Scholarly Articles and Department Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Scholarly Articles and Department Publications by Author "العمري واضح"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access انعكاسات نمط التكوين على الصحة النفسية لمتربصي التكوين المهني دراسة ميدانية بمعهد التكوين المهني بجام عة ولاية الوادي(Université de M'sila, 2022) عبد القادر بن الزاوي; العمري واضحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة انعكاسات نمط التكوين المتبع في معاهد التكوين على الصحة النفسية للمتربصين، وذلك بالمقارنة بين نمط التكوين الاقامي ونمط التكوين عن طريق التمهين،، ومن أجل القيام بهذه الدراسة طبقنا المنهج الوصفي المقارن على عينة تتكون من (75) متربصا ينقسمون إلى (40)متربص إقامي و(35) متربصا عن طريق التمهين ، حيث أظهرت هذه الدراسة أن هناك فرق في الصحة النفسية لصالح المتربصين الإقاميين مقارنة مع المتربصين عن طريق التمهين، وقد تركًز الفرق في مؤشر الاتزان الانفعالي الناتج عن المرافقة البيداغوجية والانضباط، مما ولَد بيئة إيجابية انعكست على المتربصين الإقاميين بالرفع من درجة الاتزان الانفعالي لديهم، في حين أن باقي المؤشرات لم تسجل أي فرق لأنها مؤشرات ذاتية، تكونت بفعل عوامل أخرى لا علاقة لبيئة التكوين بهاItem Open Access مساهمةاملقاربة يكولوجية ّ الس نميةاملستدامة ّ فيمعالجةمشكالتالبيئةوالت The Contribution of Psychological Approach to Addressing Environmental and Sustainable Development Problems(Université de M'sila, 2021) بلهوشات الشافعي.; العمري واضح: راسة الحالية ّ هدفت الد وء على ّ إلى تسليط الض املقاربة ّ السيكولوجية التي يعتمدها شجيع على السلوك ّ فس البيئي للت ّ علم الن ات ّ ي ديق الص ة نمية املستدامة، وهذا من ّ ّ للبيئة وعلى الت ّ خالل عرض عدد من ماذج الن ذات الخلفية فسية ّ الن -االجتماعية؛ وهي أنموذج ا واصل ّ لت امللزم ّ )نظرية االلتزام(، أ فاق املستحث نموذج الن ) نا ّ نظريةالت فر املعرفي( و أ خيرا األنموذج البنائي )نظرية رات االجتماعية ّ صو الت (، وذلك بإثارة العديد من املسائل؛ على غرار بحث اس ّ ّ كيفية إقناع الن ام به ّ ب عليهم القي ّ ام بما يتوج ّ بالقي تجاه مشكالت البيئة ة. في حرية وطواعية تام اس ّ ّ تبصير الن باين بين ما ي ّ تهم بحالةالت ّ وتوعي نادو ن به حاليا أما ابقة اس وبين ممارساتهم السّ ّ م الن . وأخيرا تحديد ّ البنيات صور التي ينتظم حولها الت نحو املوضوع )البيئة( لوك هات للسّ ّ والتي تعمل كموج ، ّ والعالقات بين هذه البنيات، وتعديلها أو تغييرها. ه وهذا كل بهدف تبيان ب فعله لتغيير ّ ما يتوج اس با ّ معرفة الن لبيئة، و جاهاتهم ّ ات نحوها، اتهم معها مسئولة ومستدامة ّ وجعل سلوكي . وقد ماذج ّ حليلية للن ّ ساهمت القراءة الت يكولوجية ّ الس الث في تقديم ّ الث فهم رات ّ أفضل للمتغي لوكية ّ الس التي كم ّ تتح بشكل واسع في تفاعالت اإلنسان مع بيئته. هاية إلى تو ّ لنخلص في الن جيه ّ املزيد من العناية بموضوع البيئة وف رات؛ صو ّ ق األنموذج البنائي للت سيما ّ وأن األخيرة ل نقطة ّ تمث التقاء معرفية، وتقييمية، وعملية، ن حقوال ّ بين ما هو نفس ي وما هو اجتماعي، وعناصرها تتضم متكامال ّ كال تشكل معا ، وهو ما دراسةلتطوير ّ تحتاجهأي سياسات الة ّ ل فع ّ تدخ ،والوصول لحل جذري وحقيقي ملشكالت نميةاملستدامة ّ البيئةوالت ، دون أن ننس ى توجيه املزيد ا من العنايةأيض ّ ملسألة العالقة بين جاه االت لوكفي عالقتهمامعالبيئة ّ والس .