Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 84
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access اهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2006) معيوف عرجونة - رحماني فاطمة الزهراء, دمير هاجرإن ما يعيشه العالم المعاصر اليوم من تحديات في مختلف القطاعات و المجالات الاقتصادية ،الاجتماعية ، السياسية ، و الثقافية ، بحث وجدت المنظمات نفسها في عالم تغير كثيرا عن ذلك الذي كان في الربع الأخير من القرن العشرين، حيث ان المؤسسات اليوم تعيش في ظل بيئة ديناميكية ، معقدة ، ومتغيرة باستمرار ، أين أصبح البقاء و النمو و الاستمرار مرتبطا بامتلاك ميزة أو ميزات تنافسية غير قابلة للتقليد أو المحاكاة في ظل تعدد المنافسين ، و التغير المستمر في أذواق المستهلكين ، ووجود منتجات بديلة ،أو الاعتماد على مبدأ الابتكار و التجديد الدائم للعناصر فالتقليد سيصبح ضرورة خاصة إذا حققت الميزة التنافسية أرباحا للمؤسسة ، لذا عليها تخصيص جانب مالي و مادي معين داخلها للإبداع التكنولوجي، و الاستماع لكل من له فكرة ، و فتح الأبواب أمام العمال الذين يعايشون يوميات الإنتاج و يعرفون أسراره ، أخطاءه ، و كيفية تطويره . هذا النوع من الأنشطة يضمن الاستمرارية للمؤسسة و يمنحها فرصة احتلال مكانة في السوق ، و بقاء منتجات هذه الأخيرة في إطار التميز لذلك فعلى المنظمة البقاء يقظة للتغيرات الخارجية و المزايا الممتلكة أو المقلدة من طرف باقي المنافسين ، لأننا اليوم نعيش في عالم انفجار المعلومات التي تزداد أهمية عند وجود شبكة اتصال فعالة تجعل العالم شبه قرية صغيرة تتسرب منها و إليها المعلومات حول المؤسسات المنافسة لقد أصبحت المؤسسات تسعى جاهدة لجذب اكبر عدد من العملاء ، و الحفاظ على ولاءهم من خلال انتهاجها لعدة أساليب و استراتجيات لتحسين و تطوير و ابتكار منتجاتها لتفوق توقعاتهم و تكتسب رضاهم و إعجابهم لان المؤسسة الآن صارت تدرك أن قيمتها السوقية ترتفع و تنخفض بمدى إقبال العملاء على منتجاتها ، و كلما كان هذا الولاء كبيرا كلما تميزت المؤسسة ،و حافظت و طورت في ميزتها التنافسية لذا لابد من تقديم ما يرغب فيه العميل بالكيفية و الكمية التي يريدها . المؤسسات الجزائرية على غرار المؤسسات الأجنبية صارت مدركة إلى أن سرعة التغيرات الحاصلة في المحيط البيئي الدولي في مجال المزايا التنافسية يؤثر و بدرجات متفاوتة على معظم اقتصاديات الدول النامية ، فتعمل هذه الأخيرة على التدارك باقتناء التكنولوجيا ، و محاولة مجاراة النسق العالي الذي تفرضه ظاهرة العولمة الاقتصادية ، والتي من بين ما تعنيه شمولية السوق لذلك فعليها بالمعرفة الجيدة بخبايا الميزة التنافسية التي تضمن تحقيق الهدفين الآتيين: وفاء الزبائن للعلامة تحقيق الريادة في ميدان النشاط أو التنافس. من خلال التفاعلات السابقة يمكننا طرح الإشكالية التالية: ما مدى أهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية ؟ التي تتفرع منها الإشكاليات التالية: أولا : ماهي الميزة التنافسية ؟ ثانيا : ما الداعي لاعتماد الميزة التنافسية ؟ ثالثا: ما هو تأثير القدرة التنافسية في تنمية وظائف المؤسسة ؟ رابعا: أين هي مؤسسة اتصالات الجزائر من كل ما سنقدمه في الدراسة ؟ الفرضيات: كإجابة مؤقتة للتساؤلات نقدم مجموعة من الفرضيات التي تستخدم في البحث لاختيار صحتها من عدمها، أو تأكيدها من نفيها: أولا: العيش في بيئة معقدة و متغيرة باستمرار، و البقاء فيها أصبح مرهونا بامتلاك ميزة أو مزايا تنافسية. ثانيا : إن إشباع رغبات و حاجات العملاء و كسب رضاهم هو الهدف الأساسي للمؤسسة . ثالثا : يرتبط مصدر الميزة التنافسية بالمجهودات التي تبذلها المؤسسة و تأثير وظائفها من جهة و بتلك التي يبذلها العالم الخارجي من المؤسسة . رابعا : يؤدي الإبداع بمفهومه الواسع إلى تأمين استمرارية الميزة من خلال الزمن و الحصول على مزايا من درجات عليا ( الجودة أو التكاليف ... ) أسباب اختيار الموضوع : لقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع دون سواه للأسباب التالية : كون الاهتمام بالميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية قليل فالهدف الواضح هو تحقيق الربح . شد الانتباه إلى أن العميل هو أساس نجاح المؤسسة. اعتبار الموضوع أحد الوسائل لترشيد القرارات الاقتصادية على مستوى المؤسسات نظرا لمكانة الموضوع بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية الذي يعكس مدى نجاح أو فشل المؤسسة تحسيس المؤسسات الجزائرية بضرورة و أهمية تبني سياسة علمية تكنولوجية متجانسة في الحفاظ و البحث عن الإبداع التكنولوجي لخلق الميزة التنافسية و تشجيع البحث و التطوير و ربط العلاقات مع الجامعات و المعاهد . أهداف الدراسة : من الأهداف الرئيسية من دراسة أهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية هي: التعرف على العوامل المساعدة على إنشاء ميزة تنافسية . محاولة إبراز الأهمية الخاصة التي يكتسيها موضوع الميزة التنافسية . محاولة استخلاص أهم الحلول لمشكلات التقليد و الموت السريع للميزة . معرفة واقع الاهتمام بالميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية . المساهمة بكل تواضع في إثراء المكتبة الجامعية محمد بوضياف المسيلة . محاولة رفع قدراتنا المنهجية لتوسيع معارفنا في المؤسسة الاقتصادية . المنهج المتبع: من اجل الإجابة على إشكالية البحث و دراسة المشكل المطروح وتحليل أبعاده و جوانبه الأساسية و إثبات صحة الفرضيات المتبناة من عدمها اخترنا الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، الذي يهدف إلى جمع الحقائق و البيانات عن ظاهرة معينة مع محاولة تفسيرها للوصول إلى توصيات أو اقتراحات . و لتحقيق هذه المنهجية تم استخدام الأدوات التالية : كتب في التنافسية و الميزة التنافسية . كتب في الإبداع التكنولوجي و استراتجيات التنافس . مذكرات و رسائل ماجستير متعلقة بالموضوع. ملتقيات و محاضرات في الميزة التنافسية صعوبات الدراسة: دراسة الموضوع تحتاج وقتا، و هذا ليس متاحا نظرا للأوقات الفارغة القليلة في الإطار الدراسي. صعوبة العثور على مؤسسة ترضى بدراسة الحالة لديها ، و الاعتماد على المحاباة غياب حصص توعية حول المنهجية . خطة و هيكل البحث : على ضوء الفروض الأساسية ، و الهدف من البحث ، ارتأينا أن يشمل مخطط الدراسة ثلاثة فصول . الفصل الأول بعنوان مفاهيم عامة حول الميزة التنافسية يحتوي على ثلاثة مباحث، حيث يعالج المبحث الأول ماهية الميزة التنافسية، خصائصها، و أبعادها. أما المبحث الثاني فهو يعالج ويهتم بدراسة أنواع، مصادر، ووسائل بناء الميزة التنافسي، و أخيرا المبحث الثالث يدور حول محددات و معايير الحكم على جودة الميزة التنافسية و قياسها. أما الفصل الثاني بعنوان أهمية الميزة التنافسية ينقسم إلى ثلاثة مباحث أيضا ، أوله تنمية القدرات التنافسية للوظائف ( الموارد البشرية ، التسويق ، التمويل ، الإنتاج ) ، أما المبحث الثاني فهو حول الميزة التنافسية كإستراتجية لقيادة التكلفة ، أما الأخير فهو حول الميزة التنافسية و دورها في رفع الحصة