العدد _07
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _07 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 37
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دراسة تشخيصية لممارسي الأنشطة الرياضية التنافسية في مختلف الاصناف والاقسام دراسة ميدانية بولاية المسيلة(Université de M'sila, 2012-06-15) بوسكرة, احمد; نطاح, كمالتكشف الدراسة وضعية الرياضة التنافسية على مستوى ولاية المسيلة حيث شملت جميع أصناف وكل أنواع الرياضات الممارسة ، انطلاقا من اعتمادنا على وثائق رسمية تم جمعها من مختلف الهيئات مثل مديرية الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة بالمجلس الشعبي الولائي ومديرية التخطيط ، لمعرفة عدد الممارسين في مختلف التخصصات وعدد التخصصات الرياضية الموجودة وعدد المنشآت الرياضية المتوفرة ودرجة صلاحيتها للممارسة الرياضية وكذلك الهيئات الرياضية المعتمدة وعدد الفرق والنوادي على مستوى الولاية ومختلف المستويات التي تنشط فيها بالإضافة الى الاعتمادات المالية المخصصة لذلك ، كما اعتمدنا في تقريرينا هذا على المناهج والطرق العلمية المناسبة لهذا النوع من البحوث الذي يعتمد على جمع أكبر قدر من المعلومات المتعلقة بموضوع البحث ومحاولة تبويبها وتفسيرها وتحليلها فكان المنهج الأنسب هو المنهج الوصفي . ومن خلال كل هذا قمنا بإعداد التقرير النهائي حول وضعية الرياضة التنافسية على مستوى الولاية على شكل نظام هرمي . The study summaray: The study that we are making show a report about the situation of sport in general and the competitive sport as a specific in the city of msila. It is also about all the kinds of sport that are practicing in our study , we have used official documents gathered from different ceremonial institutions like youth and sport directorate , youth and sport committee in the state national councile and the designing directorate to find out the number of population in the city , the number of people who practisesport , the number of sport domains (specialists) that exist , the number of sport constructions and how much they can be used to practise sport. We have also looked for sport staf that are used ,financial support, the number of sport groups and clubs in the state and the different places that work in.In addition , we relied in our report on the adequate scientific methods since our report relies on gothering much of information and trying to explain . and analyse them . so , the best procedure we used is the describtive procedure and the tool or the method used is the urweyto get the point of view of the sample group which is made of 20persons from the sport society like coaches , sport directors. We did that to see the problems that face the competitive sport and the possible solutions in the state. The report shows that sport is facing great problems in most of the aspects like the sport constructions , frame woks finantional and emotional aids , sport production and formation . when we drawthe pyramid of practice according to the groups , we found that the pyramid was turned. i.e. thethe number of children is less than mimors and cubs . we found that this number is also less than the smallest which is also less than the youngest- as a conclusion , we found that there is no basis for the practise which it foucuses just on the immediate results . so , there have been given some solution that might help to develop the competitive sport in the cityItem Open Access القدرة العضلية وعلاقتها با لأداء الحركي لتقنية الانطلاق لدى السباحين الجزائريين في المسافات القصيرة )أكابر((Université de M'sila, 2012-06-15) بوعجناق, كمال; العربي, محمد; برجة, كمالتتجه أ أهداف هذه الدراسة الى معرفة اذا كانت القدرة العضلية لها علاقة بالمهارة في الانطلاق على 23 م، وما اذا كان ا أ لداء البيوميمنيكي له علاقة بالمهارة في الانطلاق