Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Title
Now showing 1 - 20 of 84
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access اتفاقيات الشراكة و التعاون بحاضنة أعمال جامعة المسيلة(جامعة المسيلة, 2023-07-20) نور الدين, ذباحتهدف هذه الدراسة الى استكشاف اهم اتفاقيات الشراكة و التعاون التي قامت بها حاضنة اعمال جامعة المسيلة من اجل دعمن نشاطها و تعزيز دورها في اكتشاف الطاقات الفكرية داخل الوسط الجامعي وخارجه ومرافقتها في تكوين المشاريع الابداعية و تحويلها الى مؤسسات ناشئة تخدم الاقتصاد الوطني و ترسخ فكرة المقاولاتية و العمل الحر لدى طلبة الجامعة بدلا من انتظار الوظيفةItem Open Access اثر تكنولوجيا المعلوامت والاتثال على ادااء الموارد البشرية(جامعة المسيلة, 2023-07-20) صحراوي, ياسمينItem Open Access ادارة الاجور والرواتب(جامعة المسيلة, 2023-06-20) بوديسة, ايت نورهانItem Open Access استقطاب الموظفين في المؤسسات(جامعة المسيلة, 2023-06-20) هالة, لقوقتهدف هذه الدراسة معرفة الإطار المفاهيمي لعملية استقطاب الموارد البشرية، الوقوف على مختلف المفاهيم المرتبطة بعملية الاستقطاب، الوقوف على عملية استقطاب وتعيين الموارد البشرية ببنك الجزائر الخارجي فرع المسيلة، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي المقابلة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تتبع مصلحة الموارد البشرية مجموعة من الخطوات من أجل استقطاب الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية، يستخدم بنك الجزائر الخارجي التكنولوجيا في عملية استقطاب الموارد البشرية.Item Open Access اعداد وتسوية التصريح الجبائي الشهري G50(جامعة المسيلة, 2023-07-20) شلالي, شيرازItem Open Access الادارة الرشيقة ودورها في تحسين جودة الحياة الوظيفية(جامعة المسيلة, 2023-07-20) بلعسل, سلمىItem Open Access الاعتماد المستندي(جامعة المسيلة, 2023-07-20) جلود, مريمItem Open Access البيئة التسويقية في المؤسسة(جامعة المسيلة, 2023-07-20) علي, ونانيItem Open Access التحفيز وأثاره على الرضا الوظيفي(جامعة المسيلة, 2023-07-20) - عبد الفتاح, رقديItem Open Access التخطيط الاستراتيجي لاداء عمليات الانتاج(جامعة المسيلة, 2012-06) ذاودي, عز الدينItem Open Access التدريب ودوره في تحسين اداء الموارد البشرية(جامعة المسيلة, 2012-06) خلف, ديلميItem Open Access التدريب ودوره في رفع أداء العاملين في المؤسسة(جامعة المسيلة, 2011-06) بن علي, دنيا زادانطلاقا من الدور الحيوي الذي يلعبه التدريب في أي مؤسسة وإيمانا بمركزية التأثير الذي يحدثه على الأفراد قد أصبح التدريب وظيفة التدريب وظيفة أساسية وهامة فلا يمكن لأي مؤسسة أن تتجاهله مهما كان حجمها أو طبيعة نشاطها وعلى ضوء ما سبق عرضنا موضوعي التدريب وتقييم الأداء وخلصنا إلى طبيعة تأثير كل منهما على الآخر وقد شمل الطرح النظري للتدريب مجموعة من التعاريف والأهمية والأهداف والأنواع والمراحل أما الشق الخاص بتقييم الأداء فقد شمل مفهومها، محدادتها..إلخ ومن جهة ثالثة الأثر الذي يلحقه التدريب بهذا الأداء من جراء الاستخدام الأمثل للتدريب في الحالات المناسبة له وقد طرحنا هذه الأسئلة التالية: - ما هو التدريب؟ وما هي أهميته؟ وفيها تتمثل أهم خصائصه. - ما تقييم الأداء؟ وما هو الدور الذي يلعبه في تحقيق مكانه جيدة في المؤسسة. - لماذا يجب الاهتمام بالعنصر البشري وتنمية أداة؟ وما مدى اعتباره قوة دافعة للمؤسسات. وقد بلغت الفرضيات التي طرحنها درجات متفاوتة من الصحة حيث : الفرضية الأولى: العنصر البشري المحرك الرئيسي لأي نشاط اقتصادي بطبيعة الحال، فبدون موارد بشرية لا يمكن لأي منظمة القيام بنشاطاتها مهما بلغت درجة التطور التكنولوجي لمعداتها. الفرضية الثانية: التدريب يعتبر وسيلة من وسائل تقيم الأداء لتحسين أداء الفرد لأنه يمكن من خلال التدريب وكما سبق التنويه قياس قدرات ومهارات المتدربين والتي يمكن أن نختلف وفقا لنماذج التدريب الخاصة بتطوير أداء الأفراد.Item Open Access التسويق الاستراتيجي للخدمات في ركات الاتصال(جامعة المسيلة, 2012-06) حبوش, عبد الرحمانمن خلال دراستنا هذه نستخلص أن: تسويق الخدمات لابد منه في المؤسسات و هذا لضمان سيرورة الخدمة و تقديم الأفضل في مجال الخدمات و التمتع بالميزة التنافسية العادلة للمؤسسة في السوق. و يمكننا القول إن سوق الهاتف النقال في الجزائر هي سوق واعدة بتطورات هامة و تكنولوجيات حديثة، و حيث أن الشركة تسعى جاهدة إلى تحقيق الأفضل و احتلال الريادة في السوق، من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي تلاءم كل شركة على حسب الشركات الأخرى المنافسة، و هذا ما يدعو كل شركة إلى اعتماد على الاستراتيجيات المختلفة في التسويق. و قد كان الغرض من هذه الدراسة هي الإجابة على الإشكالية المطروحة و هذا تأكيد على أهمية التسويق و دوره في المؤسسات الخدماتية، مما يقودنا إلى تدعيم النظريتين القائلتين إن هناك مجموعة من المفاهيم و الأسس الخاصة بالتسويق يؤدي إهمالها إلى تأثير على فعالية التسويق و بالتالي عدم تحقيق المؤسسة لأهدافها الإستراتجية، و إن تحقيق الميزة التنافسية في مجال الاتصالات و مدى قبول الزبون لهذه الخدمة مرهون أساسا باستراتيجيات تسويق هذه الخدمة. و حسب الدراسة التي أجريناها استنتجنا إن حدة المنافسة و قوة المنافس تستدعي على الشركات الأخرى تبني إستراتيجية لمواجهة المنافس و تحقيق الهدف التي خلقت لأجله، و إن الشركة المدروسة تتميز باستراتيجيات خاصة بها حيث إن كل شركة تمتلك إستراتيجية لمواجه منافسها، و تتميز هذه لإستراتيجية بالمرونة و سرعة التأقلم مع السوق هذا لإدراك الهجوم الشركات المنافسة. فعلى سبيل المثال إن شركة موبيليس تتمتع بإستراتيجية مرنة، حيث أنها تتأقلم مع كل خدمة جديدة في السوق و تقابلها بخدمة مماثلة أو شبيهة، و تتمتع بحرية الإبداع و هذا بطرح خدمات جديدة لم تتوفر سابقا.Item Open Access الرضا الوظيفي وعلافته بالاداء(جامعة المسيلة, 2023-07-20) شحلاط, محمدItem Open Access الشراكة المجتمعية بالجامعة(جامعة المسيلة, 2023-07-20) مسعود, بن عيسيItem Open Access القرض المصغر كأداة لتمويل السيارات بمصرف السلام الجزائري- المسيلة -(جامعة المسيلة, 2023-07-20) سمير, رنجيتهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على إحدى صيغ القرض المصغر لتمويل السيارات بفرع بنك السلام بالمسيلة، وبعد إجراء الدراسة الميدانية