Doctoral Dissertations

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 18 of 18
  • ItemOpen Access
    الأنواع الصحفية في البيئة الإعلامية الجديدة دراسة وصفية تحليلية لموقع الشروق أونلاين
    (université de msila, 2024) آمال محرز
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الأنواع الصحفية التي يتم تحريرها ونشرها في موقع الشروق أونلاين، وتحليل بنيتها الفنية والتقنية، استنادا إلى نوع العناوين وحجم النصوص، واستخدام الكلمات المفتاحية، وكيفية توظيف تقنيات النص الفائق والوسائط المتعددة في النص، وإتاحة التفاعلية وأساليب تحديث المحتوى. لتحقيق ذلك، اعتمدت الباحثة على منهج المسح المرتكز على أداة تحليل المضمون، إضافة إلى المقابلة المقننة والملاحظة، وتمّ اختيار عينة قصدية متمثلة في الأنواع الصحفية المنشورة على صفحة (أخبار الجزائر) من (13 إلى 22 جانفي 2023)، والبالغ عددها 270 نصا مصنفا ضمن أربع أنواع صحفية اعتمدتها الدراسة وهي أنواع إخبارية، فكرية، تعبيرية، استقصائية. وأظهرت النتائج أنّ الأنواع الإخبارية هي الأكثر تحريرا على الموقع بنسبة )88.89(%، وغلبت النصوص التي تحتوي (أقل من 200 كلمة) ومن 3 إلى 7 فقرات، مع التركيز على العنوان الرئيسي، وكشفت أيضا عن الاهتمام بتوظيف الكلمات المفتاحية بنسبة )97(%، والنص الفائق بنسبة (%74)، غالبيته تموقع في المتن، مع التنويع بين إحالات داخلية وخارجية، وارتكز توظيف الوسائط المتعددة على الصورة بنسبة (91%) مقابل (9%) فقط للفيديو، أما الأدوات التفاعلية فاقتصرت على Talkback وخدمة مشاركة المقال، واستفتاءات الرأي، مع تسجيل )11(% من نسبة تفاعل القراء عبر التعليقات الظاهرة على الموقع أغلبها في الأنواع الفكرية، أمّا تحديث المحتوى فقد تجلى في شكل نشر حدث جديد بنسبة 92%، وبنسبة ضئيلة في حذف النص أو إضافة تفاصيل جديدة بنسبة )6(% و)2(% على التوالي. وتوكد هذه الدراسة على أنّ تحرير الأنواع الصحفية في بيئة متعددة الوسائط والخدمات، يفرض ضرورة تحقيق تناسب محتواها فنيا وتقنيا مع خصائص الوسيط الإلكتروني واستغلال إمكاناته بمهارة عالية
  • ItemOpen Access
    دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوالدية الرقمية في السياق الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من الآباء والأمهات –
    (université msila, 2023) عمار خلايفية
    يَكمُن الهدف الرَّئيسيُّ لِهَذه الدِّراسة الوصْفيَّة فِي مُحَاولَة مَعرِفة وَاقِع الوالديَّة الرَّقْميَّة فِي الجزائر وَمدَى مُسَاهمَة شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ بِصفتِهَا أَدَاة تثْقيفيَّة، وتعْليميَّة فِي تَعزِيز هذَا المفْهوم، وقد تمَّ اِسْتخْدام أَدَاة الاسْتبْيان لِجَمع البيانات الأوَّليَّة حَيْث تمَّ تطْبيقهَا على عَينَة مِن الآبَاء والْأمَّهات الَّذين بلغ عَددُهم (400 مُفرَدَة) بِالْإضافة إِلى إِجرَاء مُقَابلَة مع بَعْض مُشْرِفي مجْموعات، وصفحَات الشَّبكات الاجْتماعيَّة مِمَّا سَاهَم ذَلِك فِي دَعْم، وَتفسِير النَّتائج اَلتِي تمَّ التَّحَصل عليْهَا بِواسِطة الأدَاة الرَّئيسيَّة . وَكَان مِن أهمِّ نَتائِج الدِّراسة مَا يَلِي: يَعتَمِد الآبَاء والْأمَّهات على شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ لِأَجل تَلبِية حاجاتهم الثَّقافيَّة المخْتلفة على غِرَار ثَقافَة الوالديَّة الرَّقْميَّة، وَذلِك بِدرجَات مُتفاوتة فِي الانْخفاض ومتوسِّطة فِي الغالب. الاعْتماد على شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ فِي ظِلِّ غِيَاب بَرامِج الوالديَّة الرَّقْميَّة المبْنيَّة على مُخطَّط إِعْلاميٍّ، واتِّصاليٌّ شَامِل ومتكامل ومسْتَمرٌّ سَوَاء على اَلصعِيد الواقعيِّ أو الافْتراضيِّ لَا يُنتِج ثَقافَة أَبوِية عَمودِية تَتسِم بِالْمنْهجيَّة والدِّقَّة والرُّسوخ، بِقَدر مَا يُسَاهِم فِي إِنتَاج ثَقافَة أُفقِية، وَعَامَّة.
