Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Subject "Aggressive Behavior"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية والرياضية في الحد من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(2020-09) دخيلي, أسامةملخص الدراسة: عنوان الدراسة : دور مهارات الاتصال الأستاذ التربية البدنية و الرياضية في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . * دراسة ميدانية لثانويات ولاية سطيف أهدف الدراسة : - التعرف على دور مهارات الاتصال الأستاذ التربية البدنية والرياضية في التقليل من السلوك العدواني اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - التعرف على دور مهارات الاتصال الأستاذ التربية البدنية والرياضية في التقليل من السلوك العدواني الجسدي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . مشكلة الدراسة : هل لمهارات اتصال أستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : المهارات اتصال أستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . الفرصیات الجزئية : المهارات اتصال أستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . المهارات اتصال أستاذ التربية البدنية و الرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني الجسدي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . عينة الدراسة:30 أستاذ تربية بدنية ورياضية و اختيرت بطريقة عشوائية . المنهج المتبع : تم اختيار المنهج الوصفي كلمات مفتاحية : مهارات الاتصال، أستاذ التربية البدنية، السلوك العدواني . جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول : الاطار العام للدراسة الفصل الثاني : مهارات الاتصال الفصل الثالث : استاد التربية البدنية و الرياضية الفصل الرابع : السلوك العدواني الفصل الخامس :المراهقة أهم الاستنتاجات : يوجد دور لمهارات اتصال أستاذ التربية البدنية و الرياضية في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. أهم الاقتراحات : 1- حث أساتذة التربية البدنية و الرياضية على تفعيل مهارات الاتصال و توظيفها في الفوج. 2- إقامة دورات تدريبية لتحسين مهارات الاتصال الأساتذة التربية البدنية و الرياضية. 3- إجراء دراسات تبحث في مهارات الاتصال الأساتذة التربية البدنية و الرياضية تتناول متغيرات عدة ذات علاقة بالاتصال لقلة البحوث في هذا المجال فهو من البحوث الجديدة و الخصبة و التي لها أهمية كبرى في العملية التعليمية التعلمية. كلمات المفاتيح: مهارات الاتصال -أستاذ التربية البدنية والرياضية- السلوك العدواني – المراهقة بالفرنسية Mots clés: Compétences en communication - Professeur d'éducation physique et de sport - Comportement agressif - Adolescence بالإنجليزية Keywords: Communication Skills - Professor of Physical Education and Sports - Aggressive Behavior - Adolescence جاء هذا البحث في فصول الفصل الاول : الطار العام للدراسة . الفصل الثاني : مهارات الاتصال. الفصل الثالث : أستاد التربية البدنية و الرياضية . الفصل الرابع : السلوك العدواني . الفصل الخامس : المراهقة . الفصل السادس: خصصناه للإجراءات الميدانية للدراسة والذي يتضمن الدراسة الاستطلاعية، المنهج المتبع في الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات جمع البيانات والمعلومات، الخصائص السيكو مترية للأداة والأساليب الإحصائية. الفصل االسابع: عرض و تحليل و مناقشة النتائج. الفصل الثامن: وتم فيه عرض استنتاجات عامة واقتراحات. وأخيرا في خاتمة البحث وضعنا خاتمة عامة ثم نتبعها بذكر المصادر والمراجع التي اعتمدتاها في القيام بهذا البحث. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : استنتاجات عامة: انطلاقا من نتائج الدراسة وفي ضوء ما تم عرضه من خلفية نظرية وكل ما يتعلق بمهارات الاتصال الأستاذ التربية البدنية والرياضية واعتمادا على الدراسات السابقة وانطلاقا من الهدف الرئيسي وهو التأكد من وجود علاقة بين مهارات الاتصال الأستاذ التربية البدنية والرياضية والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وانطلاقا من إشكالية البحث ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحليل عدة دراسات سابقة، وناقشناها من أجل مقارنة نتائج البحث توصلنا إلى ما يلي: - تحقق الفرضية الأولى أي لمهارات اتصال أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. - تحقق الفرضية الثانية أي لمهارات اتصال أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني الجسدي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. أي ما يمكن استنتاجه هو أنه يوجد دور المهارات اتصال أستاذ التربية البدنية والرياضية في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. اقتراحات: على ضوء ما توصلنا إليه والدراسة