مجلة البيداغوجيا
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة البيداغوجيا by Title
Now showing 1 - 20 of 65
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Avantages et défis de l’iPad dans l’enseignement Advantages and challenges of the iPad in education مزايا وتحديات الايباد في التدريس(Université de M'sila, 2020) ضيف الله خونيL’instrument informatique notamment l’iPad est un outil essentiel pour l’enseignement dans ces différentes phases (primaires, moyens, secondaires et universitaires. Il a été découvert pour maintes fins mais l’enseignant reste toujours le secteur le plus favorisé. Le cours numérique en ligne chez soi et, direct dans une salle, aboutit à donner aux élèves et étudiants des cours faciles à suivre et à comprendre. Ce qui donne à nos universités un encouragement pour s’inspirer de cette expérience des pays développés dans le monde. Malgré les avantages de cette technologie, elle a des failles qui diminuent de sa valeur scientifique, comme l’a inscrit certains pédagogues. Donc nous devons, de toutes façons, être attentifs et vigilent de ce qui nous mènera à la dérive et au succès.Item Open Access L’Approche Par les Compétences en classe de FLE: Caractéristiques, objectifs et application(Université de M'sila, 2019-01-01) KHADRAOUI, Errime; LAIDOUDI, Assia; MESSAOUR, RiadLe système éducatif algérien a connu la mise en oeuvre de plusieurs pédagogies qui ont toutes visé la formation de citoyens ouverts aux autres cultures et civilisations. Cette formation requiert l’installation de compétences effectives chez les apprenants algériens à travers les contenus proposés, les pratiques intégrées et les outils appropriés, conformément à la pédagogie en vigueur. Après le délaissement de la Pédagogie Par Objectifs, l’école algérienne a adopté l’Approche Par les Compétences (APC) dans le souci d’adapter la formation aux exigences de la vie sociale. Cette rupture avec la PPO n’est pas aisée dans la mesure où l’APC a ses propres objectifs, principes et caractéristiques que notre présente étude tente d’éclaircir.Item Open Access اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات بمتوسطة عاشور زيان المسيلة (دراسة ميدانية)(Université de M'sila, 2019-06) علوطي, عاشور; بن كيحول, محمـد; طيباوي, سعديةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهاتهم في المجالات التالية:- تحضير الدرس -تنفيذ الدرس - تقويم الدرس- ، كأساليب في التعليم بالمقاربة بالكفاءات، من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبالاعتماد على استبيان مكون من 20 بندا كأداة لجمع المعلومات، وقد بلغ حجم العينة 31 أستاذا من متوسطة عاشور زيان عين الملح -المسيلة، للإجابة على التساؤلات التالية: - ما هي اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو تحضير الدرس للتعليم بالمقاربة بالكفاءات. - ما هي اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو تنفيذ الدرس للتعليم بالمقاربة بالكفاءات. - ما هي اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو تقويم الدرس للتعليم بالمقاربة بالكفاءات. - هل توجد فروق في اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات تعزى إلى متغير الخبرة المهنية. - هل توجد فروق في اتجاهات أساتذة أساتذة التعليم المتوسط نحو التعليم بالمقاربة بالكفاءات تعزى إلى متغير الجنس.Item Open Access استراتيجيات التعلم النشط(Université de M'sila, 2019-01-01) طيباوي, سعدية; دومي, اسمهانThe development of teaching strategies is vital