Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "Supervisor :أ.د فايد ،عبد الرزاق"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access STAPS"واقع متطلبات التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية "دراسة ميدانية بمعهد المسيلة(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-08) سلامي، اسعيداني; Supervisor :أ.د فايد ،عبد الرزاقالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): جاءت دراستنا لإبراز دور الرقمنة والتحول التكنولوجي في مؤسسات التعليم العالي، وطبقناها على معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة، فالرقمنة ضرورة ملحة بمؤسسات التعليم العالي، ويمكنها جذب مزيد من الطلبة المتميزين، وتحسين تجربة الدورات والمواد التعليمية وعملية التدريب عموما. كما تسمح بالمراقبة والمتابعة لأجل كشف عقبات ومعيقات التدريب، فالتردد بفهم واستغلال الفرص للتحرك نحو البيئة الرقمية ما يزال قائماً. كما ومن الضرورة أن يتم التحول الرقمي وفقًا لمسلمات التواصل، لتوحيد التزامها بتلبية توقعات مختلف المجموعات ذات الاهتمامات بالأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. فتزداد أهمية التحول الرقمي مع الظروف غير المسبوقة التي يعيشها العالم اليوم ولعل الخطوة الأولى برحلة التحول الرقمي هي وضع الاستراتيجية التي سترسم معالم الطريق وتحدد المحطات المفصلية والأهداف الاستراتيجية وأطر العمل والنماذج والمنهجيات ومؤشرات قياس الأداء الرقمي. عنوان الدراسة : واقع متطلبات التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية "دراسة ميدانية بمعهد المسيلة STAPS" أهداف الدراسة :. التعرف على مدى وجود خطة إستراتيجية لمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في مجال التحول الرقمي تراعي بيئته المؤسسية الداخلية والخارجية. معرفة مدى وجود متطلبات التحول الرقمي الستة المتعارف عليها بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية بالمسيلة تسليط الضوء على نقاط القوة التي يتميز بها معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية محل الدراسة من الناحية الإدارية والتعليمية، وما يقابلها من مجموعة من الفرص النافعة في البيئة الخارجية التي تزيد من قيمة الاستفادة من الاتصال والتواصل الرقمي. تحديد نقاط الضعف الداخلية الممثلة في السلبيات، وما يصاحبها من مخاطر وتهديدات في البيئة الخارجية تعرقل سير التحول الرقمي بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وتحقيق أهدافه المخطط لها في بيئة المعهد محل الدراسية. التعديل والتحسين المستمر، من خلال تحديد الاستراتيجيات والإمكانيات القابل توفيرها لتعظيم الاستفادة من مشروع التحول الرقمي الكامل بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة، الجزائر، وإتاحتها من أجل التغلب على نقاط الضعف وما ينجم عنها من مخاطر وأزمات. التساؤل العام الدراسة: ما واقع تطبيق متطلبات التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية؟ التساؤلات الجزئية: 1. ما واقع التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة؟ 2. ما أهم متطلبات التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة؟ 3. ماهي المعوقات التي تقف عائقا أمام التحول الرقمي الكامل في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة؟ الفرضية العامة للدراسة: تحتاج متطلبات التحول الرقمي بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية إلى وسائل تحسين أكثر لتطوير أدائه. الفرضيات الجزئية الفرضية 1: يشهد معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية تحولا رقميا إداريا، علميا وبيداغوجيا. الفرضية 2: يطبق معهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية متطلبات التحول الرقمي المعترف بها: استراتيجية وثقافة التحول، الموارد البشرية والمادية والتكنولوجية المناسبة، والنصوص التشريعية الضامنة للتحول الرقمي الفرضية 3: هناك تحديات تعيق تطبيق متطلبات التحول الرقمي بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة المنهج المتبع في الدراسة : المنهج المتبع هو المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة استمارة الاستبيان و المقابلة العلمية الكلمات المفتاحية بالعربية: متطلبات، التحول، الرقمنة، معهد علوم وتقيات النشاطات البدنية والرياضية بالإنجليزية Requirements, transformation, digitalization, Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: التحول الرقمي: الماهية والأساسيات أما الفصل الثالث: الاتصال والتحول الرقمي في البيئة الجامعية الجزائرية الفصل الرابع: مدخل تعريفي لمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية الفصل الخامس: الإجراءات الميدانية للدراسة من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: حاولت الدراسة الحالية معرفة واقع متطلبات التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية "دراسة ميدانية بمعهد المسيلة STAPS"" وبعد جمع المادة العلمية وإثراء متغيرات البحث نظريا وإعداد أدوات جمع البيانات والتحقق من صلاحيتها وتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (39) فرد، تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا مع تفسيرها وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: مستوى التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة مرتفع. يطبق معهد علوم وتقنيات النشاطات البدينة والرياضية متطلبات التحول الرقمي المعترف بها: استراتيجية وثقافة التحول، الموارد البشرية والمادية والتكنولوجية المناسبة، والنصوص التشريعية الضامنة للتحول الرقمي. مستوى المعوقات التي تقف عائقا أمام التحول الرقمي كاملا في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة متوسط. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: physical education No. d 'registration : UN 2801202323049027501 Searcher : ............................ ................................................................... Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): The reality of digital transformation requirements at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports "A field study at the M'sila Institute STAPS" Language of the thesis: arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: Lecturer Number of pages: 107 page Option: Sports educational activity Summary: In this context, our study aims to highlight the role of digitization and technological transformation in higher education institutions, and we applied it to the Institute of Physical Education and Sports Sciences at the University of M'sila. Digitization is a pressing necessity in higher education institutions, as it can attract more outstanding students, improve the experience of courses and educational materials, and the overall training process. It also allows for monitoring and tracking to identify obstacles and training impediments, as hesitancy in understanding and seizing opportunities to move towards the digital environment still exists. It is also essential for digital transformation to adhere to the principles of communication, in order to unify its commitment to meeting the expectations of various groups with economic, social, and environmental interests Problem What is the reality of implementing digital transformation requirements at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports? Hypotheses: 1. What is the reality of digital transformation at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports at the University of M’sila? 2. What are the most important requirements for digital transformation at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports at the University of M’sila? 3. What are the obstacles that stand in the way of complete digital transformation at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports in M’sila? Key words : Requirements, transformation, digitalization, Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports - The most important results achieved are: The current study attempted to find out the reality of digital transformation requirements at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports “A field study at the M’sila Institute STAPS.” After collecting the scientific material, enriching the research variables theoretically, preparing data collection tools, verifying their validity, and applying them to the study sample consisting of (39) individuals, the study was conducted. Translating the data, processing it statistically, and interpreting it. The results of the study reached the following: The level of digital transformation at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports in M’sila is high. The Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports applies the recognized digital transformation requirements: transformation strategy and culture, appropriate human, material and technological resources, and legislative texts guaranteeing digital transformation. The level of obstacles that stand in the way of complete digital transformation at the Institute of Science and Technology of Physical Activities and Sports in M’sila is average.