العدد 11
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access الاحتياجـات التكوينيـة المرتبطة بالكفايات الإدارية لمهام رؤسـاء الأقسـام العلمية في الجامعة من وجهة نظر الهيئة التدريسية.(Université de M'sila, 2019-11) Alti, Sofiaنسعى من خلال هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التكوينية لرؤساء الأقسام العلمية انطلاقا من مجموعة المهام والأدوار المطلوبة منهم، و لأن القسم العلمي هو من بين أهم الوحدات في التنظيم الإداري للجامعة فإن ذلك جعله يأخذ دورا فاعلا و مسؤوليات متنوعة: علمية و عملية، لذا يفترض أن يترأسه إنسان مؤهل يمتلك قدرات و كفايات خاصة تناسب متطلبات المنصب، ونتحدث هنا بالخصوص عن كفايات: التخطيط، التنظيم، القيادة، اتخاذ القرار، التقويم و المتابعة، العلاقات الانسانية، النمو العلمي و المهني، تسيير شؤون الطلبة. لذا، قمنا بتطبيق استبيان مكون من 8 محاور(كفايات) على عينة من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية بجامعة سطيف2 من أجل تقييم مدى امتلاك رؤساء أقسامهم لهذه الكفايات. و قد توصلنا في الأخير، إلى أن هناك قصورا واضحا في أداء رؤساء الأقسام، و وجود عدة احتياجات خاصة في مجالات: التقويم و المتابعة، النمو العلمي و المهني، التخطيط، تسيير شؤون الطلبة. Résumé : Nous cherchons à travers cette étude à identifier les besoins des chefs de départements scientifiques à partir de l'ensemble des tâches et rôles qui leur sont assignés, et comme le département scientifique fait partie des plus importantes sections dans l’organisation administrative de l'Université. Dont le rôle est actif et les responsabilités variés : scientifiques et pratiques , Cela exige qu’il doit être gérer par une personne qualifiée, ayant des capacités et des compétences spécifiques pour répondre aux exigences du poste, en particulier les compétences suivantes: planification, organisation, leadership, prise de décision, évaluation et suivi, relations humaines, développement scientifique et professionnel, et la gestion des affaires des étudiants. Nous avons appliqué dans cette étude un questionnaire composé de 8 axes (compétences) sur un échantillon de professeurs de la faculté des sciences sociales et humaines de l’Université de Sétif2, pour évaluer l’appropriation des chefs des départements de ces compétences. En conclusion, nous avons constaté qu’il y a un manque évident dans la performance des chefs des départements scientifiques, et l’existence de plusieurs besoins, particulièrement dans les domaines de : L’évaluation et suivi, la développement scientifique et professionnel, et la gestion des étudiants. Abstract: The aim of this study to determine the training needs for scientific department’s chiefs through number of tasks and roles they required, the scientific department is very important for the organization university and that takes an active roles and various responsibilities: Scientific and practical, Therefore the person to manage must be qualified and having many abilities and competencies to suit the requirements compatible with of job requirements. This study is applied a questionnaire compound of 8 factors among sample of professors Faculty Humanities and Social Sciences in University Setif2, to estimate department’s chiefs to has these competencies. In conclusion, there are obvious shortcomings in performance of department’s chiefs; there is a defect in several requirements such as; the planning, the evaluation continuation, the professional and scientific of the students’ needs.Item Open Access بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكية ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة(Université de M'sila, 2019-10) العميري, العميريالمستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى بناء وحدة تعليمية قائمة على التنشئة الاستهلاكي ضمن مادة التربية الاجتماعية والوطنية وقياس فاعليتها في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاكي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ذو تصميم المجموعة الواحدة. واستخدمت أداتان لجمع البيانات، وهما: اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية، ومقياس الوعي الاستهلاكي، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتكونت عينة الدراسة من (25) تلميذاً من الصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني 2017/2018م. وحلًلت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الاستهلاكية وفي مقياس الوعي الاستهلاكي لصالح التطبيق البعدي. وكشفت النتائج عن تأثير كبير للوحدة التعليمية في إكساب المفاهيم الاستهلاكية والوعي الاستهلاك لدى العينة حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (0,95،0,98) على التوالي، وبلغ معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1,29%،1,27%)على التوالي مما يدل على أن الوحدة التعليمية ذات فاعلية. أيضا اظهرت النتائج جود علاقة ارتباطية قوية (0,681) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) بين اكتساب التلاميذ للمفاهيم الاستهلاكية وامتلاكم للوعي الاستهلاكي، وكذلك وجود علاقة تنبؤية خطية لقيمة بيتا بلغت (0,180،2,572) عند مستوى الدلالة (∝ ≥ 0,01) على التوالي بين المتغيرين المعتمدين التحصيل المعرفي والوعي الاستهلاكي في رفع كل منهما لمستوى الآخر. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. Abstract: The current study aimed to build an educational unit based on customer education within the national and social education textbooks and assist its effectiveness to acquisition customer concepts and awareness to students of sixth elementary grade at Makkah city. The study applied one-group quasi-experimental research methodologies. The study used two tools as follows: achievement test to customer concepts, a customer awareness instrument. The two instruments were checked for validity and reliability. The study sample consisted of (25) students of sixth elementary grade in the second semester 2017/2018. The data are analyzed by descriptive and inferential statistic using SPSS. The findings of the study revealed the existence of statistical significance (α≤0.01) between mean scores of the study group in the pre and post applications of the achievement test to customer concepts and the customer awareness instrument in favor of post application. The findings of the study explored high effectiveness to suggested educational unit to acquisition customer concepts and awareness for the study sample, which the effect of the independent variables were (0.98, 0.95) respectively. The Black coefficient of the two independent variables were (1.29, 1.27) respectively. Also, the study finding revealed strong statistically correlations significant (0.681) at the level of significance (a≤0.01) between the acquisition customer concepts and their customer awareness, in addition to a liner predictive correlations (0.180, 2.572) respectively at the level of significance (a≤0.01) between the two independent variables the achievement test and customer awareness in raise one to other level. Based on the findings of the study, a set of relevant recommendations were suggested. Key Words: Build educational unit, Effectiveness, Customer education, The customer concepts, The customer awareness, National and social education, Elementary stage.Item Open Access درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في ديوان عام وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للإدارة بالتجوال (من وجهة نظر مديري الإدارات ورؤساء الأقسام)(Université de M'sila, 2019-11) سعيد, عبدالكريم; عبده قاسم, الدعيس: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية للإدارة بالتجوال، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسطات استجابات المبحوثين تعزى لمتغيرات: الجنس، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستبانة تكونت من(35) فقرة موزعة على ستة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. أما عينة الدراسة فقد كانت عينة عشوائية طبقية تكونت من (225)موظف،(110) مدير إدارة و(115) رئيس قسم. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادات الإدارية العليا في وزارة التربية والتعليم للإدارة بالتجوال كانت (متوسطة) على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالات الدراسة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير(الجنس)، ومتغير (المسمى الوضيفي)، ومتغير (المؤهل العلمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير(سنوات الخبرة)، ولصالح فئة(من11إلى20سنة).Item Open Access تغيرات مست العلاقة بين الجنسين، الزواج و النسق الأسري في الجزائر(Université de M'sila, 2019-11) آمال, كلفاحالملخص: تهدف هذه الدراسة الى تبيان التغيرات التي طرأت على العلاقة بين الجنسين في الجزائر، وعلى الزواج و توازنات الاسرة و دلك بين نسقين ثقافيين؛ قديم و حديث، من خلال التركيز على جملة من الدراسات المغاربية، العربية و الاجنبية حول الثقافة المحلية بداية بطرح تساؤل حول اهم التحولات و الفروقات التي مست القواعد التي تحكم العلاقات بين الرجال و النساء ، و كيفية تغير طقوس و معنى الزواج ، و التركيبة الاسرية و توازنات الجماعة الابتدائية الجزائرية بين الماضي و الحاضر؟ انطلقنا من فكرة ان التحولات الثقافية، والتغيرات التي تطرأ على المجتمعات، حتمية طبيعية في مسارها الذي لا يمكن ان يكون الا ديناميكيا. فالجزائر شانها شأن كل المجتمعات، مرت بعدت مراحل و تحولات ثقافية عديدة، و عليه قمنا في هذا العمل باستعراض هذه التغيرات، برؤية تحليلية مقارنة لجملة التغيرات التي حدثت بين الماضي و الحاضر اعتمادا على ما جاء في الموروث النظري لمجموعة من المؤلفين البارزين في الحقل الثقافي و الاجتماعي و منه توصلنا الى مجموعة من النتائج كانت اهمها: - المجتمع الجزائري قد خضع الى تحولات مست العلاقة بين الجنسين (الذكور و الاناث). - المجتمع الجزائري قد خضع لتحولات مست الزواج من حيث الطقوس الاحتفالية، من حيث الطبيعة، و التصورات الاجتماعية - المجتمع الجزائري قد خضع لتحولات مست البنية الاسرية و توازناتها من حيث الادوار و المكانات. Résumé: La présente étude a pour but d’examiner l’évolution des relations entre les deux sexes, le devenir des rites du mariage et ces représentations dans la société, l’équilibre et la stabilité de la structure familiale en tenant compte du comportement évolutif dans le temps. Il est évidant que les transformations au sein de la société sont inévitable de ce fait nos questionnement en porté sur les mutations dans la relation du couple, dans le mariage et dans la famille algérienne. A la lumière des travaux d’éminents auteurs dans le domaine culturel et social, et se basant sur l’héritage théorique, nous avons tenté une approche analytique de ces