العدد 15
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access القيم السياسية والاقتصادية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم(Université de M'sila, 2020-04) عيد المومني, محمد عمرهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم السياسية والاقتصادية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم، حيث تكونت عينة الدراسة من (105) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، ومن أجل تحديد درجة الاهتمام بالقيم الأكثر والأقل أهمية لدى طلبة الدراسات العليا تم تطوير استبانة اشتملت على (32) فقرة، وقد أظهرت نتائج الدراسة : _ أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن مجالات أداة الدراسة كانت مرتفعة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال " القيم السياسية "، وفي المرتبة الثانية جاء مجال " القيم الاقتصادية "، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة الدراسة ككل (3.90) بدرجة تقييم مرتفعة. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم السياسية والاقتصادية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير الجنس. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم السياسية والاقتصادية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير المرحلة العلمية. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم السياسية والاقتصادية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير القسم.Item Open Access Deep Learning Versus Surface Learning In Teaching English In Algerian Higher Education(Université de M'sila, 2020-04) Amara, NaimiThis article tries to shed lights on the main differences between deep learning and surface learning at Higher Education (HE).In many Algerian English departments, surface learning characterises the tecahing-learning schene.Memorisation and little academic writing are preventing students from developing thier intellectual capacities. Deep learning is fostered by encouraging students to take a critical view of the subject and by giving them access to the tools to do this. Students often do not know what it is they do not know and therefore need to have a dialogue with their peers and with the tutor to help them understand. Teachers therefore, need to be plan well and need to try new ideas to cater for their students’ needs and differences. Teaching is a highly complex task to be accomplishedas ; it necissiates a good management of students and teaching materilas. Reflection on one’s teaching experience is more than required; as it enables teachers to improve the quality of thier courses and meet the students’ increasing needs.Thus,deep learning should be encouraged by our institutions and surface learning should be fought by all means to put an end to old bad learning-teaching habbits.Item Open Access La Philosophie Juive Au Moyen-âge Saadia Ben Joseph (892-942)(Université de M'sila, 2020-04) Bouffada, Houdaسعدية بن يوسف فيلسوف يهودي، عرف بترجمته الحرفية للنصوص المقدَسة كما يعد مؤسسا للفيلولوجيا العبرية والمروج لمدرسة وتيار جديد يتميز بالبحث العقلاني عن المحتوى والمعرفة العلمية للنص. يتميَز أسلوبه في الترجمة بالمفردات البسيطة والنقية. تتلخص فلسفته في دراسات لفكرة الله والأخلاق على ضوء العقل والوحي. تنقسم أعمال سعدية بن يوسف الرئيسية إلى خمس فئات: مجاري جدلية ، وكتابات تفسيرية ، وأطروحات نحوية ، وتعمل على مواضيع تلمودية، وأعمال فلسفية. و تعرض هده الأخيرة معرفته الواسعة بأرسطو والتعاليم المسيحية والمسلمة والبراهمة. في كتابه "كتاب الأمانة"، أعرب من خلاله الفيلسوف عن آرائه حول الدين والمصير الإنساني. و أكَد أنَ الدين والعقل الإنساني لا يتعارضان بل يكمل كل منهما الآخر.Item Open Access La Préservation Du Patrimoine Gastronomique Algérien Levier Pour Le Dévelopement Du Tourisme Durable(Université de M'sila, 2020-04) Baouali, RatibaRésumé : L’attractivité d’une destination touristique est le résultat de nombreux facteurs. Patrimoine, Paysage, accessibilité assurée par les moyens de transport, convivialité et sociabilité. Le patrimoine gastronomique est directement ou indirectement, lié à une partie de ces facteurs. C’est de cette nouvelle forme du phénomène touristique que nous avons choisi de traiter l tourisme qui représente une part appréciable dans les recettes des premiers pays touristiques dans le monde, France, USA, Allemagne, Italie, Espagne, etc.…. L’Algérie dispose de potentialités touristiques indéniables en raison de sa position favorable en termes de géographie et de transport, de sont climat doux de ses beautés naturelles, de sont héritage culturel et architectural abondant sa situation dans le bassin méditerranéen qui attire 30% des arrivés internationales et représentant 28% des recettes du tourisme. L’art culinaire algérien possède ses propres spécificités et pourtant seul un véritable connaisseur ne saurait confondre un tajine algérien avec l’un de ses cousins originaires d'autres pays maghrébins. La cuisine algérienne bénéficie également d'une multitude d'influences étrangères : turques, espagnoles et françaises. Malgré la mise en oeuvre d’une politique touristique intégrée aux plans nationaux dés 1967, l’Algérie n’a pas valorisé sa vocation touristique contrairement à ces voisins méditerranéens où ce secteur est devenu stratégique pour leur développement. Le déficit important enregistré face à une demande croissante et variée commande une exploitation multiforme des ressources disponibles dans le but de diversifier et d’améliorer qualitativement et quantitativement l’offre touristique. La promotion de l’offre touristique durable est extrêmement variable d’une destination à une autre , mais globalement elle reste faible dans la majorité des destinations observées et ce pour plusieurs raisons . Tout