العدد_09____المجلد الثاني

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 23
  • ItemOpen Access
    La réception littéraire en Algérie: une expression de soi
    (Université de M'sila, 2017-11) Chorfi, Mohamed El Amine Roubaï
    Investigating reading practices would normally require a series of observations to be made on the books, their design, editing, sales and criticism. The examination of this whole mechanism usually helps to understand that a literary production can be called a masterpiece and becomes a best-seller, but also allows us to understand that a novel passes unnoticed and is shunned by criticism and consequently By the readers. In this article and at this level of questioning, we will deal with the Algerian reader and his investment in his reading, which draws him towards this or that other reading and how it becomes the unique practice of reading. We will look at the reception of the novel written in French by an Algerian author that we compare to the reading of a novel written in French by a foreign author. It will be a question of the referential commitments but also thematic of the readers. For this purpose, we will detail the specific socio-demographic characteristics of each reader. We shall see that at the level of the Algerian reader; The reading of the national novel in comparison with the reading of a foreign novel will be taken as a revealing element of a tendency toward self-expression rather than an understanding of the meaning intended to be given by the 'author. It is not primarily based on taking into account the commercial or critical notoriety of this or that other novel.
  • ItemOpen Access
    Les AMROUCHE: Entre histoire particuliere et critique littéraire
    (Université de M'sila, 2017-11) Amrouche, Fouzia
    Mansour, Jean-ElMouhouv et Marguerite Taos, est considérée llective algérienne familiale de transmission culturelle et historique. Elle relate préservation du patrimoine. En effet, in de la privation, du retrait poésies, récits et pensées et que Nous tenterons dans notre propos de mettre la lumière sur le regard de résistance ay différentes lectures et critiques occidentales des textes amrouchiens.
  • ItemOpen Access
    Vers enseignement-apprentissage du FLE,prenant en compte les aspects culturels et interculturels
    (Université de M'sila, 2017-11) ROUBAH, Fatima Zohra
    During the past two decades, many pedagogues, educational specialists and researchers have expressed the idea that the primary objective of learning foreign language is enabling learner to communicate with people coming from different inguistic and cultural ackgrounds in a multicultural world. As managing effectively and wisely the cultural diversity is increasing, learners need also to acquire a intercultural communication competence.
  • ItemOpen Access
    English conversational interaction in a computer mediated context : The Algerian Experience
    (Université de M'sila, 2017-11) Guerza, Radia
    La présente étude adopte des méthodes mixtes pour explorer le rôle de l'interaction conversationnelle dans le développement de l'apprentissage EFL dans un contexte informatisé. Par conséquent, des données d'entrevue de groupe de discussion précurseur seront affichées pour identifier les points de vue des étudiants EFL vers le programme Content Process Product (CPP). De plus, une analyse préliminaire des données interactionnelles du point de vue socioculturel est présentée pour démontrer les instances de l'agence des apprenants appliquant le système d'analyse interactionnelle de Van Lier (2008). Le document se termine par une discussion explicite des implications pédagogiques de l'approche innovante pour répondre aux obstacles de l'apprentissage et aux attentes des apprenants. Une contribution ignificative des apprenants de premier cycle de l'EFL âgés de 23 ans à l'élaboration du programme éducatif en Algérie.
  • ItemOpen Access
    الدرس الصوتي عند سيبويه وموقعه في الدرس اللساني الحديث
    (Université de M'sila, 2017-11) بن لقريشي, عمار; شلباب, جمال
    شهد الدّ رس ال لّغوي في العصر الحديث تط و ا ر كبي ا ر، مع ظهور اللسانيات الحديثة على Ferdinand de يد ال لّغوي فرديناند دي سوسير الذي أعاد ال نظر في كثير من ،Saussure المفاهيم التي كانت سائدة قبلُ ، وقد شمل هذا ال تّغيير الأسس ال نظرية التي كانت تنبني عليها هذه الدّ ا رسة، ولمّ ا كان الأمر على هذه الشّاكلة فقد عنى أصحاب كلّ لغة بلغتهم، لذا فعلم الصّ وتيات ليس علما جديدا؛ لأ نه واحد من العلوم التي تقوم عليها ال لّغة، ومن المعلوم أنّ العرب من السبّاقين في الدّ ا رسة ال لّغوية والصوتية على وجه الخصوص، وكان لهم ت ا رث ضخم أفاد منه المعاصرون بصورة كبيرة، وقد شهد بذلك كبار منظريهم.
