Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "بن بردي سعاد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أساليب التفكير وفق نظرية ستيرنبرغ وعلاقتها بجودة الحياة لدى التلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية دراسة ميدانية ببعض ثانويات الوادي(Université de M'sila, 2022) بن بردي سعادهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير وجودة الحياة لدى التلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية، والتعرف على تأثير كل من متغيرات: الجنس،الشعبة الدراسية. ولمعرفة ذلك قمنا بإستخدام المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة الموضوع، حيث قمنا باستخدام أدوات جمع البيانات التي تمثلت في مقياس أساليب التفكير المكون من (49 فقرة) ومقياس جودة الحياة المكون من (26 فقرة) على عينة مقدرة بـ 84 تلميذ متفوق من ثانويات بلدية الوادي وسط وتم استخدام طريقة المسح الشامل على كل المدارس التي أمكن تطبيق الدراسة فيها. وبعد التوصل إلى النتائج تم الاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي Spssباستخدام الأساليب الإحصائية التالية في معالجة البيانات: اختبار "ت" ومعامل ارتباط بيرسون، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: - ترتبط درجات قياس أساليب التفكير بدرجات قياس جودة الحياة لدىالتلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية. - لا تختلف درجات قياس أساليب التفكير لدىالتلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية باختلاف الشعبة الدراسية. - لا تختلف درجات قياس أساليب التفكير لدىالتلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية باختلاف الجنس. - لا تختلف درجات قياس جودة الحياة لدىالتلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية باختلاف الشعبة الدراسية. - لا تختلف درجات قياس جودة الحياة لدى التلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية باختلاف الجنس. وقد تمت مناقشة النتائج حسب الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع وفي ضوء الإطار النظري للدراسة حيث تم التأكيد على ضرورة توفير أفضل السبل لرعايةالتلاميذ المتفوقين، والاهتمام أكثر بأساليب التفكير وجودة الحياة.