على 23 أ أمتار، وعلاقة ا أ لداء بالقدرة العضلية، معرفة اذا كان أ أداء الس باحات الجزائريات يختلف عن أ أداء الس باحين الجزائريين لتقنية الانطلاق من الناحية الحركية. وعليه اس تعملنا جهاز كمبيوتر TOSHIBA نقال ) (PⅣ ، جهاز تصوير فيديو رقمي من صنف SONY ، Carte vidéo لتحويل اللقطات المصورة من الشريط الى الكمبيوتر، برنامج ¨GOM PLAYER¨ لتقس يم فترات التصوير لتوقيف الفيديو في الوقت المناسب حتى نتمكن من اخذ الصورة المرغوب فيها، جهاز قياس الزوايا بعد تجزئة الفيديو الى صور، لوحة ملساء، طباشير، ميزان ومسطرة لقياس القفز العمودي، برنامج تعديل الس باق ¨ REGLAGES DES COURSES ندخل فيه زمن الس باق على 13 م تعطى مدة الانطلاق النموذجية على23 أ أمتار. بعدها نقوم بتصوير رقمي ثم نحول هذه اللقطات من الشريط الى الكمبيوتر، وبواسطة برنامج GOM PLAYER نقوم بتقس يم اللقطات و نأأخذ الصور منها حتى نقارنها بالنطلاق النموذجي المثالي. و أ أسفرت النتائج على ما يلي: أ أن مس توى الس باحين الجزائريين في الانطلاق متوسط مقا ن رة بالس باحين العالميين وهذا بالعتماد على مقا ن رة - انطلاق الس باحين الجزائريين بالنطلاق النموذجي من الناحية الحركية والمقابلة مع المدربين. أ أن جل المدربين لهم دراية بالطرق الحديثة المس تخدمة في التدريب على تقنية الانطلاق لكنهم يصدمون بواقع -يفرض عليهم عدم اس تخدامها وهذا لنقص ا لممنيات. أ أنه توجد علاقة عكس ية بين القدرة العضلية والمهارة في الانطلاق على 23 أ أمتار وكذلك مع الانطلاق النموذجي -الميقاتي، وبهذا تحققت الفرضية الثانية والثالثة. أ أن ا أ لداء الحركي لسست له علاقة بالمهارة في الانطلاق على 23 أ أمتار ول بالقدرة العضلية، بهذا ننفي الفرض الرابع. -أ أنه ل توجد فروق بين الس باحات والس باحين الجزائريين وفقا للبرامج التدريبية المتطرق اليها. -Item Open Access بعض القياسات الجسمية وعلاقتها ببعض الصفات البدنية لدى لعبي كرة اليد بحث مسحي على أ أندية أ أمانة العاصمة بالجمهورية اليمنية(Université de M'sila, 2012-06-15) الهندي فايز, يحي حسين; الصوفي بكيل, حسين ناصريهدف البحث الى التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الجسمية وبعض الصفات البدنية لدى لعبي كرة اليد وتكونت عينة البحث من ) 11 ( لعباً يمثلون أ أندية فرق أ أمانة العاصمة بكرة اليد وهم )نادي 11 مايو، نادي الوحدة توى والاس تبيانItem Open Access تأثير استخدام أسلوب التدريب البليومتري في تنمية القدرة العضلية و الارتقاء للاعبي كرة السلة (15 – 13) سنة ذكور(Université de M'sila, 2012-06-15) مقراني, جمال; جمال, محي الدين; طاهر, طاهر; خرفان حجار, محمدباعتبار التدريب عملية تربوية هادفة ذات تخطيط علمي لعداد اللاعبين بمختلف مس توياتهم بدنيا و مها ريا ونفسيا للوصول الى أ أعلى مس توى ممكن ، فقد أ أصبح يكتسب طابعا خاصا ،و أ أصبح الاهتمام به في متلف الميادين الهامة و ذلك لتحقيق ا أ لهداف الرياضية في متلف المستويات لتنمية ا أ لداء الحركي ، و هناك الكثير من ا أ لساليب المتبعة هي نفسها عند جميع المدربين أ أغلبهم ، مما أ أدى بنا نحن الباحثان الى اقتراح برنامج تدريبي يهدف الى اس تعمال أ أسلوب التمارين البليومترية كوحدات تدريبية مقترحة ويهدف البحث الى توظيف أ أسلوب التدريب البليومتري في تنمية القدرة العضلية و الارتقاء لدى لعبي كرة السلة لصنف ا أ لش بال. و قد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بمجموعتين، واحدة ضابطة تمثلت بفريق مولودية وهران وا أ لخرى تجريبية تمثلت بفريق شباب رائد مستغانم. طبقت الدراسة على عينة قوامها 13 لعبا مقسمة الى عشرة لاعبين للمجمووعة و توصلنا في ا أ لخير من خلال موعةItem Open Access تأثير ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية على تقدير الذات لدى الاطفال المعاقين بصريا 19) سنة ((Université de M'sila, 2012-06-15) تمار, محمد; رامي, عزالدينان تربية الطفل المعاق تقوم على أ أس تربوية ونفس ية واجتماعية وجسمية وذلك في ضوء خصائص نمو ا أ لطفال جسمياً ونفس ياً واجتماعياً وعقلياً ، وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين بصرياً مع الطرق الرائدة في التركيز على تعليمهم من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية و اكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية والبدنية والنفس ية وحصيلته اللغوية من خلال الممارسة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والبدني والنفسي والاجتماعي . حيث هدفت هذه الدراسة الى ايجاد مدى تأأثير ممارسة ا أ لنشطة البدنية الرياضية على تقدير الذات لدى ا أ لطفال المعاقين بصرياً ) 21 9 ( س نة، وهذا من خلال عدة تساؤلت تمحورة حول الفروق الفردية في مس تويات تقدير - الذات ) الذات الأكاديمي والمظهر العام، الذات الاجتماعي والترويحي، المظهري وا أ لسري( وتم اس تخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة، وشملت هذه الدراسة على عينة متكونة من 91 تلميذ من مدرسة الش بان المكفوفين بالعاشور الجزائر، حيث كان 11 تلميذ ممارس لهذه ا أ لنشطة و 11 تلميذ غير ممارس لهذه ا أ لنشطة وكانت النتائج لصالح التلاميذ الممارسين ل أ لنشطة البدنية تمع لثباتItem Open Access إدراك الذات البدنية لدى اللاعبين المعاقين حركيا وعلاقتها بحالة قلق المنافسة الرياضية في مسابقات العاب القوى في الجمهورية اليمنية بحث متمحور على اللاعبين المصابين با لإعاقة بالأطراف ( السفلية و العلوية((Université de M'sila, 2012-06-15) محمد مهدي, يحي الحورييهدف هذا البحث الى التعرف على مس توى ادراك الذات البدنية لدى المعاقين حركيا ل أ لطراف السفلية والعلوية التعرف على مس توى حالة قلق المنافسة الرياضية لديهم، كما هدف الدراسة الى التعرف على العلاقة بين ادراك الذات البدنية لدى اللاعبين المعاقين حركيا من ناحية )المظهر الخارجي للجسم، القوة البدنية، اللياقة البدنية، الكفاءة الرياضية، وقيمة الذات البدنية( وحالة قلقهم أ أثناء المنافسات في العاب القوى بالجمهورية اليمنية، وقد استخدم لباحث المنهج الوصفي في الدراسة، وكانت عينة الدراسة من اللاعبين المعاقين حركيا ل أ لطراف )السفلية العلوية( -المشاركين في مسابقات بأألعاب القوى فئة أ أكابر وعدد هم ) 13 لعبا( أ أدوات الدراسة اس تخدم مقياسين المقياس ا أ لولى يقس ادراك الذات البدنية وقد صميم المقياس فوك Fox ، والمقياس الثاني يقس حالة قلق المنافسة منتصميم مارتنز Martens وقد عرب المقياسين الباحث محمد حسن علاوي، أ أهم النتائج المتحصل عليها في الدراسة هناك مستويات م تلفة في ادراك الذات البدنية لدى المعاقين حركيا، و أ أيضا توجد مستويات متفاوتة في حالة القلق عند هؤلء اللاعبين أ أثناء المنافسات، والاهم من ذلك أ أظهرت النتائج انه تجود علاقة بين ادراك الذات البدنية لدى اللاعبين المعاقين حركيا وحالة القلق أ أثناء المنافسات في العاب القوى بالجمهورية اليمنية أ أي كلما كان ادراك الذات البدنية لدى اللاعبين المعاقين حركيا ضعيفا أ أدى ذلك الى ارتفاع مس توى حالة قلقهم أ أثناء المنافسات الرياضية.Item Open Access علاقة مستوى الطاقة النفسية باللياقة البدنية عند لعبي كرة القدم أأكابر دراسة ميدانية لفرق ولية البويرة(Université de M'sila, 2012-06-15) حاج أحمد, مراداستهدفت الدراسة الى التعرف على نوعية العلاقة بين مستوى الطاقة النفسية و مستوى اللياقة البدنية عند لاعبي كرة القدم صنف أ أكابر لفرق ولاية البويرة من خلال متغيري الخبرة الرياضية و مستوى المنافسة ,و كذلك التعرف على تأأثير بعض المهارات النفسية على الطاقة النفسية و قد شملت عينة البحث 14 لاعبا تم اختيارهم بطريقة عمديه موزعين بالتساوي على أ أربعة فرق هي وفاق سور الغزلن من قسم ما بين الرابطات وسط ، فريق الالخضرية من القسم الجهوي ا أ لول وسط ، فريق شعبية البويرة من القسم الجهوي الثاني وسط ، فريق حمزاوية عين بسام من القسم الشرفي لولاية البويرة ، كل هده الفرق منتقاة من فرق ولاية البويرة . انتهج الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي من خلال اخضاع عينة البحث المهارية و الاستعانة بمجموعة من الاختبارات البدنية بمقياس الطلاقة النفسية المكون من ستة محاور، و تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، معامل التجان ، معامل الارتباط بيرسون . من نتائج هذه الدراسة تأأكيد الدور الايجابي الذي يلعبه عامل الخبرة الرياضية في الرفع من مستوى العلاقة بين الطاقة النفسية و الصفات البدنية عند اللاعب من خلال التحكم الجيد في مصادر الطاقة الايجابية و السلبية والتي تسمح له بالرفع من