Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 211
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access استراتيجية الاتصال داخل المؤسسة العمومية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-05-12) حصاد صبرينة -دولة إيمان, بن الوريث مروة - هبوب نور الهدىلأضحت شبكات التواصل الاجتماعي تشكل واقعة مفروضة على المجتمع باعتبارها ظاهرة إعلامية تستطيع الوصول إلى جميع فئات المجتمع في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الفيس بوك أحد تلك الشبكات التي شكلت مجتمعا افتراضيا والذي أضاف العديد من الخدمات داخله الأمر الذي جعله الأكثر الشبكات التفاعلية بين أفراد المجتمع أكثر من أي وقت مضى، كما يعتبر من أهم المواقع التي تستخدم في الجزائر. وقد هدفنا من خلال هذه الدراسة لتسليط الضوء على دور الفيس بوك في تعزيز القيم الاجتماعية من خلال استطلاع آراء العينة من مستخدمي الفيس بوك، ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية وعرض نتائجها وتحليلها حاولنا من خلال معرفة دور الفيس بوك في تعزيز القيم الاجتماعية وقد استخلصنا أن للفيس بوك دور في تعزيز القيم والعادات وذلك من خلال تسجيل درجة كبيرة من حيث استقطابهم للفيس بوك لنشر العادات والقيم الأخلاقية والاجتماعية وعلى ضوء النتائج نوصي في توسيع نطاق القيم الاجتماعية الحسنة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي –الفيس بوك-.Item Open Access دور البرامج النفسية البيداغوجية في تعديل سلوك المتخلفين ذهنيا ( دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-05-12) زيطاري خولة, زهاني حدةهدفت هذه الدراسة للكشف على دور برامج المركز النفسي البيداغوجي بالمسيلة في تعديل سلوك المتخلفين ذهنيًا ولتحقيق هذه الدراسة حاولت الدراسة الإجاية على الأسئلة التالية: 1- هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التواصل بأبعاده المهارات الذاتية, الأنشطة المنزلية, المهارات المجتمعية. 2-هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات الحياة اليومية بأبعاده (المهارات الذاتية, الأنشطة المنزلية, المهارات المجمعية). 3- هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التنشئة الإجتماعية بأبعاده (العلاقات الشخصية المتبادلة, وقت الراحة والترفيه, المسايرة). 4-هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في المهارات الحركية بأبعاده (العضلات الكبيرة, العضلات الدقيقة). وللإجابة عن هاته الأسئلة واختبار فروضها استخدمنا المنهج المقارن وذلك للمقارنة بين مجموعة من التفطين ومجموعة الورشة حيث تتكون العينة من (24) ذكور وإناث, (12) ينتمون لمجموعة التفطين, و(12) ينتمون لمجموعة الورشة, ممن يتميزون بالتخلف الذهني. قد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة في مهارة التواصل في بعد واحد وهو بعد اللغة التعبيرية في حين أنها لم تكن دالة في البعدين ( القراءة والكتابة – اللغة الإستقبالية) 2- توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات الحياة اليومية بأبعاده (المهارات الذاتية, الأنشطة المنزلية, المهارات المجمعية). 3- توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التنشئة الإجتماعية بأبعاده (العلاقات الشخصية المتبادلة, وقت الراحة والترفيه, المسايرة). 4- توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التنشئة الإجتماعية بأبعاده (العلاقات الشخصية المتبادلة, وقت الراحة والترفيه, المسايرة).Item Open Access دور مستشار التوجيه المدرسي في التخفيف من العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية بثانوية بن شبيرة بمدينة بوسعادة ولاية المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) رزيق جازية, عزوز بسمةهدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور مستشار التوجيه في التخفيف من العدوانية لدى تلاميذ المرحلة ثانوي من خلال الكشف عن الخدمات التي يقوم بها ، والمتمثلة في الخدمات التربوية والنفسية والاجتماعية ، كما حاولت ايضا معرفة ان كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في الخدمات الارشادية تعزى لمتغير الشعبة ومتغير الجنس ، بالإضافة الى معرفة ان كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في درجة العدوانية تعزى الى متغير الشعبة ومتغير لجنس . وقد ااستخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي وذالك لأنه الانسب للموضوع المتناول في هذه الدراسة ، وتم تصميم استبيانين من 60 فقرة استوفت معايير الصدق والثبات غطت 30 فقرة منها محور الخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه و30 فقرة محور العدوانية . وتم اعتماد عينة عشوائية طبقية ذات مراحل متعددة تعتمد على تحديد النسب المئوية المتناسبة مع طبقية وحجم التلاميذ في كل الشعب بلغ عدد افرادها (95( تلميذ يتوزعون على 5 شعب للسنة الثالثة ثانوي بثانوية محمد بن شبيرة بوسعادة ، وذالك خلال السداسي السادس من العام الدراسي 2015م وذالك بعد الحصول على تراخيص مديرية التربية لولاية المسيلة ، وللتحقق من فرضيات الدراسة استعانت مجموعة البحث بالإجراءات الاحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتفسيرها . وقد توصلت الدراسة الى جملة النتائج التالية: 1- عدم دلالة الفروق بين متوسط المبحوثين عن استبيان الخدمات الارشادية والمتوسط الفرضي ما يدل ان الخدمات الارشادية تنحو نحو المتوسط . 2- مساهمة مستشار التوجيه المدرسي بدرجة متوسطة في تقديم الخدمات التربوية . 3- مساهمة مستشار التوجيه المدرسي بدرجة متوسطة في تقديم الخدمات النفسية. 4- مساهمة مستشار التوجيه المدرسي بدرجة متوسطة في تقديم الخدمات الاجتماعية . 5- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للخدمات الارشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه تعزى لمتغير الشعبة والجنس . 6- توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة العدوانية تعزى لمتغير الجنس. 7- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة العدوانية تعزى لمتغير الشعبة .Item Open Access استخدامات الطلبة الجزائريون لمواقع المؤسسات الجامعة الإلكترونية دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاتصال – جامعة محمد بوضياف المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) خضراوي لطيفة, لغويل صبرينةجاءهذاالبحث في فصول: فهرس المحتويات 1- إشكالية الدراسة: 3- أسباب اختيار الموضوع: 4- أهمية وأهداف الدراسة: 5-ضبط المصطلحات وتحديد المفاهيم: 6- المداخل النظرية للدراسة: 7- منهج الدراسة: 8- أدوات الدراسة: الفصل الثاني: طبيعة الانترنت و استخداماتها في المواقع الجامعية طبيعة الانترنت نشأت الأنترنت: تطور استخدام الانترنت المفاهيم العامة للأنترنت ثانيا : الخدمات التي تقدمها الأنترنت: الخدمات المعرفية البحثية الخدمات الإتصالية ثالثا: منظومة الأنترنت في الجزائر مهام مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني تطوير منظومة الأنترنت في الجزائر أولا: المهام الأساسية للأنترنت في المؤسسة الجامعية مساهمة الأنترنت في تحسين كفاءة الأداء الاطار التطبيقي الفصل الثالث: عرض و تحليل و مناقشة النتائج عرض و تحليل و مناقشة النتائج خاتمة قائمة المراجع الملاحقItem Open Access دور الانستقرام في تحفيز الطالب الجامعي على العمل التطوعي(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية المسيلة, 2019-06-12) وقاف, نورةهدفت هذه الدراسة الي التعرف على دور الانستقرام في تحفيز الشاب الجامعي على العمل التطوعي , لدي عينة طلبة جامعة المسيلة قسم علوم الاعلام والاتصال ومستوى متابعة الشاب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي , وطبيعة الموضوعات التي يفضل الطالب الجامعي الاطلاع عليها عبر الانستقرام , ومدي تأثر الطالب الجامعي بما ينشر من خلال الانستقرام , ونمط تفاعلهم مع الاعمال التطوعية المنشورة او التي يطرحها الانستقرام , واسباب الاعتماد على موقع الانستقرام في نشر العمل التطوعي ,ونوع العمل الاكثر انتشارا على موقع الانستقرام حسب رأى الطالب الجامعي .