Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 282
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور الالعاب الشبه رياضية على تحسين الكفاءة الحركية والنفسية والاجتماعية للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم(2015-06) محفوظي, عماج الدين; د.زواق, امحمدItem Open Access أثر ممارسة النشاط الرياضي الترويحي علي النمو الاجتماعي للأطفال المتخلفين تخلف عقلي بسيط )9-12((2015-06-20) حماموش, نورالدين نورالدينItem Open Access تأثير الحركات الايقاعية على الابداع الحركي لدي الاطفال الصم(2015-06-20) مساعدية, لبنىItem Open Access فعالية الأشرطة الطبية اللاصقة MTC في علاج و تأهيل الإصابات الأكثر شيوعا عند الرياضيين(2015-06-20) حمديني, إسحاقملخص الدراسة : تناولنا في هذا البحث فعالية الأشرطة الطبية اللاصقة في علاج و تأهيل الإصابات الأكثر شيوعا عند الرياضيين و بخلاف الدراسات السابقة و التي تعتبر قليلة جدا خاصة العربية منها، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية هذه التقنية العلاجية الجديدة و مدى استفادة المصابين الرياضيين منها. كما قامت الدراسة بتقديم رؤية مقترحة تسهم في تقويم و تعديل برامج تأهيل المصابين و استخدام هذه التقنية العلاجية الجديدة و كذا توفير مختلف الوسائل و الإمكانات الخاصة باستخدام هذه التقنية مع التكوين الدائم للكفاءات البشرية من أطباء و علاجيين فيزيائيين و كذا إشراك خريجي المعاهد الرياضية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أخصائي العلاج الذين لديهم خبرة في هذا الاختصاص على المستوى الوطني و البالغ عددهم 30، وطبقت الدراسة على عينة قصدية مكونة من 30 شخص أي 100 % من مجتمع الدراسة الأصلي، و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي، مع استخدام أداة الدراسة الرئيسية و هي الاستبيان الذي اشتمل على (22) عبارة مقسمة على 4 محاور . ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة : - يستفيد الرياضيين المصابين من العلاج بالأشرطة الطبية اللاصقة. - برامج التكوين الخاصة بهذه التقنية مصممة بطريقة علمية ممنهجة. - يوجد نقص في كفاءة الموارد البشرية في العلاج بالأشرطة الطبية اللاصقة . - تفتقر مراكز العلاج الطبي إلى التجهيزات و المعدات الخاصة باستخدام هذه التقنية . هذه النتائج التي توصلنا إليها تقودنا إلى إعادة النظر في هذه التقنية العلاجية الجديدة في المجال الرياضي و اعتمادها كطريقة من طرق العلاج و ذلك من خلال تشجيع العمل بها عن طريق إتاحة كل الإمكانيات لذلك من مؤطرين و مختصين و تجهيزات و مستلزمات و تسطير برامج تكوينية ( نظرية – تطبيقية ) لهذه التقنية العلاجيةItem Open Access Item Open Access التدريب الرياضي وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي عند المعاقين حركيا(2015-06-20) كوكة, اسياملخص الدراسة: عنوان الدراسة: التدريب الرياضي وأثره في تحسين التفاعل الاجتماعي عند المعاقين حركيا أهدف الدراسة: يهدف بحثنا إلى تحقيق الأهداف التالية : • معرفة ممارسة التدريب الرياضي وانعكاساته الايجابية على تحسين التفاعل الاجتماعي عند المعاقين حركيا. • الكشف عن مدى اهمية ممارسة الرياضة عند المعاقين حركيا. • اعطاء صورة واضحة عن تأثير التدريب الرياضي على فئة المعاقين حركيا. التساؤل العام الدراسة: هل للتدريب الرياضي اثر في تحسين التفاعل الاجتماعي عند المعاقين حركيا؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للتدريب الرياضي اثر كبير في تحسين التفاعل الاجتماعي عند المعاقين حركيا. الفرضيات الجزئية: - ان التدريب الرياضي يساعد في عملية الاتصال عند المعاقين حركيا. - يمكن للمعاقين حركيا الاندماج مع الجماعة من خلال التدريب الرياضي. - للتدريب الرياضي دور ايجابي في تحقيق التعاون بين المعاقين حركيا. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة على 15 رياضي العاب القوى بولاية المسيلة. المنهج المتبع في الدراسة: الوصفي. أدوات الدراسة: استبيان النتائج المتوصل إليها: • ان التدريب الرياضي يساعد في عملية الاتصال عند المعاقين حركيا • يمكن للمعاقين حركيا الاندماج مع الجماعة من خلال التدريب الرياضي • للتدريب الرياضي دور ايجابي في تحقيق التعاون بين المعاقين حركيا أهم الاستنتاجات و الاقتراحات: - توعية المجتمع بان الرياضة وسيلة تربوية وهادفة تعود بالفائدة على المعاق حركيا وابراز اهميتها بالنسبة له. - ضرورة ممارسة المعاق للرياضة والمواظبته عليها. - نشر الوعي الطبي و الرياضي و النفسي بأهمية ممارسة التدريب الرياضي بالنسبة للمعاق - الرقي برياضة المعاقين بهدف دمجهم في المجتمع. - تحفيز المعاقين على الممارسة الرياضية والاهتمام بحصص التدريب و ذلك بتشجيعهم. - ابراز الصورة الحقيقية التي تتركها ممارسة الرياضة على المعاق. - ضرورة تشجيع الدولة لهذه الفئة من خلال الاهتمام برياضة المعاقين. - اقامة تظاهرات و ندوات للتعريف برياضة المعاقين.Item Open Access تأثير برنامج تدريبي مقترح في تخفيف الام أسفل الظهر المزمنة لدى النساء(2015-06-20) عبدو, اسمهانItem Open Access دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2016-05-21) عابد, درارعنوان