العدد 12
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access An Investigation Into Academic Identity Development Statuses Among Algerian Master Students(Université de M'sila, 2020-03) Cheriet, Imane; Grazib, MohamedAmong the variations of identity that attracted psychology and education researchers, are those associated with academic and professional settings, or what is known as Academic Identity (AI). It was commonly recognized that well identified AI is related to students’ academic achievement, goal orientation, motivation and success in their academic majors. Since all these aspects are in the core aspects targeted by universities around the globe, AI development is becoming one of the most concerns of university training programs besides knowledge transfer. Hence, this study aims at investigating the statuses of AI development among a sample of 200 Algerian master students within an Algerian university context. The investigation was also conducted through interviews with a number of 25 teachers. This study used academic identity status measure (AISM) developed by the researchers. Most participants’ levels of AI development were distributed between achievement, moratorium identities, and Low defined moratorium, while the rest showed foreclosed and diffused levels. A very few students held mid statuses such as; achievement, moratorium, foreclosure or diffusion oriented levels. The findings also indicated no significant differences in gender or in academic majors, except for sociology branch in the foreclosure status. This study discusses significant implications that spots light on the importance of devoting more consideration, in higher education, to students’ AI development as a predictor of their academic career success and continuation.Item Open Access أثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي على نوعية الحياة لدى المصابات بسرطان الثدي و أزواجهن أثناء فترة العلاج الكيميائي دراسة ثنائية للأثر "فاعل – شريك(Université de M'sila, 2020-03) صبرينة, أيت آعراب; دليلة, زنادإن علاقة سرطان الثدي مع الحياة الانفعالية للمريضات أصبح شيئا مفروغا منه، ولا مجال للنقاش فيه، فقد أثبتت العديد من الدراسات مدى أهمية الجانب الانفعالي باعتباره عامل خطر في ظهور ومآل مختلف الأمراض، وعلى رأسها مرض السرطان، ولكن تبقى الدّراسات حول استراتيجيات التنظيم الانفعالي في مجال الصحّة والمرض، وخصوصا في مجال علم نفس أمراض السرطان شحيحة بعض الشيء، ما جعل هذه الدّراسة تتجه نحو البحث في كيفية تأثير هذه الاستراتيجيات على نوعية حياة المريضات المصابات بسرطان الثّدي وعلى نوعية حياة أزواجهن باعتبارهم أوّل من يقدّم الرّعاية لهن، وهذا بهدف هو التعرف على أثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي، والمتمثلة في: إعادة التقييم المعرفي، والقمع التّعبيري، على تكيّف النساء المصابات بسرطان الثدي، وتكيّف أزواجهن مع مرض السّرطان، من حيث نوعية الحياة عموما، وبعدها النفسي على وجه الخصوص، لدى كليهما، و هذا باتباع المنهج الوصفي الإحصائي، من خلال دراسة إحصائية حسب نموذج APIM. و قد تمثلت الأدوات المستعملة في الدراسة، بعد دراسة الصدق لديها و الثبات، في: مقياس التنظيم الإنفعالي (ERQ) لـ Gross و John، و مقياس نوعية الحياة SF-12. و ذلك على عينة مكوّنة من 30 ثنائية (30 امرأة مصابة بسرطان الثّدي، و أزواجهن)، و قد خلصت النتائج إلى: أنّ إعادة التّقييم المعرفي لدى النسّاء المصابات بسرطان الثدي، يتنبّأ بنوعية حياة نفسية جيدّة لديهن ولدى أزواجهن، في حين أنّ الإستراتيجيات المستعملة من طرف الأزواج ليس لها أي أثر على نوعية حياة زوجاتهم.Item Open Access أثر برنامج حركي مقترح على تنمية الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ مدرسة ابتدائية ديار السعادة بلدية بسكرة The Impact Of A Proposed Motor Program On The Development Of Multiple Intelligences Among Primary School Students Experimentation Study On A Sample Of Elementary School Students Deyar Assaada Biskra L'influence D'un Programme Motrice Proposé Sur La Progression Des Diverses Intelligences Chez Le élèves De Cycle Primaire. étude Expérimentale De Quelques élèves De L'école Primaire De Diare Essaada De La Commune De Biskra(Université de M'sila, 2020-03) عيسى, براهيمي; محمد, ديلمي; فخر الدين, دنفر الصادقهدفت هذه الدراسة الى معرفة ما إذا كان لبرنامج حركي مقترح أثر على تنمية الذكاءات المتعددة وتمثل ذلك في بعدي الذكاء الجسمي الحركي والذكاء المكاني البصري، لمعرفة أثر هذا البرنامج اعتمد الباحث على المنهج التجريبي بتصميم تجريبي لعينة واحدة، شملت عينة الدراسة 15 تلميذا من ابتدائية ديار السعادة بلدية بسكرة من قسم السنة ثانية (ب)، جمعت بيانات هذه الدراسة بواسطة مجموعة من الاختبارات وتم تحليلها احصائيا بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار 21 حيث اشارت النتائج الى: - للبرنامج الحركي المقترح أثر على تنمية الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي في بعد الذكاء الجسمي الحركي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي في بعد الذكاء المكاني البصري. Cette étude à pour but de connaître si ce programme motrice proposé à influer sur la progression Des diverses intelligences des dimensions de l'intelligence physique motrice et l'intelligence spatiale optique. Pour connaître l'influence de ce programme le chercheur a adopter la méthode expérimentale sur un ensemble de 15 élèves de l'école primaire Diare Essaada commune Biskra de la classe 2 ème année primaire (B) et selon une étude faite après des testes et analysé statistiquement grâce à un programme paquet statistique des sciences sociologiques version 21. Les résultats obtenus : Le programme motrice proposé à influer sur la progression des intelligences des élèves de cycle primaire. - l'existence des différences signification statistique entre le test tribal et le post_test , les résultats étaient pour le post_test de l'intelligence physique motrice et de même pour l'intelligence spatiale optique (post_test). The objective of this study was to determine whether a proposed locomotor program had an effect on the development of multiple intelligences. This was done in the following aspects of physical intelligence and visual spatial intelligence. In order to determine the effect of this program, Municipality of Biskra from the second year (b), the data of this study were collected by a series of tests and were statistically analyzed by the statistical package for social sciences version 21 where the results indicated that: - The proposed motor program has an impact on the development of multiple intelligences among primary school students. - There were statistically significant differences between the tribal and after tests in favor of the dimension after the physical intelligence of the motor. - There are statistically significant differences between the tribal and after tests in favor of the dimension after the visual spatial intelligence.Item Open Access اختبار تحصيلي لميدان الحساب وفق أنموذج راش لدى تلاميذ السنة الثانية إبتدائي لولاية مستغانم(Université de M'sila, 2020-03) نـــــزاي, الزهـــــــــراء; أحمد, حاج هنيهدفت هذه الدارسة إلى توظيف أنموذج راش في بناء اختبار تحصيلي لميدان الحساب ، ومن أجل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي لميدان الحساب لمادة الرياضيات ، تكون بصورته الأولية من(20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من(453) ﻣﻦ تلاميذ السنة الثانية من التعليم الابتدائي لولاية مستغانم ﻟﻠﻌﺎم الدراسي 2016/2017 . من أجل تحليل البيانات استخدمت البرمجية الإحصائية(winsteps) ، والرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وقد تم التحقق من مطابقة الاختبار التحصيلي لافتراضات أنموذج راش، والتي تعطي دلالة على أهمية هذا الاختبار.Item Open Access استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية -دراسة ميدانية على عينة من أعوان الحماية المدنية بالبويرة-(Université de M'sila, 2020-03) مريم, عيسات; آيت مجبر, واكلي بديعة .- الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية، مع إجراء دراسة ميدانية على عينة من أعوان الحماية المدنية– بولاية البويرة-، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, واستخدام مقياسين لغرض جمع البيانات, هما مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ل مزلوق وفاء2014 , ومقياس الصلابة النفسية ل "مخيمر 2002" والذي قننه بشير معمرية, والتي تم توجيهها على عينة الدراسة، والمتمثلة في (102) عون من الحماية المدنية, وقمنا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) , لتحليل بيانات المقياسين، وقد توصلت الدراسة إلى أنه, توجد علاقة ارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية و الصلابة النفسية لدى أعوان الحماية المدنية, بالإضافة إلى ذلك, وجود علاقة ارتباطيه ايجابية, بين كل استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المتركزة على المشكلة والمساندة الاجتماعية وأبعاد الصلابة النفسية، بينما توجد علاقة ارتباط عكسية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية المتركزة على الانفعال وأبعاد الصلابة النفسية كما توصلت الدراسة كذلك إلى أن أكثر الاستراتيجيات المستعملة من طرف أعوان الحماية المدنية, هي المواجهة المتمركزة على (المشكل وعلى المساندة الاجتماعية)، وتوصي هذه الدراسة إلى وضع استراتيجيات عن طريق عقد ورشات للتخفيف من الأحداث, والضغوطات اليومية التي يمر بها أعوان الحماية المدنية. Résumé:Cette étude vise à identifier les stratégies de coping et leur relation avec la régidité psychologique , avec une étude de terrain sur un échantillon d'agents de la protection civile - dans la wilaya de Bouira - et pour atteindre les objectifs de cette l'étude on s’est reponse sur la méthode analytique descriptive, et l'utilisation de deux tests pour la collecte de données, la test des stratégies de coping de Mazlouk Wafaa 2014 et le test de les régidité psychologique de "Mkhaimar 2002", codifiée par Bashir Mammaria, qui sont désignés à l'échantillon de l'étude, (102) agents de la protection civile. nous avons utilisé l’analyse statistique des sciences sociales (SPSS) pour analyser les résulta des deux tests. L'étude a montré qu'il existe une corrélation entre les stratégies de coping et la régidité psychologique. Chez les agents de la protection civile, ainsi qu'une corrélation positivisée entre toutes les stratégies de lutte contre le stress axées sur le problème et le soutien sociaux et les dimensions de la regidite psychologique, tandis qu'il existait une corrélation inversé , entre les les stratégies de coping axées sur les émotions et les dimensions de la régidité psychologique. l’étude a également révélé que les stratégies les plus utilisées par les agents de la protection civile c’est la confrontation centrée sur (le problème et le soutien sociaux). Cette étude recommande de mettre en œuvre des stratégies pour la confection des ateliers afin de apaiser les événements et les pression quotidiens que sului l’agent de la protection civile. - Abstract: This study aims to know the strategies for coping with psychological stress and its relationship with psychological hardiness, with a field study on a sample of civil protection officers - in Bouira province - and to achieve the objectives of the study we used the descriptive-analytical method, and two measures to collect data, a measure of strategies for coping with stress ‘Mazlouk Wafaa 2014’, and the psychological hardiness scale of "Mkhaimar 2002", which was codified by Bashir Mammaria, the simple of study represented by (102) civil protection officers, and we used the statistical package of social sciences (SPSS) to analyze the data of the two scales. The study found that there is a correlation between the strategies of coping with psychological stress and the hardness of the civil protection agents, in addition, there is a positive correlation between all strategies of coping with stress and social support and the dimensions of psychological stiffness. Also found that the most common strategies used by civil protection officers are confrontation based on the problem and social support. The study recommends developing the strategies by holding workshops to alleviate events and the daily pressures experienced by civil protection officers.Item Open Access التحصيل المعرفي ونظام الامتحانات في الجامعة الجزائرية.(Université de M'sila, 2020-03) حسين, مشطرإن الاعتماد على معطيات "علم التباري" في دراسة العملية التقويمية التي تعتمد على الامتحانات والاختبار كوسيلة لقياس التحصيل المعرفي عند الطلبة في الجامعة،بعد تطبيق نظام "ل م د" يحيلنا إلى مرجعية منهجية تفسيرية نحاول من خلالها الغوص في معايير تقييم الحاصل المعرفي عند الطلاب و تشخيص واقع الامتحانات الجامعية ووظيفتها الظاهرة والخفية أثناء العملية التقويمية.Item Open Access الدلالة الإحصائية والعملية لفرضيات البحوث النفسية والتربوية(Université de M'sila, 2020-03) بحاش, عبد الحقالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقديم حجم الأثر(الدلالة العملية) كأسلوب مكمل لفحص الفرضيات الإحصائية، وهذا من منطلق أن فحص الباحث لمقدار حجم الأثر المستخرج من خلال البيانات يقدم له فائدتين كبيرتين، أولهما انه يقدم تقدير حول مدى العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع، أما الفائدة الثانية فتتمثل في انه يزود الباحثين الآخرين بفكرة عن قوة العلاقة أو حجم التأثير للمتغير المستقل على المتغير التابع، لذلك فإن أهمية حساب الدلالة الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ليس أمر كافيا لبيان أن هذه العلاقة الارتباطية أو مقدار الفرق بين المتوسطات له اثر وقيمة تربوية، ولهذا لابد من حساب الدلالة العملية إلى جانب الدلالة الإحصائية ذلك لتبيان نسبة تباين المتغير التابع التي ترجع إلى المتغير المستقل وليس إلى عوامل أخرى خارجية، ولأجل ذلك أتت هاته الدراسة لتوضيح بعض المؤشرات الإحصائية التي تستخدم للدلالة على قيمة حجم الأثر في حالة استخدام الأساليب الإحصائية (Ttest ،F،k2)، كما ركزت على تقديم مفهوم حجم الأثر وأهميته البالغة في تغطية جوانب القصور بالنسبة لفروض البحث جراء الاعتماد على أساليب الدلالة الإحصائية بصورة تقليدية، وإبراز دورها في ترشيد القرارات المتعلقة بفرضيات البحث بصفة عامة، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي ذي الطابع التقييمي، ذلك لأن هاته الدراسة تعتبر كتغذية راجعة للبحوث النفسية والتربوية درجة (ماجستير/ دكتوراه) المنجزة في مجال علم النفس والتربية ببعض الجامعات الجزائرية، وقد جرى تطبيق هذه الدراسة على عينة من بحوث الماجستير والدكتوراه في علم النفس وعلوم التربية بالجامعة الجزائرية والمتكونة من347 بحثا بواقع (5123) فرضية توصل من خلالها الباحث إلى أن أكثر اختبارات الدلالة الإحصائية شيوعا هو اختبار (Ttest) وأن نسبة الإشارة في هذه البحوث إلى حجم الأثر ضعيفة جدا، كما أن أحجام الأثر المستخرجة من واقع هذه الاختبارات ضعيفة. Résumé L'étude visait à présenter la taille de l'effet (processus de fonctionnement) comme méthode complémentaire d'examen des hypothèses statistiques, et ce à la base de l'examen du chercheur à la valeur de la taille de l'effet extraite par les données, ce qui fournit une utilité à deux niveaux : Premièrement, l'examen est apprécié dans la mesure où il valorise la relation entre les deux variables : indépendante et tributaire. Le deuxième avantage est qu'il fournit à d'autres chercheurs une idée sur la force de la relation ou de la taille de l'effet de la variable indépendante sur la variable tributaire ; c'est pourquoi, l'importance de la signification statistique de la recherche éducative et psychologique n'est pas suffisante pour indiquer la taille de la valeur de l'impact différence entre les moyennes possède un impact éducatif. Raison pour laquelle, il faut calculer la signification scientifique à côté de celle statistique pour expliciter le pourcentage nuancé de la variable tributaire se rapportant à la variable indépendante et non pas à autre chose. Pour cette fin, la présente étude se propose de clarifier certains indicateurs statistiques utilisés pour indiquer la valeur de l'impact dans l'emploi des procédés statistiques (Ttest, F, k2). L'étude a également mis l'accent sur la présentation de la notion de la taille de l'impact et de son remarquable importance pour combler les points contraignants relatifs à l'étude en se basant sur les méthodes de la signification statistique d'une manière traditionnelle, et de promouvoir son rôle dans la rationalisation des résolutions sur le contexte de la recherche en général, Le chercheur s'est appuyé sur la méthodologie descriptive à caractère évaluatif, parceque l'étude de considère comme source référentielle des recherches de magistère et de doctorat effectuées en psychologie et en éducation dans certaines universités algériennes. Le corps de l'étude a été appliqué sur un échantillon composé de 347 recherches comprenant 5123 hypothèses à partir desquelles les chercheurs