d’abord l’offre en question est souvent insuffisante pour en faire un axe stratégique du marketing touristique.Les objectifs que nous avons arrêtés se résument comme suit : - -Démontrer l’apport de patrimoine gastronomique dans le développement du tourisme en Algérie. - Evaluer l’impact du patrimoine gastronomique pour la mise en marche de la destination algerie Notre rechercher a exigé une réflexion à plusieurs niveaux,Le premier niveau de connaissance concerne patrimoine gastronomique comme facteur de développement du tourisme le deuxiemme niveau consiste en diagnostic axée sur le cadre naturel, socioéconomique de l Algerie qui favorise l’activité touristique, , nous aborderons dans le troisiemme niveau les caractéristiques de l’offre touristique et l‘impact du patrimoine gastronomique sur le développement touristique à travers les différents projets d’investissements qui sont en cours à l’échelle du payée .Une synthèse de ces trois niveau nous permettra d’identifier quelques éléments de réponses aux questions qui ont constitué notre problématique. Notre recherche a suscité un travail qui consiste- en : - Etude des travaux de conception réalisés par des organismes spécialisés minister du tourisme algérien : schema national d’aménagement touristique, -Collecte de données statistiques, d’après les documents établis par divers services de l’administration publique agence nationale du développement du tourisme,….)Item Open Access La Pme Et L’innovation Technologique En Algérie, Quelles Perspectives?(Université de M'sila, 2020-04) Boukheddimi, SouhilaBeaucoup de pays, y compris l'Algérie ont choisi d’investir ces dernières années dans la recherche publique et dans l’enseignement supérieur, pour transférer les technologies de la recherche publique vers l'économie et la création d’entreprises. Or, selon plusieurs études, la contribution des universités en Algérie reste académique et reflète un déficit de transfert des résultats de la recherche vers les entreprises. Afin de favoriser ces échanges, entre la recherche publique et le monde des entreprises par la valorisation des résultats de la recherche publique, l’Etat a mis en place tout un dispositif , un ensemble de directions et d’organismes dont l’une des principales missions, reste le soutien, l’encadrement et l’accompagnement à la création d’entreprises innovantes, tels que les incubateurs, les pépinières, l’essaimage... Mots clés : entreprise algérienne, PME, compétitivité, organisation de soutien, innovation, recherche publique.Item Open Access الدوافع السياسية لمشاركة الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد في مؤتمر طنجة 1958م(Université de M'sila, 2020-04) سامية, صالحييتميز مؤتمر طنجة 1958م بأنه من الخطوات العملية الهادفة لتحقيق كيان موحد يجمع المغرب العربي، في لحظة تاريخية حملت آثار السيطرة الاستعمارية ومكافحتها؛ ولان المؤتمر هو ما يهدف أطرافه لان يكون، ولان تونس أحد تلك الاطراف ومثلت دولة حديثة الاستقلال، بمطامحها وبتحدياتها، ولان الحزب الدستوري التونسي الجديد هو المتحكم في مسار تونس ما بعد الاستقلال من خلال نفوذ وسلطة رئيس الحزب والدولة الحبيب بورقيبة، والذي حمل تصورا خاصا لمستقبل تونس ونهضتها؛ فإن لكل تلك العوامل تأثيرا على دوافع هذا الحزب للمشاركة في مؤتمر طنجة، دوافع ذات أبعاد سياسية ودلالات عميقة على الوضع العام في المغرب العربي والخاص في تونس، حيث برز تأثير النظرة القطرية والمصلحة الذاتية في الموقف من آمال شعوب المنطقة وحركاتها في الوحدة، وهي نظرة ومصلحة حكمتها الظروف التاريخية، وأبعاد السياق المحلي والإقليمي والدولي. Le congrès de Tanger 1958 est un grand pas dans le processus de la réalisation de l’unité maghrébine- ou il aurai du l’être- il s’est déroulé dans un contexte historique spécifique caractérisé par la situation et la domination coloniale française ; la lutte pour l’indépendance en Algérie et l’obtention de la Tunisie et du Maroc de leurs indépendances suite à des traites qui perdurent l’influence française, le parti néo-doustour qui dirige et guide l’Etat Tunisien au biais de son chef et président Bourguiba, portai une vision bien spécifique a celui-ci et qui influençais parmi d’autres les positions du parti et de l’Etat. Cet article se penche sur le sujet des motivations politiques du néo-doustour concernant sa participation au congre de Tanger et les facteurs qui ont dicte ses actes et dires ; et qui démontrent l’impact du pragmatisme tunisien et l’angle de vue restreint d’un Etat faible et ambitieux dans un climat national ; régional et international peu motivant.Item Open Access الحركة التّعليميّة في العهد الموحّدي.(Université de M'sila, 2020-04) يوسف, تقارالملخّـص: شهد العصر الموحّدي حركة علميّة فكريّة واسعة،وقد أدّى ذلك إلى اتّساع دائرة العلوم وانتشارها في كلّ ربوع المغرب العربي،ففي أيّام المنصور زهت الحضارة واستبحر العمران،فقد بنى المنصور مساجد ومدارس كثيرة منها المسجد الأعظم الذي كان من معاهد العلم المقصودة،وكذا مدرسة الشّيخ أبي الحسن الشّاري التي أنشأها بمدينة سبتة،وقد وجد في مرّاكش مجمع علمي يسمّى بيت الطّلبة يشبه في مكانته بيت الحكمة الذي بناه هارون الرّشيد، ،وهكذا ففي علم النّحو ظهر نحاة تضلّعوا في هذا الفنّ وألّفوا المدوّنات التي تشهد على علوّ مرتبتهم وتبحّرهم من أمثال أبي موسى الجزولي صاحب المقدّمة الجزوليّة،وكابن معط الزواوي صاحب الألفيّة الشّهيرة في علم النّحو،بل قد وجدت مدارس نحويّة استقلّت بمسائل نحويّة تفرّدت بها كمدرسة فاس ومدرسة تلمسان ومدرسة سبتة ومدرسة طنجة،وكثرة هذه المدارس إنّما يدلّ على الدّراسات القيّمة التي عني بها المغاربة بعامّة في مجال الدّراسات النّحويّة. كما كانت لعلوم اللّغة والعروض والبيان سوق رائجة،فظهر حفّاظ نوابغ بذّوا أقرانهم المشارقة في تسمية الأشياء وتحقيق معاني الألفاظ،حيث نقل الغبريني في عنوان الدّراية عن أبي الخطّاب بن دحية بأنّه كان من أحفظ أهل زمانه باللّغة حتّى صار حوشيّ اللّغة عنده مستعملا غالبا عليه،ولا ننسى الإمام السّهيلي صاحب التّحقيقات البارعة في علوم اللّغة وما كتبه ابن هشام اللّخمي من تعاليق وشروحات في اللّغة وتقويم اللّسان،كما نشأت في هذا العهد فكرة نظم المسائل اللّغويّة من ذلك أرجوزة ابن المناصف"المذهبة في الحلى والشّيات"ونظم ابن معط لجمهرة ابن دريد وصحاح الجوهري،وبالنّسبة لعلم العروض فقد نبغ فيه العلّامة ضياء الدّين الخزرجي،ومن هذا المنظور سنحاول تتبّع الحركة التّعليميّة في العهد الموحّدي من خلال الاجابة عن الاشكاليّة التّالية:ماهي مميّزات الحركة التّعليميّة في العهد الموحّدي؟