الدراسة :دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . الهدف من الدراسة :- التعرف على دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . -التعرف على دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . مشكلة الدراسة : هل للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . فرضيات الدراسة : - للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم - للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي الادوات المستخدمة : الاستبيان . الكلمات المفتاحية : بالفرنسية : Sport Activite Conditionneur d àctivite sportive : النشاط البدني الرياضي المكيف التوفق النفسي :compatibilite psychologique التوافق الاجتماعي : compatibilite sociale التخلف العقلي :retard mental بالإنجليزية : النشاط البدني الرياضي المكيف المكيف : Sport Activite Conditionneur d àctivite التوفق النفسي :compatibility psycholoqicq التوافق الاجتماعي :- compatibility sociqlالتخلف العقلي : enfants handicapés ولقد تناولنا في هذا الموضوع الذي يحتوي على جانب نظري وجانب تطبيقي وفق خطة اشتملت على مقدمة وخمسة فصول موزعة على الشكل التالي: الفصل الأول: خصصنا هذا الفصل للخلفية النظرية والدراسات السابقة حيث تطرقنا إلى ذكر أهم النظريات المفسرة لمتغيرات و مؤشرات الدراسة . الفصل الثاني: خصص هذا الفصل للإطار العام للدراسة حيث تم التطرق فيه الى الكلمات الدالة في الدراسة ، الإشكالية ،أهداف الدراسة ،أهمية الدراسة ،فرضيات الدراسة. الفصل الثالث : خصص هذا الفصل للإجراءات الميدانية للدراسة حيث تطرقنا الى الدراسة الاستطلاعية والمنهج المتبع في الدراسة ،مجتمع وعينة الدراسة أدوات جمع البيانات والمعلومات ،إجراءات التطبيق الميداني ،الأساليب الإحصائية المعتمدة في الدراسة . الفصل الرابع : خصص هذا الفصل للطرق المنهجية المتبعة في عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء فرضيات الدراسة و ربطها بالخلفية النظرية و الدراسات السابقة . الفصل الخامس : خصص هذا الفصل لإعطاء استنتاجات عامة والاقتراحات التي نراها ملائمة لتنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى المعاقين عقليا إضافة إلى الأفاق المستقبلية للدراسة . النتائج المتوصل إليها: - إن لنشاط البدني الرياضي المكيف دور إيجابي في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. - إن المعاقين عقليا في مسيس الحاجة إلى ممارسة المهارات والأنشطة التي تمكنهم من بلوغ قدر من التوافق النفسي والاجتماعي . - الاهتمام بإعداد المختصين في المعاهد والجامعات وعقد اتفاقيات مع مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ويتم من خلالها تفعيل دورهم . - التشخيص المبكر وكذا التدخل السريع والمبكر لحالات التخلف وذلك تفاديا لتفاقمها وتدهورها ،وذلك بتوفير أساليب القياس والتشخيص. ملخص بالغة الفرنسية : Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription :5071150 Chercheur :abed derrar. Soutenu publiquement le :21: 05: 2016. Titre de la thèse (mémoire): Le rôle du sport activité physique conditionné dans le développement psychosocial de la compatibilité avec les enfants handicapés qui sont les Aklaa- Talm- . Language de la thése : Arabik. Modèle de la thése : Master. Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur :r.mrade Grade : conferencier Nombre de page : 74. (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Option : Activite sportive Air. Résumé : Titre de l'étude: - Le rôle du sport activité physique conditionné dans le développement psychosocial de la compatibilité avec les enfants handicapés qui sont les Aklaa- Talm- . Objectifs de l'étude : - Comprendre le rôle du sport activité physique expert dans le développement de la compatibilité personnelle des enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre . - Comprendre le rôle du sport activité physique conditionné dans le développement social de la compatibilité avec les enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre . Le problème de l'étude : Est-ce que l'activité physique Sport rôle de réglage dans le développement de la compatibilité psycho- sociale des enfants handicapés mentaux qui sont en mesure d'apprendre ? hypothèse générale: Activité sportive physique rôle de réglage dans le développement de la compatibilité psycho-sociale des enfants handicapés mentaux -alkablin pour Talm-. hypothèses partielles: - Le rôle de l'expert activité physique sportive dans le développement personnel de la compatibilité entre les enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre. - Physique rôle activité sportive dans le développement de l'harmonie sociale chez les enfants souffrant de troubles mentaux qui sont capables