السوقية سواء بالتميز ، التركيز ، أو الإبداع التكنولوجي . أما الفصل التطبيقي فقد خصصناه لدراسة مؤسسة اتصالات الجزائر مصلحة القوة التجارية الذي يعالج في مبحثه الأول تقديم المؤسسة ثم نتطرق أيضا إلى جانب الميزة التنافسية في هاته المؤسسة .Item Open Access طرق قياس الأداء في المؤسسات الخدمية(جامعة المسيلة, 2011-05) خارف, فتيحةتعتبر عملية قياس الأداء من العمليات الهامة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية، وعليه تعتبر من العمليات الهامة على جميع مستويات المنظمة إبتداءا من الإدارة العليا وانتهاء بالعاملين في أقسام وحدات الإنتاج ولكي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشكل نظامي ودقيق وبمشاركة جميع الأطراف التي من الممكن أن تستفيد من النتائج. كما يجب مواكبة تلك العملية حتى تتلاءم والظروف التي تفرزها التغيرات على مستوى محتوى العمل وأساليب أداءه، والتغير في الخصائص المعرفية والمهارية للعاملين، والتغير في العوامل الطبيعية التي تنعكس على طبيعة أعمال المنظمات، ويخلق تبني هذه العملية من قبل المنشأة نوع من الثقة لدى العاملين بجدية المنظمة مما يرفع ولاءه لها. كما يمثل القياس مظهرا بارزا من مظاهر العلم الحديث وسمه هامه من سمات التقدم العلمي في المجالات المختلفة إلا أن القياس وما ينطوي عليه من تكميم للظاهرة المدروسة والتعبير عنها بلغة الكم ليس غاية بحد ذاتها بل هو وسيلة لمعرفة هذه الظاهرة والكشف عن ماهيتها وطبيعتها أو انه أداة توظف لبلوغ غاية محددة والقياس في الإدارة يسعى إلى الكشف عن حقيقة الظاهرة التي يتصدى لها ولم يعد يوجد في العالم أي أمر يتم دون تقويم وقياس من اجل العودة إلى نواحي القوة والضعف وتحسين شروط التطور والنمو وتجاوز السلبيات والانتكاسات من هنا يجب تطبيق واستخدام هذا العلم في الإدارة حتى نحقق أهداف الإصلاح الإداري والاقتصادي ونحقق الأهداف المرجوة.Item Open Access التدريب ودوره في رفع أداء العاملين في المؤسسة(جامعة المسيلة, 2011-06) بن علي, دنيا زادانطلاقا من الدور الحيوي الذي يلعبه التدريب في أي مؤسسة وإيمانا بمركزية التأثير الذي يحدثه على الأفراد قد أصبح التدريب وظيفة التدريب وظيفة أساسية وهامة فلا يمكن لأي مؤسسة أن تتجاهله مهما كان حجمها أو طبيعة نشاطها وعلى ضوء ما سبق عرضنا موضوعي التدريب وتقييم الأداء وخلصنا إلى طبيعة تأثير كل منهما على الآخر وقد شمل الطرح النظري للتدريب مجموعة من التعاريف والأهمية والأهداف والأنواع والمراحل أما الشق الخاص بتقييم الأداء فقد شمل مفهومها، محدادتها..إلخ ومن جهة ثالثة الأثر الذي يلحقه التدريب بهذا الأداء من جراء الاستخدام الأمثل للتدريب في الحالات المناسبة له وقد طرحنا هذه الأسئلة التالية: - ما هو التدريب؟ وما هي أهميته؟ وفيها تتمثل أهم خصائصه. - ما تقييم الأداء؟ وما هو الدور الذي يلعبه في تحقيق مكانه جيدة في المؤسسة. - لماذا يجب الاهتمام بالعنصر البشري وتنمية أداة؟ وما مدى اعتباره قوة دافعة للمؤسسات. وقد بلغت الفرضيات التي طرحنها درجات متفاوتة من الصحة حيث : الفرضية الأولى: العنصر البشري المحرك الرئيسي لأي نشاط اقتصادي بطبيعة الحال، فبدون موارد بشرية لا يمكن لأي منظمة القيام بنشاطاتها مهما بلغت درجة التطور التكنولوجي لمعداتها. الفرضية الثانية: التدريب يعتبر وسيلة من وسائل تقيم الأداء لتحسين أداء الفرد لأنه يمكن من خلال التدريب وكما سبق التنويه قياس قدرات ومهارات المتدربين والتي يمكن أن نختلف وفقا لنماذج التدريب الخاصة بتطوير