مس توى لياقته البدنية، والد ور السلبي الذي يلعبه ارتفاع مس توى من خلال تشكيل ضغط نفسي كبير على اللاعب من نتائجه هبوط في مس توى لياقته البدنية و هو ما يجعل من التحضير النفسي ضروري للاعبي المس توى العالي و عليه أ أوصى الباحث بضرورة مرافقة برامج التدريب الخاصة بالجوانب البدنية،التقنية و الخط طية ببرامج للتدريب على المهارات النفس ية تكون محضرة من طرف المجتص النفسي وبمشاركة من لطار الفني للفريق، اجراء دورات تكوينية لمدربي الفرق في معاهد التربية البدنية و الرياضية للتعريف بمدى أ أهمية الطاقة النفسية و دورها في الرفع من مستوى ا لنجاز الرياضي للفرق، اجراء حملات تحسسسية و محاضرات نظرية موجهة للاعبين يتم التطرق فيها الى دور الطاقة النفسية في الرفع من مس توى أ أداء اللاعب من الناحية البدنية و المهارية ، و كذلك التطرق الى ضرورة تواجد ا أ لخصائي النفسي في تدريباتهم و منافساتهم الرسمية ، ضرورة تدعيم الفرق بمختص في علم النفس الرياضي و من الاحسن أ أن يكون ذو خبرة رياضية لتدعيم ا لطار الفني للفريق . المداخلة:Item Open Access أثر برنامج تدريبي مقترح بطريقة التدريب الدائري على بعض المتغيرات البدنية والمهارية للاعبي كرة اليد(Université de M'sila, 2012-11-15) حريزي, عبد الهادي; ديلمي, محمدالرياضة كمجهود عضلي وفكري لزمت حياة البشرية منذ نشأأتها ا أ لولى ولزالت تلازمه حاضرا ومس تقبلا، فا لمجهود العضلي والذهني جزء ل يتجزأ أ من حياة ا لنسان اليومية وبمرور الزمان ظهرت رغبة ا لنسان الى هذا النشاط الرياضي والذي كان الهدف منه الحصول على لقمة العسش وتلاؤمها مع الظروف المعسش ية ا ددة بالطبيعة القاس ية التي حاول مرارا اس تغلال ثرواتها ومع تعاقب العصور وا أ لزمنة ظهرت الرياضة بأأسلوب جديد ومرت بمراحل متلفة انطلاقا من الاكتشاف، الى ا لبداع ثم التعليم فالتطور وتأأكدت رغبة المنظرين في اس تغلال قدرات ا لنسان البدنية والروحية، و أ أخذت الرياضة أ أشمل و أ أنواعا ومناهج متعددة فلم تبقى وس يلة لبذل نشاط زائد أ أو حبسسة الترفيه والانشغال الكمالي بل تحولت الى وس يلة لجمع المال وكسب الثروات والحصول على النجومية . ان التدريب الرياضي أ لي نشاط بدني لس بعملية عشوائية تعتمد على المصادقة أ أو تقوم على مبد أ المحاولة والخطأأ ولكنها عملية مدروسة ومططة تخطيطا سليما ، تعتمد على أ أس علمية مدروسة في اطار تربوي متقن ، فالتدريب الرياضي كما أ أشار اليه عصام عبد الخالق بأأنه تلك الاتجاهات وا أ لساليب التربوية التي تهدف الى رفع كفاءة وقدرات اللاعبين البدنية والمهارية والخططية والنفس ية ليكون قادرا على بذل الجهد المطلوب بطريقة اقتصادية وصول الىمس توى أ أفضل. 1Item Open Access علاقة الأسلوب القيادي الديمقراطي بتماسك الفريق في كرة القدم(Université de M'sila, 2012-11-15) بن دغفل, رشيدكثيرا ما ينظر الأخصائيون إلى الجوانب التقنية والبدنية والتكتيكية في كرة القدم والتي في الكثير من الأحيان يحملون مسؤوليتها للمدرب الرياضي ،فان كانت خصوصية عملية التدريب الرياضي تقتضي الحزم عن طريق استعمال الأسلوب الامري المبني على تسلط المدرب فان بعض الجوانب والمتعلقة اساسا باللاعب في الميدان فان الجانب النفسي لهذا الاخير والرضا عن الدور المنوط به الميدان تقتظي على المدرب مراعاة هدا الجانب لزيادة تحفيز اللاعب خاصة ما تعلق منها بمراكز اللعب والقيام بالواجبات التكتيكية والتي تنعكس بدورها على تماسك الفريق واستقراره ومن هنا جاء التساؤل هل هناك علاقة موجبة بين الاسلوب القيادي الديمقراطي وتماسك الفريق في كرة القدم ؟والتي توصلت النتائج الى : - هناك علاقة ايجابية بين الأسلوب القيادي الديمقراطي ورضا اللاعبين مم ينعكس على تماسك الفريق ككل . - للأسلوب القيادي الديمقراطي علاقة ايجابية في توضيح دور كل لاعب داخل الفريق الرياضي - للأسلوب القيادي الديمقراطي علاقة ايجابية في قبول كل لاعب لدوره داخل الفريق الرياضي . - للأسلوب القيادي الديمقراطي علاقة ايجابية في أداء الدور المدرك لكل لاعب داخل الفريق الرياضي - أسلوب المحاورة والشراكة بين المدرب واللاعب يعمل على تحفيز اللاعب في بذل أقصى ما لديه في الميدان - الأسلوب الديمقراطي للمدرب يسمح بإزالة الغموض المطروح للاعبين في الميدان - يعمل الأسلوب الديمقراطي للمدرب على توطيد العلاقات