  • ItemOpen Access
    شواهد فخر الدين الرازي وقيمتها التفسيرية في كتابه " التفسير الكبير
    (Université de M'sila, 2017-11) بركات, الحسين
    لا تخلو كتب التفسير على اختلاف مشاربها وتنوع اتجاهاتها من وفرة الشواهد، وال ا رزي كغيره من المفسرين قد أكثر من الشاهد في تفسي ره لأنه دليل المفسر وأداته ووظفه أحسن توظيف وسوف أقتصر في مقالي هذا على بيان بعض هذه الشواهد في مجال الدلالة اللغوية وأثرها في إب ا رز معاني الق آ رن الكريم ومقاصده كالاستشهاد بالق آ رن وبالشعر وبالمثل.
  • ItemOpen Access
    الحكاية العجيبة من موفولوجيا التحليل إلى المقاربة السيميائية. قراءة في آليات بناء المعنى
    (Université de M'sila, 2017-11) عيفاوي, سليمة
    لقد كانت الحكاية العجيبة بفضل بنائها الشكلي المكتمل تربة خصبة للكثير من المناهج النقدية خا ص ة المعاصرة منها ، فخضعت إلى مقاربات نصية جا د ة كان ما قدمه ك ل من بروب و غريماس أكثر المحاولات رواجا في العالم لما احتوته رؤيتهما من أدوات و آليات منهجية يساعد التو سل بها على الوصول إلى كيفية نسج النصوص ال سردية لمعانيها . لذا ستحاول هذه الد ا رسة الوقوف بدءا عند الحكاية العجيبة مفهوما ونشأة وأشكالا، ثم تستعرض في مسحة موجزة منهج ك ل من بروب و غريماس في مقاربة النصوص السردية
  • ItemOpen Access
    الآليات الحجاجية في أسلوبي الكناية والتعريض " سورة هود
    (Université de M'sila, 2017-11) معازيز, بوبكر; أبختي, العياشي
    اهتم علماء البلاغة وعلماء الإعجاز ببيان لقرآن الكريم، ومدى تح د يه لمعارضيه، ودعا القرآن في مواطن كثيرة إلى اجتلاب العقل في بيان حقيقة الإيمان، كما تنوعت فيه أساليب الأدلة والحجج، من أجل تمكين حقائق تعليمية تشريعية في نفوس المتلقين، لذا جاءت صور البيان م ا رعية أحوال المخاطبين في التعبير عن شتى أغ ا رضهم دون تمويه، أو خداع. وفي هذا المقال نروم إلى د ا رسة أسلوب الكناية و التعريض في سورة هود من خلال نظرية الحجاج.
  • ItemOpen Access
    شخصية المثقف في رواية الأشجار واغتيال مرزوق لعبد الرحمن منيف.
    (Université de M'sila, 2017-11) غالية, وفاء; سليني, نور الدين
    إن شخصية المثقف في رواية" الأشجار واغتيال مرزوق" هي شخصية تعيش أزمة متكررة ومشابهة للأزمات التي يعيشها المثقف العربي عموما؛ حيث أننا نجد المثقف يصارع من أجل تحرير مجتمعه وتنويره، ويكرس في سبيل ذلك كل مدخ ا رته الفكرية والعقلية وحتى الجسدية، وفي الأخير يجد نفسه في مقابل قوة عاتية كل همها هو تصفيته البدنية أو النفسية، وقد استطاع الروائي "عبد الرحمان منيف" إب ا رز تلك الأزمة من خلال الأبعاد الأربعة لشخصيته المثقفة "منصور عبد السلام".
