Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author ": عبد الرحمان العوفي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم - دراسة ميدانية بمركز التكفل بذوي الإعاقة العقلية بالبرواقية - ولاية المدية(université msila, 2023) : عبد الرحمان العوفيتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق تجريبيا من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم، ومن أجل ذلك طرح الباحث التساؤل التالي: - ما مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم؟ انبثقت عنه تساؤلات جزئية أخرى، صيغت لها إجابات مؤقتة (فرضيات) ومن أجل التحقق من تلك الفرضيات استخدم الباحث، المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الضابطة غير المكافئة، على عينة اشتملت على (14) طفل من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (القابلين للتعلم)، موزعين على مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها (08) أفراد، ومجموعة ضابطة قوامها (06) أفراد. استخدم الباحث في الدراسة الأدوات التالية: - مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة (تصميم صالح هارون 1996). - "مصفوفات رافن Raven الملونة" لاختبار الذكاء. - برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا (من إعداد الباحث). ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها بعد المعالجة الإحصائية للبيانات: - للبرنامج التدريبي القائم على تعديل السلوك فاعلية كبيرة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي لأفراد المجموعة التجريبية و متوسط درجاتهم في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده في القياس البعدي، لصالح أفراد المجموعة التجريبية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده في القياس البعدي تعزى لجنسهم (ذكر، أنثى). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده في القياس البعدي تعزى لعمرهم الزمني. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده في القياس البعدي تعزى للمستوى الاقتصادي والاجتماعي لأسرهم. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية و متوسط درجاتهم في القياس التتابعي على مقياس المهارات الاجتماعية وأبعاده (بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج). وتم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري المنتهج، والدراسات السابقة المعتمدة، وكذا مضمون البرنامج المقترح، لتنتهي في الأخير لجملة من الاقتراحات.