بين اللاعبين في الفريق . يسمح هذا الأسلوب بحل المشاكل العالقة بين المدرب واللاعب واللاعبين فيما بينهمItem Open Access الحمل التدريبي وعلاقته بالإستمتاع الرياضي للاعبي كرة القدم(16-18سنة)(Université de M'sila, 2012-11-15) نطاح, كمال; صغيري, رابحإن نجاح أي مشروع احترافي في الميدان الرياضي سواء في كرة القدم أو باقي الرياضات الجماعية والفردية ، لابد من تضافر مجموعة من العوامل كالأموال والمنشآت الرياضية ومسيرين وإداريين على درجة عالية من الكفاءة ، ومدربين مكونين تكوين عالي المستوى إضافة إلى معاهد وجامعات تدرس وتبحث في كل صغيرة وكبيرة تخص هذا المجال وتؤطر وترسكل الاطارات التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بالميدان الرياضي ولعل من أهم العوامل المساهمة في نجاح أي مشروع احترافي والتي سنخصها بالذكر هي التكوين في الميدان الرياضي وفي كرة القدم بشكل خاص مادام أن كرة القدم هي الرياضة التي دخلت عالم الاحتراف في الجزائر فالتكوين الممنهج والعلمي هو قاعدة أساسية لإنشاء أجيال قادرة على المنافسة ومواكبة التطور الذي تعرفه مختلف المجتمعات والدول ، في الميدان الرياضي فوجب علينا تكوين رياضيين متطورين من جميع النواحي بدنيا ومهاريا وخططيا ونفسيا ونظريا وخلقيا ومزج هذه الصفات في الفرد الرياضي الواحد مما يكسبه القدرة على تخطي الصعاب والتأقلم مع الظروف الصعبة وإيجاد الحلول الممكنة للمشاكل التي تعترض طريقه سواء أثناء أداء الواجبات الرياضية ، وهذا ليس بالأمر الهين لأنه ليس من السهل أن تجمع بين الصفات البدنية والنفسية في الفرد الواحدItem Open Access مؤشرات القدرة الهوائية لدى لاعبي كرة القدم(Université de M'sila, 2012-11-15) بن سعادة, بدر الدين; سعداوي, محمدان الارتقاء بمس توى كرة القدم يس توجب كفاءة عالية في تحضير البرامج الخاصة بالتدريب الرياضي و المنافسات مع الاخذ بعين الاعتبار القدرات الفس يولوجية للاعبين و خصوصا الجانب التنفسي )الهوائي , ل هوائي( و تطبيقها و تجس يدها بصورة دقيقة. ويكون هذا من خلال الاعتماد على الاخ تبارات الفس يولوجية للقدرات الهوائية التي من خلالها و كما جاء في محتويا لمداخلة نس تطيع تسطير و تطبيق البرنامج النموذجي لل فريق و لعب كرة قدم كما تساعدنا معرفتنا للقدرات الهوائية للاعبين في معرفة مراكز لعبهم و الخطة التكتيكية التي تتناسب مع اس تعدادهم البدني . وبذلك ف اننا في بحثنا س نوضح ا أ لهمية الكبيرة للقدرات الهوائية في كرة القدم و الممنة التي تبوؤها و ضرورة الاطلاع عليها من خلال الاختبارات المتوفرة لقياسها.Item Open Access واقع الأداء التدريبي لدى مدربي كرة القدم النسوية(Université de M'sila, 2012-11-15) العيداني, فؤاد; موفق, صالحتعد الرياضة بمثابة نشاط بدني وثقافي ، وميدانا هاما من ميادين التربية الحديثة وعنصرا أ أساس يا في اعداد المواطن الصالح بتزويده بمختلف المهارات التي تمكنه بالتكيف مع مجتمعه والتي تجعله قادرا على بناء حياته وذلك بمساعدته على مسايرة العصر.ان تنوع الرياضات واختلافها زاد من عدد الممارسين لها سواءا كانوا رجال أ أو نساءا ومن بسنها رياضة كرة القدم ، والتي تعد من بين الرياضات الأكثر شعبية في العالم ، وهي تس تقطب الملايين من الممارسين وحتى المتتبعين ، وأ أصبحت من الاهتمامات اليومية للعام والخاص ، لذا صخر من أ أجلها كل ا لممنيات وأ أدخلت عليها طرق وأ أساليب علمية تتماشى وتطورها ، كما أ أصبحت تمارس من طرف العنصر النسوي الذي يشل نصف سمن المعمورة ، فصارت تقارن بالمشاركة الرجالية نظرا للس نوات ا أ لخيرة التي عرفت فيها ارتفاعا ملحوظا في نس بة مشاركة المرأ أة في الرياضة ، لذا راحت تمارس العديد من الرياضات الفردية والجماعية كرياضة كرة القدم التي كانت فيما س بق حكرا على الرجال. ان التطور السريع في تحقيق المس تويات الرياضية العالية في ش تى مجالت الرياضة سواءا في ا أ للعاب الفردية والجماعية يسير متواكبا مع تكنولوجيا علوم التدريب الرياضي والارتقاء بهذا المس توى لم يكن يأأتي من فراغ بل كان وأ أصبح ومازال العلم هو ا أ لساس ومن ثم كانت الجهود مس تمرة نحو مزيد من الفهم ا أ لعمق لما تتضمنه أ أس وقواعد ومفهوم علم التدريب الرياضي و القاء الضوء على كل ما هو جديد ومس تحدث في مجال التدريب من أ أجل رفع مس توى واقع الحالة