الاعلام والاتصال الرياضي
Permanent URI for this community
Browse
Browsing الاعلام والاتصال الرياضي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 267
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور الاعلام الرياضي المسموع في التأثير النفسي على لاعبي كرة القدم(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2015-05-18) بن يحي, نبيلItem Open Access دور جريدة الخبر في نشر الثقافة البدنية و الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2015-05-26) بلعمري, بلقاسمItem Open Access مكانة الاعلام الرياضي في ظل أخلاقيات المهنة الإعلامية في الجزائر(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2015-05-26) عزيزي, الطيبالملخص : بالعربية عنوان الدراسة : مكانة الاعلام الرياضي في ظل أخلاقيات المهنة الإعلامية في الجزائر الهدف من الدراسة كشف واقع ممارسة الاعلام الرياضي في الجزائر مشكلة الدراسة : هل الاعلام الرياضي المسموع في الجزائر يستجيب لأخلاقيات المهنة فرضيات الدراسة : 1- الاعلام الرياضي في الجزائر يحترم التشريعات الاعلامية المطبة على الصحفيين 2 الاعلام الرياضي في الجزائر يتميز بالموضوعية المتعلقة بالصحفيين 3 الاعلام الرياضي في الجزائر يحترم الحياة الخاصة للفرد 4-.......................................................................................... 5-.......................................................................................... 6-.......................................................................................... المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان – التحليل الوصفي كلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: ..............................- بالإنجليزية Keywords:.............................................. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الاطار العام للدراسة أما الفصل الثالث الاجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها............ من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث الصحفي الرياضي تتحكم فيه عدة عوامل منها ماهو أخلاقي و ماهو قانوني توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها الصدق – النزاهة – المسؤولية كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription : ................................................................... Chercheur : AZIZI TAYEB Soutenu publiquement le :.................................................... Titre de la thèse (mémoire) Les Sports Position De Media Audio En Ethique Perdus En Algerie Language de la thése : arabic Modèle de la thése : master Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Grade : conferencier Nombre de page : 85 (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Option : media audio sports Résumé : Titre de l'étude:............................... Le but de l'étude:............................................... Problématique:..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... hypothèses: 1-............................................................................................. 2- ............................................................................................ 3-............................................................................................ 4-............................................................................................. 5-............................................................................................. 6-............................................................................................. . Mots clés : . - Les résultats atteints les plus importants sont: ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................Item Open Access التخطيط الاعلامي الاذاعي ودوره في نجاح البرامج الرياضية الجزائرية(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2015-05-26) بشير, عبد الحقItem Open Access دور البرامج الرياضية التلفزيونية الجزائرية في نشر الوعي الرياضي لدى تلاميذ الطور النهائي(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2015-05-28) دخان, طارقItem Open Access دور التكنولوجيا الرقمية في تطوير البرامج الرياضية الإذاعية - إذاعة المسيلة(معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, 2015-05-30) دغفل, المكيالملخص : بالعربية تناولت هذه الدراسة دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال الرقمية في تطوير البرامج الرياضية الإذاعية وذلك في ظل التطورات التكنولوجيا المتلاحقة والتي جعلت من العالم قرية صغيرة وفق نظرية الحتمية التكنولوجية لمارشال ماكلوهان ،وذاك بهدف تسليط الضوء على الإضافات التي قدمتها التكنولوجيات الرقمية إلى مؤسسات الإعلام والاتصال الحديثة في مجال إنتاج البرامج الإذاعية الرياضية، من حيث الشكل والمضمون كجودة الصوت والمؤثرات الصوتية وأجهزة الإرسال والاستقبال والبث الحي، و محتوى البرنامج كتقنية دمج الوسائط المتعددة الميكساج والمونتاج وأجهزة جمع البيانات والمعلومات، كما تهدف إلى معرفة مدى تأقلم معد البرنامج وحسن استغلاله لهذه التقنيات . حيث تم بلورة مشكلة هذه الدراسة كما يلي: هل للتكنولوجيا الرقمية دور في تطوير البرامج الرياضية التي تبث عبر إذاعة المسيلة بما يتماشى و إشباع حاجيات الجمهور الرياضي ؟ والتي تفرعت إلى أربعة أسئلة أساسية تمثل ركائز العمل الإذاعي: هل التكنولوجيا الرقمية لكل من الصوت و الإخراج ، بالإضافة لتكنولوجيا معالجة الأرشيف والبث عبر مختلف أساليب الإرسال والاستقبال دور في تطوير البرامج الرياضية في إذاعة المسيلة ؟. وانطلقت الدراسة من فرضية أن للتكنولوجيا الرقمية دور في تطوير شكل ومضمون البرامج الرياضية التي تبث عبر أثير إذاعة المسيلة بشكل يشبع حاجات الجمهور الرياضي المستمع لها . وفرضيات جزئية تأكد الفرضية العامة لمختلف مراحل الإنتاج التسجيل و الإخراج ومعالجة الأرشيف والبث ودورها في تطوير البرامج الرياضية في إذاعة المسيلة . هذه الدراسة هي من الدراسات الوصفية المسحية، التي اعتمدت على مسح شامل لمعدي البرامج الرياضية في الفترة بين 2015 إلى 2016 والمتكونة من 15 شخص بإذاعة المسيلة ، مستعملين استمارة استبيان كأداة جمع للبيانات لنصل إلى النتيجة التالية : إن إنتاج برامج رياضية تنافسية تلبي حاجات ورغبات الجمهور يجب أن يسهر على المشرفين على الإذاعة على توفير تكنولوجيا رقمية حديثة تواكب التطورات الراهنة في مجال الإعلام والاتصال لكون التكنولوجيا الرقمية أضحت ضرورة حتمية طبقا لنظرية ماكلوهان من اجل البقاء في وسط القرية الصغيرة وليس على الهامش، وتدعيمها بكوادر جديدة أو الاستثمار في تكوين الكوادر الموجودة لتصبح قادرة على استغلال هذه التكنولوجيا والتفاعل من خلالها مع مختلف المصادر والذين لهم علاقة بالعمل المراد انجازه ،و واستغلالها أحسن استغلال في مختلف مراحل الإنتاج للبرامج الرياضية أو مختلف أنماط البث . كلمات المفاتيح: التكنولوجيا الرقمية، البرامج الرياضية الإذاعية، نظرية الحتمية التكنولوجية Mots clés: la technologie numérique, les programmes sportive, la théorie du déterminisme technologique بالإنجليزية Keywords: Digital technology, sports radio programs, the theory of technological determinism جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابق،حيث تناولنا فيه تكنولوجيا الإعلام والاتصال الرقمية، نظرية الحتمية التكنولوجية، الإذاعة الرقمية، البرامج الرياضية في ظل الأنظمة الرقمية وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة، احتوى على الكلمات الدالة المستخدمة في الدراسة، إشكالية الدراسة، أهداف وأهمية الدراسة، وأخيرا فرضيات الدراسة. أما الفصل الثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة، تضمنت الدراسة الاستطلاعية، المنهج المتبع، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات جمع البيانات، إجراءات التطبيق الميداني، الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة. الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتهاItem Open Access دور التكنولوجيا الرقمية في تطوير البرامج الرياضية الإذاعية - إذاعة المسيلة-(2015-05-31) دغفل, المكيالملخص : بالعربية تناولت هذه الدراسة دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال الرقمية في تطوير البرامج الرياضية الإذاعية وذلك في ظل التطورات التكنولوجيا المتلاحقة والتي جعلت من العالم قرية صغيرة وفق نظرية الحتمية التكنولوجية لمارشال ماكلوهان ،وذاك بهدف تسليط الضوء على الإضافات التي قدمتها التكنولوجيات الرقمية إلى مؤسسات الإعلام والاتصال الحديثة في مجال إنتاج البرامج الإذاعية الرياضية، من حيث الشكل والمضمون كجودة الصوت والمؤثرات الصوتية وأجهزة الإرسال والاستقبال والبث الحي، و محتوى البرنامج كتقنية دمج الوسائط المتعددة الميكساج والمونتاج وأجهزة جمع البيانات والمعلومات، كما تهدف إلى معرفة مدى تأقلم معد البرنامج وحسن استغلاله لهذه التقنيات . حيث تم بلورة مشكلة هذه الدراسة كما يلي: هل للتكنولوجيا الرقمية دور في تطوير البرامج الرياضية التي تبث عبر إذاعة المسيلة بما يتماشى و إشباع حاجيات الجمهور الرياضي ؟ والتي تفرعت إلى أربعة أسئلة أساسية تمثل ركائز العمل الإذاعي: هل التكنولوجيا الرقمية لكل من الصوت و الإخراج ، بالإضافة لتكنولوجيا معالجة الأرشيف والبث عبر مختلف أساليب الإرسال والاستقبال دور في تطوير البرامج الرياضية في إذاعة المسيلة ؟. وانطلقت الدراسة من فرضية أن للتكنولوجيا الرقمية دور في تطوير شكل ومضمون البرامج الرياضية التي تبث عبر أثير إذاعة المسيلة بشكل يشبع حاجات الجمهور الرياضي المستمع لها . وفرضيات جزئية تأكد الفرضية العامة لمختلف مراحل الإنتاج التسجيل و الإخراج ومعالجة الأرشيف والبث ودورها في تطوير البرامج الرياضية في إذاعة المسيلة . هذه الدراسة هي من الدراسات الوصفية المسحية، التي اعتمدت على مسح شامل لمعدي البرامج الرياضية في الفترة بين 2015 إلى 2016 والمتكونة من 15 شخص بإذاعة المسيلة ، مستعملين استمارة استبيان كأداة جمع للبيانات لنصل إلى النتيجة التالية : إن إنتاج برامج رياضية تنافسية تلبي حاجات ورغبات الجمهور يجب أن يسهر على المشرفين على الإذاعة على توفير تكنولوجيا رقمية حديثة تواكب التطورات الراهنة في مجال الإعلام والاتصال لكون التكنولوجيا الرقمية أضحت ضرورة حتمية طبقا لنظرية ماكلوهان من اجل البقاء في وسط القرية الصغيرة وليس على الهامش، وتدعيمها بكوادر جديدة أو الاستثمار في تكوين الكوادر الموجودة لتصبح قادرة على استغلال هذه التكنولوجيا والتفاعل من خلالها مع مختلف المصادر والذين لهم علاقة بالعمل