العدد 07

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 40
  • ItemOpen Access
    استراتيجية التعليم و التعلم: نحو مقاربة وظيفية لديداكتيك نحو اللغة العربيةمن خلال كتاب " اللسانيات و الديداكتيك
    (Université de M'sila, 2018-01) . إدريس عمراني .; علي أيت أوشان .
    يعد الدكتور علي آيت أوشان أحد الأسماء الجديدة و المتوهجة التي بصمت بقوة في ميدان اللسانيات البيداغوجية و الديداكتيكية، بما قدمه من أبحاث و أعمال و كتابات وازنة و متميزة، فتحت أفقا جديدا أغنى المكتبة اللسانية العربية دون أن يعمل على استنساخ أو اجترار ما ساهم به أتباع جيله من الباحثين المتطلعين للتغييرو التجديد انطلاقا من مرجعية نظرية يؤطرها هاجس البحث في النظريات و المناهج الغربية الحديثة بمختلف أسئلتها و إشكالاتها العميقةو توظيفها بشكل واعي و مؤسس
  • ItemOpen Access
    كسر أفق توقع شعر أبي تمام بين الآمدي والمعري استعاراتهما، أنموذجا
    (Université de M'sila, 2018-01) ضيف الله, السعيد
    شغل النقاد القدامى بالاستعارة باعتبارها أهم ما يمثل مذهب أبو تمام ، فتوجهوا إليها بالنقد لأنها استفاضت في شعره، فظهرت فئتين الاولى تعصبت للقديم ورفضت فكرة الخروج على تقاليد القدماء. وفئة أيدت مذهب أبي تمام، لأنها رأت فيه الكثير من التجديد والإبداع. لذلك صدم شعره المتلقي قارئا وسامعا، فإن شعره يستلزم نمطا خاصا من القراء يتطلب منه جهدا قرائيا خاصا، ومن هؤلاء القراء اخترت ناقدين مهمتين نظرا لشعر أبي تمام من منطلق ثقافتهما، وهما الآمدي والمعري. وركزت على كيفية تناولهما لباب الاستعارة دراسة مقارنة.
  • ItemOpen Access
    أثر النص القرآني على الأحكام النقدية عند ضياء الدين بن الأثير
    (2018-01) رعاش, يمينة
    تروم هذه الدراسة الكشف عن سيطرة النص القرآني بوصفه المثل الفني الأدبي الأعلى على مقاييس النقد عند ابن الأثير على أساس مفهوم الجمال المطلق المتمثل في هذا النص، ولقد كان طموح ابن الأثير أن تطابق مقاييسه لغة القرآن الكريم ،وأن تكون منسجمة مع طريقته في التعبير، وهذا القدر من الطموح انعكس على تلك المقاييس التي تبناها،فرفض كثيرا من المسلمات التي تجذرت في النقد القديم ، فلا يسلم بآراء الآخرين حتى يعرضها على هذا النص البلاغي المعجز.
  • ItemOpen Access
    الدراسة التركيبية في التراث اللساني العربي ظاهرة القرينة النحوية أنموذجا
    (2018) فاروق, سلطاني
    اهتم اللغويون القدماء باللسانيات، حيث تناولوا مواضيع ومحاور عديدة ومتنوعة، لها قيمتها في البناء اللغوي داخل الخطاب اللغوي، والمستوى التركيبي جزأ لا يتجزأ من هذا التراث اللساني الوفير والقيم، حيث يكون فيه التركيب محورا من العلاقات الصوتية والصرفية والنحوية تتحدد من خلالها الدلالة، والقرينة النحوية من أهم المواضيع التي نظر لها اللغويون القدماء في التراث اللساني، من حيث أنوعاها وأقسامها، تبين من خلالها أن للقرينة دور مهم في إنتاج الدلالة داخل التركيب
  • ItemOpen Access
    دلالة الإيقاع الخارجي في ديوان "آيات من كتاب السهو" لفاتح علاق
    (Université de M'sila, 2018-01) عقبي, صالح
    يتمثل المستوى الصوتي في الظواهر الصوتية كالنبرة والتنغيم والضد التكرار، ونشير إلى أن حوزة اللغة العربية كالمتغيرات الصوتية، ولعلماء اللغة والقراءات القرآنية دراسات واسعة في هذا المجال. تحيط بنا أصوات الكلام من كل جهة، فالإنسان يتصل بغيره حينما يغني أو ينظم شعراً يستعين بالأصوات فالصوت إذا ضروري في الحياة كالهواء والماء والطعام، وضروريته تأتي كونه يمثل الجانب العلمي للغة ويقدم طريقة الاتصال المشترك بين الإنسان وأخيه الإنسان مهما قل علمه في التعلم والثقافة أو زاد.