التدريبية وبلوغ المس تويات العالية لس بأأمر السهل ، بحيث يتبقى دائما يجذب اهتمام الفس يولوجيين وا أ لطباء, وعلماء النف في تعاونهم مع الرجل والذي يبقى دائما في الصورة المركزية انه المدرب كما يمكن أ أن نلقبه بأأخصائي الرياضة ، والمدرب وجب عليه أ أن يطلع دائما على كل ما هو جديد وأ أن يتخذ من العلم مرشدا يس تنير به خلال عمله في مجال التدريب الرياضي. ومهما كان عمق المعارف التي اكتس بها المدرب أ أثناء مشواره الدراسي والتكويني ل يجوز له أ أن يسترشد بها فقط أ أثناء نشاطه اللاحق وذلك لكون العلوم في نمو وتطور دائم لذا يجب على المدرب أ أن يكون شخصا متطور من كافة النواحي فالمدرب المتتبع لمس تجدات العصر والمس توعب للتكنولوجيا المتطورة في التدريب الرياضي با لضافة الى الخبرة في الميدان وحصيلة معارفه ومعلوماته حول عملية التدريب الرياضي هو الذي يتل ويعول عليه في تنمية وتطوير مس توى رياضة كرة القدم. انطلاقا مما س بق، تبادر الى ذهننا سؤال وجيه والذي يعبر عن مشكلة البحث وهو كما يلي: ما هو واقع ا أ لداء التدريبي لدى مدربي كرة القدم النسوية؟.Item Open Access فعالية تطبيق برنامج للتصور العقلي البصري في تطوير مس توى ا أ لداء المهاري لرياضيي الكراتي دو(Université de M'sila, 2012-11-15) بلعيد, عقيل عبدالقادرتقدم هذه الدراسة احدى التقنيات الحديثة في مجال علم النف المعرفي و المكملة للعملية التدريبية لمدربي رياضة الكراتي، من اجل تطوير مس توى ا أ لداء الرياضي عموما و ا أ لداء المهاري خصوصا. احتوت الدراسة على جمووعتين متجانس تين احداهما تجريبية و الاخرى ضابطة. قام الباحث بتطبيق برنامج للتدريب على مهارة التصور العقلي البصري على العينة التجريبية المتكونة من) 31 ( رياضيين ذوي مس توى عالي في رياضة الكراتي دو تخصص كيمتي ،لمعرفة أ أثر هذا النوع من التدريب في تطوير مس توى الاداء المهاري لمهارة القياكوتسوكي. أ أوضحت النتائج المتوصل اليها، بأأن ه ناك علاقة طردية ايجابية بين تطور مس توى التصور العقلي البصري و مس توى ا أ لداء المهاري عند رياضيي الكراتي دو، اثر برنامج للتدريب العقلي مبرمج و منتظم قدم أ لفراد العينة التجريبية، من أ أجل تنمية قدرات التصور العقلي البصري، و ا للمام بجميع المعارف و ا أ لس التي تمكنهم من الاس تعمال الجيد لمهارات التدريب العقلي ضمن العملية التدريبية. و عليه يوصي الباحث بجدوى اس تعمال مثل هاته البرامج العقلية من أ أجل تنمية القدرات العقلية للرياضيين للارتقاء بمس توى ا أ لداء الرياضي.Item Open Access أثر برنامج تدريب ذهني على مستوى القلق ) معوق و عام ( لدى لاعبي كرة القدم المشاركين في المنافسات الرياضية المدرسية(Université de M'sila, 2012-11-15) بورغدة, مسعود محمد; سياف, فؤاد; سلامي, عبد الرحيم; محيمدات, رشيد; ميروح, عبد الوهابهدفت هذه الدراسة الى التعرف على أ أثر برنامج تدريب ذهني مقترح على القلق مسسر، معوق و عام لدى - - التلاميذ المنخرطين في فريق ثانوية بن بادي بقس نطينة. يتكون برنامج التدريب الذهني المقترح من 21 حصة و مدته 34 أ أسابيع. كما اعتمد الباحثون على مقياس القلق الذي أ أعده محمد حسن علاوي انطلاقا من اختبار قلق التحصيل Achievement Anxiety Test . اس تخدم الباحثون المنهج التجريبي على عينة من ) 22 ( لعب للمجموعة التجريبية و) 22 ( لعب للمجموعة الضابطة. توصل الباحثون الى وجود فروق ذات دللة احصائية بين العينة الضابطة و التجريبية في درجات القلق و لصالح العينة التجريبية. و في نهاية الدراسة يوصي الباحثون بالعتماد على التدريب الذهني كجانب مهم لعداد الرياضيين مثله مثل التحضير البدني و التقني والتكتيكي.Item Open Access مدى مساهمة النشاط البدني الرياضي في تكوين سلوكات صحية لتجنب ا لصابات الرياضية "دراسة ميدانية لدى تلاميذ الطور الثانوي لولية سوق أ أهراس"(Université de M'sila, 2012-11-15) بلبول, موسيل أ أحد ينكر الدور الذي يلعبه النشاط البدني الرياضي في حياة الفرد الاجتماعية، العقلية،النفس ية والصحية وهذا ما بينته عدة دراسات مس تفيضة، ولعل الجانب ا أ لخير له أ أهمية بالغة ويسعى كل فرد للارتقاء به الى أ أعلى المس تويات وبش تى الطرق والوسائل. فالنشاط البدني الرياضي ساهم بشل ايجابي وملفت للانتباه في تطوير الجوانب الصحية والمحافظة عليها من خلال طرق و أ أساليب التدريب الحديث التي من شأأنها تفادي ا لصاباتالرياضة أو التقليل منها والذي يراعى عدة أ أولويات محيطة بالفرد من بسنها مس توى الحمولة، الظروف المرتبطةبالتدريب،... ومن بين الجوانب الصحية الهامة التي يعمل كل فرد على دعمها والمحافظة عليها نجد السلوكات الصحية والتي يقصد بها كل أ أنماط السلوك التي تهدف الى تنمية وتطوير الطاقات الصحية عند الفرد، ولعل هذه السلوكات سوف تفضي الى تكوين الصحة المثالية بمعنى حالة السلامة والكفاءة البدنية والعقلية والاجتماعية المملة، ولس مجرد الخلو من المرض والعجز كما عرفتها منظمة الصحة العالمية (WHO) .