المراد انجازه ،و واستغلالها أحسن استغلال في مختلف مراحل الإنتاج للبرامج الرياضية أو مختلف أنماط البث . كلمات المفاتيح: التكنولوجيا الرقمية، البرامج الرياضية الإذاعية، نظرية الحتمية التكنولوجية Mots clés: la technologie numérique, les programmes sportive, la théorie du déterminisme technologique بالإنجليزية Keywords: Digital technology, sports radio programs, the theory of technological determinism جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: الخلفية النظرية والدراسات السابق،حيث تناولنا فيه تكنولوجيا الإعلام والاتصال الرقمية، نظرية الحتمية التكنولوجية، الإذاعة الرقمية، البرامج الرياضية في ظل الأنظمة الرقميةItem Open Access التغطية الاعلامية لمشاركة المنتخب الجزائري في كاس العالم 2014 من خلال الصحافة الجزائرية المكتوبة(2015-06) عيسى, كمالﺺﺨﻠﻣ ﺔﺳارﺪﻟا : : ﺔﺳارﺪﻟا ناﻮﻨﻋ .ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ عﻮﻤﺴﳌا ﻲﺿﺎﻳﺮﻟا مﻼﻋﻹا ﺔﳘﺎﺴﻣ فاﺪﻫأ : ﺔﺳارﺪﻟا - ﺔﻓﺮﻌﻣ ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ عﻮﻤﺴﳌا ﻲﺿﺎﻳﺮﻟا مﻼﻋﻹا ﺔﳘﺎﺴﻣ . - ﻻا ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟا ﺞﻣاﱪﻟا ﻊﻴﺿاﻮﻣ ﺔﳘﺎﺴﻣ ﺔﻓﺮﻌﻣ ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ ﺔﻴﻋاذ . - ﺔﳘﺎﺴﻣ ﺔﻓﺮﻌﻣ ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ ﻲﻋاذﻻا ﻲﺿﺎﻳﺮﻟا ﻲﻔﺤﺼﻟا . ﻣ ﺔﺳارﺪﻟا ﺔﻠﻜﺸ : ؟ ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ عﻮﻤﺴﳌا ﻲﺿﺎﻳﺮﻟا مﻼﻋﻹا ﻢﻫﺎﺴﻳ ﻞﻫ ﺔﺳارﺪﻟا تﺎﻴﺿﺮﻓ : ﺴﻳ ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ عﻮﻤﺴﳌا ﻲﺿﺎﻳﺮﻟا مﻼﻋﻹا ﻢﻫﺎ :ﺔﻴﺋﺰﺠﻟا تﺎﻴﺿﺮﻔﻟا 1 - ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ ﺔﻴﻋاذﻻا ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟا ﺞﻣاﱪﻟا ﻊﻴﺿاﻮﻣ ﻢﻫﺎﺴﺗ 2 - ﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ ﻲﻋاذﻻا ﻲﺿﺎﻳﺮﻟا ﻲﻔﺤﺼﻟا ﻢﻫﺎﺴﻳ ﺔﻴﺿﺎ 3 - ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﻢﻬﺘﻄﺸﻧﻷ ﲔﻘﻫاﺮﳌا رﺎﻴﺘﺧا ﰲ ﺔﻴﻋاذﻻا ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟا ﺞﻣاﱪﻟا فﻮﻴﺿ ﻢﻫﺎﺴﻳ : ﺔﻴﻧاﺪﻴﻤﻟا ﺔﺳارﺪﻟا تاءاﺮﺟإ : ﺔـﻨﻴﻌﻟا ﻎﻠﺑ دﺪﻋ داﺮﻓا ﺔﻨﻴﻌﻟا 118 ﺬﻴﻤﻠﺗ .ﺔﻳﺪﻤﻋ ﺔﻴﺋاﻮﺸﻋ ﺔﻘﻳﺮﻄﺑ ﻢﻫرﺎﻴﺘﺧا ﰎ : ﺞـﻬﻨﻤﻟا ﻰﻠﻋ ﺎﻧﺪﻤﺘﻋا ﻲﻔﺻﻮﻟا ﺞﻬﻨﳌا ﺒﻟا ﺔﻌﻴﺒﻄﻟ ﻪﺘﻤﺋﻼﳌ ﻚﻟذو . ﻪﺑ مﺎﻴﻘﻟا وأ ﻪﻠﻤﻋ داﺮﳌا ﺚﺤ : ﺔﺳارﺪﻟا ﻲﻓ ﺔﻠﻤﻌﺘﺴﻤﻟا تاودﻷا نﺎﻴﺒﺘﺳﻻا ةرﺎﻤﺘﺳا ﺎـﻬﻴﻟإ ﻞﺻﻮﺘﻤﻟا ﺞﺋﺎـﺘﻨﻟا : ﺔـﻓﺎﻘﺜﻟا ﺔـﻴﻤﻨﺗ ﰲ ﺎـﻴﺑﺎﳚا ارود ﺐـﻌﻠﺗ ﻻ ﺎـﻀﻳأ ﺎـĔأ ﺎـﻤﻛ ﺔـﻴﺋﺎﻬﻨﻟا ﺔـﻠﺣﺮﳌا ﺬـﻴﻣﻼﺗ فﺮـﻃ ﻦـﻣ ﺎﻌـﺳاو ﺎﻣﺎﻤﺘﻫا ﻰﻘﻠﺗ ﻻ ﺔﻋاذﻹا ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا تﺎﺟﺎﺘﻨﺘﺳﻻا تﺎﺣاﺮﺘﻗاو : 1 - مﺪﻋو ىﺮﺧأو ﺔﺒﻌﻟ ﲔﺑ مﺎﻤﺘﻫﻻا اﺬﻫ نزاﻮﺘﻳ نأو ﺔﻔﻠﺘﺨﳌا بﺎﻌﻟﻷاو ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا ﺔﻓﺎﻘﺜﻟا ﺮﺸﻨﺑ ﺔﻋاذﻹا ﻢﺘēنأ .ﺎﻫﲑﻏ نود ﺔﺒﻌﻟ ﻰﻠﻋ ﺰﻴﻛﱰﻟا 2 - ﺔﻄﺸﻧﻷا ﻒﻠﺘﺨﲟ ﻢﻬﻔﻳﺮﻌﺗو ﲔﻘﻫاﺮﳌا بﺬﳉ ﻚﻟذو ﺔﻴﻋاذﻹا ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟا ﺺﺼﳊاو ﺞﻣاﱪﻠﻟ ﰲﺎﻛ ﺖﻗو ﺺﻴﺼﲣ .ﺔﻴﺿﺎﻳﺮﻟاو ﺔﻴﻧﺪﺒﻟا Résumé d’étude Titre d’étude : la contribution des medias audio-sportives au choix des activités physiques et sportives des adolescents. Les objectifs d’études : -Connaitre la contribution des medias audio-sportives au choix des activités physiques et sportives des adolescents. - Connaitre la contribution de débats des programmes radio-sportif au choix des activités physiques et sportives des adolescents. - Connaitre la contribution de journaliste radio- sportif au choix des activités physiques et sportives des adolescents. La situation problème : Est-ce que la média audio-sportive contribue au choix des activités physiques et sportives des adolescents ? L’hypothèse d’étude : La média audio-sportive contribue au choix des activités physiques et sportives des adolescents . Les hypothèses partielles : 1-Les débats des programmes radio-sportif contribuent au choix des activités physiques et sportives des adolescents. 2-Le journaliste radio- sportif contribue au choix des activités physiques et sportives des adolescents. 3-Les invités des programmes radio-sportif contribuent au choix des activités physiques et sportives des adolescents. Les procédures d’étude sur le terrain : L’échantillon : le nombre d’échantillon atteint 118 élèves ont été sélectionnés de façon aléatoire . La démarche :nous avons adopté l’approche descriptive approprié a la nature de recherche voulu faire Les outils utilisés dans l’étude : le questionnaire Les résultats obtenus : la radio ne reçoit pas une grande attention par les étudiants de dernier stade , la radio ne joue pas un rôle positif dans le développement de la culture physique et sportive . Les conclusions et les suggestions : 1-Que la radio diffuse la culture physique , sportive et les différents jeux , et que cette attention soit équilibrée entre un jeu et l’autre , et qu’elle ne donne pas l’importance a un jeux et laisse lesautres 2-Que la radio consacre assez de temps pour les programmes et les émissions radio-sportives pour attirer les adolescents vers les