Faculty of Law and Political Science
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculty of Law and Political Science by Title
Now showing 1 - 20 of 2975
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Consolidating the values of citizenship and its implications for democratic building, in the Arab countries(Université de M'sila, 2021) عمر كعيبوشThis research paper focus on analyzing the role of the process of consolidating the requirements and conditions of citizenship in promoting democratic establishment in the countries of the Arab region. What distinguishes democratic governing from other systems of government is the participation of citizens in exercising power and managing the affairs of the state, despite the different and varied manner in which they participate, whether directly or through theirItem Open Access Engineering foreign policy of major powers and emerging countries On the African continent after the cold war.1991 - 2019(Université de M'sila, 2020-01) العيد, دحمانيبدأ التنافس الدولي في القارّة الإفريقية بشكل موسع من قبل القوى الكبرى وبصفة علانية عندما تحول اهتمام دول العالم إلى المجال الاقتصادي كاستراتيجية بديلة لاكتساب القوة والنفوذ عقب انتهاء الحرب الباردة حيث تركزت الهندسة السياسية للقوى الكبرى والدول الصاعدة على المناطق الحيوية من العالم للسيطرة على الأسواق بمنتجات الصناعات الاستراتيجية والتكنولوجيّة ولهذا عملت عدّة دول على تطوير اقتصاداتها وتوسيع مجال تجارتها الدولية للحفاظ على مكانتها الاقتصادية ونفوذها السياس ي. وفي هذا الصدد ظهرت القوى الصاعدة التي من شأنها التأثير وإحداث التغيير في العلاقات الدولية لهذا تسعى إلى تأمين مصادر الطاقة والموارد الطبيعية للحفاظ على استقرار صناعتها الاستراتيجية التي تعتمد عليها في بناء قوتها ، وتتركز المنافسة الدولية في القارّة الإفريقية لأنّها منطقة تتوفر على مؤهلات اقتصادية ومجالات حيوية للتسويق والاستثمار بالإضافة إلى اتصالها بالعالم عبر البحر المتوسط والمحيط الهادي والأطلس ي ونظرا لهذه الاعتبارات الهامّة في اجندة الدول المتنافسة فإنّ هندستها السياسية تهدف إلى التحكم في عناصر القوة والنفوذ في القارّة الافريقيةItem Open Access Gouvernement en Algérie : Un Processus limité par la fracture Social et fracture Numérique: Diagnostique de deux cas concrets: Numérisation du fichier d’investissement au sein du siège de la wilaya de Médéa 2006 et e-Commune de Msila 2017.(جامعة المسيلة محمد بوضياف, 2019) Chergui FouziaMarquée par la complexité profonde de la globalisation, le marché et la communication s’imposent comme modèles généraux ayant vocation à transformer toutes les activités et les organisations humaines ( États-nations; gouvernements; partis et syndicats, entreprises, institutions ) perdent leurs repères traditionnels. Les changements organisationnels et fonctionnels s’impliquent comme solutions pour les adapter et soutenir dans cette turbulence. et ce ; par la création d’un environnement juridique et institutionnel favorable à la concurrence et amélioré l’accès aux services de communication. Face à ces contraintes et défis les différents gouvernements Algériens depuis l’an deux mille, ont entamé des politiques gouvernementales volontaristes pour moderniser et numériser les secteurs clés, et ce, pour créer la synergie nécessaire entre terme de contenue et service publique. Cette communication «e-Gouvernement en Algérie : Un Processus limité par la fracture Social et fracture Numérique: Diagnostique de deux cas concrets: siège de la wilaya de Médéa2006 et e-Commune de Msila2017 », se porte sur les enjeux des TICs et l’impact de ces politiques publiques algériennes sur le processus de la numérisation. Notre méthodologie