and important at the educational level. These strategies represent the main link between the teacher and the learner, through which the teacher manages the teaching process in the classroom, through which the teacher can stimulate the ideas and skills of his students. Because the learner has become the main focus of the learning process, it is necessary for the teacher to select and choose strategies that achieve this goal and help to stimulate and enable the exercise of different mental processes, and in this direction come strategies of active learning are very supportive to achieve this goal, In this regard, in order to enrich the field of education in general and science teachers in particular in the main extracts of the various roles that should be exercised by the teacher and learner to achieve the goals of active learning, this brief study to have a clear vision for the teacher to do what he and learners to implement different learning strategies during Teaching.Item Open Access الألعاب التعليمية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط .(Université de M'sila, 2019-01-01) علوطي, عاشور; عريوة, مريمCette étude cherche à aborder le sujet de l’une des stratégies d’apprentissage actif consistant à utiliser les jeux éducatifs comme un moyen facile à comprendre et à appliquer avec plusieurs objectifs, dont le plus important est d’attirer l’attention de l’apprenant, de simplifier les informations, tout en tenant compte des différences et des tendances individuelles. Il peut y avoir peu d'obstacles à leur utilisation par rapport aux stratégies d'apprentissage actif, en particulier si l'enseignant est familiarisé avec la nature de ces jeux éducatifs. Ce sujet a donc été présenté dans le but de donner une image claire de cette stratégie en abordant deux aspects fondamentaux : le cadre théorique traite des jeux éducatifs,La seconde traite de l'apprentissage actif.Item Open Access الإرشاد الأكاديمي بمؤسسات التعليم العام بالجزائر في ضوء الإصلاحات الجديدة(Université de M'sila, 2020-01) نويوة صالح; واضح العمري; مذكور لزهريعد الإرشاد الأكاديمي من الخدمات الأساسية التي من المفترض أن تقدمها المؤسسة التعليمية إلى جميع الطلبة وبهذا فهو ليس غاية إنسانية فقط بل حاجة ماسة لكل المراحل في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها. إن النظرة التي تبنتها العملية التربوية الحديثة ترتكز على التلميذ بدرجة أكبر مما أتاحت الفرصة أمام نظريات الإرشاد التربوي والنفسي للمساهمة بفعالية في وضع المستوى التعليمي للتلميذ نتيجة توافقه الدراسي, الاجتماعي والنفسي، وبالتالي أصبح لبرامج الأكاديمي مكانة هامة في العملية التربوية من أجل بناء شخصية متكاملة. وبما أنه أصبح جزءا رئيسيا في الأنظمة التربوية والجزائر ليست في منأى عن هذا التوجه حيث أنها قامت بإصلاح نظامها التربوي في العشرية الأخيرة وكيفت مهام مستشاري التوجيه لتشمل عملية الإرشاد النفسي والتربوي لتقديم خدمات متخصصة للتلاميذ وأولياءهم والفريق التربوي هذا في التعليم العام, كما أن التعليم العالي بدأ في تأسيس نظام إرشاد أكاديمي خاص يتكفل به هيئة التدريس. جاءت هذه الورقة لتسليط الضوء على الإرشاد الأكاديمي بالتعليم العام والجامعي, آليات تجسيده وعلى أهم الفاعلين في هذا المجال.Item Open Access التعليم الإلكتروني و تقنياته التكنولوجية المعاصرة(Université de M'sila, 2019-01-01) طيايبة, ناديةE-learning is a contemporay education system،which aims at providing contemporaary educational techniques Pased on ICTS to improve