  • ItemOpen Access
    بنية التضاد في حكاية الحيوان
    (Université de M'sila, 2018-01) بوذينة, محمد
    إن الدارس لقصص الحيوان يرى بأنها تحاكي مجموعة من الثنائيات الضدية, وأبرز هذه الثنائيات هي ثنائية (الذكاء – الغباء) والتي تعكس غالبا (الخداع والانخداع) على التوالي, فالخداع يجري على لسان الحيوان الضعيف والهزيل البنية الظاهرية, في حين ينخدع الحيوان الموسوم بضخامة البنية والقوة الجسدية. وما الذكاء إلا دلالة على قوة العقل الذي يتغلب على قوة البدن, فإذا احتدم الصراع في حكاية الحيوان بين شخصيتين امتازتا بالقوة والضعف, فإن الغلبة غالبا ما تكون للشخصية الحيوانية الضعيفة, وهي مفارقة تعكس واقع الحياة والبيئة التي يعيشها الإنسان, فأولا وأخيرا يعد الحيوان في الحكاية ناطقا باسم الفرد ومعبرا عن واقعه المُعاش
  • ItemOpen Access
    الأديب والشاعر طاهر الطاهري: حياته وآثاره
    (Université de M'sila, 2018-01) ماروك, عيسى
    تزخر الجزائر بقامات أدبية وشعرية كان لها حضور بارز في المشهد الثقافي الجزائري والعربي، ورغم محاولات نفض الغبار عن التراث الأدبي في الجزائر إلا أنه مازال الكثير من الأسماء التي لم يكشف النقاب عنها بعد وتحتاج جهدا وبحثا كبيرين لنشر وطبع المنجزات الأدبية والنقدية. ولا يقتصر الأمر على الإنتاج الأدبي في العصور السابقة فقط، بل يمتد ليشمل فترة الاحتلال وما أنتجه الأدباء في تلك الفترة الحالكة من تاريخ الجزائر، ورغم التضييق الاستعماري إلا أن جيلا من أبناء الجزائر رفع راية اللّغة العربية وآدابها، ونهض بفنونه المختلفة من شعر ونثر، وكان لجمعية العلماء المسلمين وتيار الإصلاح الدور الفعال في بروز أسماء في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي من بينهم الأديب والشاعر طاهر طاهري
  • ItemOpen Access
    تــكثيف الدّلالة في قصص"صورة من الأرشيف"لـــ"حسن برطال
    (Université de M'sila, 2018-01) أحمد شاوش, سندس
    تسعى هذه المداخلة العلميّة إلى البحث في أحد التّجارب القصصيّة القصيرة جدًا المعاصرة، ويتعلق الأمر بمجموعة صورة من الأرشيف للقاص المغربيّ"حسن برطال"، من زاوية كيفيّة تشكيل الدّلالة عبر التّكثيف السّرديّ. واختيارنا لهذا السّبيل في البحث يجعلنا نلامس مستويين معا: الدلالة، والتّشكيل السّرديّ، على نحو يستدعي الأول منهما الثّاني، فالقصة القصيرة جدا تتطلب تكثيفًا لكل المكوّنات السّرديّة، بدءًا بالفضاء والزّمن، والشّخصيّات ، واللّغة، وهو ما لمسناه لدى القّاص عبر مغامرة تجريبيّة تؤسس لوعيّ جديد في الكتابة والذائقة القرائيّة معًا، فهل اتسعت رؤية الكاتب في ظل تحقيق السمة الأساسيّة في القصة القصيرة جدا وهي القصر الشّديد؟ وإلى أي حد استطاعت القصة الوصول إلى مراميها بتوظيفها لعنصر التّكثيف، باعتباره عنصرا مهما في قيام القصّة القصيرة جدا؟ وهل حقق التّكثيف شعريّة في المجموعة القصصيّة الّتي بصدد دراستها؟.