سوف تقوم دراستنا على جمووعة تلاميذ الطور الثانوي الذين يمارسون النشاط البدني الرياضي في الثانوي ويمكن أ أن يكون بالخارج أ أيضاً وذلك من خلال منهج وصفي بملء اس تمارة اس تبيان تم سلوكات صحية معينة اصابات رياضية خاصةItem Open Access أهمية الطب الرياضي في علاج الاصابات الرياضية(Université de M'sila, 2012-11-15) حناشي, ياسين; بركات, حسين; ساكر, طارقرياضة كرة القدم من الرياضات الأكثر انتشارا في ا أ لوساط الجماهيرية وذلك بفضل التطور الكبير والملحوظ الذي شهدنه في السنوات الأخيرة . كما أ أن هذه الرياضة تتطلب تحضيرا جيدا على المس تويات الثلاثة التكتيكي ، التقني ، البدني وهذا ما جعل مرافقة الطب الرياضي لها أمر حتمي وضروري ، أنها أصبحت من الرياضات الشائعة التي تتميز بالاندفاع البدني ، فطابع كرة القدم يجعل كل من يرى تقنياتها وحركاتها والحماس الذي يغلب على مقابلتها يعجب بل هذا ويرغب في ممارس تها دون أ أن يكون ملما بتقنياتها وقوانسنها اهداف الدراسة: - التعريف ببعض ا لصابات التي يتعرض لها لعبي كرة القدم ومساهمة الطب الرياضي في الوقاية منها والعلاج اللازملها . - تحسين مردود اللاعبين عن طريق العلاج التأأهيلي وتوعينهم ودفعهم الى المتابعة الطبية الدورية بعد ا لصابة . - المساهمة في صحة وسلامة اللاعبين وتحسين مردودهم ومستوى أدائهم . - أ أهمية وضرورة وجود وتعميم مراكز الطب الرياضي وذلك للتكفل بجميع .Item Open Access نموذج مقترح لبناء محددات تخطيط التدريب الرياضي للألعاب الجماعية(Université de M'sila, 2012-11-15) خالد علي, أحمد البرعيعلى الرغم من أ أن العملية التدريبية أ أحد دعائم التنمية البشرية التي تخصص لها المنظمات والهيئات الكثير من الجهد والوقت والمال لتحقيق مس توى انجاز رياضي عالي ، ول يتحقق ذلك بدون التخطيط المبنى على أ أس عملية وعلمية و ال أ أصبح التقدم أ أو التطور الذي قد يحدث في اال الرياضي عملية عشوائية تتم دون تخطيط مس بق مما يؤدي الى اهدار ا أ لموال والطاقات البشرية والوقت دون تحقيق ا أ لهداف المحددة. محددات تخطيط التدريب الرياضي مثل بناء ا أ لهداف واختيار وتنظيم خبرات ا توى واختبار الطرق والوسائل ووضع البرامج والجداول الزمنية و ادارة الوقت وتقويم النتائج والمتابعة ، لم تتناولها البحوث بالدراسة والتحليل لبيان ا لطار المحدد لتخطيط التدريب الرياضي حيث يمكن للمدربين الاقتداء به عند تخطيط التدريب لذا سوف يقوم الباحث ببناء بدراسة محددات تخطيط التدريب الرياضي ل أ للعاب الجماعية وذلك من خلال التعرف على هذه المحددات ووضع نموذج مقترح لمحددات تخطيط التدريب الرياضي. وعليه يهدف البحث الى ا : -2 تحديد بناء محددات تخطيط التدريب الرياضي ل أ للعاب الجماعية. -1وضع نموذج مقترح محددات تخطيط التدريب الرياضي لمدربي ا أ للعاب الجماعية. استخدم منهج البحث المسحي، وقام الباحث باختيار عينة البحث وقوامها ) 23 ( خبراء ) 233 ( مدرب من مدربي ا أ للعاب الجماعية ،في ضوء نتائج توصل الباحث الى بناء نموذج مقترح لمحددات تخطيط التدريب الرياضي لمدربي ا أ للعاب الجماعيةItem Open Access واقع و أهمية المراقبة الطبية و الصحية للاعبي كرة القدم– أصاغر – في فرق القسم المحترف الأول(Université de M'sila, 2012-11-15) سعد سعود, فؤاديعتبر النشاط الرياضي ذو ممنة هامة داخل ا لمجتمعات الحديثة حيث يشمل جانبا صحيا وفكريا وبدنيا، وكذا نفسيا، مما يجعله يحظى بأهمية بالغة في سياسة ا لمجتتمعات. التي تطمح الى ترقية الممارسة والتدريب في أ أس الحداثة، التي توجبت عليها لمواكبة ركب الدول المتقدمة. غير أ أن ممارسة أ أي نشاط رياضي يخضع لشروط عديدة ، كي يؤهل الممارس لمزاولته