتعرضه من ذلك لنكبات سياسية ـ في الفصل الثاني: كان عن نشاطه العلمي،وإبراز فكره من خلال طلبه للعلم وأهم رحلاته ،إضافة إلى أهم الشيوخ الذي ضل يلازمهم ويأخذ عنهم،والمكانة العلمية التي حظيا بها،وما تعرض له من أقول علماء مؤيدون،ومعارضون،وأهم المصنفات العلمية التي قدمها في مختلف المجالات. أم الفصل الثالث:تعرضت فيه للجانب الفقهي والمذهبي،فكان للجانب الفقهي إحاطة عن قواعده الفقهية،وأدلته الفقهية التي إعتمد عليها ابن حزم من،قران،وسنة،وإجماع، والدليل واستصحاب،أم الجانب الظاهري فقد جاء فيه تعريف المذهب الظاهري،وأسباب إنتقاله للمذهب الظاهري،وخصائصه،كذالك الدور الفعال لنشر مذهبه في الأندلس.Item Open Access ابن حزم الأندلسي والمذهب الأشعري 384هـ-994م/456هـ-1064م(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2018-06-19) بن أطريو, مريمموضوع هذه الدراسة هو ابن حزم الأندلسي والمذهب الأشعري كما نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر عن إفتراق الأمة إلى بضع وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وأطلق عليها الفرقة الناجية وقد كانت كل طائفة تزعم على أنها على مقتضى نصوص القرآن والسنة من الحق بحيث صار كلامهم دعوى يكشف صدقها او زيفها بعرضها على منهج أهل السنة . وقد كان للعلماء جهود مشكورة في الرصد العلمي لظاهرة نشوء الفرق وكذلك في دراسة وعرض أفكار هذه الفرق ونقدها ولعل منهم الشهرستاني الملل والنحل ، والبغدادي في كتابه الفرق بين الفرق واخيرا العالم الموسوعي ابن حزم الأندلسي في كتابه الفصل في الملل والأهواء والنحل في خمسة أجزاء بحيث أنه درس الفرق وعرض أفكارها وأبطل مزاعمها بالدليل والحجة ،ولعل من الفرق التي درسها وجادل فيها فرقة الأشعرية التي تنتسب إلى مؤسسها أبو الحسن الأشعري (324هــــ-936م)Item Open Access ابن عرفة الورغمي(716ه-803ه/1316م-1401م) ومُساهمته في الفكر العَقدي بالغرب الإسلامي(جامعة المسيلة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, 2021-07-15) حروز, عبد الكريمان اعلام الفكر والفقه في العالم الإسلامي كُثـر, تركوا لنا الكثير من العلوم لنستنير بها في ظلمات الجهل , منها ما جُمع ومنها ما هو مُتناثر في ثنايا الكتب يحتاج الى جمع, والتي من بينها ما يتعلق بالمسائل العقدية , لذا حضي موضوع العقيدة ( ) بأهمية في حياة كل مسلم , والتي شكلت ثابتاً من ثوابت الامة المغاربية , ومكونا لهويتها الدينية ومعلما ثقافيا وحضاريا . ويعد الامام ابن عرفة الورغمي (716ه-803ه/1316م-1401م) احد اعلام الفكر العقدي ببلاد المغرب الذي نشطت على يديه حركة الفقه والتفسير. وهو موضوع بحثنا هذا.Item Open Access ابو القاسم محمد الحفناوي ودوره في الحياة الثقافية في الجزائر-1852-1942(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-24) طاهري, فاطمةItem Open Access اتجاهات استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي -دراسة في التاثيرات على التواصل الاسري(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) بوشعالة, امالملخص تھدف ھذه الدراسة إلى الكشѧف عѧن اتجاھѧات اسѧتخدام الشѧباب لمواقѧع التواصѧل الاجتمѧاعي و أثرھѧا علѧى تواصѧلھم الأسري من خلال دراسة عينة من مستخدمي ھذه المواقع في الجزائر ولقد تم الاعتماد علѧى أداة الاسѧتبيان لجمѧع البيانѧات مѧن المبحوثين اعتمدنا في تصميمنا لأداة الدراسة على طريقة مقياس لكرت" فѧي تѧدرج الإجابѧات ، حيѧث تѧم تقسѧيم الاسѧتمارة إلѧى ثلاثѧѧة محѧѧاور: المحѧѧور الأول عѧѧادات وأنمѧѧاط اسѧѧتخدام الشѧѧباب الجزائѧѧري لمواقѧѧع التواصѧѧل الاجتمѧѧاعي ، والثѧѧاني الѧѧدوافع والمبررات التي تكمن وراء استخدام ھذه المواقع،أما المحѧور الثالѧث فحاولنѧا اكتشѧاف أثѧر اسѧتخدام ھѧذه المواقѧع فѧي التواصѧل الأسري، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أھمھا: يصѧل متوسѧط عѧدد سѧاعات اسѧتخدام النسѧبة الأكبѧر مѧن المبحѧوثين لمواقѧع التواصѧل الاجتمѧاعي سѧاعتان إلѧى ثѧلاث ساعات في اليوم ويميل اغلبھم لاستخدام الفيسبوك والى خدمة التعليقات والدردشة بالدرجة الأولى. يستخدم أغلѧب أفѧراد