وكيف أسهمت في البناء الحضاري لدولة الموحّدين آنذاك؟ Résumé: A l'époque de Mansur, la civilisation a prospéré et l'urbanisme s'est répandu: Al-Mansour a construit des mosquées et de nombreuses écoles, y compris la Grande Mosquée, qui était l'un des instituts scientifiques, ainsi que l'école de Cheikh Abi. Al-Hassan Al-Shari, qu'il a fondé à Ceuta, a trouvé à Marrakech un complexe scientifique appelé la Maison des Étudiants, semblable à la maison de la sagesse construite par Haroun al-Rashid. Tels qu'Abu Musa al-Jazouli, propriétaire de l'abbaye, et Ibn al-Zawawi, propriétaire du célèbre millénaire en sciences grammaticales, fondèrent même des lycées indépendants des problématiques grammaticales de l'école de Fès, de l'école de Tlemcen, de l'école de Ceuta et de l'école de Tanger. Généralement dans le domaine des études grammaticales. Quant aux sciences du langage et des présentations, le marché est un marché populaire et semble préserver les noms de ses pairs et obtenir le sens des mots, où al-Ghubarini dans le titre de connaissance d'Abu al-Khattab bin Dahih qu'il a gardé les gens de son temps dans la langue jusqu'à Oubliez l'imam al-Suhaili, l'auteur des recherches dans la science du langage et écrit par Ibn Hisham al-Lakhmi des commentaires et explications dans la langue et l'évaluation de la langue, a émergé à cette époque l'idée des systèmes de langage. Quant à la science des présentations, nous pouvons mentionner le signe de Ziauddin al-Khazraji, et dans cette perspective nous essaierons de suivre le mouvement éducatif à l'ère monothéiste en répondant à la question suivante: Quelles sont les caractéristiques du mouvement éducatif à l'ère monothéiste?Item Open Access منطق النظرية الاحتمالية عند كارناب(Université de M'sila, 2020-04) لعموري, عليش; كريم, كربوشLa civilisation du XXème a atteint un niveau très élevé en matière de renaissance et de développement comme n’a jamais vu l’esprit scientifique d’avant. En effet, le parcours de la réflexion s’est remarquablement progressé en cherchant la vérité, commençant dès le courant dogmatique libre, passant par la révolution provoquée par l’avènement de la théorie de la relativité d’Albert Einstein, jusqu’à arriver aux différentes découvertes révolutionnaires apportées par la science. Ces dernières ont contenu une bonne partie d’idées et de problématiques ayant suscité un vif débat entre les philosophes et les savants. Quant aux paramètres de la théorie du raisonnement épistémologique, ils se sont éclaircis grâce à des philosophes ès sciences de renom tels que : Von Mises, Reichenbach,, Carnap et Popper. Leurs idées ont remarquablement laissé de traces dans l’esprit scientifique contemporain. Ainsi, la théorie de probabilité constitue une issue logique brute a quoi se réfèrent les sciences. En effets, le contenu de la théorie est fondé a travers les rencontres décisives entre ses précurseurs, a Vienne.Item Open Access نظرية الاعتراف بين أكسل هونث ونانسي فريزر(Université de M'sila, 2020-04) Hanifi, DjamilaThe Theory of Recognition between Axel Honneth and Nancy Fraser Abstract Although Nancy Fraser has distinguished the principle of recognition from the principle of redistribution of economic goods and benefits, she believes that it is not possible to build a coherent concept of justice by focusing on one principle alone, but that both concepts should be given importance. Axel Honneth sees that the source of the problem lies in the theoretical tools that allow the redistribution, which in his view requires the elaboration of a theory of recognition at first hand. So he views the two principles as two sides of the same coin. Based on the above, this paper will deal with the following questions: what are the reasons of the philosophical debate between Honneth and Fraser on the principle of recognition? What is recognition? Is it a matter of justice or self-achievement? To answer these questions we will first address recognition as a self-realization, according to Honneth, then secondly recognition as justice, according to Frazer.Item Open Access لاتجاه الاتّصاليّ في تعليم اللّغات: الفرضيّات الأساسيّة، والتطبيقات الصفيّة.