Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Subject "التربية الصحية"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access النشاط البدني المكيف وعلاقته بالتربية الصحية لأطفال الصم و البكم(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-05) سكراني رضوان; Supervisor د. بجاوي فاضليالملخص: بالعربية (عبارة عن فقرة: ( تحديد كيفية تحسين اللياقة البدنية و تعزيز الصحة النفسية من خلال ممارسة النشاط البدني المكيف كما تعتبر الدراسة محاولة لتحديد العوامل التي تؤثر على مشاركة أطفال الصم و البكم من خلال الأنشطة الرياضية بالإضافة الى تقديم توصيات لتطوير و تطبيق طرق مبادئ التربية الصحية للمحافظة على صحة أطفال الصم و البكم اثناء ممارسة النشاط البدني المكيف . عنوان الدراسة: النشاط البدني الرياضي المكيف و علاقته بالتربية الصحية لأطفال الصم و البكم أهداف الدراسة: للنشاط البدني الرياضي المكيف أهمية بالغة في العملية التعليمية حيث يساعد التلميذ على اكتساب معلومات حركية و ثقافية و بدنية تساعده على تطوير قدراته في المجتمع و الى تنمية الفرد تنمية متكاملة من جميع الجوانب ليصبح عضو نافع في المجتمع توعية و تحسيس المختصين و القائمين على التربية و التعليم بضرورة الاهتمام بالصحة المدرسية أي من جانب التربية الصحية و معرفة النقاط الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة التلميذ . ابراز أهمية التربية الصحية من جميع الجوانب ( النفسية ، الاجتماعية ، العقلية ، البدنية ) و تعميمها على جميع المؤسسات فتح المجال لإجراء بحوث و دراسات في المستقبل من البحث و التوسع اكثر في هذا المجال . تأتي هذه الدراسة للفت انتباه الاولياء و القائمين على العملية التعليمية و الاهتمام اكثر لتعزيز و تطبيق المبادئ الأساسية للتربية الصحية في كل مجالاتها و هذا من اجل وقايتهم من الامراض المزمنة و توعيتهم بالتربية الصحية العامة ، تتمثل في إضافة للمراجع العلمية المهمة في المكتبة الجامعية . مشكلة الدراسة: ما هي علاقة ممارسة النشاطات البدنية و الرياضية المكيفة بمستوى التربية الصحية للمعاقين (فئة الصم البكم ) و الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و 16 سنة ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة : - هناك تأثير إيجابي لممارسة النشاطات البدنية و الرياضية المكيفة على مستوى التربية الصحية عند الأطفال الصم البكم و الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 و 16 سنة٠ - الفرضيات الفرعية : - هنالك تطبيق مبادئ التربية الصحية أثناء ممارسة النشاط البدني المكيف الأطفال الصم و البكم تعزز عامل الصحة النفسية (سيكولوجيا). - هناك تطبيق مبادئ التربية الصحية أثناء ممارسة النشاط البدني المكيف الاطفال الصم والبكم تعزز عامل الصحة البدنية (الفيزيولوجية). المنهج المتبع في الدراسة: - المنهج الوصفي التحليلي - المنهج التجريبي الأدوات المستخدمة في الدراسة: - استمارة الدراسة كلمات المفتاحية: النشاط البدني المكيف-التربية الصحية-أطفال الصم و البكم بالفرنسية :………………………………………………… Mots clès . بالإنجليزية Keywords :…………………………………………………………………………………… جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الذي يظم مجموعة من العناصر التالية : - إشكالية الدراسة - فرضيات الدراسة - أهمية الدراسة - أهداف الدراسة - تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة - الدراسات السابقة - مميزات الدراسة الحالية : فقد كان نظري بعنوان : النشاط البدني الرياضي المكيف وتناول الفصل الثاني - مفهوم النشاط البدني الرياضي المكيف. - التطور التاريخي للنشاط البدني الرياضي المكيف. - النشاط البدني الرياضي المكيف في الجزائر - أسس النشاط البدني الرياضي المكيف - تصنيفات النشاط البدني الرياضي المكيف - أهمية النشاط البدني الرياضي المكيف - معوقات النشاط البدني الرياضي المكيف أما الفصل الثالث : التربية الصحية - مفهوم التربية الصحية - أهمية التربية الصحية - اهداف التربية الصحية - أسس و أساليب التربية الصحية - مجالات التربية الصحية الفصل الرابع: ذوي الإحتياجات الخاصة - تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة - الإعاقة السمعية الفصل الخامس : الإجراءات الميدانية للدراسة - الدراسة الاستطلاعية - المنهج المتبع في الدراسة - مجتمع و عينة الدراسة - أدوات وجمع البيانات و المعلومات - إجراءات التطبيق الميداني للأداة الفصل السادس : عرض و تحليل و تفسير و مناقشة - عرض و تحليل ومناقشة الفرضية الأولى - عرض و تحلیل و مناقشة الفرضية الثانية - عرض و تحلیل و مناقشة الفرضية الثالثة الفصل السابع : الإستنتاجات و التوصيات - اقتراحات الدراسة - الفرضيات المستقبلية - لإستنتاجات توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: التأكد من ضرورة تطوير ورفع مستوى مناهج التربية خاصة في مجالات التربية الصحية ضرورة استثمار الأنشطة المدرسية في تفعيل جوانب التربية الصحية وتدريب التلاميذ والمختصين على مبادئ السلامة . تخصيص مساحة أكبر لموضوع التربية الصحية في برامج النشاط البدني المكيف ، و محاولة التنويع في المواضيع الصحية وربطها بالنشاط . إدراج التربية الصحية كمادة أساسية داخل المؤسسات و المراكز في كل المناهج التعليمية . وضع ندوات وإرشادات للمختصين وأساتذة