العدد 12
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 12 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 44
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access واقع التسيير البيداغوجي بالأفرقة التربوية في المدرسة الابتدائية-دراسة في القياس السوسيومتري للعلاقات الاجتماعية-(Université de M'sila, 2017-06) بوضياف, نوال; بن خرور, خير الدينجامعة شار- الجزائر هذه الدراسة -دراسة سوسيومترية تطبيقية - تهدف إلى تحليل العلاقات الاجتماعية لفريق التسيير البيداغوجي بالمدرسة الابتدائية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان اختبارا سوسيومتريا وفق طريقة مورينو ، اقتصرت الدراسة على فريقين تربويين بمدرستين متجاورتين بمدينة باتنة وهما :مدرسة تامشيط3 ومدرسة الحدائق وفق الطريقة السوسيومترية. وأظهرت نتائج الدراسة تحقق الفرضيات المعتمدةItem Open Access الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال: جدلية العلاقة بين "التقني " و"الاجتماعي"(Université de M'sila, 2017-06) بوصبع, سلافإن الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال والذي يفترض اندماج تقنية معينة في نسق اجتماعي، يبين عن علاقة جدلية بين هذين الأخيرين تتخذ مسارين متعاكسين يمتد الأول من التقنية إلى المجتمع ليكشف عن تقننة الممارسات الاجتماعية في إطار الوساطة التقنية وفي إطار "تسسيق" الاستخدام يمتد الأخر من السياق الاجتماعي إلى التقنية ليمنحها بعدا رمزيا كاشفا بذلك عن أنسنة التقنية، لكن هذا التعاكس قد يفضي إلى نوع من العلاقة التي تأخذ شكلين يظهر أنهما متعاكسين في الاتجاه ولكنهما مترابطين من منظور الاستخدام الاجتماعيItem Open Access سيميولوجية رثاء الموتى و وظائفه بين الشخصية الهستيرية و عمل الحداد الجمعي دراسة إثنوغرافية بمنطقة " منداس "(Université de M'sila, 2017-06) بغالية, هاجريهدف هذا البحث إلى الكشف عن الطقوس المتعلقة برثاء الموتى كممارسة اجتماعية و ثقافية و التعرف على مظاهره و أشكاله في بيئة الدراسة زيادة على تحديد وظائفه و رموزه مع التركيز على كل من متغير السن و الجنس و المستوى التعليمي ؛ و قد سخرنا لذلك المنهج الأنتروبولوجي من خلال المنهج الوصفي التحليلي و المقاربة الكيفية و توظيفا لتقنيات : الملاحظة المباشرة و الملاحظة بالمشاركة و المقابلات الميدانية و سير الحياة . و خرجت الدراسة بالنتائج التالية : - تتراوح مظاهر و طقوس ممارسة الرثاء بين التعبيرات اللفظية و التعبيرات الجسدية . - تتجاذب وظائف الرثاء بين الوظائف النفسية و الوظائف الاجتماعية . - لا يلعب كل من السن و المستوى التعليمي دورا في تحفيز أو تقليص ممارسة الرثاء في مجتمع البحث في مقابل تدخل متغير الجنس بصفة بارزة . الموت – الرثاء – التنقاد الشخصية –.Item Open Access واقع التخطيط التربوي لمخرجات كليات التربية بالجامعات السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخبراء الجودة بالجامعات بولاية الخرطوم.(Université de M'sila, 2017-06) بنقا الزبير حسين, طههدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع التخطيط التربوي لمخرجات كليات التربية السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخبراء الجودة بكليات التربية في ولاية الخرطوم. اتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة 255عضو هيئة تدريس. اختار الباحثان عينة عشوائية بلغت 56عضو هيئة تدريس وعينة المقابلة بلغ 6 خبراء. استخدم الباحثان اَداتي الاستبانةوالمقابلة لجمع المعلومات، ولتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية الSPSS حيث استخدما اسلوب النسبة المئوية والتكرارات واختبار (كا2).توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: ضعف التنسيق المخططين التربويين وسوق العمل، عدم إشراك القطاع الخاص في وضع الخطط التربوية، ضعف الجهاز الرقابي لمتابعة سير تنفيذ الخطط التربوية، زيادة هجرة الكفاَت التدريسية.وفي ضوء ما سبق أوصى الباحثان بجملة من التوصيات أهمها: الحد من هجرة الكفاءات التدريسية بكليات التربية.تشجيع أساتذة كليات التربية على الإهتمام بالبحث العلمي.ضرورة التنسيق بين المخططين التربويين وجهات سوق العمل. كما إقترح الباحثان إجراء دراسة مماثلة في كليات التربية بالولايات. التخطيط التربوي هيئة التدريسItem Open Access الثقافة التنظيمية السائدة بالمؤسسات وعلاقتها بتحسين مستوى أداء الأفراد لديها(Université de M'sila, 2017-06) علوطي, عاشور; شادي, فاطمةلقد حظي موضوع الثقافة التنظيمية في الآونة الأخيرة باهتمام العديد من الباحثين و المختصين في مجال الإدارة الإستراتيجية والسلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية ، فهي تلعب دورا حيويا في نجاح أو فشل المنظمات فقد تؤدى إلى نجاح المنظمة إذا ما ساهمت في خلق المناخ الذي يشجع على تحسين وتطوير الأداء كما قد ينتج عنها فشل المنظمة إذا ما نتج عنها معوقات تحول دون تحقيق كفاءة النظام وفعاليته.Item Open Access المناهج التربوية كواجهة ثقافية للمجتمع(Université de M'sila, 2017-06) حيدرة, جميلةالمقال هو دراسة تستعرض بالنقاش والبحث جهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فترة الاستعمار الفرنسي في تطوير أحوال التعليم والاهتمام بعملية التربية، وقد ركزنا في ذلك على مظاهر من تجربة جمعية العلماء في اهتمامها بتحسين البرامج أو المناهج التربوية لمدّرساتها، جامعة في ذلك بين الأصالة باعتبار أن أية منظومة إلا وهي نتاج مجتمعها المحلي والانفتاح على النظام التربوي للمدرسة الحديثة ممثلة في نموذج المدرسة الفرنسية العمومية في الجزائر آنذاك.Item Open Access تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط.(Université de M'sila, 2017-06) ياحي, شفيقةيعتبر السلوك العدواني من اخطر المشكلات السلوكية وهو ظاهرة منتشرة في عصرنا الحديث كما أصبحت هذه الظاهرة تمس جميع المدارس لهذا يجب دراسة هذه الظاهرة والتعمق فيها لإيجاد الحلول المناسبة, وقد جاءت هذه الدراسة لتدرس جانب من جوانب الشخصية وهو تقدير الذات والبحث في طبعة العلاقة بينه وبين والسلوك العدواني وما مدى ارتباطهماItem Open Access التحولات الإقتصادية و تأثيرها على قيادة المؤسسات الجزائرية – قراءة سوسيو تاريخية –(Université de M'sila, 2017-06) رويمل, نوالالملخص تؤكد البحوث السوسيولوجية أن تسيير المؤسسات ينبع من وجود قيادة تقر بأهمية توجيه الموارد البشرية إلى الأداء السليم مع التوفيق بين مطالب العمل و الغايات الشخصية لهذه الموارد و ذلك من خلال وضع الخطط، البرامج، الاستراتيجيات و الأهداف و توزيع الأدوار و المسؤوليات و كذلك توفير الإمكانات اللازمة و توجيه استخدامها بما يعود على المؤسسة بالفائدة. أرادت الجزائر منذ الاستقلال، الوصول إلى نمط تسيير فعال و رشيد لكل المؤسسات و في مختلف الميادين و هذا بالاعتماد على قادة يتصرفون في المؤسسات التي يديرونها من خلال مستويات عالية من الوعي و التفاهم و الانضباط في إطار علاقات متناسقة. لقد خططت القيادة الجزائرية