différentes activités physiques et sportiveItem Open Access البرامج الرياضية التلفزيونية ودورها في توعية المراهق بالممارسة الرياضية(2015-06) لعجال, بلالItem Open Access مهارات الصحفي الرياضي التلفزيوني ودورها في التوافق التكنولوجي المعلوماتي بالمؤسسات الاعلامية(2015-06) مقراني, عبد السميعItem Open Access دور الصحف الرياضية في تنمية الثقافة البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(2015-06) بلعيالي, عصامItem Open Access التكوين يف املؤسسات االعالمية و دوره في اعداد الكفاءات الصحافية الرايضية(2015-06-06) اسامة, خريفيملخص الدراسة عنوان الدراسة: التكوين في المؤسسات اإلعالمية ودوره في اعداد الكفاءات الصحافية الرياضية. هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على األهمية العلمية التكوينية وتأثيرها على المورد البشري. -تقديم معلومات حول التكوين وتأثيره اإليجابي على العنصر البشري لتحقيق تنمية مزدهرة خاصة على القطاع اإلعالمي واإلعالم الرياضي. -تهدف أيضا إلى تسليط الضوء على موضوع التكوين مع نوع التعمق للوقوف على األهمية البالغة لهذه العملية في تحقيق التطور ومسايرة التقدم التكنولوجي. إشكالية الدراسة: ما هو الدور الذي يلعبه التكوين في المؤسسات اإلعالمية من أجل إعداد كفاءات إعالمية رياضية؟ الفرضيات: الفرضية العامة: التكوين في المؤسسات اإلعالمية يلعب دور في إعداد كفاءات إعالمية رياضية. الفرضيات الجزئية: -توجد أساليب تكوينية تستعمل في إعداد الكفاءات الرياضية داخل المؤسسات اإلعالمية. -ألنواع التكوين دور في إعداد الكفاءات الرياضية داخل المؤسسات اإلعالمية. -لمحتوى برامج التكوين دور في إعداد الكفاءات الرياضية داخل المؤسسات اإلعالمية. عينة الدراسة: حيث اعتمد الباحث في دراسته بالنسبة للمجتمع األصلي الذي كان قوامه 10 صحفيين من قسم اإلعالم الرياضي باإلذاعة الوطنية )القناة األولى( العينة العشوائية وقام بأخذ كل المجتمع األصلي )مسح( أي الصحفيين. منهج الدراسة: المنهج الوصفي. أدوات الدراسة: استمارة استبيان. أهم االستنتاجات واالقتراحات: 1-كل أفراد العينة قاموا بالتنظيف واستفادوا منه. 2-المحاضرات والمؤتمرات هي األساليب المناسبة في عملية التكوين. 3-األسلوب التكويني ال يتم حسب الرتبة. 4-تكثيف الدوارات التكوينية. 5-التطبيق الميداني والفعلي لألعمال اإلعالمية )الروبرتجات، تحرير األخبار الصحفية(. 6-القيام بدورات ميدانية في المؤسسات. 7-تعلم كيفية تغطية المنافسات العالمية داخليا وخاItem Open Access دور الإعلام الریاضي الإذاعي في تنمیة البعد الاجتماعيلدى المراھق المتمدرس(2015-06-06) أحمد, دھمشملخص الدراسة: 1-عنوان الدراسة: الإعلام الرياضي الإذاعي ودوره في تنمية البعد الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس 2-أهداف الدراسة: -إعطاء ايجابيات إعلام الرياضي الإذاعي بالنسبة للمراهقين. -التحذير من الاستهانة بدور إعلام الرياضي الإذاعي في اجملتمع وضرورة التركيز عليه. -تنبيه القائمين على قطاع إعلام الرياضي الإذاعي بالدور الذي يلعبه قطاعهم في تنشئة أجيال قوية . -جعل دراستنا مرجع مساعد للباحثين في هذا الميدان. 3 -مشكلة الدراسة: هل للإعلام الرياضي الإذاعي دور في تنمية البعد الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس. 4-فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للإعلام الرياضي الإذاعي دور في تنمية البعد الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس . الفرضيات الجزئية: للإعلام الرياضي الإذاعي دور في تنمية صفة التنافس لدى المراهق المتمدرس للإعلام الرياضي الإذاعي دور في تنمية صفة التعاون لدى المراهق المتمدرس للإعلام الرياضي الإذاعي دور في تنمية صفة الصراع لدى المراهق المتمدرس 5-إجراءات الدراسة الميدانية: العينة: تضم 100 تلميذ يدرسون في الثانوية المجال المكاني وألزماني: قمنا بجميع إجراءات البحث بالتاريخ من 10افريل 2015 إلى غاية 25 افريل2015 ببعض ثانويات بلدية المسيلة. المنهج المستخدم: اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي لكونه يتلاءم مع طبيعة المشكلة المدروسة. أدوات الدراسة: استمارة استبيان. 6-النتائج المتوصل إليها: تم إبراز دور الإعلام الرياضي في تنمية البعد الاجتماعي لدى المراهق المتمدرس . من خلال تعاطي المراهقين لمختلف وسائل الإعلام الرياضية يزرع فيهم العديد من الصفات الاجتماعية التي نذكر منها ( التعاون التنافس الصراع ) نستنتج أن الغالبية العظمى يؤيدون بشدة فرضية أن الإعلام الرياضي الإذاعي يكسبهم العديد من الأبعاد و ا لعمليات الاجتماعية. 7 - اقتراحات و توصيات: -حث المراهقين على متابعة الأحداث والمواعيد الرياضية جماعة لا فرادى إن أمكن ذلك . -على وسائل الإعلام الرياضية المتخصصة أن تنتهج الحيادية والنزاهة في التعاطي مع الأحداث الرياضية .Item Open Access في الحصول على المعلومة درجة استخدام طلبة الإعلام والاتصال الرياضي لشبكات التواصل الاجتماعي(2015-06-07) نجاة, محمديلقد شهد طلبة الاعلام الرياضي في الآونة الأخيرة تسارع كبير في انتشار شبكة الانترنت وتسارع أكبر في الإقبال على استعمالها من قبل الطلبة بصفة عامة وفئة طلبة الاعلام الرياضي بصفة خاصة وتعودهم على هذا السلوك الاتصالي الجديد جعل من الأهمية بما كان دراسة هذه الوسيلة كوسيلة متميزة من خلال الوقوف على عادات وأنماط استخدامها وكذا الدوافع والحاجات التي يسعى الطلبة إلى إشباعها. ظل انتشار تكنولوجيات الاتصال الحديثة لم يبق البحث في استخدامات وإشباعات شبكة الانترنت