  • ItemOpen Access
    تجليات الغربة في شعر محمد مصطفى الغماري
    (Université de M'sila, 2017-11) زيتوني, سهام
    الإنسان المبدع ذو تكوين نفسي متميز، وهو أكثر الناس تأث ا ر بمختلف المشاعر ، فالإبداع روح المشاعر لهذا فالغربة من أهم مي ا زت المبدعين ، واذا ذكرنا الإبداع والمشاعر تذكرنا مباشرة صورة الشاعر. ولأن الشعر تجسيد لاستجابة إنسانية لرؤية العالم فقد كان أكثر صلة بظاهرة الغربة وأفصح في التعبير عنها وأ د ق في تصويرها، والدارس للشعر العربي عامة، والشعر الج ا زئري خاصة يصادف فيضا من مشاعر "الغربة" بمختلف صورها وهو ما وضحه لنا الاطلاع على الإنتاج الشعري لمحمد مصطفى الغماري.
  • ItemOpen Access
    دلالة الفضاء الروائي في قصص عبد الحميد بن هدوقة " ذكريات وجراح " أنموذجا "
    (Université de M'sila, 2017-11) بغور, ياسين
    أولى عبد الحميد بن هدوقة اهتماما بالغا بالمكان الذي شغل النقاد المعاصرين، باعتباره عنص ا ر رئيسا يقوم عليه العمل الأدبي، وللمكان في الرواية أهمية بالغة، فهو أحد عناصرها الفنية، والحيز الذي تجري فيه الأحداث وتتحرك فيه الشخصيات، ويتحول المكان إلى مجال يحتوي كل العناصر الروائية، ويمنحها المناخ الذي تتفاعل فيه، لذلك أعطى عبد الحميد بن هدوقة للمكان طابعا خاصا من خلال مجموعته القصصية 'ذكريات وج ا رح'، فقد شغل المكان الروائي الحيز الأكبر في هذه المجموعة، حاملا لدلالات عميقة و مختلفة .
  • ItemOpen Access
    التفكيك، أرض بلا حدود وعالم بلا سقف
    (Université de M'sila, 2017-11) وهاب, خالد
    شكّل الن ا زع مع التصور اللساني الحديث للغة منطلقا رئيسيا لاست ا رتيجية التفكيك ، التي أرسى دعائمها المفكر الفرنسي )جاك دريدا jaques derrida ) حيث انصبت جهوده على تقويض وهدم مسلمات ومنطلقات المناهج النقدية التي تستند إلى العقل الكلي )اللوغوس Logos ،) فالمتتبع لمشروعه الفلسفي والنقدي يجده سلسلة من التقويضات بحيث بدأه مشككا وانتهى به مفككا ) تدمير ونسف المرجع الإحالي القديم والمتمثل في العقل ، خلخلة الفكر اللساني الحديث ونقد أفكاره بداية من تدمير العلامة اللغوية وصولا إلى إدخال القارئ في لعبة المداليل الم ا روغة والهاربة دوما ...( تحاول هذه الورقة البحثية توصيف هذا الفكر المابعد حداثي من خلال التركيز على قضايا جوهرية : - بكل من اللغة وال واقع . - تحليل ومناقشة أهم المسلمات اللسانية التي رفضها التفكيكيون.
  • ItemOpen Access
    دينامية العلامة في العرض المسرحي ، من ما وراء النص إلى ما خلف الستار
    (Université de M'sila, 2017-11) بغدادي, نسيمة
    This paper aims at showing the studies which consider the theatrical by the show that celebrates this --- -- - -ssociation between negatively the concept of theatrical sign. In this perspective, this research paper highlights the theatrical sign dynamism, its semantic and semiotic density that result from the show which consists of performance, usic, lighting, decors, actors, body language…etc.