مباشرة بعد الاستقلال للقضاء على مخلفات الاستعمار و إقامة نظام يتلاءم و روح التقاليد الجزائرية، بالإضافة إلى الرغبة في حماية مكاسب الثورة، حيث سنركز في هذا المقال على الجانب الإداري لهذا النظام من خلال إبراز تجربة الجزائر في ميدان القيادة الإدارية، و ذلك لإظهار التنظيم الإداري الذي تتميز به الجزائر مع محاولة فهم المعوقات التي أدت إلى فشل المؤسسات الجزائرية في تحقيق الفعالية و النجاعة المنشودة. إن هذا المقال هو عبارة عن قراءة سوسيولوجية عن قيادة المؤسسة الجزائرية عبر مراحلها المختلفة مع إبراز نقاط القوة و الضعف و معرفة ما إذا كان هذا النظام الإداري قد تمكن فعلا من تلبية متطلبات المجتمع الجزائري.Item Open Access Identité Numérique Patrimoniale: Frontières Et Migration(Université de M'sila, 2017-06) Houda, Kohliعادة ما تعرف الهوية بأنها مجموعة الخصائص التي تجعل الفرد واعيا ذاته كذات منفردة كما تخوّل في نفس الوقت اعتراف الآخرين بتلك الخصوصية. و حيث أنّ الهويّة تتنزل مبدئيا في إطار مجال جغرافي فإنها تطرح مسألة الهجرة و البعد المادي عن ذلك المجال. يلجأ المهاجر في هذه الحالة إلى التشبث بأكثر الخصائص تمثيلا لهويته محاولا إبرازها للآخرين بشيء من الافتخار بما تركه أسلافه من ثقافة و معالم أي بما يتضمنه موروثة الخاص. يجعلنا السياق المعاصر أمام إعادة ة طرح مسألة المجال الجغرافي في ظل انتشار وسائل و تكنولوجيّات المعلومات والاتصال و تشكل ثقافة رقميّة بشكل متسارع كما يجعلنا أمام حتميّة التساؤل عن الأبعاد الجديدة للمجال الجغرافي داخل هذه الثقافة و يستدع البحث في دور التكنولوجيات المعلومات والاتصال في تشكيل القيمة المعنوية للترّاث و في لعب دور الوسيط لتمثيله و تقديمه للفرد وللآخر.Item Open Access الأفكار اللّاعقلانية وعلاقتها بالصّحّة النّفسية لدى عيّنةٍ من طلّاب المرحلة الثّانوية بمدينة المسيلة.(Université de M'sila, 2017-06) بودربالة, محمد; بوضياف, دليلةهدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرّف على العلاقة بين الأفكار اللّاعقلانية والصّحّة النّفسيّة لدى تلاميذ المرحلة الثّانوية، وسعت للإجابة على الأسئلة الآتية: - ما مستوى انتشار الأفكار اللّاعقلانية لدى طلّاب المرحلة الثّانوية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في الأفكار اللّاعقلانية تُعزى لمتغيّر الجنس؟ - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين الأفكار اللّاعقلانية وأبعاد الصّحّة النّفسيّة؟ وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، تمَّ تطبيق مقياس الأفكار العقلانية واللّاعقلانية الذي أعدّه الدّكتور سليمان الرّيحاني، ومقياس الصّحّة النّفسية من إعداد كلٍّ من: عبد المطّلب أمين القريطي، وعبد العزيز السّيد الشخص على عيّنةٍ قوامُها 353 تلميذا وتلميذةً بالمرحلة الثّانوية بمدينة المسيلة، وتوصّلت الدّراسة إلى الإجابة على التّساؤلات التي انطلقت منها.Item Open Access تقييم الذاكرة عند الراشد المصاب بصرع الفص الصدغي.