janvier 2020

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 14 of 14
  • ItemOpen Access
    " دلالة السياق اللغوى أهميتها ومجالاتها في مقاصد الشريعة "
    (Université de M'sila, 2020-01) قصباوى عبد الخالق
    ملخص المقاصد الشرعية في فنها ، معان وحكم ملحوظة للشارع من النص ، الذي يراد به الفهم السليم عند تحليل الخطاب للوصول للتطبيق السليم ، ومن طرق ذلك استخدام نظرية السياق اللغوي اللتى تعنى عند علماء المقاصد ، كل ما يحف بالكلام من قرائن وأدوات خارجية أوداخلية ، - مفسرات – عبروا عنها بلفظ الحال وسياق الخطاب ..الخ ، واعتبرت عند الغزالى المقاصدى المدارك اليقينية الصالحة لمقدمات البراهين ، وتعومل معها كمعرف في نظريتى الشاطبي والطاهر بن عاشور ، كما تم توظيفها في الفن في مجالى الاجتهاد والتأويل ، المربوط بمعرفة جوانب عدة ،كمقاصد عادات العرب في الاستعمال اللفظى مما ارتبط بمختلف جوانب الحياة اللتى نزل النص القرآنى فيها ، وورد الحديث النبوي بشأنها وفي ضوء ملابساتها ، وتحليل مختلف تصرفات الرسول أيضا ، من تشريع ، وفتوى ، وقضاء ، وسياسة شرعية ...الخ بغرض التعرف على العلة اللتى قصدت من النص لإناطة الأحكام بها في الكتاب أوالسنة ، تحقيقا للالتزام الشرعى البعيد عن الإفراط والتفريط في التعامل مع فهم وتطبيق النصوص الشرعية . Résumé Buts de légitimité quand les scientifiques, Ma'an et objeetifs à une rue remarquable du texte , qui est destiné à une bonne compréhension lorsque l' analyse du discours pour atteindre l' application correcte, et les méthodes d' utilisation de la théorie du contexte de la langue est reçu et traiter avec eux tout ce qu’il flanque la parle de preuves et d'outils internes et externes, - exprimées- par la langue et le contexte de la parole. Etc , et considérées par Al Ghazali Al-Maqasdi , La certitude de bonnes preuves pour preuves, et les traiter en tant qu’expert dans lesden théorie Shatby et Tahir Ben Ashour, ainsi que dans la science de Maqassed dans les domaines de l' Ijtihad et de l'interprétation, Ce qui est lié à la connaissance de nombreux aspects, tels que les finalités des coutumes arabes utilisées verbalement , qui étaient liées aux divers aspects de la vie dans lesquels le texte coranique était mentionné et alhadith dans le but d' identifier la cause du texte est reçu et destiné à conférer des dispositions dans le coran,ou sunna une enquête est loin d' être terminée et la négligence dans le traitement de la compréhension et l' application des textes juridiques de l' engagement légitime.
  • ItemOpen Access
    أثر الإعراب في بيان معاني آي الذكر الحكيم
    (Université de M'sila, 2020-01) حمودي السعيد
    ملخص إن القرآن الكريم هو النص العربي المعجز بألفاظه، المتعبد بتلاوته، أعجز العرب وهم أهل فصاحة وبيان، وتحداهم بأن يأتوا بمثله، بدليل قوله تعالى: ﴿ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴾ الإسراء88، وكان مصدرا لكثير من الدراسات اللغوية والإسلامية بالإضافة إلى كونه مصدر تشريع، ذلك ما جعله يختار لدراسة التطبيق الإعرابي للعلاقة الوثيقة بينه وبين الإعراب في الدرس اللغوي النحوي والدراسات اللسانية العربية الحديثة، يتضح ذلك في كثير من المظاهر إذ كان للفقه وأصوله أثر في الإعراب حيث تستنبط الأحكام الشرعية على حسب وجوه الإعراب، وعلى حسب هذا التوجيه تتبين المعاني. الكلمات المفتاحية: الإعراب، التفسير، المعنى، الفقه والإعراب، الوقف. Abstract : The Quran is the Arabic text that is miraculous in its words, which is worshiped by its recitation, and which made the Arabs incapable of saying the same thing. It was a source of many linguistic and Islamic studies in addition to being a source of legislation. This has made of it the study choice for the application of the relationship between Quran and the expression in the grammatical linguistic study and modern Arabic linguistic studies. This is evident in many aspects, because the jurisprudence and its origins have an impact on the expression where the legal provisions are based on the object of expression, and according to this guidance. Keywords: expression, interpretation, meaning, jurisprudence, waqf, jurisprudential.