  • ItemOpen Access
    دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوالدية الرقمية في السياق الجزائري
    (Université de M'sila, 2023) عمار خلايفية
    يَكمُن الهدف الرَّئيسيُّ لِهَذه الدِّراسة الوصْفيَّة فِي مُحَاولَة مَعرِفة وَاقِع الوالديَّة الرَّقْميَّة فِي الجزائر وَمدَى مُسَاهمَة شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ بِصفتِهَا أَدَاة تثْقيفيَّة، وتعْليميَّة فِي تَعزِيز هذَا المفْهوم، وقد تمَّ اِسْتخْدام أَدَاة الاسْتبْيان لِجَمع البيانات الأوَّليَّة حَيْث تمَّ تطْبيقهَا على عَينَة مِن الآبَاء والْأمَّهات الَّذين بلغ عَددُهم (400 مُفرَدَة) بِالْإضافة إِلى إِجرَاء مُقَابلَة مع بَعْض مُشْرِفي مجْموعات، وصفحَات الشَّبكات الاجْتماعيَّة مِمَّا سَاهَم ذَلِك فِي دَعْم، وَتفسِير النَّتائج اَلتِي تمَّ التَّحَصل عليْهَا بِواسِطة الأدَاة الرَّئيسيَّة . وَكَان مِن أهمِّ نَتائِج الدِّراسة مَا يَلِي: يَعتَمِد الآبَاء والْأمَّهات على شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ لِأَجل تَلبِية حاجاتهم الثَّقافيَّة المخْتلفة على غِرَار ثَقافَة الوالديَّة الرَّقْميَّة، وَذلِك بِدرجَات مُتفاوتة فِي الانْخفاض ومتوسِّطة فِي الغالب. الاعْتماد على شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ فِي ظِلِّ غِيَاب بَرامِج الوالديَّة الرَّقْميَّة المبْنيَّة على مُخطَّط إِعْلاميٍّ، واتِّصاليٌّ شَامِل ومتكامل ومسْتَمرٌّ سَوَاء على اَلصعِيد الواقعيِّ أو الافْتراضيِّ لَا يُنتِج ثَقافَة أَبوِية عَمودِية تَتسِم بِالْمنْهجيَّة والدِّقَّة والرُّسوخ، بِقَدر مَا يُسَاهِم فِي إِنتَاج ثَقافَة أُفقِية، وَعَامَّة.
  • ItemOpen Access
    تشارك المضامين الإخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترات الأزمات (كوفيد 19 نموذجا)
    (université msila, 2023) مصعب بلفار
    تهدف دراستنا الحالية الى الكشف عن مختلف الأنساق التفاعلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي فترات الأزمات ومن بين تلك السياقات خاصية التشارك التي أصبحت فضاءا خصبا لتداول المضامين الإخبارية خاصة عبر موقع الفيسبوك في الجزائر فترة الأزمات بغض النظر عن صدقية المضامين وموثوقية المصادر المستند عليها , ولذلك سعينا للتعرف على دورها واستخدامها لدى أساتذة علوم الاعلام والاتصال بمختلف المؤسسات الجامعية الجزائرية فترة جائحة كوفيد 19 وتحقيقها لاشباعات وذلك بتوظيف مقاربة الاستخدامات والاشباعات النظرية أين يكثر تناقل وتشارك الأخبار من مختلف الصفحات والمصادر حول أعداد الإصابات والوفيات اضافة للقاحات والوقاية الخ..... ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استمارة تخدم الموضوع محل البحث مكونة من 06 محاور تم توزيعها على مفردات الظاهرة البحثية المكونة من 235 أستاذا في مختلف تخصصات علوم الاعلام والاتصال وتم اختيار مجموعة من الجامعات من كل جهات الوطن كدراسة ميدانية وتمت معالجة البيانات احصائيا واعتمادا على أساليب الإحصاء الوصفي وفق المقاييس العلمية , حيث خلصت دراستنا الى أفراد العينة أكدوا بأن موقع الفيس بوك هو الموقع الأكثر تشاركا للمضامين الاخبارية حول وباء كوفيد 19 إضافة الى أن موقع الفيسبوك لايعكس دائما التقيد بالضوابط والمعايير الأخلاقية المتداولة من خلال النشاط الكثيف لمختلف المستخدمين بغض النظر عن كونها مصادر رسمية حول الأزمات الصحية كجائحة كوفيد 19
  • ItemOpen Access
    استخدام موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك وعلاقته بظاهرة التّعصّب لدى الشّباب الجزائري دراسة ميدانية على عيّنة من الشّباب الجامعي
    (UNIVERSITE MSILA, 2023) واضح نوال
    تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك وظاهرة التّعصّب لدى الشّباب الجزائري من وجهة نظر الطّلبة الجامعيين الجزائريين، وذلك عن طريق معرفة أنماط وعادات استخدام الشّباب الجزائري للفيسبوك وطبيعة الاشباعات التي يحقّقونها من استخدامهم للموقع، فضلا عن مدى فهمهم وإدراكهم لتجلّيات ظاهرة التّعصّب عبر الموقع من حيث (أشكالها، مظاهرها ومحفّزاتها)، إضافة إلى تحديد وجهة نظرهم تجاه دور استخدام الفيسبوك في تأجيج ونشر التّعصّب بين الشّباب المستخدم ومدى مساهمتهم في هذه الظّاهرة في سياق استخدامهم للموقع. وتنتمي دراستنا الحالية إلى الدّراسات الوصفيّة التي تستهدف تشخيص الظّاهرة وتوصيف العلاقات بين مكوّناتها، وتعتمد في إطارها المنهجي على منهج المسح الوصفي المرتكز على أداة البحث العلمي الاستبانة الإلكترونية التي طُبّقت على عيّنة طبقية عشوائية من الطّلبة الجامعيين والبالغ تعدادهم 402 طالب موزّعين على أربع جامعات جزائرية تُمثّل الانتماءات الجغرافية الأربع (شرق-غرب، وسط-جنوب)، وقد كشفت نتائج الدّراسة عن الحقائق التّالية:  أنّ استخدام الشّباب الجزائريين (الطّلبة الجامعيين) لموقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك بشكل دائم وروتيني يتجاوز حدود الثّلاث ساعات يوميا، وهو استخدام واعي ومدرك تتحكّم فيه جملة من الدّوافع الاشباعات المُراد تحقيقها كالتّواصل والتّفاعل مع الأسرة والأصدقاء.  يملك أفراد العيّنة وعيا وإدراكا كبيرين لظاهرة التّعصّب عبر موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك بناء على ما أشارت إليه النّتائج المتعلّقة بمؤشّرات الكشف عن أشكال مظاهر ومحفّزات الظّاهرة عبر الموقع.  يجمع غالبية أفراد العيّنة بنسبة 73.6% على أنّ استخدام موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك يساهم بدرجة كبيرة في تأجيج ونشر التّعصّب بين الشّباب المستخدم.  مساهمة أفراد العيّنة المدروسة في ظاهرة التّعصّب عبر موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك لا يتعدّى القيمة 15.10وهو يندرج ضمن المجال المنخفض لمقاييس مؤشّرات التّعصّب (المستوى النّاعم) وفقا لما حدّدته بعض الدّراسات الإعلامية والأدبيات النّفسية والاجتماعية حول هذا الموضوع.