ont validé que significations statistiques les plus utilisées sont du type (Ttest) et que la proportion de cette référence à la taille de l'impact est très faible, et les tailles de l'effet de ces tests sont pareillement faibles. Abstract this study aimed to present the effect size (practical significance) as a complementary method of examining statistical hypotheses, the researcher's examination of the effect size value through the extracted data provides Two-tier benifits: First it presents an estimation about the relationship between the two variables independent and dependent. The second advantage is that it provides other researchers with an idea about the strength of the relationship or the size of the effect of the independent variable on the dependent variable; therefore, the importance of the statistical significance of educational and psychological research is not sufficient to indicate that this corelation or mean difference has an impact and educational value. For this reason, it is necessary to calculate the practical significance next to that of statistics to explain the nuanced percentage of the independent variable is due to the dependent variable and not other external factors, and for this reason this study was used to clarify some statistical indicators used to indicate the value of the impact size in case of using statistical methods (Ttest, F,k2), as well as to present the concept of impact size and its extreme importance in covering the shortcomings of research hypotheses due to the traditional reliance on the statistical significance methods, and to highlight its role in rationalizing decisions relating to research hypotheses in general, the researcher adopted the descriptive approach with the evaluation type, because this study is considered as a feedback for psychological and educational research degree (M.A/Ph.D) completed in the field of psychology and education in some Algerian universities, This study was applied to a sample of master's and doctoral research in psychology and education at the Algerian University and it consisted of 347 papers with a ratio of 5123 hypothesis, the researcher concluded that the most common statistical indication tests are (Ttest) and that the reference rate in this researchs to the impact size is very low, and the extracted impact sizes derived from the reality of these tests are low.Item Open Access العلاقة بين محدّدات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط(Université de M'sila, 2020-03) غنية, شريف- الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين محدّدات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات (زمن حل المشكل، فضاء المشكل) لدى عينة من تلاميذ السنة الاولى متوسط. تم طرح التساؤلات التالية: هل توجد علاقة ارتباطية بين محدّدات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين المدخلات المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين كفاءة التمثيل المعرفي وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين النواتج المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط ؟ هل تختلف النواتج المعرفية لتلاميذ السنة الاولى متوسط باختلاف كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ؟ هل تختلف النواتج المعرفية لتلاميذ السنة الاولى متوسط باختلاف مستوى المدخلات كما يدركها التلاميذ ؟ استعملنا المنهج الوصفي، كما قمنا ببناء مقياس للكفاءة المعرفية ، وكذا تمرير مشكل برج هانوي على عينة عشوائية تكونت من ( 149) تلميذا وتلميذة يدرسون في قسم السنة الاولى متوسط للسنة الدراسية ( 2016/2017). وللتأكد من صحة الفرضيات التي قمنا بصياغتها بهدف الإجابة على التساؤلات المطروحة استخدمنا الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل الارتباط بيرسون،اختبار(ت) لعينتين مستقلتين ومتجانستين واختبار ^2(Khi-deux). ولقد تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة و متوسطة بين محددات الكفاءة المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. وجود علاقة ارتباطية بين المدخلات المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. وجود علاقة ارتباطية بين التمثيل المعرفي وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. عدم وجود علاقة ارتباطية بين النواتج المعرفية وعملية حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الاولى متوسط. اختلاف النواتج المعرفية لتلاميذ السنة الأولى متوسط باختلاف كل من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات و مستوى المدخلات كما يدركها التلاميذ . - ملخص باللغة الفرنسية: L étude visait à identifier la nature de la relation entre les déterminants de la compétence cognitive et le processus de résolution de problème (temps de résolution de problème, espace de problème) dans un échantillon d'étudiants de première année. Les questions suivantes ont été soulevées: -Existe-t-il une corrélation entre les déterminants de la compétence cognitive et le processus de résolution de problèmes des étudiants de première année? -Existe-t-il une corrélation entre les entrées cognitives et le processus de résolution de problème pour les étudiants de première année? -Existe-t-il une corrélation entre l'efficacité de la représentation cognitive et le processus de résolution de problèmes chez les étudiants de première année? -Existe-t-il une corrélation entre les résultats cognitifs et le processus de résolution de problèmes des étudiants de première année? Les résultats cognitifs des étudiants de première année sont-ils différents en fonction de l'efficacité de la représentation cognitive de l'information? Les résultats cognitifs des étudiants de première année sont-ils différents du niveau de contribution tel que perçu par les élèves? Nous avons utilisé une approche descriptive, construit une mesure de la compétence cognitive et passé le problème de la tour de Hanoï à un échantillon aléatoire de 149 étudiants et étudiants inscrits dans la moyenne de première année pour l'année universitaire 2016/2017. Pour valider les hypothèses que nous avons formulées pour répondre aux questions, nous avons utilisé les méthodes statistiques de corrélation de Pearson, le test T pour échantillons indépendants et homogènes et le test ^2. Les conclusions suivantes ont été tirées: Une corrélation positive et intermédiaire entre les déterminants de la compétence cognitive et de la résolution de problèmes chez les étudiants de première année. Il existe une corrélation entre les entrées cognitives et le processus de résolution de problèmes chez les étudiants de première année. L'existence d'une corrélation entre la représentation cognitive et le processus de résolution de problème chez les étudiants de première année. Il n'y avait pas de corrélation entre les résultats cognitifs et le processus de résolution de problèmes chez les étudiants de première année. La différence entre les résultats cognitifs des étudiants de première année est moyenne, en fonction de l'efficacité de la représentation cognitive de l'information et du niveau d'intrants tels qu'ils sont perçus par les étudiants. - ملخص باللغة الانجليزية: The current studies aimed to identify the nature of the relationship between the determinants of cognitive competence and problem solving (problem solving time, problem space), in a sample of students in the first year of average, and to reveal the objectives that the current study seeks to achieve the following questions were asked: Is there a correlation between the determinants of cognitive competence and the problem-solving process of first -year middle school students? Is there a correlation between the cognitive inputs and the problem-solving process in the first -year of average students? Is there a correlation between the efficiency of cognitive representation and the problem-solving process in first -year students? Is there a correlation between the cognitive outcomes and the problem-solving process in the first -year of average students? Are the cognitive outputs of first -year students different depending on the efficiency of the cognitive representations of information? Are the cognitive outcomes of first -year students different from the level of input as perceived by pupils? In addition, we investigated