  • ItemOpen Access
    أساليب الإقناع اللساني في الحديث النبوي
    (Université de M'sila, 2020-01) عباس اقبالی
    لا يخامرنا شکّ أنّ الإقناع" من أهمّ أهداف العملية اللسانية و هو النقطة النهائية في مطاف السلوک اللساني غالبا؛ فدراسة عملية تواصل المتکلم أو المرسل مع المتلقّي لأجل تحفيز مشاعر المتلقّي و إقناعه، جديرة بالعناية؛ و في مجال تطبيقه لمـّا کان النبيّ الأعظم (صلی الله عليه و آله و سلم) أفصح العرب و أسوة في التواصل اللغوي فاهتمّت الدراسة هذه بکشف أسلوبه في الأقناع، فلذلک وعبر المنهج الوصفي ــ التحليلي یناقش فيها أساليب الإقناع اللساني في الأحاديث المروية عنه. و قد وصلت الدراسة هذه إلی أن النبّي (عليه أفضل الصلوات و التحيات) توأما مع خلقه العظيم و تفاعله الايجابي و الصادق مع الآخرين و من خلال الحفاظ على قواعد تطور اللغة ، قد استخدم مجموعة متنوعة من المبادئ اللسانية والبلاغية والعقلانية لتسليط الضوء على كلماته وإقناع المتلفي أولا و الجمهور ثانيآ. کما أنّ وفرة العقلانية والاجتجاج، واستخدام أنواع الأسس المنطقية والعقلانية والمنسجمة في ألاحاديث ، يشير إلى أن رسول الإسلام المحبوب ( صلی الله عليه و آله و سلّم) علاوة علی اهتمامه بإقناع المتلقي کان ينظر إلی ترکيز العقلانية و يستهدف النمو للرأي العام ونشوء ثقافة المجتمع علی العقلانية.
  • ItemOpen Access
    أنواء نيسان في أنباء تلمسان تلمسان المسقط والجنة...من خلال "نفح الطيب" للمقري «مدح وأوصاف ومقطوعات شعرية»
    (Université de M'sila, 2020-01) بن ستيتي سعدية
    لم تخل الكتب التراثية من العلوم والفنون والأخبار بمختلف مجالاتها، كما لم تخل أيضا من ذكر الأحداث التاريخية، لكن لكلّ مبدع طريقته في نقلها بالأسلوب الذي يعجبه ويستصيغه، وبذلك تميّزت بصفة الموسوعية وتعددية الأجناس الأدبية- إن صحّ لنا القول- ومن بين هذه الكتب نلمح كتاب "نفح الطّيب" لـ" المقري"، والذي مزج فيه بين أدب الرحلة ورواية التاريخ بشكل أدبي جمالي، وتناول فيه الكثير من القضايا التي تهمّ الإنسان في مجتمعه، ومن ضمنها الإحساس بالغربة والحنين إلى الديار فيما قدّمه لنا في الجزء السابع من مؤلفه "نفح الطيب"، فجادت قريحته في مدح ووصف تلمسان المدينة المنشأ والمسقط ، لذا اتجهنا إلى رصد تلك الأوصاف وتبيينها كي نُفيد من هذا المؤلف العريق
  • ItemOpen Access
    أُصُولُ النَّظريَّةِ النَّحويَّةِ مِنَ التَّأْسْيسِ إِلَى النَّقْد
    (Université de M'sila, 2020-01) مرزوق فاتح