  • ItemOpen Access
    البعدُ الهُويّاتي وحوارُ الثقافات في الكتاب المدرسي الجزائريّ. كتابُ اللّغة العربية لتلاميذ الطور الابتدائي.- أنموذجا
    (Université de M'sila, 2018-01) كوسة ., علاوة
    نتتبع في هذا المقال البعدَ الهوياتي وحوارَ الثقافات ، في كتاب اللغة العربية ، الموجه إلى تلاميذ الطور الابتدائي حيث توقفنا فيه بالبحث والتحليل عند تجليات الهوية في نصوص القراءة-شعريةً وسردية عاينّا تجليات البعد التاريخي،والوطني،فالديني والثقافي التراثي،ومستويات حضور هذه الجوانب الهامة في تكوين الهوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية،لما لهذه الجوانب الهوياتية من شأن في تكوين الوعي الجمعي لدى جيل الغد.
  • ItemOpen Access
    الاقتراض اللغوي في أدب الجاحظ بين دلالة التأصيل والإهمال
    (Université de M'sila, 2018-01) فتوح, محمود
    تعدّ اللغة جسر التواصل والتفاهم بين الشعوب، فهي مقياس تقدم كل أمة ومصدر كل توجه، وترجمان كل مجتمع، وهي تتأثر في كل عصر لنتاج المجتمع الذي تولد فيه، ومن ثمَّ فليس غريبا أن تتداخل لهجاتها، وتصطبغ بمصطلحات أجنبية ودخيلة عنها، كما قد تبقى فيها مفرداتُها الأصيلة وتندثر أخرى بفعل التطور والنمو الذي تخضع له الحياة العصرية ومتطلباتها. وإن اللغة العربية من بين هذه اللغات التي شهدت سنة الاحتكاك اللغوي والتلاقح بين المفردات، غير أن هذه اللغة الشريفة تتميز بنظام منسجم متماسك يشد بعضه بعضا، بحيث تجري فيها الألفاظ على نسق خاص في مادتها وتركيبها، وإن دخول الكلمة الغريبة إلى اللغة العربية شبيه بدخول الغريب في العرب والتحاقه بإحدى قبائلهم، فالكل يعلم أنه أجنبي ولكن سنة التأثر والتأثير لا يمكن إبعاده، وبالتالي لا نجد ثمة لغة تخلو من ألفاظ دخيلة عليها أجنبية عنها، بل "إن بعض اللغات تحتوي كلمات غريبة تنوف على ما فيها من مفردات أصيلة أثيلة، كاللغة الانجليزية التي فتحت الباب على مصراعيه للاقتراض من اللغة اللاتينية وما تفرع عنها من لغات حتى قيل إنّ ما بها من ألفاظ أجنبية بات يربو على نصف اللغة.
  • ItemOpen Access
    أبعاد الخطاب الديني التداولية في ضوء آلياته اللسانية وأسسه المعرفية
    (Université de M'sila, 2018-01) سليم جلول, حمريط
    يفترض الخطاب الديني تواجد متخاطبين مرسل ومتلق،كما أن ظروف إنتاج الخطاب الديني تنسجم بوجه عام بالمعارف القبلية، كأرضية صلبة باعتبارها عملية فكرية،ذات حركة تفاعلية نشيطة . والخطاب الديني يسعى إلى إبراز الصفات الكامنة وراء اللغة،كنظام لتبليغ ما وراء الخطاب من مقاصد. والخطاب الديني عند الغرب نسيج تتشابك خيوطه،بينما الخطاب الديني عند العرب هو:الإبانة والإفصاح وهو الشأن والأمر،والقصد من ورائهما. يتبع ذلك العناصر المشكلة للعملية الخطابية التأويلية، انطلاقا من العلوم الحديثة والتي لها منهجيات حديثة أيضا،في تفكيك شفرات الخطاب الديني بقراءة النص لتحقيق المسعى.
