دور التعليم التعاوني في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الاساتذة
Loading...
Date
2025-01-21
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة محمد بوضياف -المسيلة
Abstract
هدفت الدراسة الى معرفة دور التعلم التعاوني في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلةالابتدائية من وجهة نظر الأساتذة.
وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:
هلللتعلم التعاوني دور في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهةنظر الأساتذة؟
ويتفرع عنهذا التساؤل:
- هل لاستخدام التعلم التعاوني في طريفة حل المشكلات له دور فيتحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
- هل لاستخدام التعلم التعاوني في طريقة انجاز المشروع يحسن من التفاعل الصفي لدىتلاميذ المرحلة الابتدائية؟
وللإجابة على التساؤلات المطروحة تم صياغة الفرضيات التالية:
- التعلم التعاوني له دور في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهةنظر الأساتذة.
- استخدام التعلم التعاوني في طريقة حل المشكلات اثناء التدريس يحسن من التفاعل الصفيلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- استخدام التعلم التعاوني في طريقة انجاز المشروع يحسن من التفاعل الصفي لدى تلاميذالمرحلة الابتدائية.
وللتحقق من هذه الفرضيات قامت الباحثتان بدراسة ميدانية حيث تم استخدام المنهج الوصفي، أين تم اختيار الاستبيان كأداة لجمع البيانات بتطبيقه على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي قوامها (93)أستاذ وأستاذة
لمعالجة البيانات احصائياتم استخدام التكرارات والنسب المئوية بالإضافة الى المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
وقد أسفرت هذه الدراسة على النتائج التالية:
- التعلم التعاوني له دور في تحسين التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منوجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي.
-يرى أساتذة التعليم الابتدائي أناستخدام التعلم التعاوني في طريقة حل المشكلات يحسن من التفاعل الصفيلدى تلاميذ مرحلة الابتدائية.
- يرى أساتذة التعليم الابتدائي أناستخدام التعلم التعاوني في انجاز المشروع يحسن من التفاعل الصفي لدى تلاميذ المرحلةالابتدائية.
الكلمات المفتاحية للدراسة
التعلم التعاوني -التفاعل الصفي - حل المشكلات - انجاز المشروع