    عمل اللّغويّون القدامى على حفظ تراثهم اللّغويّ من خلال جمع المدوّنة اللّغويّة من القبائل العربيّة الّتي تُرتضى عربيّتهم؛ ولكن هذا العمل لم يرد عبثا أو سبهللة، وإنّما كان مبنيّا على أصول ومبادئ عاد إليها اللّغويّون لتقعيد القاعدة، ولعلّ العمل الأساس الّذي انطلق منه علماء اللّغة هو تحديد المعالم الكبرى للظّواهر اللّغويّة؛ بداءة من تحديد الأزمنة والأمكنة الّتي تؤخذ منها اللّغة الراقية والصّافية الخالية من شوائب اللُّكنة، ولحن الحواضر؛ فقد عمل اللّغويّون بالجديّة التّامة والدّقّة البديعة؛ أضف إلى تحديد الخارطة القبليّة؛ أي القبائل السّتّ الّتي امتزجت لغتها الرّصانة والتركيب السّلس والأخيلة البديعة البعيدة عن شائبة العجم؛ فأخذوا من أهل المدر واستغنوا عن لغة الحَضَر؛ لأنّ لغتهم اعتراها اللّحن وطمس رصانتها وجزالتها. وهنا إشارة إلى الدّقّة العلميّة الّتي عمل من أجلها علماء اللّغة لصون هذه اللّغة من الضّياع والتّلف؛ فشمّرت ويمّمت طائفة من اللّغويّين للبوادي العربيّة الأصيلة؛ جاهدين في جمع المدوّنة أي المسموع من كلام العرب شعرهم ونثرهم؛ وكذا العمل في ما بعد على الشّروع في الأصل الثّاني وهو القياس على ما سُمع فيمن يوثق بفصاحته وقوّة بيانه؛ مرورا التّعليل للأحكام النّحويّة المستنبطة والمستقراة من الكلام العربي الصّحيح الفصيح الخارج عن حدّ القلّة إلى الكثرة، وهنا تنمو الأصول في ما بينها لتحدث التّزاوج العلميّ الدّقيق في ضبط المدوّنة اللّغويّة ضبطا محكما لا خلل فيه ولا لَبْس، غير أنّ هذه الأصول قد وقع فيها ولها النّقد من لَدُن المُحْدَثين؛ كلّ بحسب مشارب علمه ومدارك معارفه. من هذا المنطلق نروم الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما الأسس العلميّة الدّقيقة للنّظريّة النّحويّة؟ وما النّقود الّتي وُجّهت إليها من لدن المحدثين؟
  • ItemOpen Access
    الاتساق عند علماء العربية القدماء - قرينة الربط أنموذجا-
    (Université de M'sila, 2020-01) تركي الطاهر
    لا يعد النص نصا إلا إذا كان متسقا، والاتساق من أبرز معايير النصية، وهو لا يتحقق إلا بالترابط بين التراكيب والعناصر اللغوية المختلفة لنظام اللغة، حيث تتآزر التراكيب والعناصر لتشكل وحدة متآلفة ومتناسقة. ويعد الربط بوسائله المختلفة من أهم ما يحقق فكرة الاتساق النصي. وعليه فهذا المقال يركز على قرينة الربط كونها تتميز عن سائر القرائن بأنها تنشئ علاقة نحوية سياقية بين مكونات الجملة أو الجمل، كما يركز المقال على نظرة القدماء من علماء العرب إلى هذه القرينة للوقوف على مدى استيعابهم لفكرة الربط، وعلى مدى وعيهم بشروط النص واتساق الخطاب. الكلمات المفتاحية: الخطاب – الاتساق – الربط – القرائن.