d'apprendre. L'échantillon de l'étude: - Nous avons utilisé un sondage pour professeurs éducateurs Medical Center for Educational retardés mentaux Balmcilh. L'approche adoptée dans l'étude: Nous avons utilisé une approche descriptive du sujet est aligné avec l'étude. Instruments utilisés dans l'étude: questionnaire a été utilisé comme un outil pour recueillir des informations et des données dans cette étude. Résultats atteints à: - Le réglage de l'activité sportive rôle positif physique dans le développement de la compatibilité psycho-sociale des enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre. Les conclusions et les suggestions les plus importantes: - Les handicapés mentaux dans le besoin d'exercer les compétences et les activités qui leur permettent d'atteindre le degré de compatibilité psychologique et sociale. - Attention, pour préparer des spécialistes dans des instituts, des universités et des accords contractuels avec les centres avec propre à mettre la bonne personne au bon endroit et les besoins à partir de laquelle pour activer leur rôle. - Le diagnostic précoce, ainsi que l'intervention rapide et précoce des cas de sous-développement, afin d'éviter l'aggravation et à la dégradation en fournissant des méthodes de mesure et de diagnostic.Item Open Access أثر برنامج رياضي مقترح في تحسين السلوك التكيفي لدى المتخلفين ذهنيا(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2016-05-25) قرة, لطفيالملخص : بالعربية عنوان الدراسة :اثر برنامج رياضي مقترح في تحسين السلوك التكيفي إشكالية ألدراسة هل لليرنامج الرياضي المقترح تاثير في ابعاد السلوك التكيفي ؟ فرضيات الدراسة: 1.هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحسين بعد المهارات الحياة اليومية لدى عينة البحث ؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحسين بعد المهارات الحركية لدى عينة البحث ؟ كلمات المفاتيح: برنامج رياضي –السلوك التكيفي-التخلف الذهني بالفرنسية Mots clés: Efet program propos le etude adapt pour hendicape montal بالإنجليزية Keywords: جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول:الألعاب الشبه رياضية وتناول الفصل الثاني:العنف لدي أطفال الصم البكم أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع :عرض ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :للألعاب الشبه رياضية دور في التخفيف من العنف لأطفال الصم البكم توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : التركيز على البرامج والمناهج التي تقوم بتعديل اتجاهات هذه الفئة نحو الممارسة الرياضية . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : ادراج الألعاب الشبه رياضية في المقرر السنوي للمركز كشاف بالفرنسية Faculté : Institut des scinces et techniques des activites physiques et sportives Département : activités phasiques et sportives adaptée et santé N° d’ordre : N° d’inscription : 105065275 Chercheur : Mezaache mohammed el amine Soutenu publiquement le :28-05-2016 Titre de la thèse (mémoire) : L’importance des jeux para sportifs pour atténuer la violence chez les sourds muets Language de la thése : France Modèle de la thése : MASTER Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur: ZAROUK NAIL Grade : DOCTOR Nombre de page 95 pages (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : : activités phasiques et sportives adaptée Option : : activités phasiques et sportives adaptée et santé Résumé : Mots clés : Les jeux para sportifs- la violence-les enfants sourds muets الملخص : الكلمات المفتاحية: الألعاب الشبه رياضية-العنف-أطفال الصم البكم Abstract Key words : Ce mémoire et contienne de trois « 03 » chapitre Chapitre 1:les jeux para sportifs Chapitre 2 : la violence des sourds muets Chapitre 3 : Méthodes sur le terrain pour l'étude Résultat essentielle que le chercheure à conclue : les jeux para sportifs on tune rôle dans l’atténuation dev la violence des enfants sourds muetsItem Open Access أثر برنامج رياضي مقترح في تحسين السلوك التكيفي لدى المتخلفين ذهنيا(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2016-05-25) قرة, لطفيالملخص : بالعربية عنوان الدراسة :اثر برنامج رياضي مقترح في تحسين السلوك التكيفي إشكالية ألدراسة هل لليرنامج الرياضي المقترح تاثير في ابعاد السلوك التكيفي ؟ فرضيات الدراسة: 1.هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحسين بعد المهارات الحياة اليومية لدى عينة البحث ؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحسين بعد المهارات الحركية لدى عينة البحث ؟ كلمات المفاتيح: برنامج رياضي –السلوك التكيفي-التخلف الذهني بالفرنسية Mots clés: Efet program propos le etude adapt pour hendicape montal بالإنجليزية Keywords: جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول:الألعاب الشبه رياضية وتناول الفصل الثاني:العنف لدي أطفال الصم البكم أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع :عرض ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :للألعاب الشبه رياضية دور في التخفيف من العنف لأطفال الصم البكم توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : التركيز على البرامج والمناهج التي تقوم بتعديل اتجاهات هذه الفئة نحو الممارسة الرياضية . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : ادراج الألعاب الشبه رياضية في المقرر السنوي للمركزItem Open Access أثر برنامج رياضي مقترح في تحسين السلوك التكيفي لدى المتخلفين ذهنيا(معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية, 2016-05-25) قرة, لطفيالملخص : بالعربية عنوان الدراسة :اثر برنامج رياضي مقترح في تحسين السلوك التكيفي إشكالية ألدراسة هل لليرنامج الرياضي المقترح تاثير في ابعاد السلوك التكيفي ؟ فرضيات الدراسة: 1.هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحسين بعد المهارات الحياة اليومية لدى عينة البحث ؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحسين بعد المهارات الحركية لدى عينة البحث ؟ جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول:الألعاب الشبه رياضية وتناول الفصل الثاني:العنف لدي أطفال الصم البكم أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع :عرض ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث :للألعاب الشبه رياضية دور في التخفيف من العنف لأطفال الصم البكم توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : التركيز على البرامج والمناهج التي تقوم بتعديل اتجاهات هذه الفئة نحو الممارسة الرياضية . توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : ادراج الألعاب الشبه رياضية في المقرر السنوي للمركزItem Open Access دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا :عنوان الرسالة -القابلين للتعلم-(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2016-05-28) عبد العزيز, سليمانالملخص : بالعربية أهداف الدراسة: - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا مع الرفاق. - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا مع المربين - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا الطاقم الإداري. مشكلة الدراسة: هل للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) الفرضية العامة: - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا . الفرضيات الجزئية: - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع الرفاق. -للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع المربين . - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع الطاقم الإداري . عينة الدراسة: - استخدمنا العينة الفرضية القصدية بالنسبة لمربي المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعوقين عقليا . المنهج المتبع في الدراسة: - استخدمنا المنهج الوصفي لتلاؤمه مع موضوع الدراسة. الأدوات المستخدمة في الدراسة: - تم استخدم الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات في هذه الدراسة. كلمات المفاتيح: النشاط الرياضي الترويحي – التكيف الاجتماعي – المعاقين عقليا بالفرنسية l'activité sportive éducative l'adaptation socio scolaire collectives Mots clés: جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول : الخلفية النظرية و الدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني : الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الاجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - إن للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات - لممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي المدرسي للمعاق. - يجب علي المربي أن يولي اهتماما كبير بالتفاعل الايجابي بين المعاق عقليا خلال ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي. كشاف بالفرنسية Faculté : …………………. Département : ………………… N° d’ordre : N° d’inscription : Chercheur : ABD ELAZIZ SELIMANE Soutenu publiquement le : Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle éducatif de l'activité sportive éducative dans l'adaptation socio scolaire chez les pratiquants. Language de la thése : ARBE Modèle de la thése : MASTER Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur zaouak amhemad Grade : p -A - Nombre de page 87 pages (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : l'activité sportive adaptation Option : l'activité sportive adaptation et sonte Résumé : Objectifs de l'étude: - identifier le rôle sportive éducative dans l'adaptation de l élève avec ses collègues dans l'établissement. - identifier le rôle