the descriptive approach. We also constructed a measure of cognitive competence, as well as passing the problem of the Hanoi Tower on a random sample of 149 students studying in the first year average for the academic year 2016/2017. To ascertain the validity of the hypotheses that we have formulated in order to answer the questions we used the statistical methods of correlation coefficient Pearson, Test (T) for two independent and homogeneous samples and (Khi-deux) test ,The following results have been achieved: A positive and intermediate correlation between the determinants of cognitive competence and problem solving in first year students. The existence of a correlation between the cognitive inputs and the problem solving process in the first year students. The existence of a relationship between cognitive representation and the problem solving process in the first year. There was no correlation between cognitive outputs and problem solving in first year students. The difference in cognitive outcomes for first year students is average depending on the efficiency of the cognitive representation of the information and the level of inputs as perceived by students.Item Open Access العوامل المؤثرة في قرار شراء المستهلك للهاتف المحمول -دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين في الجزائر(Université de M'sila, 2020-03) ليلى, حمدادة; أمينة, بن قويدرتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل المؤثرة على قرار شراء المستهلك الجزائري للهاتف النقال، ولتحقيق هذا الغرض تم بناء استبيان " العوامل المؤثرة على قرار شراء الهاتف النقال" انطلاقا، وتطبيقه على عينة قوامها (113) طالب وطالبة من بعض الجامعات الجزائرية، وذلك بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، وعليه أسفرت نتاج الدراسة على : 1) يتأثر قرار شرار الهاتف بأربعة عوامل رئيسية، تتصدرها خصائص المنتج في المرتبة الأولى، تليها العوامل النفسية في المرتبة الثانية، والعلامة التجارية في المرتبة الثالثة، بينما احتل السعر المرتبة الأخيرة بين هذه العوامل، 2) في حين لا تؤثر كل من العوامل: الإعلان، خدمة ما بعد البيع والعوامل الاجتماعية على قرار شراء المستهلك. تساهم نتائج الدراسة في اثراء الأدبيات الموجودة حول سلوك اختيار المستهلك في السوق المحلية للهواتف النقالة، كما تشير نتائج الدراسة الى ضرورة اهتمام كل من المصممين، المنتجين، أصحاب المؤسسات الخاصة بتصنيع الهواتف النقالة ومديري التسويق بالعوامل التي يأخذها المستهلك بعين الاعتبار أثناء الشراء، خاصة فيما يتعلق بخصائص المنتج، العوامل النفسية، اسم العلامة التجارية والسعر، وهذا لضمان تحقيق الميزة التنافسية وزيادة المبيعات للمؤسسات من خلال إشباع رغبات المستهلك وتوجيه ميولاته نحو منتجات معينة. - الكلمات المفتاحية: المستهلك، سلوك المستهلك، قرار الشراء، العوامل النفسية، خصائص المنتج، الهاتف النقال Résumé La présente étude vise à identifier les facteurs qui influent sur la décision du consommateur algérien d'acheter un téléphone mobile en réalisant un questionnaire "Facteurs influant sur la décision d'acheter un téléphone mobile" à un échantillon de (113) étudiants et étudiantes de Certaines universités algériennes. après vérification de ses propriétés psychométriques, En conséquence l’étude a abouti à: 1) La décision d'acheter le téléphone est influencée par quatre facteurs principaux, suivis des caractéristiques du produit en premier lieu, suivis par des facteurs psychologiques en deuxième place, et de la marque en troisième place, tandis que le prix vient en dernier lieu parmi ces facteurs, 2) Bien que tous les facteurs n'affectent pas: Publicité, service après-vente et facteurs sociaux dans la décision d'achat du consommateur. Les résultats de l'étude enrichissent la littérature existante sur les comportements de choix des consommateurs sur le marché mobile local. S'agissant des caractéristiques du produit, des facteurs psychologiques, de la marque et du prix, il s'agit d'assurer un avantage concurrentiel et d'accroître les ventes aux entreprises en satisfaisant les désirs des consommateurs et en orientant leurs tendances vers certains produits. Mots-clés : Consommateur-Comportement du consommateur-Caractéristiques du produit-Décision d'achat-Facteurs psychologiques- Téléphone mobile Abstract: The present study aims to identify the factors affecting the decision of the Algerian consumer to buy mobile phones,To achieve this purpose, a questionnaire "Factors affecting the decision to buy a mobile phone" was built and applied to a sample of (113) students from some Algerian universities.,So after checking its psychometric properties, Therefore, the results of the study resulted in: 1) The decision of the spark of the phone is affected by four main factors, topped by the characteristics of the product in the first place, followed by psychological factors in the second place, and the brand in the third place, while the price ranked last among these factors; Not factors: advertising, after-sales service and social factors affect the consumer purchase decision. The results of the study enrich the existing literature on consumer choice behavior in the local mobile market,the results of the study also indicate that designers, producers, owners of mobile phone manufacturers and marketing managers should pay attention to the factors that the consumer considers during purchase, especially with regard to product characteristics, psychological factors, brand name and Price, to ensure competitive advantage. Increase sales to enterprises by satisfying consumer desires and directing their tendencies towards certain products. Keywords: Consumer-Consumer Behavior-Product Characteristics- Mobile Phone-Purchase Decision-Psychological Factors.Item Open Access الفاعلية الداتية وعلاقتها بالإتجاه نحو السلوك الصحي دراسة مقارنة بين طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية وطلبة كلية العلوم و الحقوق بجامعة المسيلة(Université de M'sila, 2020-03) نورالدين, بطاطهدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة الفاعلية الداتية بالإتجاه نحو السلوك الصحي دراسة مقارنة بين طلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية وطلبة كلية العلوم و الحقوق بجامعة المسيلة و عينة الدراسة كانت 750 طالب من مجموع مجتمع الدراسة7504 إختيروا بطريقة عشوائية طبقية تناسبيةItem Open Access الفروق في عادات العقل بين التلاميذ التعليم الثانوي -دراسة ميدانية فاريقية-(Université de M'sila, 2020-03) قوارف, رانية; خضرة, حواستهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في عادات العقل بين التلاميذ حسب متغير التخصص( أدبي، علمي)، و التعرف على عادات العقل الشائعة لدى التخصصين الأدبي والعلمي، و قد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (120) تلميذ وتلميذة من المستوى السنة الثالثة ثانوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، و بالاعتماد على اختبار عادات العقل من تصميم الباحثة، و توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في عادات العقل بين التلاميذ تعزى إلى متغير التخصص إلا في بعد الإصغاء بتفهم وتعاطف ، وفي بعد إيجاد الدعابة بين التلاميذ العلميين والأدبيين لصالح العلميين. كما انه توجد فروق في الكفاح من اجل الدقة، و في بعد تطبيق المعارف الماضية، و في بعد الإقدام على مخاطر مسؤولة بين التلاميذ العلميين والأدبيين لصالح الأدبيين. - Résumé: La présente étude a pour but de détecter les différences d'habitudes mentales entre les étudiants en fonction de la variable de spécialisation (littéraire, scientifique) et d'identifier les habitudes d'esprit courantes dans les disciplines littéraires et scientifiques. Elle reposait sur l'approche descriptive analytique. L'échantillon de l'étude consistait en (120) La troisième année du secondaire a été choisie au hasard par classe, sur la base du test des habitudes de l'esprit du concepteur du chercheur: l'étude n'a révélé aucune différence entre les habitudes de l'esprit attribuées à la variable de spécialisation uniquement après avoir écouté avec compréhension et sympathie et après avoir trouvé de l'humour parmi les étudiants scientifiques. Et les Adabiens en faveur de la science Yen. Il existe également des différences dans la lutte pour la précision, dans l'application des connaissances acquises et après la prise de risques responsables entre étudiants scientifiques et étudiants