  • ItemOpen Access
    الدرس اللغوي ومناهجه المعرفية
    (Université de M'sila, 2020-01) مبرك حسين
    ملخص : لم يكتف النحاة العرب باعتماد نصً لغوي واحد ، وراحوا يوسًعون دائرة اهتمامهم ، فاصطنعوا أكثر من منهج وأحاطوا ذلك بكثير من الدًقًة والضبط ، كما حرصوا على عملية الأخذ والاستشهاد ، فسمعُوا ورووا عن أبناء الجماعة اللغويًة التي تُرتَضى عربيًتُها ، ولا يرتقي إليها الشًكُ في الكذب والوضع ، ولا يُداخلها الفسادRésumé: Le Sculpteur .. Arabe s'est assis avec l'adoption d'un texte Un linguiste, et ils ont commencé à élargir leur cercle d'intérêt, alors ils ont fait une méthode et l'ont entouré avec beaucoup de précision et de contrôle, comme ils étaient désireux sur le processus de prise et de citation, ils ont entendu et raconté sur les fils de la communauté linguistique qui est accepté arabe, et le doute ne s'élève pas à elle dans le mensonge et la situation, et n'implique pas la corruption.
  • ItemOpen Access
    بنيـــة الشّخصيـــة فـــي روايــــة "عرش معشق" لـــ: ربيعـــة جلطـــي
    (Université de M'sila, 2020-01) بوشلالق عبد العزيز; العيفة نور الهدى
    ملخّص: إنّ الرّواية هي تشكيل يعتمد على خيال الرّوائي بالدّرجة الأولى، وهي خطّة واسعة جدًّا تجمع التاريخ ونقد المجتمع، فعندما أضافت الرقعة التي يهتم بتجسيدها الرّوائي، تحوّل الاهتمام بالمجتمع ومنه للشّخصية البطلة. وهكذا تتعدّد الشّخصية من خلال شبكة علائقية من التشبيهات والتراتيبية والانتظام، فتظهر بوصفها إنتاج العقل الجمعي، لكون ما يرتبط بالشّخصية من علاقات وسلوك اجتماعي أو لغوي، ومنه تمّ الاشتغال في هذه الورقة البحثية على رواية "عرش معشق" لـــ : ربيعة جلطي كأنموذج للدّراسة. Abstract: The novel is first of all a formation based on the imagination of the novelist, a very large project that combines the history and criticism of the society, when the piece devoted to its novelist incarnation added attention to the society and the character of the heroine, thus allowing the personality to multiply through a relational network of analogies, hierarchies and collective regularities because what is associated with the personality of social and linguistic relations and behaviour, and of this work, was working in this article on the novel "the throne " of: Rabia Jallati as a model for the study..
  • ItemOpen Access
    حركة النقد القديم حول بيت بشار: كَأنَّ مُثارَ النَّقْعِ فَوقَ رُؤوسِنا ... التطبيق النقدي والتوظيف في نظرية النظم
    (Université de M'sila, 2020-01) Natouf Natouf
    يسعى هذا البحث إلى تتبع حركة النقد القديم والآراء البلاغية حول بيت بشار بن برد: كأن مثار النقع فوق رؤوسهم وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه لا سيما أنه أحد الشواهد المهمة في سياق نظرية النظم التي اشتهر بها عبد القاهر الجرجاني، وبالنظر إلى المادة النقدية والبلاغية المستهدفة يحاول البحث بيان مدى قدرة البلاغيين والنفاد القدماء على توظيف النصوص الشعرية وغيرها في الكشف عن مستويات الكلام، لا سيما أنهم أوردوا هذه النصوص وحللوها تحليلًا نظميًّا وبينوا سمات الشعرية فيها، وكان هذا في نظرهم يؤدي إلى تمييز النص المقدس بسماته الأدبية
  • ItemOpen Access
    دراسة تحليلية لمضمون نشاط النحو في كتاب السنة الأولى متوسط من وجهة نظر أساتذة اللغة العربية بولاية باتنة An Analytical Study Of The Content Of Grammar Activity In The First Year Average Book From The Point Of View Of Teachers Of The Arabic Language In Batna
    (Université de M'sila, 2020-01) شتوح زهور
    يهدف هذا البحث إلى تقديم دراسة تحليلية لمضمون نشاط النحو في كتاب السنة الأولى متوسط من وجهة نظر أساتذة اللغة العربية بولاية باتنة، وإلى الكشف عن مدى ملاءمة محتوى نشاط النحو المتضمن في الكتاب المدرسي لمستوى التلاميذ، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 39 أستاذا للغة العربية وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للبيانات على أن مضمون دروس النحو لا يتلاءم بنسبة كبيرة مع قدرات تلاميذ المرحلة، مع وجود تفاوت في تحقيق مبدأ المقاربة النصية من درس لآخر. Abstract: This research aims to present an analytical study of the content of grammar activity in the first year average from the point of view of the teachers of Arabic language in Batna, and to reveal the suitability of the content of erasing activity included in the textbook to the level of students. The study was conducted on a sample of 39 professor of the Arabic language, the statistical treatment of data has led that The content of the grammar lessons activity does not correspond to a large proportion to the abilities of the students of the stage, with a discrepancy in achieving the principle of textual approach from lesson to lesson.