  • ItemOpen Access
    التمثلات الفنية لصورة الثورة في الخطاب الروائي الجزائري روايات الطاهر وطار أنموذجاأ
    (Université de M'sila, 2018-01) سعيداني, النعاس
    إن الثورة شكلت الشاغل الذي يسكن الرواية ويؤثث الفضاء الروائي ، عبر فعل التذكر ونزف الذاكرة فالزمن سلطان الحكي وسيده ما والنص الروائي إلا نتاج جمالي لزمن متحقق واقعيا ، تتحدد ضمن إطار معرفي رؤيوي، أي أن الروائي في بناء الخطاب الروائي عند الطاهر وطار، يكتب التاريخ ضمن سياق جمالي انطلاقا من رؤيته للتاريخ تخيليا أو تأويليا ليس دفاعا عن الماضي أو تشبثا به حد التقديس أو حتى سخطا عليه ،إنما على كتابة التاريخ روائيا أن تكون واعية بتشكيل التاريخ واقعيا وتشكيل الواقع تاريخيا استجابة لجدل علاقة الحضور والغياب بين الأنا والآخر
  • ItemOpen Access
    مقومات الإصلاح اللغوي وبعدهاالحضاري في آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي
    (Université de M'sila, 2018-01) عمر دراوشة, حسين
    يسعى هذا البحث إلى دراسة مقومات الإصلاح اللغوي وبعدها الحضاري في آثار الإمام الإبراهيمي، من خلال الحديث عن الإمام الإبراهيمي ومنجزاته اللغوية، والكشف عن جهود الإصلاح اللغوي ومقوماته في شخصية الإبراهيمي، وبيان الأبعاد الحضارية في خدمة الإبراهيمي للغة العربية وتنميها وتطويرها في ظل المتغيرات التي شهدتها الساحات العربية والإسلامية، ومن ثم خاتمة البحث وفيها النتائج والتوصيات، وحواشي البحث، وقائمة للمصادر والمراجع.
  • ItemOpen Access
    حِجاجيَّة التَّناصِّ في الخطاب السِّياسيِّ للشَّيخ العربي التبسِّي
    (Université de M'sila, 2018-01) فارس, لزهر
    نجد في الخطاب السِّياسيِّ للشَّيخ العربي التبسِّي- رحمه الله- سبعة أصناف مِن حجاجيَّة التَّـناص؛ أوَّلها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع القرآن. وثانيها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع الحديث. وثالثها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع الشِّعر القديم. ورابعها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع الشِّعر الحديث. وخامسها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع المثل. وسادسها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع الموروث الشَّعبيِّ. وسابعها: حجاجيَّة التَّناصِّ مع الخطبة. وإنَّ تنوُّع حجاجيَّة التَّناصِّ في كتابات الشَّيخ العربي التبسِّي- رحمه الله- بين القرآن، والحديث، والشِّعر- قديمه وحديثه- والمثل، والموروث الشَّعبيِّ، والخطبة؛ دليل حيٌّ على سعة ثقافة الرَّجل، وخصوبة فكره، وبعد نظره، وقدرته على الحِجاج والإقناع، وبراعته في نسج الحجَّة. وإنَّ حُسن توظيف هذه التَّناصَّات دليل شامخ على موهبته الأدبيَّة، وقدرته اللُّغويَّة، وتمكُّنه مِن ناصيَّة القول.
  • ItemOpen Access
    الصمتُ "معطى تداوليًّا ونسقاً خفيًّا في الخطاب
    (Université de M'sila, 2018-01) يوسف ., رحايمي
    نسعى من خلال ورقتنا هذه إلى الوقوف عند ظاهرة الصمت وتبيّن دلالاتها في العمليّة التّواصليّة، ويأتي سعينا في إطار ما تشهده الدّراسة اللّغويّة في أنحاء كثيرة من اهتمام بقضايا الخطاب والتّواصل ولا سيما في وجهها التّداوليّ، ونركّز عملنا في هذا المقال على قضايا الصمت باعتباره نسقاً خفيًّا في الخطاب يُساهم في دفْع حركته ويوجّه الدّلالة بحسب سياق الحال، ولا تقتصر هذه الورقة على دلالات الصمت بما هو بلاغة تفوق بلاغة الكلام - وهذا ما عاينه الكثير- وإنّما غايتنا تعقّب دلالات الصمت بلاغةً كان أو عيًّا، إرادةً كان أو قهراً...إنّنا أمام الصمت بما هو ذات الإنسان ورغباتها عندما تغيب لغة الكلام.