اجملال الوحيد الذي يشكل دائرة البحث بل تجاوزه في دراسة الاستخدامات والإشباعات المتعلقة بالأساليب الاتصالية الجديدة التي تطرحها الشبكة ومنها ما يعرف بشبكة التواصل الاجتماعي كمظهر منتشر بشكل واسع في الآونة الأخيرة وبالتحديد قمنا بتخصيص هذه الدراسة على موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك من أجل معالجة علاقة تفاعل المستخدم الطلبة وبالتحديد طلبة الإعلام الرياضي بجامعة المسيلة مع موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك من مأخذه السلوكي وذلك بوصف سلوك الاستخدام والإحاطة بالدوافع والحاجات المؤدية إلى هذا السلوك والتي يسعى الطلبة إلى إشباعها وإرضائها . فكشفت الدراسة عن تجاوب كبير لشبكة التواصل الاجتماعي الفايس بوك وأفراد الطلبة المبحوثين اللذين تقبلوا دخوله حياهتم العامة وأصبح تل مكانة لا بأس با ضمن جملة هائلة من وسائل الاتصال ومصادر المعلومات التي يتعامل معها يوميا، بات كنمط سلوكي جديد يغزو حياهتم يوميا، كما أن هذا الموقع قام ببلوغ درجة كبيرة وهامة في تحقيق التواصل الاجتماعي بين ساط الطلبة وكذا الاستجابة لمختلف اهتماماهتم من تبادل المعلومات والتزود هبا وتوسيع المدارك والثقافة وتفتح الأذهان والتعبير بكل حرية وتبادل وجهات النظر مع مختلف الأشخاص من المحيط الخارجي. وأخيرا نأمل في هذه الدراسة المتواضعة أن نسهم في إعطاء صورة موضوعية عن واقع الأساليب الاتصالية الجديدة التي تطرحها شبكة الانترنت وهي مواقع التواصل الاجتماعي والتي قمنا في هذه الدراسة على وجه الخصوص بدراسة موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك ومستخدميه من فئة الطلبة على أن نطمح أن تكون هذه الدراسة كبداية وانطلاقة لدراسات وإشكالات بحثية أكثر ق وتخصص من اجل إثراء هذا اجملال.Item Open Access دور اإلعالم الرياضي السمعي في نشر ثقافة االاحترام من وجهة نظر اإلعالميين و ضيوف البرامج الرياضية(2015-06-07) زكرياء, معيوفملخص الدراسة : عنوان الدراسة : دور اإلعالم الرياضي السمعي في نشر ثقافة اإلحترام . أهداف الدراسة : إن اهلدف من دراستنا هذه يتمحور يف عدة نقاط نذكر منها: - دفع و حتفيز البحث يف ميدان اإلعالم الرياضي . - إعطاء نظرة واضحة تكمن يف قدرة اإلعالم الرياضي املسموع على التأثري بالنسبة للالعب و اجلمهور يف إحرتام البعض. - إبراز العالقة الوطيدة اليت تربط اإلعالم الرياضي املسموع باجلمهور . - توضيح التقصري الذي يتجلى يف الرتكيز على الرياضات اجلماعية دون غريها من الفر دية. - معرفة مدى تأثري اإلعالم املسموع الرياضي على الالعب و املستمع. - تحاولة توفري دراسات جامعية أكادميية حول موضوع إعالمي يف اجلامعة. - الوصول إىل املعارف و احلقائق العلمية حول أمهية اإلعالم الرياضي و تأثريه على املستمع . مشكلة الدراسة : هل لإلعالم الرياضي السمعي دور في نشر ثقافة اإلحترام ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة: قد يكون لإلعالم الرياضي السمعي دور في نشر ثقافة اإلحترام. الفرضيات الجزئية : - لألسلوب املستعمل من طرف مقدمي الربامج الرياضية بإذاعة املسيلة دور يف نشر ثقافة االحرتام. - لضيوف الربامج الرياضية يف إذاعة املسيلة دور يف نشر ثقافة االحرتام. الفصل الخامس إستنتاجات و إقتراحات 76 العينة : مت اختيار العينة املقصودة و اليت تكونت من 5 إعالميني و 15 من أساتذة وضيوف إذاعة املسيلة . اجملال املكاين والزماين: متت الدراسة بإذاعة املسيلة كما إحنصر اجاهلا الزماين بني 10 جانفي و 15 ماي .2015 منهج البحث : مت إختيار املنهج الوصفي ألنه أكثر مالئمة لعنوان الدراسة حيث تشخص املعطيات و حتلل وتفسر يف هذا املنهج . األدوات المستعملة في الدراسة : مت إستخدام اإلستمارة ) اإلستبيان( مكونة من 31 سؤال كلها ترتجم صياغة الفرضيات . النتائج المتوصل إليها تم الوصول إلى عدة نتائج نذكر منها مايلي: - اإلعالم الرياضي املسموع يؤثر بنسبة معينة كما كان مفرتض . - الكفاءة العلمية لدى عناصر العينة تسمح هلم بالتفكري املنطقي و التأثري إجيابا على املتابع احملرتم. - لإلعالم الرياضي صدى واضح و كبري ميكن من خالله التأثري على خمتلف فةات اجملتمع. إستنتاجات و إقتراحات: - وضع سياسة إعالمية رياضية تعتمد على أسس علمية مدروسة . - النهوض بالربامج اإلعالمية الرياضية من خالل اإلذاعة الوطنية كما و نوعا . - أخذ بعني اإلعتبار أذواق املتابعني و إجتاهاهتم و ميوالهتم ملختلف الرياضات خاصة الفردية مع مراعاة التوقيت الذي يكون يف صاحل اجلميعItem Open Access استخدام الصحف الرياضية لمصادر المعلومات الالكترونية(2015-06-07) ربيحة, عقونملخص الدراسة : عنوان الدراسة: استخدام الصحف الرياضية لمصادر المعلومات الالكترونية نموذجا جريدة الهداف. الهدف من الدراسة : التعرف على درجة اعتماد الصحف الرياضية الجزائرية على هذا النوع من المصادر في الحصول على الأخبار الرياضية وخاصة جريدة الهداف و التعرف على أهم الروابط التي يلجا إليها صحفيين جريدة الهداف لاستقصاء المعلومات الضرورية لصياغة قوالبهم الإعلامية وإخبارهم اليومية. معرفة التغيرات التي طرأت على العمل الإعلامي إثر استخدام هذه المصادر خاصة فيما يتعلق بطريقة وسرعة جمع المادة الإعلامية. مشكلة الدراسة: ما درجة استخدام الصحف الرياضية لمصادر المعلومات الالكترونية؟ وهل يعتمد الصحفيون الجزائريون على هذه المصادر؟. الفرضية العامة: الصحف الرياضية تستخدم مصادر المعلومات الالكترونية. الفرضيات الجزئية : - المصادر الالكترونية في مقدمة الحصول على الأخبار الرياضية. - مصادر المعلومات الالكترونية بديلة عن مصادر المعلومات التقليدية. - الأخبار الرياضية المنشورة في المصادر الالكترونية ليست لها مصداقية. الإجراءات الميدانية للدراسة: عينة الدراسة :عينة قصدية والمقدرة 20 صحفي من جريدة الهداف. المجال المكاني والزماني:دار الصحافة بالمسيلة + جريدة الهداف بالجزائر العاصمة من مارس إلى ماي 2015 . المنهج المستعمل:المنهج الوصفي . الأدوات المستعملة :الاستمارة+المقابلة. النتائج المتوصل إليها : - رغم كمية المعلومات المتحصل عليها من شبكات التواصل الاجتماعي غير أ�ا لا تزال مصدرا غير موثوق فيه بالنسبة للكثير من الصحفيين الجزائريين. - يرى الصحفيين الجزائريين أن مستوى استخدام مصادر المعلومات الالكترونية بمؤسستهم متوسط يحتاج إلى تحسين. - يمكن الاستفادة من خدمة الرسائل القصيرة في جلب الأخبار الرياضية. - يستخدم الصحفيين الجزائريين الانترنت في مجال عملهم بصفة دائمة. - أن اغلب الصحفيين الجزائريين لم يسبق لهم وان تلقوا تكوينا في استعمال المصادر الالكترونية. الاقتراحات: - إقامة دورات تكوينية للصحفيين الجزائريين لتمكينهم من الاستعمال الدائم الجيد لمصادر المعلومات الالكترونية. - التحلي بأخلاقيات المهنة الصحفية أثناء استعمال مصادر المعلومات الالكترونية. - عدم الاستغناء على المصادر التقليدية بصفة كلية في تحصيل المعلومة حتى لا تقل قدرات الصحفي في الإبداع . - تحسين مستو الخدمة بالمصادر الالكترونية في الجرائد الرياضية . - الاشتراك أكثر في مواقع رياضية رسمية من أجل تجنب الوقوع في الخطأ. Résume d'étude: Titre d'étude : utilisation des journaux sportifs des sources d'information électroniques exp elhadaf. Le bute de cette étude :c'est de connaitre a quelle point les journaux sportifs algériennes sont basées sur ce type de sources pour tirer les renseignements sportifs surtout journal el hadaf ….. Problème d'étude: a quel degré l'utilisation des journaux sportifs des sources d'information électroniques ? et es que les journalistes algériens se base sur cette source? Hypothèse général: utilisation des journaux sportifs des sources d'information électroniques. Hypothèse secondaire : _ Les sources électronique en premier lieu pour obtenir les informations sportifs. _ Les sources d'information électroniques substitut des sources traditionnelles. _ Les informations sportifs publier aux sources électronique na pas de crédibilité. Procédures de l'étude sur terrain: L'échantillon de l'étude: une échantillon délibéré; limite de 20 journalistes D'EL HAFAF Le champ spatial et temporel :maison de presse _ journal el hadaf _ alger mars_mai 2015 . Guide utilise : descriptif. Outils utilise : questionnaire _ entervew Les résultats obtenus : _ Malgré le taux d'informations obtenus a travers les réseaux sociaux mais ils ne sont pas considérer comme des sources sures par la majorités des journaliste algériens. _ Les journalistes algériens indique que l'utilisation des sources d'information électronique dans leur entreprises est moyen ; besoin d'amélioration. _ Possibilité de bénéficier de SMS pour l'obtention des info. _ Les journalistes algériens utilises l'internet toujours. _ la majorité des journalistes alg n'ont pas recevais des formation dans l'utilisation des sources électroniques. Suggestions: _ Faire des formation périodique an profits des journalistes Alg pour mieux utilise les sources électroniques. _ Avoir éthiques du métier journaliste pondant l'utilisation des sources électroniques. _ Ne pas négliger totalement les sources traditionnelles pour obtenir l'information pour que les potentialités de journaliste ne soit pas réduits. _ Améliorer le service des journaux sportifs par les sources électroniques. _ Adhérer plus aux sites sportif officiels pour éviter les erreurs.Item Open Access دور جريدة الخبر الرياضي في نشر الثقافة البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(2015-06-07) بلقا سم, بلعمريالكلمات الدالة في الدراسة: 1_1مفهوم الصحف: _لغة:الصحافة عند المحدثين، مجمو ع صحف صادرة في بلد أو في ومنطقة من بلد كالقول(الصحافة العر بية) 1 الصحيفة:جمع صحائف وصحف:الورق المكتوب، الجريدة الكتاب _اصطلاحا: 2 محمد الحماحمي :المطبوعات التي تصدر باسم واحد وبصفة دورية كالجرائد والات ووكالات الأنباء _التعريف الإجرائي: من التعاريف السابقة يتضح لنا أن الصحف تصدر بصفة دورية ،تم بتقديم ومعالجة الموضوعات الرياضية ،دف إلى تلبية الحاجات الإعلامية المتنوعة للشرائح المختلفة. 1_2مفهوم الصحف الرياضية:الصحف الرياضية تم بتقديم مادة ثقافية رياضية حقيقية، تساير التطور الحاصل في الحيات الرياضية فكرا وممارسة، ولا يكتفي بتقديم تغطيان إخبارية ترتكز على ماهو لحضي وفوري :الثقافة 3_1 _لغة:(مص،ثقف،وثقف)الحذق والمارة الإحاطة بالمعلوم والآداب ،حسن التهذيب ،ثقف الرمح المعوج:سواه :علمه 3 وهذبه _اصطلاحا:تعريف تايلور:هي ذالك الكل المعقد الذي يشمل المعرفة والعقيدة والفن والأخلاق والقانون والعادات 4 والقدرات التي يكتسبها الإنسان كعضو في جماعة تعريف محمد رضا جواد:إن الثقافة ترمز إلى تلك الأفكار والابتكارات الإنسانية المتعلقة بالدين والفن والأدب والأساطير 5 _التعريف الإجرائي:مفهوم الثقافة يشمل جانبين ،الأول يتمثل في الجانب البدني للفرد ماا الجانب الثاني ،يتمثل في 6 الجانب المعرفي لأنشطة و الرياضية من خلال المفاهيم المصطلحات،التاريخ المهارات الأسس والمبادئ الوظيفية. 