التربية البدنية والرياضية حول الحصة والتربية الصحية . تزويد المؤسسة التربوية بالكتب والمخططات التي تساعد على زيادة الوعي الصحي . كشاف بالفرنسية Section : Activité physique adaptée Numéro de série le numéro d'inscription : 2302382657 Étudiant : Sekrani Redhouane Date de discussion : 05/06/2024 Titre de la note : L'activité physique adaptée et ses relations avec l'éducation à la santé des enfants sourds -muets Langue de la thèse : arabe Type de note : Maître Pays : République Algérienne Démocratique et Populaire - Province de M'Sila - Université : Université Mohamed Boudiaf - M'sila Supervisé par : Dr . Bejaoui , Fadli Nombre de pages : 98 Fichier électronique : Cd-Rom * word * PDF Spécialité : : Activité physique adaptée et santé Branche Activité physique adaptée Résumé : en Français Déterminer comment améliorer la condition physique et améliorer la santé mentale grâce à la pratique d'activités physiques adaptées. L'étude vise également à déterminer les facteurs qui affectent la participation des enfants sourds et muets à des activités sportives, en plus de fournir des recommandations pour le développement et l'application. méthodes et principes d'éducation à la santé pour maintenir la santé des enfants sourds. Être muet tout en pratiquant une activité physique adaptée. . Titre de l’étude : L’activité physique sportive adaptée et ses relations avec l’éducation à la santé des enfants sourds-muets les objectifs des études: L'activité physique sportive adaptée revêt une grande importance dans le processus éducatif car elle aide l'élève à acquérir Informations de mouvement, culturelles et physiques qui l'aident à développer ses capacités dans la société et à développer l'individu de manière intégrée dans tous les aspects pour devenir un membre utile de la société. Prise de conscience et sensibilisation des spécialistes et des responsables de l'éducation sur la nécessité de. prêter attention à la santé scolaire, c’est-à-dire du point de vue de l’éducation sanitaire et connaître les points de base qui contribuent à maintenir la santé de l’élève . Souligner l'importance de l'éducation à la santé sous tous ses aspects (psychologique, social, mental et physique) et la diffuser à toutes les institutions, ouvrant la voie à de futures recherches et études pour rechercher et approfondir davantage ce domaine . Cette étude vient attirer l'attention des parents et des responsables du processus éducatif et accorder plus d'attention à la promotion et à l'application des principes de base de l'éducation sanitaire dans tous ses domaines, afin de les protéger des maladies chroniques et de les développer. sensibilisé à l'éducation générale à la santé. C'est un complément aux références scientifiques importantes de la bibliothèque. L' université . le problème de l’étude : Quel est le rapport entre la pratique d'activités physiques et sportives adaptées et le niveau d'éducation à la santé des personnes handicapées (groupe des sourds-muets) âgées de 10 à 16 ans ? Hypothèses d’étude : Hypothèse générale : - Il existe un effet positif de la pratique d'activités physiques et sportives adaptées sur le niveau d'éducation à la santé des enfants sourds-muets âgés de 10 à 16 ans. - Sous-hypothèses : Il y a une application des principes de l'éducation à la santé dans la pratique d'une activité physique adaptée pour les enfants sourds et muets, qui valorise le facteur santé psychologique (psychologie). Il y a une application des principes de l'éducation à la santé dans la pratique d'une activité physique adaptée pour les enfants sourds-muets, qui améliore le facteur santé physique (physiologique). L’approche suivie dans l’étude : - Méthode analytique descriptive - Méthode expérimentale Outils utilisés dans l'étude : - Formulaire d'étude Mots clés : activité physique adaptée - éducation à la santé - enfants sourds-muets en français :……………………………………………… Mots clés . En anglais Mots clés:……………………………………………………………………………………………………………………………… ………… Cette recherche s'est déroulée en chapitres Chapitre premier : Le cadre général de l'étude , qui comprend un groupe des éléments suivants : - Le problème de l'étude - Hypothèses d'étude - l'importance d'étudier - les objectifs des études - Définir les concepts et la terminologie de l'étude - les études precedentes -Caractéristiques de l'étude en cours Ma théorie s'intitulait : Activité physique sportive adaptée Le deuxième chapitre traite - Concept Activité Physique L'athlète Climatiseur . - Evolution historique de l'activité physique sportive adaptée . - Activité physique adaptée en Algérie - Fondements de l'activité physique sportive adaptée - Classifications de l'activité physique sportive adaptée - L’importance d’une activité physique adaptée - Obstacles à l’activité physique adaptée Quant au troisième chapitre : Éducation à la santé - Le concept d’éducation à la santé - L’importance de l’éducation à la santé - Objectifs de l'éducation sanitaire - Fondements et méthodes de l'éducation à la santé - Domaines de l'éducation à la santé Chapitre quatre : Personnes ayant des besoins spéciaux - Définition des personnes ayant des besoins particuliers - Handicap auditif Chapitre cinq : Procédures de terrain pour l'étude - Étude exploratoire - L’approche suivie dans l’étude - Population et échantillon étudiés - Outils et collecte de données et d’informations - Procédures d’application sur le terrain de l’outil Chapitre six : Présentation, analyse, interprétation et discussion - Présentation , analyse et discussion de la première hypothèse - Présentation , analyse et discussion de la deuxième hypothèse - Présentation , analyse et discussion de la troisième hypothèse Chapitre sept : Conclusions et recommandations - Suggestions d'études - Hypothèses futures - Pour conclure Le chercheur a abouti à de nombreuses recommandations dont les plus importantes sont : Assurer la nécessité de développer et d'élever le niveau des programmes d'enseignement, en particulier dans les domaines de l'éducation sanitaire. La nécessité d'investir dans les activités scolaires pour activer les aspects de l'éducation sanitaire et former les étudiants et les spécialistes aux principes sécurité . Accorder plus de place à la thématique de l’éducation à la santé dans les programmes d’activité physique adaptée et tenter de diversifier les thématiques La santé et son lien avec l'activité . Inclure l'éducation sanitaire comme matière de base au sein des institutions et des centres dans tous les programmes éducatifs . Développer des séminaires et des lignes directrices pour les spécialistes et les professeurs d'éducation physique et sportive sur l'éducation en classe et à la santé . Fournir à l'établissement d'enseignement des livres et des tableaux qui contribuent à accroître la sensibilisation à la santé . En FrançaisItem Open Access النشاط البدني المكيف وعلاقته بالتربية الصحية لذوي الإعاقة الحركية من وجهة نظر الاخصائيين(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-05) لقيقط لطف الرحمن; Supervisor بجاوي فاضليالملخص بالعربية (عبارة عن فقرة): أظهرت دراستنا حول النشاط البدني المكيف وعلاقته بالتربية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة نتائج مشجعة على عدة مستويات. شملت الدراسة عينة من الأفراد ذوي الاعاقة الحركية، وتم تطبيق برنامج من النشاط البدني المكيف على المجموعة التجريبية لمدة 12 أسبوعًا. النتائج أظهرت تحسنًا طفيفا في اللياقة البدنية للمشاركين، وتحسن التحمل القلبي التنفسي، وزيادة معتبرة في مرونتهم، بالإضافة إلى الفوائد البدنية، حيث شهدت المجموعة التجريبية أيضًا انخفاضًا كبيرًا في مستويات القلق والاكتئاب، مما أدى إلى تحسينات ايجابية في الصحة النفسية والشعور العام بالرفاهية. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بتكثيف استخدام برامج النشاط البدني المكيف كجزء أساسي من استراتيجيات تنمية الصحة البدنية والنفسية لذوي الاعاقة الحركية. عنوان الدراسة: النشاط البدني المكيف وعلاقته بالتربية الصحية لذوي الاعاقة الحركية من وجهة نظر الاخصائيين. أهداف الدراسة: كشف مدى تأثير النشاط البدني المكيف في تنمية الصحة البدنية والنفسية للأطفال المعاقين حركيا داخل المراكز البيداغوجية. مشكلة الدراسة: ما دور النشاط البدني المكيف في تعزيز مستوى التربية الصحية لذوي الاعاقة الحركية؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: هناك تأثير ايجابي لممارسة النشاطات البدنية والرياضية المكيفة على مستوى التربية الصحية لذوي الاعاقة الحركية (الاطفال الذين تتراوح اعمارهم من 10 الى 17 سنة). الفرضيات الجزئية: 1-للنشاط البدني المكيف تأثير مباشر على تعزيز عامل الصحة البدنية لذوي الاعاقة الحركية. 2-لتطبيق مبادئ التربية الصحية أثر ايجابي في تعزيز عامل الصحة النفسية لذوي الاعاقة الحركية. 3-ممارسة النشاط البدني المكيف بتطبيق اسس التربية الصحية يساهم في تعزيز عامل الصحة العامة لذوي الاعاقة الحركية بشكل كبير المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة: تم الاستعانة ببرنامج SPSS 25في عملية التفريغ والتحليل الإحصائي للبيانات واختبار فرضيات الدراسة حيث اشتملت على الأساليب الإحصائية التالية: -معامل آلفا كرونباخ (Cronbach’s Alpha) من أجل اختبار ثبات أداة الدراسة. -معامل الارتباط بين كل عبارة من عبارات المحور ومتوسط عبارات المحور الذي تنتمي اليه لغرض معرفة الاتساق الداخلي لأداة الدراسة. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمعرفة اتجاهات إجابات أفراد العينة - الكلمات المفتاحية: النشاط البدني المكيف-التربية الصحية-ذوي الاعاقة الحركية الكلمات المفتاحية بالفرنسية: Mots clés: activité physique et sportive adaptée –éducation sanitaire-handicap moteur الكلمات المفتاحية بالإنجليزية: Keywords: Adapted physical activity- health education - individuals with motor disability جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني النشاط البدني المكيف أما الفصل الثالث فتطرق الباحث الى التربية الصحية الفصل الرابع: شمل الفئة المعنية بالدراسة وهي ذوي الاعاقة الحركية من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: خلصت الدراسة حول النشاط البدني المكيف وعلاقته بالتربية الصحية لذوي الاعاقة الحركية إلى أن المشاركة المنتظمة في برامج النشاط البدني المكيف يمكن أن تحقق تحسينات كبيرة في الصحة البدنية والنفسية لهذه الفئة، اد أظهرت النتائج أن المشاركين شهدوا تحسن طفيف في القوة العضلية، إلى جانب انخفاض ملحوظ في مستويات القلق والاكتئاب، هذه التحسينات تعزز الشعور العام بالرفاهية وجودة الحياة. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: دمج برامج النشاط البدني المكيف بشكل واسع في خطط الرعاية والتأهيل لذوي الاعاقة الحركية. كشاف بالإنجليزية Institute of science and techniques of physical and sports activities Department : adapted physical activity Number order: Registration number: 202323043055074 Researcher: Lekikot lotf-errahmane Discussion history: 05 june 2024 Title of the thesis: adapted physical activity and its relationship to the health education of individuals with motor disability. Language of the thesis: arabe Thesis template: Master Country: Algerian republic University: University of M’sila Name and forename of frame :professor Bedjaoui fadheli Rank: professor lecturer Number of pages: 95 (Cd-Rom* word * PDF) electronic file Speciality : Adapted physical activity and health Division: Adapted physical and sporting activity summary : A study on adapted physical activity and its relationship to the health education of individuals with special needs yielded encouraging results on multiple levels. The study included a sample of individuals with special needs, with disabilities ranging from motor, sensory, and intellectual impairments. An adapted physical activity program was applied to the experimental group for 12 weeks. The results showed a significant improvement in the participants' physical fitness, with increased muscle strength, improved cardiorespiratory endurance, and enhanced flexibility. In addition to the physical benefits, the experimental group also experienced a substantial reduction in anxiety and depression levels, leading to notable improvements in mental health and overall well-being. Based on these findings, the study recommends intensifying the use of adapted physical activity programs as a fundamental part of strategies to enhance the physical and mental health of individuals with special need. Purpose of the study: the impact clarification of adapted physical activity at development of physical and psychological health on Individuals with motor disability The problem: what’s the role of adapted physical activity in the development of physical and psychological health on individuals with motor disability MOTOR DISABILITY The assumptions: 1-the adapted physical activity has a direct impact on strengthen of the physical health on individuals with motor disability. 2- to applicate the principles health education a favorable role to strengthen psychological health on individuals with motor disability 3- The practice of adapted physical activity with foundations of health education contribute to strengthen of public health on individuals with motor disability. Keywords: Adapted physical activity- health education - individuals with motor disability The Results: The results showed a significant improvement in the participants' physical fitness, with increased muscle strength, improved cardiorespiratory endurance, and enhanced flexibility. In addition to the physical benefits, the experimental group also experienced a substantial reduction in anxiety and depression levels, leading to notable improvements in mental health and overall well-being. Based on these findings, the study recommends intensifying the use of adapted physical activity programs as a fundamental part of strategies to enhance the physical and mental health of individuals with special need.