(Université de M'sila, 2017-06) مكتوت, عائشةالملخص تناولت هذه الدراسة تقييم الذاكرة عند الراشد المصاب بصرع الفص الصدغي من منظور نفس عصبي، الهدف منها كشف العلاقة بين إصابة الفص الصدغي بشحنات كهربائية (الصرع) وتأثيرها سلبا على العمليات المعرفية، خاصة الذاكرة. ولا يكتمل حجم الضرر الذي لحق بها إلا في ظل التقييم النفس عصبي. بحيث تم تطبيق ثلاث أدوات أساسية تسمح بتقييم اضطراب الذاكرة وهي الميزانية النفس عصبية، اختبار شكل ري المعقد واختبار الفحص المختصر للحالة العقلية. مصاغة تحت منهج دراسة حالة. بحيث دلت النتائج الدراسة على تأثير صرع الفص الصدغي على الذاكرة خاصة طويلة المدى، أثناء عملية تخزين واسترجاع المعلومات. الكلمات المفتاحية: الذاكرة، الصرع، صرع الفص الصدغي، التقييم النفس عصبي.Item Open Access الفروق في مستوى تقدير الذات بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا من السنة الثالثة ثانوي(Université de M'sila, 2017-06) صرداوي, دنزيم; عمور, ربيحةهدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في تقدير الذات بين التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسيا من السنة الثالثة ثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (ن=200) تلميذ وتلميذة، بواقع 107 متأخر ومتأخرة دراسيا، و93 متفوقا ومتفوقة دراسيا. واعتمدت الباحثة على مقياس تقدير الذات لبروس آهير (Bruce, R Hare). وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: • وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتفوقين والمتأخرين من الذكور في تقدير الذات لصالح المتفوقين. • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتفوقات والمتأخرات في تقدير الذات لصالح المتفوقات. • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسياً في تقدير الذات لصالح الذكور. • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من المتأخرين في تقدير الذات لصالح الإناث.Item Open Access العلاقات الثقافية للدولة الحمادية " مرحلة القلعة نموذجا ( 408-461هـ/1017-1070م)"(Université de M'sila, 2017-06) حروز, عبد الغانيتختص هذه الدراسة بتوضيح العلاقات الثقافية بين الدولة الحمادية "مرحلة القلعة " و بقية الدول المجاورة لها كالدولة الزيرية و الفاطمية و المرابطية، و كذا صقلية و بلاد الأندلس خلال الفترة ( 408-461هـ/1017-1070م)، و التي نحاول من خلالها تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين هاته الدول و الدولة الحمادية، و التي تميزت بالتعاون و نسج علاقات وطيدة في الجانب الثقافي. و لدراسة طبيعة هذه العلاقات الثقافية التي كانت تربط بين الدولة الحمادية مرحلة القلعة و بقية الدول المجاورة لها، تطرقنا في بداية الأمر بالتحدث عن العلاقات مع بني عمومتهم الزيريين، ثم الفاطميين وصولا إلى علاقاتها مع الدولة المرابطية، و في الأخير تحدثنا عن العلاقات الثقافية الخارجية التي ربطت الدولة الحمادية بكل من جزيرة صقلية و بلاد الأندلس. و قد اعتمدنا في ذلك على مصادر و مراجع عديدة تخدم الدراسة. و خلصنا في نهاية الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن قلعة بني حماد ربطت علاقات مع مختلف الشعوب و الأمم، ذلك أن أهلها أيقنوا بقيمة و حقيقة التفاعل فنسجوا علاقات تفيدهم في تطوير الثقافة و المعرفة بها.Item Open Access اتجاه الشباب البطال نحو تعاطي المخدرات – دراسة ميدانية –(Université de M'sila, 2017-06) زيادة, كوثرتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاتجاهات التي يكونها الشباب البطال عن تعاطي المخدرات، و تشكلت عينة الدراسة من 50 شابا بطالا يتعاطون المخدرات و مدمنين عليها، تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة و 29 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، و بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، لتشخيص الواقع الفعلي للظاهرة، و توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها، أن نسبة ذوي الاتجاهات الإيجابية من العينة الكلية أعلى من نسبة ذوي الاتجاهات السلبية بـ 65 %، و أن حاملي شهادات التأهيل لديهم اتجاه ايجابي أكثر من الذين لا يحملون شهادات تأهيل. 