صعوبات تطبيق لوضعية اإلدماجية في مادةاللغة الفرنسية وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيقالوضعية الإدماجية في مادة اللغة الفرنسية وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط، ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، بتطبيق استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض طبقت على عينة عشوائية قوامها 112 من أساتذة اللغة الفرنسية في بعض متوسطات ولاية المسيلة. وأظهرت النتائج أن أغلبية أفراد العينة يدركون أهمية الاعتماد على الوضعية الإدماجية، وهم واعون بجدوى ذلك ونتائجه على سيرورة عملية التعليم والتعلم، رغم وجود صعوبات عديدة أثناء تنفيذها وتقويمها، منها ما يتعلق بالمنهاج في حد ذاته وبالمواضيع المقترحة، ومنها ما يتعلق بالأساتذة وبطريقتهم في تقديم الوضعية الإدماجية وتصحيحها ومعالجة النقائص المسجلة، ومنها ما يتعلق بالتلاميذ وبتفاعلهم مع تلك الوضعيات وأدائهم لها. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تطبيق منهجية تقديم وتنفيذ وضعية الإدماج كما نصت عليها مناهج الجيل الثاني والمقاربة بالكفاءات، لتجاوز الصعوبات التي تواجههم أثناء ذلك، وتقديم حلول لمعالجتها. الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات، الوضعية الإدماجية، اللغة الفرنسية، التعليم المتوسط

Description

Keywords

Citation

Collections