المرونة النفسية وعلاقتها بالضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني. دراسة ميدانية بمركز التوجيه والارشاد المدرسي والمهني ببوسعادة

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المرونةالنفسية والضغط المهني لدى مستشاري التوجيهوالإرشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه بوسعادة، وكذا التعرف على مستوىكل من المرونة النفسية والضغط المهني،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تطبيقمقياسالمرونة النفسية والذى تكون من (25) بنداً مقسما ضمن الأبعاد التالية:)الفعالية الذاتية، التفاؤل، الاتزان الإنفعالي، حل المشكلات)، وكذا تطبيقمقياس الضغط المهني الذى احتوى على (28) بندا على عينة عشوائية بسيطة منمستشاريالتوجيه والإرشاد المدرسي والمهنيبمركز التوجيه ببوسعادة والذين بلغ عددهم (50). وبعد تحليل البيانات باستخدام الحزم الإحصائية الإجتماعية (SPSS)توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى المرونة النفسية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة مرتفع. - مستوى الضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية بين المرونة النفسية والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . - توجد علاقة ارتباطية بين التفاؤل والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . - توجد علاقة ارتباطية بين الاتزان الانفعالي والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . - توجد علاقة ارتباطية بين حل المشكلات والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة. - توجد علاقة ارتباطية بين الفعالية الذاتية والضغط المهني لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه ببوسعادة . الكلمات المفتاحية:المرونة النفسية، الفعالية الذاتية، التفاؤل، الاتزان الانفعالي، حل المشكلات - الضغط المهني - مستشار التربية والإرشاد المدرسيوالمهني.

Description

Keywords

Citation

Collections