Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Title
Now showing 1 - 20 of 211
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access DSPACE في التحصيل المعرفي للأساتذة بجامعة المسيلة دور المستودع المؤسساتي(جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) وداد العمري-عبد الرحمان سعيدي, حمزة علال-صبرينة زبيريتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المستودع المؤسساتي في التحصيل المعرفي لأساتذة جامعة لمسيلة من خلال استجوابهم بواسطة استمارة استبيان حيث تناولت هذه الدراسة الدور الذي يلعبه المستودع المؤسساتي في أتاحت المعلومات ونشر الانتاجات الفكرية وهذا من خلال العديد من المحطات وهي التعريف بالمنهجية التي استخدمناها في دراستنا وأيضا التعريف بمصطلحات الدراسة والعينة المستخدمة في الدراسة ثم العمل على التعريف بالمستودع المؤسساتي من خلال تقديم العديد من المعلومات حول المستودع المؤسساتي وطرق التحصيل المعرفي فيه حيث توصلت الدراسة إلى أن أساتذة في جامعة لمسيلة يستخدمون المستودع المؤسساتي بنسب مختلفة وذلك حسب احتياجاتهم له .ولكن معظم الأساتذة يرون أن المستودع المؤسساتي الخاص بجامعة لمسيلة غير مشهر له بشكل كاف .حيث ضل المستودع المؤسساتي غير معروف بالنسبة للعديد من الأساتذة .وأيضا استخلصنا أجل الأساتذة لجامعة محمد بوضياف يعتمدون وبشكل مكثف على المستودع المؤسساتي الخاص بالجامعة في انجاز بحوثهم ويعتبرون أن هذه السندات والوثائق الموجودة داخل المستودع ذات أهمية كبيرة ولذلك يجب إتاحة جميع النتاج الفكرية على أرضية المستودع لتسهيل الحصول عليها .Item Open Access اتجاهات طلبة جامعة المسيلة نحو المواقع الالكترونية المحلية الإخبارية "موقع كل شيء عن المسيلة نموذجا"(جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) مسهل محمد-غويني لامياء - قارة قمر رميصاء, بن ساعد نور الدين- مهدي محمدتهدف هذه الدراسة الى معرفة واقع استخدام المواقع الالكترونية في المجتمع المحلي كفضاء اتصالي" الموقع الاخباري المحلي الالكتروني كل شيء عن مسيلة نموذجا "، وذلك من خلال عينة الطلبة بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، انطلاقا من عمليات البحث في عادات وانماط استخدامه ثم الدوافع التي تكمن وراء ذلك، والتي اكدت في مجملها على تطور ملحوظ في المواقع الإلكترونية المحلية، مع بعض النقائص نظرا لحداثة انشائها، وكذا اهم النتائج المتحصل عليها، مع تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات لتحسين وتطوير الموقع، من خلال عدة ملاحظات، تتعلق بأهم مكونات التي تحيط بالموقع( إدارية ، بيداغوجية، التقنية، الوسائط الالكترونية ...)Item Open Access استخدام الطريقة الجوبرية في تعلم اللغات الأجنبية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020) جوبر أماني غضبان السعيد, داعو نسرينيشكل تعليم اللغات الأجنبية احد أهم الدراسات المعاصرة التي باتت لا تقل أهمية عن باقي العلوم نظرا لانتشار التكنولوجيا بشكل كبير في عصرنا الحالي والذي يتميز بالسرعة وغياب المسافات في ظل تطور آليات التواصل بين الأشخاص. ولهذا تطورت المنصات والمدارس التي تتيح دراسة اللغة الأجنبية بطرق مختلفة تساعد على تحصيل الشهادات وزيادة نسبة التعليم والتحصيل للمعارف اللغوية وفق ما تتطلبه الحاجات, مهما كان الاختلاف في لأساليب التعليمية الحديثة والمناهج المتبعة داخل الوطن العربي وبالتحديد في الجزائر,حيث ظهرت الكثير من المدرس والمعاهد المتخصصة في تلقين اللغات الأجنبية بامتياز. خاصة في العشر سنوات الأخيرة, ومدرسة دار الحكمة لتعليم اللغات الأجنبية بالطريقة الجوبرية, هي نموذجنا للغوص أكثر في معرفة حيثيات عملها على تعليم اللغة في ظرف زمني وجيز مع اكتساب اكبر قدر من المعارف المتعلقة بها. حيث تعتمد على أسلوب مبتكر من قبل صاحبها الدكتور أحمد جوبر الذي يقوم بتدريس الطلبة المشاركين في الدورات التكوينية للمدرسة هو شخصيا وبطريقته الخاصة, و يسعى إلى إزالت الشوائب اللغوية المترسبة في ذهن