دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
Loading...
Date
2024-06-11
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Mohamed Boudia University of M'sila
Abstract
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية، حيث اقتصرت الدراسة على اساتذة التربية البدنية والرياضية لبعض ابتدائيات الجهة الشرقية لولاية برج بوعريريج حيث بلغ مجتمع الدراسة (60) استاذ وبلغت عينة البحث (32) استاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبيان مكون من ثلاثة محاور:
المحور الأول: الصدق والأمانة
المحور الثاني: التعاون
المحور الثالث: الاحترام
وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وفي تصميم الأداة اعتمد علي سلم ثلاثي البدائل وفق العبارات التالية: بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة ضعيفة
وللتحقق من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحكمين إذ اعتمد على الصدق الظاهري، والاتساق الداخلي، وقد قام الباحث بحساب ثبات الاستبيان عن طريق معاملات ألفا كرو نباخ للمحاور الثلاث وهي معاملات مرتفعة، وكذلك معامل ألفا لجميع محاور الاستبيان معا بلغ 0.931 وهذا يدل على أن قيمة الثبات مرتفعة لأداة الدراسة أي ذات ثبات كبير مما يجعلنا على ثقة تامة بصحة الاستبيان وصلاحيته لتحليل وتفسير نتائج الدراسة واختبار فرضياتها.
وباستعمال أساليب التحليل والمعاينة الإحصائية: معامل الارتباط بيرسون، معامل الارتباط سيبرمان براون، معامل ألفا كرو نباخ، واعتمد الباحث على برنامج الحزمة الإحصائية 26 SPSS.
حيث خلصت نتائج هذه الدراسة الى ان للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية بعض القيم الخلقية (الصدق والأمانة، التعاون، الاحترام) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
عنوان الدراسة:
دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
أهداف الدراسة:
ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية قيمة الصدق والامانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
التساؤل العام الدراسة:
هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟
التساؤلات الجزئية:
ـ هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الصدق والأمانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟
ـ هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟
ـ هل للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي؟
الفرضية العامة للدراسة:
للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
الفرضيات الجزئية:
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الصدق والأمانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
المنهج المتبع في الدراسة:
المنهج الوصفي التحليلي
الأدوات المستخدمة في الدراسة: استمارة استبيان
الكلمات المفتاحية:
بالعربية: النشاط البدني الرياضي التربوي ـ القيم الخلقية ـ مرحلة التعليم الابتدائي
بالإنجليزية: Educational sports physical activityـ Moral values ـ
Primary education stage
جاء هذا البحث في سبع فصول كالتالي:
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: النشاط البدني الرياضي التربوي
الفصل الثالث: القيم الخلقية
الفصل الرابع: مرحلة التعليم الابتدائي
الفصل الخامس: منهجية الدراسة
الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج
الفصل السابع: الاستنتاجات والاقتراحات
من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث:
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية قيمة الصدق والأمانة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية قيمة التعاون لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية قيمة الاحترام لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ للنشاط البدني الرياضي التربوي دور فعال في تنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
أهم التوصيات:
ـ ضرورة زيادة الحجم الساعي لحصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ ضرورة فتح مناصب اضافية لأساتذة التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية.
ـ ضرورة الاهتمام بأستاذ التربية البدنية والرياضية وتوفير جل الامكانيات المادية والمعنوية.
ـ القيام بندوات رياضية وايام دراسية منتظمة شهرية او سنوية عن كيفية تطوير منهاج مادة التربية البدنية في الطور الابتدائي من حيث المحتوى في مجال القيم.
ـ ضرورة الاهتمام بمادة التربية البدنية والرياضية من قبل التربويين ولجان بناء المناهج والمدراء وكل من له القدرة على التحسين من واقع التربية البدنية والرياضية الحالي الذي لا يبعث على الامل.
ـ توفير المساحات والمنشآت الرياضية والوسائل البيداغوجية المساعدة على تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي.
ـ ضرورة متابعة سيرورة تدريس مادة التربية البدنية من قبل مفتش المادة لضمان استفادة تلاميذنا من حقهم فاللعب والتعلم والتطور من خلال حصة التربية والبدنية والرياضية.
ـ الاهتمام بنشر الوعي حول فوائد حصة التربية والبدنية والرياضية، ودور النشاط الرياضي في تنمية كافة جوانب المتعلمين (الصحية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والسلوكية) والانعكاس الايجابي لهذه المادة على الدافعية للدراسة والرفع من مستوى التحصيل الدراسي.
