العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطة عزوز عبد القادر بمدينة برج بوعريريج

Abstract

يمكن القول أنّالعنف المدرسي محصّلةالتنشئة الاجتماعية التي تعتريها الأخطاء الكثيرة بدءً من الأسرة، ثمّ الشّارع، ثمّ الرفاق، ثمّ المدرسة، ثم المجتمع حيث يتعلم الفرد أنماط السلوك المتنوعة التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد، وكيفية التعامل مع المشكلات من خلال المؤسسات المذكورة آنفا، لذا فالمسؤولية مشتركة بين الجميع في هذه الظاهرة التي هزّت كيان الأمّة، وما زال ستهزّ أركانه إن لم يتمّ التدخّل بسرعة للكشف عن أسبابه الحقيقية، والوقوف علي بيت الدّاء لنعرف الدواء، ولأنّ التفاعل مستمر مع الآخرينوبهذايجب تدريب المتعلّمين على طرق الخروج من المشكلات بأقلّ الأضرار، و نعتبر هذا الحلّ كأحد العوامل المهمة والمحددة لتفاعل الفرد مع بيئته وقدرته على الاستمرار في هذا التفاعل، ولكن وكما ظهر من خلال النتائج في هذه الدراسة، هذاالعنف لهتأثير بشكل مباشر على العملية التربوية عموما للمتعلّمين، لذا قد نجد الفرد غير ناجح في حياته الاجتماعية، وبالتالي غير ناجح في حياته الدراسية، من هنا يمكننا عقد العزم على مضاعفة الجهد لمثل هذه الدراسات التي تحث على البحث في الأسباب الحقيقية و كشف أغوار الظاهرة بما يؤهلنا للحل الأمثل، والتقليل من الظاهرة، لأنّ القضاء عليها أمر شبه مستحيل. الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي – التحصيل الدراسي – تلاميذ المرحلة المتوسّطة.

Description

Keywords

Citation

Collections