التلميذ منذ الصغر, ويعتمد على اللغة الأم بالدرجة الأولى في تلقينه للغة الأجنبية, وقد حققت هذه الآلية انتشارا واسعا ونتائج مبهرة بشهادة الطلبة المشاركين في دوراتها منذ بدايتها إلى غاية اليوم. ولكن هذه الطريقة الحديثة في التعليم الأكاديمي لاقت انتقادات واسعة من قبل بعض الأساتذة والمختصين في اللغات الأجنبية, بحكم أنها تخالف المنهج الدراسي المتعارف عليه في الجزائر, وغيرها من المعيقات والصعوبات التي لم تؤثر على الطريقة الجوبرية. وفي هذا التقرير سنحاول التعرف عل أهم جوانب عمل الطريقة الجوبرية كمنهاج جديد يحتذى به في تعليم اللغات, كما سنتطرق إلى النتائج التي حققتها الطريقة على المستوى العلمي والأكاديمي ومدى اختلافها عن الطرق التقليدية في تدريس اللغات الأجنبية نظرا لأهمية التحصيل العلمي للغات في جميع مجالات الحياة المعاصرة.Item Open Access استخدام الطلبة الجامعيين موقع فيسبوك للحصول على الأخبار دراسة استطلاعية لطلبة جامعة محمد بوضياف المسيلة(جامعة محمد بوضياف مسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-09) ميمون آية, مراتي ساعدتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إذا ما كان الفايسبوك يعتبر مصدر رئيسي للأخبار بالنسبة للطلبة الجامعيين .وجاءت تساؤلات هذه الدراسة علي الشكل التالي: ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لموقع فيسبوك . /1 ما مدى اعتماد الطلبة الجامعيين علي موقع فيسبوك للحصول علي الأخبار . /2 ما مدى مصداقية الأخبار التي تنشر علي موقع فيسبوك . /3 ماهي دوافع لجوء الطلبة الجامعيين لموقع فيسبوك للحصول علي الأخبار . /4 وقد تم الاعتماد على عينة قصدية من مستخدمي موقع فيسبوك من قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد بوضياف ولاية المسيلة واعتمدنا علي المنهج المسحي وعلي اداءة الملاحظة واستمارة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين .وتم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور . وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من الاستنتاجات أهمها : يستخدم الطلبة موقع فيسبوك بدرجة متوسطة . واغلبهم يستخدمون موقع فيسبوك من ساعتين إلي أربع ساعات و كما بينت الدراسة أن الفترة التي يفضلون استخدام الفايسبوك فيها هي كل الأوقات و أن درجة مساعدة فيسبوك في معرفة مايجري حولهم متوسطة . و بينت الدراسة أن الطلبة الجامعيين يستفيدون في الوصول إلى اكبر قدر ممكن من الأخبار وذلك لتوفر كم هائل منها .كما أظهرت النتائج آن الطلبة يثقون في الأخبار التي يتم نشرها عبر موقع فيسبوك و إنهم يتأكدون من مصدرها أحيانا .كما أن أغلبية الطلبة قالوا بأنهم يهتمون بالأخبار الاجتماعية وان موقع فايسبوك يساعدهم في انجاز العديد من الأهداف منها الاطلاع علي مستجدات الأخبارItem Open Access استخدام الطلبة الجامعيين للتطبيقات الهاتفية عبر الأنترنت دراسة ميدانية على عينة طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال(جامعة محمد بوضياف مسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-09)ومما لا شك فيه ونحن في العصر المعاصر الذي يشهد أوج التطور التكنولوجي والذي لا يزال لحد الآن في تطور مستمر ومن ضمنها التطبيقات الهاتفية التي اصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الأفراد لكثرة استخدامها. فمن خلال الدراسة حاولنا معرفة كيف يستخدم الطلبة الجامعيين التطبيقات الهاتفية حيث استخلصنا من الدراسة ان استخدام التطبيقات الهاتفية كان بصفة دائمة وباستخدام انواعها مع سهولة استعمالها وأن الطلبة الجامعيين مواكبين لكل ما يخص جديدها وأنها تأخذ النصيب الوافر من حياتهم اليومية. ومن خلال نتائج الدراسة يمكن الخروج ببعض التوصيات أهمها: ترشيد استخدامها وعدم الغوص فيها بشكل مبالغ فيه. استعمالها في كل ما يفيد الحياة اليومية واغتنام كل ما هو ايجابي فيها.Item Open Access استخدام الطلبة الجامعيين للمدونات الإلكترونية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-09) جغدالي رقية . جغلولي آمنة . منصور وسامتعتبر المدونات الإلكترونية من بين أهم التطبيقات الحديثة التي أتاحتها شبكة الأنترنت، ونظرا لما تقدمه من خدمات عديدة كثيرا ما يلجأ إليها الطلبة الجامعيون للإستفادة منها في مجال تخصصهم وأبحاثهم، وضمن هذا الإطار جاءت هذه الدراسة لمعرفة عادت وأنماط استخدام الطلبة لهذه المدونات، ومدى الاستفادة والإشباعات المحققة من هذا الاستخدام. من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: - ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين للمدونات التعليمية؟ - ما مدى تفاعلهم وإعتمادهم على المدونات ؟ - ما أهم دوافع إستخدامهم لها ؟ - ماهي الإشباعات المحققة من هذا الإستخدام ؟ أن معظم الطلبة يطلعون على المدونات التعليمية ويتصفحونها لدوافع علمية ذلك لأنها تزودهم بالمعلومات وتساعدهم في عملياتهم البحثية، واعتبارها مصدر للمعلومات وتساهم في تنمية رصيدهم العلمي من خلال تنوع المعلومات التي تحتويها وكذلك التفاعلية التي تتميز بها، إلا أن الطلبة يواجهون صعوبات عند التعامل مع المدونات تأتي بالدرجة الأولى المصداقية بالإضافة إلى معوقات اللغة.Item Open Access استخدام المجموعات الافتراضية العلمية لموقع الفيسبوك والإشباعات المحققة منه دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) حروثة, أماني; نعيمة, رزوق; سمية, قطوشيشهد العالم المعاصر مجموعة من التغيرات المتسارعة في مجال الاتصال وتقنية المعلومات ما جعل العالم قرية كونية تنتقل فيها المعلومات إلى جميع أنحاء الكرة الأرضية بين الأفراد والجماعات في أجزاء من الثانية. وكان من أهم إفرازات هذا التطور ظهور الأنترنت بمختلف تمظهراتها، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي و التي تعتبر الأكثر انتشارا في الوقت الحالي بحيث جذبت الملايين من المستخدمين ودمجت هذه المواقع العديد منهم في ممارستهم اليومية و التي رأت إقبالا متزايدا لما تملكه مواقع التواصل من فاعلية ، والتي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الأفراد فرضت نفسها في جميع المجالات سواء الاجتماعية أو المهنية أو في مجال إجراء البحوث العلمية من خلال التفاعل والتواصل مع ذوي الاختصاص عبر المجموعات التي ينشئونها عبر هاته المواقع كالفيسبوك لتأتي دراستنا بعنوان : "استخدام المجموعات الافتراضية العلمية لموقع فيسبوك والإشباعات المحققة منه". حيث حاولنا التعرف على إشباعات استخدام الطلبة الجامعيين للمجموعات الافتراضية العلمية عبر موقع فيسبوك في البحث العلمي باتباع مجموعة من الخطوات.Item Open Access استخدام المجموعات الافتراضية العلمية لموقع الفيسبوك والإشباعات المحققة منه دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة المسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) حروثة, أماني; نعيمة, رزوق; سمية, قطوشيشهد العالم المعاصر مجموعة من التغيرات المتسارعة في مجال الاتصال وتقنية المعلومات ما جعل العالم قرية كونية تنتقل فيها المعلومات إلى جميع أنحاء الكرة الأرضية بين الأفراد والجماعات في أجزاء من الثانية. وكان من أهم إفرازات هذا التطور ظهور الأنترنت بمختلف تمظهراتها، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي و التي تعتبر الأكثر انتشارا في الوقت الحالي بحيث جذبت الملايين من المستخدمين ودمجت هذه المواقع العديد منهم في ممارستهم اليومية و التي رأت إقبالا متزايدا لما تملكه مواقع التواصل من فاعلية ، والتي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة الأفراد فرضت نفسها في جميع المجالات سواء الاجتماعية أو المهنية أو في مجال إجراء البحوث العلمية من خلال التفاعل والتواصل مع ذوي الاختصاص عبر المجموعات التي ينشئونها عبر هاته المواقع كالفيسبوك لتأتي دراستنا بعنوان : "استخدام المجموعات الافتراضية العلمية لموقع فيسبوك والإشباعات المحققة منه". حيث حاولنا التعرف على إشباعات استخدام الطلبة الجامعيين للمجموعات الافتراضية العلمية عبر موقع فيسبوك في البحث العلمي باتباع مجموعة من الخطواتItem Open Access استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في التعليم في ظل جائحة كورونا(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) إيناس, حلفايةلقد حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية تقصي واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مؤسسات التعليم العالي وسبل تفعيلها، فلقد بذلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجهودات جدية و معتبرة من خلال تسخير الامكانيات المادية والبشرية لإصلاح و اعادة هيكلة قطاع التعليم العالي بغية الاستجابة لاحتياجات مجتمع المعرفة ومسايرة تطلعاته الآنية والمستقبلية، إلا أن النتائج والآثار الفعلية لم ترقى الى مستوى التطلعات المتوقعة، فمازالت الجامعة الى حد الساعة تعتمد على الأساليب التقليدية في التعليم والبحث العلمي، ناهيك عن عدم قدرتها على استيعاب الأعداد الكبيرة من الطلبة التي تلج الجامعة سنويا، مما أدى الى ارتفاع تكلفة التكوين بسبب تركيزها على المعيار الكمي في تقييم جودة الخدمة الجامعية، في حين أغلفت دور استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في توفير أنماط متعددة من التعليم منها التعليم عن بعد والالكتروني الذي سيؤدي حتما الى اختزال الفوارق المعرفية والاجتماعية والطبقية بين الأفراد بتحقيقه مبدأ تكافؤ الفرص وتعزيز التعلم مدى الحياة. وليس هذا فقط فبلادنا شهدت في الآونة الأخيرة أزمة كوفيد 19 التي أثرت بشكل كبير وحولت جامعات الوطن من التعليم القريب إلى التعليم عن بعد وهذا بحكم الظروف التي واجهتها البلاد وبهذا فاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ساهم بشكل كبير وسهل الظروف من اجل إتمام العمال الدراسي وإنقاض ما تبقى من مهام الإدارة والأستاذة والطلبةItem Open Access استخدام طلبة جامعة المسيلة للهواتف الذكية للحصول على المعلومات(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2019-06-12) بحاش اميرة, فنيش نوالتهدف الدراسة الى الكشف عن استخدام طلبة جامعة المسيلة للهواتف الذكية في الحصول على المعلومات عينة من طلبة جامعة محمد بوضياف – المسيلة قمنا باستخدام المنهج المستخدم مسحي وصفي قسم العلوم الاعلام والاتصال وقسمنا محاور الاستبيان الى محورين: المحور الأول: تحت عنوان عادات وانماط استخدام الهاتف النقال. المحور الثاني:بعنوان الاشباعات التي حققتها الهواتف الذكية. وثم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان على عينة متمثلة في 50 مفردة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بحيث تم تركيز على الاشباعات التي حققها الهاتف الذكي على انه وسيلة فعالة في الحصول على المعلومات وعلى مزايا التي وفرها لهذه الفئة من تسلية وتثقيف وسهولة الوصول الى المعلومة وتبادل الاخبار دون معوقات وعلى انه غير من طريقة عيشهم وفتح مجال أكثر للنقاش . جاء هذا البحث في ثلاث فصول: تناول: الفصل الأول: الإطار المنهجي. الفصل الثاني : الإطار النظري. الفصل الثالث : الإطار التطبيقي. من أهم نتائج الدراسة : 1- أجابت النتائج على تساؤلنا بخصوص اعتبار الهاتف الذكي وسيلة فعالة للحصول على المعلومات بحيث أن طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال يعتمدون الهواتف الذكية كمصدر أول للحصول على المعلومات. 2- اتفقت نتيجة البحث بأن الطلبة سيستخدمون الهاتف الذكي الأخرى كالتسلية والترفيه أكثر من هدف الحصول على الاخبار والمعلومات. 3- أظهرت النتائج التي أجابت عن تساؤلنا حول اعتبار الهاتف الذي وسيلة للحصول على المعلومات أن الغالبية العظمى يعتبرون الهاتف الذكي يساعدهم في الحصول على المعلومات. 