  • ItemOpen Access
    فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم - دراسة ميدانية بمركز التكفل بذوي الإعاقة العقلية بالبرواقية - ولاية المدية.
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023-02-08) العوفي, عبد الرحمان
    هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق تجريبيا من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث، المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الضابطة غير المكافئة، على عينة قصدية اشتملت على (14) طفل من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (القابلين للتعلم) تابعين للمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بالبرواقية ولاية المدية، موزعين على مجموعتين: واحدة تجريبية قوامها (08) أفراد، والأخرى ضابطة قوامها (06) أفراد. واعتمد في جمع البيانات على الأدوات التالية: - مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة (تصميم صالح هارون 1996). - "مصفوفات رافن Raven الملونة" لاختبار الذكاء. - برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا (من إعداد الباحث). وبعد التطبيق والمعالجة الإحصائية للبيانات دلت النتائج على فاعلية وأثر كبيرين في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وهو ما يحقق الاهداف المنتظرة من الدراسة. وبناء عليه تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري المنتهج، والدراسات السابقة المعتمدة، وكذا مضمون البرنامج المقترح، منتهية في الأخير إلى جملة من الاقتراحات. The present study aims to investigate experimentally the effectiveness of a training programme, focusing on modifying the behaviours to develop some social skills for educable mentally handicapped. To reach the aim, the researcher use the semi-experimental method to check this hypotheses, using Non-Equivalent control group. Design on a sample of (14) simple educable mentally handicapped children, dividing into tow groups, experimental group consist of (08) children, and the control group with (06) children. The following are the tools which were applied : - Salah Haroun’s Design 1996 to evaluate educable mentally handicapped children’s social skills inside the classroom. - A training programme for modifying behaviors to develop educable mentally handicapped’ social skills. (elaborated by the researcher). - Raven’s colored test matrix to evaluate the mental ability of children. The most results founded: The training programme is very effective is developing social skills for educable mentally handicapped. This indicates the achievement of the expectations of the study. Finally at the light of the theoretical framework, the previous studies and the content of the suggested programme, the dissertation has discussed and it has ended with a set of suggestions La présente étude vise à étudier expérimentalement l'efficacité d'un programme de formation, en se concentrant sur la modification des comportements pour développer certaines compétences sociales pour des handicapés mentaux éducatifs. Pour atteindre l'objectif, le chercheur utilise la méthode semi-expérimentale pour vérifier ces hypothèses, en utilisant un groupe témoin non équivalent. Conception sur un échantillon de (14) enfants handicapés mentaux simples éducables, répartis en deux groupes, le groupe expérimental composé de (08) enfants, et le groupe témoin composé de (06) enfants. Voici les outils qui ont été appliqués: - Salah Haroun’s Design 1996 pour évaluer les compétences sociales des enfants handicapés mentaux éducables en classe. - Un programme de formation pour modifier les comportements afin de développer les compétences sociales des handicapés mentaux éducables. (élaboré par le chercheur). - Matrice de test colorée de Raven pour évaluer la capacité mentale des enfants. Après l'application et le traitement statistique des données, les résultats ont indiqué une efficacité et un impact significatifs dans le développement de certaines compétences sociales chez les handicapés mentaux capables d'apprendre, ce qui atteint les objectifs attendus de l'étude. En conséquence, les résultats de l'étude ont été discutés à la lumière du cadre théorique appliqué, des études antérieures approuvées, ainsi que du contenu du programme proposé, pour finir par un certain nombre de suggestions.
  • ItemOpen Access
    دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوالدية الرقمية في السياق الجزائري - دراسة ميدانية على عينة من الآباء والأمهات – The role of social networks in promoting digital parenting in the Algerian context A field study on a sample of fathers and mothers
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2023) خلايفية, عمار
    يَكمُن الهدف الرَّئيسيُّ لِهَذه الدِّراسة الوصْفيَّة فِي مُحَاولَة مَعرِفة وَاقِع الوالديَّة الرَّقْميَّة فِي الجزائر وَمدَى مُسَاهمَة شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ بِصفتِهَا أَدَاة تثْقيفيَّة، وتعْليميَّة فِي تَعزِيز هذَا المفْهوم، وقد تمَّ اِسْتخْدام أَدَاة الاسْتبْيان لِجَمع البيانات الأوَّليَّة حَيْث تمَّ تطْبيقهَا على عَينَة مِن الآبَاء والْأمَّهات الَّذين بلغ عَددُهم (400 مُفرَدَة) بِالْإضافة إِلى إِجرَاء مُقَابلَة مع بَعْض مُشْرِفي مجْموعات، وصفحَات الشَّبكات الاجْتماعيَّة مِمَّا سَاهَم ذَلِك فِي دَعْم، وَتفسِير النَّتائج اَلتِي تمَّ التَّحَصل عليْهَا بِواسِطة الأدَاة الرَّئيسيَّة . وَكَان مِن أهمِّ نَتائِج الدِّراسة مَا يَلِي: يَعتَمِد الآبَاء والْأمَّهات على شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ لِأَجل تَلبِية حاجاتهم الثَّقافيَّة المخْتلفة على غِرَار ثَقافَة الوالديَّة الرَّقْميَّة، وَذلِك بِدرجَات مُتفاوتة فِي الانْخفاض ومتوسِّطة فِي الغالب. الاعْتماد على شَبَكات التَّواصل الاجْتماعيِّ فِي ظِلِّ غِيَاب بَرامِج الوالديَّة الرَّقْميَّة المبْنيَّة على مُخطَّط إِعْلاميٍّ، واتِّصاليٌّ شَامِل ومتكامل ومسْتَمرٌّ سَوَاء على اَلصعِيد الواقعيِّ أو الافْتراضيِّ لَا يُنتِج ثَقافَة أَبوِية عَمودِية تَتسِم بِالْمنْهجيَّة والدِّقَّة والرُّسوخ، بِقَدر مَا يُسَاهِم فِي إِنتَاج ثَقافَة أُفقِية، وَعَامَّة. The main aim of