  • ItemOpen Access
    لغة الشعر وسماتها
    (Université de M'sila, 2020-01) بعلي عبد الرزاق .
    تتميز لغة الشعر بخصائص معينة، فإنتاج الشعر وسط ظروف نفسية وانفعالية خاصة يستدعي لونا خاصا أيضا من التعبير الملائم لتلك الظروف بحيث " لا يصبح الشعر حينئذ ممثلا للبيئة اللغوية العامة تمثيلا صحيحا، بل يكون ممثلا لمستوى معين هو مستوى الشعر، وهذا المستوى نفسه يختلف من عصر لآخر باختلاف الأجيال وتعاقب الزمن، وتبدل العرف والذوق. Abstract: The language of poetry is characterized by certain characteristics, the production of poetry amid special psychological and emotional conditions also requires a special color of the appropriate expression of these conditions so that "poetry then does not become a representative of the general language environment properly, but be representative of a certain level is the level of poetry, and this level itself differs from the era For different generations and succession of time, and change the custom and taste
  • ItemOpen Access
    مسوغات تداول الحكم النحوي عند نحاة الأندلس
    (Université de M'sila, 2020-01) ختيم عزوز; زهار محمد
    الملخص بالعربية: يبحث المقال الذي بين أيدينا ظاهرة نحوية عرفها تراثنا اللغوي قديما، وهي تداول الحكم النحوي، وهو إلحاق حكم بحكم آخر، وطرفا هذه العلاقة عنصران مختلفان في الخصائص و السمات التركيبية ولكنهما يتداولان الحكم النحوي بناء على مسوغات يأتي تفصيلها،ويتعلق الأمر بضبط ألفاظ وتراكيب اللغة، ووظائفها من رفع ونصب وجر، مع مراعاة تنوع معاني النحو بحسب ما يرتبط به من العناصر المكونة للكلام مع رتبته في التراكيب،ولذلك كان التداول في مفهومه النحوي هو أحد المظاهر الجادة للنظرة الديتاكتيكية لنحاة الأندلس،والتي ساهمت في تعليم وتلقين قواعد النحو ولاسيما للمبتدئين. الملخص باللغة الأجنبية: Le présent article met l’accent sur un phénomène grammatical relevant de notre héritage linguistique. C’est l’alternance de la fonction grammaticale d’un mot, autrement dit le fait de joindre une fonction grammaticale à une autre. C’est un rapport entre deux éléments, ayant de différents traits syntaxiques, qui échangent des fonctions grammaticales pour certains motifs que nous allons détailler plus tard. Il s’agit bien de préciser les mots et les structures avec les fonctions qu’ils remplissent dans la phrase (des nominatifs, des accusatifs ou des génitifs), tout en tenant compte des diverses significations que peut avoir la grammaire suite aux liens existant entre les différentes parties du discours et leurs dispositions syntaxiques. D’un point de vue grammatical, l’alternance est donc une vraie manifestation de la perspective didactique des grammairiens Andalouses. Elle a tant contribué à l’apprentissage des règles de la grammaire notamment aux débutants.