4- وحسب النتائج اتفقت على ان الهواتف الذكية مكنت من سرعة في تنقل الأخبار دون معوقات واتاحت مجال أوسع في حرية التعبير والرأي 5- توارت نسبة استخدام الهاتف النقال من قبل الطلبة إلى الحاجة للتواصل مع الغير سنة أكثر. 6- وضحت أهم نتائج أن أهم الخدمات التي توفرها صحافة الموجو من خلال الهاتف أنها تنتج فرص النقاش أكثر. 7-أشارت نسبة عالية من الطلبة إلى ان استخدامهم لصحافة الموجو من خلال الهاتف الذكي تؤثر على الوسائل الاعلام الأخرى، وذلك راجع للتطور التكنولوجي الذي لحق بهذه الأجهزة بحيث مكنتItem Open Access استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و علاقته بانتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية بثانوية إبراهيم بن الأغلب التميمي بالمسيلة(2019-06-12) زغلاش ليندة- لقد تناولت الدراسة الحالية "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بانتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي" - وتمحورت إشكاليتها في تناول عام وهو : - ما علاقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بانتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي؟ - انبثقت عنه ثلاثة أسئلة فرعية: 1- هل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى عدم الانضباط لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟ 2- هل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى نشر ثقافة الغش لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟ 3- هل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى تدني قيمة الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ - وهدفت الدراسة إلى إبراز تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في اكتساب القيم الاجتماعية المساعدة على انتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - أما عن فرضيات البحث فصيغت كالتالي : - الفرضية العامة : يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى ظهور القيم المساعدة على انتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي - الفرضيات الجزئية : 1- يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى عدم الانضباط لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي 2- يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى نشر ثقافة الغش لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي 3- يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى تدني قيمة الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي - اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي و تم اختيار عينة عشوائية بسيطة و طبقت استمارة الاستبيان لجمع المعلومات الضرورية بالإضافة إلى المقابلة - وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية : - يؤدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى ظهور القيم المساعدة على انتشار ظاهرة الغش في الامتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي و المتمثلة في عدم الانضباط ، نشر ثقافة الغش ، و تدني قيمة الامتحان .Item Open Access استخدام موقع الفيسبوك في الوظيفة الاشهارية دراسة ميدانية على عينة من البائعين في مدينة المسيلة(جامعة محمد بوضياف مسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-09) . بو عبد الله صفاءتهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و خاصة الفيسبوك نموذجاً في الوظيفة الإشهارية، لدى عينة من تجار ولاية المسيلة، و ذلك انطلاقا من عملية البحث في عادات و أنماط استخدامه ثم الدوافع التي تكمن وراء ذلك، وكذا أهم المنتوجات التي يروج لها التجار باستخدامهم لموقع الفيسبوك وصولا إلى أهم النتائج التي تناولتها هذه الدراسة و التي أكدت في مجملها على أهمية استخدام موقع الفيسبوك في الإشهار عن المنتوجات من خلال خصائصه و مميزاته التي سهلت على البائع و الزبون و اختصرت له الوقت و الجهد و المال في الإشهار عن المنتوجات المختلفة و اقتنائها.Item Open Access استخدامات الأساتذة الجامعيين لموقع اليوتيوب.(جامعة محمد بوضياف مسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-09) نايلي هدى فلتان جهيدة نويقة عمارتتمحور دراستنا حول استخدامات الأساتذة الجامعيين لموقع اليوتيوب، دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بــ: جامعة المسيلة. نهدف من خلالها إلى التعرف على مظاهر استخدام أساتذة قسم علم النفس لموقع اليوتيوب و الإشباعات المحققة من هذا الاستخدام بطرحنا هذا التساؤل الرئيسي التالي: ما هي استخدامات الأساتذة الجامعيين لموقع اليوتيوب؟ وطرحنا مجموعة من الأسئلة الفرعية المتمثلة في: - ما هي عادات وأنماط استخدام الأساتذة الجامعيين لموقع اليوتيوب؟ - ما هي دوافع استخدام الأساتذة الجامعيين لموقع اليوتيوب؟ - ما هي الاشباعات المحققة عن تصفح موقع اليوتيوب؟ - ولبلوغ نتائج البحث استخدمنا استمارة استبيان ضمن ثلاث محاور فضلا عن البيانات الشخصية، حيث خصصنا المحور الأول لعادات وأنماط استخدام أساتذة علم النفس لموقع اليوتيوب، بينما خصصنا المحور الثاني إقبال أساتذة علم النفس لموقع اليوتيوب، أما المحور الثالث فقد خصصناه لمعرفة الاشباعات المترتبة عن تصفح موقع اليوتيوب أما الفصل الأول تذكرنا فيه الإشكالية وسبب اختيار الموضوع وأهداف الدراسة وأهميتها وتحديد المصطلحات ثم ذكرنا الدراسات السابقة والمدخل النظري للدراسة ومنهج الدراسة، ومجتمع الدراسة وعينته وأداة جمع البيانات ومجال الدراسة، كما تناولنا في الفصل الثاني موقع اليوتيوب وتحديد مفهومه وتاريخه وكذا نشأته ومبادئه وما يحتويه من مزايا وعيوب وخدمات، ثم الفصل الثالث الذي جاء فيه الجانب التطبيقي للدراسة الذي تم إلغاؤه نتيجة لبعض الظروف المعيقة التي أصابت العالم والبلاد وصعوبة التواصل مع الأساتذة. Summary: Our study focuses on university professors' uses of the YouTube website, a field study on a sample of professors from the Department of Psychology at the University of M'sila. Through it, we aim to get acquainted with the manifestations of the professors of the Psychology Department of the YouTube site and the gratifications achieved from this use by asking this main question the following: What are the university professors' uses of YouTube? And we asked a set of sub-questions represented in: What are the habits and patterns of university professors' use of YouTub? What are the motives for university professors' use of YouTube? What are the gratifications achieved from browsing YouTube? - In order to achieve the results of the research, we used a questionnaire form within three axes in addition to personal data, where we devoted the first axis to the habits and patterns of psychology professors' use of the YouTube site, while the second axis dedicated to the demand of psychology professors for the YouTube site, and the third axis we have devoted to knowing the benefits of browsing a site YouTube As for the first chapter, we remembered the problematic, the reason for choosing the topic, the aims of the study, its importance, and the definition of terms. Then we mentioned the previous studies, the theoretical approach to the study, the study curriculum, the study community and its sample, the data collection tool, and the field of study, as we discussed in the second chapter the siteYouTube and determine its concept and history, as well as its origins and principles, as well as the advantages, disadvantages and services it contains, then the third chapter in which the application side of the study came, which was canceled as a result of some of the crippling conditions that afflicted the world and the country and the difficulty of communicating with professors.Item Open Access استخدامات الطلبة الجزائريون لمواقع المؤسسات الجامعة الإلكترونية دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاتصال – جامعة محمد بوضياف المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) خضراوي لطيفة, لغويل صبرينةجاءهذاالبحث في فصول: فهرس المحتويات 1- إشكالية الدراسة: 3- أسباب اختيار الموضوع: 