326 الى337Item Open Access مدى مساهمة وسائل الاعلام الجزائرية في تربية النشء على العنف - دراسة ميدانية باولاد دراج(Université de M'sila, 2017-06) كـتـفـي, عــزوزتهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور وسائل الاعلام في الترويج لثقافة العنف لدى الطفل الجزائري، وغرس القيم المعنفة في سلوكه من خلال البرامج والقنوات الموجهة للأطفال ومدى كثافتها وتنوعها وتشبعها بالممارسات العنيفة أو الدالة على العنف والتي تنتهي باللذة عادة؛ أي نجاح السلوك العنيف في الحصول على المغانم أو الدفاع عن النفس. وطبقت الدراسة على عينة قوامها (117) تلميذ وتلميذة بمدينة أولاد دراج، وذلك باتباع المنهج الوصفي أسلوبا لملاءمته لمثل هذه الدراسات في الكشف والتفسير والتنبؤ. وتكونت أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان من (42) سؤالا موزعا على أربع محاور للدراسة، وكانت بدائل الإجابات مغلقة من أجل المعالجة الكمية للظاهرة. توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج نوجزها فيما يلي: - تساهم وسائل الاعلام في نشر ثقافة العنف لدى الطفل الجزائري بمختلف أنواعها وبنسب متفاوتة. - تحتل المشاهدات التلفزيونية الرتبة الأولى في الترويج للعنف ثم تليها الانترنت والألعاب الإليكترونية ولا تساهم الجرائد والمجلات الموجهة للأطفال رغم قلتها على غرس القيم المعنفة بسب قلة الاهتمام بها من طرف الأطفال ومحدودية المقروئية لديهم. - تعمل القنوات التلفزيونية الأجنبية وافلام الانترنت القسط الأكبر في التربية المعنفة للأطفال سواء كانت عربية أو معربة لعدم احترامها لقيم وعادات الطفل الجزائري السمحة؛ عكس القناة الوطنية الأرضية التي تخضع برامجها الى المراقبة والتوجيه حسب عينة الدراسة. - تعمل الأفلام والأشرطة والأغاني والرسوم المتحركة على غرس القيم العنيفة وإشاعة مشاعر العنف لدى الأطفال بنسب متقاربة . العنفItem Open Access قراءة منهجية لكتاب المناقب المرزوقية-لابن مرزوق الخطيب (ت 781ه- 1379م)(Université de M'sila, 2017-06) مغزاوي, مصطفى; حطاب, سعادتميز القرن الثامن للهجرة بنشاط في الحركة العلمية، في مجالات التأليف والترجمة وظهور عدد من المؤرخين والشعراء والكُتاب والأدباء في المغرب الاسلامي، و من بين هؤلاء المؤرخ ابن مرزوق الخطيب الذي كان له دور كبير في الكتابة والتأليف، وقد كتب في عدة مجالات منها الأدبية والتاريخية ومجالات أخرى، وقد وصفه عدد من المؤرخين الذي ترجموا سيرة حياته بعدة أوصاف منها حبه للعلم والعلماء وحبه للمعرفة، كثرة التأليف.مرزوق الخطيبItem Open Access القيم الجمالية و الروحية في لباس صوفية المغرب الأوسط الزياني من خلال النص المناقبي(Université de M'sila, 2017-06) أعزيبي, زهوة; بونابي, الطاهريعد لباس المتصوفة من الأحوال الظاهرة والباطنة كونه يرتبط عندهم بالأخلاق وقيم المتصوفة ،و من هنا صار له مفهوما تعبديا و آخر جماليا و قد ورد في كتب المناقب والتراجم حول لباس متصوفة المغرب الأوسط ،ما يبين أنه لم يكن على شاكلة واحدة، و إنما لباسا تعددت أزياءه بين الحسنة والخشنة ،تبعا لنهج الصوفي و اختياراته في الإنتماء إلى الطريقة الصوفية مثل :المدينية والشاذلية والتازية ، التي كانت طرقا معلومة الأزياء . و حتى يكون لهذا اللباس رخصة من الشريعة والسنة