the learning process increase its effectiveness and achieve its goals and objectives. This is our theoretical study to shed light on the attempt identify education ln terms of :concept,objectives,benefits,characteristics,and the most imprtant techniques used in it, as well as obstacles and therole of teacherItem Open Access التعليم الرقمي بين الواقع و المأمول(Université de M'sila, 2022) نوادري فريدةالتعليم الرقمي من خلال بيئات العملية التعليمية يساعد في ايصال المعلومات والبيانات العلمية التربوية و السلوكية و التكنولوجية للفرد المتعلم و يخلق حلقة وصل فيما بين المعلم و المتعلم و فيما بين المتعلمين من جهة أخرى و يساهم في ارساء قاعدة فكرية تتواكب مع الجديد للأجيال الناشئة .و هذا ما أفرز ضرورة تطوير و تحديث مختلف البنيات التعليمية التي تتطلب الزامية خلق توازي مستمر بين عملية التعليم وتلك البنيات المتطورة التي يجب أن تكون مرنة. و تأتي هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على واقع العليم الرقمي في الجزائر واهمية استخدامه و نماذجه في المؤسسات التربوية و المؤسسات التعليمية المختلفة.Item Open Access التعليم المكيف في الجزائر بين الواقع والنصوص التشريعية " مدرسة عميرة صدوق بلدية فلفلة ولاية سكيكدة أنموذجا".(Université de M'sila, 2020) خرفان حسين; بولهواش عمرإن النظام التربوي الجزائري لم يشذ عن غيره من الأنظمة لتحقيق التكيف المدرسي للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في التحصيل الدراسي، حيث وضع مجموعة من القوانين والنصوص التشريعية والتنظيمية ابتداء من السنة الدراسي 1981/1982 لوضع فئة المتأخرين دراسيا عن زملائهم في أقسام دراسية خاصة تسمى بأقسام التعليم المكيف يتلقون فيها تربية علاجية خاصة تمكنهم من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تمنح في وضعيات تعليمية تعلمية لإدماجهم في الأقسام العادية بعد نموهم معرفيا في بعض المعارف الأساسية كاللغة والرياضيات.Item Open Access التعليم المكيف في الجزائر بين الواقع والنصوص التشريعية " مدرسة عميرة صدوق بلدية فلفلة ولاية سكيكدة أنموذجا".(Université de M'sila, 2020-01) خرفان حسين; بولهواش عمرإن النظام التربوي الجزائري لم يشذ عن غيره من الأنظمة لتحقيق التكيف المدرسي للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في التحصيل الدراسي، حيث وضع مجموعة من القوانين والنصوص التشريعية والتنظيمية ابتداء من السنة الدراسي 1981/1982 لوضع فئة المتأخرين دراسيا عن زملائهم في أقسام دراسية خاصة تسمى بأقسام التعليم المكيف يتلقون فيها تربية علاجية خاصة تمكنهم من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تمنح في وضعيات تعليمية تعلمية لإدماجهم في الأقسام العادية بعد نموهم معرفيا في بعض المعارف الأساسية كاللغة والرياضيات.Item Open Access التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات. مادة العلوم الطبيعية نموذج(Université de M'sila, 2019-06) حمزة, خوجة; يوسف إسلام, لوكيةيهدف هذا المقال إلى تقديم تصور لمفهوم التقويم التربوي و بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات مع التطرق لتعريف مادة العلوم الطبيعية، مع التركيز على توضيح أبعاد هذين المفهومين، والتأكيد على مضامينه النظرية والتطبيقية ، وبالتحديد حول العناصر التالية:- التعرف على مفهوم التقويم وبيدغوجيا المقاربة بالكفاءات ومستوياتها ومفاهيمها.التعرف على مفهوم مادة العلوم الطبيعية وكذلك على بعض أساليب تقويم مادة العلوم الطبيعية في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءاتItem Open Access التكوين الجامعي ومقاربة التدريس بالكفايات بين الأسس النظرية والتطبيق.