1 منجد الطلاب:دار المشرق، الطبعة 11 ،بیروت، لبنان1986، ص396 2محمد الحماحمي ،احمد سعید،الإعلام الریاضي في مجالات الریاضة و استثمار أوقات الفراغ،الطبعة الأولى ،مركز الكتاب للنشر،مصر2006، ص179 3تركي رابح، أصول التربیة والتعلیم، المؤسسة الوطنیة للكتاب ،الطبعة 2 الجزائر 1990،ص320 4السید محمد خیري، محمودالزبادي،محاضرات في علم النفس الاجتماعي،الطبعة2 القاھرة مصر 1971 ص37 5السید محمد خیري ،محمود الزبادي ،مرجع ساب الفصل الثاني الإطار العام للدراسة 34 1_3مفهوم الثقافة البدنية: هي نشاط بدني يهدف إلى بناء الجسم،حيث يعتبر الجسم كهدف في حد ذاته،وليس وسيلة لتحقيق هدف كباقي الرياضات هدفها الأساسي اللياقة والصحة ،وجعل الجسم قابل لممارسة أي نشاط رياضيآخر،لا مها المشاركة في 1 المنافسات والمسابقات 1_4 مفهوم الثقافة الرياضية: هي مجموعة المعارف والمعلومات ،من فنون النشطة الرياضية المختلفة ،والتي يكتسبها الفرد من البيئة ،ويتزود من خلال 2 خبرته الخاصة ،ساءا بالمشاهدة ،أو الممارسة ، أو القراءة لتلك الأنشطة الرياضية. 1 Gérard .le grand livre de culturisme .sans année .p45 2خیر الدین علي عویس:عطا حسن عبد الرحمان،مركز الكتاب للنشر،الجزء الأول ،الطبعة الأولى،مصر1998،ص5 الفصل الثاني الإطار العام للدراسة 35 2_الإشكالية يحتاج كل مجتمع إلى وسائل الإعلام والاتصال ولعل من أهم وسائل الإعلام نجد المكتوبة،والتي تعد من الوسائل الفعالة في مجال الإعلاموالاتصال ، بالرغم من التطور المتناهي الذي لحق بمختلف وسائل الإعلامالأخرى ،وذالك لقدرة الكلمة المطبوعة أو المكتوبة على مخاطبة العقل والتأثير في عاطفة القارئ وسلوكه،نضرا لتنوع مصادرها وأشكالها وكذالك تعدد موضوعاا، وطرق أوأساليب تحريرها أو إخراجها. ولقد اتجهت هذه الصحف إلى التخصص في تقديم مادا الإعلامية،وفي مجال الرياضة ظهرت عدة صحف رياضية في الجزائر،ومن هذه الصحف جريدة الخبر الرياضي ،والتي اتجهت إلى تناول موضوعاا من خلال التغطيات الإعلامية،مما يتيح للقارئ فرص الاختيار لقراءة ما يتماشى مع اهتماماته وميوله . ومن خلال كل هذا يتضح لنا أهمية العقل ومحاولة إنمائه ببعض المعلومات والثقافات الرياضية ،وربطها ومعرفة مدى تأثير المعلومات على تعديل الاتجاهات ،وزيادة الدافعية نحو ممارسة الأنشطة الرياضية ،ولعل من أهموأصعب المراحل التي يمر ا الإنسان في حياته هي مرحلة المراهقة ،حيث نجد أن المراهق فيها يواجه ثورة إعلامية تحاصره من جميع الاتجاهات وبمختلف اللغات ،ومن جميع الأوقات ،لترسم له طريقا جديدا لحياته وأسلوبا معاصرا لنشاطه ،وعلاقته مع الآخرين،ومن خلال ذالك سنحاول أن نعرف مدا أهمية الإعلام الرياضي المكتوب عند المراهقين في دراستنا هذه وذلك بطرح التساؤل التالي. 2_1التساؤل العام للدراسة: هل تلعب جريدة الخبر الرياضي دور في نشر الثقافة البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ 2_2التساؤلات الفرعية _هل هناك إقبال على مطالعة جريدة الخبر الرياضي من طرف تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ _هل لجريدة الخبر الرياضي دور نشرمختلف النشاطات البدنية المدرسية؟ _هل لجريدة الخبر الرياضيدور في ممارسة تلاميذ المرحلة الثانوية للنشاط البدني الرياضي؟ 3_أهداف الدراسة: _دفع وتحفيز وفتح مجال البحث في ميدان الإعلام الرياضي ،من خلال جريدة الخبر الرياضي . _التعرف على مدى تأثير جريدة الخبر الرياضي على مطالعيها من تلاميذ المرحلة الثانوية . _تنبيه القائمين على هذا اال بالدور الذي يمكن ان تلعبه جريدة الخبر الرياضي في تنوير عقل المItem Open Access دور الربامج الرايضية التلفزيونية اجلزائرية يف نشر الوعي الرايضي لدى تالميذ الطور النهائي(2015-06-07) طارق, دخاندور الربامج الرايضية التلفزيونية يف نشر الوعي الرايضي لدى تالميذ الطور النهائي دراسة ميدانية للثانوية اجلديدة عني اخلضراء والية املسيلة. - حماولة الربط بني التخصصات و علم الرتبية البدنية و الرايضية، و من مث الربط بني الرايضة و اإلعالم نظرا للتكامل و التناسق الذي يفرض عليهما ذلك. - هل للربامج الرايضية التلفزيونية دور يف نشر الوعي الرايضي لدى تالميذ الطور النهائي يف الثانوية اجلديدة بعني اخلضراء والية املسيلة؟ أسلوب تقدمي الربامج الرايضية التلفزيونية ال يساعد على جذب انتباه تالميذ الطور النهائي ابلثانوية اجلديدة بعني اخلضراء والية املسيلة. تر كز برامج التلفزيون الرايضية على تقدمي برامج رايضية يف جماالت متعددة لتنمية الثقافة الرايضية لدى تالميذ الطور النهائي للثانوية اجلديدة بعني اخلضراء والية املسيلة. مضمون الربامج ال يساعد على على تنمية الوعي لدى تالميذ الطور النهائي ابلثانوية اجلديدة بعني اخلضراء والية املسيلة. أخذان العينة الصدفية وذلك بسبب إضراب االساتذة. كانت بداية دراستنا امليدانية يف الفرتة 1/03/2015 إىل 15/04/2015 حيث قمنا يف هذه الفرتة بتوزيع استمارات االستبيان على تالميذ الثانوية . اعتمدان يف دراستنا على املنهج الوصفي املسحي لكونه يتالئم مع طبيعة املشكلة املدروسة. أدوات الدراسة: اعتمدان يف حبثنا على االستبيان املوجه للتالميذ أما األساليب االحصائية فاعتمدان على القاعدة الثالثية والدوائر النسبية. أسلوب تقدمي الربامج الرايضية التلفزيونية ال يساعد على جذب تالميذ . مضمون الربامج ال يساعد على على تنمية الوعي لدى تالميذ الطور النهائي. على الربامج الرايضية ابلتلفزيون االهتمام بتقدمي الربامج متنوعة. االستعانة ابخلرباء واملتخصصني يف جمال الرتبية البدنية والرايضية يف إعداد مواد الربانمج الرايضية التلفزيونية. التنوع يف أسلوب تقدمي الربامج الرايضية .Item Open Access اعي في تطویر العملیات مساھمة الإعلام الریاضي الإذ(2015-06-07) بلال, شیكوشRésumé d'étude : 1- Le titre d'étude : participation du media radio-sportif dans le développement des processus sociaux chez les athlètes des jeux collectifs. 