العينѧة المواقѧѧѧع بѧѧѧدافع ربѧѧѧط علاقѧѧѧات صѧѧѧداقة و التعѧѧѧرف علѧѧѧى أشѧѧѧخاص جѧѧѧدد إلѧѧѧى جانѧѧѧب إشѧѧѧباع الفضѧѧѧول و الحصѧѧѧول علѧѧѧى المعلومѧات،ومعظمھم أحيانѧا مѧا يسѧتعملون مواقѧع التواصѧل الاجتمѧاعي لأنھѧم يجѧدون فيھѧا فرصѧة للھѧروب مѧن المشѧكلات و الخلافѧات داخѧѧل أسѧرھم، وقѧد بينѧѧت النتѧѧائج أن ھنالѧѧك فѧѧروق ذات دلالѧة إحصѧائية بѧѧين اسѧѧتخدام الѧѧذكور والإنѧاث فѧѧي بعѧѧض المتغيѧرات، كمѧا أسѧفرت الدراسѧة أن اسѧتخدامھم لھѧذه المواقѧع يѧؤثر فѧي انتمѧاء الفѧرد لأسѧرته و يѧؤثر علѧى تفاعلѧه مѧع أفѧراد عائلته، وفي توسيع علاقاته مع أقاربه و المحافظة عليه. الكلمات الدالة: مواقع الشبكات الاجتماعية، الإعلام الجديد ، الأسرة والتواصل الأسري. Résumé Cette étude a pour but de voir dans quel sens les jeunes utilisent les sites des réseaux sociaux, et l’effet de ces derniers sur leurs vies quotidiennes. Cette étude est basée sur le choix d’un échantillon d’utilisateurs des réseaux en Algérie. Notre étude est fondée sur l’outil questionnaire pour rassembler les données et les informations nécessaires pour cette étude, utilisant l’échèle de "LIKERT". Le formulaire a été divisé en trois axe principaux : le premier était les habites et les types d’utilisation des réseaux sociaux par les jeunes algériens, le second était les raisons pour lesquels les jeunes utilisent ce type de sites, dans le troisième axe on a essayé d’étudier l’effet d’utilisation des sites des réseaux sociaux sur les communications familiales, on a arrivé aux plusieurs résultats, parmi lesquels on peut citer : l’utilisation moyenne des sites des réseaux sociaux par les utilisateurs atteint les deux à trois heurs par jour, et la majorité des eux utilise le réseau social facebook pour commenter et chater. La plus part utilise ces sites pour trouver des nouveaux amis, pour avoir des informations, des actualités, … ainsi pour oublier leurs problèmes familiales. On a arrivé également à découvrir qu’il a une grande déférence dans l’utilisation de ce type des sites entre les femmes et hommes. On a trouvé aussi que les sites des réseaux sociaux influent sur l’appartenance de l’utilisateur à sa famille et à sa relation avec elle. Mots-Clés : sites des réseaux sociaux, le nouveau média, la famille et les communications familiales.Item Open Access اتجاهات الحركة الصهيونية ما بين 1897-1904م الصهيونية السياسية "أنموذجا"(جامعة المسيلة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, 2021-06-29) بن مداني, أسامةتعتبر الحركة الصهيونية حركة سياسية استيطانية استعمارية ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر للميلاد بالضبط في سنة 1897م حيث عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بازل السويسرية ، التي تعتمد على العنف والأساليب الغير قانونية لتحقيق أهدافها في إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، والصهيونية السياسية تيار دعى إلى جعل المسألة اليهودية مسألة سياسية واستطاع هرتزل أن يجعل من هذه المسألة قضية سياسية من أجل إقامة حركة صهيونية شاملة مبنية على أهداف وأسس معروفة، ويعتبر تيودور هرتزل المؤسس الفعلي للصهيونية السياسية والتي من بين أهدافها الرئيسية في النهاية هو الوصول إلى أن إسرائيل هي الممثلة الشرعية ليهود العالم كما اعتمد بدوره على مجموعة من الوسائل لإنجاح حركته ومن بينها المؤتمر الصهيوني الأول الذي كان بمثابة نقطة انطلاق لتجسيد مشروعه على أرض الواقع، بالإضافة إلى بعض المؤسسات منها بنك الاستيطان اليهودي والصندوق القومي اليهودي، وقام بالعديد من الاتصالات الدبلوماسية مع بعض الدول في سبيل إنجاح مشروعه ومن بينها ألمانيا والدولة العثمانية(السلطان عبد الحميد الثاني)، لأن فلسطين كانت مقاطعة عثمانية إضافة إلى بريطانيا وروسيا ودول أخرى، كما تمكن في الأخير من جعل الحركة الصهيونية حركة سياسية حديثة قائمة ليومنا هذا، وأصبحت قضية اليهود قضية سياسية ودولية.