  • ItemOpen Access
    المقاربة النصية في تعليمية النحو بين النظرية و التطبيق
    (Université de M'sila, 2018-01) حريزي, لخضر
    تعتبر تعليميّة النّحو العربيّ من أهم الموضوعات التي شغلت تفكير الكثير من علماء اللّغة العربيّة، خاصة فيما يتعلّق بعملية تيسير تعليم النّحو في المدرسة العربيّة، بعدما أصبح المتعلّمون ينفرون من النّحو العربيّ لما يحتويه من صعوبات، و خلافات بين مدارس نحوية عديدة. و من بين الأساليب الحديثة التي انتهجتها المنظومة التّربوية الجزائريّة في تعليميّة النّحو ما يصطلح عليه بالمقاربة النّصّيّة، حيث يتم تعليم الظاهرة النّحوية في سياقها النّصيّ، و ليس في عبارات و جمل معزولة و الإشكال الذي يطرحه المختصون في هذا المجال، يتمثّل في مدى تطبيق هذه المقاربة في الميدان. إنّ تعليميّة اللّغة لها ارتباط تناظريّ وثيق مع كثير من العلوم المختلفة، والّتيّ على رأسها علوم اللّسان، فقد نهلت التّعليميّة من اللّسانيّات كلّ ما يفيد المتعلّم في اكتساب اللّغة.
  • ItemOpen Access
    التناص في الأمثال الشعبية الجزائرية منطقة الحضنة أنموذجا.
    (Université de M'sila, 2018-01) مقران, مراد
    في هذا المداخلة نقف عند مفهوم "المثل والتناص" قديما وحديثا عند العرب والغرب، ونرى أن نبدأ من الضروري بالمثل؛ لأنه أقدم نشأة من التناص والمثل الشعبي لم يوجد هكذا، وإنما وجد عبر مراحل وتداولته أجيال وترجمت نفسيات مختلفة حتى وصلت إلينا وأصبحنا نسقطها على حياتنا، فما من زمن أو جيل إلا وتميز بأمثال خاصة به ومنها ما هو فصيح ومنها ما هو عامي، وهي أصدق الأشياء
  • ItemOpen Access
    الجملةفي التفكير النحوي عند" مهدي المخزومي" دراسة في المفاهيم و الأقسام
    (Université de M'sila, 2018-01) سالم ., محمد يزيد
    تروم هذه الدِّراسة الوقوف على أهم المفاهيم و التَّقسيمات التي قدَّمها "مهدي المخزوميَّ للجملة باعتبارها من أهمِّ المسائل النَّحويَّة و اللُّغويَّة المبسوطة قديما و حديثا ، محاولين إبراز أهم ما أضافه في دراستها مقارنة بالدِّراسات القديمة ، و أهميَّة ما قدمه من وجهة نظر الدِّراسات اللِّسانيَّة الحديثة . من المؤكَّد في الدِّراسات اللُّغويَّة الحديثة تخصُّص النَّحو بدراسة الجملة.
  • ItemOpen Access
    الخطاب الشعري ونمذجة الأصوات من خلال »رماد الشمس
    (Université de M'sila, 2018-01) لعرج, المهدي
    في الشعر كما في غيره من أجناس الأدب والفن يجب أن يحظى البناء بأهمية أساسية وخاصة. إن كشف وتحديد بنيات النصوص وطبيعة اشتغالها ليس هو فقط ما يعطي قيمة للقراءة والتلقي، بما في ذلك مختلف أنشطة النقد والصوغ النظري، بل هو أيضاً ما يعطي لتلك النصوص نفسها قيمتها الجوهرية والأساسية. ولكن، ما معنى البناء الفني في نص من النصوص؟ وما حدود هذا البناء؟ بل ما حدود مفهوم النص الفني نفسه؟
  • ItemOpen Access
    تداوليّة الخطاب التعليمي عند أبي العبّاس الفيّومي (ت770هـ) من خلال معجمه المصباح المنير.
    (Université de M'sila, 2018-01) عمر, بوشنة
    تعنى الدراسة التداولية بمجالات عديدة ومتنوعة، لا سيّما ما تعلّق منها بالجانب اللساني؛ إذ تربطُها علاقة وطيدة باللسانيات العامّة والنحو الوظيفيّ وعلم الدّلالة، إضافة إلى اللسانيات الاجتماعية والنفسية والتعليمية، واللسانيات النصّية وتحليل الخطاب، وهذا كله بغية بحث طرق أداء الدلالة وعمليات التواصل بين مستخدمي اللغة، والذهاب إلى أبعد من ذلك وهو كيفية خلق عنصر التأثير لتصبح قادرة على تغيير السلوك الإنساني والمواقف والآراء المقصودة من الأداء الفعلي للغة.