(Université de M'sila, 2019-06) حسين, مشطريعتبر التعليم في الأطوار النظامية بصفة عامة مهنة للإنتاج الاجتماعي تتحدد ملامحه النهائية بالدخول والمرور على التعليم الجامعي بصفته المحدد لبروفيل هذا الإنتاج باشتغاله على التكوين بصفة خاصة وهو بهذا المفهوم يصبح من أفضل المهن الإنتاجية في المجتمع حيث انه ينتج القوى البشرية الضرورية لبناء المجتمع وتطوره، ومفهوم التكوين في بعده الابستمولوجي ادخل تحولات عميقة في بنية ووظيفة الجامعة لاستقبال الروح الليبرالية متمثلة في التدبير المقاولاتي حيث أصبح واضحا بان برامج التكوين الجامعية تبني في مخابر المقاولة(**)، وعلى هذا الأساس تجاوزت الجامعة في وظيفتها الاشتغال على التنظير المعرفي إلى الولوج إلى فضاء التمهين والتشغيل،في هذه الورقة العلمية نحاول إبراز ملامح إدماج عمق مقاربة التدريس بالكفاءات في التكوين الجامعي باعتباره مهنة تعد للحياة.Item Open Access التوافق بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية في الجزائر(Université de M'sila, 2019-06) أحلام, يحيى; مخلوف, ناجحيعتبر التعليم أعظم استثمار بشري ومادي للأمم فأغلب الأمم التي تسعى وراء تطوير حضارتها والارتقاء بنفسها نحو المعالي تبحث دائما نحو التعليم وتطوره فكلما تم الاهتمام بالعملية التعليمية كان ذلك مردوده في الواقع العملي. وقد قاد دور التعليم العالي في تحقيق التنمية بمختلف مجالاتها الى سعي الدول الى زيادة اهتمامها واستثمارها في التعليم العالي من اجل تحقيق معدلات أفضل في التنمية. وكنتيجة لهذا الاهتمام حدث تطور كمي ملحوظ في أعداد مخرجات التعليم. هذا وقد شهدت مؤخرا المنظومة التربوية الجزائرية بما فيها مؤسسات التعليم الجامعي سلسلة من الإصلاحات والتي من أهم أهدافها تحسين أداء هذه المنظومة. ونحن من خلال هذه الورقة البحثية نبحث في مدى توافق مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية في الجزائر.Item Open Access التوثيق في قائمة المراجع. قراءة في كتاب: أسس البحث العلمي في ضوء التعديلات الواردة في APA 5 .(Université de M'sila, 2022) نقبيل بوجمعة; بلطرش خولةفي هذا المقال تم عرض جميع الحالات للتوثيق في قائمة المراجع بشرح أسلوب توثيقها أولا، ثم تمثيلها على شكل قاعدة يمكن الرجوع اليها بسهولة، ثم استعراض بعد ذلك أمثلة للتوثيق يتم من خلالها عرض مراجع أجنبية وأخرى عربية، وبذلك يتم تناول كل حالة وفق منظور ثلاثي يجعل كل من السهل فهمها وتطبيقهاItem Open Access التوجيه المدرسي واستراتيجيات التعامل مع المشكلات المدرسية والنفسية لطلاب المرحلة الثانوية(Université de M'sila, 2022-01) خضرة حلابإن ما يتسم به هذا العصر هو التغيرات المتلاحقة التي مست شتى مجالات الحياة، منها ميدان التربية والتعليم عموما والتعليم الثانوي على وجه الخصوص، لم يكن هو الآخر بمعزل عن تلك التغيرات، وخاصة ونحن في عصر السرعة وعصر القلق على اختيار التخصص الملائم للطالب والذي بدوره أصبح ضمن تساؤلات وانشغالات الطالب الثانوي اليومية مما جعل الحاجة جد ماسة إلى التوجيه والإرشاد التي يجب أن ترافق المسار التكويني للطالب الثانوي ، من اجل التغلب على مختلف المشكلات التي يمكن أن تعترض مشواره الدراسي، وعلى هذا الأساس جاءت دراستنا للبحث والتقصي عن ما يلي : _ ما واقع التوجيه المدرسي في مؤسساتنا ؟ _ ما هي أهم المشكلات التي يتعرض لها الطالب الثانوي ؟ _ ما هي أهم الاستراتيجيات للتعامل مع المشكلات المدرسية والنفسية لطلابItem Open Access الثقافة التنظيمية وآليات تغييرها في المدرسة التربوية(Université de M'sila, 2022) Lansari abdelkader; Boufares abde rahmaneتعد المؤسسات التربوية كغيرها من المنظمات تسعى جاهدة لمواكبة جملة التحديات التي يفرضها التقدم العلمي والتكنولوجي الحديث، خاصة لما يتعلق الأمر بثقافتها التنظيمية وكل ما من شأنه التأثير عن هويتها ومكانتها. وفي ظل الظروف المتغيرة التي تعيشها المنظمات اليوم، سواء كانت ظروف سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو اقتصادية، يتحتم على المنظمات الاستجابة لهذه المتغيرات والتماشي معها وِفق ما تقتضيه