(Université de M'sila, 2020-04) عبد الكريم, جيدورملخص البحث: يتطرق هذا البحث إلى المنهج الاتصالي في تدريس اللغات، المعروف اختصارا ب (CLT)، مركزا على تعريف هذا المنهج، استكشاف فرضياته الأساسية، تحديد أصوله العلمية والتربوية، والعوامل التاريخية والاجتماعية التي ساهمت في صياغته منذ ظهوره في سبعينيات القرن العشرين. كما يناقش البحث أبرز الإضافات التي أدخلها هذا الاتجاه في ميدان تدريس اللغات؛ انطلاقا من الأطروحات النظرية وصولا إلى التنفيذ العملي في حجرات الدراسة. Abstract: Communication Language Teaching: Main Assumptions and Classroom Activities. In This paper we will examine the methodology known as Communicative Language Teaching or CLT, and we will explore the main assumptions it is based on; Its referential sources and historical origins since it was first proposed in the 1970s, and what are their great influenced factors in today's language teaching; from the theoretical approach to the practical work in classrooms and other language studying areas. We understand CLT as a set of principles that guide the language course designer and the teacher in their work, those principles covered the main factors of language teaching-learning; the practical goals, the description of learner processes in learning a new language, the kinds of classroom activities that best facilitate learning, and the roles of both teachers and learners in the classroom.Item Open Access الشعور بالوحدة النفسية لدى المطلقات(Université de M'sila, 2020-04) فتيحة, بلمهدي; نزيهة, بوالقمحDivorce is considered as a social phenomenon .It is the cause of the collapse and disintegration of the family and may be the cause of many psychological problems. Among the psychological problems that a divorced woman can suffer from is the problem of psychological loneliness. The current study aimed to know the extent of sufferance of divorced women from psychological loneliness. The research sample consisted of 24 divorced women aged between 26 and 39 years. In order to collect data, we used Russell Russel's scale of psychological loneliness (1996) and an information sheet. We have reached the following results: - Divorced women suffer from a high degree of psychological loneliness - Divorced women with children suffer psychological loneliness more than Divorced women without Finally we have made some recommendations in the light of the results of the study.Item Open Access أنماط السلوك القيادي لمديري الثانويات من وجهة نظر الأساتذة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم - دراسة ميدانية بولاية الجزائر(Université de M'sila, 2020-04) فتيحة, فوطيةالملخص: هدفت الدراسة إلى التأكد من وجود علاقة بين أنماط السلوك القيادي لمديري الثانويات من وجهة نظر الأساتذة والرضا الوظيفي لديهم، وللتحقق من ذلك طبقت الباحثة مقياسين والمتمثلين في مقياس وصف أنماط السلوك القيادي لمديري الثانويات ببعديه: الإهتمام بالعمل والإهتمام بالعلاقات الإنسانية والذي صمم من طرف الباحثة، مقياس الرضا الوظيفي للباحث عبد الرحمن صالح الأزرق. وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياسين، تم تطبيقها على عينة بحث قوامها 80 أستاذا وأستاذة، أختيرت بطريقة عشوائية منتظمة من مختلف ثانويات ولاية الجزائر. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المتحصل عليها كشفت نتائج الدراسة من وجود : علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين أنماط السلوك القيادي لمديري الثانويات من وجهة نظر الأساتذة والرضا الوظيفي لديهم. الكلمات المفتاحية: السلوك القيادي - مدير الثانوية - الرضا الوظيفي - الاساتذة Résume : Dans cette recherche ayant pour titre:" Les types de comportements de leadership des directeurs des lycées, du point de vue des enseignants, en relation avec la satisfaction au travail " . Pour réaliser l’objectif de cette recherche, un outil de mesure a été conçu par le chercheur pour la description des types de comportements de leadership des directeurs de lycées avec les axes suivants: l’intérêt porté au travail, aux relations humaines ainsi qu’au test de la satisfaction au travail du chercheur « Abderrahmane Salah El Azrak » et après la confirmation des caractéristiques psychométriques des trois tests, ils ont été mis en application sur un échantillon de 80 enseignants et enseignantes des lycées de la wilaya d’Alger. Pour vérifier les hypothèses de travail, le chercheur a utilisé le traitement statistique des données obtenues. Dans cette recherche, le chercheur a adopté la méthode descriptive et a abouti aux résultats suivants: L’existence d’une relation de corrélation significative entre les types de comportements du leadership des directeurs de lycées, du point de vue des enseignants et de leur satisfaction au travail, A la lumière des résultats exposés, le chercheur a proposé plusieurs recommandations.Item Open Access أهـمية البرامج التكـوينية وضـرورة تقويـمها في المدارس العليا للأساتذة لمسايرة التطور العلمي والتربوي(Université de M'sila, 2020-04) رشيد, مرجانةملخـص بالـلغة العـربية لـقد ولى الزمان الذي كان يعتبر مهنة التعـليم" مهنة من لا مهنة له" لـكون تعليم القراءة والـكتابة والحساب لا تتطلب اكـتساب مهارات ومعارف خاصة بـعد الـنداء الـذي أطلـقه جون جاك روسو " سيروا ضد ما أنتم عليه ، تجدوا انفسكم في طريق الصواب" وترتب عن ذلك فتح أول مدرسة ترشيح المعلمين سنة 1794 كما فتحت بعد ذلك أول مدرسة عليا للأساتذة 1829 لتكوين وتمكين الأساتذة من اداء مهامهم التربوية على الوجه الأكمل . يهدف البحث إلى ابراز أهمية التكوين العلمي والتربوي وتأهيل المربين الأكفاء الذين يضطلعون بهذه المهمة النبيلة وضرورة تقويمها في كل فترة متوسطة لان الذي لا يتقدم فسوف يتخلف بالضرورة واتبع الباحث المنهجين الوصفي التحليلي والتاريخي . الكلمات المفتاحية : المعلم ـ التكوين ـ مدارس التكوين ـ البرامج ـ التقويم .