واقع تموضع التجهيزات التعليمية بين المعايير و التطبيق ـ دراسة حالة مدرسة رجم عبد القادر و شنيح محمد

Abstract

يعد التعليم أحد أهم الاستثمارات التي يمكن لأي دولة القيام بها لساكنيها والتي يمكن معالجة الفقر وعدم المساواة في المستقبل القريب . سعت هذه الدراسة إلى تقييم النمط المكاني للمدارس الابتدائية العامة وإلى تناول موضوع ما مدى توافق التجهيزات التعليمية وخاصة المدارس الابتدائية في حي وعواع المداني مع المعايير التخطيطية ، وتحليل الاختلالات من حيث توزيعها ، وابراز أهمية تطبيق نظام المعلومات الجغرافية في عملية تحليل وتخطيط مواقع التجهيزات التعليمية . وأظهرت نتائج التحليل وجود تغرات واختلالات في تموضع المؤسسات التعليمية حيث أن واقع تموضع المدرستين لا يتوافق مع المعايير التخطيطية . وأوصت هذه الدراسة بضرورة اتباع المعايير التخطيطية والابتعاد عن العشوائية عند اختيار مواقع التجهيزات التعليمية وتم اقتراح حلول عملية لتحسين الوضع مستقبلا.

Description

تخصص: تسيير المدينة

Keywords

التجهيزات التعليمية, المعايير التخطيطية, تموضع, تقييم, نظم المعلومات الجغرافية

Citation

Collections