  • ItemOpen Access
    في تأويل الخطاب الديني
    (Université de M'sila, 2020-01) واعر آسيا; ارفيس بلخير
    ملخص نحاول في هذا المقال دراسة ظاهرة تأويل الخطاب الديني بين الفكرين: الغربي والإسلامي، محاولين الإجابة على الإشكالية الآتية: إلى أي مدى يمكن اعتماد آليات التأويل الغربية في إعادة قراءة الخطاب الديني الإسلامي وفهمه. وبعد الدراسة توصلنا إلى العديد من النتائج منها: أن الأبحاث المتعلقة بتأويل الخطاب الديني الإسلامي اتجهت اتجاهين: أحدهما طوع تلك الآليات واستثمرها في إعادة قراءة الخطاب الديني. والآخر تماهى مع كل تلك المبادئ والمعطيات الغربية،وبين هذا وذاك فرق شاسع، وبون واسع. الكلمات المفتاحية:الخطاب الديني،التأويل،العقل Abstract In this article, we try to study the phenomenon of the interpretation of the religious discourse between the two thoughts: Western and Islamic, trying to answer the following problem: to what extent can we adopt mechanisms of Western interpretation in the re-reading and understanding of Islamic religious discourse. After the study, we reached several conclusions, including: that the research on the interpretation of Islamic religious discourse went two directions: one of these adapt that mechanisms and invested it in re-reading the religious discourse. And the other adopted all those Western principles, and of course,there is a great difference. between them Keywords: religious discourse, interpretation, reason
  • ItemOpen Access
    الوظيفة الدلالية للصوائت والصوامت في سورة الفجر
    (Université de M'sila, 2020-01) رحماني زهرالدين; سايح حافظ
    ملخص: إن ما يكسب أية الكلمة صوتياً ذائقة سمعية منفردة، استقلاليتها بحروف معينة، فكل كلمة تختلف عما سواها من الكلمات التي تؤدي المعنى نفسه، مما يجعل كلمة ما دون كلمة وإن تشابها في المعنى، لها استقلاليتها الصوتية، وهذا المناخ الحافل تضفيه الدلالة الصوتية للألفاظ، وهي تشكل في القرآن الوقع الخاص المتجلي بكلمات مختارة، تكونت من حروف مختارة، فشكلت أصواتاً مختارة، هذه السمات في القرآن بارزة الصيغ في مئات التراكيب الصوتية في مظاهر شتى، و مجالات عديدة، تستوعبها جمهرة هائلة من ألفاظه في ظلال مكثفة في الجرس والنغم والصدى والإيقاع. وقد وقع اختيارنا على سورة الفجر وهي سورة من سور القرآن الكريم لنبرز هذه السمة الصوتية التي هي دون شك تظهر في كل سور القرآن الكريم، وسنحاول دراستها صوتيا لنبين هذا الخاصية الصوتية. الكلمات المفتاحية: الفونيم؛ الصوائت؛ الصوامت، المقاطع؛ الدلالة الصوتية، سورة الفجر. Abstract: Every word is different from other words that have the same meaning, which makes a word without a word, even if it is similar in meaning, has its own vocal autonomy. This atmosphere is filled with the vocal connotation of words, These are the features of the Quran, which are prominent in hundreds of vocal structures in various manifestations, and in many fields, absorbed by a huge mass of words in intense shades of bell, melody, echo and rhythm. . We have chosen Surat Al-Fajr, a surah from the Holy Quran, to highlight this audio feature which is undoubtedly appearing in every Quranic verse. We will try to study it in a voice to show this characteristic of the sound. Keywords: phonemes; Semi Vowels; Vowels; Consonants; syllables; Al-Fajr Surat.