en littérature en faveur de la littérature. Abstract: The present study aims to detect the differences in the habits of mind among students according to the variable of specialization (literary, scientific), as well as to identify the common mental habits in both literary and scientific specialization. The descriptive analytical method was used. The sample consisted of (120) The level of the third year secondary was randomly selected by class, based on the test of the habits of mind designed by the researcher. The study found that there are no differences in the habits of mind among students attributed to the variable specialization only after listening with understanding and sympathy, and after finding a teaser among scientific students The Adebians are a thief Scientific scholars. There are also differences in the struggle for accuracy, in the application of past knowledge, and after taking responsible risks between scientific and literary students in favor of the literary.Item Open Access الفعل القيادي في التنظيم المحلي بين الأطر العقلانية وإشكالية الانتماء القبلي(Université de M'sila, 2020-03) محمود, شاربي- الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تحديد طبيعة الأطر المرجعية التي يستند إليها مختلف الفاعلين القياديين في التنظيم المحلي، وطبيعة الممارسات التي تتم داخل هذا النسق، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على بعض الدراسات الجزائرية التي حاولت تقديم تحليلات مختلفة حول أزمة العقلنة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وكذا بعض الدراسات السوسيو أنثروبولوجية التي عملت على إبراز ترسخ البعد القبلي في المجتمع المحلي، وفي محاولة جادة منا للمساهمة في هذا التحليل، قمنا بقراءة نقدية سوسيو إيبستيمولوجية لمسارات تشكل العقلنة عبرمختلف براديغمات سوسيولوجيا التنظيم، ثم اختبار أفضل القناعات السوسييولوجية منها في محك الميدان. وتوصلت هذه الدراسة من خلال الاعتماد على نتائج الدراسة الميدانية إلى أن غياب العقلنة يرجع إلى طبيعة تشكل البناء الداخلي لهذا النسق، الذي هو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات الفردية والجماعية المحرك الأساسي فيها هو الانتماء إلى العرش أو الجهة، وبالتالي فإن هذه الانتماءات تشكل الإطار المرجعي للفعل القيادي في التنظيم المحلي على مستوى الممارسة الفعلية. Abstract: This study aims to try to determine the nature of the reference frameworks on which the various leading actors in the local organization are based, and the nature of the practices that are taking place within this format. Some sociological anthropological studies have worked to highlight the consolidation of the tribal dimension in the community. In a serious attempt to contribute to this analysis, we read Socio Epistemological Critique of the paths that shape rationalization across the various sociology of organization sociology, and then test the best sociological convictions in the field. This study, based on the results of the field study, found that the absence of rationality is due to the nature of the internal structure of this format, which is a set of individual and collective strategies in which the main driver is belonging to the throne or entity, and therefore these belongings constitute the frame of reference for the act. Leadership in local organization at the level of actual practice.Item Open Access المشكلات الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية الجدد بمدارس مدينة أفلو(Université de M'sila, 2020-03) شرفي, بوبكر; محمد, داوديملخص :تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية الجدد بمدارس مدينة أفلو، واستقصاء علاقة تلك المشكلات بجنس المعلم ومادة تدريسه والطور الذي يدرسه، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التعليم الابتدائي الجدد بمدينة أفلو، والذين لا تزيد سنوات خدمتهم عن ثلاث سنوات، وبلغت عينة الدراسة 83 معلما ومعلمة، تم اختيارهم عشوائيا، ولجمع المعلومات اللازمة تم بناء استبانة اشتملت على 45 مشكلة صفية موزعة على خمسة مجالات . وأظهرت نتائج الدراسة أن أهم المشكلات الصفية التي يعاني منها المعلم الجديد، هي مشكلات تتعلق بالتلاميذ، ثم يليها مشكلات تتعلق بالمناهج، ثم مشكلات تتعلق بأولياء التلاميذ، ثم مشكلات تتعلق بالمعلم وأخيرا مشكلات تتعلق بالبيئة المدرسية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المشكلات الصفية تعزى إلى جنس المعلم، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات المشكلات تعزى إلى مادة تدريس المعلم وطور تدريسه. الكلمات المفتاحية: المشكلات الصفية، معلم المرحلة الابتدائية الجديد Abstract : This current study aims at finding out class issues that are encountered by the new primary schools teachers in Aflou and investigating/questioning the relationship between these issues and the teachers' gender, the teaching material and the stage in which he or she is in charge of. The whole study is concerned with all the newest primary teachers in Aflou city whose experience is not more than 03 years of service, and this study sample reaches 83 teachers of both genders(males and females) who have been selected randomly. In order to gather the necessary information, a questionnaire was made that includes 45 class issues which were distributed on five main fields. The study results show that the new primary teachers suffer from the issues related to pupils (learners). Then, the ones related to syllabuses/curriculum. After that, come the issues related to pupils' parents. Next, it comes the ones related to the teachers themselves and finally the issues linked to the schooling environment. Also these results show that there are no statistical indication of differences between the classes issues linked to the teacher's gender, also there are no statistical differences between the issues and teachers ’gender but there are statistical differences between averages related to the teaching subject, the teacher itself and the stages of teaching. Key words: the class issues. the new teacher of primary school résumé : Cette étude actuelle vise à reconnaitre les problèmes de classe que rencontrent les nouveaux enseignants du cycle primaire de la ville d’Aflou, ainsi de s’interroger sur la relation de ces problèmes avec le sexe de l’enseignant, de sa matière d’enseignement et du cycle qu’il enseigne. Le groupe de l’étude se compose de tous les nouveaux enseignants de l’école primaire dans la ville d’Aflou, qui n’ont pas exercé plus de trois ans, l’échantillon est de 83 enseignant et enseignante, choisis aléatoirement, et pour collecter les informations nécessaires on a conçu un sondage de 45 problèmes répartis sur cinq domaines. Les résultats montrent que les problèmes de classe les plus importants dont le nouveau enseignant souffre sont liés aux élèves, puis viennent ceux liés aux programmes, ensuite ceux liés aux parents et ceux liés à l’enseignant et finalement des problèmes liés à l’environnement scolaire. Les résultats ont montré aussi qu’il n y a aucune différence de nature statistique entre les problèmes de classe dus au sexe de l’enseignant, mais qu’il y a des différences statistiques entre les moyennes des problèmes dus à matière de l’enseignant et de son cycle d’enseignement. Mots clés : les problèmes de classe, le nouvel enseignant du cycle primaireItem Open Access دور التكوين البيداغوجي في تحسين الأداء الوظيفي للأساتذة المساعدين الجدد دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة المساعدين الجدد بجامعة محمد بوضياف - المسيلة(Université de M'sila, 2020-03) عبد الكبير, حنان; قدوري, رابحالملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على "دور التكوين البيداغوجي في تحسين الأداء الوظيفي للأساتذة المساعدين الجدد بجامعة محمد بوضياف - المسيلة"، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان مكون من (34) فقرة وزعت على أربعة مجالات هي: مساهمة التكوين البيداغوجي في تطوير قدرات الأساتذة المساعدين الجدد؛ مساهمة التكوين البيداغوجي في تطوير سلوك الأساتذة المساعدين الجدد؛ مساهمة برنامج التكوين البيداغوجي في إنجاح عملية تكوين الأساتذة المساعدين الجدد؛ مساهمة المكوّن في إنجاح عملية تكوين الأساتذة المساعدين الجدد. وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية، تم تطبيقه على عينة الدراسة البالغة (30) أستاذًا وأستاذةً من الأساتذة المساعدين الجدد الذين أجروا التكوين البيداغوجي واستفادوا من البرنامج تم اختيارهم بطريقة