Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "أسماء سلطاني"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access فعالية استراتيجية قائمة على مقاربة معرفية لتعديل بعض المظاهر المعرفية لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط ذوي صعوبات تعلم الرياضيات -دراسة ميدانية ببعض المتوسطات بولاية -باتنة-(Université de M'sila, 2022) أسماء سلطانيملخص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف تجريبيا على فعالية استراتيجية قائمة على مقاربة معرفية لتعديل بعض المظاهر كالانتباه، الادراك البصري والذاكرة العاملة لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية والبالغين من العمر 12 سنة، حيث تكونت هذه الاخيرة من 38 تلميذ مقسمين عشوائيا على مجموعة ظابطة بـ :(19تلميذ) ومجموعة تجريبية بـ :(19تلميذ)، المتمدرسين بثلاث متوسطات بولاية باتنة-الجزائر-، حيث تم إجراء الدراسة انطلاقا من فرضية عامة صيغت وفق الفرض البديل الغير موجه انبثقت عنها خمسة فرضيات فرعية بنفس الصياغة، وبالاعتماد على المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي ذو مجموعتين باختبارين قبلي وبعدي، واعتمد في جمع البيانات على استخدام مجموعة من الاختبارات والمقاييس والتي تتمثل في المقابلة، الملاحظة، استمارة دراسة الحالة من إعداد الباحثة أميرة ثروت، اختبار القدرة العقلية للباحث فاروق عبد الفتاح موسى، استبيان المؤشرات السلوكية من اعداد الباحثة سمية بعزي، اختبار تحصيلي مصمم من طرف الباحثة واخيرا مقياس الدراسة المتعلق بالاستراتيجية القائمة على المقاربة المعرفية من اعداد الباحثة، وبعد تطبيق أدوات الدراسة ومعالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية (spss) الإصدار (20) أظهرت الدارسة النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على بعد صعوبة الانتباه. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على بعد صعوبات الإدراك البصري. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على بعد صعوبة الذاكرة العاملة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي على مقياس المظاهر المعرفية. - ومنه دلت نتائج الدراسة على فعالية الاستراتيجية القائمة على مقاربة معرفية لتعديل بعض المظاهر المعرفية لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وبناء على هذه النتائج وبعد مناقشتها وتفسيرها في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة تمّ تقديم جملة من التوصيات والمقترحات التي تساعد الأخصائيين والتربويين في الكشف والتشخيص والتكفل بفئة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، كما تعتبر الدراسة اضافة علمية تفتح المجال لتقديم دراسات مشابهة، وهي في الوقت نفسه أهداف يمكن تحقيقها بالبحث والاستقصاء من خلال دراسات مستقبلية متخصصة.