sportive éducative dans l'adaptation de l élève avec ses enseignants dans la l'établissement. -identifier le rôle sportive éducative dans l'adaptation de l élève avec l'équipage administratif dans l'établissement. Problème de l'étude: l'activité sportive éducative a elle un rôle pour l'adaptation socio scolaire chez les pratiquants? L'hypothèse générale: l'activité sportive éducative a un rôle pour important pour l'adaptation socio scolaire chez les pratiquants. Hypothèses partielles: -l'activité sportive éducative a un rôle pour important pour l'adaptation de l'élève avec ses collègues dans l'établissement. -l'activité sportive éducative a un rôle pour important pour l'adaptation de l'élève avec ses enseignants dans l'établissement. -l'activité sportive éducative a un rôle pour important pour l'adaptation de l'élève avec l'équipage administratif dans l'établissement. L'échantillon de l'étude: - l exploitation de l'échantillon hasardeuse pour les lycéens. L'approche adoptée dans l'étude: -Choix de la méthode descriptive car elle cronirent mieux a l objet d'étude. Outils exploités pour l'étude: L'enquête a été exploitée comme outil pour collecter les informations dans cette étude Aboutissement: l'activité sportive éducative a un rôle considérable pour l'adaptation socio scolaire chez les pratiquants conclusions et propositions: l enseignant doit - éviter les méthodes traditionnelles de l enseignement: Les reformuler en activité collectives car cela attire l'attention de lèvesItem Open Access دور النشاط الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي لذوي الإعاقات الذهنية من وجهة نظر المربين(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2016-05-28) خضراوي, يوسفبالعربية الملخص : تضمنت هذه الدراسة اجراء اختبار قبلي لقياس التوافق النفسي لدى الاطفال المعاقين ذهنيا وبعد اجراء الاختبار للمقياس ومساعدة المربين البالغ عددهم 20 مربي ، تم التوصل الى نتائج الفرضيات المطروحة في بداية البحث من أن ممارسة الانشطة الرياضية المكيفة لها دور كبير في التوافق النفسي لذوي الاعاقة الذهنية من وجهة نظر المربين حيث أنها تعدل السمات السلبية لدى المعاق وتنمي مهاراته وتساعده على الاندماج والتكيف الاجتماعي. كلمات المفاتيح: النشاط الرياضي المكيف – التوافق النفسي – المعاقين ذهنيا. بالفرنسية Cette étude a inclus la conduite prétest pour mesurer la compatibilité psychologique avec les enfants handicapés mentaux , et après un test de l'échelle et avec l'aide d'éducateurs totalisant 20 éleveurs ont été atteints aux résultats des hypothèses avancées au début de cette recherche que les activités sportives adaptées un grand rôle dans la compatibilité psychologique ayant une déficience intellectuelle du point voir les éducateurs comme ils modulent les caractéristiques négatives des personnes handicapées et de développer leurs compétences et de les aider à intégrer l'adaptation sociale . Mots clés: Activité sportive Adapteé - adaptation psychologique - les handicapés mentaux جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني:الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الدراسة الميدانية الفصل الرابع : عرض النتائج ومناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الشخصي للمعاقين ذهنيا. لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الصحي للمعاقين ذهنيا. لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الأسري للمعاقين ذهنيا. لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الإجتماعي للمعاقين ذهنيا. أهم المقترحات : .توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : - ضرورة تكييف واستخدام الإختبارات والمقاييس النفسية لتقويم شخصية المعاقين. - ضرورة دمج النشاط الرياضي المكيف في مراكز التاهيل الوظيفي وتوفير الوسائل الضرورية. - ضرورة دعم المراكز الخاصة التي تتعامل مع الشريحة (موضع الدراسة) باكبر عدد من المحتصين في ميدان التربية الخاصة، وكذلك في ميدان النشاط الرياضي المكيف. - التنسيق بين محتلف الجهات الوصية والجامعات بغرض القيام بدراسات اخري للطلبة الجدد حول مختلف الاعاقات وعلاقتها بمتغيرات اخري. - عقد ملتقيات وطنية ودولية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بهدف الاتصال وتبادل الخبرات. - تنظيم ودعم الرياضة التنافسية المكيفة في بلادنا.Item Open Access دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي لفئة الصم البكم(معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية, 2016-05-28) محمد شيكوش, موسىجاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث : توصل الباحث للعديد من الاقتراحات أهمها:Item Open Access دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي لفئة الصم البكم(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2016-05-28) محمد شيكوش, موسىالملخص: بالعربية ……………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………… كلمات المفاتيح: النشاط البدني الرياضي المكيف – التوافق النفسي – الصم البكم. جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث : توصل الباحث للعديد من الاقتراحات أهمها: الأفاق المستقبلية:Item Open Access دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم(معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية و الرياضية, 2016-05-28) عبد العزيز, سليمانالملخص : بالعربية أهداف الدراسة: - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا مع الرفاق. - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا مع المربين - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا الطاقم الإداري. مشكلة الدراسة: هل للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) الفرضية العامة: - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا . الفرضيات الجزئية: - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع الرفاق. -للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع المربين . - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع الطاقم الإداري . عينة الدراسة: - استخدمنا العينة الفرضية القصدية بالنسبة لمربي المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعوقين عقليا . المنهج المتبع في الدراسة: - استخدمنا المنهج الوصفي لتلاؤمه مع موضوع الدراسة. الأدوات المستخدمة في الدراسة: - تم استخدم الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات في هذه الدراسة. كلمات المفاتيح: النشاط الرياضي الترويحي – التكيف الاجتماعي – المعاقين عقليا بالفرنسية l'activité sportive éducative l'adaptation socio scolaire collectives Mots clés: جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول : الخلفية النظرية و الدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني : الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الاجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - إن للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات - لممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي المدرسي للمعاق. - يجب علي المربي أن يولي اهتماما كبير بالتفاعل الايجابي بين المعاق عقليا خلال ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي.Item Open Access دور النشاط الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي لذوي الإعاقات الذهنية من وجهة نظر المربين(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2016-05-28) خضراوي, يوسفالتخصص : النشاط البدني الرياضي المكيف بالعربية الملخص : تضمنت هذه الدراسة اجراء اختبار قبلي لقياس التوافق النفسي لدى الاطفال المعاقين ذهنيا وبعد اجراء الاختبار للمقياس ومساعدة المربين البالغ عددهم 20 مربي ، تم التوصل الى نتائج الفرضيات المطروحة في بداية البحث من أن ممارسة الانشطة الرياضية المكيفة لها دور كبير في التوافق النفسي لذوي الاعاقة الذهنية من وجهة نظر المربين حيث أنها تعدل السمات السلبية لدى المعاق وتنمي مهاراته وتساعده على الاندماج والتكيف الاجتماعي. كلمات المفاتيح: النشاط الرياضي المكيف – التوافق النفسي – المعاقين ذهنيا. بالفرنسية Cette étude a inclus la conduite prétest pour mesurer la compatibilité psychologique avec les enfants handicapés mentaux , et après un test de l'échelle et avec l'aide d'éducateurs totalisant 20 éleveurs ont été atteints aux résultats des hypothèses avancées au début de cette recherche que les activités sportives adaptées un grand rôle dans la compatibilité psychologique ayant une déficience intellectuelle du point voir les éducateurs comme ils modulent les caractéristiques négatives des personnes handicapées et de développer leurs compétences et de les aider à intégrer l'adaptation sociale . Mots clés: Activité sportive Adapteé - adaptation psychologique - les handicapés mentaux جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني:الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الدراسة الميدانية الفصل الرابع : عرض النتائج ومناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الشخصي للمعاقين ذهنيا. لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الصحي للمعاقين ذهنيا. لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الأسري للمعاقين ذهنيا. لممارسة النشاط البدني المكيف دور في تحقيق التوافق الإجتماعي للمعاقين ذهنيا. أهم المقترحات : .توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : - ضرورة تكييف واستخدام الإختبارات والمقاييس النفسية لتقويم شخصية المعاقين. - ضرورة دمج النشاط الرياضي المكيف في مراكز التاهيل الوظيفي وتوفير الوسائل الضرورية. - ضرورة دعم المراكز الخاصة التي تتعامل مع الشريحة (موضع الدراسة) باكبر عدد من المحتصين في ميدان التربية الخاصة، وكذلك في ميدان النشاط الرياضي المكيف. - التنسيق بين محتلف الجهات الوصية والجامعات بغرض القيام بدراسات اخري للطلبة الجدد حول مختلف الاعاقات وعلاقتها بمتغيرات اخري. - عقد ملتقيات وطنية ودولية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بهدف الاتصال وتبادل الخبرات. - تنظيم ودعم الرياضة التنافسية المكيفة في بلادنا. كشاف بالفرنسية Faculté : séance technique activité physique sportif Département : N° d’ordre : N° d’inscription : Chercheur : Khadraoui Youcef Soutenu publiquement le :28/00//2012 Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle de l'activité physique adaptée à la réalisation de l'adaptation psychologique pour les personnes ayant une déficience intellectuelle dans la perspective des éducateurs Language de la thése : arabe Modèle de la thése : Master Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Hebara mohamed Grade : doctor Nombre de page : 90 pages Ficher électronique (cd-Rom* word * PDF) Spécialité : L'activité physique et sportife adapté Option : L'activité physique et sportife adapté et santé Résumé : Cette étude a inclus la conduite prétest pour mesurer la compatibilité psychologique avec les enfants handicapés mentaux , et après un test de l'échelle et avec l'aide d'éducateurs totalisant 20 éleveurs ont été atteints aux résultats des hypothèses avancées au début de cette recherche que les activités sportives adaptées un grand rôle dans la compatibilité psychologique ayant une déficience intellectuelle du point voir les éducateurs comme ils modulent les caractéristiques négatives des personnes handicapées et de développer leurs compétences et de les aider à intégrer l'adaptation sociale . Mots clés: Activité sportive Adapteé - adaptation psychologique - les handicapés mentaux Ce mémoire et contienne de trois « 03 » chapitre Chapitre 1: Contexte théorique et études antérieures Chapitre 2 : Cadre général pour l'étude Chapitre 3 : Méthodes sur le terrain pour l'étude Résultat essentielle que le chercheure à conclue : Grâce à ce que nos résultats dans ce chapitre , et la présentation de l'analyse et l'interprétation des résultats à la lumière des hypothèses Du point de vue des enseignants , il a été conclu l'année représentent sont les suivantes : activité rôle de réglage physique dans la réalisation de la compatibilité personnelle des personnes handicapées mentales . activité rôle de réglage physique dans la réalisation de la compatibilité de la santé des personnes handicapées mentales . activité rôle de réglage physique dans la réalisation de consensus national pour les handicapés mentaux . pour le rôle de l'activité physique de réglage dans la réalisation de consensus social pour les handicapés mentaux . La nécessité d'adapter et l'utilisation des tests psychologiques et des mesures pour évaluer les incapacités personnelles. - La nécessité d'intégrer l'activité physique conditionneur dans les centres de réadaptation fonctionnelle et de fournir les moyens nécessaires. - La nécessité de soutenir les centres privés qui traitent de la diapositive (à l'étude), le plus grand nombre de spécialistes dans le domaine de l'éducation spéciale, ainsi que dans le domaine de l'activité physique adaptée. - Coordination entre les différents dépositaires et les universités afin de faire d'autres études pour les nouveaux étudiants sur divers handicaps et leur relation avec les autres variables. - Tenir des forums et des personnes privées nationales et internationales ayant des besoins particuliers afin de se connecter et de partager des expériences. - Organiser et soutenir le sport de compétition climatisé dans notre pays. - Déploiement de la sensibilisation médicale et sportive de l'importance de la pratique de l'activité physique adaptée et dirigé la famille et de la communauté de le faireItem Open Access دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تحقيق التوافق النفسي لفئة الصم البكم.