التوجيه المدرسي وعلاقته بتعزيز مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Loading...
Date
2024-07-22
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة محمد بوضياف. المسيلة
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوجيه المدرسي وتعزيز التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي وتم تطبيقها بثانوية عمر المختار بعين الحجل و استندت على فرضية وجود علاقة بين التوجيه المدرسي وتعزيز التحصيل الدراسي لدى التلاميذ واعتمد فيها على المنهج الوصفي التحليلي على أساس انه المنهج الأنسب لوصف الظاهرة وتحليلها وتفسيرها.
الدراسة في جانبها النظري تناولت فصلين عن مفهوم التوجيه والتحصيل الدراسي، أجريت الدراسة على عينه مكونة من 100 تلميذ من مختلف الشعب طبقت عليها استمارة استبيان مكون من 17 سؤال وتمت المعالجة الإحصائية للنتائج عن طريق حساب التكرارات بالنسب المئوية وعلى ضوء التناول النظري والميداني خلصنا إلى وجود علاقة ارتباطيه بين التوجيه المدرسي وتعزيز التحصيل الدراسي عند تلاميذ السنة الثانية ثانوي واختتم البحث بمجموعة من التوصيات تخدم الموضوع.
الكلمات الافتتاحية : التوجيه المدرسي، تعزيز،التحصيل الدراسي، المرحلة الثانوية، تلاميذ.