this descriptive study lies in a trial to knowing digital parenting reality in Algeria, and to what extent social media network contribution , as a cultural and educational tool, in the reinforcement of this concept. Thus, a questionnaire was put into use to collect raw data that was applied on a sample of 400 fathers and mothers ; besides conducting an interview with some social networking groups and pages moderators that subsidized in the support and interpretation of the results which were obtained by the main tool. Among the most important results of the study were the following: Fathers and mothers depend on social networks to meet their different cultural needs including digital parenting culture with varying degrees, which is generally low and medium. Reliance on social networks in the absence of digital parenting programs based on a continuous comprehensive and integrated media (communication) scheme , whether on realistic or virtual level, does not produce a vertical parenting culture characterized by methodology, accuracy and consolidation as much as it contributes to the production of a horizontal and general culture. L'objectif principal de cette étude descriptive réside dans la tentative par la chute des parents sophistiqués en Algérie, et la délégation des réseaux de communication sociale avec ses descriptions, et les condoléances de celui-ci, Où il a été installé sur les yeux des pères et mères qui ont atteint (400 individus) en ajoutant aux conséquences de certains du rassemblement des groupes, et des réseaux sociaux des réseaux sociaux, et celui qui est celui qui a le même. Parmi les résultats les plus importants de l'étude figuraient les suivants : Les pères et les mères dépendent des réseaux sociaux pour répondre à leurs différents besoins culturels, similaires à la culture numérique de la parentalité, à des degrés divers, modérément élevés. Dépendance aux réseaux sociaux en l'absence de programmes de parentalité numérique qui s'appuient sur un schéma médiatique, et complet, intégré et continu, qu'il soit en ligne ou hors ligne Elle ne produit pas une culture verticale, patriarcale caractérisée par la rigueur, la rigueur et la solidité, autant elle contribue à la production d'une culture horizontale et générale.
  • ItemOpen Access
    تشارك المضامين الإخبارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترات الأزمات (كوفيد 19 نموذجا) دراسة ميدانية على عينة من أساتذة علوم الاعلام والاتصال بالمؤسسات الجامعية الجزائرية
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2023) مصعب بلفار
    تهدف دراستنا الحالية الى الكشف عن مختلف الأنساق التفاعلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي فترات الأزمات ومن بين تلك السياقات خاصية التشارك التي أصبحت فضاءا خصبا لتداول المضامين الإخبارية خاصة عبر موقع الفيسبوك في الجزائر فترة الأزمات ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استمارة تخدم الموضوع محل البحث مكونة من 06 محاور تم توزيعها على مفردات الظاهرة البحثية المكونة من 235 أستاذا في مختلف تخصصات علوم الاعلام والاتصال وتم اختيار مجموعة من الجامعات من كل جهات الوطن كدراسة ميدانية وتمت معالجة البيانات احصائيا واعتمادا على أساليب الإحصاء الوصفي وفق المقاييس العلمية , حيث خلصت دراستنا الى أفراد العينة أكدوا بأن موقع الفيس بوك هو الموقع الأكثر تشاركا للمضامين الاخبارية حول وباء كوفيد 19 إضافة الى أن موقع الفيسبوكلايعكس دائما التقيد بالضوابط والمعايير الأخلاقية المتداولة من خلال النشاط الكثيف لمختلف المستخدمين بغض النظر عن كونها مصادر رسمية حول الأزمات الصحية كجائحة كوفيد 19
  • ItemOpen Access
    صناعة المضامين الإعلاميّة في البيئة الجديدة وأدوار مُستَخدِميها - دراسة تحليليّة لموقع الجزيرة الإلكتروني- Media Content Industry in the new environment and the Roles of its Users - An analytical study of al-Jazeera's websit-
    (جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-11-30) غرابي, عبد السّلام
    Cette étude analytique exploratoire examine la nature et la réalité des nouvelles transformations dans l’industrie du contenu médiatique et les implications de l’environnement numérique et technologique moderne, en suivant les chemins de la tendance moderne de la cyber-interaction et en surveillant ses sécrétions académiques et professionnelles liées aux différents rôles des utilisateurs, où ces derniers sont devenus un contributeur à l’industrie du contenu multimédia. Pour atteindre les objectifs de la recherche, la méthode d’enquête auprès des médias a été utilisée sur le site Web d’al-Jazeera www.aljazeera.net sur la base d’une description analytique composite combinant qualité et quantitatif proportionnellement au degré de chevauchement entre l’aspect fonctionnel et la pratique. L’étude a révélé un certain nombre de résultats, notamment: les attitudes positives sur le site à l’égard de l’utilisation de certaines formes qui motivent les utilisateurs à participer à la production de contenu publiable, enregistrant des différences statistiquement significatives dans leur utilisation du contenu utilisateur par rapport au sexe, à la portée géographique, au type, au style et au domaine de contenu. Des attitudes positives ont également été enregistrées concernant l’utilisation de mécanismes interactifs sur le site, et ont révélé que l’interaction et le dialogue navire traditionnel,. à la tradition du contrôle, ce qui suggère de s’inquiéter des effets du journalisme citoyen, en particulier en ce qui concerne la possibilité d’une responsabilité morale et juridique. L’étude a abouti à un certain nombre de recommandations qui servent à étendre le débat académique et médiatique vision importante pour la recherche future, en particulier en ce qui compatibilité dans les pratiques et l’éthique, ce qui contribue à promouvoir la valeur professionnelle des organisations médiatiques et leur relation avec le journalisme citoyen.