من خلال جمع المعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة، وإلى جانب الاعتماد على الموقع الالكتروني الذي يتوفر على اهم البيانات المطلوبة في هذه الدراسة تم التوصل إلى أن بنك السلام يتيح الفرصة لشريحة مهمة من العملاء وفق صيغ تمويل إسلامية لا قتناء السيارات.Item Open Access المعالجة المحاسبية للأجور(جامعة المسيلة, 2023-06-25) رضا, توميإن تطور المؤسسة الاقتصادية ونموها مرتبط ارتباطا وثيقا بمدى تكور نظام الأجور الخاص بها والذي له أهمية كبيرة ودور فعال بالنسبة للفرد والمؤسسة، وكذلك لا تقل أهمية عملية المعالجة المحاسبية للأجور عن نظام الأجور، حيث أن عملية التسجيل المحاسبي للأجور لها دور مهم في تقييد أعباء المؤسسة والاهتمام بها وتحكم فيها بصورة جيدة، تسمح لها بالحفاظ على حقوق عمالها من جهة فتحصل على وفائهم وضمانهم من المنافسين ومن جهة أخرى تسهل لها الرقابة على أموالها.Item Open Access المعالجة المحاسبية للأجور في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2023-07-20) محمد العربي, قادريتهدف هذه الدراسة الى إبراز أهمية الأجور وطريقة معالجتها محاسبيا وكما تهدف الى تبيان عناصر الاجر وتحديد الاقتطاعات التي يخضع لها الاجر في النظام المحاسبي المالي الجزائري.Item Open Access اهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية(جامعة المسيلة, 2006) معيوف عرجونة - رحماني فاطمة الزهراء, دمير هاجرإن ما يعيشه العالم المعاصر اليوم من تحديات في مختلف القطاعات و المجالات الاقتصادية ،الاجتماعية ، السياسية ، و الثقافية ، بحث وجدت المنظمات نفسها في عالم تغير كثيرا عن ذلك الذي كان في الربع الأخير من القرن العشرين، حيث ان المؤسسات اليوم تعيش في ظل بيئة ديناميكية ، معقدة ، ومتغيرة باستمرار ، أين أصبح البقاء و النمو و الاستمرار مرتبطا بامتلاك ميزة أو ميزات تنافسية غير قابلة للتقليد أو المحاكاة في ظل تعدد المنافسين ، و التغير المستمر في أذواق المستهلكين ، ووجود منتجات بديلة ،أو الاعتماد على مبدأ الابتكار و التجديد الدائم للعناصر فالتقليد سيصبح ضرورة خاصة إذا حققت الميزة التنافسية أرباحا للمؤسسة ، لذا عليها تخصيص جانب مالي و مادي معين داخلها للإبداع التكنولوجي، و الاستماع لكل من له فكرة ، و فتح الأبواب أمام العمال الذين يعايشون يوميات الإنتاج و يعرفون أسراره ، أخطاءه ، و كيفية تطويره . هذا النوع من الأنشطة يضمن الاستمرارية للمؤسسة و يمنحها فرصة احتلال مكانة في السوق ، و بقاء منتجات هذه الأخيرة في إطار التميز لذلك فعلى المنظمة البقاء يقظة للتغيرات الخارجية و المزايا الممتلكة أو المقلدة من طرف باقي المنافسين ، لأننا اليوم نعيش في عالم انفجار المعلومات التي تزداد أهمية عند وجود شبكة اتصال فعالة تجعل العالم شبه قرية صغيرة تتسرب منها و إليها المعلومات حول المؤسسات المنافسة لقد أصبحت المؤسسات تسعى جاهدة لجذب اكبر عدد من العملاء ، و الحفاظ على ولاءهم من خلال انتهاجها لعدة أساليب و استراتجيات لتحسين و تطوير و ابتكار منتجاتها لتفوق توقعاتهم و تكتسب رضاهم و إعجابهم لان المؤسسة الآن صارت تدرك أن قيمتها السوقية ترتفع و تنخفض بمدى إقبال العملاء على منتجاتها ، و كلما كان هذا