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-19) زیان, لقلیطيItem Open Access اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو القوة الاجتماعية من خلال حصة الربية البدنية والرياضية(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2018-06-05) الواسع, سفيانعنوان الدراسة: اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو القوة الاجتماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية. هدف الدراسة: نهدف من خلال دراستنا هذه إلى: - توضيح مفهوم القوة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية أثناء ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية. - إبراز المصادر التي يعتمد عليها في اكتساب القوة الاجتماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية. - توضيح كيفية استخدم تلاميذ المرحلة الثانوية للقوة الاجتماعية خلال مزاولة حصة التربية البدنية والرياضية. مشكلة الدراسة: هل لتلاميذ المرحلة الثانوية اتجاهات نحو القوة الاجتماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: لتلاميذ المرحلة الثانوية اتجاهات نحو القوة الاجتماعية خلال حصة التربية البدنية والرياضية. الفرضيات الجزئية: - يتوجه تلاميذ المرحلة الثانوية نحو القوة الاجتماعية لتحقيق ذاتهم من خلال ممارسة النشاط البدني الرياضي. - تعتبر أوجه النشاط البدني الرياضي مصادرا لامتلاك القوة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - يتوجه تلميذ المرحلة الثانوية نحو القوة الاجتماعية للتحكم في محيطه الاجتماعي من خلال ممارسة التربية البدنية والرياضية. عينة الدراسة: 69 تلميذ من تلاميذ الطور الثانوي لسنة الثالثة لبعض ثانويات ولاية برج بوعريريج. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي لأنه الأنسب لدراسة مثل هذه المواضيع. أدوات الدراسة: مقياس التوجه نحو القوة الاجتماعية. . الكلمات المفتاحية: - الاتجاهات للتلاميذ. - القوة الاجتماعية. - حصة التربية البدنية والرياضية. - المراهقة Ce mémoire et contienne de trois « 05» chapitre Chapitre 1: Contexte théorique et études antérieures. Chapitre 2 : Cadre général pour l'étude. Chapitre 3 : Méthodes sur le terrain pour l'étude Chapitre 4: Résultats et interprétation et discussion. Chapitre 5 Conclusions et suggestions. Résultat essentielle que le chercheure à conclue : - La nécessité pour les élèves du cycle secondaire est dirigée vers la force sociale pour l'accomplissement de soi par la pratique du sport l'activité physique par action éducation physique et sportive. - L'activité sportive physique est considérée par la part de la source d’éducation physique et sportive pour la possession du pouvoir social chez les élèves du secondaire. - En plus de la réalisation de l’individuelle pour la force sociale à travers la pratique du sport de l'activité physique tandis que séance de l'éducation physique et du sport l'aide à contrôler l'environnement social.Item Open Access اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو التقاعد المسبق (دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية بدائرة بن سرور )(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-24) بن دحمان, هدىهدفت هذه الدراسة الى التعرف على الاتجاه العام لمعلمي المرحلة الابتدائية نحو التقاعد المسبق ببعض المدارس الابتدائية بدائرة بن سرور،وكذلك التعرف على الفروق وعلاقته ببعض المتغيرات(الجنس،مؤسسة التكوين،سنوات العمل،العمر،مستوى الدخل ). وقد تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية بدائرة بن سرور، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية ،ليتم تطبيق الدراسة على 60 معلما ومعلمة بنسبة 40%من مجتمع الدراسة مستخدمي المنهج الوصفي .Item Open