المفصلة في هذا الجانب والتي أثبتت أن لمهارات اتصال أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ارتأينا أن نتقدم ببعض الاقتراحات والتوصيات إلى كل من يهمه الأمر، آملين أن تكون بناءة وتعمل على مساعدة أساتذة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ والمهنة على حد سواء: 1- تقديم الخدمات الأعضاء المهنة والعمل على حل مشاكلها، الأمر الذي يثمر اتجاهات ايجابية في نظرة المجتمع إلى المهنة وأعضائها؛ 2- الاهتمام بشؤون مادة التربية البدنية والرياضية من مختلف جوانبها والعمل على ارتقائها وازدهارها وتبوئها مكانة لائقة في المجتمع ورعاية شؤون أساتذتها؛ 3-توسيع وتطوير العلاقات بين أساتذة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ المتمدرسين وإثراء العلاقات الطيبة فيما بينهم خلال حصة التربية البدنية والرياضية؛ 4-تكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية تكوينا جيدا في مختلف المعاهد والأقسام لكي يكونوا في مستوى تطلعات المجتمع؛ 5-إعلام الأساتذة بخصائص مرحلة المراهقة ومختلف الاضطرابات التي يعاني منها التلاميذ خلال هذه الفترة؛ 6-حث أساتذة التربية البدنية والرياضية على تفعيل مهارات الاتصال وتوظيفها فيالفوج؛ 7-إقامة دورات تدريبية لتحسين مهارات الاتصال لأساتذة التربية البدنية والرياضية في أثناء الخدم 8-عقد دورات تدريبية لأساتذة التربية البدنية والرياضية، لضرورة امتلاكهم لمهارات الاتصال لإحداث التفاعل الايجابي المؤثر في تواصلهم مع التلاميذ ولتعزيز الايجابياتوتعديل السلبيات؛ 9-إجراء دراسات تبحث في مهارات الاتصال الأساتذة الربية البدنية والرياضية تتناول متغيرات عدة ذات علاقة بالاتصال لقلة البحوث في هذا المجال فهو من البحوث الجديدة والخصبة والتي لها أهمية كبرى في العملية التعليمية التعلمية. - الآفاق المستقبلية: - إجراء دراسات مشابهة ومماثلة للدراسة الحالية بحيث تكون العينة أوسع وأشمل؛ - إجراء دراسات مشابهة ومماثلة بحيث تكون العينة ممثلة في المرحلة المتوسطة؛ - إجراء دراسات بحيث تكون الدراسة في منطقة أخرى؛ - إجراء دراسات مشابهة بحيث تكون فرضيات البحث مختلفة؛ - التوسع أكثر في موضوع البحث في أطروحة الدكتوراه. كشاف بالفرنسية Faculté : Science et technologie des activités physiques et sportives Département : Éducation physique N° d’ordre : N° d’inscription : M201435056351 Chercheur : Dékhili Oussama Soutenu publiquement le : 08-09-2020 Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle des compétences en communication pour un professeur d'éducation physique et de sport dans la réduction du comportement agressif des élèves du secondaire Language de la thése : France Modèle de la thése : Magister Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Mahdi Azzedine Grade : Nombre de page : 69 pages (Cd-Rom* Word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Option : Résumé : Mots clés : Compétences en communication - Professeur d'éducation physique et de sport - Comportement agressif - Adolescence الملخص : الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال -أستاذ التربية البدنية والرياضية- السلوك العدواني – المراهقة Abstract Key words : Communication Skills - Professor of Physical Education and Sports - Aggressive Behavior – Adolescence Ce mémoire et contienne de trois « 08 » chapitre Le premier chapitre: le cadre général de l'étude. Le deuxième semestre: compétences en communication. Troisième semestre: Éducation physique et stade sportif. Chapitre quatre: Comportement agressif. Chapitre cinq: Adolescence. Chapitre six: Nous l'avons consacré aux procédures de terrain de l'étude, qui comprend l'étude exploratoire, la méthodologie utilisée dans l'étude, la population et l'échantillon de l'étude, les outils de collecte de données et d'informations, les caractéristiques psychométriques de l'outil et les méthodes statistiques. Chapitre sept: Présentation, analyse et discussion des résultats. Chapitre huit: Des conclusions générales et des suggestions sont présentées. Enfin, en conclusion de la recherche, nous posons une conclusion générale et la suivons en mentionnant les sources et références que vous avez retenues pour mener à bien cette recherche. Résultat essentielle que le chercheure à conclue : Conclusions générales: Sur la base des résultats de l'étude et à la lumière du contexte théorique qui a été présenté et de tout ce qui concerne