  • ItemOpen Access
    النسق الاتصالي في البيئة الصحية بالجزائر دراسة إثنوغرافية على عيادة متخصصة بولاية المسيلة
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2023) بلعباس تقي الدين
    إن المقاربة النسقية أخذت اتجاها مغايرا في تحليل وتفسير الأنظمة الإجتماعية كنسق موحد تفاعلي، وركزت على تفكيك وتفتيت العملية الاتصالية حسب تموضعها وتفاعلها، وتبنتها على أنها نسق مفتوح تشارك فيه جميع العناصر الفاعلة ضمن سياق محدد وبيئة مناسبة تسمح للتفاعل الدائري النسقي الوصول لجميع المشاركين في العملية الاتصالية، فنسقية الاتصال فرضت نفسها على البيئة الصحية العلاجية منذ البداية، وكان التواصل أساس البناء الإجتماعي الصحي آن ذاك. نعالج في هذه الأطروحة المعرفية "النسق الاتصالي في البيئة الصحية بالجزائر" دراسة اثنوغرافية على عيادة متخصصة بولاية المسيلة من خلال الإسقاط الفكري والابستمولوجي للمقاربة النسقية وولادتها، وتبني مدرسة الاتصال Palo Alto لهذه المقاربة من خلال جهود الباحثين الأنثربولوجيين أمثال GREGORY BATESON و Watzlawik في ولادة مقاربة اتصالية نسقية علاجية صحية
  • ItemOpen Access
    التوظيف الدلالي للصورة السياسية في الفضاء العمومي الافتراضي دراسة سيميولوجية لعينة من الصور السياسية
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2023) فيصل بن مبروك
    تتمحور هذه الأطروحة حول التحليل السيميولوجي للصورة السياسية عبر الفضاء العمومي الرقمي من خلال عدة صور نشرت على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك) خلال مسيرات الحراك الشعبي الذي جرت أحداثه شهر فيفري 2019 بالجزائر ، وقد ركزنا على أهم الصور التي خرج فيها المواطنون الجزائريون بكثافة في ربوع الجزائر . أما اختيار الصور فقد اعتمدنا في ذلك على أهم اللحظات واللقطات التي ظهرت فيها الصور مشبعة بالرموز و الدلالات بشكل أكثر تعبيرا وأكثر تمثيلا لمختلف أطياف المجتمع . فركزنا على صور الشباب من أبناء الاستقلال من جهة وعلى الكهول من جيل الثورة التحريرية على غرار أيقونة الثورة التحريرية جميلة بوحيرد وكذا العجوز التي تحمل راية وطنية تعود إلى تاريخ ثورة نوفمبر عليها دماء الشهداء ،إضافة إلى صور للمتظاهرين المنادين باستقلال العدالة وتحقيق الديمقراطية و المطالبين برحيل رموز النظام السابق . تجدر الإشارة إلى أننا اعتمدنا مقاربة "مارتين جولي" MARTINE JOLY في التحليل السيميولوجي للصورة الرقمية Cette thèse s'articule autour de l'analyse sémiologique de l'image politique à travers l'espace public numérique à travers plusieurs photos publiées sur le site de réseautage social (Facebook) lors des rassemblements du mouvement populaire qui ont eu lieu en février 2019 en Algérie. . Quant à la sélection des images, nous nous sommes appuyés sur les moments les plus importants et les plans dans lesquels les images apparaissaient saturées de symboles et de connotations de manière plus expressive et plus représentative des différents spectres de la société. Nous nous sommes concentrés sur les images des jeunes des fils de l'indépendance d'une part, et sur les anciens de la génération de la révolution de libération, à l'instar de l'icône de la révolution de libération, Jamila Bouhired, ainsi que la vieille femme qui porte une banderole nationale datant de l'histoire de la révolution de novembre sur laquelle se trouve le sang des martyrs, en plus des photos des manifestants appelant à l'indépendance de la justice et à l'avènement de la démocratie et de ceux qui exigent le départ des symboles de l'ancien régime .Il est à noter que nous avons adopté l'approche de « Martine Joly » dans l'analyse sémiologique de l'image numérique This thesis revolves around the semiological analysis of the political image through the digital public space through several photos published on the social networking site (Facebook) during the popular movement rallies that took place in February 2019 in Algeria. As for the selection of images, we relied on the most important moments and shots in which the images appeared saturated with symbols and connotations in a way that was more expressive and more representative of the different spectrums of society. We focused on the images of the youth of the sons of independence on the one hand, and the elders of the generation of the liberation revolution, similar to the icon of the liberation revolution, Jamila Bouhired, as well as the old woman who carries a national banner dating from the history of the November revolution on which is the blood of the martyrs, in addition to the photos of the demonstrators calling for the independence of justice and the advent of democracy and those who demand the departure of the symbols of the old regime .It should be noted that we have adopted the approach of "Martine Joly" in the semiological analysis of the digital image
  • ItemOpen Access
    الأمن الفكري للمجتمع الجزائري والتحديات الراهنة - دراسة في التأثيرات السلبية المحتملة للمكون الإعلامي والاتصالي الحالي على عينة من الشباب الجزائريين-
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022) محمد الطاهر لعليوي
    تناولت هذه الدراسة بداية توصيفا للتأثيرات السلبية الراهنة للمكون الإعلامي والاتصالي الحالي بوسائله واستخداماته ومضامينه، على الأمن الفكري للمجتمع الجزائري في أبعاده الأساسية التي ترتبط ارتباطا كبيرا بمنظومة القيم، ومن ثم فقد حاولت توصيف مدى تأثير هذه التهديدات على عينة الدراسة من الشباب الجزائريين الذين تم إخضاعهم للخطوات الإجرائية للمنهج المسحي الوصفي المعروفة، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كإجابات عن الأسئلة المصاغة في الإشكالية، مقدمة في الأخير توصيات عملية حول سبل الحد من التأثيرات السلبية محل الدراسة في سبيل الحفاظ على الأمن الفكري للمجتمع الجزائري This study initially dealt with a description of the current negative threats to the current media and communication component, with its means, uses and contents, on the intellectual security of the Algerian society in its basic dimensions that are closely related to the value system. The