Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Subject "( الخدمات الإرشادية، المهارات الحياتية، الإعاقة السمعية)"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الخدمات الإرشادية وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى المتمدرسين من ذوي الإعاقة السمعية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020) حريزي مصطفىهدفت دراستنا هذه إلى التعرف على علاقة الخدمات الإرشادية بتنمية بعض المهارات الحياتية للمتمدرسين من ذوى الإعاقة السمعية ( مهارة التواصل ومهارة التفاعل الاجتماعي ومهارة الاستقلالية) بحيث افترضنا أن للخدمات الإرشادية علاقة بتنمية بعض المهارات الحياتية للمتمدرسين من ذوي الإعاقة السمعية ، وللتحقق من صحة هذا الفرض ، تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة ، طبق على عينة من تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية المتمدرسين في مدارس خاصة بهم وقد قدر عدد أفراد عينة الدراسة ب95 تلميذ (48 ذكور و47 إناث) تم اختيارها بطريقة المسح الشامل وبعد المعالجة الإحصائية للمعلومات التي تحصلنا عليها ، أظهرت النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية للخدمات الإرشادية في تنمية بعض المهارات الحياتية للمتمدرسين من ذوي الإعاقة السمعية ، وعلى ضوء هذه النتائج اقترح الباحث مجموعة من الاقتراحات يأمل العمل بهاItem Open Access الخدمات الإرشادية وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى المتمدرسين من ذوي الإعاقة السمعية(Université de M'sila, 2020) مصطفى, حريزيهدفت دراستنا هذه إلى التعرف على علاقة الخدمات الإرشادية بتنمية بعض المهارات الحياتية للمتمدرسين من ذوى الإعاقة السمعية ( مهارة التواصل ومهارة التفاعل الاجتماعي ومهارة الاستقلالية) بحيث افترضنا أن للخدمات الإرشادية علاقة بتنمية بعض المهارات الحياتية للمتمدرسين من ذوي الإعاقة السمعية ، وللتحقق من صحة هذا الفرض ، تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة ، طبق على عينة من تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية المتمدرسين في مدارس خاصة بهم وقد قدر عدد أفراد عينة الدراسة ب95 تلميذ (48 ذكور و47 إناث) تم اختيارها بطريقة المسح الشامل وبعد المعالجة الإحصائية للمعلومات التي تحصلنا عليها ، أظهرت النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية للخدمات الإرشادية في تنمية بعض المهارات الحياتية للمتمدرسين من ذوي الإعاقة السمعية ، وعلى ضوء هذه النتائج اقترح الباحث مجموعة من الاقتراحات يأمل العمل بها.