ـ التركيز على القيم الأخلاقية في الميدان التربوي، ومنح الجوائز والمكافات لأكثر التلاميذ التزاما بها من خلال حصة التربية البدنية والرياضية.
ـ تركيز أساتذة التربية البدنية والرياضية على متابعة سلوكيات التلاميذ مع وضع سلم تنقيط خاص بالسلوك، والقيم الخلقية.
ـ التركيز على القیم الأخلاقية الإسلامية في وضع مناهج التربية البدنية والریاضیة.
ـ على أستاذ التربية البدنية والرياضية ان يتسم بالقيم الخلقية الحميدة ليكون مثالا وقدوة يحتذى به.
Searchlight in English
Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department:
No Order: UN280120232301389578
No. d ‘registration:
Searcher: AMRAOUI ABDERRAZAK
Publicly supported on: 11 Joan 2024
Title of the thesis (dissertation):
The role of educational physical activity in developing some moral values among primary school students
Language of the thesis: Arabic
Model of the thesis: Master
Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA
University: University of M'sila
Surname and first name of the supervisor:
Kermiche abdelmalek farid.
Grade: Professor
Lecturer Number of pages: 142
Option: Educational sports physical activity
Summary:
The current study aims to identify the role of physical and sports activity in developing some moral values among primary school pupils from the teachers’ point of view of physical and sports. The study is limited to physical education and sports teachers of some Bordj Bou Arreidj province eastern primaries, where the whole study reached (60) teachers while the research sample reached (32) professors who were randomly chosen. To achieve the study’s objectives, the researcher has prepared a questionnaire includes three axis:
The first axis: Honesty and integrity
The second axis: Cooperation
The third axis: Respect
The researcher relied on the descriptive analytical approach; and in designing the tool; he relied on a three alternative scale according to the the following statements:
To a large extent, to a moderate extent, to a weak extent
To verify the tool’s validity, the researcher presented it to an arbitrators group relying on apparent validity and internal consistency. The researcher calculated the reliability of the questionnaire using the cron nebach alpha coefficients for the three axis which are high; as well as the the alpha coefficient for all the questionnaire axes together, which amortised to 0.931 and this indicated the reliability of the study value tool is high, meaning Which makes us fully confident in the validity of the questionnaire and its suitability to analyze and interpret the results of the study and test their hypothesis.
And using statistical analysis and sampling methods, Pearson correlation coefficient, Sieberman-Brown correlation coefficient, Cranach’s alpha coefficient, also, the researcher relied on the statistical package program SPSS 26, where the results of this study concluded that educational sports physical activity has an effective role in developing some moral values such as honesty, trustworthiness, and cooperation. Respect among primary school pupils
Title of the study:
The role of educational physical activity in developing some moral values among primary school students
The purpose of the study:
ـ Knowing the role of educational sports activity in developing some moral values among primary school students.
ـ Knowing the role of educational physical sports activity in developing the value of honesty and sincerity among primary school students.
ـ Knowing the role of educational physical sports activity in developing the value of cooperation among primary school students.
ـ Knowing the role of educational physical activity in developing the value of respect among primary school students.
Problem:
ـ Does educational physical activity play a role in developing some moral values among primary school students?
ـ Does educational physical activity play a role in developing the value of honesty and sincerity among primary school students?
ـ Does educational physical activity play a role in developing the value of cooperation among primary school students?
ـ Does educational physical activity play a role in developing the value of respect among primary school students?
Hypotheses:
ـ Educational physical activity has a role in developing some moral values among primary school students.
ـ Educational physical activity has a role in developing the value of honesty and sincerity among primary school students.
ـ Educational sports physical activity has a role in developing the value of cooperation among primary school students.
ـ Educational sports physical activity has a role in developing the value of respect among primary school students.
Key words: Educational sports physical activityـ Moral values-
Primary education stage
- The most important results achieved are:
ـ Educational physical activity has an effective role in developing some moral values among primary school students.
ـ Educational physical sports activity has an effective role in developing the value of honesty and trustworthiness among primary school students.
ـ Educational sports physical activity has an effective role in developing the value of cooperation among primary school students.
ـ Educational physical sports activity has an effective role in developing the value of respect among primary school students.
Description
Keywords
النشاط البدني الرياضي التربوي, القيم الخلقية, مرحلة التعليم الابتدائي