4- أهمية وأهداف الدراسة: 5-ضبط المصطلحات وتحديد المفاهيم: 6- المداخل النظرية للدراسة: 7- منهج الدراسة: 8- أدوات الدراسة: الفصل الثاني: طبيعة الانترنت و استخداماتها في المواقع الجامعية طبيعة الانترنت نشأت الأنترنت: تطور استخدام الانترنت المفاهيم العامة للأنترنت ثانيا : الخدمات التي تقدمها الأنترنت: الخدمات المعرفية البحثية الخدمات الإتصالية ثالثا: منظومة الأنترنت في الجزائر مهام مركز البحث في الإعلام العلمي و التقني تطوير منظومة الأنترنت في الجزائر أولا: المهام الأساسية للأنترنت في المؤسسة الجامعية مساهمة الأنترنت في تحسين كفاءة الأداء الاطار التطبيقي الفصل الثالث: عرض و تحليل و مناقشة النتائج عرض و تحليل و مناقشة النتائج خاتمة قائمة المراجع الملاحقItem Open Access استخدامات الطلبة للموقع الالكتروني لجامعة المسيلة و الاشباعات المحققة منه دراسة مسحية على عينة من طلبة علوم الإعلام و الاتصال بجامعة محمد بوضيافبالمسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية المسيلة, 2019-06-12) قرطي مليكة – عزيزي دليلة, خليف سارة – يطو سهيلةهدفت هذه الدراسة للتعرف على استخدامات الطلبة للموقع الكتروني لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة الاشباعات المحققة منه والتي من خلالها يمكن معرفة دوافع هذا الاستخدام والتعرف أيضا على أنماط استخدام الطلبة للموقع الالكتروني للجامعة وكذلك الاشباعات المحققة من هذا الاستخدام . تنتمي دراستنا الى البحوث الميدانية اعتمدنا فيها على المنهج المسحي وهو الأكثر استخداما للدراسات الوصفية في أنه يوفر الكثير من البيانات والمعلومات عن الموضوع الدراسة اما نوع العينة فقد اعتمدنا على عينة تتكون من 60 طالب من علوم الاتصال بمختلف التخصصات ، حيث أننا قصدنا جميع الأفواج لجميع السنوات واخترنا من بينهم مستخدمي الموقع الالكتروني لجامعة مسيلة . وفي الأخير توصلنا في دراستنا الى عدة نتائج نذكر منها : أن الدافع الرئيسي لاستخدام الطلبة للموقع الالكتروني للجامعة كان في المقام الأول الفورية في الحصول على المعلومات والمقام الثاني تنوع المعلومات في كل تخصص . أن ما يوجد في الموقع الاكتروني للجامعة غير متوفر في باقي المواقع وأن هذا الموقع يلبي أغلب حاجات الطلبة . أن أغلب الطلبة يستخدمون الموقع الاكتروني للجامعة بهدف الحصول على المعلومات ونتائج الدراسة .Item Open Access استراتيجية الاتصال داحل المؤسسة العمومية دراسة ميدانية بمؤسسة البريد والمواصلات المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2020-09) رزاق نصر الدين-شريف عبد الطيف, لمرور أحمديلعب الاتصال دور جد مهم داخل الجامعة، وهذا في نشر ثقافة الترابط والتماسك بين العمال في الإدارة، وتحفيزهم عن العمل لأجل المصلحة العامة، وهذا لتحقيق النجاح الذي تصبوا إليه المؤسسة، فهذه الأخيرة مهما كان نوعها تبق بحاجة ماسة إلى ذلك التفاعل الإيجابي بين مختلف المستخدمين والذي يمكن أن يشكل قاعدة متينة لنجاح العمل وديمومته. فالاتصال داخل المؤسسة بطبيعة الحال يحتاج إلى مجموعة من الوسائل التي يتحرك من خلالها والأشكال والأبعاد التي يحاول بواسطتها تجاوز العوائق التي تقف حاجزا أمامه ومنه الوصول إلى مجموعة من الأهداف تلقي بضلالها على السير الحسن والنجاح للمؤسسة. ففي الجزائر ورغم أن المؤسسات أو بعضها لم خذ الاتصال داخلها مكانته التي يجب أن يحضا ا كما هو في غالبية الدول الحديثة، فهو ما يزال في خطواته الأولى، إلا أنه يسير نحو الأفضل وهذا ما نلاحظه لدى أغلبية المؤسسات التي تحاول جاهدة استباق الزمن لإعادة هيكلة نفسها وهذا لمسايرة واللحاق بركب الأنظمة الاقتصادية والعالمية وطرفها في التسيير والحفاظ على مواردها البشرية وطاقا ا. والجامعة ككيان قائم بذاته وككل مؤسسة اقتصادية عتبارها تقدم منتوجا يتمثل في تخرج الدفعات والإطارات.Item Open Access استراتيجية الاتصال داخل المؤسسة العمومية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-05-12) حصاد صبرينة -دولة إيمان, بن الوريث مروة - هبوب نور الهدىلأضحت شبكات التواصل الاجتماعي تشكل واقعة مفروضة على المجتمع باعتبارها ظاهرة إعلامية تستطيع الوصول إلى جميع فئات المجتمع في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الفيس بوك أحد تلك الشبكات التي شكلت مجتمعا افتراضيا والذي أضاف العديد من الخدمات داخله الأمر الذي جعله الأكثر الشبكات التفاعلية بين أفراد المجتمع أكثر من أي وقت مضى، كما يعتبر من أهم المواقع التي تستخدم في الجزائر. وقد هدفنا من خلال هذه الدراسة لتسليط الضوء على دور الفيس بوك في تعزيز القيم الاجتماعية من خلال استطلاع آراء العينة من مستخدمي الفيس بوك، ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية وعرض نتائجها وتحليلها حاولنا من خلال معرفة دور الفيس بوك في تعزيز القيم الاجتماعية وقد استخلصنا أن للفيس بوك دور في تعزيز القيم والعادات وذلك من خلال تسجيل درجة كبيرة من حيث استقطابهم للفيس بوك لنشر العادات والقيم الأخلاقية والاجتماعية وعلى ضوء النتائج نوصي في توسيع نطاق القيم الاجتماعية الحسنة على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي –الفيس بوك-.Item Open Access استراتيجية الاتصال في الوكالات السياحية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) حريزي, عيسىتهدف الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجية الاتصالية داخل الوكالات السياحية – دراسة حالة وكالة نوميديا ترافل بالمسيلة- واتخذنا كعينة مجموعة من عملاء الوكالة، وذلك للمساعدة في عملية تحديد لطرق والوسائل المهمة في تطبيق وأداء الاستراتيجية العامة للوكالة. التساؤل العام للدراسة: ما هي الاستراتيجيات الاتصالية التي تعتمدها الوكالة السياحية نوميديا للسياحة واسفار؟ اعتمدنا في دراستنا على عدة فصول مقسمة الى مباحث ومطالب تخص الموضوع للنتقل بذلك الى خاتمة تناولنا فيها استنتاج عام ومجموعة من الاقتراحات والتوصيات، ثم قائمة المراجع المستخدمة فالملاحق التابعة للدراسةItem Open Access الاتصال الإداري وتأثيره على أداء الموظفين في البلديات الجزائرية دراسة ميدانية ببلدية سيدي عيسى (المسيلة)(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) مخلوف. بن مسروق, أميرة .خديجةيعتبر الاتصال الإداري عنصر فعال للنهوض به في البلديات وذلك من خلال السعي إلى توفير الجو المناسب والملائم للموظفين داخل البلدية، ويكون ذلك بصياغة مناهج ومقررات تتماشى مع متطلبات الاتصال الإداري الناجح كي لا تكون فجوة بين الموظف والمسؤول. ومن هذا المنطلق عالجت هذه الدراسة موضوع الاتصال الإداري لموظفي بلدية سيدي عيسى بولاية المسيلة، متبعين في ذلك المنهج الوصفي المعتمد على التحليل وقد قسمت الدراسة إلى ثلاث فصول، تناولنا في الفصل الأول الإطار المنهجي والفصل الثاني الاتصال الإداري والفصل الثالث البلدية أما الفصل الرابع فكان لإجراء الدراسة الميدانية. ومن أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة والتي من أبرزها: 1- وجود عوائق وصعوبات منها غياب وسائل الاتصال وغياب المتخصصين في الاتصال هذا ما تمثله نسبة 48% 2- أن العلاقة بين المسؤول والموظفين في البلديات هي علاقة حسنة هذا ما مثله نسبة 60% من مجتمع الدراسة 3- الاحترام والتوافق والانسجام من بين الأمور التي تساعد على نجاح العلاقة بين كل من المسؤول والموظف.Item Open Access الاتصال التسويقي بمؤسسة اتصالات الجزائر فرع المسيلة(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) خديجة دهمشمن خلال إنجازنا لهذا البحث نكـون قـد حاولنـا تسـليط الضـوء علـى الاتصال التسويقي بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية المسيلة حيث كانت لنا الفرصة للتعرف والتقرب من المؤسسة والشريحة داخل هذه المؤسسة وهم اعضاء المؤسسة وتجدر الإشارة إلى أنه قد حظينا باستقبال خاص من طرف العاملين لنـا مهمـة الحصـول علـى القـدر الكـافي مـن المعلومـات الخاصـة بالبحث ، كمـا تعرفنـا علـى أدوار المســؤولين مــن عمــال ومختصــين ،كمـا عرفنـا انـه يوجد حقـا اتصال تسويقي داخل المؤسسة