procedural approach of the well-known descriptive survey approach, and the study reached a number of results as answers to the questions formulated in the problem, and finally presented practical recommendations on ways to reduce the negative effects under study in order to preserve the intellectual security of Algerian society étude a d'abord porté sur une description des effets négatifs actuels de la composante actuelle des médias et de la communication, avec ses moyens, ses usages et ses contenus, sur la sécurité intellectuelle de la société algérienne dans ses dimensions fondamentales étroitement liées au système de valeurs. approche procédurale de l'approche d'enquête descriptive bien connue, et l'étude a atteint un certain nombre de résultats en tant que réponses aux questions formulées dans le problème, et a finalement présenté des recommandations pratiques sur les moyens de réduire les effets négatifs à l'étude afin de préserver la sécurité intellectuelle de la société algérienne
  • ItemOpen Access
    واقع استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عملية التعليم الجامعي
    (كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022) سارة خرشي
    : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التكنولوجية الاتصالية الحديثة في العملية التعليمية لدى الأساتذة الجامعيين في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، من خلال بحث المؤشرات الوظيفية والتقنية التي تم ويتم إدماجها في مسار التعليم الجامعي، وتحديد الأطر التي تسهم في إثراء الوسائط التقنية والعلمية التي تمكن من تحقيق نجاعة وكفاءة أكبر للبرامج والمناهج والأدوات التعليمية في التعليم الجامعي بالاستناد إلى الإسقاطات المعرفية والمنهجية التي وفرتها لنا نظرية الثراء الإعلامي (الوسائط المشبعة) وما تقدمه من زخم معرفي شكل ركيزة علمية بالمزاوجة مع مدخل الاستخدامات والإشباعات، وهو ما أتاح لنا محاولة فهم وتحليل واقع التكنولوجيا الاتصالية واستخداماتها وتوظيفاتها ومآلاتها والعائد منها ضمن مجال العملية التعليمية في بيئة التعليم الجامعي وما تطرحه هذه البيئة من تحديات ورهانات بالنظر إلى اعتبارها حاضنة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤطر التحولات الجوهرية للكينونة الاجتماعية وبالتالي تشكل نقطة انبثاق التطور والرقي الاجتماعي في أبعاده المتعددة والمتكاملة، وقد اعتمدت الدراسة في هذا الإطار على المنهج المسحي من خلال توجيه استمارة استبيان إلكتروني لعينة عشوائية من أساتذة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بغية تحقيق أهداف لدراسة الحالية، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج نوجزها في التالي: - توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين بين أوجه الثراء الإعلامي لتكنولوجيا الاتصال الحديثة وأسباب (دوافع) استخدام الأستاذ الجامعي لتكنولوجيا الاتصال الحديثة لدى الأساتذة الجامعيين. - توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الأساتذة عينة الدراسة نحو استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في العملية التعليمية ودرجة استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في العملية لدى الأساتذة الجامعيين. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أوجه الثراء الإعلامي (الخدمات) لتكنولوجيا الاتصال الحديثة في التعليم والإشباعات المتحققة من استخدامها من طرف الأستاذ الجامعي" - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة لدى الأساتذة الجامعيين في العملية التعليمية تبعا لمتغير الجنس. Abstract : The current study aims to identify the reality of the use of modern communication technology in the educational attic of university professors at the University of Mohamed Boudiaf in M’sila, by examining the functional and technical indicators that have been and are being integrated into the university education track, and to identify the frameworks that contribute to enriching the technical and scientific media that enable Achieving greater efficiency and efficiency of educational programs, curricula and tools in university education based on the cognitive and methodological projections provided to us by the theory of media richness (saturated media) and the knowledge impetus it provides form a scientific foundation in combination with the uses and gratifications approach, which allowed us to try to understand and analyze the reality of communication technology. Its uses, uses, outcomes, and returns within the educational process in the environment of university education, and the challenges and stakes posed by this environment, given that it is considered a basic incubator for social, economic and cultural development that frames the fundamental transformations of the social entity and thus constitutes the point of emergence of social development and advancement in its multiple and integrated dimensions. In this context On the survey method by directing an electronic questionnaire form to a random sample of professors at Mohamed Boudiaf University in M’sila in order to achieve the objectives of the current study. The study reached a number of results, which are summarized in the following: - There is a direct statistically significant relationship between the aspects of the media richness of modern communication technology and the reasons (motives) for university professors to use modern communication technology for university professors. - There is a direct statistically significant relationship between the attitudes of the professors of the study sample towards the use of modern communication technology in the educational process and the degree of use of modern communication technology in the process by university professors. - There is a statistically significant correlation between the aspects of media richness (services) for modern communication technology in education and the gratifications achieved from its use by the university