de recherche consiste à analyser les contenus de stratégie étatique relative aux TICs, aussi bien effectué un diagnostique organisationnel au niveau des collectivités locales, le premier cas numérisation du fichier d’investissement au sein du siège de la wilaya de Médéa 2006, et ce, dans le cadre du e-gouvernement; le second cas, la numérisation des services de la direction DRAG e-Commune Msila, et ce, dans le cadre e-Gouvernement. Mots-clés: Politiques Publiques du TICs; Service Public; Modernisation Administrative; Fracture Social; Fracture Numérique; collectivité locale Algériennes. Abstract. Marked by the profound complexity of globalization, the market and communication are needed as general models to transform all human activities and organizations (nation-states, governments, parties and unions, companies, institutions) lose their traditional benchmarks. Organizational and functional changes are involved as solutions to adapt and support them in this turbulence. In order; to create a legal and institutional environment favourable to competition and improved access communication services. Faced with these constraints and challenges, the various Algerian governments since the year 2000, have initiated proactive government policies to modernize and digitize key sectors, to create the necessary synergy between term of content and public service. This communication "e-Government in Algeria: A process limited by the social fracture and digital divide: Diagnosis of two concrete cases: headquarters of the prefecture of Médéa 2006 and e-Commune Msila 2017", focuses on the issues of ICTs and the impact of these Algerian public policies on the process of digitization. Our research methodology consists of analyzing the content of State strategy relating to ICTs, as well as an organizational diagnosis at the level of local authorities, the first case digitization of the investment file at the head office of the wilaya of Medea 2006, and this as part of e-government; the second case, the digitization of the services of the DRAG e-Commune Msila, and this, in the e-Government framework. Keywords: ICTs Public Policies; Public service; Administrative modernization; Social Fracture; Numeric fraction; The headquarters of the prefecture of Médéa; e-Commune M’sila.Item Open Access ICSIDآلية التحكيم أمام المركزالدولي لتسوية منازعات آاالستثمار(المسيلة, 2023) بكري ريانThe International Center for Settlement of Investment Disputes between States and Nationals of Other Countries (ICSID) appeared a long time ago, in the year 1965, and received great interest from various economic and international circles, but the interest in it among us in Algeria increased in recent years, especially after the issuance of Investment Law No. To promote and encourage investment and investors by giving them sufficient guarantees, including the possibility of resorting to neutral international institutions in order to resolve any dispute in the matter by the agreed methods, on top of which is the settlement of the dispute through arbitration according to mechanisms at the level of the International Center ICSID (the subject of the study), this arbitration begins voluntarily by resorting to it And it ends with a binding and compulsory ruling for the conflicting parties, of course, if its procedures are respected and the conditions for its implementation are met, its rulings are recognized and appeals are granted. Keywords: (International Center for Settlement of Investment Dispute investment disputes - arbitration)Item Open