changent. Nous avons abouti aux résultats suivants : - La société algérienne a subit des mutations au niveau des relations entre les hommes et les femmes. - La société algérienne a subi des mutations au niveau du mariage en termes de rituels cérémoniels, de nature et de représentations sociales - La société algérienne a subi des mutations au niveau de la structure familiale et de son équilibre en termes des statuts et des rôles. Mots-clés: changements - mutations culturelles - mariage –structure familiale - relations de genre - modèle culturel. Abstract: This study sets up to investigate the changes that have taken place concerning the relationship between men and women in Algeria, marriage and in the balance of the family regarding two ways old and modern by focusing on a number of Maghreb, Arab and foreign studies on local culture. Beginning with a question about the most important transformation and differences in the rules governing relations between men and women, how to change the rituals and meaning of marriage, the family structure and the Algerian primary group balance in the past and present? We started with the idea that cultural transformations and changes in societies are natural imperative in their path, which can only be dynamic. Algeria, like all societies, has undergone many stages and cultural changes. In this study we have received these changes using a comparative analytical approach based on the heritage studies of prominent authors in the cultural and social field. We reached a set of results, the most important are: - Algerian society has undergone gender-related changes (male and female). - Algerian society has undergone transformation of marriage in terms of ceremonial rituals, nature and social representations. - Algerian society has been subjected to changes in the family structure and his balance in terms of roles and status. Key words: changes- cultural change - marriage – family structure – gender relationship – cultural modelItem Open Access التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى إخوة المعاقين عقليا (دراسة ميدانية على إخوة المعاقين عقليا)(Université de M'sila, 2019-11) صباح, عايشهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التفاؤل والتشاؤم لدى إخوة المعاقين عقليا، وعلاقته بالرضا عن الحياة، تم استخدام المنهج الوصفي، وأجريت الدراسة على عينة متكونة من 90 أخا وأختا للمعاقين عقليا بمراكز المعاقين على مستوى ولاية الشلف، تم اختيارهم بطريقة عرضية. اعتمدت الدراسة على مقياس القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم من تأليف " أحمد عبد الخالق" (1996)، ومقياس الرضا عن الحياة: من إعداد "دينر وآخرون" ""Diener et al((1985. أظهرت النتائج مستوى مرتفع من التفاؤل ومنخفض من التشاؤم، ومستوى مرتفع من الرضا عن الحياة. توصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفاؤل والرضا عن الحياة وعلاقة ارتباطية سلبية بين التشاؤم والرضا عن الحياة، بالنسبة لمساهمة كل من التفاؤل والتشاؤم في الرضا عن الحياة لدى إخوة المعاقين عقليا تبين وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغير التفاؤل فقط ، بينما لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير التشاؤم. تم مناقشة هذه النتائج في إطار الجانب النظري والدراسات السابقة وكذا خصائص عينة الدراسة.Item Open Access درجة تطبيق الإدارة الذاتية في العمل الإداري بجامعة فلسطين التقنية خضوري(Université de M'sila, 2019-11) شفيق عطير, ربيع; القاسم, حسامملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة الذاتية في العمل الإداري في جامعة فلسطين التقنية خضوري، وإلى التعرف على واقع الإدارة الذاتية في جامعة خضوري والمقترحات الخاصة بدعمها وأيضا إلى معرفة أثر متغيرات الجنس، الوظيفة، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة في درجة تطبيق الإدارة الذاتية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (32) فقرة مقسمة إلى أربعة مجالات هي: التنظيم الإداري، والعمل الجماعي التشاركي، واتخاذ القرارات، والإبداع والإبتكار لدى العاملين. وتم التأكد من دلالة صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (143) من الإداريين في الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة حصول جميع مجالات الدراسة والدرجة الكلية على درجة تطبيق متوسطة وأظهرت كذلك النتائج أن مستوى الإدارة الذاتية محدودة، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق في درجة تطبيق الإدارة الذاتية تعزى إلى متغير الوظيفة لصالح رئيس القسم، وعدم وجود فروق على متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بالعمل على تطوير النظام الإداري في جامعة فلسطين التقنية خضوري بحيث يسمح بتفويض الصلاحيات وتسهيل تطبيق الإدارة الذاتية. الكلمات المفتاحية: الإدارة الذاتية، العمل الإداري، جامعة خضوري. The degree of self-management application in the administrative work in Palestine Technical University Kadoorie Abstract: the current study aimed to identify the degree of self-management application in the administrative work in Palestine Technical University Kadoorie, and to identify the reality of self-management in Palestine Technical University Kadoorie and proposals associated with its support and also to know the effect of gender variables, function, academic qualification, and years of service in the degree of self-management application. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed consisting of (32) paragraphs divided into four fields are administrative organization, Participatory teamwork, decisions-making, activity and creativity and creativity of employees. It has been confirmed of its sincerity and its constancy. The study sample consisted of (143) from the university's administrators, and the descriptive approach was used. And The results of the study showed that all fields of study and the total score were obtained on a medium degree of application and the results also showed that the level of self-management is limited, and the results also showed that there were differences in degree of self-management application attributed to the function variable for the head of the department, there are no differences on gender variables, academic qualification, and years of service. The study recommended developing the administrative system at Palestine Technical University - Kadoorie so that allow the delegation of powers and facilitate the application of self-management. Key words: self-management - the administrative work - Kadoorie university.Item Open Access صعوبات تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومقترحات علاجها.(2019-11) رمضان, خطوط; مصباح, جلابهدفت هذه الدراسة إلى إبراز ومعالجة أهم الجوانب المرتبطة بالتحديات التي تحيط بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث سيتم إبراز أهم الصعوبات والمشكلات التي تواجههم أثناء تعلمها. وقد عالجت هذه الدراسة أهم المشكلات التي تواجه الدارس الناطق بغير اللغة العربية أثناء تعلمه لها فقمنا بتحليل هاته المشكلات وتفسيرها ومعرفة أسبابها، ومن ثم قمنا باقتراح الكثير من السبل والطرق قصد معالجتها، واستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، باستقراء الأدب التربوي السابق الذي تعرض إلى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الكثير من البلدان العربية مازالت في الخطوات الأولى في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وان هناك الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجه هؤلاء الدارسين لها، منها المشكلات التي تتعلق بازدواجية اللغة لدى هؤلاء ، وكذا تداخل مستويات اللغة الأم الصوتية بالمستويات الصوتية للغة المراد تعلمها ، هذا بالإضافة إلى تأثر الدارس الناطق بغير اللغة العربية بلغته الأم وينقل بعض الجوانب اللغوية إلى اللغة العربية، هذا بالإضافة إلى العديد من التحديات التي تواجه المعلم الذي يقوم بتدريس هؤلاء منها الإعداد الأكاديمي والتكوين . وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها الاعتماد على العربية الفصحى في التعليم والتعلم، كما ينبغي على المعلم تقديم النطق الصحيح والواضح، وتقديم التدريبات السمعية والنطقية الكافية لإكساب الدارسين الصحة والسرعة في النطق، كما نلح على الاستفادة قدر الإمكان من التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، والإعداد الجيد والتدريب والتكوين المستمر لمعلمي اللغة العربية، خاصة من يدرسون هذه الفئة من المتعلمين. The aim of this study is to highlight and address the most important aspects related to the challenges that surround Arabic language teaching to non-native speakers. The study will highlight the most important difficulties and problems facing them as they learn. The study dealt with the most important problems facing the non-Arabic learner during his learning. We analyzed these problems and explained them. We therefore proposed many ways and means to address them. We used the analytical descriptive method by extrapolating the previous educational literature, Arabic for non - native speakers. The results of the study indicate that many Arab countries are still in the first steps in teaching Arabic to non-Arabic speakers. There are many challenges and difficulties faced by these learners, including problems related to their dual language, , In addition to the impact of the non-Arabic-speaking student in his mother tongue and the transfer of some linguistic aspects into the Arabic language, in addition to the many challenges facing the teacher who is teaching them, including academic preparation and training. In light of these results, the study concluded with a set of recommendations, most notably the reliance on classical Arabic in teaching and learning. The teacher should provide the correct and clear pronunciation, and provide adequate audio and sound training to give students the health and speed of pronunciation. In this field, good preparation, training and continuous training of Arabic language teachers, especially those who study this class of learners.Item Open Access عملية التدريس: بين الذكاء و الذّكاءات المتعدّدة(Université de M'sila, 2019-11) بلعسلة, فتيحة; سامية, سكايلقد أشارت الدراسات التربوية والنفسية في تناولها لتعريف الذكاءات المتعددة على أنّها نموذج معرفي يهدف لوصف كيفية استخدام الأفراد لذكاءاتهم بطرق غير تقليدية، وقد تبنى هذه المحاولة العلمية كل من "جاردنر" وزملائه بما لفتت الانتباه إلى كيفية إعمال العقل الإنساني مع محتويات العالم من أشياء وأشخاص وغيرها. تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مختلف أنواع الذكاءات التي توصل اليها " هوارد جاردنر" ،أنواعها ودورها كاستراتيجيات فعالة في عملية التدريس .