professor. - There are no statistically significant differences in the use of modern communication technology among university professors in the educational process according to the gender variable Résumé: La présente étude vise à cerner la réalité de l'utilisation des technologies modernes de communication dans les combles pédagogiques des professeurs universitaires à l'Université Mohamed Boudiaf à M'sila, en examinant les indicateurs fonctionnels et techniques qui ont été et sont en train d'être intégrés à l'université. piste d'éducation, et d'identifier les cadres qui contribuent à enrichir les médias techniques et scientifiques qui permettent d'atteindre une plus grande efficacité et efficience des programmes, cursus et outils éducatifs dans l'enseignement universitaire sur la base des projections cognitives et méthodologiques que nous fournit la théorie de la richesse des médias (médias saturés) et les impulsions de connaissance qu'il procure forment un socle scientifique en combinaison avec l'approche usages et gratifications, qui nous a permis d'essayer de comprendre et d'analyser la réalité des technologies de la communication. processus dans l'environnement de l'enseignement universitaire, et les défis et enjeux posés par cet environnement, étant donné qu'il est considéré comme un incubateur de base pour le développement social, économique et culturel qui encadre les transformations fondamentales de l'entité sociale et constitue ainsi le point d'émergence de le développement et la promotion sociale dans ses dimensions multiples et intégrées. Sur la méthode d'enquête en adressant un formulaire de questionnaire électronique à un échantillon aléatoire de professeurs à l'Université Mohamed Boudiaf de M'sila afin d'atteindre les objectifs de la présente étude, l'étude a abouti à un certain nombre de résultats, qui sont résumés dans ce qui suit : - Il existe une relation directe statistiquement significative entre les aspects de la richesse médiatique de la technologie de communication moderne et les raisons (motifs) pour les professeurs d'université d'utiliser la technologie de communication moderne pour les professeurs d'université. - Il existe une relation directe statistiquement significative entre les attitudes des professeurs de l'échantillon d'étude à l'égard de l'utilisation des technologies de communication modernes dans le processus éducatif et le degré d'utilisation des technologies de communication modernes dans
  • ItemOpen Access
    استخدام موقع الشّبكة الاجتماعیة فیسبوك وعلاقته بظاهرة التّعصّب لدى الشّباب الج ا زئري د ا رسة میدانیة على عیّنة من الشّباب الجامعي
    (Université de M'sila, 2023) واضح, نوال
    تهدف هذه الدّ ا رسة إلى الكشف عن طبیعة العلاقة بین استخدام موقع الشّبكة الاجتماعیة فیسبوك وظاهرة التّعصّب لدى الشّباب الج ا زئري من وجهة نظر الطّلبة الجامعیین الج ا زئریین، وذلك عن طریق معرفة أنماط وعادات استخدام الشّباب الج ا زئ ري للفیسبوك وطبیعة الاشباعات التي یحقّقونها من استخدامهم للموقع، فضلا عن مدى فهمهم وإد ا ركهم لتجلّیات ظاهرة التّعصّب عبر الموقع من حیث (أشكالها، مظاهرها ومحفّ ا زتها)، إضافة إلى تحدید وجهة نظرهم تجاه دور استخدام الفیسبوك في تأجیج ونشر التّعصّب بین الشّباب المستخدم ومدى مساهمتهم في هذه الظّاهرة في سیاق استخدامهم للموقع. وتنتمي د ا رستنا الحالیة إلى الدّ ا رسات الوصفیّة التي تستهدف تشخیص الظّاهرة وتوصیف العلاقات بین مكوّناتها، وتعتمد في إطارها المنهجي على منهج المسح الوصفي المرتكز على أداة البحث العلمي الاستبانة الإلكترونیة التي طُبّقت على عیّنة طبقیة عشوائیة من الطّلبة الجامعیین والبالغ تعدادهم 402 طالب موزّعین على أربع جامعات ج ا زئریة تُمثّل الانتماءات الجغ ا رفیة الأربع (شرق-غرب، وسط- جنوب)، وقد كشفت نتائج الدّ ا رسة عن الحقائق التّالیة: أنّ استخدام الشّباب الج ا زئریین (الطّلبة الجامعیین) لموقع الشّبكة الاجتماعیة فیسبوك  بشكل دائم وروتیني یتجاوز حدود الثّلاث ساعات یومیا، وهو استخدام واعي ومدرك تتحكّم فیه جملة من الدّوافع الاشباعات المُ ا رد تحقیقها كالتّواصل والتّفاعل مع الأسرة والأصدقاء. یملك أف ا رد العیّنة وعیا وإد ا ركا كبیرین لظاهرة التّعصّب عبر موقع الشّبكة الاجتماعیة  فیسبوك بناء على ما أشارت إلیه النّتائج المتعلّقة بمؤشّ ا رت الكشف عن أشكال مظاهر ومحفّ ا زت الظّاهرة عبر الموقع. 2 یجمع غالبیة أف ا رد العیّنة بنسبة 73.6 % على أنّ استخدام موقع الشّبكة الاجتماعیة  فیسبوك یساهم بدرجة كبیرة في تأجیج ونشر التّعصّب بین الشّباب المستخدم. مساهمة أف ا رد العیّنة المدروسة في ظاهرة التّعصّب عبر موقع الشّبكة الاجتماعیة  فیسبوك لا یتعدّى القیمة 15.10 وهو یندرج ضمن المجال المنخفض لمقاییس مؤشّ ا رت التّعصّب (المستوى النّاعم)وفقا لما حدّدته بعض الدّ ا رسات الإعلامیة والأدبیات النّفسیة والاجتماعیة حول هذا الموضوع.
  • ItemOpen Access
    التوظيف الدلالي للصورة السياسية في الفضاء العمومي الافتراضي دراسة سيميولوجية لعينة من الصور السياسية
    (université msila, 2023) فيصل بن مبروك
    تتمحور هذه الأطروحة حول التحليل السيميولوجي للصورة السياسية عبر الفضاء العمومي الرقمي من خلال عدة صور نشرت على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك) خلال مسيرات الحراك الشعبي الذي جرت أحداثه شهر فيفري 2019 بالجزائر ، وقد ركزنا على أهم الصور التي خرج فيها المواطنون الجزائريون بكثافة في ربوع الجزائر . أما اختيار الصور فقد اعتمدنا في ذلك على أهم اللحظات واللقطات التي ظهرت فيها الصور مشبعة بالرموز و الدلالات بشكل أكثر تعبيرا وأكثر تمثيلا لمختلف أطياف المجتمع . فركزنا على صور الشباب من أبناء الاستقلال من جهة وعلى الكهول من جيل الثورة التحريرية على غرار أيقونة الثورة التحريرية جميلة بوحيرد وكذا العجوز التي تحمل راية وطنية تعود إلى تاريخ ثورة نوفمبر عليها دماء الشهداء ،إضافة إلى صور للمتظاهرين المنادين باستقلال العدالة وتحقيق الديمقراطية و المطالبين برحيل رموز النظام السابق . تجدر الإشارة إلى أننا اعتمدنا مقاربة "مارتين جولي" MARTINE JOLY في التحليل السيميولوجي للصورة الرقمية .