  • ItemOpen Access
    قراءة في عنوان وغلاف رواية " سيرة المنتهى " لواسيني الأعرج
    (Université de M'sila, 2017-11) شيخ, عبد الرزاق
    Les seuils textuels ou le para-texte peuvent être considérés comme l'une des plus importantes approches dans les études critiques, notamment celles relatives à la sémiotique étant donné que le chercheur peut y pénétrer en investissant les très sombres profondeurs, afin de démanteler, de décrypter et de dévoiler le réseau des relations intertextuels gérées et régies par ce para-texte. Nous voyons nettement s'illustrer aux abords de ces seuils, le titre, parce qu'il est la première marche qui interpelle le lecteur et le chercheur au même pied d'égalité, sans oublier la couverture, qui se considère parallèlement comme un texte. Ce dernier se marque par un ancrage dans l'esprit de celui qui le reçoit, et c'est ainsi qu'elle se considère en tant qu'indicatrice sur l'oeuvre. Toutefois, il faut dire que les deux (le titre et la couverture), plus ils sont attrayants, plus ils constituent un facteur de réussite à l'oeuvre ; et c'est justement ce que nous tenterons à démontrer à travers l'oeuvre : "
  • ItemOpen Access
    نحو تكامل اللسانيات التحويلية والتوليدية والعلوم العرفنية
    (Université de M'sila, 2017-11) لعويجي, أحمد
    أدرك الباحثون ومنذ أمد بعيد أنّ الظّاهرة الّلغوية لا تحدث بمعزل عن النشاط الذّهني، وما يصاحبه من أفعال عقلية؛ كالتّحليل، والتّركيب والتّنسيق... ممّا يوحي بالطّابع المعقّد للفكر البشري الّذي يستوجب تضافر اختصاصات عدّة: كالّلسانيات، وعلم النفس الّلغوي، وعلم النفس التّربوي، والذّكاء الاصطناعي، وغيرها من العلوم العرفنية؛ للإجابة عن جملة من التّساؤلات الّتي تبحث في ماهية الذّهن وطريقة عمله، وكيفية حدوث العمليات الذّهنية المصاحبة للنّشاط الّلغوي، والمُنتجة للظّاهرة اللغوية، وفي طريقة تفكير البشر، وغيرها ممّا يخامر العقل البشري من أسئلة تتعلق بالجوانب الغامضة من هذه الظّاهرة.
  • ItemOpen Access
    القناع المركب في ديوان " عن الموت والثورة " للبياتي
    (Université de M'sila, 2017-11) حمودي, فضيلة
    For instance in his dioaun «Death and Revolution», he used both of simple visar and composite one , but this study used only the composite one and the extent of its success and its indicated dimensions that the tone is not expand to stady the other modes .
  • ItemOpen Access
    العتبات النصية عند محمد القيسي
    (Université de M'sila, 2017-11) الوردات, إيهام زياد
    العتبات النصية هب كل ما يحيط بالنص من عناوين وألوان واسم الكاتب والإهداء والاستهلال والى غير ذلك، فهي تفتح أمام المتلقي أبوابا من اجل الغوص في النص والبحث عن معانيه وفك مضم ا رته وشف ا رته، بالإضافة إلى ذلك فإن بين العتبات والنص علاقة ازدواجية تؤدي إلى فهم مكنوناته لما لها من دور فعال.
  • ItemOpen Access
    قراءة في تجربة الغذامي النقدية
    (Université de M'sila, 2017-11) مجناح, جمال; خينوش, سهام
    عبد الله الغذامي من أشهر النقاد، له آراء نقدية أحدثت ردود فعل متناقضة عبر الشارع الثقافي العربي، ما إن تقف على تجربته النقدية، إلا وتجد نفسك أمام مرحلتين: مرحلة بدأت مع بزوغ كتابه الأول "الخطيئة والتكفير"، وهي مرحلة النقد الأدبي، وفيها يظهر تأثر الغذامي بالمناهج النقدية الغربية حاول بلورتها ليصل إلى منهج تكاملي الذي هو خليط من المنهج البنيوي والسيميولوجي والتفكيكي، وفي الأخير طبق كل ما توصل إليه على نصوص حمزة شحاتة.
  • ItemOpen Access
    تجليات الصراع العربي –الإسرائيلي في مسرح سعد الله ونوس
    (Université de M'sila, 2017-11) عطاوة, الحادة
    This study deals the impact Arab- Israeli conflict in theater by syrian writer "Saadallah wannous", in his plays, such as : ( a party for 5 june), and ( the rape). Wannous took himself defense of theater against the degrading forces that threaten modern culture, moreover, he helped establish an arab theater that primarily reflects the arab nation's cultural, historical and cultural legacies, and helps in strengthening the commuity's sens of a collective destiny.
  • ItemOpen Access
    توظيف التراث في الكتابة لمسرح الطفل
    (Université de M'sila, 2017-11) كاهية, باية
    Richard Vayis "There is always popular life and popular culture where man is subject as the bearer of culture in his thought, his feelings or his behavior, to the authority of society and heritage. He retorts that within each man there is a continuous conflict between popular and non-popular behavior. This is why, it is appears inside each man two different positions, one is individual and the other is popular and social