Access اتحاد المغرب العربي المعوقات والرهانات -1989-2016(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-21) بكري, زین الدینItem Open Access اتفاقيات ايفيان دراسة تحليلية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2014-06-24) بلواضـح, ناديــةItem Open Access اتفاقية سايكس بيكو 1916م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-19) غربي, فاطمــةItem Open Access اتفاقية كامب ديفيد 1978 وأثرها على الصراع العربي الإسرائيلي(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة, 2017-05-23) عثماني, هبةمقدمة: مهدت فيها للموضوع وطرحت إشكالية التي تناولها بالبحث. الفصل التمهيدي : المعنون بجذور اتفاقية كامب ديفيد. الفصل الأول : تناولنا فيه توقيع اتفاقية كامب ديفيد في 1978 بين مصر وإسرائيل و الوم أ ، فطرقنا فيه الى المحادثات ما قبل الاتفاقية ، ثم تناولنا اتفاقية كامب ديفيد و أهم أطرافها ، ثم عرجنا الى معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية 1979 و ختمنا الفصل بأهم النتائج المتوصل إليها في معاهدة كامب ديفيد ثم . الفصل الثاني : تطرقنا فيه الى أثار اتفاقية كامب ديفيد على الصراع العربي الإسرائيلي ، فتناولنا أثارها على أطراف الصراع ثم آثارها على الأطراف الدولية و العربية. الخاتمة : ختمنا الدراسة بمجموعة من النتائج المتوصل إليها . النتائج المتوصل إليها : لم تكن اتفاقية كامب ديفيد اتفاقية سلام عادل و شامل كما ظن البعض في البداية بل كانت مؤامرة من إسرائيل ضد الشعوب العربية . قسمت كامب ديفيد الصف العربي و ضربت تضامنه في الصميم وذلك بعزل أكبر و أقوى دولة عربية مصر عن الصراع العربي الإسرائيلي . لم يكن تأثير اتفاقية كامب ديفيد محدود للطرف العربي أو الدول الغربية بل تعدى هذا التأثير الى الجهة الواسعة للعالم الثالث حيث انقسمت بين مؤيد و معارض و متحفظ .Item Open Access اتفاقية كامب ديفيد المصرية الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية (1978 / 1988)(جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والإجتماعية, 2022-07-20) دراشي عبد النور, يعلاوي امحمدتناولنا في بحثنا هذا والموسوم باتفاقية كامب ديفيد المصرية الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية (1978 /1988) والتي جاءت نتيجة الصراع العربي الإسرائيلي بداية من 1948 إلى غاية 1973 ، حينها تدخلت الولايات المتحدة الامريكية بعقد مجموعة من اللقاءات والنقاشات لحماية إسرائيل وحماية مصالحها والتي توجت بعقد اتفاقية كانب ديفيد بين مصر وإسرائيل سنة 1978 قامت على اثرها عدة ردود محلية وإقليمية ودولية بين معارض للفكرة تماما ومتحفظ ومؤيد، لتتفرغ بعدها إسرائيل لتنفيذ مخططها في تهويد فلسطين والسيطرة على كل مناحي الحياة في المنطقة بعد تحييد الجانب العربي ، حيث فرضت سياستها في الجانب السياسي والعسكري والاقتصادي والاجتماعي .Item Open Access اثر الحركة الوهابية في الجزائر-تونس-المغرب في القرن 19م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-21) بوديسة, نصيرةItem Open Access اثر المذهب الاشعري في بلاد المغرب الإسلامي في القرن 5-7ه /II – 3I م(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) سهام صوشي, يسرى صيدونإن حضور المذهب الأشعري في الغرب الإسلامي لم يكن حضورا شبيها بحضور المذاهب العقدية التي سبقت، فقد تميز بكونه عرف تأصيلا وترسيما مستمرا، فبلاد المغرب الإسلامي عرفت مع منتصف القرن الرابع الهجري بداية تحول تاريخي أدى إلى تغيير في وجه التاريخ ،وتعتبر بلاد المغرب من أشهر الأماكن التي عرفت تقبلا لمختلف الفرق والمذاهب الإسلامية من خوارج ومعتزلة وشيعة وغيرهم من الفرق، وهذا ما عرفناه ولاحظناه في فرقة المعتزلة والتي تفرعت عنها طائفة الاشاعرة تعتبر من أبرز الفرق الإسلامية وأكبر فرق المسلمين عددا وأبعدهم أثرا،فقد كان منهم أعظم مفكري الإسلام على الإطلاق.Item Open Access اجتماع العقداء العشرة ونعكاساته عاى الهيئات القيادية للثورة 11اوت16 ديسمبر1959(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2016-06-19) دخوش, سارة