درجة امتلاك اساتذة التربية البدنية و الرياضية للكفايات التدريسية في الطور الابتدائي من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية بوسعادة)
Loading...
Date
2024-06-06
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Mohamed Boudiaf University of M'sila
Abstract
الملخص :
هدفت الدراسة الى تقييم درجة امتلاك اساتذة التربية البدنية و الرياضية في الطور الابتدائي للكفايات التدريسية اللازمة و الاساسية ، استخدمت الدراسة منهجية وصفية اعتمدت على الاستبيان موجهة لعدد من الاساتذة ، اظهرت النتائج ان معظمهم يمتلكون كفايات تدريسية بنسبة ضعيفة ، لكن هناك تفاوت في بعض الجوانب مثل التخطيط واوصت الدراسة بضرورة توفير دورات تدريبية مستمرة لتحسين الكفايات التدريسية بشكل خاص وتشجيع التبادل المهني بين الاساتذة لتبادل الخبرات و تحسين الاداء التدريسي .
عنوان الدراسة : درجة امتلاك اساتذة التربية البدنية و الرياضية للكفايات التدريسية في الطور الابتدائي من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية بوسعادة)
أهداف الدراسة : * التعرف على درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية للكفايات التدريسية .
* التعرف على درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التخطيط .
* التعرف على درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التنفيذ .
* التعرف على درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التقويم .
التساؤل العام الدراسة :
ما درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية للكفايات التدريسية في الطور الابتدائي ؟
التساؤلات الجزئية :
1- ما درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التخطيط في الطور الابتدائي؟
2- ما درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التنفيذ في الطور الابتدائي؟
3- ما درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التقويم في الطور الابتدائي؟
الفرضية العامة للدراسة :
درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية للكفايات التدريسية في الطور الابتدائي ضعيفة .
الفرضيات الجزئية
1- درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التخطيط في الطور الابتدائي متوسطة .
2- درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التنفيذ في الطور الابتدائي ضعيفة .
3- درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التقويم في الطور الابتدائي ضعيفة .
المنهج المتبع في الدراسة
المنهج الوصفي
الأدوات المستخدمة في الدراسة
الاستبيان
الكلمات المفتاحية
الكفاية ، الكفايات التدريسية ، كفاية التخطيط ، كفاية التنفيذ ، كفاية التقويم ، استاذ التربية البدنية ، مرحلة الطور الابتدائي .
جاء هذا البحث في فصول .
الفصل الأول: الاطار العام للدراسة
وتناول الفصل الثاني : استاذ التربية البدنية و الرياضية
أما الفصل الثالث: الكفايات التدريسية
من أهم النتائج التي توصل إليه الباحث :
1- درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التخطيط في الطور الابتدائي ضعيفة .
2- درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التنفيذ في الطور الابتدائي ضعيفة.
3- درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية و الرياضية لكفاية التقويم في الطور الابتدائي ضعيفة.
أهم التوصيات:
* تقديم برامج تدريبية مستمرة تستهدف تطوير الكفايات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية مع التركيز على احدث الأساليب التربوية و التكنولوجية .
* إجراء تقييمات دورية لأداء الأساتذة بهدف تحديد نقاط القوة و مجالات التحسين، واستخدام نتائج هذه التقييمات لتوجيه البرامج التدريبية و التطوير المهني .
* تعزيز التعاون بين الأساتذة و تشجيع تبادل الخبرات بينهم من خلال ورشات عمل و الندوات التربوية الداخلية و الخارجية
* توفير موارد تعليمية متطورة مثل الوسائل الرياضية الحديثة لدعم الأساتذة في تقديم دروس ذات جودة عالية
* حث الأساتذة على المشاركة في الدورات التكوينية و المؤتمرات العلمية ، مما يساهم في تحديث معارفهم و تطبيق احدث النتائج في العملية التعليمية.
Searche light in English
Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department :
Order No : 280120232398463669 UN
No. d 'registration : 2398463669
Searcher : BOURASSE MOHAMED ELAMINE
Publicly supported on : 06 2024 /06 /
Title of the thesis (dissertation): The degree to which teachers of physical and sports education possess teaching competencies in the primary stage from their point of view
Language of the thesis : arabic
Model of the thesis : master
Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA
University: University of M'sila
Surname and first name of the supervisor Grade : Dr BACHIRI Ben attia
Lecturer Number of pages: 85 p
Summary: the study represent the degree of possession of physical and sports education teachersin primary level possess basic teaching competencies tha used a descriptive approach based on a questionnaire , the results showed that most of them have weak teaching competencies .so the study recommended a training courses to improving teaching performance and encouraging teachers to exchange experiences.
Title of the study: : The degree to which teachers of physical and sports education possess teaching competencies in the primary stage from their point of view
The purpose of the study: the degree of possession of physical and sports education teachers of teaching competencies in the primary stage is weak
Problem: What is the degree of possession of physical and sports education teachers of teaching competencies in the primary stage ?
Hypotheses:
* The degree of possession of physical and sports education teachers of the adequacy of planning in the primary stage is medium .
* The degree of possession of physical and sports education teachers of the adequacy of implementation in the primary stage is weak .
* The degree of possession of physical and sports education teachers of the adequacy of evaluation in the primary stage is weak .
Key words : Adequacy , teaching competencies, adequacy of planning , adequacy of implementation , adequacy of evaluation , teachers of physical and sports education ,primary stage .
- The most important results achieved are:
* Providing continuous training programs aimed at developing the teaching competencies of teachers of physical and sports education with a focus on the latest educational and technological methods.
* Conduct periodic evaluations of teachers' performance in order to identify strengths and areas for improvement, and use the results of these evaluations to guide training programs and professional development.
* Enhancing cooperation between professors and encouraging the exchange of experiences between them through internal and external educational workshops and seminars
* Providing advanced educational resources such as modern sports means to support teachers in providing high quality lessons
* Urging professors to participate in training courses and scientific conferences , which contributes to updating their knowledge and applying the latest results in the educational process.
Description
Keywords
الكفايات التدريسية, كفاية التخطيط, كفاية التقويم