تطور Résumé en français L’ère de l’éducation en tant que « profession sans profession est terminé , car l’alphabétisation ,le calcul et le savoir n’exigent pas l’acquisition de compétences ni de connaissances spéciale. Suite à l’appel de John jack rousseau , marchez contre ce que vous étés ;vous vous retrouverez dans la bonne voie , la première école normale a été ouverte en 1794 et la première école normale supérieure a été ouverte en 1829 , permettant ainsi aux enseignants de s’acquitter parfaitement de leurs taches. La recherche vise à mettre en évidence l’importance de la composition scientifique et pédagogique pour former des éducateurs compétents qui s’acquittent de cette noble tâche et a l’évaluer à chaque période moyenne ; car celui qui ne progresse pas sera à la traine dans cette étude le chercheur a suivi les méthodes analytiques descriptives et la méthode historique Les mots clés -enseignant –professeur –fomation –ecoles de formation programmes –evaluation - évolution .Item Open Access تعليمية اللغـة العربيـة بين الأسس المعرفية والإشكالات المنهجية(Université de M'sila, 2020-04) محمد سيف الإسلام, بوفلاقةلا ريب في أن الممارسات التعليمية المتعلقة باللغة العربية السائدة في المؤسسات التربوية تغدو ممارسات آلية عشوائية،في ظل غياب تحديد خطط تدريسية واضحة،ومناهج تربوية سليمة،فطرائق التدريس هي حجر الزاوية في تعليم اللغة العربية،ولاسيما إذا علمنا أن تعليم اللغة العربية أمر صعب وخصب في الآن ذاته،فهو صعب من حيث إن هناك الكثير من التضارب، والتباين في طرائق تدريس اللغة العربية،وكذلك من حيث دقة تحديد المضامين التي يتوجب تعليمها، والاقتصار عليها... وهي ميدان خصب كونها لم تلق الكثير من البحث، والتنقيب،ولم تحظ باهتمام كبير من لدن مختلف الدارسين والباحثين،ومن جانب آخر فهي قضية لا يمكن الحسم فيها ،لأنها قابلة للتجدد، ولاسيما في عصرنا هذا، عصر الانفجار العلمي، والتكنولوجي، والتقني،وبالتالي فإن قضايا تعليم وتعلم اللغة العربية هي في حاجة إلى المزيد من الدراسة، والبحث، وتستحق الأبحاث تلو الأبحاث،بغرض الارتقاء، والنهوض بالعملية التعليمية،وبهدف تقويم الجهود المبذولة،والوقوف على أسباب نجاحها،والاستفادة من أخطائها،وتحويلها إلى نجاحات،وكذلك لاستكشاف بعض المجالات المجهولة التي لم يتم التطرق إليها،وإيجاد الحلول الناجعة للكثير من القضايا المتصلة بموضوع تعليم اللغة العربية... إن هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة في عصرنا الراهن،ولاسيما أن لغتنا العربية تعترضها جملة من التحديات مثل غزو اللغات الأخرى في عصر العولمة،وزحف العامية، و تعدد اللهجات. لذلك يسعى هذا البحث، وانطلاقاً من هذه الرؤى إلى معالجة جملة من القضايا التي تتصل بتعليمية اللغة العربية بين الأسس المعرفية، والإشكالات المنهجية. Abstract : There is no doubt that the educational practices related to the Arabic language prevalent in educational institutions are randomized and randomized. In the absence of clear educational plans and sound educational curricula, teaching methods are the cornerstone of Arabic language teaching, especially if we learn that teaching Arabic is difficult and fertile. At the same time, it is difficult in terms of the many contradictions, differences in the methods of teaching the Arabic language, as well as in terms of the accuracy of the content to be taught, and limited to ... It is a fertile field that has not received much research and exploration, and has not received great attention from the various scholars and researchers. On the other hand, it is an issue that can not be decided, because it is renewable, especially in our time, the age of scientific, technological and technological explosion, The issues of teaching and learning the Arabic language are in need of further study, research and worthy of research after research, in order to upgrade and promote the educational process, in order to evaluate the efforts, to identify the reasons for their success, and to take advantage of their mistakes and turn them into successes, Unknown that has not been touched And to find effective solutions to many issues related to the subject of teaching Arabic ... This issue is of great importance in our time, especially as our Arabic language is challenged by a number of challenges, such as the invasion of other languages in the era of globalization, illiteracy and multilingualism. Therefore, this research seeks to address a number of issues related to the teaching of Arabic language between technical principles and scientific theories.Item Open Access الاسْتِشهَادُ ومَكَانَتُه فِي الدَّرسِ اللُّغَوِيّ(Université de M'sila, 2020-04) مصطفى, سالميالّذي ينظر في عقليّة العربيِّ وتاريخه مع البيان يفهم جيّدا الأساس الّذي قام في عقليّته حول التّواصل فهو نفعيٌّ بالدّرجة الأولى فكل إنسان يفهم الآخر بل ويُقيم عليه الحجّة انطلاقا من مرجعيّة مشتركة بينهما تتمثّل في تصوّر مشترك في العالم الخارجي، ومن ذلك نفهم الشّارع الحكيم حين أقرَّ الحجّة على الّذين كفروا برسلهم وذلك حين خاطبهم بما يفهمون. وبذلك نفهم أيضا الشّاهد في استعانة العرب بالشّعر لأنَّه كان يمثِّل المحاورة، بينما جاءت الشَّريعة بالحجّة القاطعة وتحقيق ما يناسب هذا الكلام قبل نزول القرآن الكريم. وفي هذا البحت نشير إلى أهميّة الاستشهاد في تحقيق الإقناع وإزالة الشّك، فعندما يشعر القائل بوجود شكٍّ ما في ما يقولُ أو يكتبُ في ذهن المتلقّي يدفعه ذلك إلى الاستشهاد لإزالة ذلك الشّك ورفع نسبة التّصديق. والعلماء يميلون إلى قبول القاعدة الرّاسخة الّتي تعتمد على وفرة الشّاهد وصحَّة روايتها وهو ما يدعو لإزالة غموض المعرفة وإزالة الشّبهة الّتي تعلق بها حتّى تكون واضحة من كل جوانبها، وآفة المعرفة الغموض والإبهام واللَّبس، كما أنّه يوجب أن تكون لكل حقيقة من حقائق المعرفة برهان يؤكّدها وحجّة تستظهر بها وأن يكون حملة العلم متيقّنين بمسائله وقادرين على الإقناع بها ولهذا وجب حماية العلم بالحجّة الدّامغة والبرهان الظّاهر. الكلمات المفتاحية : الشاهد ، الاستشهاد ، الإقناع ، البرهان والحجة ، الشعر Summary: The one who looks at the mentality of the Arabs and their history will understandd the bases in their communication are primarily based on the common reference among them. When the argument was made against those who disbelieve in their messengers and that when they were addressed with their common reference that they understand they responded. In this research we refer to the importance of quoting in achieving persuasion and removing doubt. When a person feels that there is doubt in what he says or writes in the mind of the recipient, this leads him to quote in order to remove this suspicion and raise the level of ratification. Scientists tend to accept the established rule that depends on the abundance of the quotation and the authenticity of it in order to remove the ambiguity of knowledge and the suspicion attached to it to be clear in all aspects. The fault of knowledge of ambiguity and confusion. Therefore, science must be protected by the compelling argument and the apparent proof.Item Open Access التفكير اللساني المعاصر، والقراءة النقدية التأويلية .