Access Legal Terminology(المسيلة, 2023) Dr.Debih HatemItem Open Access Les limites du recours au pouvoir de saisine par les parlementaires(Université de M'sila, 2018-05) DEBIH, HatemLe Conseil Constitutionnel est un organe constitutionnel ayant pour tâche principalement le contrôle de constitutionnalité des textes juridiques, ce processus est effectué soit automatiquement, comme prévu dans la constitution, soit par voie de saisine constitutionnelle dans les cas échéants, la saisine constitutionnelle est considérée comme un moyen essentiel pour garantir la conformité des textes visà- vis la constitution, la révision constitutionnelle établie récemment a apporté des améliorations présumées en matière des garanties constitutionnelles pour assurer les droit et les libertés des individu, le plus important est le sujet de l’extension du pouvoirs de saisine aux certains nouvelles autorités dites parties, Le Premier Ministre, cinquante Députés, trente membres du Conseil de la Nation, ainsi les justiciables, conformément aux articles 187 - 188 de la constitution, le présent travail tente de clarifier les obstacles qui empêchent les parlementaires de procéder au pouvoir de saisine constitutionnelle.Item Open Access Service public.fr, le site internet référence de l’administration française(2019) أبوبكر نسيم أومعمرL’informatisation offre un potentiel énorme pour l’innovation, et la modernisation des services publics. Car elle vise à l’amélioration, et à rendre disponible des services publics de qualité. L’internet a connu un développement fulgurant ses dernières années ouvrant le chemin a une reforme administratives afin de réaliser les objectifs qui lui incombes dont la principales tâches et le rapprochement de l’administration au citoyen, la complexité des tâches des administratives et les nombreux intervenant impliqués dans la gestion des services publics démontrent les défis auxquels les gouvernements à travers le monde et dont la France ne fait pas exception doivent faire face. Cet article se propose de mettre en lumière l’administration électronique en prenons comme sujet d’étude le site électronique dédié au service publique en France service public.frItem Open Access االتصال ودوره في تحسين األداء الوظيفي(المسيلة, 2015) رزيقة صحراويفي تحسين األداء الوظيفي داخل المنظمة، وكيف أن ىاتين العمميتين ترتبطان بكثير من العمميات اإلدارية في التنظيم، وقد تم التوصل الى أن فاعمية كل من ىاتين العمميتين ضرورية لفعالية العمميات األخرى، وان عدم منح األىمية لمعمميات اإلدارية، وعدم التنبو ليا أن عممية االتصال واألداء الوظيفي من العمميات التي كان القصد من التطرق ليا، وبشكل لفائدتيا واالسس والمبادئ التي تقو م عمييا، قد سبب الكثير من المشاكل داخل التنظيم، ونجد واضح الكشف عن العالقة المتبادلة بينيما وبين غيرىا من العمميات اإلدارية، وان غياب فعالية االتصال يؤثر بشكل كبير عمى أداء العاممين، فاالتصال يمثل جز ءا ميما وطبيعيا في حياتنا، فنحن نتكمم ونستمع ونكتب، وكل ذلك من وسائل االتصال فبدونو حياتنا مستحيمة، ويزداد األمر أىمية عندما نتكمم عن االتصال داخل اإلدارة او منظمات العمل. ويعد االتصال داخل المنظمة العامل الذي يمكن من االستمرارية ألي نظام عموما ولممنظمة خصوصا، وىذا باعتباره نظام مفتوح عمى بيئتو، تؤثر وتتأثر إيجابا أو سمبا، ولكي تحد من درجة الضغط، كان عمى المنظمة ان تتبع وتمارس أنواع االتصال وذلك بنوعيو الرسمي وغير الرسمي، فكل منيما يعتبر مكمال لآلخر، وىاما في تسيير المنظمة. ولذلك فإن دراستنا ىاتو تأخذ أىميتيا من أىمية الموضوع في حد ذاتو، اذ تعكف الدراسات عمى تطوير جوانب االتصال المختمفة، وذلك قصد تفعيميا وترقيتيا بما يتماشى واىداف ىاتو المؤسسات، حتي يساىم في رفع األداء الوظيفي لمعامل بيا، باعتبار األداء سموك وظيفي