وصولا الي اهم النتائج التي اكدت في مجملها ان الطالب الجامعي مهتم لما ينشر من اعمال تطوعية عبر موقع التواصل الاجتماعي الانستقرام .Item Open Access واقع الإتصال الداخلي و الخارجي في المتاحف(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) مام الشيماءإن دور الإلهام الذي يلعبه الإتصال داخل المتحف زاد من أهمية و تشهير، كما ساهم في خلق جو من الحوار و التفاعل و التفاهم و التجاوز الأزمات التي قد تواجه متحف نصر الديني ديني و أيضا العملية الإسترتيجية في التسيير و التخطيط و التوجيه. في جانب السياح و الزوار من كافة مناطق الدول، إذ أصبح متحف نصر الدين ديني يشهد إقبال كبير من المهتمين. و من خلال هذه الدراسة حاولنا معرفة واقع الإتصال داخل متحف نصر الديني في بوسعادة و مدى مساهمته بإعتماد على أسلوب دراسة الحالة و أيضا نزول إلى الميدان و إجراء مقابلة شاملة و تلم بالموضوع و يلخص هيكله التنظيمي بوضوح كل ما يحتويهم من فروع.Item Open Access الحجاب بين الشرع والموضة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) خليفة إسماعيل عبد المؤمن- سعدي سارة , مشري هنادي -سعودي حمزةفكرةالموضوع أسباباختيارالموضوع. الاسبابالذاتية. الاسبابالموضوعية. النوعالصحفيالمستعمل. تعريفالربورتاج. نشأةالروبروتاج سماتالربورتاج. أنواعوتصنيفاتالروبورتاج أهدافالربورتاج. مراحلالربورتاج. مرحلةماقبلالتسجيل. التوثيق. السينوبسيس. مرحلةالتسجيل. المعاينة. مرحلةمابعدالتسجيل الاستماع التركيب التعليق الموسيقى تصميمالاشارة. شارةالبداية شارةالنهاية الخاتمة. قائمةالمصادروالمراجعItem Open Access تأثير الاتصال التسويقي على جمهور المؤسسة الخدماتية دراسة لعينة من متعاملي شركة موبيليس-المسيلة-(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) عادل زميح • صدام حسين قذيفة, أحلام رويصت • فتيحة أفيدةان الاتصال التسويقي فتح مجالا كبيرا لتطور المؤسسات الاقتصادية عامة و الخدمية خاصة . - يلعب الاتصال التسويقي دورا كبيرا في الترويج للمؤسسة و جعل أغلب الأفراد يتعرفون عليها و ذلك من خلال ما تجسده العلاقات العامة و يبرزه الاشهار و تقوم بيه تنشيط المبيعات من مهام و ما يترجمه البيع الشخصي من تعاملات . - يجب على كل مؤسسة وضع استراتيجية اتصالية فعالة و ذلك لضمان بروزها و نجاحها في سوق العمل . - يفتح الاتصال التسويقي افاق للابداع و التميز و ذلك من خلال ما يبرز في اشكاله . - ان المؤسسة الجيدة هي التي تبتكر أساليب اتصالية تسويقية جديدة وذلك لتضمن تأثير على أكبر فئة و تثبت و جودها أمام منافسيها و تبني علاقات وطيدة مع جمهورها . - ان الاستغلال الامثل لعناصر الاتصال التسويقي يجل من نسبة التأثير أكبر على الجمهور.Item Open Access الرقمنة في جامعة المسيلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نموذجا(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) سالمي اماني, لكحالي نرجساننا من خلال هذه الدراسة نعمل على تسليط الضوء على توظيف النظام التقني للرقمنة كمنتوج للنظام الاجتماعي البشري عموما وكتوجه يزداد يوما بعد يوم بالبروز أكثر في جامعاتنا ,بحيث يسعى أن تكون الحلول التقنية فرصة سانحة لإمداد المستفيدين بالمعرفة اللازمة والمناسبة والبناءة سعيا إلى بناء المخزون المعرفي الكافي للكادر الجامعي الجزائري . ومن مدة سبقت تاريخ اليوم كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد ألقى كلمة عن هذا الموضوع بحيث تضمنت كلمته :(عمل القطاع على إعادة ترتيب رزنامة عملية التسجيلات بطريقة تسمح للطالب بأن يأخذ الوقت الكافي لاختيار التخصص الذي يرغب فيه مع منحه إمكانية مراجعة اختياره قبل التسجيل النهائي بواسطة نظام بروغريس الذي عمم استخدام تطبيقاته في مجالات التسيير الجامعية الأخرى ). ومن هنا نرى بأنه مع اتساع دائرة التطورات التكنولوجية المتلاحقة وتنامي حجم مصادر هذه المعلومات بمختلف أشكالها وازدياد حاجة المؤسسات المعلوماتية إلى تحديث معلوماتها وتطوير مقتنياتها وخدماتها فضلا عن تنوع احتياجات الباحثين والدارسين للحصول على معلومات غزيرة ومتنوعة. ماهي سبل الرقمنة المعتمدة د اخليا من طرف جامعة المسيلة ؟ و اﻟﻣﺗﺑوعة ﺑﺟﻣﻠﺔ ﻣن اﻟﺗﺳﺎؤﻻت اﻟﻔرﻋﯾﺔ اﻟﺗﺎﻟﯾﺔ : - ما هو واقع الرقمنة في جامعة المسيلة والعمل بها؟ -ماهومستوى تحقيقها للأهداف المسطرة مسبقا ؟ -فيما تمثل مجال العمل بهذه الانظمة والتطبيقات ؟ - ماهي المشاريع التي كانت سببا في التمسك بهذا النوع الرقمي اكثر من ذي قبل ؟ - فيما تمثلت العراقيل التي تواجه الفرد عند العمل بهذه التقنية ؟ - ماهو النمط الذي اصبح معتمد في التعامل بين الطلبة والادارة ؟ عنوان الدراسة :الرقمنة في جامعة المسيلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية نموذجا الهدف من الدراسة : • معرفة الخطط والاستراتيجيات التي اتبعتها الجامعات عند القيام بالتحويل الرقمي . • التعرف على أوجه التعاون إن وجد بين مؤسسات المعلومات عند القيام به . • التعرف على التحديات التي يمكن أن تواجه الجامعات عند التحويل الرقمي . • الوقوف على نقائص الطرق التقليدية وأخطائها والاستفادة من التقنيات المتطورة في تنظيم ومعالجة واسترجاع الوثائق . • اقتراح السبل والوسائل المختلفة التي من شانها المساهمة في تطوير وتحسين أداء المصلحة . • تقديم التصور المناسب لتطوير وتنمية العمل الجامعي الإداري والمؤسساتي. • إعطاء لمحة عن التسهيلات المقدمة في إجراءات التسجيلات الجامعية . • أن يلاحظ الفرد بنفسه التغيرات الطارئة والشاملة لمختلف النواحي عند استخدام هذا النظامItem Open Access علاقة الإشهار التلفزيوني بالثقافة المجتمعية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانسة و الاجتماعية, 2019-06-12) إيمان زروقي, زينب بطاشتبحث الدراسة في مضمون الاشهارات التلفزيونية المعروضة على القنوات الجزائرية العامة والخاصة ,وعلاقتها بواقع الثقافة المجتمعية في الجزائر .كما استمدت دراستنا أهميتها من رأي الاسرة الجزائرية ,حول مدى تطابق هذه الاشهارات التلفزيونية وواقع الثقافة المجتمعية الجزائرية .وتم اختيار هذا الموضوع وفقا لمجموعة من الأسباب ذاتية وموضوعية ,فأما الأسباب الذاتية فهي وقوع الموضوع شمن اهتماماتنا .اما الأسباب الموضوعية فتتمثل في البحث في اصل العلاقة التي تربط بين الاشهار التلفزيوني الجزائري والثقافة المجتمعية الجزائرية وقد سعت دراستنا في مجالها الى جملة من التساؤلات الفرعية أهمها. ما هي محددات الثقافة المجتمعية في الجزائر ؟.وهل يؤثر الاشهار على الثقافة المجتمعية ؟ إضافة الى كيف يعكس الاشهار التلفزيوني الجزائري على عادات وتقاليد المجتمع الجزائري ؟ وقد تم اجراء دراستنا ميدانيا بواسطة أداة المقابلة والملاحظة على عينة من اسر ولاية لمسيلة والمكونة من عشر مفردات حيث تم انتقائها بأسلوب العينة القصدية العشوائية . وقد جاء الاطار النضري للدراسة ببحثين ,خصص الأول منها للمتغير الأول وهو الاشهار التلفزيوني اما الثاني فتطرق الى ماهية المتغير الثاني . والدراسة الميدانية جرى فيها معالجة البيانات ، التي تحصلنا عليها من اجراء المقابلة مع افراد العينة وتوصلنا في الأخير الى مجموعة من النتائج: • ان للإشهار دور في بناء ثقافة مجتمعية تتوافق مع واقع المجتمع الجزائري. • ان الاشهار التلفزيوني الجزائري يعكس ثقافة المجتمع الجزائري. • هناك توافق بين ثقافة المجتمع الجزائري و الاشهارات المعروضة على الشاشة الجزائرية. • وجود علاقة تبادلية ترابطية تفاعلية تكاملية بين الاشهار التلفزيوني وثقافة المجتمع .Item Open Access واقع استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في المؤسسة العمومية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) بوذراع / مساعد, رميصاء.