Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Subject "- الدور. - مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. - العنف المدرسي. - القلق"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في التعامل مع بعض المشكلات السلوكية والانفعالية (العنف المدرسي - القلق) أنموذجا من وجهة نظر تلاميذ السنة الثانية ثانوي - ببعض ثانويات مدينة المسيلة(Université de M'sila, 2021) طيايبة ناديةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تعامله مع مشكلتي العنف المدرسي والقلق من وجهة نظر تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي. تمثلت أداة الدراسة، التي تمّ بناؤها من طرف الباحثة من أجل تحديد دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، في استبيان مُكوّن من 03 محاور: المحور الأول: دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التعامل مع مشكلة العنف المدرسي. المحور الثاني: دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التعامل مع مشكلة القلق. المحور الثالث: دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التعامل مع عملية التوجيه. يعتبر التوجيه من أهم الأدوار التي يقوم بها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، حيث أنّ سوء عملية التوجيه هو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى خلق مشكلتي العنف المدرسي والقلق. بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة (الصدق والثبات)، وتطبيقها على عينة قدرت بـ (383) تلميذ وتلميذة من السنة الثانية من التعليم الثانوي، موزعين على 5 ثانويات بمدينة المسيلة في مختلف الشعب (العلمية والأدبية) وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1- مستوى تعامل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مع تلاميذ السنة الثانية ثانوي في المشكلات السلوكية المتعلقة بالعنف المدرسي منخفض من وجهة نظر التلاميذ. 2- مستوى تعامل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مع تلاميذ السنة الثانية ثانوي في المشكلات الانفعالية المتعلقة بالقلق منخفض من وجهة نظر التلاميذ. 3- مستوى تعامل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مع تلاميذ السنة الثانية ثانوي في المشكلات المدرسية المتعلقة بالتوجيه متوسط من وجهة نظر التلاميذ. 4- توجد فروق دالة إحصائيا في دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التعامل مع المشكلات السلوكية والانفعالية والمدرسية من وجهة نظر تلاميذ السنة ثانية ثانوي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. 5- توجد فروق دالة إحصائيا في دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التعامل مع المشكلات السلوكية والانفعالية والمدرسية من وجهة نظر تلاميذ السنة ثانية ثانوي تعزى لمتغير التخصص ولصالح الأدبيين. 6- لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين متغير الجنس (ذكر - أنثى) مع متغير التخصص (علمي - أدبي) على محور المشكلات السلوكية والانفعالية (العنف المدرسي - القلق).