لمعاممين بيا، فيجب ان يكون ىذا األداء متميزا، وىذا يتوقف عمى عدة عوامل والتي من أىميا االتصال الذي يؤدي وظيفة ىامة من وظائف التنظيم من حيث اعتباره األداة التي تربط أجزاء التنظيم ببعضيا البعض. خامتة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويمكن القول أن لالتصال دور ميم واساسي داخل أي منظمة، فيو يعتبر العمود الفقري ليا، كما ييدف دوما الى تحقيق التفاىم والتناسق واالنسجام بين العمال من جية وبين رؤسائيم من جية أخر ى، فيو يعتبر دوما عممية متجددة ومستمرة، ال يقف عند وقت أو مرحمة معينة، بل ىو عممية مستمرة باستمرار الحياة التنظيمية. وعممية االتصال ال تتوقف عند نقل االستراتيجية، والمتابعة من المستويات الدنيا الى المستوى التنفيذي، بل تتعداه الى االبداع وتغيير صورة اإلدارة الى االحسن وفق خطة اتصال محكمة تتفاعل فييا كل العناصر من مرسل ومستقبل ور سالة وقناة...، ىذه العناصر ىي بمثابة أداة تدعم مختمف المصالح وتسيل التواصل فيما بينيا و تقمل من االختالف في ما بين الرؤ ساء والمرؤوسين او بين مختمف المرؤوسين. باإلضافة الى ذلك فالمنظمة أصبحت كيان اجتماعي ييدف الى ابراز مواطنتو وثقافتو في البيئة التي تتواجد فييا، فالبيئة الداخمية ال تقل أىمية عن البيئة الخارجية بل قد تتجاوزىا في بعض األحيان فيما تتضمنو من موارد بشرية تحتاج الى االتصال كعامل او كركيزة لتوفير الدافعية لمعاممين لمقيام بوظائفيم وتأديتيا عمى أكمل وجو. يقاس نجاح او فشل أي منظمة بقدر نجاح خطوط وعمميات االتصال بيا وىذا ما يجعل الضرورة القصوى لممنظمة ان تتحصل عمى معمومات حول أداء العاممين تتوفر عمى الخصائص التالية: الدقة، الوضوح، التوقيت المناسب... الخ وىذه المعمومات تشكل األساس التي يمكن ان تبنى عميو القرارات الرشيدة في تقييم أداء العاممين، فاالتصال يعتبر الشريان الذي يجيز المعمومات لممنظمة عبر القنوات المختمفة، االمر الذي يساىم في اتخاذ قرارات فعالة وتحقيق أىدافيا وتطويرىا.Item Open Access االستراتٌجٌة الجزائرٌة تجاه القضٌة الفلسطٌنٌة فً عهد الرئٌس عبد المجٌد تبون(المسيلة, 2023) حناف جريدةتهدؼ هذ الدراسػ إلػ تبيػتف سيتسػ كاسػتراتيجي مػػػف 1945ـ إلػػػ 2022 كدراسػػػ التغيػػػرات التػػػ طػػػرأت عميهػػػت خػػػبلؿ هػػػذ الفتػػػرة الزمنيػػػ كختص ف عهد عبد المجيد تبكف ككيؼ أثرت عم القضي الفمسطيني . الجزائر تػدعـ قضػتيت التاػرر بتلعػتلـ كاسػتمدت ذلػؾ مػف مبػتدئ ثكرتهػت كنضػتلهت الطكيػؿ ضػد االستعمتر كقد ستهمت الجزائر بكؿ ثقمهت الدبمكمتس ف اؿ الكثير مف الصػراعتت الدكليػ كاإلقميميػ كمػف بينهػػت األزمػ بميبيػػت كمػتل كمكقػؼ الجزائػػر كاضػحه صػػريحه كقػكمه كهػػك أف ال كجػػكد لسػػبلـ فػػ الشػػرؽ األكسػػط إال بتسػػتقبلؿ فمسػػطيف عمػػ اػػدكد قبػػؿ 1967 كعتصػػمتهت القدس الشر يؼ كهذا مت تجسد القم العربي بتلجزائر2022 مػف لػـ لمشػمؿ العربػ كاعتبػتر القضي الفمسطيني قضي مركزي كماتكل تدكيمهت. Abstract: This study aims to show Algeria's policy and strategy towards the Palestinian issue from 1945 to 2022, And studying the changes that occurred during this time period, especially during the periode of President Abdul Majeed Taboun, and how it affected the Palestinian issue. Algeria supports the issues of emancipation in the world and derived this from the principles of its revolution and its long struggle against colonialism. Algeria has poisoned all its diplomatic weight in resolving many international and regional conflicts, including the crisis in Lipya and Mali, Algeria's position is clear and strong, which is that there is no peasce in the Middle East except for the independence of Palestine on the borders before 1967 with its capital Al-Quds Al-Sharif, This is embodied in the Arab Summit in Algeria 2022, from the Arab reunification, and considering the Palestinian issue a central issue and trying to internatinonalize it.Item Open Access االسلطة الرئاسية في الوظيفة العمومية(جامعة المسيلة, 2022) حمزة شبيرةتقوم دراسة هذا الموضوع على تحديد مفهومي السلطة الرئاسية والوظيفة العمومية ومظاهر أو آثار السلطة الرئاسية في الوظيفة العمومية، بحيث تعبر السلطة الرئاسية عن العلاقة بين الرئيس والمرؤوس، في حين تعتبر العنصر الاساسي والعمود الفقري للوظيفة العمومية، وذلك من خلال التنظيم في المرافق العامة والادارات بشتى انواعها. كما يتجلى بان الوظيفة العمومية تعد مهنة كسائر المهن الاخرى، إذ لها دور فعال في الجانب الاجتماعي فهي تعتبر همزة وصل بين الدولة والمتعاملين معها. ويتضح من ذلك بان السلطة الرئاسية في الوظيفة العمومية تدل على التنظيم وحسن التسيير بغية تحقيق المصلحة العامة.Item Open Access : االطار المفاهيمي للقيادة واالدارة االستراتيجية(المسيلة, 2023) : العيد دحمانيItem Open Access االقتصاد السياسي(المسيلة, 2021) زروقة اسماعيلItem Open Access االقتناع الشخصي للقاضي الجزائي(المسيلة, 2023) إلياس عيالن – صالح الدين بلقرعهدفت دراستنا إلى دراسة موضوع االقتناع الشخصي للقاضي الجزائي حيث بمقتضى مبدأ االقتناع الشخصي يقدر القاضي الجزائي بكل حرية األدلة المطروحة أمامه ليحكم حسب ضميره، يدين أو يحكم بالبراءة تبعا القتناعه دون أن يكون ملزما بإعطاء تبرير للقوة الثبوتية التي يمنحها لدليل دون آخر. غير أنل هذه الحرية ليست مطلقة وانما مقيدة، إذ يلتزم القاضي بتبيان األسباب التي قادته إلى الحكم سواء من حيث القانون أو من حيث الواقع، هذه األسباب تخضع لرقابة جهة الطعن بالنقض التي تتأكد من توفر شروط تطبيق المبدأ تطبيقا صحيحا وأن القضاة لم يؤسسوا اقتناعا تحكميا والذي من شانه المساس بقرينة البراءة. الكلمات المفتاحية: االقتناع، االقتناع الشخصي، القاضي الجزائي، القانون الجزائري Summary: The aim of our study is to examine the subject of the criminal judge's personal conviction. Under the principle of personal conviction, the criminal judge freely assesses the evidence before him to be judged in accordance with his conscience, convicted or acquitted pursuant to his conviction without being obliged to justify the evidentiary force which he confers on him. However, this freedom is not absolute but restricted. The judge is obliged to state the reasons that led him to rule both in law and in practice. These grounds are subject to the supervision of the appellant, who ascertains that the conditions for the proper application of the principle are in place and that the judges have not established an arbitrary conviction that would prejudice the presumption of innocence. Keywords :Conviction, personal conviction, criminal judge, Algerian lawItem Open Access ااوراق التجارية كسندات تنفيذية(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019) فراحتية جهيدلقد شهدت الحياة التجارية تطورا كبيرا ساهم في نهوض الدول من الناحية الاقتصادية لعلى هذا التطور الحاصل في الحياة التجارية يعود إلى تمييز القواعد التي تحكم المجال التجاري عن غيرها من القواعد القانونية نظرا لاستئثار القانون التجاري بخاصية السرعة والائتمان هذه الأخيرة تستبح عليها عدة تصرفات أبرزها ما يعرف بالتعامل بالأوراق التجارية وعلى رأسها الشيك والسفتجة اللتان حلتا محل النقود . فهي تلعب نفس الدور ولها وظيفتين أساسيتين هما الوفاء والائتمان إلا انه وبالرجوع إلى القواعد العامة نجد هناك وظيفة أخرى هي بمثابة دعامة للوظيفتين الأوليتين هي الوظيفة التنفيذية التي لا تكون إلا باستثناء بعض الإجراءات تبدأ من امتناع المسحوب عليه على الوفاء، وصولا إلى أخر يوم من تحرير الاحتجاج فإذا اكتملت هذه الإجراءات أصبح السند التجاري ونقصد هنا بالذكر الشيك و السفتجة قابلا للتنفيذ مثله مثل بقية السندات المذكورة في المادة 510 من ق ا م إ فرنسي . Résumé Le développement commercial a connu un grand développement qui a contribué à l'essor économique des pays à ce développement de la vie commerciale en raison de la distinction entre les règles que le domaine commercial et les autres règles juridiques en vue de l'investissement du droit commercial en termes de rapidité et de