أداء الأفراد.Item Open Access دراسة مدى نجاعة القرض في البنك الوطني للتنمية الريفية(جامعة المسيلة, 2011-06-11) معاش اسماءإن طرق التمويل الكلاسيكية للإستثمارات تشكل عبئا على المؤسسات المستثمرة و خاصة فيما يتعلق بالعبئ المالي و طريقة تحمله, لذلك ظهرت الحاجة إلى البحث عن طرق أخرى لتمويل يكون من خصائصها تجنب عراقيل طرق التمويل القديمة , و على ضوء ذلك إبتدع الفكر المالي مصدرا جديدا للتمويل اللازم للمؤسسات يتمثل في القرض الإئتماني. حيث لعب القرض الإئتماني دورا بارزا في تنمية و تطوير بعض القطاعات الإقتصادية في أغلب الدول المطبقة له بإعتباره فرصة إضافية منحت لأصحاب المشاريع تمويل إستثماراتهم بإنشاء التجديد و التوسع. و يصدق هذا القول أكثر على الدول المستوردة للآلات و الأجهزة الإنتاجية و التي لا تتوفر على قاعدة صناعية قوية للإنتاج السلع الإستثمارية أو الإنتاجية, لأجل هذا السبب سارعت الدول خاصة النامية منها و من بينها الجزائر إلى إدراج تشريع خاص ينظم و يحكم هذه العملية للإستفادة منها في تمويل الأصول المنقولة و الغير منقولة. إذن فالقرض الإئتماني يمثل صيغة من صيغ التمويل اللازمة ليمكن المؤسسات من الحصول على الأصول الرأسمالية المطلوبة , بتأجيرها دون الحاجة للإقتنائها و دفع كامل ثمنها , بل يقتصر الأمر بقيام المستأجر بدفع إيجار دوري مع الإحتفاظ المؤجر بملكية الأصل مع إمكانية نقلها إلى المستأجر في نهاية هذه المدة. و من خلال ما سبق إرتئينا إلى طرح الإشكالية التالية : - مــا مدى فعالية القرض الإئتماني في بنك الفلاحة و التنمية الريفية ؟ و هذه الإشكالية تنطوي على الأسئلة التالية : - ما هو الجهاز المصرفي الجزائري و ما هي أهم الإصلاحات التي مر بها؟ - ما المقصود بالقرض الإئتماني و ما هي خصائصه؟ - ما هي أنواعه و كيف يتم تسديده؟ - ما هي أهم التصنيفات القرض الإئتماني؟ - و ما هي مراحل سير القرض الإئتماني؟Item Open Access دور الببنوك الشاملة في تطوير لاستثمار(جامعة المسيلة, 2011-06-11) نصري, عمرItem Open Access أهمية التوزيع المادي في المؤسسات الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2012-06) طالبي, صبيرنةبعد التطرق لهذا الموضوع من مختلف النقاط والعناصر التي تمت دراستها وصلنا إلى النتائج التالية : أ- الاختيار الأمثل لمنافذ التوزيع يؤثر بالإيجاب في إنجاح انسياب السلعة. ب- استراتيجية التوزيع المادي تتطلب من المنتج (البائع) الاهتمام بالنقل وكذا الاهتمام والرقابة على المخزون لإيصال السلع في الوقت المناسب للمستهلك وبالكمية التي يرغب فيها. ت- ومن النتائج التي توصلنا إليها أيضا أن عملية التوزيع المادي هي جد مكلفة خاصة إذا تكفلت بها المؤسسة، إلا أن المؤسسة تضم مسيرين أكفاء يستطيعون التحكم في التكاليف. ث- وأيضا إن وحدات التوزيع التي تنشئها أية مؤسسة لتوزيع منتجاتها تحقق أعلى نسبة من الربح بشرط أن تقوم بهذه العملية بفعالية وعلى أكمل وجه، وإذا لم تكن ذات صحة مالية جيدة فمن الأحسن لها أن تلجأ إلى الوسطاء. ج- أن وظيفتي النقل والتخزين يمثلان العصب الرئيسي للتوزيع المادي. ح- أن تخطيط المخزون يساعد في حفظ التكلفة في اختيار مواقع التخزين. خ- تكمن أهمية النقل في تخفيض التكلفة وذلك باستعمال وسائل النقل البرية.Item Open Access دور الجدودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة(جامعة المسيلة, 2012-06) طرافي حدودةإن أهم ما يميز عالم الأعمال المعاصر هو سرعة التحول والتغير في بيئة الأعمال الذي أصبح السمة المميزة