الحاجة وبما يخدم مسارها ويحقق أهدافها. وقد جاء هذا البحث لتسليط الضوء على أهمية ودور الثقافة التنظيمية في المؤسسات التربوية من خلال التركيز على وضع آليات تغيير الثقافة التنظيمية بالمدرسة، وهذا من أجل بيئة تربوية فعالة.Item Open Access الجامعة الجزائرية بين الواقع ومتطلبات عصر العولمة(Université de M'sila, 2020) نورالدين بوالشرشيشهد التعليم الجامعي في الجزائر في مجمله مشكلات عديدة كضعف الكفاءة والأداء واعتماد المؤسسات الجامعية على الوسائل التقليدية وعجزها عن استخدام التكنولوجيا الحديثة التي توفر المعرفة من مصادرها المتعددة وتسهل عملية الحصول عليها ، اضافة الى تأثيرات ظاهرة العولمة وتجلياتها في مختلف المجالات ومنها الجانب التعليمي كلها عوامل ساهمت في حالة تدني مستوى التعليم الجامعي وانعكست بصورة سلبية على ناتج ومردود العملية التعليمية التي تهدف أساسا إلى إعداد الموارد البشرية ذات كفاءة عالية والتي تحمل على عاتقها عملية إنجاز خطط وبرامج التنمية , وكذلك من خلال تزويد مؤسسات المجتمع بالخبرات والكفاءات دفعا لعملية التنمية الشاملة فمن خلال هذا المقال سوف نستعرض واقع الجامعة الجزائرية في خضم مجموعة من التحديات التي تفرضها التحولات المعاصرة .Item Open Access الجامعة الجزائرية ورهان الاستقلالية(Université de M'sila, 2022) سالمي العيفةتتناول هذه الورقة العلمية رهان الاستقلالية في واقع الجامعة الجزائرية، وتكشف عن أهم الأركان التي يستند إليها هذا المفهوم، وهي الاستقلال الإداري والاستقلال المالي والاستقلال العلمي والأكاديمي، وسجلت الورقة بهذا الخصوص أن التجربة الجزائرية برغم اعترافها بأهمية المفهوم على مستوى النصوص فإن مؤشراتها على المستوى العملي تبقى ضعيفةItem Open Access الخكفل النفس ي السلوكي بالأطفال روي اضطشاب ضعف الاهدباه والنشاط الضائذ(Université de M'sila, 2020-01) محنذ سمير; محمذ أمين دعيشيظهر اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد على مستويات مختلفة من السلوك الإنساني ويتحدد من خلال قصور في الانتباه، الاندفاعية ونشاط زائد غير ملائم للمرحلة النمائية، وهناك من الأطفال من لهم مشاكل في كل هذه الجوانب من السلوك، فيما يُظهر البعض الآخر مشاكل في الانتباه فقط، ويعاني المصابون به من صعوبات في متابعة التعليمات والمحافظة على الترتيب والنظام، فهم يتحركون بدون تقدير عواقب أفعالهم، ثرثارون ويتسمون باللامبالاة. يعد العلاج السلوكي أحد أهم التدخلات الفعالة في التكفل بالأطفال المصابين، حيث يتجه نحو تصحيح المشاكل التي تظهر على مستوى تفاعلهم الاجتماعي،من خلال إنشاء قواعد واضحة للسلوك وما يترتب عنها من ثواب أو عقاب، وهو يهدف إلى حل المشاكل التي يعانيها الطفل المصاب وإكسابه مهارات اجتماعية، وغالبا ما يتم استخدام تلك الاستراتيجيات في القسم الدراسي والبيت، لذلك فإن مشاركة الوالدين والمدرسين جد ضرورية من أجل تنفيذهاItem Open Access السقف الزجاجي عند المرأة العاملة الجزائرية كأحد أشكال الجمود الوظيفي(Université de M'sila, 2020-06) بوسكرة عمر; سليمان تيش تيش محمد لمين; عبد السلام سليمةيعتبر المسار الوظيفي بمثابة مسار العامل داخل المنظمة، ويمر هذا المسار بالعديد من المراحل التي تتدرج من مرحلة الاستكشاف إلى مرحلة الحفاظ مرورا بمرحلة التأسيس، لتنتهي أخير بمرحلة الانفصال. غير أن هذه المراحل المتعارف عليها بين الباحثين في مجال الموارد البشرية تتخللها فترات جمود وظيفي قد تطول أو تقصر على حسب بنية المنظمة وطبيعة نشاطها وقدرات العامل وخصائصه. ويعتبر الجمود الوظيفي من أكثر المراحل التي تمر على العامل سلبية، حيث يتسبب في الكثير من الآثار السلبية عليه خصوصا وعلى المنظمة عموما، سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية رصدها للتعرف على طبيعتها والعوامل المؤدية لها، بالإضافة إلى محاولة تقديم عدد من الاستراتيجيات المتبعة في الحد من الجمود الوظيفي وسبل التعامل مع آثاره.