(Université de M'sila, 2020-04) بعداش, ناصرملخص بالعربية: إن النظرة الحديثة في مجال الدراسات النقدية خطت خطوات هامة في تناول النصوص بالدراسة ومعالجتها، وبالتالي فقد ركزت مرحلة البنيويات والسيميائيات وغيرها من المناهج على النص بشكل من الأشكال، مقصية بذلك المؤلف والمرجع والسياق والإحالة، ولما كان ذلك كذلك فقد تم التركيز على النص تركيزا كليا؛ باعتباره مجموعة من البنيات الداخلية المغلقة ذات الدلالات الكثيرة، ومجموعة من العلامات اللغوية والأيقونات البصرية، وكان هذا الاهتمام على حساب القارئ الذي اهتمت به هذه الدراسات، وركز عليه العديد من الباحثين، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه في عملية القراءة والتأويل، وقد برز هذا الأخير في هذه النظريات العديدة والمتباينة كعنصر فعال في تناول النص وعملية التحليل والتأويل والإدراك والسرد والقص، وكان ذلك بعد عناية علماء النفس والمؤرخين وكتاب السير بالمؤلف، وإهمالهم الواضح للنص على الرغم من أنه هو الأساس، ومنه: - إلى أي مدى يمكن اعتبار النص هو الأساس في عملية القراءة والتأويل؟ - هل التفكير اللساني المعاصر نجح في تخطي دور المؤلف؛ والانتقال إلى دور القارئ ؟ - ما الدافع إلى التأويل، أهو الغموض الذي يطغى على النصوص؟ أم ذلك التعقيد اللفظي والمعنوي الذي يتقصده المرسل؟ وإذا كان موضوع النقد الأدبي هو العمل الأدبي فما هو موضوع نظريات تلقي العمل الأدبي؟ أهو كفاءات القارئ؟ أهو النص الذي تظهر من خلاله هذه الكفاءات؟ أهو علاقة التأثير والتأثر بين النص وقارئه؟ Abstract: Contemporary linguistic thinking, and critical reading. The modern outlook in the area of critical studies has taken important steps in the study of the texts, thus, the stage of structuralism semiemies and other approaches focused on the text in some form, thus eliminating the author reference. Context and reference, a group of internal structures closed with many signee, and a set of linguistic signs and visual icons, and this interest at the expense of the reader, with was interested in these studies, and focused by many researchers because of the great role played in the process of reading and interpretation has emerged the latter is in these different and varied as an effective element in the handling of the text and the process of analysis interpretation, cognition, narration, and storytelling, this was after the attention of psychologists, historians, and book writers, and their obvious neglect of the text although it is basis: - To what extent can the text be considered the basis of reading and interpretation? - Has modern linguistic thinking succeeded in overcoming the role of the author, and moving to the role of reader? - What is the reason for interpretation, is the ambiguity that prevails over text? Or the verbal and moral complexity of the sender? - If the subject of literary criticism is literary work? What is the subject of the theories of receiving literary work? What is the competency of the reader? Is it the text that shows these competencies ? what is the relation between the text and the reader? Keywords: Reading, reader, linguistic thinking, investment.Item Open Access التجربة الجمالية المفهومات- الأنواع- المستويات(Université de M'sila, 2020-04) حلبي, أحمد طعمةالتجربة الجمالية المفهومات- الأنواع- المستويات ملخص البحث يتناول هذا البحث بالدرس مفهوم التجربة الجمالية، فيحدد معنى التجربة في اللغة والاصطلاح، ويميز بينها وبين التجربة الأدبية والتجربة العلمية، ثم يوضح مستويات التجربة الجمالية، ويؤكد خصوصيتها. ويصل إلى القول بأن التجارب تقود إلى خبرة، فالتجربة أعم والخبرة أخص. ويبين البحث أن التجربة الجمالية حالة إنسانية يعيشها الإنسان في كل ما حوله من مظاهر الجمال في الكون، وفي الأعمال الفنية والأدبية. ويعرض البحث مشكلة الفائدة والمتعة، ويناقش آراء بعض النقاد والفلاسفة. وكان من نتائج هذه المشكلة ظهور اتجاهات ومدارس أدبية مختلفة. ويستشهد البحث بأمثلة من القرآن الكريم تدل على ما في الكون من توازن دقيق بين الفائدة والمتعة في مظاهر الحياة، ثم يعرض البحث للتجربة الأدبية ويبرز ما لها من تأثير في المتلقي، فهي بحد ذاتها تجربة جمالية من نوع خاص، تثقّف المرء وتؤثر في ذوقه وثقافته وحياته، ولا يكفي أن يعيشها المرء، بل لا بد له من أن يستعين بها على تنظيم حياته. ويقوم البحث على استقراء آراء النقاد والفلاسفة وعلماء الجمال من عرب وأجانب، قدامى ومحدثين. ويقارن بينها ويوازن، ويناقش ويحلل، ويحاول تقديم معطيات جديدة. ويستشهد على ذلك بأمثلة ومقبوسات مناسبة، معتمداً على أهم المصادر الأساسية في ميدانه. The Aesthetic experiment Concepts -sorts –levels Abstract This research tackles the concept of the aesthetic experiment by defining its meaning in language and terminology, distinguishing it from both the scientific and literary experience, as well as illustrating its levels and characteristics. It concludes that experiments lead to experiences, as the first is more general than the latter. It shows that the Aesthetic experiment is a human condition that is lived in all the beautiful things in the universe and literary and artistic works. The research tackles the problem of usage and fun by discussing the opinions of critics and philosophers. The problem leads to the appearing of different literary schools and trends. It quotes verses from Qura’n to prove that the universe has a delicate balance between usage and fun than study the literary experiment and its impact on the receiver as it is a special aesthetic experience that enlighten the person