لهذا العالم وما أنجز عنه من جدة المنافسة بين المنظمات ، السعي الحثيث لإكتساب مزايا تنافسية تزايد معدلات الابتكار والتغير التكنولوجي ، ظهور المنافسة المعتمدة على الزمن ، جعل منظمات الأعمال في مواجهة حاسمة مع تحديات البقاء والنمو والذي يعتمد أساسا على تحقيق التميز في تقديم منتجات تمكنها من ذلك ،إضافة إلى إمكانية الاندماج في الإعتقاد العالمي والتمتع لمرونة عالية تمكنها من التكيف مع هذه التغيرات الخارجية فإنها تعرض نفسها لتهديد الزوال مما أوجب على قادة المنظمات إستباق التغيير وقيادته فالمنظمة التي تكون قادرة على التغيير بوتيرة أسرع من منافسيها التي ستتفوق وتتميز بإضافة إلى تحقيق التميز في الأداء يتطلب ضرورة إستخدام هذه المنظمات للتكنولوجيات الحديثة وتطوير وتدريب العنصر البشري بما يسمح باستيعاب هذه التكنولوجيات ،و ابتكار أساليب إدارية تسمح بترشيح وتحسين إستغلال هذه الموارد ولعل من أهم هذه الأساليب الإدارية التي تمكن المنظمة في ظل هذه التحديات من تحقيق ميزة تنافسية نجد نظام إدارة الجودة الشاملة حيث مكن هذا المدخل المؤسسات اليابانية من غزو الأسواق العالمية لمنتوجاتها ذات الجودة العالية والتكلفة المنخفضة فعالية هذا المدخل الإداري جعلت المؤسسات الأمريكية تسارع لتطبيقه والاستفادة من مزاياه لمجابهة المنافسة اليابانية وبالنظر لأهمية موضوع إدارة الجودة الشاملة في تحقيق النجاح للعديد من منظمات الأعمال في العالم نحاول معالجة الإشكالية التالية ما هو دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة إنطلاقا من هذه الإشكالية يمكن طرح التساؤلات الفرعية التالية ـ ما هي العلاقة بين كل من إدارة الجودة الشاملة بالميزة التنافسيةItem Open Access أثر إستراتيجية التدريب في تميز المؤسسة(جامعة المسيلة, 2012-06) جوبر, خالدلقد حاولنا في بحثنا هذا تحديد ودراسة مدى مساهمة العملية التدريبية في إدارة الموارد البشرية،وذلك عبر الإجابة عن التساؤلات التي تمثل إشكالية البحث،وللإجابة عليها قمنا بتقسيم بحثنا إلى جزئين،جزء نظري وآخر تطبيقي. في الجزء النظري حاولنا الإحاطة بإشكالية البحث من وجهتها النظرية،فابتدأنا في الفصل الأول منه بمحاولة بلورة مفهوم إدارة الموارد البشرية وتحديد جوانبها المختلفة،ثم تعرضنا إلى إستراتيجية الموارد البشرية. أما في الفصل الثاني من هذا الجزء فحاولنا إبراز مدى مساهمة عملية التدريب في إدارة الموارد البشرية،من خلال مجموعة من الوظائف والتي تتمثل فيما يلي (مراحل التدريب،أساليب التدريب،مجالات التدريب،الاحتياجات التدريبية). أما بالنسبة للجزء التطبيقي فقد أردنا دعم كيان هذا البحث والتعمق في إشكاليته والإحاطة بها من جوانبها المختلفة من خلال دراسة ميدانية،وقد اخترنا مؤسسة "الأطلس"لتكون حالة الدراسة لإنجاز هذا الجانب.ففي البداية قمنا بإبراز مدى مساهمة التدريب في تسيير الموارد البشرية من خلال قيامه بمجموعة من الممارسات والمهام المتمثلة في ( اكتساب مهارات جديدة،استخدام تكنولوجيا جديدة في التدريب،توظيف القوى العاملة،تحفيز الأفراد)،وفي إطار تعرضنا إلى تحليل وصيرورة كل نشاط من هذه الأنشطة تحدثنا عن استخدام التدريب في المؤسسة،وعدم استخدامه.Item Open Access دور نظام المعلومات في مكافحة التهرب الضريبي(جامعة المسيلة, 2012-06) خناش خديجة, عيدة مسيليItem Open Access التدريب ودوره في تحسين اداء الموارد البشرية(جامعة المسيلة, 2012-06) خلف, ديلميItem Open Access التسويق الاستراتيجي للخدمات في ركات الاتصال(جامعة المسيلة, 