بشل لئق ومن بسنها اجراء متلف الفحوص الطبية التي تساعد على تفادي الكثير من ا أ لخطاء التي قد تؤدي الى مضاعفات صحية تؤثر سلبا على الممارس. وتبرز أ أهمية المراقبة الطبية خاصة لدى الفئات الصغرى و الذين لم يس بق لهم اجراء فحوصات طبية من قبل ، في مدى مساهمة هذه ا أ لخيرة بتسهيل العملية التدريبية في متلف مراحلها وتحت جميع أ أنواع الظروف التي قد تبدو في بعض ا أ لحيان ذات حمولت عالية الشدة ، قد يس تجيب لها جسم الطفل المتمرن أ أو يبدي ردود أ أفعال سلبية تجاهها تؤدي به الى الوقوع في متلف ا لصابات التي تحدث في الميادين الرياضية، وكل ذلك قد يكون ناجما من اهمال الخصوصية التي تتميز بها هذه الفئة من الناحية التكوينية و الفيزيولوجية. كما أ أن القوانين واللوائح التي تنظم كرة القدم في بلادنا نصت على اجبارية اجراء الفحوصات، لجميع الرياضيين المنخرطين في متلف ا أ لندية ،حيث تنص المادة رقم 13 من القوانين المنظمة للاتحادية الجزائرية لكرة القدم على الزامية اجراء كل لعب لفحوص صدرية وقلبية من أ أجل السماح له بالنخراط في النادي ودخول المنافسة . لكن الملاحظ أ أن هذه الفحوصات تبقى غير كافية كونها تقام في بداية الموسم فقط عند معظم ا أ لندية، ما يجعلها غير كافية لمتابعة الحالة الصحية للاعب، و بالتالي تفاديه لمجتلف ا لصابات ا تملة في بداية و أ أثناء ونهاية الموسم.Item Open Access دور التخطيط في التدريب الرياضي للرفع من مستوى الأداء الرياضي لدى لاعبي كرة اليد(Université de M'sila, 2012-11-15) حبارة, محمد; مزروع, السعيد; شتيوي, عبد المالكمما لا شك فيه أن النتيجة الجيدة تأتي بعد جهد كبير معين، وهذا الأخير لا يمكن التحكم فيه عشوائيا بل لا بد له من تخطيط و حسابات مسبقة، وبمعنى آخر نقول أن العمل المدروس والجيد لا ينتج عنه إلا الهدف الجيد، ومنه فإن الأداء الرياضي الجيد لابد له من تخطيط علمي مدروس ومسبق يعمل به المدرب. و في كرة اليد يلعب الأداء المهاري دورا كبيرا في تحقيق النتائج الايجابية لصالح الفريق،كما يؤثر تأثيرا مباشرا في عملية إتقان ونجاح طريقة لعب الفريق، مما يؤدي إلى إرباك الخصم وقهر قدرته على أداء المباراة على الوجه الأحسن . و تعتبر عملية الإعداد المهاري في كرة اليد من القواعد الرئيسية في العملية التدريبية، وعملية الإعداد هذه لابد لها من طرق ووسائل مدروسة يتم التخطيط لها مسبقا من طرف الهيئة المشرفة على الفريق. فالتخطيط يجعلنا نتنبأ بالأشياء التي تحدث في المستقبل، فهو(( التنبؤ إلى أبعد مدى بجميع ردود الأفعال وأخذها في الاعتبار سلفا بطريقة منسقة وبالاختيار بين مناهج بديلة قابلة للتنفيذ ))( ). وهو كذلك ((التخطيط بأنه عبارة عن عملية التوقع الفكري لنشاط يرغب الفرد في أدائه، وهو يعتبر كمشروع لشكل ومحتويات وشروط عملية التدريب هذا المشروع يتم تطويره وتحسينه))( ). ويقول " Kockooshken" على التنبؤ والتخطيط لتطوير التربية البدنية والرياضية((إن التنبؤ في مجال التربية البدنية و الرياضية هو تنبؤ مدروس للتغيير في تطوير الاتجاه الرئيسي و النتائج وهذا التطوير يتم على أساس الإمكانيات الموضوعة والمتوفرة))( ) . ومن كل هذا أردنا ربط عملية التخطيط العام بعملية التدريب الرياضي في كرة اليد، وخصصنا دراستنا على فئة المراهقين.Item Open Access أثر برنامج مقترح للتدريب العقلي على مس توى أ أداء مها رات كرة الطاولة الهجومية لدى لعبي المنتخب الوطني الفلسطيني للناشئين(Université de M'sila, 2012-11-15) رسمي جابر رمزي, جابر رمزيهدفت الدراسة الى التعرف على أ أثر برنامج مقترح للتدريب العقلي على مس توى أ أداء مهارات كرة الطاولة الهجومية لدى لعبي المنتخب الوطني الفلسطيني للناش ئين، وتم اس تخدام المنهج التجريبي باس تخدام جمووعتين احداهما تجريبية وا أ لخرى ضابطة لعينة بلغ عددها ) 21 ( لعباً تم تقس يمهم الى جمووعتين متساويتين وتم تنفيذ البرنامج المقترح لمدة ) 1( أ أسابيع وبعدد وحدات بلغ ) 11 ( وحدة تدريبية زمن كل وحدة ) 13 ( دقيقة، و أ أسفرت نتائج الدراسة عن أ أن هناك أ أثر ايجابي للبرنامج المقترح للتدريب العقلي على مس توى أ أداء مهارات كرة الطاولة الهجومية لدى لعبي المنتخب الوطني الفلسطيني للناش ئين وذلك لصالح اللاعبين التي طبق عليهم البرنامج على حساب اللاعبين الذين تم تدريبهم بالطريقة التقليدية .