and affect his taste, culture and life. A person should not only live it by use it to organize their life. The research is based on the induction of the opinions of the ancient and modern Arab and foreign critics and philosophers. It compare, discuss, analyze and add to it. It also quotes from the essential resources in this field. Keywords: The Aesthetic experiment-Concepts-sorts levels.Item Open Access تلقّي النّصّ الأدبيّ المدرسيّ في المرحلة الثّانويّة مقاربة تفاعليّة بيداغوجيّة منهجيّة(Université de M'sila, 2020-01) موسى, فارسالملخّص : تندرج الدّراسة في ضوء المنظور التّفاعليّ للقراءة ، و تحاول تحليله و فهمه و استجلاء أوجه التّأثير و التّأثّر الّتي يقدّمها كلّ متغيّر من متغيّراتها (القارئ ، النّصّ ، السّياق )في مجال تدريس النّصّ الأدبيّ في المرحلة الثّانويّة ، وهذا من شأنه أن يجعل الدّراسة مفتوحة على عوالم متنوّعة و متفاعلة تتجاذب تدريس النّصّ الأدبيّ وتغذّيها ، و هي : عالم القراءة و التّلقّي ، و عالم النّصّ ، وعالم تعليميّة اللّغات ، و علم النّفس المعرفيّ ، و البيداغوجيا المتمركزة حول المتعلّم ؛ حيث ينبغي الاهتمام بسيرورة التّعلم وسياقها و بفاعليّة البنية الذّهنيّة الّتي تتشكّل من قدرات المتعلّم ومن معارفه ومكتسباته وخبراته السّابقة ، في تفاعلها مع النّصّ المقروء موضوع التّعلّم بما يحمله من خصائص فكريّة و بنائيّة وفنّيّة و خطابيّة و تداوليّة يفترض أن تبدأ بتنشيط قدرات القارئ و تستثيرها و تفعّلها أثناء عمليّة تلقّي النّصّ الأدبيّ في سياقه المدرسيّ بمكوّناته الاجتماعيّة و الثّقافيّة و المادّيّة و البشريّة في تفاعلها فيما بينها لخدمة القارئ المتعلّم و إنجاح عمليّة التّواصل الأدبيّ و التّربويّ البيداغوجيّ ، لذلك حاولت هذه الدّراسة مقاربة هذا التّفاعل المتبادل وفهمه و تحليله إلى مكوّناته الأساسيّة بالتّركيز على مستوى المتلقّي المتعلّم المعنيّ بالخطاب التّعليميّ و التّواصل الأدبيّ ، بالاقتراب من السّيرورات الذّهنيّة و المعرفيّة و الوجدانيّة الّتي يسلكها بوعي في تفاعله مع النّصّ المقروء الّذي يعطي الإشارة و ينشّط تلك السّيرورات و يحرّكها في ضوء تصوّر ينظر إلى التّفاعل بعدّه شبكة من العلاقات الأفقيّة و العموديّة المتبادلة بين مكوّنات العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة ، بهدف إبراز أهمّية كلّ من ذاتية القارئ المتعلّم وهو يتعامل مع النّصّ المقروء متمثّلا خطوات القراءة المنهجيّة الّتي تعدّ مقياسا للتّنفيذ و الإجراء و التّقويم الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحيّة : التّلقّي ، الكفاءة ، النّصّ ، المقاربة ، التّفاعل ، القراءة المنهجيّة g Summary : The study comes in light of the interactive perspective of reading, and attempts to analyze and understand it and to clarify the influences and influences that each of the variables (reader, text, context) in the field of teaching literary text in the secondary stage, which makes the study open. It is diverse and interactive, which attracts and nurtures the teaching of literary text: the world of reading and receiving, the world of text, the world of language learning, cognitive psychology, and the learner-centered pedagogy; attention must be paid to the process of learning, its context and the effectiveness of the mental structure. Form of the learner's abilities, knowledge, acquaintances and previous experiences, in its interaction with the text read the subject of learning with the characteristics of intellectual, structural, technical, rhetorical and deliberative supposed to begin to activate the abilities of the reader and stimulate and activate it during the process of receiving the text in the context of the school text and social Cultural, material, and human in their interaction between them to serve the educated reader and the success of the process of literary and educational communication Therefore, this study has attempted to approach, understand and analyze this mutual interaction into its basic components by focusing on the level of the educated recipient concerned with educational discourse and literary communication, by approaching the mental, cognitive, and emotional processes he consciously conducts in his interaction with the readable text. It is driven by a perception that the interaction then looks at a network of horizontal and vertical interrelationships between the components of the instructional learning process, with the aim of highlighting the importance of both the self-learning reader as he deals with the established text. This is represented by the methodological reading steps, which are a measure of implementation, procedure and evaluation Résumé: L’étude est à la lumière de la perspective interactive de la lecture et tente de l’analyser, de la comprendre et de clarifier les influences et influences de chacune des variables (lecteur, texte, contexte) dans le domaine de l’enseignement de textes littéraires au niveau secondaire, ce qui rend l’étude ouverte. Il est diversifié et interactif, ce qui attire et nourrit l’enseignement du texte littéraire: le monde de la lecture et de la réception, le monde du texte, le monde de l’apprentissage des langues, la psychologie cognitive et la pédagogie centrée sur l’apprenant; il convient de prêter attention au processus d’apprentissage, à son contexte et à l’efficacité de la structure mentale. Forme des capacités, des connaissances, des connaissances et des expériences antérieures de l'apprenant, dans son interaction avec le texte, lit le sujet de l'apprentissage avec les caractéristiques intellectuelles, structurelles, artistiques, rhétoriques et délibératives censées commencer à activer les capacités du lecteur et à le stimuler et l'activer au cours du processus de réception du texte littéraire dans le contexte de l'école Culturels, matériels et humains dans leurs interactions