2012-06) حبوش, عبد الرحمانمن خلال دراستنا هذه نستخلص أن: تسويق الخدمات لابد منه في المؤسسات و هذا لضمان سيرورة الخدمة و تقديم الأفضل في مجال الخدمات و التمتع بالميزة التنافسية العادلة للمؤسسة في السوق. و يمكننا القول إن سوق الهاتف النقال في الجزائر هي سوق واعدة بتطورات هامة و تكنولوجيات حديثة، و حيث أن الشركة تسعى جاهدة إلى تحقيق الأفضل و احتلال الريادة في السوق، من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي تلاءم كل شركة على حسب الشركات الأخرى المنافسة، و هذا ما يدعو كل شركة إلى اعتماد على الاستراتيجيات المختلفة في التسويق. و قد كان الغرض من هذه الدراسة هي الإجابة على الإشكالية المطروحة و هذا تأكيد على أهمية التسويق و دوره في المؤسسات الخدماتية، مما يقودنا إلى تدعيم النظريتين القائلتين إن هناك مجموعة من المفاهيم و الأسس الخاصة بالتسويق يؤدي إهمالها إلى تأثير على فعالية التسويق و بالتالي عدم تحقيق المؤسسة لأهدافها الإستراتجية، و إن تحقيق الميزة التنافسية في مجال الاتصالات و مدى قبول الزبون لهذه الخدمة مرهون أساسا باستراتيجيات تسويق هذه الخدمة. و حسب الدراسة التي أجريناها استنتجنا إن حدة المنافسة و قوة المنافس تستدعي على الشركات الأخرى تبني إستراتيجية لمواجهة المنافس و تحقيق الهدف التي خلقت لأجله، و إن الشركة المدروسة تتميز باستراتيجيات خاصة بها حيث إن كل شركة تمتلك إستراتيجية لمواجه منافسها، و تتميز هذه لإستراتيجية بالمرونة و سرعة التأقلم مع السوق هذا لإدراك الهجوم الشركات المنافسة. فعلى سبيل المثال إن شركة موبيليس تتمتع بإستراتيجية مرنة، حيث أنها تتأقلم مع كل خدمة جديدة في السوق و تقابلها بخدمة مماثلة أو شبيهة، و تتمتع بحرية الإبداع و هذا بطرح خدمات جديدة لم تتوفر سابقا.Item Open Access دور واهمية التسويق الاستراتيجي في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2012-06) - بن ناصر أمال. - فرحاتي مليكة. - بن شهرة سمية .تمارس الشركات أعمالها في ظروف بيئة متغيرة كما سبق التعرف عليه من هذه الأطروحة،ويلعب التسويق الإستراتيجي دورا هاما في مساعدة المؤسسة على مواجهة هذه الظروف المتغيرة بالتعرف على الفرص التسويقية المتاحة ومحاولة الاستفادةItem Open Access دور الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية(جامعة المسيلة, 2012-06) سالم, سهامItem Open Access التخطيط الاستراتيجي لاداء عمليات الانتاج(جامعة المسيلة, 2012-06) ذاودي, عز الدينItem Open Access دور واهمية التسويق الاستراتيجي في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2012-06-11) بن ناصر, امالالنشاط التسويقي هو نشاط شامل ومتغير ويتميز بنوع من التعقيد،يبدأ قبل وعملية الإنتاج ويستمر إلى ما بعد وصول السلعة إلى المستهلك النهائي،يساهم وبشكل كبير وفعال في مختلف المؤسسات خاصة منها الإنتاجية،وتتمثل هذه الفعالية في كونه يؤثر في توجيه أنشطة الوظائف المختلفة في المؤسسة والقدرة الكبيرة على خلق الطلب وتنشيطه وتصريف فائض الإنتاج المستهلك حجر الزاوية في بناء وتوجيه أهداف المنظمة،فاكتشاف احتياجات المستهلكة والقدرة على إشباعها،فاكتشاف احتياجات المستهلك والقدرة على إشباعها وبأحسن أداء من المنافسين في إطار القدرات المتاحة،يشكل مفهوم التوجه بالمستهلك ويحمل أساس نمو واستمرار المنظمة. بيئة أعمال المنظمات المعقدة تتطلب النظرة التحليلية تجميع متغيراتها مما يحتم توجيه الأنشطة والموارد نحو تحقيق الأهداف على المدى الطويل الذي