  • ItemOpen Access
    النسق الاتصالي في البيئة الصحية بالجزائر دراسة إثنوغرافية على عيادة متخصصة بولاية المسيلة
    (université msila, 2023) بلعباس تقي الدين
    إن المقاربة النسقية أخذت اتجاها مغايرا في تحليل وتفسير الأنظمة الإجتماعية كنسق موحد تفاعلي، وركزت على تفكيك وتفتيت العملية الاتصالية حسب تموضعها وتفاعلها، وتبنتها على أنها نسق مفتوح تشارك فيه جميع العناصر الفاعلة ضمن سياق محدد وبيئة مناسبة تسمح للتفاعل الدائري النسقي الوصول لجميع المشاركين في العملية الاتصالية، فنسقية الاتصال فرضت نفسها على البيئة الصحية العلاجية منذ البداية، وكان التواصل أساس البناء الإجتماعي الصحي آن ذاك. نعالج في هذه الأطروحة المعرفية "النسق الاتصالي في البيئة الصحية بالجزائر" دراسة اثنوغرافية على عيادة متخصصة بولاية المسيلة من خلال الإسقاط الفكري والابستمولوجي للمقاربة النسقية وولادتها، وتبني مدرسة الاتصال Palo Alto لهذه المقاربة من خلال جهود الباحثين الأنثربولوجيين أمثال GREGORY BATESON و Watzlawik في ولادة مقاربة اتصالية نسقية علاجية صحية.
  • ItemOpen Access
    الأمن الفكري للمجتمع الجزائري والتحديات الراهنة - دراسة في التأثيرات السلبية المحتملة للمكون الإعلامي والاتصالي الحالي على عينة من الشباب الجزائريين-
    (Université de M'sila, 2023) محمد الطاهر لعليوي
    تناولت هذه الدراسة بداية توصيفا للتأثيرات السلبية الراهنة للمكون الإعلامي والاتصالي الحالي بوسائله واستخداماته ومضامينه، على الأمن الفكري للمجتمع الجزائري في أبعاده الأساسية التي ترتبط ارتباطا كبيرا بمنظومة القيم، ومن ثم فقد حاولت توصيف مدى تأثير هذه التهديدات على عينة الدراسة من الشباب الجزائريين الذين تم إخضاعهم للخطوات الإجرائية للمنهج المسحي الوصفي المعروفة، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كإجابات عن الأسئلة المصاغة في الإشكالية، مقدمة في الأخير توصيات عملية حول سبل الحد من التأثيرات السلبية محل الدراسة في سبيل الحفاظ على الأمن الفكري للمجتمع الجزائري.
  • ItemOpen Access
    صناعة المضامين الإعلاميّة في البيئة الجديدة وأدوار مُستَخدِميها - دراسة تحليليّة لموقع الجزيرة الإلكتروني-
    (Université de M'sila, 2022) غرابي عبد السّلام
    تبحث هذه الدّراسة التّحليليّة الإستكشافيّة في طبيعة وواقع التحوّلات الجديدة في صناعة المضامين الإعلاميّة وتداعيات البيئة الرّقمية والتّكنولوجية الحديثة عليه، من خلال تتبّع مسارات الإتّجاه الحديث للتّفاعل السّبراني، ورصد إفرازاته سواءً على المستوى الأكاديمي أو المهني المتعلّق بالأدوار المختلفة للمستخدمين، أين أصبح هذا الأخير يُساهم في صناعة المحتوى الإعلامي. ولتحقيق أهداف البحث تمّ استخدام منهج المسح الإعلامي على الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة الفضائيّة www.aljazeera.net مُعتمداً على وصف تحليلي مركّب يجمع بين النّوعي والكمّي والملاحظة بما يتناسب ودرجة التّداخل بين الجانب الوظيفي والممارسة، وقد توصّلت الدّراسة إلى جملة من النّتائج أبرزها: وجود اتّجاهات ايجابيّة لدى الموقع تجاه استخدام بعض الأشكال التي تحفّز المستخدمين على المشاركة في إنتاج مضامين صالحة للنشر، تسجيل فوارق دالّة إحصائيّا في إستخدامها لمضامين المستخدمين قياساً على النّوع الإجتماعي، النّطاق الجغرافي، نوع ونمط ومجال المحتوى. كما تمّ تسجيل توجّهات إيجابيّة بخصوص توظيف آليّات التّفاعلية في الموقع، وكشفت أنّ التفاعل والحوار الذي يتم من خلال وعاء اتّصالي سيبراني مستقلّ يكون أكثر ثراءً وقوة من التّفاعل الذي يتم عبر الوعاء التّقليدي، وأنّ التفاعل الذي يتم عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة الفضائيّة والمنصّات المتّصلة به يتّصف بقوّة التفاعل وإثراء تفاعلات الرّأي، كما كشفت الدراسة عن توجّهات المؤسّسة وأنّ مضامين المستخدمين المشارك بها تُساهم في تأكيد هذه المضامين والرفع مِن نسبة موثوقيّة متتبّعي المؤسّسة. كما كشفت أنّ مؤسّسة الجزيرة لا تزال متمسّكة بالتّقاليد الخاصة بحراسة البوّابة وهوما يوحي بالشّعور بالقلق من تأثيرات صحافة المواطن خاصّة فيما تعلّق بإمكانيّة التعرّض للمساءلة الأخلاقيّة والقانونيّة. وقد خرجت الدّراسة بجملة مِن التّوصيات التي تخدم إمتداد النّقاش الأكاديمي والإعلامي المرتبط بتحوّلات البيئة الجديدة، ونأمل أن تُوفّر نتائج هذه الدّراسة رؤية هامّة للبحوث المستقبليّة خاصّة فيما يتعلّق بتحصيل معايير واضحة للتّوافق في الممارسات والأخلاقيات ممّا يساعد على الرقيّ بالقيمة الإحترافيّة للمؤسّسات الإعلاميّة وعلاقتها بصحافة المواطن.