(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2016-05-28) محمد شيكوش, موسىالملخص: بالعربية ……………………………………………………………………………………. …………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………… كلمات المفاتيح: النشاط البدني الرياضي المكيف – التوافق النفسي – الصم البكم. جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها من أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث : توصل الباحث للعديد من الاقتراحات أهمها: الأفاق المستقبلية: كشاف بالفرنسية Faculté : Sciences et techniques des activités physiques et sportives. Département : Activité physique sportive adaptée et sante´. N° d’ordre : 11/d10/185 N° d’inscription : 115065244 Chercheur : Mohamed Chikouche Moussa Soutenu publiquement le : 28-05-2016 Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle de la pratique de la physique activité sportive adaptée a Realisation le Compatibilite psychologique pour la classe sourd-muet. Language de la thése : France Modèle de la thése : Master Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur: Bjaoui Fadli Grade : (maitre conf (A) ) Nombre de page : 111 Pages (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Sciences et techniques des activités physiques et sportives. Option : Activité physique sportive adaptée et sante´. Abstract : Key words : the practice of physical activity sports adapted Compatibilite psychologique - deaf mutes. The research in classrooms: Chapter 1: Chapter 2 : Chapter 3 : Chapter 4 : Chapter 5 : Obtained results:Item Open Access دور ممارسة النشاط الرياضي التنافسي المكيف بمدى تقبل الإعاقة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة _الاعاقة الحركية _(معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية, 2016-05-28) بن عبد الرحمان, بلقاسمالملخص : عنوان الدراسة : دور ممارسة النشاط الرياضي التنافسي المكيف بمدى تقبل الإعاقة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة- الإعاقة الحركية - أهداف الدراسة : -توضيح الدور الذي يلعبه النشاط الرياضي المكيف وانعكاسه على نفسية المعاق . -توضيح الدور الاجتماعي للنشاط الرياض التنافسي في النوادي على المعاق واندماجه في المجتمع . - أخذ النشاط البدني الرياضي كوسيلة توجيه وضبط سلوكيات الرياضيين ذوي الإعاقة . - الإلمام بخطورة الاضطرابات النفسية والسلوكية على المعاق . مشكلة الدراسة : • التساؤل العام المطروح: هل لممارسة النشاط الرياضي التنافسي المكيف دور في تقبل الإعاقة لدى الأفراد المعاقين حركيا ؟ وتحت هذا التساؤل نجد تساؤلات فرعية على النحو الآتي : -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التقبل الذاتي للإعاقة بين الممارسين والغير الممارسين للأنشطة الرياضية التنافسية المكيفة ؟ -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التقبل الاجتماعي للإعاقة بين الممارسين والغير الممارسين للأنشطة الرياضية التنافسية المكيفة ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة : •لممارسة النشاط الرياضي التنافسي المكيف دور في تقبل الإعاقة لدى الأفراد المعاقين حركيا . الفرضيات الجزئية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التقبل الذاتي للإعاقة بين الممارسين والغير الممارسين للأنشطة الرياضية التنافسية المكيفة . -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التقبل الاجتماعي للإعاقة بين الممارسين والغير الممارسين للأنشطة الرياضية التنافسية المكيفة . إجراءات الدراسة الميدانية : العينة : حرصنا منا على الوصول إلى نتائج دقيقة وموضوعية قمنا باختيار عينة بحثنا بطريق مقصودة شملت 12 لاعبا منتسبا لنادي الكرة الطائرة جلوس وكرة السلة على الكراسي ببوسعادة و12 فردا غير ممارسا . المنهج والأدوات المستعملة في الدراسة : نظرا لطبيعة الموضوع قيد الدراسة فقد وجب علينا دراسة الظاهرة النفسية الاجتماعية وتشخيصها وسردها للقراء مستعملين المنهج الوصفيItem Open Access دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا -القابلين للتعلم-(معهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية, 2016-05-28) عبد العزيز, سليمانالملخص : بالعربية أهداف الدراسة: - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا مع الرفاق. - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا مع المربين - التعرف على دور النشاط البدني الرياضي الترويحي في تكيف المعاق عقليا الطاقم الإداري. مشكلة الدراسة: هل للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم) الفرضية العامة: - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا . الفرضيات الجزئية: - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع الرفاق. -للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع المربين . - للنشاط البدني الرياضي الترويحي دورا في تكيف المعاق عقليا مع الطاقم الإداري . عينة الدراسة: - استخدمنا العينة الفرضية القصدية بالنسبة لمربي المركز النفسي البيداغوجي للاطفال المعوقين عقليا . المنهج المتبع في الدراسة: - استخدمنا المنهج الوصفي لتلاؤمه مع موضوع الدراسة. الأدوات المستخدمة في الدراسة: - تم استخدم الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات في هذه الدراسة.