crédit. Commercial et sur sa tête le chèque et les épées qui ont remplacé l'argent. Il remplit le même rôle et comporte deux conditions de base: loyauté et crédit, mais en se référant à certaines règles, nous trouvons une autre fonction qui sert de pilier aux deux premières fonctions: la fonction exécutive, qui ne peut excepter que certaines procédures à partir du retrait du retrait pour se réunir, jusqu'au dernier jour de la libération de la protestation. Ces procédures sont terminées et il est fait référence au cautionnement commercial, le contrôle et le sceau étant aussi exécutoires que le reste des cautionnements mentionnés à l'article 510 du code français.Item Open Access اآلليات القانونية لمواجهة جريمة االتجار بالبشر(المسيلة, 2023) شبلي شيماءThe human trafficking crime is considered as one of the most dangerous and widespread crimes, as it ranks third after the drugs trade and arms trade. It is committed by organized gangs that are professional in this trade, they exercise their functions on the larger scale, which has negative repercussions affecting the society in general and the target groups in particular. On this basis, all the international and national legislations sought to put legal mechanisms to guarantee the prevention and elimination of this crime. It worked on enacting legislation on the one hand, issuing various charters and agreements and working to achieve the international cooperation on the other hand, in order to ensure the achievement of sufficient effectiveness to combat this crime.Item Open Access اآلنياث انتشزيعيت نجذب االستثمار األجىبي انمباشز انجزائزي 18-22 في ظم انقاوون(المسيلة, 2023) جوادي فتيحة - قرزيز الهاممرت الجزائر ومنذ االستقالل بمجموعة من التشريعات وفقا لمدساتير المتعددة تعاقبت عمى تأطير االستثمار، والتي أظيرت عدة نقائص مما أدى إلى تػيير التوجو االقتصادي بصفة عامة واالستثماري بصفة خاصة تماشيا مع ما جاء في دستور نوفمبر 2020، وذلك بمراجعة األطر التشريعية و القانونية ومحاولة توفير بيئة استثمارية أكثر جاذبية الستقطاب المستثمرين األجانب، وتعد التشريعات و القوانين االستثمارية أداة الدولة لتشجيع االستثمار األجنبي المباشر، من خالل الضمانات القانونية والحوافز المالية التي تساىم في خمق المناخ المالئم لممستثمرين، وييدف بحثنا ىذا إلى تطرقنا لتكريس المشرع الجزائري لمبدأ حرية االستثمار، وعرض أىم الضمانات التي جاء بيا قانون االستثماررقم 18-22 . الكممات المفتاحية: اإلستثمار األجنبي المباشر، اآلليات التشريعية، ضمانات قانونية. Résumé Since independence, Algeria has passed a set of legislations in accordance with the various constitutions that successively regulated investment, which showed several shortcomings, which led to a change in the economic orientation in general and the investment orientation in particular, in line with what was stated in the November 2020 constitution, by reviewing the legislative and legal frameworks and trying to provide a more investment environment. Attractiveness to attract foreign investors, and investment legislation and laws are the state's tool to encourage foreign direct investment, through legal guarantees and financial incentives that contribute to creating a suitable climate for investors, and our research aims to discuss the dedication of the Algerian legislator to the principle of investment freedom, and to present the most important guarantees that the law Investment No. 22-18. Keywords: foreign direct investment, legislative mechanisms, Law 22-18Item Open Access األداءات اإلعالمية للوبي الصهيوني األمريكي وانعكاساتها على القضية الفلسطينية خالل عهدة الرئيس دونالد ترامب 2021 -2017(المسيلة, 2023) سهام بروبيهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على استعمال اإلعالم من طرف اللوبي الصهيوني للتأثير على الرأي العام لتكريس خطاب الكراهية تجاه القضية الفلسطينية في عهد الرئيس السابق األمريكي دو نالد ترامب، وتوصلت الدراسة الى أنه على مر التاريخ لم تكن اإلدارات األمريكية المتعاقبة منحازة الشكل والطريقة والقرارات العلنية كما هي في عهد الرئيس ترامب الذي حاول تشكيل غطاء وحماية للسياسات اإلسرائيلية، وتكريس سياسة األمر الواقع. ويعتبر االلتزام بأمن وحماية إسرائيل هدف استراتيجي إلدارة ترامب وأمر خاص و ثابت. كما يوجد سيطرة من قبل اللوبي الصهيوني وجماعات الضغط على السياسة األمريكية، وعلى أهم وسائل اإلعالم ومراكز األبحاث، من خالل إنفاق األموال لدعم المسؤولين األمريكيين في انتخابات الر ئاسة. Summary: The study aimed to shed light on the use of the media by the Zionist lobby to influence public opinion to perpetuate hate speech towards the Palestinian cause during the era of former US President Donald Trump. The era of President Trump, who tried to form a cover and protection for Israeli policies, and to perpetuate the policy of fait accompli. Commitment to the security and protection of Israel is a strategic goal of the Trump administration and a special and constant matter. There is also control by the Zionist lobby and pressure groups over American politics, and over the most important media and research centers, by spending money to support American officials in the presidential elections.Item Open Access األدوار الجديدة لمحمؼ األطمسي من منظور السياسة الخارجية األمريكية(المسيلة, 2023) مسعودي عبد الحميمكانت نشأة حمؼ شماؿ األطمسي استجابة لجممة مف االستحقاقات عسكرية، سياسية، أمنية وقومية ودولية، والدولية والتي كاف ظيورىا في مرحمة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تمخصت في تحقيؽ أمف أوربا، ومع بروز صراعات و حروب أخرى خارج القارة األوربية، وتطويؽ االتحاد السوفياتي وشرؽ أوربا الشيوعي ومنع التأثيرات العسكرية وااليدلوجية الشيوعية في االنتقاؿ الى غرب أوربا، وكذا ردع السوفيتي عف التفكير في اليجوـ عمى أوربا الغربية، وتشكيؿ حاجز عسكري وأمني في مواجية المد الشيوعي. وكاف ليذا الحمؼ تأثير عمى كامؿ دوؿ العالـ بصفة عامة وعمى المنطقة العربية بصفة خاصة، وظير جميا في منطقة الشرؽ األوسط ومنطقة الخميج العربي بعد أحداث 11 سبتمبر وكانت لو آثار عمى المنطقة مزاؿ مفعوليا إلى يومنا ىذا. الكممات المفتاحية: حمؼ شماؿ األطمسي، الشرؽ األوسط، الخميج العربي، االستراتيجية األمريكية. Abstract: NATO's emergence was in response to a variety of military entitlements political, national and international security, and its emergence in the post-World War II era, which is summarized in the achievement of European security, and with the emergence of conflicts and other wars outside the European continent, The Soviet Union and the Communist East of Europe cordoned off and prevented communist military and ideological influences in moving to western Europe as well as deterring the Soviet from thinking about attacking Western Europe and forming a military and security barrier in the face of the communist tide. This Alliance has had an impact on the entire world in general and on the Arab region in particular. It has been visible in the Middle East and the Arabian Gulf region after the events of 11 September and has had effects on the region. Keywords: NATO, Middle East, Persian Gulf, American strategy.Item Open Access اإلستراتيجية الجزائرية في حل أزمات الجوار - نزاع الصحراء الغربية انموذجا -(المسيلة, 2023) نادية بن السعديتهدف ج الدراسكككو الى تبياس سكككياسكككو وإسكككتراتيجيو الجزالر الخارجيو تجا دول الجوار عامو وبالخصكككوف ال ضكككيو الصكككحراويو، الجزالر تدعم قضكككايا التحرر بالعالم واسكككتمدت لك من مبادئ تورتها ونضكالها الطويل كد ااسكتعمار واإلر