عشوائية، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدم في المعالجة الإحصائية البرنامج الإحصائي (spss20)، حيث تمّت الاستعانة بأساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار الدلالة الاحصائية (T-test) للعينة الواحدة، وفي الأخير أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - يساهم التكوين البيداغوجي في تطوير قدرات الأساتذة المساعدين الجدد. - يساهم التكوين البيداغوجي في تطوير السلوك البيداغوجي للأساتذة المساعدين الجدد. - يساهم برنامج التكوين البيداغوجي في الرفع من مستوى أداء الأساتذة المساعدين الجدد. - يساهم الأستاذ المكوّن في تحسين مستوى أداء الأساتذة المساعدين الجدد. وعلى ضوء هذه النتائج يوصى في الدراسة الحالية بما يلي: ضرورة تكثيف وزيادة عدد الدورات التكوينية للأساتذة المساعدين الجدد حديثي التوظيف، والأخذ بعين الاعتبار اقتراحات وآراء الأساتذة المساعدين الجدد حديثي التوظيف في تخطيط البرامج التكوينية، عبر وسائل مختلفة بغية معرفة احتياجاتهم فيما يخص تحسين مستوى أدائهم الوظيفي وأهم المشاكل والعراقيل التي يواجهونها من خلال مشاركتهم في البرامج التكوينية، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال، فيما يخص التكوين البيداغوجي للأساتذة المساعدين الجدد أو حديثي التوظيف. - Résumé : L'étude vise à identifier "le rôle de la formation pédagogique dans l'amélioration de la performance fonctionnelle des nouveaux maîtres-assistants à l'Université de Mohammed Boudiaf- M’sila". Pour atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire de (34) items a été préparé réparti selon quatre domaines: la formation pédagogique contribue au développement des capacités des nouveaux maîtres-assistants; la formation pédagogique contribue au développement du comportement psychopédagogique des nouveaux maîtres-assistants, le programme de la formation pédagogique contribue à l’amélioration de la performance des nouveaux maîtres-assistants, l’enseignant formateur contribue à l’amélioration de la performance des nouveaux maîtres-assistants. Après s'être assuré de la bonne conception du questionnaire dont les caractéristiques psychométriques sont confirmées par la suite, il a été appliqué sur l'échantillon de l’étude estimé à (30) enseignant(e)s parmi les nouveaux maîtres-assistants qui ont suivi la formation pédagogique. Ils ont été choisis au hasard, et ceci en s’appuyant sur la méthode descriptive, et l’utilisation du programme statistique (SPSS 20) pour le :traitement des données. Nous résumons les résultats dans ce qui suit .La formation pédagogique contribue au développement des capacités des nouveaux maîtres-assistants- .La formation pédagogique contribue au développement du comportement psychopédagogique des nouveaux maîtres-assistants- .Le programme de formation pédagogique contribue dans l’amélioration de la performance des nouveaux maîtres-assistants- .L’enseignant formateur contribue à améliorer la performance des nouveaux maîtres-assistants- À la lumière de ces résultats, il est recommandé dans la présente étude : la nécessité d'intensifier et d'augmenter le nombre de cours de formation des nouveaux maîtres-assistants, et de prendre en compte leurs suggestions et opinions dans la planification des programmes de formation par divers moyens afin de connaître leurs besoins en termes d'amélioration de leur rendement au travail et les problèmes et obstacles les plus importants auxquels ils sont confrontés lors leur participation à des programmes de formation. Ainsi de mener d'autres études et recherches dans ce domaine, en ce qui concerne la .formation pédagogique des nouveaux maîtres-assistants ou nouvellement recrutés - Abstract: The study aimed to identify "the role of pedagogical training in improving the functional performance of new assistants professors at Mohammed Boudiaf- M’sila University", To achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of (34) paragraphs was prepared in four areas: the contribution of Pedagogical training contributes to the development of the capacities of new assistant professors; the contribution of Pedagogical training contributes to the development of the psycho educational behavior of new assistant professors, the contribution of the teacher training program contributes to improving the performance of new assistants professors, the Contribution The teacher-trainer helps improve the performance of the new assistant professors, And after securing the design of a questionnaire whose psychometric characteristics are later confirmed, Applied to the adult study sample (30) teachers deliberately the new assistant professors who conducted the pedagogical training and benefited from the program, they were randomly selected, and this based on the descriptive method, and the use of the statistical program (SPSS 20) for the treatment of data. We summarize the results in the :following .Pedagogical training contributes to the development of the capacities of new assistant professors- .Pedagogical training contributes to the development of the psycho educational behavior of new assistant professors- .The teacher training program contributes to improving the performance of new assistants professors- .The teacher-trainer helps improve the performance of the new assistant professors- In light of these findings, it is recommended in this study: the need to intensify and increase the number of training courses for new master assistants, and to take into account the suggestions and opinions of new assistant professors, in a variety of ways to understand their needs in terms of improving their work performance and the most significant problems and barriers they face through their participation in training programs, and conducting further studies .and research in this area, with regard to the pedagogical training of new assistant or newly recruited professorsItem Open Access دور الثقافة التنظيمية في تحقيق الأداء المتميز للعاملين في المكتبات الجامعية دراسة ميدانية بالمكتبة الجامعية بجامعة المسيلة(Université de M'sila, 2020-03) ابراهيم, مرزقلالجاءت هذه الدراسة لتعالج موضوع الثقافة التنظيمية في المكتبات الجامعية وعلاقتها بتحسين الأداء المتميز للعاملين في المكتبات وذلك من خلال تسليط الضوء على طبيعة الثقافة السائدة لدى عمال المكتبة الجامعية لجامعة المسيلة، وطبيعة العلاقات بين عمال المكتبة وروح العمل الجماعية لدى الموظفين، وقد اخترنا لعينة الدراسة المكتبين فقط وذلك لأجل معرفة الاهتمامات المشتركة والآراء حول العمل المكتبي. وقد خلصت الدراسة الى عدة نتائج من بينها أن الثقافة التنظيمية تساهم بدرجة كبيرة تحقيق الأداء المتميز، وأيضا التميز فيه لان من صفاتها العمل الجماعي والإبداع، وهذا ما ينعكس على التحسن في الأداء والتكيف مع العوامل الداخلية والخارجية للمكتبة وبالتالي المشاركة في تبادل الآراء والأفكار مما ينعكس إيجابا على الخدمات المقدمة من طرف المكتبة، وهذا ما يؤدي الى كسب رضا المستفيدين.Item Open Access سلوك المواطنة التنظيمية وعلاقته بالإبداع الإداري دراسة ميدانية على عينة من مديري المدارس الابتدائية ببلدية المسيلة(Université de M'sila, 2020-03) وليد, شلابي; عيسى, قبقوبهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة سلوك المواطنة التنظيمية بالإبداع الاداري لدى مديري المدارس الابتدائية ببلدية المسيلة ،و كذا التعرف على درجة ممارسة سلوكيات المواطنة التنظيمية ومستوى الابداع الادراي فى المؤسسة التربوية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، و اعتمد الباحثان فى دراستهما على إستبيانين من تصميميهما ، الإستبيان الأول لقياس سلوك المواطنة التنظيمية و إستبيان ثان لقياس الإبداع الإداري ، كما تم تطبيق أداة البحث على عينة قوامها (43) مديرا ، و بعد التحليل الاحصائى للبيانات توصلت الدراسة الى النتائج التالية : - توجد علاقة إرتباطية موجبة بين سلوك المواطنة التنظيمية والإبداع الإداري لدى أفراد عينة الدراسة . - يحظى افراد عينة الدراسة بمستويات مرتفعة من ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية . - يحظى افراد عينة الدراسة بمستويات مرتفعة من ممارسة الابداع الاداري . - الكلمات المفتاحية: سلوك المواطنة التنظيمية، الإبداع الإداري ، القيم التنظيمية ،المدير، المدرسة الابتدائية Abstract: This study was conducted to explore the relationship between organizational citizenship behavior and administrative creativity .To achieve the objectives of the study, we used the descriptive analytical approach, and