pour servir le lecteur instruit et le succès du processus de communication littéraire et pédagogique Par conséquent, cette étude a tenté d’aborder, de comprendre et d’analyser cette interaction mutuelle en ses composantes fondamentales en se concentrant sur le niveau du destinataire éduqué concerné par le discours éducatif et la communication littéraire, en abordant les processus mental, cognitif et émotionnel qu’il conduit consciemment dans son interaction avec le texte lisible. Il est motivé par le sentiment que l’interaction examine ensuite un réseau d’interrelations horizontales et verticales entre les composantes du processus d’apprentissage pédagogique, dans le but de souligner l’importance du lecteur auto-apprenant lorsqu’il traite le texte établi. Ceci est représenté par les étapes de lecture méthodologique, qui sont une mesure de la mise en œuvre, de la procédure et de l'évaluationItem Open Access إشكالية تلقي الخطاب الصوفي - خصوصية الكتـــابـــة الإبداعية -problematic Mystic Communication Is Received Creative Writers Of August's Privacy(Université de M'sila, 2020-01) رندة, جنينةالملخص : تسعى هذه الدراسة إلى محاولة توضيح قضية مهمة تخص الخطاب الصوفي، وتتمثل في خصوصية التجربة الإبداعية الصوفية، من خلال بيان شعرية الخطاب الصوفي وجمالية اللغة الصوفية، وكيف ساهم ذلك في صعوبة تلقي الكتابة الصوفية، وعمل على خلق إشكالية أمام القارئ، في تلقي وتأويل الخطاب الإبداعي الصوفي، فأدى إلى خلق أفق توقع خاص به يحتاج إلى قارئ خاص وخبير يستطيع الغوص في أعماق النص الصوفي وكشف خباياه. Abstract: This study intenol to clarises an important deal concerning the Mystic discourse, wiche is handl the privacy of the creative mystical experience through providing the persection and the beauty upon the language and hour it contributed thought receivieng difficulty of the Sufism writing besides creat some essue in the front of the reader, and interpret receiving the Mystic perfection , wich is caused a one his own horizon expectation needs an expert special reader how can dive into the depths of the depeths of the mystic text and discourse its secrets or his deal.Item Open Access مظاهر أدب المقاومة في دیوان نبوءات الجائعین لأیمن العتوم(Université de M'sila, 2020-01) علي, کواريالمقاومة هي ردّة فعل ذاتية إزاء القوی الخارجیّة وإحدی وسائل الحیاة في الدفاع عن النفس. تحدث المقاومة عندما یغلب شعب علی شعب آخر بالقسوة وبطبیعة الحال یرفض الجانب الآخر المذلّة والعار ویدافع عن نفسه وماله. یعتبر أدب المقاومة أدب الوعي والحثّ علی تجاوز الأزمات والحروب والقهر ویسعی لاستنهاض الهمم للجهاد والوعي بالذات والهویّة ویتناول موضوعات الصمود في مواجهة العدوان والظلم والاحتلال وعدم الخضوع أمام العدو المحتلّ. تختلف آلیات وأسالیب المقاومة في العصور المختلفة عند الأدباء فمنهم من یتّخذ القصّة أو الروایة أداة للدعوة إلی المقاومة ومنهم من یتّخذ الشعر وسیلة للحثّ علی الدفاع. ولمّا کان الشعر أکثر انتشارا وتأثیرا في إثارة الهمم نلاحظ أنّه قد شغل حیّزا کبیرا في موسوعة أدب المقاومة. وعلی شعراء أدب المقاومة أن یحثّوا الشعب حتی یدخلوا میادین الصراع ویدافعوا عن حقوقهم المسلوبة. الدکتور أیمن العتوم من أکبر شعراء أدب المقاومة وقد ذاق مرارة السجن في سبیل الدفاع عن الوطن وأنتج خلال فترة سجنه أعمالا أدبیة لافتة منها: دیوان نبوءات الجائعین. فبالنظر إلی تاریخ طویل من الظلم والقهر في المجتمعات البشریة وأهمیّة أدب المقاومة في یقظة المجتمعات ودوره الهام في دفع الظلم وإزالته، یسعی هذا البحث الذي خصّص بدراسة أدب المقاومة في دیوان نبوءات الجائعین لأیمن العتوم، بعد تبیین أدب المقاومة والتطرّق لحیاة الشاعر وأعماله الشعریّة، إلی تحلیل مظاهر المقاومة في هذا الدیوان. وقد اهتمّ الشاعر في دیوانه بمظاهر حبّ الوطن، التضحیة من أجل الوطن، إدانة العدو المحتلّ، إدانة الحکّام العرب، الدعوة إلی الکفاح، ذکر السجون، والأمل بالمستقبل. وقد قام الشاعر أیمن العتوم بالستخدام لغة حادّة وجریئة لبیان غرضه. تمّت دراسة الدیوان في هذا البحث وفق منهج الوصفي – التحلیلي Resistance Literature symbols in anthology of Nabu-At al-Jae'in by Ayman Al-'otum Abstract Resistance is an essential reaction against an outsider power, and it is also a way of life and self-resistance. In fact, Resistance occurs when a nation is subjected to cruelty, and does not embrace the abasement and withstands injustice and unfairness. Making efforts to bring about sympathy, Jihad, and introspection, Resistance literature is also a type of awakening literature which instigates emotions to pass through the crises and wars. It contains subjects such as resistance to persecution and occupation caused by the enemies. Through the centuries, literary men have made use of Resistance in different ways. Some has resorted to novels and stories, while the others have utilized poetry. As poetry has a greater contribution in literature, it has allotted a great amount of Resistance Literature to itself. Dr. Ayman Al-'Otum is considered to be one of the most salient poets in Resistance Literature who has experienced the calamities of prison, defending his country. Imprisoned, he has written some notable works such as: the anthology of Nabu-At al-Jae'in. Regarding the significance of Resistance Literature, the present study aims to analyze this anthology through a descriptive-analytic methodology. Having explained Resistance Literature and introduced life and works of the poet, the research will study the symbols of Resistance Literature in his anthology. The results indicate that the poet holds patriotic feelings, selflessness, condemning the enemy and Arab rulers, and he also invites people to resistance, reminds them of imprisonment days and owns an optimistic view on future. He makes use of critical and malignant tone to express himself in an obvious manner.