العدد _18
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد _18 by Author "بلبول, موسي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access مساهمة بعض القياسات الانتربومترية في تحديد مستوى التعلم الحركي(Université de M'sila, 2015-12-30) بلبول, موسيمن الأهمية بمكان فهم جميع الجوانب المحيطة بالعملية التعليمية /التعلمية للوصول إلى الأهداف المسطرة في المنهاج والتي تقع على عاتق القائمين على العملية التعليمية بالدرجة الأولى في جميع المواد الدراسية ولعل التربية البدنية والرياضية أحد فروع التربية الأساسية التي تستمد نظرياتها من العلوم الأخرى عن طريق النشاط الحركي، لذلك تعمل التربية البدنية والرياضية كباقي المواد الأخرى على تنمية وبلورة شخصية الفرد، من جميع النواحي الحركية منها والنفسية والاجتماعية، ولعل العلوم البيولوجية ساهمة بقسط وافر في وضع النشاط الحركي على المحك الصحي الذي هو الأساس بكل ما يتعلق بالجسم البشري، وبما أن هذا الأخير لا بد له من حركة منتظمة خلال مراحل الحياة لاسيما في مرحلة الطفولة والمراهقة، جاء التعلم الحركي لينظم النشاط الحركي الذي يعتمد في نجاحه على عدة محددات منها القياسات الانتربومترية. من المهم جداً القيام بهذه القياسات التي هي أساس استخراج النمط المورفولوجي لدى التلاميذ لاسيما التركيب الجسمي الثلاثي(سمين، عضلي، نحيف) الذي نرى بأن التعرف المبكر على التركيب الجسمي قد يعطي فكرة للقائم على العملية التعليمية على مستوى التعلم الحركي الذي قد يصل إليه التلميذ، وبالتالي مراعاة الفروق الفردية. ومن خلال هذا هل يمكن للقياسات الانتربومترية أن تساهم في تحديد مدى التعلم الحركي لدى التلاميذ؟