يتطلب وضع إستراتيجية تسويقية,تمزج بين جميع عناصر المزيج التسويقي, من منتج وتسعير وترويج وتوزيع عن تطبيق مفهوم النشاط التسويقي كوظيفة فعالة في هيكل المؤسسة العمومية إذ لا يزال يواجه مختلف الصعوبات،في جملتها رواسب فكر التسيير الاشتراكي , فالاهتمام لا يزال يركز على الإنتاج دون الإتمام الكافي بمختلف المراحل اللاحقة التي هي الأهم في أي عملية تسويقية لبيئة تنافسية.Item Open Access دور تدريب الكفاءات على النجاح الاستراتيجي للمؤسسة الخدمية(جامعة المسيلة, 2013-06) بلقاسم, سميةهدفت هذه الدراسة الى معرفة دور تدريب الكفاءات على النجاح الاستراتيجي للمؤسسة الخدمية من خلال ابراز مفهوم التدريب و اهميته، و التعرف على مختلف مراحل و اساليب التدريب و ابراز اثره على نجاح منظمة . تم اسقاط الدراسة على وكالة التأمينات الشامل بالمسيلة-CAAT- حيث توصلنا الى ان التدريب يعد من المفاهيم الاساسية و المطبقة في هذه المؤسسة، فالتدريب يعدا سببا في نجاحها استراتيجيا و ذلك من خلال تكيفها مع المتغيرات و تمكنها من النمو و الاستمرار و البقاء في ظل المنافسة التي يشهدها قطاع التأميناتItem Open Access علاقة اليقظة الإستراتيجية مع التكيف البيئي للمنظمة(جامعة مسيلة, 2015) بن يحي زهير, .بن تومي محمدتعتبر ب ئٌة المنظمة من أهم الجوانب الأساس ةٌ الت تٌم الترك زٌ عل هٌا، والدور الذي مٌكن أن خل ةٌ لل مٌظة الإسترات جٌ ةٌ بطابعها الرسم الذي كٌسب المؤسسة كوندور إلكترون كٌس الم مٌة المضافة من خلال الحصول على مورد المعلومات وخاصة ذات الطابع الإسترات جٌ منها الت من خلالها تٌم تحل لٌ الب ئٌة الداخل ةٌ والب ئٌة الخارج ةٌ وتحد دٌ نماط الموة والضعف والكشف عن مختلف الفرص والتهد دٌات وهنا ظٌهر الدور الفعال لل مٌظة الإسترات جٌ ةٌ من خلال المساهمة ف الترصد والعمل على الحصول على المعلومات ذات الطابع الإسترات جٌ الت تمكن المنظمة من التك فٌ مع ب ئٌتها ومواكبة مختلف التحولات الحاصلةItem Open Access واقع نظام الحوافز(جامعة المسيلة, 2023-06-20)هدفت هذه الدراسة إلى إبراز واقع نظام الحوافز بمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة وذلك من خلال بيان مراحل تصميم نظام الحوافز بها، بالإضافة إلى بيان مدى اهتمام المؤسسة محل الدراسة بتحفيز عمالها وماهي الأساليب التي تستخدمها من اجل تحفيزهم، وذلك من خلال استخدام أداتي الملاحظة والمقابلة. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة تعتمد في تحفيز عمالها على طريقتين: التحفيز بالسنة، والتحفيز بثلاث أشهر، كما تم تسجيل توازن في الحوافز الاجتماعية مع وجود مستوى عالي من الرضا على ظروف العمل والتي تمثل نسبة معتبرة في استقرار العمال.Item Open Access ادارة الاجور والرواتب(جامعة المسيلة, 2023-06-20) بوديسة, ايت نورهانItem Open Access استقطاب الموظفين في المؤسسات(جامعة المسيلة, 2023-06-20) هالة, لقوقتهدف هذه الدراسة معرفة الإطار المفاهيمي لعملية استقطاب الموارد البشرية، الوقوف على مختلف المفاهيم المرتبطة بعملية الاستقطاب، الوقوف على عملية استقطاب وتعيين الموارد البشرية ببنك الجزائر الخارجي فرع المسيلة، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي المقابلة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تتبع مصلحة الموارد البشرية مجموعة من الخطوات من أجل استقطاب الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية، يستخدم بنك الجزائر الخارجي التكنولوجيا في عملية استقطاب الموارد البشرية.