الولاء كبيرا كلما تميزت المؤسسة ،و حافظت و طورت في ميزتها التنافسية لذا لابد من تقديم ما يرغب فيه العميل بالكيفية و الكمية التي يريدها . المؤسسات الجزائرية على غرار المؤسسات الأجنبية صارت مدركة إلى أن سرعة التغيرات الحاصلة في المحيط البيئي الدولي في مجال المزايا التنافسية يؤثر و بدرجات متفاوتة على معظم اقتصاديات الدول النامية ، فتعمل هذه الأخيرة على التدارك باقتناء التكنولوجيا ، و محاولة مجاراة النسق العالي الذي تفرضه ظاهرة العولمة الاقتصادية ، والتي من بين ما تعنيه شمولية السوق لذلك فعليها بالمعرفة الجيدة بخبايا الميزة التنافسية التي تضمن تحقيق الهدفين الآتيين: وفاء الزبائن للعلامة تحقيق الريادة في ميدان النشاط أو التنافس. من خلال التفاعلات السابقة يمكننا طرح الإشكالية التالية: ما مدى أهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية ؟ التي تتفرع منها الإشكاليات التالية: أولا : ماهي الميزة التنافسية ؟ ثانيا : ما الداعي لاعتماد الميزة التنافسية ؟ ثالثا: ما هو تأثير القدرة التنافسية في تنمية وظائف المؤسسة ؟ رابعا: أين هي مؤسسة اتصالات الجزائر من كل ما سنقدمه في الدراسة ؟ الفرضيات: كإجابة مؤقتة للتساؤلات نقدم مجموعة من الفرضيات التي تستخدم في البحث لاختيار صحتها من عدمها، أو تأكيدها من نفيها: أولا: العيش في بيئة معقدة و متغيرة باستمرار، و البقاء فيها أصبح مرهونا بامتلاك ميزة أو مزايا تنافسية. ثانيا : إن إشباع رغبات و حاجات العملاء و كسب رضاهم هو الهدف الأساسي للمؤسسة . ثالثا : يرتبط مصدر الميزة التنافسية بالمجهودات التي تبذلها المؤسسة و تأثير وظائفها من جهة و بتلك التي يبذلها العالم الخارجي من المؤسسة . رابعا : يؤدي الإبداع بمفهومه الواسع إلى تأمين استمرارية الميزة من خلال الزمن و الحصول على مزايا من درجات عليا ( الجودة أو التكاليف ... ) أسباب اختيار الموضوع : لقد وقع اختيارنا على هذا الموضوع دون سواه للأسباب التالية : كون الاهتمام بالميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية قليل فالهدف الواضح هو تحقيق الربح . شد الانتباه إلى أن العميل هو أساس نجاح المؤسسة. اعتبار الموضوع أحد الوسائل لترشيد القرارات الاقتصادية على مستوى المؤسسات نظرا لمكانة الموضوع بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية الذي يعكس مدى نجاح أو فشل المؤسسة تحسيس المؤسسات الجزائرية بضرورة و أهمية تبني سياسة علمية تكنولوجية متجانسة في الحفاظ و البحث عن الإبداع التكنولوجي لخلق الميزة التنافسية و تشجيع البحث و التطوير و ربط العلاقات مع الجامعات و المعاهد . أهداف الدراسة : من الأهداف الرئيسية من دراسة أهمية الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية هي: التعرف على العوامل المساعدة على إنشاء ميزة تنافسية . محاولة إبراز الأهمية الخاصة التي يكتسيها موضوع الميزة التنافسية . محاولة استخلاص أهم الحلول لمشكلات التقليد و الموت السريع للميزة . معرفة واقع الاهتمام بالميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية . المساهمة بكل تواضع في إثراء المكتبة الجامعية محمد بوضياف المسيلة . محاولة رفع قدراتنا المنهجية لتوسيع معارفنا في المؤسسة الاقتصادية . المنهج المتبع: من اجل الإجابة على إشكالية البحث و دراسة المشكل المطروح وتحليل أبعاده و جوانبه الأساسية و إثبات صحة الفرضيات المتبناة من عدمها اخترنا الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، الذي يهدف إلى جمع الحقائق و البيانات عن ظاهرة معينة مع محاولة تفسيرها للوصول إلى توصيات أو اقتراحات . و لتحقيق هذه المنهجية تم استخدام الأدوات التالية : كتب في التنافسية و الميزة التنافسية . كتب في الإبداع التكنولوجي و استراتجيات التنافس . مذكرات و رسائل ماجستير متعلقة بالموضوع. ملتقيات و محاضرات في الميزة التنافسية صعوبات الدراسة: دراسة الموضوع تحتاج وقتا، و هذا ليس متاحا نظرا للأوقات الفارغة القليلة في الإطار الدراسي. صعوبة العثور على مؤسسة ترضى بدراسة الحالة لديها ، و الاعتماد على المحاباة غياب حصص توعية حول المنهجية . خطة و هيكل البحث : على ضوء الفروض الأساسية ، و الهدف من البحث ، ارتأينا أن يشمل مخطط الدراسة ثلاثة فصول . الفصل الأول بعنوان مفاهيم عامة حول الميزة التنافسية يحتوي على ثلاثة مباحث، حيث يعالج المبحث الأول ماهية الميزة التنافسية، خصائصها، و أبعادها. أما المبحث الثاني فهو يعالج ويهتم بدراسة أنواع، مصادر، ووسائل بناء الميزة التنافسي، و أخيرا المبحث الثالث يدور حول محددات و معايير الحكم على جودة الميزة التنافسية و قياسها. أما الفصل الثاني بعنوان أهمية الميزة التنافسية ينقسم إلى ثلاثة مباحث أيضا ، أوله تنمية القدرات التنافسية للوظائف ( الموارد البشرية ، التسويق ، التمويل ، الإنتاج ) ، أما المبحث الثاني فهو حول الميزة التنافسية كإستراتجية لقيادة التكلفة ، أما الأخير فهو حول الميزة التنافسية و دورها في رفع الحصة السوقية سواء بالتميز ، التركيز ، أو الإبداع التكنولوجي . أما الفصل التطبيقي فقد خصصناه لدراسة مؤسسة اتصالات الجزائر مصلحة القوة التجارية الذي يعالج في مبحثه الأول تقديم المؤسسة ثم نتطرق أيضا إلى جانب الميزة التنافسية في هاته المؤسسة .Item Open Access آليات التوظيف في المؤسسة العمومية(جامعة المسيلة, 2023-07-20) - إلياس, غوينيتحتل سياسة التوظيف في المؤسسات العمومية الإدارية مكانة هامة بين سياسات تسيير الموارد البشرية ،حيث تسعى الجزائر جاهدة إلى إعداد سياسة توظيف فعّـالة بقوانينها و مراسيمها و أوامرها تخدم مؤسسات الوظيف العمومي من جهة و الموظف العام من جهة أخرى على حد سواء.حيث يجب على الوظيفة العمومية أن تتسم بالفعالية في تحقيق الأهداف و الفاعلية من خلال ترشيد و عقلنة تسييرها،كما أن إصلاح قطاع الوظيفة العمومية لا يمكنه أن يحقق تنمية إلا إذا تحقق بشكل صحيح وكفء على أرض الواقع.هذا ما جعلنا نحاول التركيز عليه في دراستنا هذه محاولين معرفة كيفية تطبيق سياسة التوظيف في مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة لمعرفة مدى نجاعة المؤسسات العمومية لكونها تلعب دورا حساسا لا يقل عن دور التوظيف في المؤسسات الاقتصادية، فهذه السياسة تسعى دائما لتحقيق مبدأي المساواة و الجدارة في التوظيف و إخضاع هذه العملية لرقابة الصارمة،وكل هذه يعد وضع مخطط تسيير تقديري للموارد البشرية بهذه المنظمات الذي له أكبر الأثر على نجاح سياسة التوظيف أو فشلها.