سهامتعتبر تكنولوجيا الاعلام والاتصال سمة بارزة لمؤسسات الناجحة ولاتستغني عنها أي مؤسسة مهما كانت طبيعة عملها وحتى اذا كانت عامة خاصة فالمؤسسات لاعتمادها الكبير في المعلومات وتدفقها حيث اصبحت هذه التكنولوجيا تمثل معيار لقياس تطور المؤسسات وخلال دراستنا التي هي بعنوان واقع استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في المؤسسة العمومية الاستشفائية اردنا من خلال هذه الدراسة ابراز الدور الذي تلعبه هذه التكنولوحيا في المؤسسة الاستشفائية الزهراوي بالمسيلة كنموذج.Item Open Access تأثير موقع اليوتيوب على قيم طلبة جامعة المسيلة(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف, 2019-06-12) دهيليس سامي - طرشي محمد, عبد الصمد دحمان- بوعيشاوي يسينتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير اليوتيوب على قيم الطلبة الجامعيين و معرفة مدى وعيهم حول المضامين التي تعرضها قنوات اليوتيوب لا سيما القنوات الدرامية ، و إدراك مدى قدرتهم على التمييز بين السلوكات الإيجابية و السلبية التي تحملها و اقتراح مجموعة من الحلول و التوصيات حول هذه الظاهرة لمعالجتها، و تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية حيث استخدم منهج المسح و الإستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة من طلاب جامعة المسيلة و المكونة من 60 مفردة . و قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول تمثل في الإطار منهجي الذي يضم مشكلة الدراسة و تساؤلاتها، أسباب اختيار موضوع الدراسة، أهمية الدراسة و أهدافها، تحديد المفاهيم، الخلفية النظرية لموضوع الدراسة وعرض بعض الدراسات السابقة التي تناولت ذات الموضوع أو ما شابهه، أما القسم الثاني و هو الإطار النظري للدراسة و تناولنا فيه فصلين، الثاني تحت عنوان موقع اليوتيوب و قد قدمنا فيه تعريفا لموقع اليوتيوب و إلتزامات التسجيل فيه ، كذلك ايجابيات الموقع و سلبياته إضافة إلى تأثيره على شبكة الإنترنت، أما بالنسبة للفصل الثالث تحت عنوان القيم الإجتماعية و تناولنا فيه عدة عناصر فصلنا فيها في القيم من ناحية المفهوم و الأبعاد و الخصائص و الأهمية، أما بالنسبة للفصل الثالث فقد تمثل في الجانب الميداني الذي تناولنا فيه تفريغ البيانات في الجداول و تحليلها، نتائج الدراسة و المقترحات، و من بين أهم نتائج الدراسة المتحصل عليها نجد: أن الرغبة في الهروب من الواقع هي من أهم الأسباب التي تدفع الطلبة لمتابعة قنوات الدراما عبر اليوتيوب . ۷ توصلت الدراسة إلى أن متابعة البرامج الدرامية عبر موقع اليوتيوب يغرس في الطلبة ثقافة حب المظاهر . أن مضامين البرامج الدرامية عبر موقع اليوتيوب ينعكس سلبا على التحصيل العلمي للطلبة .Item Open Access إتجاهاتالطلبةنحوالاتصالالداخليفيالمؤسسةالجامعية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) شريكي, فاطنةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة نحو الاتصال الداخلي للمؤسسة الجامعية وهي دراسة وصفية لعينة من الطلبة في جامعة المسيلة، وهذا بغرض الكشف عن أهم الوسائل والتقنيات المستعملة في الاتصال الداخلي ودورها في التحكم في تسيير المعلومات. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي بتوظيف أدوات لجمع البيانات والتي تمثلت في الاستبيان وقد اخترنا عينة مكونة من 40 مفردة اختيرت بطريقة قصديةItem Open Access الدروس الخصوصية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية المسيلة, 2019-06-12) مشــــــــاني سهيلة-خيذري فاطــــــنة, خيذري فاطــــــنة• التعرفعلىواقعانتشارظاهرةالدروسالخصوصيةبينالتلاميذالبكالوريامنوجهةنظرالمبحوثين • تحديدأسبابانتشارهذهالظاهرةبمرحلةالباكولوريافيالجزائر )مسيلة ( منوجهةنظرعينةالدراسة • تحديدمدىإقبالالتلاميذعلىالدروسالخصوصيةومدىوعيهمبتأثيرهاعلىتحصيلهمالدراسي • اختيارأسئلةالدراسةالأساسيةالتيوضعتفيالبحثإستاداإلىالدراسةالميدانيةالمتصلةلموضوعالدراسة • الوقوفعلىمدىفعاليةالدروسالخصوصيةفيتحصيلالتلاميذوماينعكسداخلالفصلالدراسيمنتفاعلنحوالانجاز • التعرفعلىأهميةعملالوالدين • الوقوفعلىالحواجزالتيتعترضتلاميذالباكالوريافيتحصيلهمالدراسيومحاولةالتخلصمنهاوذلكبإعطاءتوصياتتدعممشوارهمالدراسيItem Open Access دور الاتصال الخارجي في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة دراسة حالة المؤسسة الوطنية لنقل البحري للمسافرين(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) مختاري جهيدة, لطرش سميرةيعتبر الاتصال الخارجي واجهة بالغة الأهمية تعتمد عليها المؤسسات وقنواته المتنوعة والمتعددة والتطبيق الفعال لها وبالتالي تقديم خدمات عمومية جيدة تتماشى مع رغبات الجمهور الخارجي وما تناولناه في هذه الدراسة هو دور الاتصال الخارجي في تسويق الصورة الذهنية للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين للتعرف على الدور الفعال له وعلى مختلف وسائله وأشكاله التي يتم من خلالها تحسين الخدمات العمومية بهذه المؤسسة.Item Open Access أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار الجريمة الإلكترونية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) سيماء سعيدتطرقنا غي بحثنا هذا بعنوان أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار الجريمة الالكترونية إلى تحقيق صحة التساؤلات المتمثلة في : 1- هل يؤثر استخدام الافراد لمواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) في حدوث الجريمة الالكترونية ؟ 2- كيف تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الجريمة الالكترونية ؟ 3- ما مدى انتشار الجريمة الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟ فمن خلال هذه التساؤلات حاولنا معرفة تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار الجريمة الالكترونية فمواقع التواصل الاجتماعي لها أثر كبير في حدوث الجريمة الالكترونية مما يتيح للمستخدم فتح مجالات للتواصل والتفاعل وتحليل مختلف البرامج والتطبيقات دون تنقل ، كما تعطيهم حرية في تكوين صدقات من مختلف البلدان واكتساب المعارف الجديدة وهذا ما يجعله يبحر في هذا العالم الافتراضي دون أن يشعر للوقت ، فالإفراط في استخدام هذه المواقع ومن بينها " الفيس بوك " يجعله مدمنا يعيش في عزلة عن الآخرين ، وهذا ما يؤدي إلى ارتكاب جرائم الكترونية مختلفة .Item Open Access دور الإذاعة المحلية في الترويح للسياحة الداخلية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) سرايش الزهرة, زيتوني نصيرة-نور الهدى ياسمينتهدف دراستنا إلى معرفة الدور الذي تلعبه إذاعة المسيلة في الترويج للسياحة الداخلية، وهي دراسة تناولت عادات مستمعيها ما إن كانت تهتم بالسياحة وما الذي قدمته للنهوض بالسياحة الداخلية، حيث طرحنا التساؤل العام التالي: بعدها تم التطرق لتحديد موضوع الدراسة والإجراءات المنهجية حيث اتبعنا المنهج الوضعي لأنه أكثر ملاءمة، وتم استخدام الإستبيان لجمع البيانات وقد تضمن 23 سؤال مقسمة إلى 4 محاور، كذلك تم الإعتماد على العينة القصدية والتي عددها 50 مفردة، وبعد عرض البيانات وتحليلها تبين أن إذاعة المسيلة تقدم برامج للنهوض بالسياحة كما أنها تساهم في تقديم برامج ترويج للسياحة الداخليةItem Open Access ( العلاقات العامة في