Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "بن نـــــاصـــــر, فـــــــرحات"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة.(Université de M'sila, 2019-05-02) بن نـــــاصـــــر, فـــــــرحاتهدفت الدراسة إلى التعرُّف على طبيعة علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة، كما حاولت التعرُّف على إمكانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح لديهم التي تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) والتخصص (علمي، أدبي)، والتعرُّف على إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات وبمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة من خلال درجاتهم في أساليب التفكير. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها تمَّ سحب عينة بالطريقة العشوائية العنقودية، تكونت من(619) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة الذين يزاولون دراستهم خلال الموسم الدراسي 2017/2018، وطبقت عليهم ثلاث مقاييس تمثلت في مقياس أساليب تفكير التلاميذ في المدرسة، ومقياس القدرة على حل المشكلات، ومقياس مستوى الطموح. كما استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:(النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون، اختبار "ت"، معامل الانحدار المتعدد)، وقد كانت النتائج كما يلي: 1. مستوى كل من القدرة على حل المشكلات ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة متوسط. 2. أساليب التفكير الأكثر تفضيلاً لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة هي (التنفيذي، القضائي، العالمي) بمستوى مرتفع، والأساليب الأقل تفضيلاً هي (المحافظ، المحلي، التشريعي، المتحرر) بمستوى متوسط. 3. توجد علاقة ارتباط سالبة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير (التشريعي، التنفيذي، القضائي، المتحرر) والدرجة الكلية للقدرة على حل المشكلات، بينما لا يوجد ارتباط مع الأساليب الأخرى، في حين توجد علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين أسلوب التفكير المحافظ والقدرة على حل المشكلات. وأنَّه توجد علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير (التشريعي، التنفيذي، القضائي، المتحرر، العالمي، المحلي) والدرجة الكلية لمستوى الطموح، بينما لا توجد علاقة ارتباط بين أسلوب التفكير(المحافظ) ومستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة. 4. عدم وجود فروق دالة احصائيًا في مستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة تعزى لمتغيري الجنس (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، أدبي). 5. يمكن التنبؤ من خلال الدرجات في أسلوبي التفكير(التنفيذي، المحافظ) بالقدرة على حل المشكلات، وأنَّه يمكن التنبؤ من خلال الدرجات في أساليب التفكير(القضائي، المتحرر، العالمي) بمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية المسيلة.