النبوية ، أوجدوا له من التسنين و التقعيد، ما جعله من صميم الاقتداء بالأنبياء و السلف درءا للازدراء و الاستهجان ، وهي الوظيفة التي اضطلع بها أصحاب كتب المناقب خلال العهد الزياني.Item Open Access التدويل من خلال مواثيق وتجارب جبهة التحرير الوطني1954-1958(Université de M'sila, 2017-06) بوضربة, عمرشكل التدويل بالنسبة لجبهة التحرير الوطني إبان الثورة الجزائرية أولوية نصت عليها مواثيقها الأساسية الأولى مثل بيان أول نوفمبر 1954 ووثيقة مؤتمر الصومام في 20أوت 1956،فما مفهوم التدويل لدى ج.ت.و من خلال هذه النصوص؟ وفيم تمثلت استراتيجية ج.ت.و لجعل المسألة الجزائرية واقعا مفروضا على الجمهورية الفرنسية الرابعة في الفترة الممتدة من 1954 إلى1958 ؟Item Open Access تقدير الذات وعلاقته بالاتجاهات التعصبية لدى عينة كلية التربية بجامعة دنقلا السودان(Université de M'sila, 2017-06) مجذوب, محمد; أحمد قمر, أحمدهدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات و الاتجاهات التعصبية لدى طلبة جامعة دنقلا – كلية التربية-السودان. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من (260) طالباً وطالبة، (130) طالباً و(130) طالبة للعام الدراسي (2014- 2015). تم اختيار عينة الدِّراسة عن طريق العينة العشوائية الطبقية، استخدم الباحث مقياس تقدير الذات ومقياس الاتجاهات التعصبية . وجد الباحث درجة عالية من التعصب لدى عينة الدِّراسة و علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والاتجاهات التعصبية، ووجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الاتجاهات التعصبية ولصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً لدى عينة الدراسة في تقدير الذات تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي. وأخيراً، على ضوء نتائج الدِّراسة والمناقشة اقترح الباحث بعض التوصياتItem Open Access التبـول اللاإرادي : دراسـة كرونـوبـيــولوجيــة – نفسـيـــة(Université de M'sila, 2017-06) نيكية, مناليعتبر التبول اللاإرادي من الاعتلالات و الأمراض السيكوسوماتية التي تحدث خللا في التوافق النفسي و الفيزيولوجي للفرد . لذلك ارتأينا تناوله من خلال دراسة كرونوبيولوجية - نفسية متكاملة محاولين تسليط الضوء على بعض المفاهيم الفيزيولوجية الطبية و السيكولوجية حول التبول اللاإرادي وكذا مختلف العوامل النفسية ، البيولوجية و الهرمونية المؤدية إلى ظهوره و حتى تلك المرتبطة بدورة النوم عند الفرد و ما يعرف بالساعة البيولوجية ومن ثم نتطرق إلى تشخيص الأعراض السريرية البيولوجية و النفسية للتبول اللاإرادي و التي ستقودنا إلى تصنيف مختلف أشكاله و أنواعه . كما نعرض بعض الإحصائيات لدراسات عربية و أجنبية حول هذا الاضطراب السيكوسوماتي عند الأطفال دون إغفال حالات ظهوره عند الراشدين ، لننتقل إلى شق هام في الدراسة نذكر فيه بعض الإستراتيجيات العلاجية الطبية الدوائية منها و النفسية التي أبرزها العلاج المعرفي السلوكي الذي أثبتت الأبحاث فعاليته في التقليص التدريجي من التبول اللاإرادي خاصة لدى الأطفال . وفي ختام دراستنا نعرض ثلاث حالات للتبول اللاإرادي أولاها تلميذة في الثامنة من العمر و الثانية لمراهقة تبلغ من العمر أربعة عشر سنة أما الحالة الثالثة فهي لشخص متقدم في السن ، لنخلص إلى اقتراح بعض الأفكار على أسر الأفراد المعانين من هذا الاضطراب السيكوسوماتي لمساعدتهم في استرجاع الوتيرة البيولوجية النفسية المنتظمة
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »