Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Subject "الاتجاهات"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي (15_18 سنة) نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06) اوراس عماد الدين; Supervisor د.اوشن بوزيدالملخص: عنوان الدراسة: اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي (15_18 سنة) نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية من خلال هذه الدراسة حاولنا الكشف عن اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي نحو أنشطة التربية البدنية والرياضية، والفروق للمتغير التالي: الجنس (ذكور وإناث) والتلاميذ بصفة عامة، على استبيان اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي نحو أنشطة التربية البدنية والرياضية، ذي المحاور الثلاث: محور الخبرة الاجتماعية، ومحور خفض التوتر، ومحور الصحة واللياقة البدنية. وبعد وتحليل وإثراء متغيرات البحث نظريا، وتطبيق الاستمارة على عينة مكونة من 120 تلميذ (ذكور 60، إناث 60) بمختلف مستويات الطور الثانوي في شمال سطيف، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا، وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها، بالاعتماد على الجانب النظري الذي شمل على ثلاث فصول ان صبت في موضوع الدراسة، فتناولنا في الفصل الأول التربية البدنية والرياضية، والفصل الثاني الاتجاهات، والفصل الثالث خصائص مرحلة التعليم الثانوي. أهداف الدراسة: • معرفة العوامل المؤثرة في توجه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية، بناءً على الخبرة الاجتماعية، وخفض التوتر، والصحة واللياقة البدنية. • تحليل الفروق بين الذكور والإناث في توجههم نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية، ولأغراض الصحة واللياقة البدنية. • فهم مدى تأثير أنشطة التربية البدنية والرياضية على اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي، وتحليل الاختلافات بين الجنسين في هذا الصدد. • تحديد الحاجيات الأساسية التي تؤثر في توجه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية، مع التركيز على الفروق بين الجنسين في هذه الحاجيات. التساؤل العام: • هل توجد فروق في اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية في متغيرات الدراسة؟ التساؤلات الجزئية: • هل يوجد فروق ما بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو ممارسة انشطة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية؟ • هل يوجد فروق ما بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو ممارسة انشطة التربية البدنية والرياضية لخفض التوتر؟ • هل يوجد فروق ما بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو ممارسة انشطة التربية البدنية والرياضية لغرض الصحة واللياقة البدنية؟ الفرضيات: الفرضية العامة: • وجود فروق في اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية في متغير (الخبرة الاجتماعية، خفض التوتر، الصحة واللياقة البدنية. الفرضيات الجزئية: • وجود فروق ما بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو ممارسة انشطة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية. • وجود فروق ما بين الذكور والاناث في اتجاههم نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية. • وجود فروق ما بين الذكور والاناث في اتجاههم نحو ممارسة انشطة التربية البدنية والرياضية لغرض الصحة واللياقة البدنية. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة : الاستبيان الكلمات المفتاحية : الاتجاهات، تلاميذ الطور الثانوي، حصة التربية البدنية الرياضية. جاء هذا البحث في فصول: الجانب المنهجي الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الجانب النظري الفصل الثاني: التربية البدنية والرياضية الفصل الثالث: الاتجاهات الفصل الرابع: خصائص مرحلة التعليم الثانوي الجانب المنهجي الفصل الخامس: الإجراءات الميدانية الفصل السادس: تحليل ومناقشة النتائج أهم النتائج أولا: توجد فروق ما بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية في متغير الخبرة الاجتماعية، خفض التوتر، الصحة واللياقة البدنية. ما دل على أن لبعد الصحة واللياقة البدنية تأثير كبير على اتجاه تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ممارستهم لأنشطة التربية البدنية والرياضية. ثانيا: لا توجد فروق بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية في كل من محور: الخبرة الاجتماعية، وخفض التوتر، والصحة واللياقة البدنية؛ وهذا دليل على أن اختلاف الجنس ليس له تأثير كبير في الاتجاهات نحو ممارسة أنشطة التربية البدنية والرياضية حسب الأبعاد المذكورة. أهم الاقتراحات: - توفير مواد ذات علاقة بتعزيز الاتجاهات لدى التلاميذ وتدعيمها بشكل أفضل من خلال تقييم لمناهج التكوين في مختلف المراحل الدراسية خاصة في المرحلة الثانوية . -ضرورة تعزيز أستاذ التربية البدنية والرياضية لهذه الأبعاد في حياة التلميذ بالاستخدام والتعامل العلمي مع حصة التربية البدنية و الرياضية. - عقد ندوات و محاضرات دورية ، لتوضيح الرؤى حول أهدافا لتربية البدنية و الرياضية. - استغلال هذه التوجهات والرؤى لدى الجنسين لتكوين فرق رياضية مدرسية تمثل المؤسسات التربوية ، ومادة التربية البدنية و الرياضية بصفة خاصة. - تنمية واستغلال توجهات الجنسين الاجتماعية لتكوين فرق رياضية في الألعاب الجماعية المختلفة - ضرورة عدم حكر نشاط رياضي له صبغة اللياقة البدنية أو الاجتماعية أو الترويحية لجنس واحد فقط بل لا بد من إدراجك لمن الذكور و الإناث حسب توجههم . Searchlight in English Top of Form Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration : 1735066756 Searcher : OURAS Imad Eddine Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): Attitudes of secondary school students (15-18 years) towards practicing physical education and sports Language of the thesis:Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Dr. OUCHEN BOUZID Lecturer Number of pages: 91 pages Option: School sports physical activity Summary: Through this study, we tried to reveal the attitudes of secondary school students towards physical education and sports activities, and the differences for the following variable: gender (males and females) and students in general, on the questionnaire of the attitudes of secondary school students towards physical education and sports activities, which has three axes: the social experience axis, The axis of stress reduction, and the axis of health and fitness. After analyzing and enriching the research variables theoretically, the form was applied to a sample of 120 students (60 males, 60 females) at various levels of secondary school in North Setif, and after collecting the data, processing it statistically, presenting it, analyzing it, interpreting it, and discussing it, relying on the theoretical aspect, which included three chapters. If you focus on the subject of the study, we discussed in the first chapter physical education and sports, the second chapter trends, and the third chapter the characteristics of the secondary education stage. Title of the study: Attitudes of secondary school students (15-18 years) towards practicing physical education and sports The purpose of the study: • Knowing the factors influencing secondary school students’ orientation toward practicing physical education and sports activities, based on social experience, stress reduction, and health and fitness. • Analyzing the differences between males and females in their orientation towards practicing physical education and sports activities as a social experience, and for the purposes of health and fitness. • Understanding the extent to which physical education and sports activities affect the attitudes of secondary school students, and analyzing differences between genders in this regard. • Identifying the basic needs that influence secondary school students’ orientation toward practicing physical education and sports activities, with a focus on gender differences in these needs. Problem: General question: • Are there differences in the attitudes of secondary school students towards practicing physical education and sports activities in the variables of the study? Partial questions: • Are there differences between males and females in their orientation towards practicing physical education and sports activities as a social experience? • Are there differences between males and females in their tendency towards practicing physical education and sports activities to reduce stress? • Are there differences between males and females in their tendency towards practicing physical education and sports activities for the purpose of health and fitness? Hypotheses: General hypothesis: • There are differences in the attitudes of secondary school students towards practicing physical education and sports activities in the variable (social experience, stress reduction, health and physical fitness). Partial hypotheses: • There are differences between males and females in their orientation towards practicing physical education and sports activities as a social experience. • There are differences between males and females in their attitudes towards practicing physical education and sports activities. • There are differences between males and females in their tendency towards practicing physical education and sports activities for the purpose of health and fitness. Key words : Directions, secondary school students, physical education sports class. - The most important results achieved are: First: There are differences among secondary school students regarding practicing physical education and sports activities in the variables of social experience, stress reduction, health and physical fitness. This indicates that the health and physical fitness dimension has a significant impact on the direction of secondary school students in their practice of physical education and sports activities. Second: There are no differences between males and females in their tendency towards practicing physical education and sports activities in each of the axes: social experience, stress reduction, health and physical fitness. This is evidence that gender differences do not have a significant impact on attitudes toward practicing physical education and sports activities according to the dimensions mentioned.Item Open Access الوعي الصحي وعلاقته بالاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-10) مسعودي حكيم; Supervisor لبشيري احمدالملخص : تهدف هذه الدراسة إلى أهمية نشر الوعي الصحي بين تلاميذ المدارس وتلاميذ المرحلة الثانوية بشكل خاص، ولتحقيق هذا الهدف افترضت وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الدني الرياضي التربوي الرياضة، وللتأكد من هذه الفرضية استخدمت الاستبيان كأداة لجمع المعلومات الذي وجهته للتلاميذ، بعدما استوفى الشروط العلمية، إذ طبق على 70 تلميذ من ثانوية بن مسروق محمد بسيدي عيسى، بإتباع المنهج الوصفي. وأهم ما توصلنا إليه هو تتحقق جميع الفرضيات التي تنص توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال التغذية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال الصحة الشخصية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي، توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجال ممارسة النشاط البدني والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي، توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال القوام والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي. الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي - الاتجاهات – النشاط البدني التربوي عنوان الدراسة : الوعي الصحي وعلاقته بالاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي أهداف الدراسة : 1/تحديد نوع وقوة العلاقة الارتباطية بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي. 2/تحديد نسب التباين المشترك بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي من خلال معاملات التحديد. 3/ تحديد الفروق بين المتوسطات الحسابية بالمتغيرين والمتوسط الفرضي لهما. التساؤل العام الدراسة : -هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي؟ التساؤلات الجزئية : 1/هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال التغذية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي؟ 2/هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال الصحة الشخصية و الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي؟ 3/هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجال ممارسة النشاط البدني والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي؟ 4-هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال القوام وطبيعة الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي؟ الفرضية العامة للدراسة : -توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي. الفرضيات الجزئية: 1/توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال التغذية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي. 2/توجد علاقة ارتباطية بين بعد مجال الصحة الشخصية و الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي. 3/توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجال ممارسة النشاط البدني والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي. 4/توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال القوام وطبيعة الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني التربوي. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة: مقياس الوعي الصحي واستبيان الاتجاهات الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي ،الاتجاهات، النشاط البدني التربوي Keywords: health awareness - trends - educational physical activity وقد اشتملت هذه الدراسة على التقسيم التالي: الفصل الأول: الاطار العام للدراسة. الفصل الثاني: الوعي الصحي. أما الفصل الثالث: الاتجاهات في المجال الرياضي. الفصل الرابع: النشاط الرياضي التربوي. الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة. الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : بناء على مجريات البحث من خلال جانبيه النظري والتطبيقي لموضوع الدراسة حاولنا التطرق إلى العلاقة بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط الدني الرياضي التربوي، والذي تعتبر من الموضوعات المهمة بما لها من تأثير على ثقافة التلاميذ الصحية وأهمية النشاط البدني الرياضي لهم. وبعد اختبار الأسئلة المعتمدة في البحث بجمع المعطيات واجراءات التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال التغذية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي. توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال الصحة الشخصية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي. توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجال ممارسة النشاط البدني والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي. توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين بعد مجال القوام والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي. أهم التوصيات: من خلال كل ما سبق وعلى ضوء النتائج المتحصل عليها يقدم الطالب بعض الاقتراحات: 1/ ضرورة الرفع من ممارسة الأنشطة الرياضية لكافة شرائح المجتمع مما يعمل على تعزيز الصحة، وخفض فاتورة العلاج، خاصة ما تعلق بأمراض العصر أو الأمراض غير السارية كأمراض القلب والشرايين، والسكري إضافة إلى باقي الأمراض أو الاضطرابات النفسية من قلق وتوتر واكتئاب . 2/ إدراج بعض المقاييس ضمن المناهج المدرسة التي تعزز الوعي الصحي لدى الطلبة بصفة خاصة والتلاميذ بكل الأطوار بصفة أعم. 3/ إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على خصائص أخرى لحصة التربية البدنية و الرياضية و الوعي الصحي و كذا على مراحل التعليم كلها. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : ............................................... .................................. Searcher : ............................ ................................................................... Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation):....................................... ................... Language of the thesis: .......................................................................... Model of the thesis: ............... ................................................................ Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: Lecturer Number of pages: ................................................................. Option: .................................................................................................. Summary: This study aims to highlight the importance of spreading health awareness among schoolchildren and secondary school students in particular. To achieve this goal, I assumed the existence of a statistically significant correlation between health awareness and attitudes towards practicing physical, educational, sporting, and physical activity. To confirm this hypothesis, I used the questionnaire as a tool to collect the information that I directed. For students, after meeting the scientific requirements, it was applied to 70 students from Ben Masrouk Mohamed Secondary School in Sidi Issa, following the descriptive approach. The most important thing that we have achieved is that all the hypotheses have been fulfilled, which state that there is a statistically significant correlation between the dimension of the field of nutrition and attitudes towards practicing physical sports activity among educators. There is a statistically significant correlation between the dimension of the field of personal health and trends towards practicing physical activity in educational sports. There is a statistically significant correlation between The field of practicing physical activity and the trends towards practicing educational sports physical activity. There is a statistically significant correlation between the dimension of the field of physical fitness and the trends towards practicing educational sports physical activity Title of the study:.................................................................................... The purpose of the study:....................................................................... Problem:………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… Hypotheses: 1-............................................................................................................... 2 - ............................................................................................................. 3-....................................................... ....................................................... 4- .............................................................................................................. 5- .............................................................................................................. 6- ........................................................................................................ Key words : ……………………………………………………….... ……………………………………………………………………….. - The most important results achieved are: ........................................ ...................................................................…….................................................. .................................................. .…..................................................... .................................................. …….................................................. .................................................. .................................................. ..........................................................Item Open Access تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي(2021-02-09) ارفيس, زبيرعنوان الدراسة: تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي ودافعية الانجاز الرياضي مجتمع الدراسة: تلاميذ ثانويات بعض دوائر ولاية المسيلة(عين الملح، جبل امساعد، سيدي عامر،امجدل) للسنة الدراسية 2017/2018 (12 ثانوية) والمقدر عددهم 5112 تلميذ. عينة الدراسة وكيفية اختيارها: 633 تلميذ تم اختيارهم باعتماد الطريقة العشوائية البسيطة. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي. النتائج المتوصل إليها: • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافعيتهم للإنجاز الرياضي • مستوى كل من تقدير الذات ودافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ايجابية. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي ودافعيتهم للإنجاز الرياضي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مستوى تقدير الذات ومستوى دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول (الإطار العام للدراسة): وتطرق من خلاله الباحث إلى إشكالية الدراسة، فرضيات الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة،الدراسات السابقة مع التعليق عليها. الفصل الثاني: وتم فيه التطرق إلى الجانب النظريللدراسة والذي اشتمل على ثلاث عناوين أساسية: - تقدير الذات وتم التطرق فيه إلى ما يلي: تعريف تقدير الذات، مستويات تقدير الذات، النظريات المفسرة لتقدير الذات والتعليق عليها. - الاتجاهات النفسية وتم التطرق فيها إلى ما يلي: مفهوم الاتجاه النفسي، النظريات المفسرة للاتجاهات النفسية والتعليق عليها، الاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي. - دافعية الانجاز وتم التطرق فيها إلى ما يلي: مفهوم دافعية الانجاز، النظريات المفسرة لدافعية الانجاز والتعليق عليها، دافعية الانجاز الرياضي. الفصل الثالث (منهجيةالدراسة): وتم فيه التطرق إلى الدراسة الاستطلاعية، المنهج المتبع في الدراسة، متغيرات الدراسة، مجتمع وعينة البحث، أدوات جمع المعلومات والبيانات، الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية، خطوات إجراء الدراسة الميدانية الفصل الرابع (عرض وتحليل ومناقشة النتائج): وتم من خلاله عرض النتائج المتوصل إليها وتحليلها ومناقشتها على ضوء فرضيات الدراسة. الفصل الخامس (الاستنتاجات والاقتراحات): وتم فيه تدوين النتائج المتوصل إليها مع أهم الاقتراحات والتوصيات. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : • مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، كخبرة جمالية، لخفض التوتر، كخبرة للتفوق الرياضي) إيجابية. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة حيادية. • طبيعة اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني بصفة عامة إيجابية. • مستوى دافع انجاز النجاح ودافع تجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • مستوى دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، كخبرة جمالية) تعزى لمتغير الجنس. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة توتر ومخاطرة، لخفض التوتر، للتفوق الرياضي) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو النشاط البدني الرياضي بصفة عامة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافع انجاز النجاح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافع تجنب الفشل لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، لخفض التوتر، كخبرةللتفوق الرياضي) • لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة جمالية، كخبرة توتر ومخاطرة) • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي بصفة عامة. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافع إنجاز النجاح لديهم. • توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافع تجنب الفشل لديهم. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ودافعيتهم للإنجاز الرياضي. • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وأبعاد اتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي (كخبرة اجتماعية، للصحة واللياقة، كخبرة توتر ومخاطرة، كخبرة جمالية، لخفض التوتر، كخبرة للتفوق الرياضي) • توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الانجاز الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النشاط البدني الرياضي بصفة عامة. توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : • ضرورة إعادة النظر في تخطيط البرامج التعليمية وإبراز مكانة مادة التربية البدنية والرياضية من خلال زيادة الحجم الساعي لها في مختلف المراحل التعليمية، وذلك لما لها من آثار ايجابية على الجانب البدني والنفسي والاجتماعي والعقلي للتلميذ. • ضرورة توفير الإمكانيات في جميع المؤسسات التربوية من أدوات وملاعب وقاعات رياضية وكل ما من شأنه أن يساعد على استثارة دافعية التلاميذ لإقبالهم على ممارسة النشاط الرياضي. • الحرص على تكوين كفاءات ذات مستوى عال في المجال الرياضي من مختلف المعاهد والجامعات مدركة للأدوار المختلفة للنشاط البدني الرياضي وأهميته، وقادرة على النهوض بهذه المادة. • الاهتمام بنشر الوعي بأهمية التربية البدنية والرياضية ودور النشاط الرياضي في تنمية كافة الجوانب التربوية والصحية والنفسية والاجتماعية والعقلية من خلال عقد المؤتمراتوالأيام التكوينية وإصدار النشرات والدوريات من قبل المختصين والمعاهد الرياضية. • باعتبار وسائل الإعلام من أكثر وسائل الاتصال تأثيرا على المجتمع يجب اعتماد هذه الوسائل العمومية منها والخاصة لإبراز أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية في حياة الفرد. • توفير الظروف المناسبة للتلميذات بما يتماشى مع الأعراف والقيم السائدة في المجتمع لتشجيعيهن على ممارسة الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التعليمية بلا حرج ولا قيود. • ضرورة إجبارية ممارسة النشاط البدني الرياضي في جميع المراحل التعليمية من طرف مختصين وذلك لما يلعبه من دور بالغ في المجال النفسي والاجتماعي والانفعالي. • عدم التركيز خلال حصة التربية البدنية والرياضية على المجال البدني والمهاري والفني فقط، بل يتوجب الاهتمام أيضا بالأدوار الأخرى للنشاط الرياضي والمتعلقة بالمجال الاجتماعي والنفسي والانفعالي لما لها من أهمية كبرى في تكوين الفرد المتكامل من جميع النواحي وهو الهدف الأسمى للتربية. Titre de l’étude: L'estime de soi et sa relation avec les attitudes à l'égard de l'activité physique et sportive et la motivation sportive Population étudiée : La population étudiée était composée de 5112 élèves de plusieurs districts scolairessecondaires ; Aïn El Melh، DjebelMessaâd، SidiAmeur et Medjedeldans la wilaya de M’sila (Algérie) pour l’annéescolaire 2017/2018. Échantillon d’étude : 663 étudiants et étudiantes de différents niveaux d'enseignement sélectionnés à l'aide d'une méthode d'échantillonnage aléatoire simple représentant 12,97%. Méthodologied’étude:approche descriptive. Résultats de l’étude: • Il existe une corrélation statistiquement significative positive entre l'estime de soi et les attitudes envers les activités physiques et sportives chez les élèves du secondaire. • Il existe une corrélation statistiquement significative positive entre l'estime de soiet la motivation sportive chez les élèves du secondaire. • Le niveaud'estime de soiet de motivation sportive est plus élevé chez les élèves du secondaire. • Les élèves du secondaire ont des attitudes de nature positive envers les activités physiques et sportives. • Il existe une corrélation positive statistiquement significative entre les attitudes à l'égard des activités physiques et sportives et la motivation sportive chez les élèves du secondaire. • Il existe des différences statistiquement significativesd'estime de soiet de motivation sportive parmi les élèves du secondaire attribuées à la variable de sexe ، en faveur des filles. • Il existe des différences statistiquement significatives d'attitudes à l'égard de l'activité physique et du sport attribuées à la variable de genre ، en faveur des hommes.