2- Les buts d'étude : - Montrer les avantages du media radio-sportif pour les athlètes des jeux collectifs. - L'avertissement de la sous-estimation du rôle du media radio-sportif dans la société et la nécessité de se concentrer sur lui. - Tirer l'attention des responsables du secteur du media radio-sportif sur le rôle que joue leur secteur dans la création des générations fortes. 3- Problématique de l'étude : le media radio-sportif, participe-t-il dans le développement des processus sociaux chez les athlètes des jeux collectifs. 4- Hypothèses de l'étude : Hypothèse générale : le media radio-sportif participe dans le développement des processus sociaux chez les athlètes des jeux collectifs. Hypothèses secondaires: - Le media radio-sportif participe au développement du caractère de concurrence chez les athlètes des jeux collectifs. - Le media radio-sportif participe au développement du caractère de coopération chez les athlètes des jeux collectifs. - Le media radio-sportif participe au développement du caractère du conflit chez les athlètes des jeux collectifs. - Le media radio-sportif participe au développement du caractère de loyauté chez les athlètes des jeux collectifs. 5- Procédure de l'étude de terrain : L'échantillon : comporte 40 athlètes L'intervalle spatio-temporel: on a collecté tous les procédures de recherche à partir du 15 Mars 2015 jusqu'au 10 Avril 2015 pour quelques groupes de la mairie de M'sila. Méthode utilisée: dans notre recherche, on a utilisé la méthode descriptive, parce qu'elle est compatible avec la nature du problème étudié. Outils de recherche: Questionnaire. 6- Résultats obtenus: - On a montré le rôle du media sportif dans le développement des processus sociaux chez les athlètes des jeux collectifs. - L'utilisation des différents medias par les athlètes, va créer en eux plusieurs caractères sociaux, dont on cite (la coopération, la concurrence, le conflit). - On peut conclure que la majorité, soutient l'hypothèse que le media radio-sportif leur acquit beaucoup de caractères sociaux. 7- Suggestions et recommandations: - Inciter les athlètes à la poursuite des évènements sportifs, collectivement et non individuellement si possible. - Les medias sportifs spécialisés doivent être neutres et honnête dans la prise des évènements sportifs. - Le jeune joueur doit s'intéresser aussi au journal et au télévision, et ne doit pas être intéressé seulement par le media sportif, parce que ça va bien faire grandir ses connaissances, ses gains et ses ambitions.Item Open Access دور اإلعالم الرياضي املسموع يف التأثري النفسي على العيب كرة القدم(2015-06-08) نبيل, بن يحيدوس االعالو انشَاضٍ املسًىع يف انتأثري انُفسٍ عهً العيب كشة انقذو دساست يُذاَُت نفشَق أْهٍ بشج بىعشَشَح. ابشاص انذوس انزٌ َهعبّ االعالو انشَاضٍ املسًىع يف انتأثري انُفسٍ عهً العيب كشة انقذو. ْم نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف انتأثري انُفسٍ عهً العيب كشة انقذو؟ نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف صَادة انضغط انُفسٍ عهً انالعبني . نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف انتأثري عهً يعُىَاث انالعبني. نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف صَادة انذافعُت نذي انالعبني. أخز يسح شايم ورنك نقهت أفشاد جمتًع انذساست كاَج بذاَت دساستُا املُذاَُت يف انفتشة 22/00/2015 إىل 12/05/2015 حُث مت انقُاو يف ْزِ انفتشة بتىصَع استًاساث االستبُاٌ عهً العيب أْهٍ انربج اعتًذ يف ْزِ انذساست عهً املُهح انىصفٍ املسحٍ نكىَّ َتالءو يع طبُعت املشكهت املذسوست. أدواث انذساست: اعتًذ يف ْزا انبحث عهً االستبُاٌ املىخّ نالعبني أيا األسانُب االحصائُت فاعتًذ عهً انقاعذة انثالثُت وانذوائش انُسبُت. نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف صَادة انضغط انُفسٍ عهً انالعبني . نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف انتأثري عهً يعُىَاث انالعبني. نإلعالو انشَاضٍ املسًىع دوس يف صَادة انذافعُت نذي انالعبني. عهً وسائم االعالو انشَاضٍ املسًىع مبختهف أَىاعها انعًم بأكثش يىضىعُت وشفافُت نتفادٌ أٌ احنُاص. جيب عهً وسائم االعالو انشَاضٍ املسًىع يىاصهت انُهح وانثُاء عهً انالعبني دوٌ إَقاعهى يف فخ انغشوس. عهً انطاقى االداسٌ نهفشَق انقُاو بذفع يستحقاث انالعبني نتشدُعهى وحتفُضْى وبانتايل انشفع يٍ يشدودْى خالل املُافست. خهق حمُط يشابّ حملُط املُافست.