adopted a questionnaire to measure the behavior of organizational citizenship and a questionnaire to measure the administrative creativity prepared by researchers . For this purpose, we selected a sample of 43 directors from the Education Directorate of m'sila. The results showed that organizational citizenship behavior She has a positive relationship on administrative creativity. • The level of organizational citizenship behavior is high for the directors . • The level of administrative creativity behavior is high for the directors .Item Open Access عرض حالة مريضة بالقرحة المعدية: تناول سيكوسوماتي إدماجي(Université de M'sila, 2020-03) لجلط, أسماء; إكردوشن, بعلي زاهية- الملخص: يدخل العمل الحالي في علم النفس المرضي السيكوسوماتي، حيث حاولنا تطوير نهج النظرية الإدماجية التكاملية. يتعلق الأمر باللقاء مع مريضة بالقرحة المعدية في إطار بحث أكاديمي. يعتمد هذا العمل على الأدوات التي طورها البروفيسور ستورا ، وهي ورقة موجزة للمريض، تعتمد على طريقة تقييم وتشخيص الصحة النفسية. التقييم العام للمخاطر النفسية، إصدار2011، وكذلك استخدمنا الاستبيان ونقاط الانتشار. يحاول هذا العمل أيضًا الكشف عن أهمية التعاطف مع المرضى جسديا، حيث الهشاشة النفسية. سنكشف تطور عملنا مع حالتنا، سنحاول إظهار ضرورة ولكن أيضا صعوبة العمل في مجال علم النفس المرضي بشكل عام، وخصوصا عندما يتواجد الفرد أمام فائض الإثارة، التي تولدها الصراعات والتي من المستحيل إرصانها عقليا، لأن هناك هشاشة نفسية. يستند بحثنا إلى تقديم حالة عيادية، ويتم دراسة هذه الحالة انطلاقا من شبكة تقييم المخاطر النفسية الجسدية لجان بنجامين ستورا ، والتي يجب أن يتم ملؤها انطلاقا من مقابلة سيكوسوماتية تشمل ستة محاور والتي هي على النحو التالي: محور التاريخ الشخصي للمريض، محور تاريخ المرض وأحداث الحياة المؤلمة، محور تاريخ الأمراض عند أفراد الأسرة، محور أنشطة الحالة، محور المتابعة العلاجية، محور الحياة الحلمية، محور الإسقاط في المستقبل. بعد عدة مقابلات (7) ، تمكنا من الحصول على المعلومات اللازمة حول حالتنا وبالتالي ملء شبكة تقييم المخاطر النفسية الجسدية التي أنشأها الأستاذ ستورا. لقد كشفت لنا هذه الشبكة بالفعل، عن أهميتها لتقدير المخاطر النفسية الجسدية عند حالتنا. في الواقع ، وكما أشار ستورا، فمن المهم أن نأخذ بعين الاعتبار البعد النفسي والعضوي قبل الشروع في مغامرة الرعاية. بعد تحليل حالتنا، لاحظنا وجود اضطراب في الجهاز الهضمي والذي ترجعه الحالة إلى الصعوبات اليومية، التي ولدت خلال السنة الأولى من الجامعة وإقامتها في الحي الجامعي. من المهم إذن تلخيص ملاحظاتنا لكي نعرف، حقيقة أن طفولة حالتنا توصف بأنها تعطلت، لأنه كان هناك فصل مبكر مع الأم (خلال السنة الأولى) مما يوحي إلى أن الجهاز الهضمي تأثر بغياب رعاية الأمومة. هذا ما سنفصّل فيه مع تفادي السطحية بالطبع. - الكلمات المفتاحية: القرحة المعدية ، السيكوسوماتية التكاملية، الخطر السيكوسوماتي، شبكة ستورا - Résumé: Le travail actuel entre dans le cadre de la psychopathologie psychosomatique, où nous avons essayé de développer l'approche psychosomatique intégrative. Il s’agit d'une rencontre avec une patiente atteinte d’un ulcère gastrique; C'est une rencontre dans le cadre d'une recherche universitaire. Ce travail est basé sur les outils développés par le professeur Stora, une fiche récapulative du patient, basée sur la méthode d’évaluation et le diagnostic de la santé mentale. Évaluation globale du risque psychosomatique, version 2011. Ce travail tente également de révéler l'importance de l'empathie pour les patients atteints de maladies somatiques car fragiles psychologiquement. Notre recherche se base donc sur la présentation d'un cas clinique, ce cas est étudié à partir d'une grille d'évaluation du risque psychosomatique de Jean Benjamin Stora, qui elle-même doit être remplie à partir d'un questionnaire psychosomatique qui comprends 6axes comme suit: axe de l'histoire personnelle du malade, axe de l'histoire de la maladie et événements de vie traumatiques, axe de l'histoire des maladies chez les membres de la famille, axe des activités du cas, axe de l'observance thérapeutique, axe de la vie onirique, axe de la projection dans l'avenir. Après plusieurs entretiens (7), nous avons pu avoir les informations nécessaires sur notre cas et donc remplir la grille d'évaluation du risque psychosomatique établie par le professeur Stora. Cette grille nous a effectivement révélé, son importance pour estimer le risque psychosomatique chez notre cas. En effet, comme l'a si bien souligné Stora, il est important de prendre en considération la dimension psychologique et organique avant de se lancer dans l'aventure de la prise en charge. A partir de l'analyse de notre cas, nous avons observé une atteinte de l'appareil digestif, que notre cas lie aux difficultés quotidiennes engendrées lors de sa première année universitaire et son hébergement à la cité. Il est important alors de faire la synthèse sur nos observations à savoir le fait que l'enfance de notre cas est qualifiée de perturbée, car il y a eu une séparation précoce avec la mère (pendant toute la première année) ce qui laisse penser que l'appareil digestif ait été touché par l'absence des soins maternels, c’est ce que nous allons détailler sans schématiser bien sur. Les mots clés : Ulcère gastrique, psychosomatique intégrative, risque psychosomatique, grille d'évaluation de Stora. Abridged summary: The current work comes within the framework of psychosomatic psychopathology, where we have tried to develop the integrative psychosomatic approach. This is an encounter with a patient with a gastric ulcer; It's a meeting in the context of university research. This work is based on the tools developed by Professor Stora, a patient summary form, based on the evaluation method and diagnosis of mental health. Global Assessment of Psychological Risk, version 2011. This work also attempts to reveal the importance of empathy for patients with somatic diseases because psychologically fragile. We will demonstrate the evolution of our work with our case, trying to show the necessity, but also the difficulty of working in the field of psychopathology in general and in particular, when the individual is faced with excessive excitement generated by conflict with the impossibility of elaborating mentally, this excess. Our research is therefore based on the presentation of a clinical case, this case is studied from a grid of evaluation of the psychosomatic risk of Jean Benjamin Stora, which itself must be filled from a psychosomatic questionnaire which include 6axes as follows: axis of the patient's personal history, axis of the history of the disease and traumatic life events, axis of the history of the diseases in the members of the family, axis of the activities of the case, axis of the therapeutic observance, axis of the dream life, axis of the projection in the future. After several interviews (7), we were able to obtain the necessary information on our case and thus fill out the psychosomatic risk assessment grid established by Professor Stora. This grid has indeed revealed to us, its importance to estimate the psychosomatic risk in our case. Indeed, as Stora so rightly pointed out, it is important to take into consideration the psychological and organic dimension before embarking on the adventure of care. From the analysis of our case, we observed an impairment of the digestive system related to the case to the daily difficulties, generated during his first year of university and his stay in the city. It is important then to summarize our observations to know, the fact that the childhood of our case is described as disrupted, because there was an early separation with the mother (during the first year) which suggests that the digestive system has been affected by the absence of maternal care. This is what we will detail without schematizing of course. Keywords: Gastric ulcer, psychosomatic integrative, psychosomatic risk, Stora evaluation grid.Item Open Access فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في تنمية مهارات التفكير الناقد –دراسة تجريبية بثانوية الشيخ عمر المختار عين الحجل، المسيلة-(Université de M'sila, 2020-03) سعيد, بن نويوة; كمال الدين, العقونهدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني وهي استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية، وحددت المهارات في: - معرفة الافتراضات - التفسير - تقويم المناقشات - الاستنباط - الاستنتاج، وقد تم استخدام مقياس مهارات التفكير الناقد ودليل المعلم كأدوات للدراسة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها 52 تلميذا تم اختيارهم عشوائيا من ثانوية عمر المختار بمدينة عين الحجل بالمسيلة وقسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وذلك بعد التأكد من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في مهارات التفكير الناقد عدا مهارة الاستنتاج في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. Résumé: Le but de cette étude était de découvrir l'efficacité d'une des stratégies d'apprentissage coopératif, la Stratégie (Pense – Paire - Partager) dans le développement des compétences de pensée critique pour les étudiants de deuxième année du secondaire au Département des sciences expérimentales, Ces compétences sont: - la connaissance des hypothèses - l'interprétation - l'évaluation des discussions - la déduction - la conclusion, L’échelle des compétences en pensée critique et le guide de l’enseignant ont été utilisés comme outils d’étude, et l’étude s’est appuyée sur une approche semi-expérimentale, Cette étude a été appliquée à un échantillon de 52 élèves sélectionnés au hasard à l'école secondaire Omar Al-Mokhtar de la ville d'Ain Al-Hadjel à M'sila, Il a été divisé en groupe expérimental et groupe témoin. Les résultats de l'étude ont montré l'efficacité de la stratégie d'apprentissage coopératif dans le développement de la pensée critique chez les étudiants du groupe expérimental, Ceci après avoir confirmé qu'il existe des différences statistiquement significatives entre les deux groupes dans les compétences de pensée critique, à l'exception de la compétence de conclusion en faveur du groupe expérimental. Abstract: The purpose of this study was to find out the effectiveness of one of the cooperative learning strategies, the strategy (Think-Pair-Share) in developing critical thinking skills for students in the second year of high school in the Department of Experimental Sciences, These skills are: -knowledge of hypotheses - interpretation - evaluation of discussions - conclusion - conclusion, The Critical Thinking Skills Scale and the Teacher’s Guide were used as tools for study, and the study relied on the semi-experimental approach, This study was applied to a sample of 52 students chosen at random from Omar Al-Mokhtar secondary school in the city of Ain Al-Hadjel in M'sila, It was divided into experimental group and control group. The results of the study showed the effectiveness of the cooperative learning strategy in the development of critical thinking among students in the experimental group, This is after confirming that there are statistically significant differences between the two groups in critical thinking skills except for the deduction skill in favor of the experimental group.Item Open Access مفهوم الذات الاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي المكيف(Université de M'sila, 2020-03) بلقاسم, بن عبد الرحمان; زواق, أمحمد- الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين مفهوم الذات الاجتماعي والتوافق النفسي لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي المكيف، حيث شملت عينة الدراسة رياضيين على مستوى نوادي رياضية مختلفة للصم البكم بولاية الجزائر يزاولون اختصاصات رياضية مختلفة، كما هدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق في المتغيرين السابقين تبعا لنوع الرياضة الممارسة فردية أم جماعية حيث بلغ العدد الإجمالي لعدد أفراد عينة الدراسة (90) فرد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتكونت أداة الدراسة من مقياس لقياس سمة مفهوم الذات ومقياس آخر للتوافق النفسي، وقد استعمل الباحثين في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: -وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات الاجتماعي والتوافق النفسي لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي المكيف. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي المكيف ولصالح الممارسين للرياضات الجماعية. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي لدى المعاقين سمعيا الممارسين للنشاط الرياضي المكيف ولصالح الممارسين للرياضات الجماعية. ---Résumé: L'objectif de cette étude consiste à mettre en évidence la relation entre le concept du soi social et la compatibilité psychologique auprès des handicaps auditifs pratiquant l'activité sportive adaptée, Son échantillon contient des sportifs au niveau des différents clubs pour les sourds-muets qui exercent des sports différents, Cette étude vise aussi à révéler les différences entre les précédents variables (Le concept de soi social, la compatibilité psychologique) selon le sport pratiqué , individuel ou collectif, Le nombre total des personnes de l'échantillon est (90) personne. Leur choix était d'une manière aléatoire, L'outil d'étude consiste en deux mesures , L'une pour mesurer les caractéristiques de concept du soi social et l'autre pour mesurer la compatibilité psychologique, Pour traiter ce sujet les chercheurs adoptent une approche descriptive Les résultats obtenus dans cette étude sont: -L'existence d'une corrélation entre le concept du soi social et la compatibilité psychologique auprès des handicaps auditifs pratiquant l'activité sportive adaptée . -L'existence des différences ayant une signification statistique dans le concept du soi social auprès des handicaps auditifs pratiquant l'activité sportive adaptée pour les pratiquants des sports collectifs . -L'existence des différences ayant une signification statistique dans la compatibilité psychologique auprès des handicaps auditifs exerçant l'activité sportive adaptée et pour les pratiquants des sport collectifs. -Abstract: This study aims to highlight the relationship between the concept of social self and psychological compatibility among the hearing impaired practitioners of adaptive sports activity, where the sample of the study included athletes at the level of different sports clubs for the deaf dumb in the Wilaya of Algeria practicing different sports specialties, The study also aimed to reveal the differences in the two previous variables according to the type of sport practiced individually or collectively, where the total number of members of the study sample (90) individuals randomly selected, The study tool consisted of a measure to measure the characteristic of the concept of self and another measure of psychological compatibility, Among the most important findings of the study are: -The existence of a correlation between the concept of social self and psychological compatibility among the hearing impaired practitioners of sports activity adapted. - There are statistically significant differences in the concept of social self in the hearing impaired practitioners of adapted sports activity and in favor of practitioners of collective sports. -There are statistically significant differences in the psychological compatibility of the hearing impaired practitioners of adapted sports activity and for the benefit of practitioners of collective sports.Item Open Access مقاربة نظرية للأسلوب المعرفي "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي"(Université de M'sila, 2020-03) بلدية, بن زطةيُهيكل البناء النفسي للفرد نسقًا متكاملاً من الخاصيات العقلية التي تتضمن أساليبه في التفسير، وطرقه في الإدراك، والتفكير والمُحاكمة، وكذلك خصائصه الوجدانية التي تعكس ناظمه القيمي، ميولاته وطموحاته، وخصائصه الحس حركية، والاجتماعية. وكلها مجتمعة تخول له التعامل مع المواقف في المناشط الحياتية المختلفة، والتفاعلية مع الآخر في شبكة اتصالية تبادلية. تتكون هذه الخاصيات نتاج الروابط بين النضج الشخصي، والاكتسابات المجتمعية، لذا تكون الكيفية التي يُفسر بها الشخص المعلومات، أمرًا فارقيًا خاضعًا لتفضلاته، وأسلوبه في المعالجة، لذا تسعى هذه الورقة النظرية إلى توصيف أحد الأساليب الإدراكية التي يتوزع فيها الأفراد على مُتصل بين الاستقلالية عن المجال، والاعتمادية عليه، فيما يُصطلح عليه بأسلوب "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي" عبر توصيف لمفهومه، وتطبيقاته، وخصائص الأفراد الذين يستندون إليه، كأسلوب معرفي في المنظومة التفكيرية لديهم.