اب، وقد سكا مت الجزالر ب ل ت لها الدبلوماسكككككككككككي في مل الككير من الصكككككككككككراعات الدوليو ومن بينها اللمو بليبيا ومالي، وموقص و أس ا وجود لحل ل ضكككككككيو الصكككككككحرام الغربيو ااّ تحرر ا الجزالر وا كككككككأل و كككككككريأل وقوي و كامال وت رير مصكككككككير ا باسكككككككت تام شكككككككعبي ب ل شككككككك افيو ونزا و وترعا المواتيت الدوليو وتدعم وتعترف بالجبهو المسلحو البوليزاريو والح ومو الصحراويو ب ل الجهود الماديو والمعنويو . Abstract: This study aims to show Algeria's foreign policy and strategy towards neighboring countries in general, and in particular the Sahrawi issue. Algeria supports the issues of liberation in the worldand derived that from the principles of its revolution and its long struggle against colonialism and terrorism. In Libya and Mali, and Algeria's position is clear, frank and strong, which is that there is no solution to the issue of Western Sahara except for its complete liberation and self determination through a popular referendum with full transparency and integrity, and it is sponsored by international conventions.Item Open Access اتجاهات تطوير الحكم المحلي في المنطقة العربية(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2013) رزيق جويدةتعتبر دراسة أنظمة الإدارة المحلية في الوطن العربي وسبل تطويرها من أهم الدراسات الحديثة التي تساهم في خلق التنمية والتطوير الإداري بالدول العربية حيث نلاحظ هناك اتفاق عام لدى كافة الأكاديميين والباحثين والممارسين في الدول العربية على أن هناك إخفاقات في تطبيق نظام الحكم المحلي والإدارة المحلية حيث لم تتمكن الحكومات المركزية من تعزيز النهج اللامركزي بما يمكن من إحداث أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية على المستوى المحلي. فلم تمنح الوحدات المحلية السلطات والصلاحيات الكافية التي تمكنها من إعداد خطط وبرامج التنمية المختلفة ولم تتمكن قانونا من الإشراف على الكثير من المشاريع المركزية مما يؤدي إلى سوء التنفيذ وتضارب الأولويات وعدم تناغمها مع الاحتياجات المحلية للمواطنين، وقد رافق ذلك عدم توفير قدرات وإمكانات تمكن تلك المحليات من إنجاز وتحقيق أهدافها. حيث أنه وفي ضوء تحليلنا لواقع البناء التنظيمي لوحدات الحكم المحلي في الوطن العربي، وفي محاولة للإجابة عن الإشكالية المطروحة وإبرازنا لطبيعة العلاقة بين الوحدات المحلية والحكومة المركزية من جهة، والعلاقة بين الوحدات المحلية فيما بينها من جهة أخرى وكذا مستويات الحكم المحلي وأساليب تشكيل المجالس المحلية والاختصاصات الممنوحة لوحدات الحكم المحلي نجد أن هناك نقص وضعف بالأداء بنسب متفاوتة بين الدول العربية، وذلك راجع إلى عدة عوامل نذكر منها: الرقابة المشددة الممارسة من طرف السلطات المركزية والتضييق الشديد في الاختصاصات. وكذلك عدم استقرار الظروف البيئية في الدول العربية – السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية – وهذه العوامل أثرت سلبا على مسار عملية التنمية والتطوير المحلي في الوطن العربي. ولذلك فإنه على ضوء تحليل واقع البناء التنظيمي للحكم المحلي في الوطن العربي وطبيعة العلاقة بين الوحدات المحلية والحكومة المركزية من جهة ومستويات الإدارة المحلية من جهة أخرى وأساليب تشكيل المجالس المحلية بها. وجب طرح تصورات ورؤى مستقبلية لتطوير الحكم المحلي بما يحقق التوازن بين دور الحكومة المركزية ووحدات الحكم المحلي في تأكيد وحدة الدولة السياسية والإدارية وضمان تنفيذ السياسة العامة بكفاءة وإتاحة القدر الكافي من المرونة وحرية اتخاذ القرارات للوحدات المحلية. كذلك ضرورة تبني الحكومات المركزية للدول العربية للاستراتيجيات والاتجاهات الحديثة لتطوير وتحديث نظام الحكم المحلي من خلال هيكلة وحدات الحكم المحلي ومستوياته وأدواره ووظائفه، وذلك من خلال التوجه نحو تطبيق نظام الحكومة المحلية الإلكترونية وكذلك وجوب تطبيق المشاركة المجتمعية والشراكة مع القطاع الخاص والتأكيد على أهمية تقييم الأداء المؤسسي لوحدات الحكم المحلي وفتح المجال لتحقيق سبل التعاون في ما بين وحدات الحكم المحلي.