مؤسسة توزيع الغاز و الكهرباء (سونلغاز(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) -علاوة مليكة -ساسي نور الهدى, جناوي نجيب-يوسفي ايمانمن خلال إنجازنا لهذا البحث نكـون قـد حاولنـا تسـليط الضـوء علـى العلاقات العامة بمؤسسة سونلغاز الجزائر بولاية المسيلة حيث كانت لنا الفرصة للتعرف والتقرب من المؤسسة والشريحة داخل هذه المؤسسة وهم اعضاء المؤسسة وتجدر الإشارة إلى أنه قد حظينا باستقبال خاص من طرف العاملين لنـا مهمـة الحصـول علـى القـدر الكـافي مـن المعلومـات الخاصـة بالبحث ، كمـا تعرفنـا علـى أدوار المســؤولين مــن عمــال ومختصــين ،Item Open Access واقع استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في المؤسسات البنكية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) بوخالفة سارةهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في المؤسسات البنكية بالبنك الخارجي الجزائري بالمسيلة، وكذا اطلاع المهتمين في ميدان البنوك بأهمية الموضوع وما يمكن ان يقمه فيما يخص القطاع المالي ، ابراز الدور الكبير للتكنولوجيا الجديدة في زيادة فعالية اداء البنك و سلبيات و إيجابيات و العوائق التي يواجهها البنك الخارجي عند اعتماده على التكنولوجيا الحديثة، وقد اعتمدنا المنهج المسحي ومنهج دراسة الحالة وذلك لطبيعة الدراسة التي تنتمي إلى البحوث الوصفية،Item Open Access استخدام طلبة جامعة المسيلة للهواتف الذكية للحصول على المعلومات(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019-06-12) بحاش اميرة, فنيش نوالتهدف الدراسة الى الكشف عن استخدام طلبة جامعة المسيلة للهواتف الذكية في الحصول على المعلومات عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف – المسيلة قمنا باستخدام المنهج المستخدم مسحي وصفي قسم العلوم الاعلام والاتصال وقسمنا محاور الاستبيان الى محورين: المحور الأول: تحت عنوان عادات وانماط استخدام الهاتف النقال. المحور الثاني:بعنوان الاشباعات التي حققتها الهواتف الذكية. وثم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان على عينة متمثلة في 50 مفردة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بحيث تم تركيز على الاشباعات التي حققها الهاتف الذكي على انه وسيلة فعالة في الحصول على المعلومات وعلى مزايا التي وفرها لهذه الفئة من تسلية وتثقيف وسهولة الوصول الى المعلومة وتبادل الاخبار دون معوقات وعلى انه غير من طريقة عيشهم وفتح مجال أكثر للنقاش . جاء هذا البحث في ثلاث فصول: تناول: الفصل الأول: الإطار المنهجي. الفصل الثاني : الإطار النظري. الفصل الثالث : الإطار التطبيقي. من أهم نتائج الدراسة : 1- أجابت النتائج على تساؤلنا بخصوص اعتبار الهاتف الذكي وسيلة فعالة للحصول على المعلومات بحيث أن طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال يعتمدون الهواتف الذكية كمصدر أول للحصول على المعلومات. 2- اتفقت نتيجة البحث بأن الطلبة سيستخدمون الهاتف الذكي الأخرى كالتسلية والترفيه أكثر من هدف الحصول على الاخبار والمعلومات. 3- أظهرت النتائج التي أجابت عن تساؤلنا حول اعتبار الهاتف الذي وسيلة للحصول على المعلومات أن الغالبية العظمى يعتبرون الهاتف الذكي يساعدهم في الحصول على المعلومات. 4- وحسب النتائج اتفقت على ان الهواتف الذكية مكنت من سرعة في تنقل الأخبار دون معوقات واتاحت مجال أوسع في حرية التعبير والرأي 5- توارت نسبة استخدام الهاتف النقال من قبل الطلبة إلى الحاجة للتواصل مع الغير سنة أكثر. 6- وضحت أهم نتائج أن أهم الخدمات التي توفرها صحافة الموجو من خلال الهاتف أنها تنتج فرص النقاش أكثر. 7-أشارت نسبة عالية من الطلبة إلى ان استخدامهم لصحافة الموجو من خلال الهاتف الذكي تؤثر على الوسائل الاعلام الأخرى، وذلك راجع للتطور التكنولوجي الذي لحق بهذه الأجهزة بحيث مكنت