les compétences de communication Professeur d'éducation physique et sportive et basé sur des études antérieures et basé sur l'objectif principal qui est de garantir qu'il existe une relation entre les compétences de communication d'un professeur d'éducation physique et sportive et le comportement agressif des lycéens Sur la base du problème de recherche et pour atteindre cet objectif, nous avons analysé plusieurs études antérieures et en avons discuté afin de comparer les résultats de la recherche, nous avons conclu ce qui suit: - La première hypothèse était remplie, c'est-à-dire que les capacités de communication d'un professeur d'éducation physique et sportive avaient un rôle dans la réduction du comportement verbal agressif des élèves du secondaire. - La deuxième hypothèse a été remplie, c'est-à-dire que les capacités de communication d'un professeur d'éducation physique et sportive ont un rôle dans la réduction du comportement physique agressif des élèves du secondaire. Autrement dit, on peut en conclure que les capacités de communication d’un professeur d’éducation physique et de sport jouent un rôle dans la réduction du comportement agressif des élèves du secondaire. Suggestions: À la lumière de ce que nous avons atteint et de l'étude détaillée sur cet aspect, qui a prouvé que les capacités de communication d'un professeur d'éducation physique et sportive ont un rôle dans la réduction du comportement agressif des lycéens, nous avons décidé de présenter quelques suggestions et recommandations à toutes les personnes concernées, en espérant qu'elles seraient constructives et Aider les professeurs d'éducation physique et de sport, les étudiants et la profession: 1- Fournir des services aux membres de la profession et travailler à résoudre ses problèmes, ce qui se traduit par des tendances positives dans la vision de la société sur la profession et ses membres. 2- Prêter attention aux affaires de l'éducation physique et du sport dans ses divers aspects, travailler à son avancement, à sa prospérité et à une position décente dans la société, et s'occuper des affaires de ses professeurs; 3- Élargir et développer les relations entre les professeurs d'éducation physique et de sport et les élèves des écoles et enrichir les bonnes relations entre eux pendant le cours d'éducation physique et de sport; 4- Bien former les professeurs d'éducation physique et de sport dans divers instituts et départements afin de répondre aux aspirations de la société. 5- Informer les enseignants sur les caractéristiques du stade de l'adolescence et les différents troubles que subissent les élèves pendant cette période; 6- Exhorter les professeurs d'éducation physique et de sport à activer les compétences de communication et à les employer dans la cohorte; 7- Organisation de cours de formation pour améliorer les compétences en communication des enseignants d'éducation physique et de sport pendant leur service 8- Organiser des cours de formation pour les enseignants d'éducation physique et de sport, car ils doivent posséder des compétences en communication pour créer une interaction positive affectant leur communication avec les élèves et pour renforcer les aspects positifs et modifier les négatifs; 9 - Mener des études sur les compétences de communication des éducateurs physiques et mathématiques traitant de plusieurs variables liées à la communication en raison du manque de recherche dans ce domaine car il est issu de recherches nouvelles et fertiles qui ont une grande importance dans le processus d'apprentissage éducatif. Perspectives futures: - Mener des études similaires et similaires à l'étude en cours afin que l'échantillon soit plus large et plus complet; Mener des études similaires et similaires afin que l'échantillon soit représenté au stade intermédiaire; - Mener des études pour que l'étude se situe dans un autre domaine; - Mener des études similaires afin que les hypothèses de recherche soient différentes; Poursuite de l'expansion du sujet de recherche dans la thèse de doctorat.